منتديات نور الشيعه
يا هلا وغلا بل الجميع

اعمال يوم التروية

اذهب الى الأسفل

اعمال يوم التروية

مُساهمة من طرف بنت الرافدين في السبت سبتمبر 10, 2016 7:20 am



http://www.noorfatema.org/up/uploads/13074638255.gif



عمال يوم التروية


1- إذا كان يوم التروية وهو اليوم الثامن من ذي الحجة استحب للذين أحلوا بعد العمرة, وهم المتمتعون أو من فسخوا إحرامهم إلى عمرة من القارنين

والمفردين، أن يحرموا بالحج ضُحى من مساكنهم, وكذلك من أراد الحج من أهل مكة. أما القارن والمفرد الذين لم يحلوا من إحرامهم فهم باقون على إحرامهم الأول.

لقول جابر -رضي الله عنه- في صفة حج النبي صلى الله عليه وسلم:

"فحل الناس كلهم وقصروا, إلا النبي صلى الله عليه وسلم ومن كان معه هَدْي, فلما كان يوم التروية توجهوا إلى منى، فأهلّوا بالحج" (رواه مسلم).


2- يستحب لمن يريد الإحرام الاغتسال, والتنظف, والتطيب, وأن يفعل ما فعل عند إحرامه من الميقات.


3- ينوي الحج بقلبه ويلبي قائلاً: لبيك حجًّا، وإن كان خائفًا من عائق يمنعه من إتمام حجه اشترط، فقال: فإن حبسني حابس فمحلّي حيث حبستني، وإذا كان حاجًّا عن غيره نَوَى بقلبه الحج عن غيره، ثم قال:

لبيك حجًّا عن فلان, أو عن فلانة, أو عن أم فلان إن كانت أنثى, ثم يستمر في التلبية "لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك

والملك، لا شريك لك"، وإن زاد: (لبيك إله الحق لبيك) فحسن؛ لثبوت ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم.


4- يستحب للحجاج التوجه إلى منى ضُحى اليوم الثامن قبل الزوال والإكثار من التلبية.

5- يصلي الحاج بمنى الظهر, والعصر, والمغرب, والعشاء, وفجر التاسع قصرًا بلا جمع، إلا المغرب والفجر فلا يقصران؛

لقول جابر رضي الله عنه: "وركب النبي صلى الله عليه وسلم إلى منى, فصلى بها الظهر والعصر والمغرب والعشاء والفجر, ثم مكث قليلاً حتى طلعت

الشمس" (رواه مسلم). ويقصر الحجاج من أهل مكة الصلاة بمنى، فلا فرق بينهم وبين غيرهم من الحجاج؛

لأن النبي صلى الله عليه وسلم صلى بالناس من أهل مكة وغيرهم قصرًا ولم يأمرهم بالإتمام, ولو كان واجبًا عليهم لبيّنه لهم.

6- يستحب للحاج أن يبيت بمنى ليلة عرفة;



لفعله صلى الله عليه وسلم. فإذا صلى فجر اليوم التاسع مكث حتى تطلع الشمس، فإذا طلعت سار من منى إلى عرفات ملبيًا أو مكبرًا; لقول أنس رضي الله عنه:

"كان يُهِلّ منا المهلّ فلا يُنكر عليه، ويكبِّر منا المكبِّر فلا يُنكر عليه" (رواه البخاري بلفظه، ومسلم). وقد أقرهم النبي صلى الله عليه وسلم على ذلك, لكن الأفضل لزوم التلبية; لأن النبي صلى الله عليه وسلم لازمها.

7- ما تم ذكره من أعمال اليوم الثامن يسن للحاج فعلها تأسيًا بالرسول صلى الله عليه وسلم، وليست واجبة، فلو قدم إلى عرفة يوم التاسع مباشرة جاز، لكن لا بد أن يقف بعرفة محرمًا، سواء أحرم يوم الثامن أو قبله أو بعده.


لقول جابر رضي الله عنه:


"وركب النبي صلى الله عليه وسلم إلى منى, فصلى بها الظهر والعصر والمغرب والعشاء والفجر, ثم مكث قليلاً حتى طلعت الشمس" (رواه مسلم)، وليس

ذلك واجبًا بل سُنّة,


وكذلك الإحرام يوم التروية ليس واجبًا, فلو أحرم بالحج قبله أو بعده, جاز ذلك، وهذا المبيت بمنى ليلة التاسع, وأداء الصلوات الخمس فيها سنة, وليس بواجب"(4).

بنت الرافدين

انثى تاريخ التسجيل : 14/11/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اعمال يوم التروية

مُساهمة من طرف بنت الرافدين في السبت سبتمبر 10, 2016 7:24 am


س -هل يجوز الطواف حول البيت الحرام اختياراً على الجسر الذي انشأ حديثاً داخل المطاف،وذلك في الحالات التالية:
- مع افتراض انخفاضه عن سطح الكعبة المشرفة.
- موازاته لسطح الكعبة المشرفة.
- ارتفاعه عن سطح الكعبة المشرفة.
ج -إذا كان أقلّ ارتفاعاً من جدار الكعبة المشرّفة ولو بمقدار شبر جاز الطواف عليه

س -نفس الفرض السابق ولكن مع إجبار الطائفين على الطواف على الجسر فقط ؟
ج -في غير الصورة المتقدمة لا يجوز الطواف عليه ، فمن لا يسمح له بالطواف من غيره عليه الاستنابة.


س -على فرض عدم صحة الطواف على الجسر المزبور ، ولكنه بدأ طوافه جهلاً أو إلزاماً من قبل المسؤولين على الحرم ، ثم تسنّى له النزول والطواف في المطاف نفسه، فهل يستأنف من جديد أم يكمل طوافه؟
ج -يستأنف.


س في حالة عدم القدرة على اداء صلاة الطواف الواجب خلف مقام ابراهيم بالصدق العرفي ولا في أي موضع من المسجد الحرام بسبب الزحام الشديد فهل يجوز له الصلاة خارج المسجد الحرام ( الساحات الخارجية ) أم ينتظر الحصول على مساحة فارغة ولو مع فوات الموالاة؟
ج -يصلي في المسجد ولو مع فوات الموالاة.


س-هل يجوز تقديم أعمال المسجد الحرام ( طواف الحج وصلاته والسعي وطواف النساء وصلاته ) لعموم الحجاج ( من غير النساء والمرضى ) قبل الذهاب لعرفات خوفاً من الزحام الشديد ( خصوصاً هذا العام ) بسبب الأعمال الإنشائية في المسجد الحرام؟
ج-من يعسر عليه الطواف بعد الرجوع لشدّة الزحام يجوز له التقديم دون غيره والله العالم.


الحج :حكم المطاف الجديد

اصدر قائد الثورة الاسلامية في ايران سماحة آية الله السيد علي خامنئي فتوى بشأن الطواف حول الكعبة المشرفة من الطابق العلوي الذي تم انشاؤه مؤخرا.



واجاب اية الله خامنئي حول الحكم الشرعي للطواف حول الكعبة من الطابق العلوي

وقال قائد الثورة: "الطواف من الطابق الاول صحيح، ولكن من الطابق الثاني يوجد اشكال شرعي، وبالنسبة للاشخاص العاجزين الذين يضطرون الى الطواف من الطابق الثاني، فمن الاحوط اضافة الى ذلك، توكيل شخص آخر للقيام بالطواف نيابة".
الحج :حكم المطاف الجد
يد

بنت الرافدين

انثى تاريخ التسجيل : 14/11/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اعمال يوم التروية

مُساهمة من طرف sun في السبت أغسطس 18, 2018 3:52 pm



عبدالرضا البهادلي


#المفهوم_الصحيح_للاضحية


الأضحية على قسمين.


1.#قسم يضحي به الحاج في منى يوم العاشر من ذي الحجة بعد الوقوف في عرفة ومزدلفة كجزء من مناسك حجة الإسلام وهذه الاضحية واجبة .


2.#والقسم الآخر يضحي به الإنسان عن نفسه وعياله وعن الحي والميت في يوم العاشر من ذي الحجة.
وكلامنا في الاضحية من القسم الثاني ويمكن تقسيم الموضوع الى عدة نقاط.


#اولا. هذه الاضحية مستحبة وليست واجبة ولكن استحبابها مؤكد وفلسفة ذلك انه احياء للسنة التي قام بها النبي صلى الله عليه واله وما قام به إبراهيم عليه السلام لما ذبح الكبش عوضا عن إسماعيل الذبيح. وكذلك فإن الأضحية تعبير عن شكر الله تعالى عن عطاياه الكثيرة وكذلك للتوسعة على الاهل والفقراء والأقارب والجيران وكذلك لما فيها من الأجر والثواب ودفع البلاء.


وقد ورد في فضل الأضحية الأحاديث الكثيرة.


(أ) #عن محمد بن علي بن الحسين قال :

جاءت أم سلمة رضي الله عنها إلى النبي صلى الله عليه وآله فقالت : يا رسول الله يحضر الأضحى وليس عندي ثمن الأضحية فأستقرض وأضحي قال :

استقرضي فإنه دين مقضي .
(ب)#وعن علي عليه السلام أنه قال :

لو علم الناس ما في الأضحية لاستدانوا وضحوا ، إنه ليغفر لصاحب الأضحية عند أول قطرة تقطر من دمها .
#ثانيا. الاضحية مستحبة عن الاحياء والاموات وان كانت عن الاحياء آكد وتجزي عن الواحد والعيال


#عن أبى جعفر بن بابويه من كتاب من لا يحضره الفقيه فقال : وضحى رسول الله صلى الله عليه وآله بكبشين ذبح واحدا بيده ، وقال :

اللهم هذا عنى وعن من لم يضح من أهل بيتي ، وذبح الاخر فقال : اللهم هذا عنى وعن من لم يضح من أمتي.


#وفي كتاب وسائل : وكان أمير المؤمنين عليه السلام يضحي عن رسول الله صلى الله عليه وآله كل سنة بكبش ، فيذبحه ويقول :

بسم الله وجهت وجهي للذي فطر السماوات والأرض حنيفا مسلما وما انا من المشركين ، ان صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين ، اللهم منك ولك . ثم يقول عليه السلام : هذا عن نبيك ، ثم يذبحه ويذبح كبشا آخر عن نفسه .


#ثالثا.وقت الذبح لمن يريد ذبح الاضحية ثلاثة ايام وليست يوما واحدا كما هو متعارف في المجتمع ولا يشترط في الأضحية من الأوصاف ما يشترط في الهدي الواجب ، فيجوز أن يضحي بالأعور والأعرج والمقطوع أذنه والمكسور قرنه والخصي والمهزول وان كان الأحوط الأفضل أن يكون تام الأعضاء وسمينا ويكره أن يكون مما ربّاه .
#رابعا . وتقسم الاضحية الى ثلاثة اقسام فقسم للعيال وقسم للفقراء وقسم للجيران كما عن أبي الصباح الكناني قال : سألت أبا عبد الله ( عليه السلام ) عن لحوم الأضاحي ، فقال : كان علي بن الحسين وأبو جعفر ( عليه السلام ) يتصدقان بثلث على جيرانهم وثلث على السؤال وثلث يمسكونه لأهل البيت .

#خامسا. تجزئ الأضحية عن العقيقة فمن ضحيّ عنه، أجزأته عن العقيقة التي يستحب ذبحها بمناسبة ولادة المولود

.
#سادسا. يستحب لمن تمكن من ثمن الاضحية، ولم يجد الاضحية أن يتصدق بقيمتها ، ومع اختلاف القيم يكفي التصدق بقيمة الأدني في السوق .


#اللهم_عجل_لوليك_الفرج.

sun

انثى تاريخ التسجيل : 09/10/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اعمال يوم التروية

مُساهمة من طرف sun في السبت أغسطس 18, 2018 3:58 pm



ثواب_الحج_بصلاة_ركعتين.


عن الإمام الصادق جعفر بن محمد ((عليهما السلام ) قال: "قال لي أبي محمد بن علي ((عليهما السلام) :

يا بني لا تتركن ان تصلي كل ليلة بين المغرب والعشاء الآخرة من ليالي عشر ذي الحجة ركعتين، تقرأ في كل ركعة:

فاتحة الكتاب و" قل هو الله احد " مرة واحدة، وهذه الآية:

"وواعدنا موسى ثلاثين ليلة وأتممناها بعشر فتم ميقات ربه أربعين ليلة وقال موسى لأخيه هارون اخلفنى في قومي وأصلح ولا تتبع سبيل المفسدين " فإذا فعلت ذلك شاركت الحاج في ثوابهم وإن لم تحج.



#اللهم_عجل_لوليك_الفرج.

sun

انثى تاريخ التسجيل : 09/10/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اعمال يوم التروية

مُساهمة من طرف sun في الأحد أغسطس 19, 2018 5:00 am


سؤالٌ يدورُ في أذهانِ الكثيرين لاسيّما القاصدين البيت الحرام لأداءِ فريضة الحجّ:

▪️السؤال هو:

كيف تَكون النيّة الأفضلُ في الحَجّ طِبْقاً لِما وَرَدَ في الروايات الشريفة..؟

• بعبارة أخرى: ما هي النيّة التي يَجب أن نأتي بها ليكونَ الحجّ صَحيحاً ومَقبولاً عند إمام زماننا "صلواتُ الله عليه"..؟

للإجابةِ عن هذا السُؤال سنقف قليلاً عند جُملة مِن آياتِ الكتاب الكريم وأحاديث العِترة الطاهرة لِمعرفة ثقافة الكتاب والعِترة في هذهِ المسألة:

❂ يقولُ تعالى في كِتابهِ الكريم في سُورة الآية 27 مِن سُورة الحجّ:


{وأذّن في الناس بالحجّ يأتوك رجالاً وعلى كُلّ ضامرٍ يَأتينَ مِن كُلّ فجّ عميق * ليشهدوا منافعَ لهم ويذكروا اسْم اللهِ في أيّامٍ مَعلومات على ما رَزَقَهُم مِن بهيمةِ الأنعام فكُلوا منها وأطعِمُوا البائس الفقير * ثُمَّ ليقْضُوا تَفَثَُهم وليُوفوا نُذورهم وليطَّوفوا بالبيت العتيق}

sun

انثى تاريخ التسجيل : 09/10/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اعمال يوم التروية

مُساهمة من طرف sun في الثلاثاء أغسطس 21, 2018 3:04 am

عبدالرضا البهادلي
١٠ ساعات ·
#خلاصة_فلسفة_الحج_في_رواية_الشبلي.

الشبلي احد أصحاب الإمام زين العابدين عليه السلام ، والامام يسأل الشبلي وهل قد حج أم لا فيجيبه الشبلي نعم قد

حججت. وهنا يبدا الإمام يفصل في مناسك الحج ويعطي فلسفتها وحكمتها بعد ذلك يبكي الشبلي على ما فرط ويقرر اعادة الحج لانه لم يدرك فلسفة الحج. ويمكن اجمال رواية الشبلي ضمن نقاط.

1.#اعمال_الميقات.
أ. خلع الثياب. هو خلع ثوب المعصية والتجرد من الرياء والنفاق ولبس ثوب الطاعة .

ب. الاغتسال. يعني الاغتسال من الخطايا والذنوب
ج. عقد الإحرام. يعني التوبة والرجوع إلى الله تعالى وتحريم كل محرم حرمه الله وتحليل كل عقد مع غير الله تعالى.

د. التلبية . لبيك اللهم لبيك تعني النطق لله بكلّ طاعة والصوم عن كلّ معصية؟
2.#الدخول_الى_مكة

أ. رؤية الخرم والكعبة . تعني أن الإنسان قصد الله وحرم على نفسه كل غيبة يمكن أن تكون عقبة بينه وبين الله.
ب. الطواف والسعي. يعني الهروب الى الله من النفس ومن كل معصية والعيش بين الخوف و الرجاء .

ج. مصافحة الحجر الأسود . مصافحة الحجر الأسود يعني مصافحة الله تعالى .
د. الوقوف عند مقام إبراهيم. تعني الوقوف على كل طاعة والتخلف عن كل معصية وارغام الشيطان .
3.#الوقوف_بعرفة. الركن الاهم في الحج فالحج عرفه. وهو المكان الذي يدحر فيه الشيطان وهو موقف الاعتراف والوقوف بين يدي الله تعالى.

4.#مناسك_منى.

أ. الرمي. تعني رمي العدو والانتصار عليه

ب.الذبح . تعني ذبح الطمع والتمسك بالورع واتباع سنة إبراهيم بذبح ولده إسماعيل.

ج. التقصير .تعني التطهر من الأدناس والخروج من الذنوب.

5.#طواف_الافاضة. تعني الافاضة من رحمة الله والرجوع والتمسك بوده وأداء فرائضه والتقرب الى الله.

#اللهم_عجل_لوليك_الفرج.

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏‏شخص أو أكثر‏، و‏حشد‏‏، و‏‏إستاد‏، و‏حفلة موسيقية‏‏‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏

sun

انثى تاريخ التسجيل : 09/10/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اعمال يوم التروية

مُساهمة من طرف sun في الثلاثاء أغسطس 21, 2018 3:09 am



عبدالرضا البهادلي
‏١٩ أغسطس‏، الساعة ‏٨:٢٤ م‏ ·
#شهادة_مسلم_ابن_عقيل
اعظم الله اجورنا واجوركم بذكرى شهادة سفير الإمام الحسين عليه السلام مسلم ابن عقيل في الكوفة.
1.#ولادته عليه السلام. مسلم بن عقيل الهاشمي القرشي وهو ابن عم الحسين بن علي ، ولد مسلم بن عقيل بن أبي طالب في المدينة المنورة سنة (22 هـ) على أرجح الأقوال.
2.#شجاعته. تصف المصادر شجاعة مسلم ابن عقيل بانه أسد وكان من قوته أنه يأخذ الرجل بيده فيرمي به فوق البيت وكان مسلم بن عقيل مناصرا لعمه الخليفة علي بن أبي طالب. فشارك في معركة صفين عام 37 هـ .
3.#تكليف مسلم بالسفارة. بعد وصول رسائل اهل الكوفة الى الامام الحسين عليه السلام كلف الإمام الحسين مسلم ابن عقيل بأن يذهب الى الكوفة مع رسالة كتبها (وقد فهمت كل الذي اقتصصتم وذكرتم، ومقالة جُلِّكم: إنّه ليس علينا إمام فأقبل لعل الله أن يجمعنا بك على الحق والهدى. وإنّي باعث إليكم أخي وابن عمّي وثقتي من أهل بيتي مسلم بن عقيل بن أبي طالب، وأمرته أن يكتب لي بحالكم وخبركم ورأيكم ورأي ذوي الحجى والفضل منكم، وهو متوجه إليكم إن شاء الله، ولاقوة إلا بالله...)
4.#بيعة أهل الكوفة لمسلم. بعد وصول مسلم إلى الكوفه بايعه الناس وعلى اثر ذلك أرسل رسالة إلى الحسين يطلب منه القدوم. كتب مسلم إلى الإمام عليه السلام بذلك وأرسله مع عابس بن أبى شبيب الشاكرى: أمّا بعدُ، فإن الرائد لا يكذب أهله، وقد بايعني من أهل الكوفة ثمانية عشر ألفاً، فعجّل الإقبال حين يأتيك كتابي هذا، فإنّ الناس كلّهم معك! ليس لهم في آل معاوية رأي ولا هوى، والسلام .
5.#تفرق الناس عن مسلم. بعد دخول عبيدالله بن زياد أخذ اهل الكوفة يتفرقون عن مسلم، وكان الرجل من أهل الكوفة يأتي ابنه، وأخاه، وابن عمه فيقول: انصرف، فإن الناس يكفونك، غداًً يأتيك أهل الشام فما تصنع بالحرب والشر؟ انصرف! فيذهب به. وتجيء المرأة إلى ابنها وزوجها وأخيها فتقول انصرف! الناس يكفونك، فتتعلق به حتى يرجع.
6.#شهادة مسلم ابن عقيل. بقى مسلم وحيدا في الكوفة وقد كشفوا أمره في بيت طوعة التي اوته في بيتها وقد قاتلهم حتى وقع أسيرا ،وقد بكى مسلم ابن عقيل، فقال له عمرو بن عبيدالله بن عباس السلمي: إن من يطلب مثل الذى تطلب إذا نزل به مثل الذى نزل بك لم يبك!
#قال مسلم:#انى والله ما #لنفسي_أبكي ولا لها من القتل أرثي، وإن كنت لم أحب لها طرفة عين تلفاً، #ولكن_أبكي_لأهلي المقبلين إليّ،#أبكي_لحسين وآل حسين ..... وكانت اخر كلماته وهم يصعدون به اعلى القصر ليقتلوه ( اللهم احكم بيننا وبين قوم كذّبونا وغرّونا وخذلونا وقاتلونا ) وبعدها قطعوا رأسه والقوه من اعلى القصر وكان ذلك في 9 من ذي الحجة 60هـ .
#اللهم_عجل_لوليك_الفرج.

sun

انثى تاريخ التسجيل : 09/10/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اعمال يوم التروية

مُساهمة من طرف خادم الحسين في الأربعاء أغسطس 22, 2018 2:09 pm




حمد الربيعي


اختلف العلماء في سبب تسمية جبل عرفات بهذا الاسم، حيث وردت عدّة أسباب لتسيمته، وهي: أن آدم وحواء حينما

أنزلهما الله من الجنة إلى الأرض، أنزلهما في مكانين مختلفين، فكان موقع جبل عرفات هو المكان الذي التقيا فيه،

وتعارفا على بعضهما فيه. ورد أن جبريل كان يطوف إبراهيم عليه السلام ويعلمه المناسك والمشاهد، وكان يطوف به

في الجبل، ويردد له قوله "أعرفت، أعرفت"، وكان يرد عليه بقوله "عرفت، عرفت". قيل إنّ الناس يجتمعون في يوم

عرفة على صعيد الجبل، ويتعارفون على بعضهم البعض، وعلى ربهم، فهو يوم تتنزل فيه الرحمات، وتعتق فيه الرقاب،

وهو من خير الأيام التي يستحب فيها عمل الخير، وصيام ذلك اليوم يكفّر سنة ماضية وأخرى آتية لصاحبه، ولا بد

من الإشارة إلى أنه يوم من أيام الأشهر الحرم، فهو اليوم الذي أتمّ الله فيه نعمته على عباده، وأكمل لهم دينهم فيه. تعني


كلمة عرفة المشعر الأقصى من مشاعر الحج، وهو المشعر الوحيد الذي يقع خارج حدود الحرم، حيث يقف الحجاج

عليه بعض صلاة الظهر في التاسع من ذي الحجة. سمي بذلك لأن الناس يعترفون فيه بذنوبهم، ويطلبون من الله أن يغفرها

لهم، وأن يعفو عنهم. أنه مأخوذ من العُرف والذي يعني الرائحة الزكية، لأنّ رائحته تبقى معطرة زكية بالرغم من

انتشار رائحة الدم والذبائح في منى يوم النحر، أو لأنه واقع في وادٍ مقدّس.

خادم الحسين

ذكر تاريخ التسجيل : 03/12/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى