منتديات نور الشيعه
يا هلا وغلا بل الجميع

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات نور الشيعه
يا هلا وغلا بل الجميع
منتديات نور الشيعه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

كيف نعبد الله ونستعين بغيره

3 مشترك

اذهب الى الأسفل

كيف نعبد الله ونستعين  بغيره  Empty كيف نعبد الله ونستعين بغيره

مُساهمة من طرف بنت الرافدين الجمعة مايو 24, 2013 3:24 pm





كيف نجمع بين آية {إِيَّاكَ نَسْتَعِينُ} والاستعانة بالغير؟..

إن المصلي يقرأ في كل صلاة في سورة الحمد: {إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ}؟.. وكما هو معلوم هناك فرق

بين {إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ}، وبين نعبدك ونستعينك.. إذا قلنا: (نعبدك)، فإن هذا لا ينافي أن نعبد غير

الله عز وجل، ولكن عندما نقول: {إِيَّاكَ نَعْبُدُ}؛ أي نعبدك حصرا.. {وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ}، أي نستعين بك حصرا.

من حيث العبادة، كلنا نعبد الله -عز وجل- حقيقة وحصرا، ولكن المشكلة في الشق الثاني.. طبعا الشرك

الخفي له مجاله، ولكن الكلام هنا عن الاستعانة؛ أي يا رب نستعين بك، ولا نستعين بأحد سواك..

فإذن، كيف نجمع بين هذه المقولة، وبين استعانة بعضنا ببعض في الحياة الدنيا؟..

نحن نستعين بذوي الاختصاص: بالطبيب والمهندس، ونجعل بعضنا وسطاء في قضاء الحوائج.. وروايات

أهل البيت (ع) تدعونا إلى ذلك، قال الإمام الصادق (ع): (كفارة عمل السلطان، قضاء حوائج الأخوان).

كيف نجمع بين {إِيَّاكَ نَسْتَعِينُ} وبين الاستعانة بالغير كما هي سنة الحياة؟..


إن القضية جدا بسيطة: أي أستعين بأخي المؤمن على أنه سبب من الأسباب، وعلى أنه أداة بيد الله

عز وجل {وَلِلَّهِ جُنُودُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ}.. ولو شاء الله لقلب فؤاده على خلاف ما هو يريد.. فرعون كان

يقتل الأطفال، ولكن عندما وقع موسى بيده تحول من عدو قاس إلى إنسان لين، وجعله ابنا له.. عندما

عاد موسى وقام بثورته على فرعون منّ عليه بأنه رباه وليدا فـ{قَالَ أَلَمْ نُرَبِّكَ فِينَا وَلِيدًا وَلَبِثْتَ فِينَا مِنْ


عُمُرِكَ سِنِينَ}.. فإذن، إن معنى ذلك أن القلب بيد الله عز وجل،

(إن قلوب العباد بين أصبعين من أصابع الرحمن، يصرفها كيف يشاء).

وبالتالي، فإنه عندما يذهب الإنسان للأسباب الظاهرية، عليه أن يذهب إلى أن هذا السبب بيد الله -عز

وجل- ولو شاء لأزال سببيته.. ولهذا عندما تقضى حاجة المؤمن كعملية موفقة على يد جراح ماهر، فإن

أول خطوة عليه القيام بها، هي أن يشكر الله -عز وجل- على هذه النعمة، فيقول: يا رب لك الحمد، ولك

الشكر، أن سخرت لي فلانا.. فمن شكر الله على النعم، سيسخر له رب العالمين أسبابا أخرى،

من باب: {لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ}.


كيف نجمع بين آية {إِيَّاكَ نَسْتَعِينُ} والاستعانة بالغير؟.. إن المصلي يقرأ في كل صلاة في سورة الحمد:

{إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ}؟.. وكما هو معلوم هناك فرق بين {إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ}، وبين نعبدك

ونستعينك.. إذا قلنا: (نعبدك)، فإن هذا لا ينافي أن نعبد غير الله عز وجل، ولكن عندما نقول: {إِيَّاكَ نَعْبُدُ}؛

أي نعبدك حصرا.. {وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ}، أي نستعين بك حصرا. من حيث العبادة، كلنا نعبد الله -عز وجل-

حقيقة وحصرا، ولكن المشكلة في الشق الثاني.. طبعا الشرك الخفي له مجاله، ولكن الكلام هنا عن

الاستعانة؛ أي يا رب نستعين بك، ولا نستعين بأحد سواك.. فإذن، كيف نجمع بين هذه المقولة، وبين

استعانة بعضنا ببعض في الحياة الدنيا؟.. نحن نستعين بذوي الاختصاص: بالطبيب والمهندس، ونجعل

بعضنا وسطاء في قضاء الحوائج.. وروايات أهل البيت (ع) تدعونا إلى ذلك، قال الإمام الصادق (ع): (كفارة

عمل السلطان، قضاء حوائج الأخوان). كيف نجمع بين {إِيَّاكَ نَسْتَعِينُ} وبين الاستعانة بالغير كما هي

سنة الحياة؟.. إن القضية جدا بسيطة: أي أستعين بأخي المؤمن على أنه سبب من الأسباب، وعلى أنه


أداة بيد الله عز وجل {وَلِلَّهِ جُنُودُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ}.. ولو شاء الله لقلب فؤاده على خلاف ما هو يريد..

فرعون كان يقتل الأطفال، ولكن عندما وقع موسى بيده تحول من عدو قاس إلى إنسان لين، وجعله ابنا

له.. عندما عاد موسى وقام بثورته على فرعون منّ عليه بأنه رباه وليدا فـ{قَالَ أَلَمْ نُرَبِّكَ فِينَا وَلِيدًا وَلَبِثْتَ

فِينَا مِنْ عُمُرِكَ سِنِينَ}.. فإذن، إن معنى ذلك أن القلب بيد الله عز وجل، (إن قلوب العباد بين أصبعين من

أصابع الرحمن، يصرفها كيف يشاء). وبالتالي، فإنه عندما يذهب الإنسان للأسباب الظاهرية، عليه أن

يذهب إلى أن هذا السبب بيد الله -عز وجل- ولو شاء لأزال سببيته.. ولهذا عندما تقضى حاجة المؤمن

كعملية موفقة على يد جراح ماهر، فإن أول خطوة عليه القيام بها، هي أن يشكر الله -عز وجل- على

هذه النعمة، فيقول: يا رب لك الحمد، ولك الشكر، أن سخرت لي فلانا.. فمن شكر الله على النعم،


سيسخر له رب العالمين أسبابا أخرى، من باب: {لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ}.

بنت الرافدين

انثى تاريخ التسجيل : 14/11/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كيف نعبد الله ونستعين  بغيره  Empty رد: كيف نعبد الله ونستعين بغيره

مُساهمة من طرف بنت الرافدين الجمعة مارس 25, 2016 10:10 pm

للقلوب اقبال و ادبار


قَالَ أميرُ المؤمنين علي ( عليه السَّلام ) :

" إِنَّ لِلْقُلُوبِ إِقْبَالًا وَ إِدْبَاراً فَإِذَا أَقْبَلَتْ فَاحْمِلُوهَا عَلَى النَّوَافِلِ وَ إِذَا أَدْبَرَتْ فَاقْتَصِرُوا بِهَا عَلَى الْفَرَائِضِ


ورد عن النبي(صلى الله عليه وآله) أنه قال: (إن للقلوب إقبالاً وإدباراً، فإذا أقبلت فتنفلوا وإذا أدبرت فعليكم بالفريضة. (الكافي ج3/454).

وعن أمير المؤمنين(عليه السلام):

(إن هذه القلوب تمل كما تمل الأبدان فابتغوا لها طرائف الحكمة، وإن للقلوب أقبالاً وإدباراً، فإذا أقبلت فاحملوها على النوافل وإذا أدبرت فليقتصروا بها على الفرائض). (روضة الواعظين: 414).
ومنه يتضح أنه في مورد المستحبات لا ينبغي على المؤمن أن يجبر نفسه على إتيانها إن لم يكن للقلب إقبال عليها ورغبة فيها، وكذا لا ينبغي عليه أن يرغم النفس على تجنب المكروهات إن لم يوجد في النفس داع وشوق إلى الامتناع عنها، ولكن فليحذر فإن كثرة فعل المكروهات قد تجره إلى إتيان المحرمات أو التهاون في فعل الواجبات.


فأما فعل الواجبات وترك المحرمات فلا سبيل إلى ردع النفس عنها وإن لم يوجد في القلب إقبال عليها، ولكن ورد في بعض الأخبار كما في (الكافي) عن أبي جعفر(عليه السلام) قال: (قال رسول الله(صلى الله عليه وآله): (( إن هذا الدين متين فأوغلوا فيه برفق، ولا تكرهوا عبادة الله إلى الله، فتكونوا كالراكب المنبت الذي لا سفراً قطع ولا ظهراً أبقى )) (الكافي ج2/86).

أي أن على الإنسان المؤمن أن يتدرج في التدين ولا يشق على نفسه فيحملها فوق طاقتها، ولكن ذلك كما يظهر في عمل المستحبات وترك المكروهات، أما الواجبات والمحرمات فلا رخصة من الشارع في عدم الإتيان بها نعني فعل الواجب وترك المحرم، فإن الامتناع عن الامتثال بفعل الواجب وترك المحرم لا يجوز، والإنسان فيه غير معذور.



ودمتم في رعاية الله

بنت الرافدين

انثى تاريخ التسجيل : 14/11/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كيف نعبد الله ونستعين  بغيره  Empty رد: كيف نعبد الله ونستعين بغيره

مُساهمة من طرف sun الجمعة يوليو 22, 2016 6:35 am

من السنن النبوية ‫#‏يوم_الجمعة‬ :



الاغتسال، التطيب، التسوك، التبكير إلى المسجد، الصلاة على النبي، الدعاء، قراءة سورة الكهف
.

sun

انثى تاريخ التسجيل : 09/10/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كيف نعبد الله ونستعين  بغيره  Empty رد: كيف نعبد الله ونستعين بغيره

مُساهمة من طرف خادم الحسين الثلاثاء مارس 16, 2021 6:29 pm


ماقصة التربه التي يسجد عليها الشيعه اهي حجر صنمي ام تراب عفر
**********
لنكتب عن الشيعه وبدون طائفيه وبدون مناكفات... من حق الجميع ان يفتخروا بعقيدتهم الدينيه والسياسية... اليوم حديثنا عن التربه..
الشيعه لايسجدون الا على التراب لعدة اسباب لعدم وجود دليل ولو ضعيف ان النبي الأكرم صل الله عليه واله صلى على السجاد صناعي كان او طبيعي وان الرسول صل الله عليه واله قدوتنا فعلينا ان نقتدي به . هذا اولا اما ثانيا في حديث عم رسول الله صل الله عليه واله قال قد جعلت لي الارض مسجدا وطهورا حديث واضح ومسند في كتب المسلمين كافه ولم يبطله احد لضعف او انقطاع ... أما ثالثا فإن المسلمين اشتكوا الى عمر ابن الخطاب انهم عندما يصلون تتسخ جباههم بالطين اثناء السجود فاشار عليهم بوضع الحصى على الطين ويسجدوا قصه لاتكذب وبامكان اي شخص ان يدخل على بطون الكتب ويقرء هذه القصه ..
رابعا التربه الحسينيه او ترتبة كربلاء لماذا يفضل الشيعه السجود عليها حصرا .. الجواب حبا بحفيد النبي صل الله عليه واله حيث أعطى ام سلمه قربه فيها تراب من ارض كربلاء وقال لها اعلمي ياام سلمه ان فاطت هذه القربه دما عبيطا ( غزيرا) فاعلمي ان ولدي الحسين قتل في كربلاء ..
ولابد ان نذكر ان بعد حديث رسول الله صل الله عليه واله ان الارض جعلت لي مسجدا وطهورا يحتاج من الاخوه الذين لايسجدون على التربه او اي تراب طاهر ان يراجعوا بانفسهم عن الامر وسوف لايجدون اي عناء ليكتشفوا الحقيقه...
سيسأل احدكم ويقول وهل ان صلاتنا السابقه ذهبت سدى.. الجواب انك لم تكن تعلم ولكنك الان تعلم انت حر ستقف أمام الله وحدك فتدبر .
اخيرا هل يجوز السجود على ورق الشجر او الخوص او الورق نعم
ولايجوز السجود على الفخار المعامل بالنار او الزجاج
..

خادم الحسين

ذكر تاريخ التسجيل : 03/12/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كيف نعبد الله ونستعين  بغيره  Empty رد: كيف نعبد الله ونستعين بغيره

مُساهمة من طرف sun الأحد نوفمبر 28, 2021 1:21 pm

مركز الرصد العقائدي
‏٢١‏ ساعة ·
هل الأيزيديّة او اليزيديّة يعبدونَ #الشيطان؟
#وردنا_سؤال: ما هيَ عقيدةُ الأيزيديّة او اليزيديّة الموجودينَ حاليّاً في منطقةِ سنجار والذينَ يعبدونَ الشيطان؟
#الجواب :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
اليزيديّةُ منَ الدياناتِ المُغلقةِ التي لا يعلمُ عنها الكثير، فهُم لا يُبشّرونَ لمُعتقدِهم ولا يقبلونَ عضويّةَ مَن لم يُولد يزيديّاً، وليسَ لهُم كتابٌ مُقدّسٌ يمكنُ الرّجوعُ إليه والتحقّقُ مِن تعاليمِه، ولذا وقعَ الاختلافُ حولَ جذورِ هذهِ الديانة، فالبعضُ يعتبرُها مِن بقايا الدياناتِ البابليّةِ القديمة، والبعضُ الآخرُ يعتبرُها خليطاً منَ الزرادشتيّةِ والمانويّة، ويرى الباحثُ اليزيديُّ خليل جندي أنّها منَ الدياناتِ الهندوإيرانية ما قبلَ الزرادشتيّة.
ومنَ المؤكّدِ أنّها ليسَت منَ الدياناتِ التوحيديّةِ الإبراهيميّة، فهُم لا يؤمنونَ بنبيٍّ منَ الأنبياءِ ولا يدّعونَ امتلاكَهم لكتابٍ سماوي، وبالتالي هيَ ديانةٌ قائمةٌ على فلسفةٍ بشريّةٍ لها تصوّرُها الخاصُّ للكونِ والخليقة، ويبدو أنّهم يعتقدونَ بوجودِ علاقةٍ جدليّةٍ بينَ الخيرِ والشرِّ ممّا يجعلهما في حالةٍ منَ التلازمِ الدّائم، فكلاهما يأتيان مِن مصدرٍ واحدٍ، ومِن هُنا لا حاجةَ عندَهم لوجودِ الشيطانِ ليكونَ مُمثّلاً للشرورِ، وبذلكَ يمكنُ استبعادُ تهمةِ عبادتِهم للشيطانِ، وهذا ما أكّدَه خليل الجندي في لقاءٍ معَ قناةِ الجزيرةِ واصفاً إيّاهُ بالاتّهامِ المُجحف، حيثُ قال: كيفَ يكونُ هناكَ إلهٌ للشرِّ اسمُه الشيطان إذا لم تكُن هناكَ أصلاً فكرةُ العصيانِ للخالقِ عندَ اليزيديّة؟
ومنَ المعروفِ عنهم تقديسُهم للظواهرِ الطبيعيّةِ مثلَ الشمسِ والقمرِ والنارِ والترابِ والماء، ولهُم فلسفتُهم الخاصّةُ التي قادَتهم لمثلِ هذا التقديسِ، وقد تعودُ تلكَ الفلسفةُ إلى تصوّرٍ خاصٍّ لوحدةِ الوجودِ والموجود، فمعَ إيمانِهم بالحقيقةِ الكُليّةِ والمُطلقةِ يؤمنونَ بوجودِ أربابٍ كثيرةٍ (خودان) ومهمّتُها الإشرافُ على أمرِ الدّنيا.
كما أنَّ لهُم صلاةً وطقساً عباديّاً لهُ علاقةٌ بحركةِ الشمسِ في شروقِها وغروبِها، الأمرُ الذي قد يؤكّدُ أنَّ هناكَ نوعاً منَ العبادةِ للشمس.
وفي المُجملِ لا يمكنُ الجزمُ بمعلوماتٍ مُحدّدةٍ عن فلسفةِ هذهِ الديانةِ ومُعتقداتِها، لعدمِ إيمانِهم بالتبشيرِ حتّى يخبرونا بمُعتقداتِهم، مُضافاً لعدمِ وجودِ كُتبٍ ومصادرَ يمكنُ الرّجوعُ إليها.

sun

انثى تاريخ التسجيل : 09/10/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كيف نعبد الله ونستعين  بغيره  Empty رد: كيف نعبد الله ونستعين بغيره

مُساهمة من طرف sun الخميس يوليو 28, 2022 2:40 pm

لا تكفير ولا تحريم".. الإفتاء المصرية: لا مانع من التمسح وتقبيل الاضرحة الدينية والصلاة فيها جائزة
وكالة قلب العراق نيوز/
أفتت دار الإفتاء المصرية، اليوم الخميس، بعدم وجود مانع شرعي من "التمسح" بالأضرحة الدينية و"تقبيلها" وطلب "المدد" من الأنبياء والأولياء والصالحين، كما أفتت بجواز الصلاة في المساجد التي تضم اضرحة، رافضة أي تكفير أو تحريم لممارسيها.
وقالت دار الإفتاء المصرية في تغريدة على حسابها الموثق في موقع تويتر واطلعت عليها وكالة قلب العراق نيوز إن "لا مانع شرعاً من طلب المسلم المدد من الأنبياء والأولياء والصالحين ولا فرق في ذلك بين كونهم احياءً أو منتقلين، لأنه محمول على السببية لا على التأثير، كما أن الأصل في الأفعال التي تصدر من المسلم حملُها على الأوجه التي لا تتعارض مع أصل التوحيد، فالعبرة في التمسح بالأضرحة أو تقبيلها هي حيث يجد الزائر قلبه، ولا يجوز المبادرة برميه بالكفر أو الشرك".
شلش

sun

انثى تاريخ التسجيل : 09/10/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة
» إذا كان علي رضي الله عنه يعلم أنه خليفة من الله منصوص عليه، فلماذا بايع أبا بكر وعمر وعثمان رضي الله عنهم ؟! 1
» إذا كان علي رضي الله عنه يعلم أنه خليفة من الله منصوص عليه، فلماذا بايع أبا بكر وعمر وعثمان رضي الله عنهم ؟!
» آية الله محمد حسن النجفي القوجاني يتحدى الله تعالى..........!! قبحكم الله من قوم
» رسول الله محمد بن عبد الله صل الله عليه واله وسلم
» يزعم الشيعة أن فاطمة رضي الله عنها بَضْعة المصطفى صلى الله عليه وسلم قد أهينت في زمن أبي بكر رضي الله عنه وكسر ضلعها، وهُمّ بحرق بيتها وإسقاط جنينها الذي أسموه المحسن!

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى