منتديات نور الشيعه
يا هلا وغلا بل الجميع

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات نور الشيعه
يا هلا وغلا بل الجميع
منتديات نور الشيعه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الصحابة يشتم بعضهم بعض

3 مشترك

اذهب الى الأسفل

الصحابة  يشتم  بعضهم  بعض Empty الصحابة يشتم بعضهم بعض

مُساهمة من طرف بنت الرافدين الخميس يناير 05, 2012 6:51 pm

بسم الله الرحمن الرحيم


وأما من سب أحدا من الصحابة فإن كان جاهلا فمعذور، وإن قامت عليه الحجة فتمادى غير معاند فهو فاسق كمن زنى أو سرق، وإن عاند الله في ذلك ورسوله فهو كافر.

(قال): وقد قال عمر بحضرة النبي عن حاطب، وحاطب مهاجري بدري: دعني أضرب عنق هذا المنافق. فما كان بتكفيره حاطبا كافرا، بل كان مخطئا متأولا.

قلت: هذا رأي من لا تزدهفه العاطفة، ولا يستخفه في هذه المسألة غضب، من كل عالم معتدل لا يؤثر على اتباع الأدلة شيئا، وابن حزم لم يكن من هؤلاء المنصفين، لكن الله عز وجل غالب على أمره، والحق ينطق منصفا وعنيدا أن أدلة العقل والنقل، وشواهد الطبع والوضع لتثبت معذرة المتأولين في هاتين المسألتين وأمثالهما كما فصلناه في فصولنا المهمة وهو الذي صرح به مجتهدو الأمة.

وقد كان الصحابة على عهد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يتنازعون ويتشاتمون فلم يؤثر عنه في حقهم شيء سوى الصلح بينهم. وقد تشاتموا مرة أمامه وتضاربوا بالجرائد والأيدي والنعال فأصلح صلى الله عليه وآله بينهم، وتقاتل الأوس والخزرج على عهده صلى الله عليه وآله وأخذوا السلاح واصطفوا للقتال فلم يرو عنه صلى الله عليه وآله إلا إصلاح ذات بينهم. وتشاتم عمار بن ياسر وخالد بن الوليد بين يديه صلى الله عليه وآله فأغلظ عمار لخالد فغضب خالد وقال: يا رسول الله أتدع هذا العبد يشتمني؟ فوالله لولا أنت ما شتمني، فقال رسول الله صلى الله عليه وآله: يا خالد كف عن عمار، فإنه من يسب عمارا يسبه الله، ومن يبغض عمارا يبغضه الله، الحديث.

وشتم رجل أبا بكر، والنبي جالس فجعل النبي صلى الله عليه وآله يعجب ويبتسم، فلما أكثر الشتم رد عليه أبو بكر بعض قوله فغضب النبي صلى الله عليه وآله وسلم وقام منصرفا من المجلس، فلحقه أبو بكر فقال: يا رسول الله كان يشتمني وأنت جالس؟ فلما رددت عليه بعض قوله غضبت وقمت، الحديث. وليس فيه أن النبي صلى الله عليه وآله فعل مع ذلك الرجل أو قال له شيئا أصلا.


بنت الرافدين

انثى تاريخ التسجيل : 14/11/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الصحابة  يشتم  بعضهم  بعض Empty رد: الصحابة يشتم بعضهم بعض

مُساهمة من طرف بنت الرافدين الجمعة مارس 25, 2016 10:30 pm

الأخلاق الإلهية في العترة المحمدية

من جميل الأوصاف البليغة التي تعرفنا بمکانة ودور العترة المحمدية في حياة المسلمين ما روي عن رسول الله (صلی الله عليه وآله): أنه قال: اجعلوا أهل بيتي منکم الرأس من الجسد ومکان العينين من الرأَس، فإن الجسد لا يهتد إلا بالرأس ولا يهتدي الرأس إلا بالعينين.


جعلنا الله وإياکم من العاملين بهذه الوصية المحمدية المبارکة والعارفين بحقوق أهل بيت النبوة سلام الله عليهم، فقد روي عن رسول الله (صلی الله عليه وآله) أنه قال:

والذي نفسي بيده لا ينفع عبداً عمله إلا بمعرفة حقنا، عنه (صلی الله عليه وآله): سراج المؤمن معرفة حقنا، وأشد العمی من عمي عن فضلنا، وعن الإمام علي (عليه السلام) قال:

نحن باب حطة وهو باب السلام، من دخله نجا، ومن تخلف عنه هوی، عنه (عليه السلام): ألا إن العلم الذي هبط به آدم وجميع ما فضلت به النبيون إلی خاتم النبيين في عترة خاتم النبيين، فأين يتاه بکم أَيْنَ تَذْهَبُونَ؟

يا معشر من فسخ من أصحاب السفينة، فهذا مثل ما فيکم، وإنهم ما فيکم، فکما نجا في هاتيک منهم من نجا وکذلک ينحو في هذه منکم من نجا، ورهن ذمتي، وويل لمن تخلف عنهم، إنهم فيکم کأصحاب الکهف، ومثلهم باب حطة، وهم باب السلم، في قوله تعالی:

«يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ ادْخُلُواْ فِي السِّلْمِ كَافَّةً وَلاَ تَتَّبِعُواْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ».
وکيف لا تکون النجاة في إتباعهم عليهم السلام وهم أهل الإيثار الذين نص القرآن الکريم عن سمو عطائهم في القصة المعروفة فقد روي عن ابن عباس قال:

إن الحسن والحسين مرضاً، فعادهما رسول الله (صلی الله عليه وآله) في ناس معه، فقالوا: يا أبا الحسن، لو نذرت علی ولدک، فنذر علي وفاطمة وفضة - جارية لهما - إن برئا مما بهما أن يصوموا ثلاثة أيام، فشفيا وما معهم شيء، فاستقرض علي ثلاث أصوع من شعير، فطحنت فاطمة صاعا واختبزت خمسة أقراص علی عددهم، فوضعوا بين أيديهم ليفطروا، فوقف عليهم سائل فقال: السلام عليکم أهل بيت محمد، مسکين من مساکين المسلمين، أطعموني أطعمکم الله من موائد الجنة، فآثروه، وباتوا لم يذوقوا إلا الماء، وأصبحوا صياما. فلما أمسوا ووضعوا الطعام بين أيديهم وقف عليهم يتيم، فآثروه. ووقف عليهم أسير في الثالثة، ففعلوا مثل ذلک. فلما أصبحوا أخذ علي (عليه السلام) بيد الحسن والحسين وأقبلوا إلی رسول الله (صلی الله عليه وآله)، فلما أبصرهم وهم يرتعشون کالفراخ من شدة الجوع قال: ما أشد ما يسوؤني ما أری بکم! وقام فانطلق معهم فرأی فاطمة في محرابها قد التصق ظهرها ببطنها وغارت عيناها، فساءه ذلک، فنزل جبرئيل وقال:

خذها يا محمد هناک الله في أهل بيتک، فأقرأه سورة هَلْ أَتَى المعروفة بسورة الدهر أو الإنسان وفيها آية:


«وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ مِسْكِينًا وَيَتِيمًا وَأَسِيرًا» التي خلدت هذه الحادثة لکي تکون مناراً وأسوة للمؤمنین الی یوم القیامة.

بنت الرافدين

انثى تاريخ التسجيل : 14/11/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الصحابة  يشتم  بعضهم  بعض Empty رد: الصحابة يشتم بعضهم بعض

مُساهمة من طرف sun الأحد أبريل 24, 2016 5:39 pm

التاريخ الدموي للخلافة الإسلامية (الجزء الثالث )



بدأت بفترة صدر الإسلام ، أي عصر النبي محمد والخلفاء «الراشدين». بعد وفاة النبي محمد اجتمع الصحابة في سقيفة بني ساعده لاختيار خليفة له ، ولكن الخلاف دب بينهم ، فمنهم من كان يرى أن الأحق بالخلافة هو أبو بكر باعتباره أول من آمن بالنبي محمد ، وكان صاحبه في الغار . ومنهم من كان يرى أن الأجدر بها هو علي بن أبي طالب بن عم الرسول . ولكن الغلبة كانت لأنصار أبي بكر ، ودعي الصحابة من المهاجرين والأنصار لبيعة أبي بكر. وتقول كتب التاريخ أن عليا بن أبي طالب لزم بيته ولم يحضر إلى السقيفة ، فذهب إليه عمر مع مجموعة من الصحابة ، ولكن فاطمة الزهراء ، زوج علي ، رفضت فتح الباب لهم فكسروا الباب وكسروا إحدى أضلاعها ، وكانت حاملا ففقدت جنينها .

وتقول كتب التاريخ أن عليا لم يبايع أبا بكر إلى بعد ستة أشهر ، وتقول مصادر أخرى أنه لم يبايعه قط . ويجب أن أشير إلى أن الرسول محمدا لما اشتد عليه المرض وأحس بدنو ساعته ، وكان ذلك يوم خميس ، طلب من المحيطين أن يناولوه لوحا وقلما ليوصي أصحابه بوصية تجنبهم الاختلاف بعد وفاته ، اعترض عمر بن الخطاب على ذلك ، وقال يكفي ما في كتاب الله .

 ومن الخلافات التي دبت بين أصحاب محمد أن الأنصار رشحوا سعدا بن عبادة للخلافة ، وكانوا يعتقدون أنهم الأحق بها لأنهم هم الذين استقبلوا النبي بعد أن اضطهده قومه من قريش ، وحاول البعض تجنب المواجهة ، فاقترحوا أن يكون من المهاجرين أمير ومن الأنصار أمير. ولكن أبا بكر أصر على أن يبقى الحكم في قريش . ولم يقتصر الخلاف على هذا الحد ، بل أنه نشب بين المهاجرين أنفسهم ، حيث أن بني هاشم كانوا ضد ترشيح أبي بكر بدل علي بن طالب ، وامتنع كثير منهم على مبايعة أبي بكر. لماذا ذكرت كل هذه التفاصيل ؟ لأبين للقارئ الكريم أن هؤلاء القوم اختلفوا على الحكم مثلما نختلف عليه الآن ، وليسوا قديسين ولا هم يحزنون ، بل بشر عاديون . وارتكبوا ما ارتكبوا من الفظائع لأنهم خلطوا بين السماوي والأرضي ، بين الدين والسياسة .

 تميزت فترة حكم أبي بكر رغم قصرها بالاضطرابات والقلاقل( أو ما يمكن أن نسميه اليوم بحروب أهلية بين المسلمين) وارتدت بعض القبائل عن الإسلام ، وبقيت قبائل أخرى مسلمة ولكنها رفضت دفع الزكاة . وهذا يبرهن على أن بعض الذين أسلموا لم يكونوا صادقين في إسلامهم ، وإنما فعلوا ذلك قهرا ، ويدحض الادعاء القائل أن الإسلام انتشر بالإقناع وليس بالسيف . عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « أُمِرْتُ أن أقاتِل الناسَ حتى يَشهدُوا أن لا إله إلا الله ، أنَّ محمداً رسولُ الله ، ويقيموا الصلاةَ ، ويُؤتوا الزكاةَ ، فإذا فَعَلوا ذلِكَ عَصمُوا مني دِمائهُمْ ، إلا بحقَّ الإسلام ، وحِسابُهُم على الله » ( رواه البخاري ومسلم ) . وهذا يتناقض مع نص الآيتين :« لا إكراه في الدين » و « وقال الحق من ربكم : فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر » .


وتقول كتب التاريخ أيضا أن القبائل التي لم تسلم وبقيت على دينها المسيحي رفضت دفع الجزية والخضوع لسيطرة المسلمين ، حوربت من قبل المسلمين وأخضعت بالسيف . وقد كان نتيجة هذه الحروب آلاف ، بل عشرات الآلاف من القتلى ، وتعرض الأسرى المغلوبون للحرق أحياء ،

وتعرضت نساؤهم للسبي ، وجردوا من ممتلكاتهم. ويذكر المؤرخون المسلمون أن إحدى القبائل ، وهي قبيلة بني حنيفة ، رفضت دفع الزكاة لأبي بكر لأنها لا تعترف بخلافته ، وهي ترى أن عليا هو الأجدر بالخلافة ، وهو ما يمكن أن نسميه بتعبيرنا العصري معارضة سياسية ، وليست دينية كما يريد أن يقنعنا به حراس المعبد. وهناك حادثة ذكرتها في مقالاتي السابقة ، ولا بأس من إعادة التذكير بها وهي حادثة مالك بن نويرة الذي أسره « سيدنا » خالد بن الوليد « رضي الله عنه » مع مجموعة من رجاله خلال ما سمي بحروب الردة في عهد أبي بكر ، والذي لم يرتد عن الإسلام ولكنه لم يدفع الزكاة فقط بسبب الخلاف حول الخلافة.

صمم خالد على قتله ، رغم معارضة عبدالله بن عمر و أبي قتادة الأنصاري ( صحابيان جليلان ). ويذكر الطبري أنه كان لمالك بن نويرة زوجة آية في الجمال اسمها ليلى أم تميم ، ويقال أنه كان لها أجمل ساقين وأجمل عينين في شبه الجزيرة العربية ، فلما رآها خالد وقع في غرامها ( ومن الحب ما قتل ) . أمر خالد ضرارا بن الأزور ( أحد الصحابة المرافقين له في حروب الردة ) بضرب عنق زوجها مالك بن نويرة ، عندها نظر المسكين إلى زوجته وقال « هذه التي قتلتني » ، فأجابه خالد : « بل الله قتلك برجوعك عن الإسلام » ، وأجابه مالك :« إني على الإسلام » ، ثم قال خالد : « يا ضرار أضرب عنقه » . ودون أن ينتظر أمر خالد جنوده ببناء خيمة لـزوجة مالك ، ليلى أم تميم ، ودخل بها في تلك الليلة ، وعاشرها معاشرة الأزواج ، ودم زوجها لم يجف بعد .

أين العدة والزواج الشرعي ؟ ويذكر الطبري : ثم توجه خالد إلى جنده وقال لهم :« أدفئوا أسراكم » أي اقتلوهم ، وبمعنى أخر أحرقوهم . عند عودة الجيش إلى المدينة ، عاصمة الخلافة ، اشتكى تميم بن نويرة ، شقيق مالك بن نويرة ، خالدا إلى أبي بكر. ولما بلغ عمر بن الخطاب ذلك، طلب من الخليفة أبي بكر أن يعزل خالدا من قيادة الجيش وأن يطبق عليه حد الزنا ، أي الرجم ، لكن أبا بكر لم يفعل شيئا بدعوى أن الإسلام في حاجة إلى قائد عسكري في مثل شجاعته وكفاءته. وعند تولي عمر الخلافة عزل خالدا من قيادة الجيش الذي كان يقود الجيش الإسلامي في حربه ضد الروم في معركة اليرموك . وأمر إلى الخليفة «الراشد» الثاني ،

عمر بن الخطاب ، الذي يعتبر أعظم الخلفاء «الراشدين» من الناحية السياسية ، حيث كان يضرب به المثل في العدل والحزم ، حسب ما ترويه كتب التاريخ الإسلامي .

ولكن مسألة توليه الخلافة لم تكن محل إجماع من الصحابة ، وتقول المصادر التاريخية المختلفة أن عمر قد عين من قبل أبي بكر قبل وفاته . الأمر الذي أغاض مناصري علي بن أبي طالب الذين انفلتت منهم الخلافة للمرة الثانية ، رغم أنهم كانوا مقتنعين بأن مرشحهم ابن عم النبي وصهره كان الأولى بها ، وتذكر كتب التاريخ أيضا أن الأنصار من الأوس والخزرج كانوا متذمرين من حكم عمر لأنه كان يفضل عليهم المهاجرين من القرشيين في منح مناصب المسئولية. وكانت نتيجة الصراع على السلطة أن اغتيل عمر بن الخطاب علي يد فيروز المدعو أبالؤلؤة ، وتذكر كتب التاريخ أنه كان مجوسيا ، وهي ديانة الفرس قبل الإسلام . ويقول الشيعة ، أنصار علي ، أن فيروز كان مسلما يخفي إسلامه ، وكان من مناصري علي ، وقتله لعمر بن الخطاب كان الهدف منه أن يتولى علي الخلافة بعد موت ابن الخطاب.

ومهما تكن التفسيرات يمكن اعتبار هذا القتل اغتيالا سياسيا غلف في قالب ديني . بعد مقتل عمر، استعد أصحاب علي لتولي مرشحهم منصب خليفة المسلمين ، الذي طالما انتظروه . ولكن أهل الحل والربط من المسلمين فضلوا عليه عثمان بن عفان .أول مشكلة واجهها عثمان هي أن عبيد الله بن عمر بن الخطاب ( صحابي ) شك في ثلاثة أشخاص بأنهم هم من تآمروا على قتل أبيه فقتلهم ، واتضح فيما بعد أنهم أبرياء مما نسب إليهم ، وكان أحدهم يسمى الهرمزان ممن أسلم وقد صح إسلامه. حسب قوانين الشريعة الإسلامية ، على خليفة المسلمين توقيع القصاص على عبيد الله بن عمر، ولكنه لم يفعل، أي أنه عطل حكما من أحكام الشريعة ، لأن القاتل من أبناء الذوات !! باستثناء هذه الحادثة، مرت الست سنوات الأولى من خلافة عثمان في هدوء .

لكن عثمان لم يكن ليصلح لأن يتولى مسئولية دولة هي في اتساع مستمر بسبب غزو أراضي الشعوب المحيطة بجزيرة العرب ، كما يقول المؤرخون . لقد بدأت المعارضة لحكمه تكبر يوما بعد يوم ، وكانت توجه له الانتقادات ، لأنه كان يمنح المناصب في الدولة إلى أقاربه وأبناء عشيرته من بني أمية ، ولأنه كان يسحب مبالغ من بيت مال المسلمين ( الخزينة العمومية Trésor public ) لحسابه الخاص ولحساب عائلته . بلغ التذمر أوجه عندما قام عثمان بعزل عمرو بن العاص من منصب والي مصر، وتولية عبد الله بن أبي سرح مكانه ، ويقال أن عمرو بن العاص طلق أخت عثمان التي كان متزوجا بها لهذا السبب. ومن بين معارضي عثمان ( مبشر بالجنة ) نذكر الصحابة عمار بن ياسر ، وأبا ذر الغفاري ، وطبعا عمرو بن العاص ، طلحة بن عبيد الله ( مبشر بالجنة ) .

هل يعارض مبشر بالجنة مبشرا آخر بالجنة ؟ ! وعن كيفية قتله، يقول الطبري أن الثوار أتوا من مصر والبصرة والكوفة ، وقاموا بحصار خيمة عثمان ، ومنعوا عنه الماء لمدة ثلاثة أيام ، ورماه شخص يسمى كنانة بن بشر بمشاقص ( سهام ) في أذنه ( أذن عثمان ) فمضت حتى دخلت في حلقه ، ثم ضربه بالسيف حتى قتله ، وحز رأسه ، وعندما حاولت زوجته نائلة بنت الفرافصة الدفاع عن زوجها قطعت أصابع يدها، واحتضنت رأس زوجها في حجرها المفصول عن جسده . وبقي جثمان عثمان ثلاثة أيام بدون دفن ، ولما حاول بعض المسلمين دفنه بعد أخذ الإذن من علي ، رشقت جنازته بالحجارة ، ومنع من الدفن في مقبرة المسلمين !! وقيل أنه دفن في مقبرة لليهود !! أخيرا جاء دور علي في الخلافة . ولكن مقتل عثمان أثار الاضطرابات بين المسلمين .

وعلي كذلك لم يكن محل إجماع . وكانت فترة اعتلائه سدة الحكم من أكثر الفترات دموية . لقد قامت عائشة زوجة النبي ( أم المؤمنين ) ، وطلحة بن عبيد الله ( مبشر بالجنة ) ، والزبير بن العوام (مبشر بالجنة) ، قاموا بمطالبة علي بن أبي طالب بدم عثمان وتنفيذ القصاص في قتلته . لم يستطع علي فعل أي شيء لأن كثيرا من الصحابة معارضون لعثمان . أراد علي أن يثني المتمردين عن تمردهم ، لكنهم أصروا على مطلبهم في معاقبة قتلة عثمان ، فخرج علي في جيش لمقاتلة المتمردين ، واندلع القتال في معركة سميت في التاريخ الإسلامي بموقعة الجمل ، لأن عائشة كانت في هودج على جمل. انتصر علي في المعركة ، وعامل زوجة الرسول معاملة طيبة .

لقد قتل خلق كثير من الطرفين ، من صحابة رسول الله ، ومنهم الزبير بين العوام وطلحة بن عبيد الله ، وتقدر المصادر المختلفة عدد القتلى بأكثر من عشرة آلاف. السؤال المطروح الآن : من كان على حق ، ومن كان على باطل ؟ من يتحمل أمام الله إراقة دماء المسلمين ؟ هل عائشة (أم المؤمنين ) ؟ هل تتسبب الأم في قتل أبنائها ؟ أم الزبير وطلحة ( وكلاهما مبشر بالجنة ) ؟ هل يدخل الجنة من يسفك الدماء ؟ هل علي بن أبي طالب ( وهو مبشر بالجنة أيضا ) ؟

هل لدى أي إمام أو عالم دين الشجاعة للفصل في هذه القضية ؟ لا أظن ذلك ، لأنه لا يستطيع أن ينحاز لأي طرف ضد الطرف الآخر . وقواعد المنطق تحتمل ثلاثة أجوبة لا رابع لها : إما أن الطرفين المتقاتلين كانا على باطل لأنهما تسببا في الفتنة ، وإما أن يكون علي على حق وعائشة والزبير وطلحة على باطل ، وإما أن يكون علي على باطل وعائشة والزبير وطلحة على حق .

وتذكر كتب السيرة والتاريخ أن سبب كره عائشة لعلي هي ما يطلق عليه عند المسلمين بـ « حادثة الإفك » ، وهي أن عائشة اتهمت في شرفها مع غلام لها عندما كان الرسول حيا ، وقد أشار علي على النبي بتطليقها ، ولما سمعت بذلك صارت تكرهه . لم تقف متاعب علي عند هذا الحد ، فما أن أخمد ثورة حتى اندلعت ثورة أخرى ضد حكمه. كان معاوية بن أبي سفيان واليا على دمشق عندما تولى علي بن أبي طالب الخلافة . امتنع معاوية عن مبايعة علي بالخلافة قبل معاقبة قتلة عثمان . عندئذ جهز علي جيشا وتوجه نحو الشام لإنهاء التمرد ، والتقى الجيشان في موقعة صفين . استمر القتال بين الطرفين تسعة أيام ، وقد قتل خلق كثير من الطرفين ، يقدره بعض المؤرخين بأكثر من سبعين ألفا ، عدا الجرحى .

عندما رأى معاوية أن الكفة مالت لصالح علي ، استشار عمرو بن العاص ، وكان من دهاة العرب ، فأشار عليه هذا الأخير برفع المصاحف على أسنة الرماح ، أي الاحتكام إلى كتاب الله . بهذه الحيلة ، خلق بلبلة وسط أصحاب علي الذين انقسموا إلى فريقين ، فريق رفض التحكيم لأنه اكتشف الحيلة ، وفريق ثان طالب عليا بقبول التحكيم والنزول عند ما يأمر به كتاب الله . في هذه الأثناء ، اتفقت مجموعة من الخوارج على قتل كل من علي ومعاوية وعمرو بن العاص . نجح المكلف بقتل علي ، عبد الرحمن بن ملجم ، في مهمته . وقتل آخر الخلفاء « الراشدين» . تولى ابنه الحسن الخلافة لمدة حوالى 6 أشهر ثم تنازل عنها لمعاوية بن أبي سفيان ، الذي بخلافته يبدأ عهد بني أمية. استمرت فترة الخلفاء «الراشدين» حوالى 30 سنة ، وكانت فترة دموية قتل خلالها عشرات الآلاف من المسلمين بسبب الصراع على السلطة.إذا قمنا بقياس ما حدث في تلك الفترة بمقاييس سياسية ، فالذي حدث شيء طبيعي . وأن التاريخ مليء بالقتل والمؤامرات والدسائس من أجل اعتلاء سدة الحكم ، وهذه سنة الله في هذا العالم القائم على الصراع بين البشر للاستحواذ على مزايا أكثر .

وإذا وزنا ما حدث بميزان الدين ، فإن ما قام به هؤلاء المتصارعون على متاع الدنيا يعتبر من بين الكبائر التي يعاقب الله عليها بدخول جهنم . بعض الأطراف المشاركة في سفك أنهار من الدماء قيل أنها بشرت بدخول الجنة ، وهل يدخل الله جناته من يقتل عباده الذين وهبهم الحياة ؟ أليس الإله هو من يهب الحياة وهو من ينتزعها إن هو أراد ؟ كل الذين شاركوا في تلك الجرائم كانوا يسمون« صحابة » ، ومطلوب من المسلمين أن يقدسوهم وأن يحتذوا بهم ، بل أن البعض رفعهم إلى مرتبة الملائكة ، بحيث يمنع ظهورهم في الأفلام السينمائية مثلا ! هل سمعتم إماما أو داعية أو خطيبا دينيا أو كاتبا أو مؤرخا عربيا أو إسلاميا تشجع وتناول تلك الفترة من تاريخ المسلمين بالتحليل والدراسة العميقة المبنية على الصرامة العقلية ؟ حاول البعض أن يشير إلى ما حدث إشارات خفيفة ، ولكنك تحس وأنت تقرأ له أنه كمن يمشي على البيض ! إنه سيف داموكلاس Épée de Damoclès المرفوع على رؤوس المسلمين الذي يرعبهم إن هم حاولوا أن يذكروا حقيقة التاريخ الإسلامي . هل هذه هي الخلافة الإسلامية « الراشدة » التي يريد الإسلامويون منا أن نستعيد «أمجادها »؟ !

ما تقوم به الجماعات الإسلامية المختلفة من قتل وحرق وتدمير تستمد تبريره الشرعي من فترة الخلفاء « الراشدين » ، وهي لم تخترع شيئا من عندها ، وأيديولوجية التدمير هذه تدرس لها في المدارس ، وتقرؤه في الكتب المعروضة على رفوف مكتباتنا ، وتشاهده في قنوات آل سعود وآل ثاني وآل نهيان وآل الصباح وقنوات الدكتاتوريات العسكرية «العربية» ، التي تدخل بيوتنا دون استئذان ، وتستمع إليه في خطب الجمعة الأسبوعية وفي «الدروس » اليومية في المساجد . بذور الشر والخير موجودة في الإنسان ، وله حكم اسمه الضمير ، فعند عمل الخير يشعر المرء بالارتياح ، وعند فعل الشر يشعر بعدم الارتياح ، إنه وخز وتأنيب الضمير.عمليات التقتيل والحرق والتدمير يصورها الأوصياء على الدين الإسلامي للشباب المهيأ نفسيا على أنها أوامر إلهية آتية من رب الكون ، ويصفونها لهم على أنها «جهاد في سبيل الله » ، عندها يشعر هؤلاء القتلة والسفاحين برضا ما بعده رضا ( مثل النيرفاناNirvana عند الهنود) كلما حصدت أعمالهم أرواح الأبري
اء .




 من قلم   :  أحمد قويدر



http://arabtimes.com/portal/article_display.cfm?Action=&Preview=No&ArticleID=39007

sun

انثى تاريخ التسجيل : 09/10/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الصحابة  يشتم  بعضهم  بعض Empty رد: الصحابة يشتم بعضهم بعض

مُساهمة من طرف sun الأحد أبريل 24, 2016 5:49 pm

لتاريخ الدموي للخلافة الإسلامية ( الجزء الخامس والأخير )



لا يمكن اعتبار حكم بني أمية ، الذي دام اثنتين وتسعين سنة، خلافة إسلامية ، وإنما كان خلافة عربية ، لأنه اعتمد على العنصر العربي في منحه مناصب المسئولية في الدولة ، بل أنه وصف بأنه كان عنصريا تجاه الأقوام الأخرى التي دخلت الإسلام . وقد تولد عن ذلك شعور بالتذمر لدى الأقوام غير العربية التي دخلت الإسلام ، خاصة الفرس. كان العرب ينظرون إلى القوميات الأخرى بنوع من التعالي والاحتقار . لقد أدرك العباسيون هذا الوضع ، وحاولوا استعماله لمصلحتهم في دعوتهم المسلمين للثورة على بني أمية العنصريين .

بدأت الخلافة العباسية سنة 750 م بانتصار جيش أبي العباس، الملقب بالسفاح ، على جيش آخر خليفة أموي مروان بن محمد . ويرجع الفضل في انتصار العباسيين على خصومهم الأمويين إلى قائد جيشهم أبي مسلم الخراساني ، وهو من أصل فارسي. لقد بدأ أبو العباس ، أول خلفاء بني العباس ، يوم بيعته ، خلافته بخطاب استهله بهذه العبارات :« إن الله رد علينا حقنا ، وختم بنا كما افتتح بنا ، فاستعدوا فأنا السفاح المبيح .» ، وقام باتخاذ مجموعة من الإجراءات ، اخترت منها الإجراءين التاليين : الإجراء الأول : أمر بإخراج جثث خلفاء بني أمية من قبورهم ، وجلدهم وصلبهم وحرقهم ، ونثر رمادهم في الريح !!

يقول ابن الأثير :« فنبشوا قبر معاوية بن أبي سفيان فلم يجدوا فيه إلا خيطا مثل الهباء ( الغبار الذي يرى على ضوء الشمس) ، ونبشوا قبر يزيد بن معاوية فوجدوا فيه حطاما كأنه الرماد ، ونبشوا قبر عبد الملك بن مروان فوجدوا جمجمته ، ونبشوا قبر هشام بن عبد الملك فوجدوه صحيحا تقريبا فضربوه بالسياط وصلبوه وأحرقوه وذروه في الرياح ، وتتبعوا بني أمية فلم يفلت منهم إلا رضيع أو من هرب إلى الأندلس » .

الإجراء الثاني : جمع أكثر من تسعين شخصا من بني أمية ، بعد أن أعطاهم الأمان، وأمر بضربهم بالعمد حتى مات بعضهم وبعضهم أغمي عليه ، ثم أمر بوضع مفارش المائدة على أجسادهم، وأكل الطعام فوقهم ، وبعضهم مازال يئن، حتى ماتوا كلهم ! ولما انتهى أبوالعباس من الطعام شكر الله وحمده على نعمه !

لقد فعل السفاح هذا ولم يرتفع صوت من أصوات علماء الدين ليعارضه ويقول له أن هذا العمل ليس من تعاليم الإسلام ، مع العلم أن كلا من أبي حنيفة ومالك كانا معاصرين للخليفة أبي العباس . ولننتقل إلى الخليفة العباسي الثاني ، أبي جعفر المنصور ، الذي يعود إليه الفضل في بناء مدينة بغداد . لقد قام بتحريض أبي مسلم الخراساني على قتل عبد الله بن علي ، عم أبي العباس السفاح وقائد جيش العباسيين الذي هزم الأمويين هزيمة نهائية في معركة « الزاب » ثم قام بقتل أبي مسلم الخراساني الذي يرجع له الفضل في قيام دولة بني العباس . وأورد هنا حادثة طريفة وقعت في عهد أبي جعفر المنصور . تحدثنا كتب التاريخ أن عبد الله بن المقفع ، صاحب كتاب كليلة ودمنة ، أرسل كتابا ( رسالة) إلى المنصور يدعوه فيه إلى تقوى الله .

لقد غضب المنصور واعتبر ذلك تطاولا من ابن المقفع ، وأرسل في طلبه ، وقام بتقطيع أطراف المسكين وشيها على النار أمام عينيه ، وأطعمه إياها مجبرا، حتى مات ! ولنمر الآن إلى الخليفة الخامس ، أحد أعظم الخلفاء العباسيين الذين بلغت في عهده أوج ازدهارها ، ألا وهو هارون الرشيد بن محمد المهدي. وقد ساهم في شهرته ذكر اسمه في قصص ألف ليلة وليلة . أثناء خلافته ، عم المجون ، وتفنن الشعراء في وصف الخمر، ولم يخل بيت من جارية أو أكثر من الجواري الحسان . النقطة الأكثر سوادا في خلافة الرشيد هي غدره بالبرامكة . البرامكة أسرة فارسية قدمت خدمات جليلة لبني العباس فقربوها منهم حتى صار جعفر البرمكي وزيرا لهرون الرشيد ، وكان أخاه من الرضاعة . كان لهارون الرشيد ولدان: الأمين ، أمه عربية هاشمية ، والمأمون ، أمه فارسية. قامت أم الأمين ، زبيدة ، بإيغار صدر الرشيد على البرامكة ، محذرة إياه من تزايد نفوذهم . وهي فعلت ذلك لخوفها من أن تفلت ولاية العهد من ابنها ، الأمين « الهاشمي 100% ) ، وتذهب إلى المأمون الفارسي من جهة أمه . جمع الرشيد البرامكة وأعمل فيهم السيف ولم يذر منهم أحدا ، ولم يراع حرمة الأخوة ( أم جعفر البرمكي أرضعت هارون الرشيد في طفولته ) ، ولم يقدر الخدمات التي قدمتها هذه العائلة للعباسيين .

وكان الأمين مولعا بالصبيان « مثلي Homosexuel » ، وكان هذا مما يؤرق والدته زبيدة ، وقد حاولت أن تجد حيلة تجعل ابنها يعاشر النساء ، لذلك كانت تلبس الجواري ملابس رجالية وتقدمهن له ، ومن هنا دخل مصطلح « غلامية » إلى اللغة العربية ، أي مؤنث غلام ! وكان مغرما بغلام اسمه «كوثر» .

وعند نشوب الحرب بين الأمين والمأمون بسبب الخلافة ، خرج «كوثر» ليطمئن على الأمين، أصيب في وجهه . لما رآه الأمين على هذه الحالة ، انطلق إليه مسرعا وأخذ يمسح على وجه ، ثم أنشد : ضربوا قرة عيني ـــ ومن أجلي ضربوه أخذ الله لقلبي ــــ من أناس حرقوه وهذا الخليفة العباسي الواثق بالله حفيد هارون الرشيد الذي كان مغرما بفتى مصري اسمه «مهج » ، وكان الناس عند ما يريدون قضاء حوائجهم عند الخليفة الواثق بالله يلجأون إلى « مهج» ليتوسط لهم لدى الخليفة ، لأنه كان لا يرفض له طلبا .

ومرة دخل « مهج» على الخليفة ، وهو مجتمع مع رجال دولته ، قام الخليفة إليه وارتجل الأبيات الشعرية التالية : مهج يملك المهج ــــ يسجى اللحظ والدعج حسن القد مخطف ـــــ ذو دلال وغنج ليس للعين إن بدا ــــ عنه باللحظ منعرج وذات مرة غضب «مهج » من الخليفة الواثق ، مما أثر على الخليفة وتعطلت أمور الدولة ، لأن أمير المؤمنين كان منشغلا بمراضاة حبيبه «مهج» . ونبقى مع الواثق بالله ، وهذه المرة نبين وجها آخر من هذه الشخصية المعقدة . لقد أحضر عالم الحديث المعروف، أحمد بن نصر الخزاعي، وكان مكبلا بالأغلال ، وسأله : « هل القرآن أزلي أم مخلوق ؟ » فأجاب الخزاعي : « أزلي ،أي ليس مخلوقا » ، فأمر الخليفة بنطع ( بساط من جلد يوضع تحت المحكوم عليه بالقتل ) وضع عليه رأس الشيخ المسكين ، ومسك السيف وضرب عنقه .

وأعلم القارئ الكريم إلى أن مسألة أزلية أو خلق القرآن كانت محل جدل بين فلاسفة الإسلام ، بين أنصار النقل وأنصار العقل ( المعتزلة ) ، وكان الخليفة من أنصار المعتزلة الذين يقولون بخلق القرآن. ولم يكتف أمير المؤمنين بقطع رأس الخزاعي ، بل أنه أمر بأن يصلب مع جثته على أسوار بغداد ! نسيت أن أذكر أن عليا بن أبي طالب ، رابع الخلفاء الراشدين ، كان متزوجا من أربع نساء ، وكان يملك تسع عشرة جارية ! أما ابنه الحسن فقد تزوج من سبعين امرأة ، كان يتزوج أربعا ويطلق أربعا ، حتى ارتفعت أصوات تحذر الناس من تزويج بناتهم من الأمين ، ولكن الناس كانوا يتسابقون على تزويج بناتهم منه لأنهم كانوا يرغبون في الحصول على ذرية من نسل الرسول محمد ! هل هذا هو الإسلام الذي تريدون لنا أن نطبقه ؟

هل هؤلاء هم السلف «الصالح» الذين ما انفككتم تطالبوننا بالاقتداء بهم ؟ هل هذه هي الخلافة التي تتشدقون بها ليل نهار ؟ لقد استخدم عرب قريش الإسلام وسيلة لبسط سيطرتهم على الشعوب الأخرى. جهل الجزائريين بتاريخهم جعلهم يقدسون مجرم حرب هو عقبة بن نافع الذي غزا أرضهم ، ونهب خيرات بلادهم ، وقتل الأسرى من رجالهم ، واتخذ من أبنائهم غلمانا للتلذذ الجنسي ، وسبى نساءهم وقدمهن جواري للخلفاء المسلمين ، حيث قال عبد الملك بن مروان ، منقط القرآن ومشيد قبة الصخرة بالقدس والمسجد الأموي بدمشق :« من أراد أن يتخذ جارية للتلذذ فليتخذها بربرية ، ومن أراد أن يتخذها للولد فليتخذها فارسية ، ومن أراد أن يتخذها للخدمة فليتخذها رومية » . لقد اختلقوا الأحاديث التي تمدح ، بل وتكاد تؤله قوما ارتكبوا أعمالا فظيعة باسم الإسلام. الخلافات الثلاث ، الخلافة «الراشدة » والأموية والعباسية ، كان خلفاؤها كلهم من قريش ، وقد استمرت هذه الخلافات أكثر من تسعمائة سنة !

لحد الآن ، في القرن الواحد والعشرين ، مازال كثير من المسلمين يعتقدون اعتقادا راسخا أن القرشيين مقدسون يجب أن يحكموا المسلمين . فالأردن تسمي نفسها بالمملكة الأردنية الهاشمية ، أي من بني هاشم من قريش ، ويدعي الملك الأردني ، وقبله أبوه الحسين وأجداده ، أنهم من نسل بني هاشم ، أي أنهم مقدسون ، من حقهم أن يحكموا المسلمين ، ويرون أنهم أحق بحكم المملكة العربية السعودية من آل سعود الذين يصفونهم بمغتصبي عرش أجدادهم من بني هاشم . وجارنا الملك المغربي، محمد السادس ، وقبله والده الحسن وأجداده ، يفتخرون بأنهم علويون ، أي أنهم من ذرية علي بن أبي طالب ، أي أنهم أشراف ومقدسون ، وأن حكمهم للمغرب حق إلهي يستمدونه من السماء ! و«الآيات » في إيران يستمدون « شرعيتهم» من كونهم ينتسبون إلى علي بن أبي طالب . والأمير عبد القادر الجزائري ، يقول لنا المؤرخون عنه أنه ابن محيي الدين « الحسيني»، أي يتصل نسبه بالحسين بن علي بن أبي طالب .

لو لم يكن الأمير عبد القادر من بني هاشم ( أقدس فرع من قريش ) ، لما كان قد أمر على الجزائريين هو وأبوه محيي الدين ، لأن العبرة ليست بالكفاءة ، بل بالدم ، بالدم الأزرق . وكنا نقرأ في التاريخ عن ثورة «الشريف » حسين «الهاشمي » بالحجاز ضد الأتراك وتحالفه مع الإنجليز ، و ثورة عبد القادر «الحسيني» في فلسطين ضد العصابات الصهيونية . تخيلوا أن شخصا واحدا ، هو عبد الرحمن الداخل الأموي الملقب بـ « صقر قريش » استطاع لوحده تأسيس دولة بني أمية في الأندلس بعد فراره من بطش العباسيين في عهد أبي العباس السفاح .

لم يكن ليستطيع ذلك لو لم يكن من قريش ، لأن قريش قبيلة « مقدسة » يجب الخضوع لها ، لأن الدين الإسلامي "يأمر" بذلك . أغلب المسلمين مقتنعون بأن قريشا هي «أفضل» خلق الله ، والدليل أنها ذكرت في القرآن « لإيلاف قريش، إيلافهم رحلة الشتاء والصيف ...» . ولأن الرسول محمدا قال :« إن الله عز وجل اختار من الناس "العرب" ثم اختار من العرب "مضر" ثم اختار من مضر "كنانة" ثم اختار من كنانة "قريشاً "ثم اختار من قريش "بني هاشم "ثم اختارني ممن أنا منه ‏»‏‏.‏

وقال :« إن الله فضل قريشاً بسبع خصال لم يعطها قبلهم أحداً ولا يعطيها أحداً بعدهم: أن الخلافة فيهم ، وأن الحجابة فيهم ، وأن السقاية فيهم ، وأن النبوة فيهم، ونصروا على الفيل، وعبدوا الله سبع سنين لم يعبده أحد غيرهم، ونزلت فيهم سورة لم يذكر فيها أحد غيرهم (لِإِيلافِ قُرَيشٍ» ، وقال : « الأئمة من قريش » . وهذا يتناقض مع الحديث : « لا فرق بين عربي وأعجمي إلا بالتقوى » ، ومع الآية : « ا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى، وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا، إن أكرمكم عند الله أتقاكم، إن الله عليم خبير". وحسب منطق الذين يفضلون قريشا على غيرها من الأقوام ، أليس معاوية بن أبي سفيان ، ويزيد بن معاوية ، وأبو العباس السفاح ، والأمين بن هارون الرشيد ، و.... من قريش ؟ أليس عقبة بن نافع «المقدس » ( مجرم حرب ) ، وزهير بن قيس البلوي (مجرم حرب ) ، وموسى بن نصير( مجرم حرب ) من قريش ؟ أليس الشريف حسين ، والملك طلال وابنه حسين حفيده عبد الله من قريش ؟ أليس الملك الحسن وابنه محمد السادس من قريش ؟ هؤلاء الذين يدعون أن نسبهم يتصل ببني هاشم لهم باع طويل في الخيانة والتآمر مع أعداء العرب والمسلمين ضد مصالح العرب والمسلمين .

أنا أرى أن هذه القبيلة التي تدعى قريشا لم يأت من ورائها إلا الدمار والحرق والدم ، إنها آفة الله على الأرض ! أنا أحترم كل المعتقدات ، حتى تلك التي لا أؤمن بها ، ولكن يجب أن أبين أن هذه القبيلة المسماة قريشا قد استخدمت الدين الإسلامي للنهب والسلب والسبي والتسلط والتحكم في مصائر الناس طيلة أكثر من أربعة عشر قرنا . وللتخلص من هذه الأغلال ، وللانعتاق من هذه العبودية، يجب قراءة التاريخ الإسلامي من مصادر مختلفة ، عربية وغير عربية ، ويجب إعادة النظر في مناهج التعليم ، بل في مشروع المجتمع ، وإلا فإنها النهاية ، نهاية كل المسلمين ، بما فيهم العرب ، فأسرعوا قبل فوات الأوان !!




http://arabtimes.com/portal/article_display.cfm?Action=&Preview=No&ArticleID=39026

sun

انثى تاريخ التسجيل : 09/10/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الصحابة  يشتم  بعضهم  بعض Empty رد: الصحابة يشتم بعضهم بعض

مُساهمة من طرف sun الأحد أبريل 24, 2016 5:53 pm

فترة الخلافة الأموية وثانياً عن فترة الخلافة العباسية وثالثاً فترة الخلافة العثمانية بالرصد والتحليل التاريخي لتوضيح الحقائق الغائبة أمام القارئ العزيز بعيداً عن التجميل والتدليس والتأويل والتبرير
وبعد عرضنا للخلافة الأموية نأتي اليوم للفترة الثانية وهى الخلافة العباسية : -


د . مصطفى راشد



http://www.shbabmisr.com/t~113141

sun

انثى تاريخ التسجيل : 09/10/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الصحابة  يشتم  بعضهم  بعض Empty رد: الصحابة يشتم بعضهم بعض

مُساهمة من طرف sun الجمعة مايو 27, 2016 4:58 am





sun

انثى تاريخ التسجيل : 09/10/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الصحابة  يشتم  بعضهم  بعض Empty رد: الصحابة يشتم بعضهم بعض

مُساهمة من طرف sun الثلاثاء أبريل 28, 2020 2:51 am

(ﺃﻗﻮﻯ ﺍﻋﺘﺬﺍﺭ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ)
حين قال ﺃﺑﻮ ﺫﺭ لبلال ﺣﺘﻰ ﺃﻧﺖ ﻳﺎ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﺀ ﺗﺨﻄﺌﻨﻲ؟!
ﻓﻘﺎﻡ ﺑﻼﻝﻣﺪﻫﻮﺷﺎً ﻏﻀﺒﺎﻥ ﺃﺳﻔﺎً ... ﻭﺍﻟﻠﻪ ﻷرفعنك ﻟﺮﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ صلى الله عليه وسلم.
ﻓﺘﻐﻴﺮ ﻭﺟﻪ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ صلى ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭ ﺳﻠﻢ ثم قال :

ﻳﺎ ﺃﺑﺎ ﺫﺭ، ﺃﻋﻴﺮﺗﻪ ﺑﺄﻣﻪ؟! ﺇﻧﻚ ﺍﻣﺮﺅ ﻓﻴك ﺟﺎﻫﻠﻴﺔ !!

ﻓﺒﻜﻰ ﺃﺑﻮ ﺫﺭ وقال:

ﻳﺎﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ، ﺍﺳﺘﻐﻔﺮ ﻟﻲ. ﺛﻢ ﺧﺮﺝ ﺑﺎﻛﻴﺎً ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ..

وأتى ابو ذَر ﻭﻭﺿﻊ ﺧﺪﻩ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﺮﺍﺏ ..
وقال ﻭﺍﻟﻠﻪ ﻳﺎ ﺑﻼﻝ ﻻ ﺍﺭﻓﻊ ﺧﺪﻱ ﻋﻦ ﺍﻟﺘﺮﺍﺏ ﺣﺘﻰ ﺗﻄﺄﻩ ﺑﺮﺟﻠﻚ

ﺃﻧﺖ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﻭﺃﻧﺎ ﺍﻟﻤﻬﺎﻥ !!

ﻓﺄﺧﺬ ﺑﻼﻝ ﻳﺒﻜﻲ . ﻭﺃﻗﺘﺮﺏ ﻭﻗﺒﻞ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺨﺪ

ﻭﻗﺎﻝ: ﻭﺍﻟﻠﻪ ﻻ
ﺍﻃﺄ ﻭﺟﻬﺎ ﺳﺠﺪ ﻟﻠﻪ ﺳﺠﺪة ﻭﺍﺣﺪة، ﺛﻢ ﻗﺎﻣﺎ ﻭﺗﻌﺎﻧﻘﺎ ﻭﺗﺒﺎﻛﻴﺎ !!
ﻭﺍﻟﻴﻮﻡ ﺇﻥ ﺑﻌﻀﻨﺎ ﻳﺴﻲﺀ ﻟﻠﺒﻌﺾ ﻋﺸﺮﺍﺕ ﺍﻟﻤﺮﺍﺕ
ﻓﻼ ﻳﻘﻮﻝ :


ﻋﻔﻮﺍ ﺃﺧﻲ عفوآ اختي.
ﺇﻥ ﺑﻌﻀﻨﺎ ﻳﺠﺮﺡ ﺑﻌﻀﺎ ﺟﺮﺣﺎ ﻋﻈﻴﻤﺎ ﻓﻲ ﻋﻘﻴﺪﺗﻪ ﻭﻣﺒﺎﺩﺋﻪ ﻭﺃﻏﻠﻰ ﺷﻲﺀ ﻓﻲ ﺣﻴﺎﺗﻪ، ﻓﻼ ﻳﻘﻮﻝ ﺳﺎﻣﺤﻨﻲ ﻭﻳﺨﺠﻞ ﻣﻦ ﻛﻠﻤﺔ " ﺁﺳﻒ " ..
ﺍﻹﻋﺘﺬﺍﺭ ﺛﻘﺎﻓﺔ ﺭﺍﻗﻴﺔ و خلق عظيم، ﻳﻌﺘﻘﺪ ﺍﻟﺒﻌﺾ ﺃﻧﻬﺎ ﺇﻫﺎﻧﺔ ﻟﻠﻨﻔﺲ...
رحم الله من قرأ سوره الفاتحه مسبوقه بالصلاة على محمد وال محمد

دقيقه من فضلك قبل الخروج رجاء


وصلي علي خير خلق الله محمد �:point_down::point_down:



sun

انثى تاريخ التسجيل : 09/10/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الصحابة  يشتم  بعضهم  بعض Empty رد: الصحابة يشتم بعضهم بعض

مُساهمة من طرف بنت الرافدين السبت مارس 27, 2021 7:18 pm



المنقب
‏٣‏ ساعات ·
الربذة

وقبر الصحابي الجليل ابو ذر الغفاري


قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم (رحم الله أبا ذر يمشي وحده ويموت وحده ويبعث وحده)
أبعد الصحابي العظيم ابي ذر الغفاري الى الربذة من قبل عثمان بن عفان بعدما كان يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر ويحارب من يكنزون الذهب والفضة من اموال المسلمين بغير وجه حق، فابعده الى الشام اولاً فضاق به معاوية ذرعاً ، لانه ينهاه عن الظلم وكنز الاموال التي يأخذها من بيت مال المسلمين.
واخر ابعاد له الى الربذة ، الى منطقة مقطوعة بلا ناس او شجر او سكن ، ارادوا ان يسكتوه فالجمهم الحجة ، وسيكون الخصم القوي لهم يوم القيامة.
تقع الربذة إلى الجنوب الشرقي من المدينة المنورة بحوالي 200 كم ويأتي موقعها على حافة جبال الحجاز الغربية على خط عرض، (24–40 )، وخط طول ( 41 -18)، وتنتشر في منطقة الربذة المرتفعات الصخرية التي تتداخل أحيانا مع الجبال المرتفعه وتتميز بطون الأودية بتربة ناعمة أو طبقة من الحصى المتناثر على أرضياتها، وهي صحراء قاحلة ، توفي فيها ابي ذر ودفنه جماعة من اهل العراق كان فيهم مالك الاشتر النخعي ، رحم الله ابي ذر الغفاري الثائر العظيم
.

بنت الرافدين

انثى تاريخ التسجيل : 14/11/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الصحابة  يشتم  بعضهم  بعض Empty رد: الصحابة يشتم بعضهم بعض

مُساهمة من طرف خادم الحسين الإثنين يونيو 14, 2021 4:09 am

الرد الصاعق من الشيخ حسن اللهياري
على شيخ جزائري لقب نفسه بابي ابراهيم يخطب خطبة الجمعة باتصاله حول عدالة الصحابة و تكفيره للشيعة

فجاءه الرد
https://youtu.be/JzEcwwKqRkE
https://t.me/abtv2/10923

خادم الحسين

ذكر تاريخ التسجيل : 03/12/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الصحابة  يشتم  بعضهم  بعض Empty رد: الصحابة يشتم بعضهم بعض

مُساهمة من طرف بنت الرافدين السبت يوليو 24, 2021 6:24 am

صالح الطائي الطائي
٢٣ د ·
أمة تحسن الجهاد مع النساء
تحدثت في كتابي الموسوم "خرافة كثرة زوجات الإمام الكاظم" عن أنواع الزواج الذي كان فاشيا في المجتمع الجاهلي ومنه:
1ـ زواج البدل: وهو أن يقول الرجل للرجل: انزل لي عن امرأتك وأنزل لك عن امرأتي وأزيدك. وهو نوع من تبادل الزوجات الشائع الآن في المجتمعات الأوربية، بمعنى أن العرب سبقوا الأوربيين في تبادل الزوجات، وهذه من فضائل أهلنا القدماء...
2ـ نكاح الاستبضاع: حيث كان الرجل يقول لأمراته إذا طهرت من طمثها: أرسلي إلى فلان فاستبضعي منه، ويعتزلها حتى يتبين حملها، فإذا تبين أصاب إذا أحب، وإنما يفعل ذلك رغبة في نجابة الطفل. يعني مشاعية جنسية قبل مشاعية الغرب...
3ـ الرهط وهو نوع ثالث من أنواع النكاح يجتمع فيه الرهط (ما دون العشرة) على امرأة، فيدخلون عليها، كلهم يصيبها، فإذا حملت ووضعت ومر عليها ليال أرسلت إليهم، فلم يستطع رجل منهم أن يمتنع، حتى يجتمعوا عندها، فتقول لهم: قد عرفتم ما كان من أمركم وقد ولدت، فهو أبنك يا فلان، تسمي من أحبت باسمه، فيلحق به ولدها لا يستطيع أن يمتنع منه الرجل...
4ـ نكاح القافة وهو أشدها قباحة: وهو أن يجتمع ناس كثير فيدخلون على المرأة، لا تمتنع ممن جاءها، فإذا حملت ووضعت، جُمعوا لها، ودعوا لهم القافة (القافة جمع قائف وهو من يشبِّه بين الناس)، فيلحق الولد بالشبيه، ثم الحقوا ولدها بالذي يرون؛ لا يمتنع من ذلك...
وإذا ما كانت هذه أوائل أمتنا وأصولها فليس من المستغرب ان يشرع شيوخ الفتنة جهاد المناكحة لأمة كان الجهاد من أجل النكاح أحد أهم اولوياتها عبر التاريخ، وأحلى من الشرف ما فيش!!
!!!!!

بنت الرافدين

انثى تاريخ التسجيل : 14/11/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الصحابة  يشتم  بعضهم  بعض Empty رد: الصحابة يشتم بعضهم بعض

مُساهمة من طرف خادم الحسين الأربعاء أبريل 06, 2022 3:14 am

يقول أهل السنه أن من يسب الصحابه أو يلعنهم يكون كافرا
ونحن نسالهم:
هل الامام علي صحابي ؟ سيقولون نعم
فما حكم عائشه وطلحه والزبير ومعاوية حين حاربوا الصحابي علي بن ابي طالب ؟
ننتظر الاجابه


خادم الحسين

ذكر تاريخ التسجيل : 03/12/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الصحابة  يشتم  بعضهم  بعض Empty رد: الصحابة يشتم بعضهم بعض

مُساهمة من طرف خادم الحسين الأربعاء مايو 11, 2022 1:39 am


فضائح الصحابة - كفر وزندقة
ننقل لكم اليوم روايات من أصح الروايات ومن أشهر وأصح الكتب عند مايسمى أهل السنة تذكر هذه الكتب والروايات كيف عاش مايسمى بالصحابة (ليس كلهم طبعا فمنهم كان المؤمن كابو ذر والمقداد وسلمان وغيرهم)
وتنقل لنا هذه الروايات بعض فضائحهم التي تدل على زندقة الكثير منهم بل وكفرهم:
1. ( في أصحابي 12 منافقا )
قال النبي ‏ (ص) ‏ ‏في أصحابي اثنا عشر منافقا فيهم ثمانية ‏لا يدخلون الجنة حتى ‏ ‏يلج ‏ ‏الجمل في ‏ ‏سم الخياط ‏ثمانية منهم ‏ ‏تكفيكهم ‏ ‏الدبيلة.
المصادر:
صحيح مسلم - كتاب صفات المنافقين وأحكامهم - حديث رقم 2779
___________________________
2. ( إنحراف الصحابة بعد النبي (ص) )
عن ‏ ‏أنس ‏، ‏قال : ‏ما أعرف شيئا مما كان على عهد النبي ‏ (ص) ‏ ‏قيل الصلاة ، قال : اليس ضيعتم ما ضيعتم فيها.
المصادر:
*صحيح البخاري - كتاب مواقيت الصلاة - باب تضييع الصلاة عن وقتها الجزء : (الاول) - رقم الصفحة : ( 112 )
*صحيح البخاري - أبواب صلاة الجماعة والإمامة - باب فضل صلاة الفجر في جماعة - الجزء الأول رقم الصفحة 131
*صحيح البخاري - كتاب المغازي - باب غزوة الحديبية
*أحمد بن حنبل - مسند الإمام أحمد بن حنبل - مسند العشرة المبشرين بالجنة مسند الخلفاء الراشدين - أول مسند عمر بن الخطاب (ر)
* السيوطي - الدر المنثور في التفسير بالمأثور - الأعراف : 201 الجزء الثالث
___________________________
3. (الصحابة يتهمون النبي بالظلم (وهذا كفر)
‏أبا سعيد الخدري ‏ ‏(ر) ‏‏قال : ‏ بينما نحن عند رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏وهو يقسم قسما أتاه ‏ ‏ذو الخويصرة ‏ ‏وهو ‏ ‏رجل ‏ ‏من ‏ ‏بني تميم ‏ ‏، فقال : يا رسول الله أعدل ، فقال : ويلك ومن يعدل إذا لم أعدل قد خبت وخسرت إن لم أكن أعدل.
المصادر:
*صحيح البخاري - كتاب المناقب - باب علامات النبوة في الإسلام - حديث رقم 3414
*صحيح مسلم - كتاب الزكاة - باب اعطاء من سأل بفحش وغلظة - رقم الحديث 1056
* ابن كثير - السيرة النبوية - ذكر اعتراض بعض الجهلة من أهل الشقاق والنفاق على رسول الله (ص) في القسمة العادلة بالاتفاق - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 686 / 687 )
* صحيح البخاري - كتاب فرض الخمس -باب ما كان النبي (ص) يعطي المؤلفة قلوبهم وغيرهم من الخمس - حديث رقم 2981
باقي المصادر:
http://kingoflinks.net/Seerah/10Slook.htm
______________________________
4. (النبي كان يعرف المنافقين من الصحابة)
عن ابن مسعود أن النبي (ص) قال : إن منكم منافقين فمن سميته فليقم فقام ستة وثلاثون.
المصادر:
* البخاري - التاريخ الكبير - 100 - عياض الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 22)
* ابن كثير - السيرة النبوية - ذكر أقوام تخلفوا من العصاة غير هؤلاء الجزء : ( 4) - رقم الصفحة : ( 50 )
* الطبراني - المعجم الكبير - باب العين - عياض بن عياض ، عن أبي مسعود الجزء : ( 17 ) - رقم الصفحة : ( 246 )
* أحمد بن حنبل - مسند الإمام أحمد بن حنبل باقي مسند الأنصار - حديث أبي مسعود عقبة بن عمرو الأنصاري (ر)
______________________________
5. (الصحابة يحضرون مجالس اللهو والغناء والفحش)
عن عامر بن سعدأنه قال : كنت مع ثابت ابن وديعة وقرظة بن كعب (ر) في عرس فسمعت صوتا ، فقلت الا تسمعان ، فقالا : إنه رخص في الغناء في العرس والبكاء على الميت من غير نياحة ، هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه ، وقد رواه شريك بن عبد الله ، عن أبي إسحاق مفسرا ملخصا.
المصادر:
* الحاكم النيسابوري - المستدرك على الصحيحين - كتاب النكاح - الأمر بإعلان النكاح الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 184 )
* النسائي - السنن الصغرى - كتاب النكاح - اللهو والغناء عند العرس الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 135 )
* الطحاوي - شرح معاني الآثار - كتاب الكراهة - باب البكاء على الميت
الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 294 )
_____________________________
6. (الصحابة يتركون النبي يصلي وحده ويذهبون حين تاتي قوافل التجارة)
عن ‏ ‏جابر ابن عبد الله ‏ ‏(ر) ‏، ‏قال : ‏أقبلت عير يوم الجمعة ونحن مع النبي ‏ (ص) ‏ ‏فثار الناس الا اثني عشر رجلا ‏ ‏فأنزل الله ‏‏: وإذا رأوا تجارة أو لهوا انفضوا اليها وتركوك قائما ( الجمعة : 11 ).
المصادر:
*صحيح البخاري - كتاب تفسير القرآن سورة الجمعة : 11 - باب : وإذا رأوا تجارة أو لهوا
*صحيح مسلم - كتاب الجمعة باب في قوله تعالى : وإذا رأوا تجارة أو لهوا انفضوا اليها وتركوك قائما ( الجمعة : 11 )
_______________________________
7. (هروب أبو بكر وعمر وعثمان في المعارك)
http://kingoflinks.net/Seerah/1Zahf/Main113.htm
________________________________
8. (منادي يوم القيامة يقول للنبي: اصحابك مرتدين على أعقابهم منذ فارقتهم)
عن ‏ ‏ابن عباس ‏ ‏(ر) ‏، ‏قال : ‏ خطب رسول الله ‏ (ص) ‏، ‏فقال : يا أيها الناس ‏ ‏انكم محشورون إلى الله حفاة عراة ‏ ‏غرلا ‏ ‏ثم قال : ‏كما بدأنا أول خلق نعيده وعدا علينا إنا كنا فاعلين ( الأنبياء : 104 ) ‏إلى آخر الآية ، ثم قال : ألا وإن أول الخلائق يكسى يوم القيامة ‏ ‏إبراهيم ‏، ‏ألا وإنه يجاء برجال من أمتي فيؤخذ بهم ذات الشمال ، فأقول : يا رب أصيحابي ، فيقال : إنك لا تدري ما أحدثوا بعدك ، فأقول كما قال العبد الصالح ‏: وكنت عليهم شهيدا ما دمت فيهم فلما توفيتني كنت أنت الرقيب عليهم وأنت على كل شيء شهيد ( المائدة : 117 )‏ فيقال : إن هؤلاء لم يزالوا مرتدين على أعقابهم منذ فارقتهم.
المصادر:
* صحيح البخاري - كتاب تفسير القرآن سورة المائدة : 117
* صحيح البخاري - كتاب الرقاق - باب في الحوض - رقم الحديث 6213 و 6214 و 6215
* صحيح البخاري - كتاب الفتن باب ما جاء في قول الله تعالى : واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة ( الأنفال : 25 )
* صحيح مسلم - كتاب الفضائل - باب اثبات حوض نبينا (ص) وصفاته
* صحيح مسلم - كتاب الطهارة - باب استحباب اطالة الغرة والتحجيل في الوضوء
____________________________
9. (الصحابة حاولوا إغتيال النبي في العقبة)
عن عروة ، قال : ورجع رسول الله (ص) قافلا من تبوك إلى المدينة ، حتى إذا كان ببعض الطريق مكر برسول الله (ص) ناس من أصحابه ، فتآمروا أن يطرحوه من عقبة في الطريق
المصادر:
* البيهقي - السنن الكبرى كتاب السير - باب من ليس للإمام أن يغزو به بحال الجزء : ( 9 ) - رقم الصفحة : ( 57 )
* أحمد بن حنبل - مسند الإمام أحمد بن حنبل باقي مسند الأنصار - حديث أبي الطفيل عامر بن واثلة (ر)
* الهيثمي - مجمع الزوائد ومنبع الفوائد -كتاب الإيمان - باب منه في المنافقين الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 110 )
*ابن كثير - البداية والنهاية - سنة ثمان من الهجرة النبوية
غزوة تبوك - اقامة الرسول (ص) بتبوك- الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 187 )
* القرطبي - تفسير القرطبي = الجامع لأحكام القرآن - براءة ( التوبة ) : 74
* السيوطي - تفسير الجلالين - التوبة : 74
________________________
10. (النبي يخبر أصحابة انهم سوف يرتدون كما ارتد اليهود والنصارى)
عن ‏ ‏أبي سعيد ‏ ‏(ر) ‏: أن النبي ‏ ‏(ص) ‏، ‏قال : ‏ ‏لتتبعن سنن من قبلكم شبرا بشبر وذراعا بذراع حتى لو سلكوا جحر ضب لسلكتموه ، قلنا : يا رسول الله ‏ ‏اليهود ‏ ‏والنصارى ‏، ‏قال : فمن.
المصادر:
* صحيح البخاري - كتاب أحاديث الأنبياء - باب ما ذكر عن بني إسرائيل
* صحيح مسلم - كتاب العلم - باب اتباع سنن اليهود والنصارى
* أحمد بن حنبل - مسند الإمام أحمد بن حنبل - باقي مسند المكثرين - مسند أبي هريرة (ر) رقم الحديث 8109
* ابن ماجه - سنن ابن ماجه - كتاب الفتن - باب افتراق الأمم
_______________________
11. (صحابة مغازلجية في المسجد النبوي وهم يصلون خلف النبي)
عن ‏ ‏ابن عباس ، قال : ‏ ‏كانت امرأة حسناء تصلي خلف رسول الله ‏ (ص) ‏، ‏قال : فكان بعض القوم يستقدم في الصف الأول لئلا يراها ، ويستأخر بعضهم حتى يكون في الصف المؤخر فإذا ركع نظر من تحت ابطيه ، فأنزل الله عز وجل في شأنها ‏: ‏ولقد علمنا المستقدمين منكم ولقد علمنا المستأخرين ( الحجر : 24 ).
المصادر:
* أحمد بن حنبل - مسند الإمام أحمد بن حنبل -ومن مسند بني هاشم - بداية مسند عبد الله بن عباس (ر)
* الترمذي - سنن الترمذي - كتاب تفسير القرآن - باب ومن سورة الحجر
* النسائي - السنن الكبرى - سورة الحجر : 24 - الجزء : ( 10 ) - رقم الصفحة : ( 143 )
* الطبري - تفسير الطبري = جامع البيان عن تأويل آي القرآن - سورة الحجر : 24 - الجزء 14
* الألباني - كتب تخريج الحديث الشريف - رقم الحديث : ( 858 )
_______________________
12. (النبي يعين قائد للجيش والصحابة لا تعترف به)
عن ‏ ‏ابن عمر ‏: ‏أن رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏بعث ‏ ‏بعثا ‏ ‏وأمر عليهم ‏ ‏أسامة بن زيد ‏ ‏فطعن الناس في ‏ ‏امرته ‏ ‏، فقال النبي ‏ (ص) ‏ ‏إن تطعنوا في امرته فقد كنتم تطعنون في ‏ ‏امرة ‏ ‏أبيه من قبل وأيم الله إن كان ‏ ‏لخليقا ‏ ‏للامارة ، وإن كان من أحب الناس إلي وإن هذا من أحب الناس إلي بعده ‏ ، ‏قال ‏أبو عيسى ‏: هذا ‏ ‏حديث حسن صحيح ‏
المصادر:
* الترمذي - سنن الترمذي - كتاب المناقب - باب مناقب زيد بن حارثة (ر)
* صحيح البخاري - كتاب المغازي- باب بعث النبي (ص) أسامة بن زيد (ر) في مرضه الذي توفي فيه
* صحيح مسلم - كتاب فضائل الصحابة - باب فضائل زيد بن حارثة وأسامة بن زيد (ر)
* ابن حجر العسقلاني - فتح الباري شرح صحيح البخاري - كتاب المغازي - باب بعث النبي (ص) أسامة بن زيد (ص) في مرضه الذي توفي فيه
* الذهبي - تاريخ الإسلام ووفيات المشاهير والأعلام - أحداث سنة إحدى عشر - سرية أسامة

خادم الحسين

ذكر تاريخ التسجيل : 03/12/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الصحابة  يشتم  بعضهم  بعض Empty رد: الصحابة يشتم بعضهم بعض

مُساهمة من طرف sun السبت مايو 14, 2022 4:43 am

دين مايسمى اهل السنه باختصار:
"الصحابي الجليل خالد بن الوليد سب الصحابي الجليل عبد الرحمن بن عوف اما الصحابي الجليل عمرو بن الحمق الخزاعي فقد قتل الصحابي الجليل عثمان بن عفان ولكن نجد ايضا الصحابي الجليل علي بن ابي طالب وجيشه قتلا الصحابيان الجليلان طلحه والزبير وكذلك نجد الصحابي الجليل معاوية بن ابي سفيان قتل الصحابي الجليل عمار بن ياسر"
كلهم صحابه بعد رض في رض
دين تعرضه على عابد البقر لا يقبل به!
اذهب الان لعباد البقر قل لهم: عقيده مايسمى اهل السنه قاتل ومقتول والاثنين في
الجنه يقولون لك نعبد البقر احسن

sun

انثى تاريخ التسجيل : 09/10/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الصحابة  يشتم  بعضهم  بعض Empty رد: الصحابة يشتم بعضهم بعض

مُساهمة من طرف خادم الحسين الإثنين يونيو 20, 2022 1:15 am

شاهد من هم الصحابة الي انت تحبهم ارادوا اغتيال رسول الله في العقبة والقران ذكر هذه المحاولة في كتابه بس انت نايم ورجليك بالشمس ماتدري صحابة شمسوين بس مشايخك علموك تكول رضي الله عنهم جميعًا
وللعلم الادلة كلها من كتب الس.نة والقران
https://youtu.be/ye2eF5Gmia0

خادم الحسين

ذكر تاريخ التسجيل : 03/12/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الصحابة  يشتم  بعضهم  بعض Empty رد: الصحابة يشتم بعضهم بعض

مُساهمة من طرف خادم الحسين الثلاثاء سبتمبر 20, 2022 8:06 am

الصحابة الذين انقلبوا على اعقابهم بعد رسول الله وظلموا اهل بيته .. وهؤلاء اقل ما يقال عنهم بالعصابة اما الصحابة الذين ثبتوا على العهد فرضوان الله عليهم ..
* انظر الى هذا الحديث بعين الإنصاف لحال بعض الصحابة يوم القيامة ..


أحمد بن حنبل - مسند الإمام أحمد بن حنبل
باقي مسند المكثرين - مسند أبي سعيد الخدري (ر)
الجزء : ( 17 ) - رقم الصفحة : ( 443 )
‏11345 - حدثنا : ‏ ‏أبو النضر ‏ ، حدثنا : ‏ ‏شريك ‏ ‏، عن ‏ ‏عبد الله بن محمد بن عقيل ‏ ‏، عن ‏ ‏سعيد بن المسيب ‏ ‏، عن ‏ ‏أبي سعيد الخدري ‏، عن النبي ‏ (ص) ‏ ‏أنه قال : تزعمون أن قرابتي لا تنفع قومي والله ‏ ‏إن رحمي موصولة في الدنيا والآخرة ، إذا كان يوم القيامة يرفع لي قوم يؤمر بهم ذات اليسار ، فيقول الرجل : يا ‏ ‏محمد ‏ ‏أنا فلان بن فلان ، ويقول الآخر : أنا فلان بن فلان ، فأقول :
أما النسب قد عرفت ولكنكم أحدثتم بعدي وارتددتم على ‏ ‏أعقابكم ‏ ‏القهقرى ..



ﻋݪي 'ﹺ

خادم الحسين

ذكر تاريخ التسجيل : 03/12/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الصحابة  يشتم  بعضهم  بعض Empty رد: الصحابة يشتم بعضهم بعض

مُساهمة من طرف خادم الحسين الأربعاء سبتمبر 21, 2022 1:38 pm

الصحابة الذين انقلبوا على اعقابهم بعد رسول الله وظلموا اهل بيته .. وهؤلاء اقل ما يقال عنهم بالعصابة اما الصحابة الذين ثبتوا على العهد فرضوان الله عليهم ..
* انظر الى هذا الحديث بعين الإنصاف لحال بعض الصحابة يوم القيامة ..


أحمد بن حنبل - مسند الإمام أحمد بن حنبل
باقي مسند المكثرين - مسند أبي سعيد الخدري (ر)
الجزء : ( 17 ) - رقم الصفحة : ( 443 )
‏11345 - حدثنا : ‏ ‏أبو النضر ‏ ، حدثنا : ‏ ‏شريك ‏ ‏، عن ‏ ‏عبد الله بن محمد بن عقيل ‏ ‏، عن ‏ ‏سعيد بن المسيب ‏ ‏، عن ‏ ‏أبي سعيد الخدري ‏، عن النبي ‏ (ص) ‏ ‏أنه قال : تزعمون أن قرابتي لا تنفع قومي والله ‏ ‏إن رحمي موصولة في الدنيا والآخرة ، إذا كان يوم القيامة يرفع لي قوم يؤمر بهم ذات اليسار ، فيقول الرجل : يا ‏ ‏محمد ‏ ‏أنا فلان بن فلان ، ويقول الآخر : أنا فلان بن فلان ، فأقول :
أما النسب قد عرفت ولكنكم أحدثتم بعدي وارتددتم على ‏ ‏أعقابكم ‏ ‏القهقرى ..



ﻋݪي 'ﹺ

خادم الحسين

ذكر تاريخ التسجيل : 03/12/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى