منتديات نور الشيعه
يا هلا وغلا بل الجميع

فك شيفرة أهم ألغاز القرآن بعد 1400 سنة

اذهب الى الأسفل

فك شيفرة أهم ألغاز القرآن بعد 1400 سنة

مُساهمة من طرف بنت الرافدين في الخميس مارس 16, 2017 1:34 pm




قدم الشاب الخليجي الباحث لؤي الشريف طرحاً جديداً لمعاني الحروف المقطعة في كتاب “القرآن الكريم”.

ويعتبر الطرح الذي قدمه الشريف مدهشاً وأقرب ما يكون للتفسير المنطقي لمعاني ودلالات الحروف المقطعة التي يتلوها المسلمون خلال تلاوتهم لكتابهم المقدس منذ أكثر من 1400 سنة، علماً أن هذه الحروف حملت العديد من التفسيرات المتباينة فيما بينها. وهناك من قال إنها جاءت في مستهل بعض الآيات القرآنية لشد انتباه من يسمع تلاوة القرآن بالإضافة إلى تفسيرات أخرى.


وقاد هذا الاكتشاف الذي أنجزه الشريف، وهو المهتم بدراسة اللغات السامية، إلى القول بأن أصل الأبجدية العربية مأخوذة من الأبجدية السريانية و”أنا بحثت في المعلومة وتأكدت من صحتها من عدة مصادر”.

وأشار الباحث الشريف إلى أن الحروف مثل: ألم، ألر، طه، كهيعص…”ليس لها أي معنى في اللغة العربية ولكن لها معاني في اللغة السريانية التي هي أصل الأبجدية العربية”.


ولفت في بحثه إلى أن كل حرف له معنى في ذاته “وبناءً عليه بحثت في معاني تلك الحروف في السريانية والحقيقة أن النتائج كانت مدهشة وتكاد لا تصدق والنتائج كانت من خلال موقع ترجمة morfix أمام الجميع وليست ترجمتي الشخصية”.


وفي التفاصيل قال: “ألم”: تعني اصمت…وكان يستخدمها النبي داوود في خطبه عندما يريد قول شيء مهم


وهذا مذكور في الزبور والتوراة ليومنا هذا بنفس الحروف.


“ألم” لكن بالشكل العبري والسرياني، وعندما نطبق هذا المعنى على القرآن الكريم في سورة البقرة مثلا


ستصبح: “اصمت” ذلك الكتاب لا ريب فيه هدى للمتقين، وانظروا للسياق وكيف استقام المعنى.



“ألر”: تعني تبصر أو تأمل بقوة، وعندما ننظر لكل الآيات التي وردت بعد “ألر” في القرآن الكريم نجد أنها احتوت على شيء يتبصر أو يتأمل فيه.


السور التي تبدأ بـ”ألر”: سورة يونس: (ألر تِلْكَ آَيَاتُ الْكِتَابِ الْحَكِيمِ) — سورة هود:


(ألر كِتَابٌ أُحْكِمَتْ آَيَاتُهُ ثُمَّ فُصِّلَتْ مِنْ لَدُنْ حَكِيمٍ خَبِيرٍ- سورة يوسف:


(ألر تِلْكَ آَيَاتُ الْكِتَابِ الْمُبِينِ) — سورة إبراهيم:


(ألر كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ لِتُخْرِجَ النَّاسَ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِ رَبِّهِمْ إِلَى صِرَاطِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ) — سورة الحجرSadألر تِلْكَ آَيَاتُ الْكِتَابِ وَقُرْآَنٍ مُبِينٍ). فانظر إلى السياق وكيف استقام المعنى.


طه: وتعني يا رجل…الهاء حرف نداء، والطاء تعني رجل في السريانية…لاحظوا: يا رجل ما أنزلنا عليك القرآن لتشقى…فانظروا السياق وكيف استقام المعنى.
ملحوظة: هناك معتقد خاطئ عند البعض أن طه اسم من أسماء نبي الإسلام وهذا اعتقاد خاطئ لم يقل به أي عالم أو أي صحابي بل هي حروف مقطعة مثل ألم و ألر وغيرها.


كهيعص:


وتعني هكذا يعظ…ذِكْرُ رَحْمَةِ رَبِّكَ عَبْدَهُ زَكَرِيَّا، إِذْ نَادَى رَبَّهُ نِدَاء خَفِيًّا، قَالَ رَبِّ إِنِّي وَهَنَ الْعَظْمُ مِنِّي وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْبًا وَلَمْ أَكُن بِدُعَائِكَ رَبِّ شَقِيًّا، وَإِنِّي خِفْتُ الْمَوَالِيَ مِن وَرَائِي وَكَانَتِ امْرَأَتِي عَاقِرًا فَهَبْ لِي مِن لَّدُنكَ وَلِيًّا، يَرِثُنِي وَيَرِثُ مِنْ آلِ يَعْقُوبَ وَاجْعَلْهُ رَبِّ رَضِيًّا، يَا زَكَرِيَّا إِنَّا نُبَشِّرُكَ بِغُلامٍ اسْمُهُ يَحْيَى لَمْ نَجْعَل لَّهُ مِن قَبْلُ سَمِيًّا.


فانظروا إلى السياق وكيف استقام المعنى.

بنت الرافدين

انثى تاريخ التسجيل : 14/11/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: فك شيفرة أهم ألغاز القرآن بعد 1400 سنة

مُساهمة من طرف بنت الرافدين في السبت ديسمبر 16, 2017 4:56 am



ان فواتح السور في القرأن الكريم هي مثل! الم حمعسق كهيعص ن ق طه المر وغيرها

عدد حروفها ثمانية وسبعون حرفا بدون زيادة او نقصان وهي:


(الم. الم . المص. الر . الر . الر. المر . الر. الر. كهيعص. طه. طسم. طس. طسم. الم. الم . الم. الم . يس. ص. حم. حم. حمعسق. حم. حم . حم ق . ن)


تسمى هذه الحروف بالحروف المقطعة لانها تلفظ كل حرف على حدة عند التلاوة؛ وتسمى عند علماء اهل السنة بالحروف النورانية' وهي اربعة عشر حرفا مع حذف الحرف المكرر منها وسموها الحروف النورانية الاربعة عشر لانها بعدد
المنازل التي يمر بها القمر حتى يصبح كاملا اي بدرا، والحروف هذه بعد حذف المكرر منها هي:



(ا ل م ر ص ط س ك ه ي ع ح ق ن) ومن سر هذه الحروف الخاصة في الامام علي(ع) فقط وليس لاحد غيره في

الكون انك لو اردت ان تركب جملة مفيدة وكاملة من هده الحروف الاربعة عشر من دون زيادة حرف او نقصان حرف

ولو جمعت الانس والجن والملائكة وجعلت البحار حبرا والاشجار اقلاما لما استطاعو ان يكونوا الا جملة واحدة لا مثل

لها في مملكة الحروف والجملة هي:

(صراط علي حق نمسكه)
.
تبارك ربي الذي انزل القرأن انشرها على حب امير المؤمنين علي بن ابي طالب عسى الله ان يكتب لك يوم القيامة جوازا

السلام عليك يا أمير المؤمنين !
!!



بنت الرافدين

انثى تاريخ التسجيل : 14/11/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: فك شيفرة أهم ألغاز القرآن بعد 1400 سنة

مُساهمة من طرف sun في الإثنين يونيو 25, 2018 5:52 pm




احذروووو من كلمه مطر

معلومة خطيرة وخطيرة جدآ وانا أول مرة أركز فيها عن كلمة "مطر"

الحقيقة التي نحن غافلون عنها.


ﻳﻈﻦ ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺃﻥ ﻛﻠﻤﺔ ﻣﻄﺮ


ﻳﻘﺼﺪ ﺑﻬﺎ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﺍﻟﻨﺎﺯﻝ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ﻓﺘﺴﻘﻰ ﺑﻪ ﺍﻷ‌ﺭﺽ ﻟﺘﻨﺒﺖ ﻧﺒﺎﺗﻬﺎ.


ﻭﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﺃﻥ ﻛﻠﻤﺔ ﻣﻄﺮ ﻟﻢ ﺗﺴﺘﻌﻤﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ اﻻ‌ ﺑﻤﻌﻨﻰ ﺍﻟﻌﺬﺍﺏ
ﺃﻭ اﻷ‌ﺫﻯ .


ونحن دائما ندعوا الله أن ينزل علينا المطر ولاحول ولاقوة إلا بالله

وإليكم اﻵيات ﺍﻟﺘﻲ ﺟﺎﺀ ﻓﻴﻬﺎ ﺫﻛﺮ ﺍﻟﻤﻄﺮ.

ﻳﻘﻮﻝ الله تعالى:


1- {ﻭَﺃَﻣْﻄَﺮْﻧَﺎ ﻋَﻠَﻴْﻬِﻢ ﻣَّﻄَﺮًﺍ ﻓَﺎﻧﻈُﺮْ ﻛَﻴْﻒَ ﻛَﺎﻥَ ﻋَﺎﻗِﺒَﺔُ ﺍﻟْﻤُﺠْﺮِﻣِﻴﻦَ} (84) ﺳﻮﺭﺓ اﻷ‌ﻋﺮﺍﻑ

2- {ﻓَﺠَﻌَﻠْﻨَﺎ ﻋَﺎﻟِﻴَﻬَﺎ ﺳَﺎﻓِﻠَﻬَﺎ ﻭَﺃَﻣْﻄَﺮْﻧَﺎ ﻋَﻠَﻴْﻬِﻢْ ﺣِﺠَﺎﺭَﺓً ﻣِّﻦ ﺳِﺠِّﻴﻞٍ} (74) ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﺤﺠﺮ


4- {ﻭَﺃَﻣْﻄَﺮْﻧَﺎ ﻋَﻠَﻴْﻬِﻢ ﻣَّﻄَﺮًﺍ ﻓَﺴَﺎﺀ ﻣَﻄَﺮُ ﺍﻟْﻤُﻨﺬَﺭِﻳﻦَ} (58) ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﻨﻤﻞ



5- {ﻭَﺇِﺫْ ﻗَﺎﻟُﻮﺍْ ﺍﻟﻠَّﻬُﻢَّ ﺇِﻥ ﻛَﺎﻥَ ﻫَﺬَﺍ ﻫُﻮَ ﺍﻟْﺤَﻖَّ ﻣِﻦْ ﻋِﻨﺪِﻙَ ﻓَﺄَﻣْﻄِﺮْ ﻋَﻠَﻴْﻨَﺎ ﺣِﺠَﺎﺭَﺓً ﻣِّﻦَ ﺍﻟﺴَّﻤَﺎﺀ ﺃَﻭِ ﺍﺋْﺘِﻨَﺎ ﺑِﻌَﺬَﺍﺏٍ ﺃَﻟِﻴﻢٍ} (32) ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻷ‌ﻧﻔﺎﻝ
6-{ﻓَﻠَﻤَّﺎ ﺟَﺎﺀ ﺃَﻣْﺮُﻧَﺎ ﺟَﻌَﻠْﻨَﺎ ﻋَﺎﻟِﻴَﻬَﺎ ﺳَﺎﻓِﻠَﻬَﺎ ﻭَﺃَﻣْﻄَﺮْﻧَﺎ ﻋَﻠَﻴْﻬَﺎ ﺣِﺠَﺎﺭَﺓً ﻣِّﻦ ﺳِﺠِّﻴﻞٍ ﻣَّﻨﻀُﻮﺩٍ} (82) ﺳﻮﺭﺓ ﻫﻮﺩ


7-{ﻭَﻟَﻘَﺪْ ﺃَﺗَﻮْﺍ ﻋَﻠَﻰ ﺍﻟْﻘَﺮْﻳَﺔِ ﺍﻟَّﺘِﻲ ﺃُﻣْﻄِﺮَﺕْ ﻣَﻄَﺮَ ﺍﻟﺴَّﻮْﺀِ ﺃَﻓَﻠَﻢْ ﻳَﻜُﻮﻧُﻮﺍ ﻳَﺮَﻭْﻧَﻬَﺎ ﺑَﻞْ ﻛَﺎﻧُﻮﺍ لا ﻳَﺮْﺟُﻮﻥَ ﻧُﺸُﻮﺭًﺍ} (40) ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﻔﺮﻗﺎﻥ
ﺃﻣﺎ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﺍﻟﻨﺎﺯﻝ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ﻟﺴﻘﻲ اﻷ‌ﺭﺽ واﻷ‌ﻧﻌﺎﻡ ﻭﺍﻟﻨﺎﺱ ﻓﺎﺳﺘﻌﻤﻠﺖ ﻟﻪ ﺃﻟﻔﺎﻅ ﻏﻴﺮ ﻟﻔﻈﺔ ﺍﻟﻤﻄﺮ ﻣﻨﻬﺎ ﻛﻠﻤﺔ ( ﺍﻟﻤﺎﺀ )(الغيث)


ﻧﺤﻮ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ

{ﻭَﻫُﻮَ ﺍﻟَّﺬِﻱ ﻳُﺮْﺳِﻞُ ﺍﻟﺮِّﻳَﺎﺡَ ﺑُﺸْﺮًﺍ ﺑَﻴْﻦَ ﻳَﺪَﻱْ ﺭَﺣْﻤَﺘِﻪِ ﺣَﺘَّﻰ ﺇِﺫَﺍ ﺃَﻗَﻠَّﺖْ ﺳَﺤَﺎﺑًﺎ ﺛِﻘَﺎﻻ‌ً ﺳُﻘْﻨَﺎﻩُ ﻟِﺒَﻠَﺪٍ ﻣَّﻴِّﺖٍ ﻓَﺄَﻧﺰَﻟْﻨَﺎ ﺑِﻪِ ﺍﻟْﻤَﺎﺀ ﻓَﺄَﺧْﺮَﺟْﻨَﺎ ﺑِﻪِ ﻣِﻦ ﻛُﻞِّ ﺍﻟﺜَّﻤََﺮَﺍﺕِ ﻛَﺬَﻟِﻚَ ﻧُﺨْﺮِﺝُ ﺍﻟْﻤﻮْﺗَﻰ ﻟَﻌَﻠَّﻜُﻢْ ﺗَﺬَﻛَّﺮُﻭﻥَ} (57) ﺳﻮﺭﺓ اﻷ‌ﻋﺮﺍﻑ


ﻭﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ { ﻭَﺗَﺮَﻯ الاَﺭْﺽَ ﻫَﺎﻣِﺪَﺓً ﻓَﺈِﺫَﺍ ﺃَﻧﺰَﻟْﻨَﺎ ﻋَﻠَﻴْﻬَﺎ ﺍﻟْﻤَﺎﺀ ﺍﻫْﺘَﺰَّﺕْ ﻭَﺭَﺑَﺖْ ﻭَﺃَﻧﺒَﺘَﺖْ ﻣِﻦ ﻛُﻞِّ ﺯَﻭْﺝٍ ﺑَﻬِﻴﺞٍ} (5) ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﺤـﺞ
اللهم علمنا ماينفعنا وانفعنا بما علمتنا وزدنا علما يا رب ..

استغفرك اللهم واتوب اليك

استغفر الله العظيم


ابدا ﻻ تقولوا مطر قولوا غيث او ماء�� اللهم اغثنا اللهم انزل علينا ماء من السماء اللهم اسقنى غيثا مغيثا

تدبروها نفعنا الله بالقرآن؛؛؛؛



ورفعنا به أعلى المقامات


sun

انثى تاريخ التسجيل : 09/10/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: فك شيفرة أهم ألغاز القرآن بعد 1400 سنة

مُساهمة من طرف sun في الإثنين يونيو 25, 2018 5:57 pm




من لطف ربنا بعباده حين نقرأ القرآن ونأتي عند آية ونتوقف عندها ونتأملها ونشعر أنها تلمس شيء بداخلنا

وأن الله وفقنا لقرأتها ليجبر بها خواطرنا.

sun

انثى تاريخ التسجيل : 09/10/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: فك شيفرة أهم ألغاز القرآن بعد 1400 سنة

مُساهمة من طرف sun في الإثنين يونيو 25, 2018 6:08 pm




حين وبعد قرائتي بكتاب الله المجيد اشعر وبحالة غريزية ان القرأن وحيُ من الله سبحانهُ وتعالى لا ينافسهُ كتاب او منهج

علميُ كان او فلسفي او ادبي في القيمة والروعة القرأن عظيم الشكل والمظمون والمعنى يسموا بقيمة روحية لا حدود لها

ينفذ في عمق الايمان باسترخاء وخشوع روحي من الصعب التمكن لوصف نشوّتهِ وحلاوتهِ الحمد والشكر

لعزة الله وجلالهِ حين انزلهُ عربياً فكم نحن العرب محظوظين بهذا الكرم الرباني واكثرُنا جاحدون فتبصروا احبتي إن الله غفورُ رح
يم

sun

انثى تاريخ التسجيل : 09/10/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: فك شيفرة أهم ألغاز القرآن بعد 1400 سنة

مُساهمة من طرف sun في الثلاثاء يونيو 26, 2018 2:54 pm



جاء في القرآن الكريم ..
﴿ الله يحب ﴾ ١٦ مرة
وجاء في القرآن الكريم ..
﴿ الله لا يحب ﴾ ١٦ مرة


وهذا توازن دقيق وعجيب وأن الله قد أحكم هذا الكتاب العظيم .
وإليكم الآيات حسب ترتيبها في كتاب الله تعالى القرآن الكريم ( المصحف ) :

أولاً :



( مايحبه الله )
1- ( إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ )
[البقرة: 195].
2- ( إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ )


[البقرة: 222].
3- ( فَإِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَّقِينَ )
[آل عمران: 76].
4- ( وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ )


[آل عمران: 134].
5- ( وَاللَّهُ يُحِبُّ الصَّابِرِينَ )
[آل عمران: 146].
6- ( وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ )


[آل عمران: 148].
7- ( إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ )
[آل عمران: 159].


8- ( إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ )
[المائدة: 13].
9- ( إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ )
[المائدة: 42].


10- ( وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ )
[المائدة: 93].
11- ( إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَّقِينَ )
[التوبة: 4].


12- ( إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَّقِينَ )
[التوبة: 7].
13- ( وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُطَّهِّرِينَ )
[التوبة: 108].


14- ( إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ )
[الحجرات: 9].
15- ( إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ )
[الممتحنة: 8].


16- ( إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِهِ صَفًّا كَأَنَّهُمْ بُنْيَانٌ مَرْصُوصٌ )
[الصف: 4].
ثانياً :
( مالا يحبه الله )




1- ( إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ )
[البقرة: 190].
2- ( وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ الْفَسَادَ )
[البقرة: 205].


3- ( وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ كُلَّ كَفَّارٍ أَثِيمٍ )
[البقرة: 276].
4- ( فَإِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْكَافِرِينَ )
[آل عمران: 32].


5- ( وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ )
[آل عمران: 57].
6- ( وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ )
[آل عمران: 140].


7- ( إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ مَنْ كَانَ
مُخْتَالًا فَخُورًا )
[النساء: 36].


8- ( إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ مَنْ كَانَ خَوَّانًا أَثِيمًا )
[النساء: 107].
9- ( وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ )
[المائدة: 64].


10- ( إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ )
[المائدة: 87].
11- ( إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْخَائِنِينَ )
[الأنفال: 58].


12- ( إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ خَوَّانٍ كَفُورٍ )
[الحج: 38].
13- ( إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْفَرِحِينَ )
[القصص: 76].


14- ( إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ )
[القصص: 77].
15- ( إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ )
[لقمان: 18].


16- ( وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ )
[الحديد: 23].

sun

انثى تاريخ التسجيل : 09/10/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: فك شيفرة أهم ألغاز القرآن بعد 1400 سنة

مُساهمة من طرف sun في الثلاثاء يونيو 26, 2018 3:45 pm



(وقال يا أسفى على يوسف )*


رغم أن كل أبنائه معه إلا يوسف ..


بعض الأماكن لا يملؤها إلا شخص واحد..
ذلك أنه لا يعوضه أحد .


*﴿وَأَخَاف أَنْ يَأْكُلَهُ الذِّئْب وَأَنْتُمْ عَنْهُ غَافِلُونَ﴾*

سمعوا كلمة *ذئب* من أبيهم فاستخدموها في الحيلة ..

لا تبين السهم القاتل في توجيهاتك التربوية .


*( اذهبوا فتحسسوا من يوسف وأخيه)* .
فقده طفلا قبل سنين ويطلب البحث عنه..!!


إذا حدثوك عن الاحتمالات العقلية..


فحدثهم عن الثقة بالله.

*"فأرسل معنا أخانا"*

كانت لهم مصلحة فقالوا *"أخانا"*

وعندما انتهت قالوا *"ابنك"*

*"إن ابنك سرق" ..*

يتغيّرُ الخطابُ بتغيُّر المصالحِ عند الكثير !!

*‏{فَأسرَّها يُوسُفُ فِي نَفْسِه}*


أحياناً قد تسمع كلمات جارحة من مقربيك؛

فتجاهلها وأعرض عنها،

ولا تستعجل الرد،

ففي الكتمان خيرٌ عظيم.

تكرر *القميص* في قصة يوسف-عليه السلام- 3مرات:
فكان سبباً *للحزن*،

ودليلاً *للبراءة*،

وبشارة *فرح*.

فما قد يحزنك يوماً قد يكون سرورًا لك غداً.

العفة ليست مقتصرة على النساء؛

بل في الرجال أعظم..

*(قال معاذ الله إنه ربي أحسن مثواي)*.

*‏﴿ إذ قالوا ليوسف وأخوه أحبُّ إلى أبينا منّا ﴾*

لم يحسدوه على المال !

عطايا القلب أثمن من عطايا اليد.

*" ﻗﻠﻦ ﺣﺎﺵَ ﻟﻠﻪ ﻣﺎﻋﻠﻤﻨﺎ ﻋﻠﻴﻪ ﻣﻦ ﺳﻮﺀ .."* .

ﺗﺎﺭﻳﺨﻚ .. ﻳﺴﺎﻧﺪﻙ . . ﻓﺎﺣﺮﺹ ﻋﻠﻴﻪ .

قيل ليوسف عليه السلام وهو في السجن

*" إنا نراك من المحسنين "*

وقيل له وهو على خزائن مصر:

*" إنا نراك من المحسنين "*

المعدن النقي لا تغيره الأحوال !

*﴿أنا يوسف و هذا أخي﴾*


لم يقل أنا عزيز مصر ، ...

بل ذكر اسمه خالياً من أي صفة..

صاحب النفس الرفيعة...

*ﻻ يلتفت إلى المناصب ولا الرُتَب.*

سُورة يوسف سُميت *بِأحسن القصص...*

لأنها السُورة الوحيدةالتِي بدأت *بِحلم ..*

وانتَهت بتحقيق هذا *الحلم ...*

وكأن اللّٰه يُخبِرنا أن نتَمسك بأحلامنَا..
وتعلمنَا أيضا بِأن المَريض *سيشفى...*
بِأن الغَائب *سيعُود..*
بِأن الحزين *سيفرح...*

بأن الكَرب *سيرفع...*

وبِأن صاحب الهدف *سيصِل...*

ليس هناك مستحيل في الحياه بقدرة الله

sun

انثى تاريخ التسجيل : 09/10/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: فك شيفرة أهم ألغاز القرآن بعد 1400 سنة

مُساهمة من طرف sun في الثلاثاء يونيو 26, 2018 3:54 pm



س: ما حكم الإسلام في المرأة التي تكشف شعرها أمام الناس ؟

ج: حرام على المرأة أن تكشف شيئاً من جسمها أمام الأجانب عنها إلا الوجه والكفين مالم تسبب بكشفهما فتنة والأجنبي مصطلح فقهي والمقصود به عند فقهاؤنا عليهم رحمة الله هو الرجل الذي ليس زوجاً للمرأة ولا من محارمها ؛ فيحرم على المرأة أن تكشف أمامه شيئاً غير وجهها وكفها بل من الفقهاء من قال لا يجوز حتى أن تكشف وجهها وكفها أمامه ؛ والأدلة على ذلك كثيرة ونكتفي بقول الله تبارك وتعالى في سورة النور: الأيه / 31: (وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا(
قال ابن كثير في تفسير هذه الأيه: (تفسير ابن كثير /ص/45):
"أي: لا يظهرن شيئا من الزينة للأجانب ، إلا ما لا يمكن إخفاؤه . وقال ابن مسعود : كالرداء والثياب يعني : على ما كان يتعاناه نساء العرب ، من المقنعة التي تجلل ثيابها ، وما يبدو من أسافل الثياب فلا حرج عليها فيه; لأن هذا لا يمكن إخفاؤه . "ونظيره في زي النساء ما يظهر من إزارها ، وما لا يمكن إخفاؤه . وقال" بقول ابن مسعود : الحسن ، وابن سيرين ، وأبو الجوزاء ، وإبراهيم النخعي ، وغيرهم . وقال الأعمش ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس : ( ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها ) قال : وجهها وكفيها والخاتم . وروي عن ابن عمر ، وعطاء ، وعكرمة ، وسعيد بن جبير ، وأبي الشعثاء ، والضحاك ، وإبراهيم النخعي ، وغيرهم - نحو ذلك".إنتهى.
وبناءاً على ذلك فلا يجوز إظهار وكشف الشعر أمام غير الزوج والمحارم ومن فعلت ذلك فهي عاصية لله تعالى.

sun

انثى تاريخ التسجيل : 09/10/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: فك شيفرة أهم ألغاز القرآن بعد 1400 سنة

مُساهمة من طرف sun في الثلاثاء يونيو 26, 2018 3:54 pm



س: هل تصح صلاة الفرض منفرداً في البيت أو العمل؟

ج: إذا كان لعذر فلا نعلم خلافاً بين الفقهاء أنها صحيحة وجائزة ، وإذا كان قد ترك صلاة الجماعة بلا عذر وصلى وحده فصلاته صحيحه أيضاً عند الشافعية والمالكية والحنفية وإحدى الروايتين عن الإمام أحمد واستدلوا على صحة صلاة

المنفرد بعدة أحاديث منها ما رواه البخاري ومسلم عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:

(صَلاةُ الجَماعةِ تَفْضُلُ عن صَلاةِ الفَذِّ بسبعٍ وعشرينَ دَرَجَة) فالشاهد من الحديث أن هذا التفاضل بين صلاة الجماعة وصلاة الفذ يدل على صحة صلاة المنفرد وأنها صحيحة ولها درجة لكن الجماعة تفضلها ، واستدلوا بعدة أحاديث أخرى

لكن لا يتسع المقام لذكرها ، وبعد أن قالوا بصحة صلاة المنفرد وأنه تبرأ ذمته بها ، اختلفوا هل يأثم بتركه الجماعة بلا عذر أم لا ، فالمذهب عند الحنابلة وبعض الحنفية أنه يأثم لكن صلاته صحيحة ، وذهب الشافعي رحمه الله وبعض المالكية إلى أن الجماعة فرض كفاية إذا فعلها وقام بها بعض الناس سقطت عن الباقين وهي في حقهم سنة وليست واجبة ، وذهب بعض أصحاب الشافعي وبعض المذهب المالكي إلى أنها سنة مؤكدة وليست واجبة ، والذي نراه راجحاً من تلك الأقول قول من قال بأنها فرض كفاية ، إذا قام بها بعض الناس سقط الطلب عن الباقين ولا إثم عليهم واستدل هؤلاء بعدة أدلة منها مارواه أبو داود وغيره من حديث أبي الدرداء عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:
(ما من ثلاثة في قرية أو بدو لا يؤذن ولا تقام فيهم الجماعة إلا استحوذ عليهم الشيطان، فعليك بالجماعة، فإن الذئب يأكل من الغنم القاصية)
وهذا الحديث يفهم منه أنه إن قام بها البعض سقط الوجوب عن الباقين وأيضاً ما رواه البخاري من حديث أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (إذا صلَّى أحدُكم بالنَّاسِ فليُخفِّفْ فإنَّ فيهم الضَّعيفَ والسَّقيمَ والكبيرَ ، إذا صلَّى أحدُكم لنفسِه فليُطوِّلْ ما شاء) وفي رواية مسلم قالSadوَإذَا صَلى أحَدكُم وَحْدهُ فَليصَلِّ كَيفَ شَاء) ، فقوله صلى الله عليه وسلمSmileوَإذَا صَلى أحَدكُم وَحْدهُ فَليصَلِّ كَيفَ شَاء) فيه دلالة على صحة صلاة المنفرد وجوازها وإقرار النبي عليه الصلاة والسلام لها دون نكير دليل لصحتها. والله أعلم بالصواب.


sun

انثى تاريخ التسجيل : 09/10/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: فك شيفرة أهم ألغاز القرآن بعد 1400 سنة

مُساهمة من طرف sun في الثلاثاء يونيو 26, 2018 4:02 pm



ما هو السر في حذف "يا" النداء قبل الدعاء في القرآن ؟

تأمل الآيات :

(ربِ أرني أنظر إليك)

(ربنا أفرغ علينا صبرا)
(ربِ لا تذرني فردا)
(ربِ إن ابني من أهلي)

( رب اغفر وارحم وانت خير الراحمين )
( رب ابن لي عندك بيتا في الجنة )
( ربنا لاتزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا )

( رب إني مسني الضر وأنت أرحم الراحمين )
ففي مواطن الدعاء لم يرد في القرآن العظيم نداء الله تعالى بحرف المنادى " يا " قبل (رب) البتة ٠٠
وإنما حذفت في كل القرآن .

والسر البلاغي في ذلك :

أن ( يا ) النداء تستعمل لنداء البعيد ٠٠

والله تعالى أقرب لعبده من حبل الوريد ٠٠
فكان مقتضى البلاغة حذفها.
قال تعالى: (ونحن أقرب إليه من حبل الوريد)

قال تعالى: (واذا سألك عبادي عني فإني قريب )

فهل علمت الآن قرب من تدعوه ؟!

قال تعالـى (وَاسجُدْ وَاقتَرب)

لستَ بحاجة للسَّفر لتقترب إليه ٠٠

ولا يُشترط أن يكون صوتك عــذباً ٠٠

فقط ( اسجد ) تـكُـن بين يديه ٠٠

ثم اسألهُ ما تشــــاء ...

يا الله سُق خطانا وخطى من نحب

إلى عتبات الجنة ونعيمها!

اللهم اعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك .

sun

انثى تاريخ التسجيل : 09/10/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: فك شيفرة أهم ألغاز القرآن بعد 1400 سنة

مُساهمة من طرف sun في الثلاثاء يونيو 26, 2018 4:04 pm



#كفارة_اليمين:

س: من حلف بالله ألا يفعل شيئ وفعله فهل يصوم ثلاثة أيام أم ماذا عليه ؟

ج: من حلف أن يفعل شيئ ولم يفعله أو حلف ألا يفعل شيئ وفعله فعليه كفارة إسمها كفارة يمين ؛ وهي كالتالي كما في قوله تعالى: (لَا يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَكِنْ يُؤَاخِذُكُمْ بِمَا عَقَّدْتُمُ الْأَيْمَانَ فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ ذَلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمَانِكُمْ إِذَا حَلَفْتُمْ وَاحْفَظُوا أَيْمَانَكُمْ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آَيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُون) المائدة/89.
فيختار الذي حلف إحدى الثلاث وهي: إما أن يطعم عشرة مساكين من أوسط ما يطعم أهله ؛ يغديهم أو يعشيهم ويكفي وجبة واحدة تشبع كل فقير والقيمة الواجبة في ذلك كما هو مقرر لدى أهل العلم هي نصف صاع أي كيلو ونصف تقريبا لكل فقير من قوت البلد من الأرز مثلاً أو القمح ؛ أو يكسوهم وهو: إعطاء ثوب لكل مسكين ؛ أو عتق رقبة وهذه غير موجودة الأن فمن لم يستطع شيئاً من ذلك فيصوم ثلاثة أيام مع التنبيه إلى أن من استطاع شيئاً من الثلاثة لا يصح أن يصوم ثلاثة أيام لأن الخيارت جاءت في الأيه على ترتيب معين.
قال الإمام ابن المنذر في الإجماع: (ص157):
"أجمعوا على أن الحالف الواجد للإطعام ، أو الكسوة ، أو الرقبة ، لا يجزئه الصوم إذا حنث في يمينه".إنتهى.
وقال الشيخ ابن عثيمين في اللقاء الشهري: (70/10)
"إذا صام الإنسان في كفارة اليمين وهو قادر على إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم أو تحرير رقبة ، فإن الصوم يكون نافلة ، وعليه أن يأتي بالكفارة ، لكن الصوم لا يضيع ، يكون نافلة له ، وليطعم . ولقد اشتهر عند كثير من الناس أن كفارة اليمين هي الصيام ، ولهذا إذا حلف على أخيه وقال: والله أن تفعل كذا ، يقول : لا تجعلني أصوم ثلاثة أيام ، وهذا خطأ ، الإطعام مقدم أو الكسوة أو عتق الرقبة ، فإن لم يجد فصيام ثلاثة أيام متتابعة".إنتهى
.

sun

انثى تاريخ التسجيل : 09/10/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: فك شيفرة أهم ألغاز القرآن بعد 1400 سنة

مُساهمة من طرف sun في الثلاثاء يونيو 26, 2018 4:05 pm



السؤال: إذا فاتني فرض أو أكثر لنوم أو نسيان، فكيف أقضي الصلاة الفائتة؟ وهل أصليها أولاً ثم الصلاة الحاضرة أم العكس؟ للمرة الثانية للتوضيح


(( الإجابة :

تصليها أولاً، ثم تصلي الصلاة الحاضرة، ولا يجوز لك التأخير. وقد شاع عند الناس أن الإنسان إذا فاته فرض فإنه يقضيه مع الفرض الموافق له من اليوم الثاني، فمثلاً لو أنه لم يصل الفجر يوماً فإنه لا يصليه إلا مع الفجر في اليوم الثاني، وهذا غلط، وهو مخالف لهدي النبي صلى الله عليه وسلم القولي والفعلي. أما القولي:

فقد ثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: "من نام عن صلاة أو نسيها فليصلها إذا ذكرها"، ولم يقل: فليصلها من اليوم الثاني إذا جاء وقتها، بل قال: "فليصلها إذا ذكرها". وأما الفعلي:

فحين فاتته الصلوات في يوم من أيام الخندق، صلاها قبل الصلاة الحاضرة، فدل هذا على أن الإنسان يصلي الفائتة ثم يصلي الحاضرة، لكن لو نسي فقدم الحاضرة على الفائتة، أو كان جاهلاً لا يعلم فإن صلاته صحيحة، لأن هذا عذر له. وبهذه المناسبة أود أن أقول: إن الصلوات بالنسبة للقضاء على ثلاثة أقسام:

القسم الأول: يقضي متى زال العذر، أي عذر التأخير وهي الصلوات الخمس، فإنه متى زال العذر بالتأخير وجب

قضاؤها. القسم الثاني: إذا فات لا يقضى وإنما يقضى بدله، وهو صلاة الجمعة، إذا جاء بعد رفع الإمام من الركعة الثانية

فإنه في هذه الحال يصلي ظهراً، فيدخل مع الإمام بنية الظهر، وكذلك من جاء بعد تسليم الإمام فإنه يصلي ظهراً، وأما

من أدرك الركوع من الركعة الثانية فإنه يصلي جمعة، أي يصلي ركعة بعدها إذا سلم الإمام، وهذه يجهلها كثير من الناس، فإن

بعض الناس يأتي يوم الجمعة والإمام قد رفع من الركعة الثانية، ثم يصلي ركعتين على أنها جمعة وهذا خطأ، بل إذا جاء

بعد رفعه من الركعة الثانية فإنه لم يدرك من الجمعة شيئاً فعليه أن يصلي ظهراً، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: "من

أدرك ركعة من الصلاة فقد أدرك الصلاة"، ومفهومه أن من أدرك أقل فإنه لم يدرك الصلاة، والجمعة تقضى ظهراً، ولهذا يجب على النساء في البيوت وعلى المرضى الذين لا يأتون الجمعة، يجب عليهم أن يصلوا ظهراً ولا يصلوا جمعة، فإن

صلوا جمعة في هذه الحال فإن صلاتهم باطلة ومردودة. القسم الثالث: صلاة إذا فاتت لا تقضى إلا في نظير وقتها وهي صلاة العيد إذا لم يعلم بها إلا بعد زوال الشمس، فإن أهل العلم يقولون: يصلونها من اليوم التالي من نظير وقتها. إذن فالقضاء على ثلاثة أقسام:

الأول: ما يُقضى من حين زوال العذر، وهي الصلوات الخمس، وكذلك الوتر، وشبهه من السنن المؤقتة

. الثاني: ما يُقضى بدله وهي صلاة الجمعة فإذا فاتت تقضى ظهراً.


الثالث: ما يُقضى هو نفسه ولكن في نظير وقته من اليوم التالي،



sun

انثى تاريخ التسجيل : 09/10/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: فك شيفرة أهم ألغاز القرآن بعد 1400 سنة

مُساهمة من طرف sun في الثلاثاء يونيو 26, 2018 4:07 pm




#التوبة_من_الكبائر:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلمَ:


]كَانَ فِيمَنْ كَانَ قَبْلَكمْ رَجُلٌ قَتَلَ تِسْعَةً وتِسْعينَ نَفْسًا، فَسَأَلَ عَنْ أعْلَمِ أَهْلِ الأرضِ، فَدُلَّ عَلَى رَاهِبٍ، فَأَتَاهُ. فقال:

إنَّهُ قَتَلَ تِسعَةً وتِسْعِينَ نَفْسًا فَهَلْ لَهُ مِنْ تَوبَةٍ؟ فقالَ: لا، فَقَتَلهُ فَكَمَّلَ بهِ مائَةً، ثُمَّ سَأَلَ عَنْ أَعْلَمِ أَهْلِ الأَرضِ،

فَدُلَّ عَلَى رَجُلٍ عَالِمٍ. فقَالَ: إِنَّهُ قَتَلَ مِائَةَ نَفْسٍ فَهَلْ لَهُ مِنْ تَوْبَةٍ؟ فقالَ: نَعَمْ، ومَنْ يَحُولُ بَيْنَهُ وبَيْنَ التَّوْبَةِ؟ انْطَلِقْ إِلى

أرضِ كَذَا وكَذَا فإِنَّ بِهَا أُناسًا يَعْبُدُونَ الله تَعَالَى فاعْبُدِ الله مَعَهُمْ، ولا تَرْجِعْ إِلى أَرْضِكَ فَإِنَّهَا أرضُ سُوءٍ، فانْطَلَقَ حَتَّى إِذَا

نَصَفَ الطَّرِيقَ أَتَاهُ الْمَوْتُ، فاخْتَصَمَتْ فِيهِ مَلائِكَةُ الرَّحْمَةِ ومَلائِكَةُ العَذَابِ. فَقَالتْ مَلائِكَةُ الرَّحْمَةِ: جَاءَ تَائِبًا، مُقْبِلًا بِقَلبِهِ

إِلى اللهِ تَعَالَى، وقالتْ مَلائِكَةُ العَذَابِ: إنَّهُ لمْ يَعْمَلْ خَيرًا قَطُّ، فَأَتَاهُمْ مَلَكٌ في صورَةِ آدَمِيٍّ فَجَعَلُوهُ بَيْنَهُمْ- أيْ حَكَمًا-

فقالَ: قِيسُوا ما بينَ الأرضَينِ فَإلَى أيّتهما كَانَ أدنَى فَهُوَ لَهُ. فَقَاسُوا فَوَجَدُوهُ أدْنى إِلى الأرْضِ التي أرَادَ، فَقَبَضَتْهُ مَلائِكَةُ
الرَّحمةِ[

sun

انثى تاريخ التسجيل : 09/10/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: فك شيفرة أهم ألغاز القرآن بعد 1400 سنة

مُساهمة من طرف sun في الثلاثاء يونيو 26, 2018 4:10 pm


لم يغرق موسى عليه السلام في البحر
وهو رضيع وفي قمة ضعفه ؛

بينما غرق فرعون وهو في
قمة قوته وجبروته؛

"مادام الله معك .. فمن عليك "

sun

انثى تاريخ التسجيل : 09/10/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: فك شيفرة أهم ألغاز القرآن بعد 1400 سنة

مُساهمة من طرف sun في الثلاثاء يونيو 26, 2018 4:12 pm


لاتخبر الناس كم تقرأ من القرآن وكم تحفظ..
ودعهم يرون فيك القرآن..
فليس العبرة أين وصلت في قرآءة القرآن،
إنما العبرة أين وصل القرآن بك..

sun

انثى تاريخ التسجيل : 09/10/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: فك شيفرة أهم ألغاز القرآن بعد 1400 سنة

مُساهمة من طرف sun في الأحد يوليو 01, 2018 1:02 pm




(اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِنْ شَجَرَةٍ

مُبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ لَا شَرْقِيَّةٍ وَلَا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَضْرِبُ

اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ)
[النور: 35].


================


نزلت هذه الاية بحق السيدة الزهراء عليها السلام شجارة مباركة من صلب النبي محمد صلى الله عليه واله وسلم لاشرقية ولاغربية لانصرانية ولايهودية زيتها يضيء نوراً على نور نور الإمام الحسن والحسين عليهم السلام

sun

انثى تاريخ التسجيل : 09/10/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: فك شيفرة أهم ألغاز القرآن بعد 1400 سنة

مُساهمة من طرف sun في الإثنين يوليو 02, 2018 2:40 pm


وَكُلَّ إِنسَانٍ أَلْزَمْنَاهُ طَائِرَهُ فِي عُنُقِهِ ۖ وَنُخْرِجُ لَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ كِتَابًا يَلْقَاهُ مَنشُورًا (13) اقْرَأْ كِتَابَكَ كَفَىٰ بِنَفْسِكَ الْيَوْمَ عَلَيْكَ حَسِيبًا


===========================================


ي تفسير علي بن إبراهيم، البرزخ هو أمر بين أمرين وهو الثواب والعقاب بين الدنيا والآخرة وهو قول الإمام الصادق(عليه السلام): والله ما أخاف عليكم إلا البرزخ(26)...




فإذن يمر الإنسان بهذه المرحلة بعد الموت أي بعد دفنه بالقبر فالقبر أول منازل الحياة الأخرى كما قال رسول الله(صلى الله عليه وآله) (إن القبر أول منازل الآخرة فإن نجا منه فما بعده أيسر منه وإن لم ينج منه فما بعده ليس أقل منه) وقال الإمام علي(عليه السلام) (يا ذوي الحيل والآراء والفقه والأبناء اذكروا مصارع الآباء فكأنكم بالنفوس قد سلبت والأبدان قد عريت وبالمواريث قد قسّمت فتصير يا ذا الدّلال والهيبة والجمال إلى منزلة شعثاء ومحلة غبراء فتُنوَّم على خدك في لحدك... حتى تشق عن القبور وتبعث إلى النشور(27).


.قال تعالى: (حَتَّى إِذا جاءَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قالَ رَبِّ آرْجِعُونِ، لَعَلِّي أَعْمَلُ صالِحاً فِيما تَرَكْتُ كَلاَّ إِنَّها كَلِمَةٌ هُوَ قائِلُها وَمِنْ وَرائِهِمْ بَرْزَخٌ إِلى يَوْمِ يُبْعَثُونَ)صدق الله العلي العظيم



المنجيات من عذاب القبر:

أولاً: أداء الفرائض الواجبة:

وهناك بعض الأمور تقي من عذاب القبر، هناك بعض الأفعال تُنجي من عذاب القبر، نقرأ لكم روايتين:

الرواية الأولى:


رواها الكليني محمد بن يعقوب الكليني (قد) -في كتاب الكافي- عن الصادق (ع) قال:


(يُسأل الميت في قبره عن خمس، عن صلاته وزكاته وحجه وصيامه وولايته إيانا) (15)، أي ولاية أهل البيت (ع)، هذه الخمس إذا أحسنها وأتمها نجى من عذاب القبر، يُحافظ على الصلوات، يُتمُّ ركوعها وسجودها وقيامها، ويحافظ على وقتها، ويُحسن وضوءها، فهذا يسلم من عذاب القبر، أما الانسان الذي لا يُحسن وضوءه للصلاة فهو ممن لم يتم الصلاة، ورد في رواية عن الإمام الصادق (ع): (أن ثمة مؤمناً وضع في قبره، فجاءته الملائكة فقالوا له:

إنَّ العذاب المقرَّر عليك مئة جلدة، فقال: ماذا فعلت حتى اُجلد؟ أنا لا أُطيق، لا أُطيق مئة جلدة، ولكونه مؤمنًا قالوا له نُخفَّف عليك، فأخذوا يُسقطون عنه الجلدة بعد الجلدة وهو يقول: لا أُطيق، حتى بقيت جلدة واحدة فقط، قال: لماذا أُجلد هذه الجلدة، هذه أيضًا أسقطوها عنِّي، قالوا: لا، هذه لا تسقط، لابدَّ منها، فقال لهم:


وما سبب هذه الجلدة؟ قالوا له: صلَّيتَ بدون وضوء)، لعله صلَّى بوضوء ولكنه لم يكن يُحسن الوضوء، لم يتعلم كيف يتوضأ وضوءاً صحيحًا كيف يتطَّهر، فكان ذلك موجباً لأنْ يُجلد تلك الجلدة. ثم سلَّط الله عليه ثعباناً يكدم أنامله أو إبهامه إلى يوم يُبعثون، لأنَّه لم يحسن وضوءه، ولم يتمَّ صلاته، وكذلك من لم يأتِ بالزكاة، أويتوانى في إخراج الزكاة والخمس، وكأنها أمواله! ونسي أنَّ هذه الأموال هي كلها أموال الله، قسَّمها بينه وبين الفقراء، وقال لك خذ الأكثر وأعطِ الفقراء

العشر، أو الخمس بالنسبة للخمس، فهذا لأنَّه لم يكن يزكِّي ولا يخمِّس فكان مستحقاً لعذاب القبر، وكذلك إذا لم يكن يؤدِّي الصيام، أو يتوانى في أمر الحج، يُسوَّفه ويؤخِّر أداءه إلى أن يموت، فيُخيَّره الله عندئذٍ إما أن يموت يهودياً أو نصرانياً، وهذا من العديلة عند الموت -التي تحدثنا عنها-، فتركُ الحجِّ دون عذرٍ من موجبات العديلة عند الموت، وكذلك ورد عن أبي عبد الله (ع) قال:
مَن منع قيراطاً من الزكاة فليمت إنْ شاء يهودياً أو نصرانياً (16).

تصعد الرّوح إلى السماء، فإن كانت روح المؤمن فُتحَت لها أبواب السّماء لأنّ ريحها طيب. والدّليل على ذلك قوله تعالى: (يا أيّتها النفس المطمئنّة ارجعي إلى ربّك راضيةً مرضيّة فادخلي في عبادي وادخلي جنّتي). (الفجر)، وإذا كانت روح الكافر فلا تفتح لها أبواب السماء لأنّ ريحها خبيثة. قال تعالى:

(لا تفتح لهم أبواب السماء ولا يدخلون الجنّة). (الاعراف)



الشيخ صاير عده لبس
١/عذاب القبر علئ النفس وليس الروح
٢/النفس مسؤله علئ العقل والتمييز والروح مسؤله علئ التحريك
٣/العذاب في البرزح حياه وعقارب ومسائله وزجر وتوبيخ وضرب وليس بالنار
٤/العذاب في القبر يشبه الكابوس في المنام ولكن بشكل اقوئ بكثير
٥/القبر عالم خاص فيه قوانين صارمه وفيه انفس الناس تعرف الاخرين كل ما في الامر ان اخبار الدنيا والاخره تقطع عنهم ولا يعلمون منها شيئا الا عبر الميت الجديد الذي يدخل عالمهم


قال عند الدفن اسمع(معناها يسمع)افهم (معناها يفهم ) يا فلان (يعرف اسمه)أن هذا هوه آخر يوم لك في الدنيا وأول يوم لك في لاخره البرزخ جزء من الاخره (هكذا نصت رويات عن المعصومين عليهم السلام وانا جعفري واقتدي بأهل البيت عليهم السلام وكلامهم حجه وهذا لايقبل النقاش

sun

انثى تاريخ التسجيل : 09/10/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى