منتديات نور الشيعه
يا هلا وغلا بل الجميع

علي بن ابي طالب نفس محمد واخيه

اذهب الى الأسفل

علي بن ابي طالب نفس محمد واخيه

مُساهمة من طرف بنت الرافدين في الأربعاء أغسطس 08, 2012 11:25 am

الامام أبو الحسن علي بن أبي طالب بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف، إبن عم الرسول الأعظم صلَّى اللَّه عليه وآله وسلم، في 13/رجب عام 23 ق.هـ. وهو أول من لبَّى دعوة الرسول الاعظم محمد {ص} واعتنق دينه، وصلّى معه.

وهو أفضل هذه الأمة مناقب، وأجمعها سوابق، وأعلمها بالكتاب والسنة، وأكثرها إخلاصاً لله تعالى وعبادة له، وجهاداً في سبيل دينه، فلولا سيفه لما قام الدين، ولا انهدت صولة الكافرين.

وهو ابن عم محمد بن عبد الله صلى الله عليه واله نبي الإسلام وصهره، من آل بيته، والمقرب من أصحابه ووصيه من بعده.

ولد في مكة بجوف الكعبة وقد تكفله رسول الله صلى الله عليه واله ، وأُمّه فاطمة بنت أسد الهاشميّة {عليها السلام}.


شارك الامام علي {ع} في كل غزوات الرسول عدا غزوة تبوك حيث خلّفه فيها على المدينة. وعُرف بشدّته وبراعته في القتال فكان عاملاً مهماً في نصر المسلمين في مختلف المعارك وموضع ثقة الرسول {ص} فكان أحد كتاب الوحي وأحد أهم سفرائه ووزرائه.

اشتهر الامام علي {ع} عند المسلمين بالفصاحة والحكمة، فينسب له الكثير من الأشعار والأقوال المأثورة. كما يُعدّ رمزاً للشجاعة والقوّة ويتّصف بالعدل والزُهد .


جرح الامام علي فجر يوم 19 رمضان


واستشهد يوم 21 رمضان


السلام عليه يوم ولد ويوم استشهد ويوم يبعث حيا


قال رسول الله (ص ) : قام الاسلام بأموال خديجة وسيف علي


رحمك الله يا ابو الحسن دنيا واخرة


--------------------------------------------------------------------------------

بنت الرافدين

انثى تاريخ التسجيل : 14/11/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: علي بن ابي طالب نفس محمد واخيه

مُساهمة من طرف sun في الخميس أكتوبر 04, 2012 8:26 pm

http://www.mahdialumm.com/vb/showthread.php?t=32526







==========



هكذا تنبأ النبي بمقتل علي بن أبى طالب









صحيفة المرصد: في اليوم التاسع عشر رمضان 40هـ الموافق 25 يناير 661م، ضرب أحد أفراد الخوارج ويدعى عبد الرحمن بن ملجم الخليفة الراشد الإمام على بن أبي طالب وهو في المحراب ساجداً على رأسه بسيف مسموم، وقد صاح الإمام بعدما ضربه " فزت ورب الكعبة".ثم حمل على الأكتاف إلى بيته وقال: "أبصروا ضاربي أطعموه من طعامي، واسقوه من شرابي، النفس بالنفس، إن هلكت، فاقتلوه كما قتلني وإن بقيت رأيت فيه رأيي" ونهى عن تكبيله بالأصفاد وتعذيبه. وجيء له بالأطباء الذين عجزوا عن معالجته فلما علم أنه ميت قام بكتابة وصيته، كما أورد كتاب التاريخ. ورضى علي بقضاء الله، لأن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنبأه ذات مرة فى رمضان بكيفية مقتله، فقال له: (يا علي أبكي لما يُسْتَحَلُّ منك في هذا الشهر، كأني بك وأنت تريد أن تُصلِّي وقد انبعث أشقى الأولين والآخرين، شقيق عاقر ناقة صالح، يضربك ضربة على رأسك فيخضب بها لحيتك) كما جاء في "ينابيع المودة لذوي القربى" للقندوزي وشرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد.وأخرج أحمد والحاكم بسند صحيح عن أبي سعيد الخدري: أن رسول الله قال لعلي: "إنك تقاتل على تأويل القرآن كما قاتلت على تنزيله". وأخرج أحمد والحاكم بسند صحيح عن عمار بن ياسر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لعلي "أشقى الناس رجلان: أحيمر ثمود الذي عقر الناقة، والذي يضربك يا علي على هذه -يعني: رأسه- حتى تبتل منه هذه من الدم، يعني: لحيته".

دوت مصر



عدل سابقا من قبل sun في الإثنين يوليو 06, 2015 10:19 am عدل 1 مرات

sun

انثى تاريخ التسجيل : 09/10/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: علي بن ابي طالب نفس محمد واخيه

مُساهمة من طرف خادم الحسين في الإثنين أكتوبر 15, 2012 10:41 am





خادم الحسين

ذكر تاريخ التسجيل : 03/12/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: علي بن ابي طالب نفس محمد واخيه

مُساهمة من طرف خادم الحسين في الأحد مارس 10, 2013 12:05 pm






{الباب السابع : بعض الاحاديث والخطب والكتب له ()}


لقد كان الامام علي (عليه السلام) فصيح اللسان و عندما كان يتكلم العربية الفصحى لا يفهم كلامه الكثير من الناس لفصاحة لسانه ولا يفهمه الا اصحابه(عليه السلام) وان امير المؤمنين كما قال رسول الله فأن الامام(عليه السلام)هو اقضى واعلم اهل المدينة ولا عجب من ذلك فهو امير المؤمنين وسيد الوصيين وان هذا متوقع من هذه الشخصية العظيمة وكان (عليه السلام)يخطب العديد من الخطب في مواقع مختلفة ويروي الكثير من الاقوال والاحاديث في امور الحياة المختلفة وله العديد من الكتب الى امراء الجيش والى اعدائه كإرساله الكتب الى معاوية بن ابي سفيان(لعنة الله عليه) وقد جمع العديد من هذه الكتب والاحاديث والاقوال في كتب عديدة وكثيرة ومنها ما جمعه الشريف الرضي في كتاب اسماه (نهج البلاغة)(1) واورد فيه 786 حديث او قول تقسمت الى ثلاثة اقسام


وهي الخطب حيث بلغ عددها 239 والكتب والتي يبلغ عددها 79 كتاب وكذلك فصل المواعظ والحكم والكلام الموجز والقصير حيث بلغ عددها 468 حديث وان هذه الاحاديث يضاف اليها ما نقل عنه(عليه السلام)في كتب اخرى مثل كتاب اصول الكافي للكليني وقد شملت هذه الخطب والكتب والاحاديث العديد من الامور الحساسة والمهمة وفي كلامه(عليه السلام)العديد من المواعظ والحكم وقد يعبر عن مواضيع ذات اهمية كبيرة بكلام قصير وفصيح ودال على معنى فأن خير الكلام ما قل ودل كحديثه عن القناعة فقال (عليه السلام)Sadالقناعة مال لا ينفد) ان هذه الكلمات الثلاث او الاربع تحتاج الى العديد والكثير من الكلمات لفهم ما يرمي اليه الامام علي(عليه السلام)وان ما جمعه الشريف الرضي من احاديث وكتب وخطب كانت من مصادر عديدة وكتب عديدة وقد ذكر هذه المصادر التي استمد منها هذه الاقوال والاحاديث والخطب فوصلت الى 31 مصدراً توزعت على العديد من العلماء وان هذا الكتاب من الكتب العظيمة حيث جمع فيه كلام شخص ذي منزلة رفيعة عند الله عز وجل حيث انه يحب الله ورسوله ويحبه الله ورسوله لقد حمل هذا الامام من الفضائل والخصال ما يتمنى كل مؤمن ان يحظى ببعض منها حيث انها كثيرة جدا وانك اذا ذكرت عددا تعتقد انه كثير فقد اخطأت ونسيت شيئا لأن هذا الامام ومنزلته وفضائله اعظم من يذكرها شخص ما فلا احد يستطيع معرفة امير المؤمنين الا رسول الله كما ذكر(صلى الله عليه واله وسلم)حيث اثبت في ذلك الحديث ان من اراد ان يعرف امير المؤمنين او صفاته فأنه لا يستطيع لأنه لا يعرفه كما يعرفه رسول الله(صلى الله عليه و اله وسلم) حيث انه ابن عمه واخوه في المؤاخاة ولعل هذا ليس السبب الحقيقي لأن امير المؤمنين ليس بالشخصية العادية فلذا لن يهمه اي كان بل سيفهمه من يمتلك مثل شخصيته ليجاريه
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



(1):وهو ما جمعه الشريف الرضي من خطب ووصايا وكتب وكلام امير المؤمنين وبشرح الشيخ(محمد عبده) طبعة بيروت لبنان سنة (1426,2005).

ويشاركه في التفكير فل تستطيع ان تجمع بين عالم وجاهل حيث لن يحتمل احدهما الاخر لانهما متضادان من جميع النواحي والجوانب فطريقة تفكير كل منهما تختلف
عن الاخر فتجد الجاهل لا يفكر في اي شيء وحتى لو فكر في شيء فسيكون هذا الشيء تافها يناسب من فكر به وتجد ان كلام الجاهل غير موزون ولا يعرف كيف ينتقي كلماته ليعبر بها عن شيء بداخله ولكنك عندما تشاهد شخصا عالما فستجد الفرق بينهما حيث ان تفكير العالم قد يكون اكبر من حجمه وسنه ومثال ذلك الائمة (عليهم السلام)يتميزون منذ صغرهم بأنهم يملكون عقولا لا يملكها من هو اكبر منهم سنا لذا فأن الامام علي(عليه السلام)لا يفهمه الا من يشبهه قولا وفعلا وهم رسول الله والائمة المعصومين (صلوات الله عليهم اجمعين)لذا فان هذه الشخصية العظيمة خارجة عن حدود البشر واستطاعتهم فلن يستطيع احد ان يملك شيئا قليلا من الفضائل التي حضي بها امير المؤمنين (عليه السلام) ويجب على كل من يحسب نفسه من انصار وشيعة الامام علي (عليه السلام)ان ينفذ ويطبق اوامر النبي الكريم(صلى الله عليه واله وسلم) والائمة المعصومين وذلك لانهم حجج الله في ارضه ويلتزم بكلام القرآن الناطق الا وهو الامام علي(عليه السلام) فجعلنا الله من السائرين على درب رسول الله والائمة المعصومين من بعده وان يوفقنا الله للسير على وفق منهج اهل البيت (عليهم السلام).

خادم الحسين

ذكر تاريخ التسجيل : 03/12/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: علي بن ابي طالب نفس محمد واخيه

مُساهمة من طرف سهل في الأحد مارس 10, 2013 7:35 pm

أما أن يكون علي رضي الله عنه أخا لرسول الله صلى الله عليه و آله وسلم .فهذا لا غبار عليه .

أما أن يكون هو نفس رسول الله -ص-.فهذا كلام باطل لا دليل عليه .

و إن زعمتم أن آية المباهلة تفيد ذلك فهذا عدوان على كتاب الله فقط .

أفيدونا لعلنا أقل علما و عقلا .

سهل

ذكر تاريخ التسجيل : 10/03/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: علي بن ابي طالب نفس محمد واخيه

مُساهمة من طرف خادم الحسين في السبت أكتوبر 11, 2014 7:22 pm






عدل سابقا من قبل خادم الحسين في الجمعة يونيو 19, 2015 4:41 am عدل 1 مرات

خادم الحسين

ذكر تاريخ التسجيل : 03/12/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: علي بن ابي طالب نفس محمد واخيه

مُساهمة من طرف sun في الخميس نوفمبر 27, 2014 5:50 pm




ما علاقة ناقة صالح (ع) بـ علي ابن ابي طالب (كرم الله وجهه)





https://www.facebook.com/video.php?v=824660920920689&fref=nf


عدل سابقا من قبل sun في الأربعاء أبريل 08, 2015 7:21 am عدل 1 مرات

sun

انثى تاريخ التسجيل : 09/10/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: علي بن ابي طالب نفس محمد واخيه

مُساهمة من طرف خادم الحسين في الجمعة ديسمبر 26, 2014 5:59 pm




ﺫﺍﺕ ﻳﻮﻡ ﺳﺄﻝ ﺻﻌﺼﻌﺔ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﻋﻠﻲ ( ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ ) ﻗﺎﺋﻼ :
ﻳﺎ ﺃﻣﻴﺮ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ! ﺃﺧﺒﺮﻧﻲ ﺃﻧﺖ ﺃﻓﻀﻞ ﺃﻡ ﺁﺩﻡ (ﻉ ) ؟
ﻓﻘﺎﻝ ﺍﻹﻣﺎﻡ ( ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ ) : ﻳﺎ ﺻﻌﺼﻌﺔ ! ﺗﺰﻛﻴﺔ ﺍﻟﻤﺮﺀ ﻧﻔﺴﻪ ﻗﺒﻴﺢ ،
ﻭﻟﻮﻻ
ﻗﻮﻝ
ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ : ( ﻭﺃﻣﺎ ﺑﻨﻌﻤﺔ ﺭﺑﻚ ﻓﺤﺪﺙ ) ﻣﺎ ﺃﺟﺒﺖ .
ﻳﺎ ﺻﻌﺼﻌﺔ ! ﺃﻧﺎ ﺃﻓﻀﻞ ﻣﻦ ﺁﺩﻡ ، ﻷﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺃﺑﺎﺡ ﻵﺩﻡ ﻛﻞ ﺍﻟﻄﻴﺒﺎﺕ
ﺍﻟﻤﺘﻮﻓﺮﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻨﺔ ﻭﻧﻬﺎﻩ ﻋﻦ ﺃﻛﻞ ﺍﻟﺤﻨﻄﺔ ﻓﺤﺴﺐ ، ﻭﻟﻜﻨﻪ ﻋﺼﻰ ﺭﺑﻪ ﻭﺃﻛﻞ
ﻣﻨﻬﺎ !
ﻭﺃﻧﺎ ﻟﻢ ﻳﻤﻨﻌﻨﻲ ﺭﺑﻲ ﻣﻦ ﺍﻟﻄﻴﺒﺎﺕ ، ﻭﻣﺎ ﻧﻬﺎﻧﻲ ﻋﻦ ﺃﻛﻞ ﺍﻟﺤﻨﻄﺔ ﻓﺄﻋﺮﺿﺖ
ﻋﻨﻬﺎ
ﺭﻏﺒﺔ ﻭﻃﻮﻋﺎ .
ﻓﻘﺎﻝ ﺻﻌﺼﻌﺔ : ﺃﻧﺖ ﺃﻓﻀﻞ ﺃﻡ ﻧﻮﺡ ؟
ﻓﻘﺎﻝ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ : ﺃﻧﺎ ﺃﻓﻀﻞ ﻣﻦ ﻧﻮﺡ ، ﻷﻧﻪ ﺗﺤﻤﻞ ﻣﺎ ﺗﺤﻤﻞ ﻣﻦ ﻗﻮﻣﻪ ،
ﻭﻟﻤﺎ ﺭﺃﻯ ﻣﻨﻬﻢ ﺍﻟﻌﻨﺎﺩ ﺩﻋﺎ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻭﻣﺎ ﺻﺒﺮ ﻋﻠﻰ ﺃﺫﺍﻫﻢ
ﻓﻘﺎﻝ : ( ﺭﺏ ﻻ ﺗﺬﺭ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﺭﺽ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﺎﻓﺮﻳﻦ ﺩﻳﺎﺭﺍ )
ﻭﻟﻜﻨﻲ ﺑﻌﺪ ﺣﺒﻴﺒﻲ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ( ﺹ ) ﺗﺤﻤﻠﺖ ﺃﺫﻯ ﻗﻮﻣﻲ ﻭﻋﻨﺎﺩﻫﻢ ،
ﻓﻈﻠﻤﻮﻧﻲ ﻛﺜﻴﺮﺍ
ﻓﺼﺒﺮﺕ ﻭﻣﺎ ﺩﻋﻮﺕ ﻋﻠﻴﻬﻢ.
ﻓﻘﺎﻝ ﺻﻌﺼﻌﺔ : ﺃﻧﺖ ﺃﻓﻀﻞ ﺃﻡ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ؟
ﻓﻘﺎﻝ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ : ﺃﻧﺎ ﺃﻓﻀﻞ ، ﻷﻥ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﻗﺎﻝ : ( ﺭﺏ ﺃﺭﻧﻲ ﻛﻴﻒ ﺗﺤﻲ
ﺍﻟﻤﻮﺗﻰ ﻗﺎﻝ ﺃﻭ ﻟﻢ ﺗﺆﻣﻦ ﻗﺎﻝ ﺑﻠﻰ ﻭﻟﻜﻦ ﻟﻴﻄﻤﺌﻦ ﻗﻠﺒﻲ ) .
ﻭﻟﻜﻨﻲ ﻗﻠﺖ ﻭﺃﻗﻮﻝ : ﻟﻮ ﻛﺸﻒ ﻟﻲ ﺍﻟﻐﻄﺎﺀ ﻣﺎ ﺍﺯﺩﺩﺕ ﻳﻘﻴﻨﺎ.
ﻗﺎﻝ ﺻﻌﺼﻌﺔ : ﺃﻧﺖ ﺃﻓﻀﻞ ﺃﻡ ﻣﻮﺳﻰ ؟
ﻗﺎﻝ (ﻉ ) : ﺃﻧﺎ ﺃﻓﻀﻞ ﻣﻦ ﻣﻮﺳﻰ ﻷﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻟﻤﺎ ﺃﻣﺮﻩ ﺃﻥ ﻳﺬﻫﺐ ﺇﻟﻰ
ﻓﺮﻋﻮﻥ ﻭﻳﺒﻠﻐﻪ ﺭﺳﺎﻟﺘﻪ
( ﻗﺎﻝ ﺭﺏ ﺇﻧﻲ ﻗﺘﻠﺖ ﻣﻨﻬﻢ ﻧﻔﺴﺎ ﻓﺄﺧﺎﻑ ﺃﻥ ﻳﻘﺘﻠﻮﻥ ).
ﻭﻟﻜﻨﻲ ﺣﻴﻦ ﺃﻣﺮﻧﻲ ﺣﺒﻴﺒﻲ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ( ﺹ ) ﺑﺄﻣﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﺣﺘﻰ ﺃﺑﻠﻎ
ﺃﻫﻞ ﻣﻜﺔ
ﺍﻟﻤﺸﺮﻛﻴﻦ ﺳﻮﺭﺓ ﺑﺮﺍﺀﺓ ، ﻭﺃﻧﺎ ﻗﺎﺗﻞ ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺭﺟﺎﻟﻬﻢ ﻭﺃﻋﻴﺎﻧﻬﻢ ! ﻣﻊ ﺫﻟﻚ
ﺃﺳﺮﻋﺖ
ﻏﻴﺮ ﻣﻜﺘﺮﺙ ، ﻭﺫﻫﺒﺖ ﻭﺣﺪﻱ ﺑﻼ ﺧﻮﻑ ﻭﻻ ﻭﺟﻞ ، ﻓﻮﻗﻔﺖ ﻓﻲ ﺟﻤﻌﻬﻢ ﺭﺍﻓﻌﺎ
ﺻﻮﺗﻲ ،
ﻭﺗﻠﻮﺕ ﺁﻳﺎﺕ ﻣﻦ ﺳﻮﺭﺓ ﺑﺮﺍﺀﺓ ، ﻭﻫﻢ ﻳﺴﻤﻌﻮﻥ !!
ﻗﺎﻝ ﺻﻌﺼﺔ : ﺃﻧﺖ ﺃﻓﻀﻞ ﺃﻡ ﻋﻴﺴﻰ ؟
ﻗﺎﻝ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ : ﺃﻧﺎ ﺃﻓﻀﻞ ، ﻷﻥ ﻣﺮﻳﻢ ﺑﻨﺖ ﻋﻤﺮﺍﻥ ﻟﻤﺎ ﺃﺭﺍﺩﺕ ﺃﻥ ﺗﻀﻊ
ﻋﻴﺴﻰ ، ﻛﺎﻧﺖ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﻴﺖ ﺍﻟﻤﻘﺪﺱ ، ﺟﺎﺀﻫﺎ ﺍﻟﻨﺪﺍﺀ ﻳﺎ ﻣﺮﻳﻢ ﺍﺧﺮﺟﻲ ﻣﻦ
ﺍﻟﺒﻴﺖ !
ﻫﺎﻫﻨﺎ ﻣﺤﻞ ﻋﺒﺎﺩﺓ ﻻ ﻣﺤﻞ ﻭﻻﺩﺓ ، ﻓﺨﺮﺟﺖ ( ﻓﺄﺟﺎﺀﻫﺎ ﺍﻟﻤﺨﺎﺽ ﺇﻟﻰ ﺟﺬﻉ
ﺍﻟﻨﺨﻠﺔ ) .
ﻭﻟﻜﻦ ﺃﻣﻲ ﻓﺎﻃﻤﺔ ﺑﻨﺖ ﺃﺳﺪ ﻟﻤﺎ ﻗﺮﺏ ﻣﻮﻟﺪﻱ ﺟﺎﺀﺕ ﺇﻟﻰ ﺑﻴﺖ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺤﺮﺍﻡ
ﻭﺍﻟﺘﺠﺄﺕ
ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻜﻌﺒﺔ ، ﻭﺳﺄﻟﺖ ﺭﺑﻬﺎ ﺃﻥ ﻳﺴﻬﻞ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺍﻟﻮﻻﺩﺓ ، ﻓﺎﻧﺸﻖ ﻟﻬﺎ ﺟﺪﺍﺭ ﺍﻟﺒﻴﺖ
ﺍﻟﺤﺮﺍﻡ ، ﻭﺳﻤﻌﺖ ﺍﻟﻨﺪﺍﺀ : ﻳﺎ ﻓﺎﻃﻤﺔ ﺍﺩﺧﻠﻲ ! ﻓﺪﺧﻠﺖ ﻭﺭﺩ ﺍﻟﺠﺪﺍﺭ ﻋﻠﻰ ﺣﺎﻟﻪ
ﻓﻮﻟﺪﺗﻨﻲ ﻓﻲ ﺣﺮﻡ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺑﻴﺘﻪ.

ﺳﻼﻡ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻚ ﻳﺎ ﺍﻣﻴﺮ ﺍﻟﻤﻮﻣﻨﻴﻦ

ﺳـﺄﻛﺘﺒﻬـﺎ ﻋﻠـﻰ ﺟﺒﻴـﻦ ﺍﻟﻤﺠـﺪ ﻋﻨﻮﺍﻧـﺎ :

ﻣﻦ ﻟﻢ ﻳﻌﺸـﻖ ( ﻋﻠﻴـﺎً ) ﻟﻴﺲ ﺇﻧﺴﺎﻧـﺎ . .

ﻓـــﻮﺍﻟﻠﻪ ﻟـﻮ ﺍﻧﺘﻘﻠـﺖ ﺍﻷﻫﺮﺍﻣـﺎﺕ ﻣـﻦ ﻣﺼﺮ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺼﻴﻦ . .
ﻭﻟﻮ ﻋـﺎﺩ ﺍﻟـﺮﺟﻞ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮ ﺇﻟـﻰ ﺑﻄـﻦ ﺃﻣـــﻪ ﺟﻨﻴﻦ . .
ﻭﻟﻮ ﺍﻧﺘﻘــﻞ ﺍﻟﻘﻠـﺐ ﻣﻦ ﺍﻟﻴـﺴﺎﺭ ﺇﻟـﻰ ﺍﻟﻴﻤﻴـﻦ

خادم الحسين

ذكر تاريخ التسجيل : 03/12/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: علي بن ابي طالب نفس محمد واخيه

مُساهمة من طرف بنت الرافدين في السبت أبريل 11, 2015 1:30 pm




قال رسول الله صلى الله عليه وآله للامام علي ع ،،،

يا ابالحسن لايبغضك من النساء الا السلقلق !

شاهد هذا المقطع لتعرف مالمقصود بالسلقلق
!




https://www.facebook.com/video.php?v=970207199666115



يعني عائشة بنت ابي بكر ( سلقلق )



عدنان ابراهيم

بنت الرافدين

انثى تاريخ التسجيل : 14/11/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: علي بن ابي طالب نفس محمد واخيه

مُساهمة من طرف خادم الحسين في السبت يونيو 20, 2015 5:13 am







خادم الحسين

ذكر تاريخ التسجيل : 03/12/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: علي بن ابي طالب نفس محمد واخيه

مُساهمة من طرف sun في الخميس يونيو 25, 2015 6:38 am



الشيخ الكوراني23 6 2015



sun

انثى تاريخ التسجيل : 09/10/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: علي بن ابي طالب نفس محمد واخيه

مُساهمة من طرف بنت الرافدين في الخميس أبريل 26, 2018 6:17 am




Walaa Elrazky ( *امحها يا علي* ) .. قاعدة :
اجتماعية وسياسية وإدارية وأسرية


في صلح الحديبية والذي كان بين كفار قريش وبين رسول الله ﷺ حتى يدخل المسلمون البيت الحرام اختار المشركون

سفيراً لهم وهو سهيل بن عمرو لعقد الصلح وبعد الإتفاق على قواعد الصلح قال ﷺ :


هات أكتب بيننا وبينك كتاباً

فدعا الكاتب وهو علي بن أبي طالب رضي الله عنه وقال :

اكتب بعد بإسمك اللهم هذا ما قاضى عليه محمد رسول الله وسهيل بن عمرو

فاعترض سهيل بن عمرو وقال :

والله لو نعلم أنك رسول الله ما صددناك عن البيت ولكن اكتب محمد بن عبدالله

فقال رسول الله ﷺ لعلي :

إمحها يا علي واكتب محمد بن عبدالله

فقال علي رضي الله عنه :

والله لا أمحوها أبداً يارسول الله .

فقال ﷺ : هاتها يا علي فمحاها بيده عليه الصلاة والسلام لأنه يعلم تماماً أن علي لن يمحو كلمة رسول الله .

( *امحها يا علي* ) :

هي استراتيجية النبي ﷺ للحفاظ على مؤسسة الإسلام والتي لم يستطع لحظتها كبار الصحابة رضوان الله عليهم استيعابها..

( *امحها يا علي* )


تجاوز عن الصغائر للحفاظ على العظائم التي كانت تنتظر الأمة ..

( *امحها يا علي* )

تحول بالمسار من الجدل الهادر للأوقات الثمينة إلى الانشغال بما ينبني عليه من الأعمال القويمة ..

( *امحها يا علي* )

خسارة لحظية لأجل مغانم استراتيجية

( *امحها ياعلي* )

خطوة تكتيكية للوراء ﻷجل قفزة استراتيجية مبهرة للأمام ..

( *امحها يا علي* )

فتح بها نبيكم مكة ..

( *امحها يا علي* )
تلك استراتيجية نبيكم مع كفار قريش

فما بالكم مع صحبه ومع من شاطره الهدف والهم والحزن والغم ..

( *امحها يا علي* )


تحتاج إلى نفسيات لا تصيبها نشوة السلطة والقوة أو نشوة القدرة على الابتزاز ..

( *امحها يا علي* )


تتطلب شجاعة المسامحة من جهة وشجاعة الاعتذار من جهة أخرى ..

( *امحها يا علي* )

ما أحوج أبناء اﻷمة اﻻسلامية لترجمتها وماأجملها من استراتيجية نبوية ..

( *امحها يا علي* )

ما احوج الرجل وزوجته لها

ما احوج الوالد وابنه لها

ما احوج الاخ واخوته لها

ما احوج الجار وجاره لها

ما احوج الصديق وصديقه لها


للفاهمين طبيعة النفس البشرية

بنت الرافدين

انثى تاريخ التسجيل : 14/11/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: علي بن ابي طالب نفس محمد واخيه

مُساهمة من طرف sun في الجمعة يونيو 08, 2018 7:29 am




دخل أحد الأشخاص على الإمام علي علية السلام وقال له:
أريد أن أعرف.. أأنا من أهل الدنيا أم من أهل الآخرة؟..
فقال له الإمام علي:
إن الله أرحم بعباده، فلم يجعل موازينهم في أيدي أمثالهم.. فميزان كل إنسان في يد نفسه..
قال الرجل : كيف ؟
قال : لأنك تستطيع أن تغش الناس ولكنك لا تغش نفسك.. ميزانك في يديك.. تستطيع أن تعرف أأنت من أهل الدنيا أم من أهل الآخرة.
قال الرجل : وكيف ذلك؟
فرد الامام علي:
اذا دخل عليك من يعطيك مالا.. ودخل عليك من يأخذ منك صدقة.. فبأيهما تفرح ؟..
فسكت الرجل..
فقال الامام علي:
اذا كنت تفرح بمن يعطيك مالا فأنت من أهل الدنيا..
وإذا كنت تفرح بمن يأخذ منك صدقة فأنت من أهل الآخرة..!
فإن الإنسان يفرح بمن يقدم له ما يحبه.. فالذي يعطيني مالا يعطيني الدنيا.. والذي يأخذ مني صدقة يعطيني الآخرة.. !

فإن كنت من أهل الآخرة.. فافرح بمن يأخذ منك صدقة.. أكثر من فرحك بمن يعطيك مالا.!
فأخذ الرجل يردد :
سبحان الله ..!!!
قال الإمام علي:
لذلك كان بعض الصالحين إذا دخل عليه من يريد صدقة ، كان يقول له متهللاً ....مرحبا بمن جاء يحمل حسناتي إلي الآخرة بغير أجر..
ويستقبله بالفرحة والترحاب.
قال الرجل : إذن أقول إنا لله وإنا إليه راجعون ..!
قال الإمام علي:
لا تيأس من رحمة الله ... سر في ركابهم تلحق بهم ..
إن لم تكونوا مثلهم فتشبهوا بهم إن التشبه بالكرام فلاحُ ،،،
إن جاءك المهموم انصت..
وإن جاءك المعتذر اصفح..
وإن جاءك المحتاج انفق..
ليس المطلوب أن يكون في جيبك مصحف
ولكن المطلوب أن تكون في أخلاقك آية ..
هنئيًا لمن يزرع الخير بين الناس
إجعل من يراك يدعو لمن رباك ..
فنقاء القلب ليس غباء إنما ميزة يضعها الله فيمن يحب❤️ ❤️ اللهم صلى على محمد وال محمد... منقول من صفحة الاستاذ حمزة الجبوري

sun

انثى تاريخ التسجيل : 09/10/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى