منتديات نور الشيعه
يا هلا وغلا بل الجميع

أقوال في الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام )

اذهب الى الأسفل

أقوال في الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام )

مُساهمة من طرف sun في الثلاثاء يوليو 30, 2013 6:33 am




أقوال في الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام )



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اللهم صل على محمد وال محمد

وعظم الله اجورنا واجوركم

بأستشهاد امير المؤمنين

عليه السلام

أقوال في الإمام أميرالمؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام



1 - سئل الجنيد عن محل علي بن أبي طالب ( عليه السلام ) في هذا العلم يعنى علم التصوف ، فقال : ( لو تفرغ إلينا من الحروب لنقلنا عنه من هذا العلم ما لا يقوم له القلوب ، ذاك أمير المؤمنين ) .فرائد السمطين : 1/380



2 - عن بعض الفضلاء وقد سئل عن فضائله ( عليه السلام ) فقال : ( ما أقول في شخص أخفى أعداؤه فضائله حسداً ، وأخفى أولياؤه فضائله خوفاً وحذراً ، وظهر فيما بين هذين ما طبقت الشرق والغرب ) .مقدمة المناقب للخوارزمي : ص8


3 - عن هارون الحضرمي قال : سمعت أحمد بن حنبل يقول : ( ما جاء لأحد من أصحاب رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) من الفضائل ما جاء لعلي بن أبي طالب ( عليه السلام ).فرائد السمطين : 1/79


4 - قال محمد بن إسحقاق الواقدي : ( أن علياً كان من معجزات النبي ( صلى الله عليه وآله ) كالعصا لموسى ( عليه السلام ) ، وإحياء الموتى لعيسى ( عليه السلام ).الفهرست : ص111



5 - قال آية الله العظمى السيد الخوئي : ( إن تصديق علي ( عليه السلام ) - وهو ما عليه من البراعة في البلاغة - هو بنفسه دليل على أن القرآن وحي إلهي ، كيف وهو ربُّ الفصاحة والبلاغة ، وهو المثل الأعلى في المعارف ).البيان في تفسير القرآن : ص 91



6 - قال الدكتور طه حسين : ( كان الفرق بين علي ( عليه السلام ) ومعاوية عظيماً في السيرة والسياسة ، فقد كان علي مؤمناً بالخلافة ويرى أن من الحق عليه أن يقيم العدل بأوسع معانيه بين الناس ، أما معاوية فإنه لا يجد في ذلك بأساً ولا جناحاً ، فكان الطامعون يجدون عنده ما يريدون ، وكان الزاهدون يجدون عند علي ما يحبون).علي وبنوه : ص59


7 - قال خليل بن أحمد الفراهيدي صاحب علم العروض : ( إحتياج الكل إليه واستغناؤه عن الكل دليل على أنه إمام الكل ).عبقرية الإمام : ص 138


8 - قال الدكتور السعادة :


( قد أجمع المؤرخون وكتب السير على أن علي بن أبي طالب ( عليه السلام ) كان ممتازاً بمميزات كبرى لم تجتمع لغيره ، هو أمة في رجل ).مقدمة الإمام علي للدكتور السعادة
9 - قال الدكتور مهدي محبوبة : ( أحاط علي بالمعرفة دون أن تحيط به ، وأدركها دون أن تدركه ).عبقرية الإمام : ص 138


10 ـ في الجزء السادس عشر من شرحه عند شرحه رسالة الإمام (عليه السلام) إلى ابن عباس بعد مقتل محمد بن أبي بكر واغتصاب مصر بيد أصحاب معاوية، إذ يكتب إليه إلى البصرة يخبره بالخبر، يقول:



(انظر إلى الفصاحة كيف تعطي هذا الرجل قيادها وتملكه زمامها، وعجب لهذه الألفاظ المنصوبة يتلو بعضها بعضاً كيف تؤاتيه وتطاوعه سلسة سهلة، تتدفق من غير تعسف ولا تكلف... فسبحان الله من منح هذا الرجل هذه المزايا النفيسة والخصائص الشريفة! أن يكون غلام من أبناء عرب مكة ينشأ بين أهله لم يخالط الحكماء وخرج أعرف

بالحكمة ودقائق العلوم الإلهية من أفلاطون وأرسطو، ولم يعاشر أرباب الحكم الخلقية والآداب النفسانية - لأن

قريشاً لم يكن أحد منهم مشهوراً بمثل ذلك - وخرج أعرف بهذا الباب من سقراط، ولم يُرب بين الشجعان - لأن أهل مكة كانوا ذوي تجارة ولم يكونوا ذوي حرب - وخرج أشجع من كل بشر مشى على الأرض، قيل لخلف الأحمر: أيما أشجع: عنبسة وبسطام أم علي بن أبي طالب؟ فقال: إنما يذكر عنبسة وبسطام مع البشر والناس، لا مع من


يرتفع عن هذه الطبقة! فقيل له: فعلى كل حال؟ قال: والله لو صاح في وجهيهما لماتا قبل أن يحمل عليهما. وخرج

أفصح من سحبان وقُس، ولم تكن قريش بأفصح العرب، كان غيرها أفصح منها، قالوا: أفصح العرب جُرهُمْ وإن لم تكن

لهم نباهة. وخرج أزهد الناس في الدنيا وأعفهم، مع أن قريشاً ذوو حرص ومحبة للدنيا. ولا غرو فيمن كان محمد

(صلّى الله عليه وآله) مربيه ومخرجه، والعناية الإلهية تمده وترفده: أن يكون منه ما كان).


شرح النهج لابن أبي الحديد، ج16، ص147، ط الحلبي


11 - قال الجاحظ : سمعت النظام يقول : ( علي بن أبي طالب ( عليه السلام ) محنة للمتكلم ، إن وفى حقه غلى ، وإن بخسه حقه أساء ، والمنزلة الوسطى دقيقة الوزن ، حادة اللسان ، صعبة الترقي إلا على الحاذق الذكي ).سفينة البحار1/146 مادة ( جحظ )


12 - قال العلامة السيد الرضي : ( كَان أمير المؤمنين ( عليه السلام ) مشرِّعُ الفصاحة ومُورِدُها ، ومُنشأ البلاغة

ومُولِدُها ، ومنه ( عليه السلام ) ظهر مَكنونها ، وعنه أخذت قوانينها ، وعلى أمثلته حذا كل قائل خطيب ، وبكلامه

استعان كل واعظ بليغ ، ومع ذلك فقد سَبَقَ فَقَصَرُوا ، وتَقَدَّمَ وتَأَخَّرُوا ، لأن كلامه ( عليه السلام ) الكلام الذي عليه مسحة من العلم الإلهي ، وفيه عبقة من الكلام النبوي ، ومن عجائبه ( عليه السلام ) التي انفرد بها ، وأمن

المشاركة فيها ، أنَّ كلامَهُ الوارد في الزهد والمواعظ ، والتذكير والزواجر ، إذا تأمله المتأمل ، وفكَّر فيه المُتَفَكِّر ،

وخَلَعَ من قلبه ، أنه كلام مثله ممن عَظُمَ قَدَرُه ، ونفذ أمره ، وأحاط بالرقاب مُلكُه ، لم يعترضه الشك في أنه من


كلام من لاحظ له في غير الزهادة ، ولا شغل له بغير العبادة ، قَد قبع في كسر بيت ، أو انقَطَعَ إِلى سَفحِ جبل ، لا

يَسمَعُ إلا حِسَّهُ ، ولا يَرى ‏إِلا نَفسَهُ ، ولا يكاد يوقن بأنه كلام من ينغمس في الحرب مصلتا سيفه ، فَيَقُطُّ الرِّقَابَ ،

ويُجدِلُ الأبطال ، ويعود به ينطف دما ، ويقطر مهجا ، وهو مع ذلك الحال زاهد الزهاد ، وبدل الأبدال ، وهذه من

فضائله العجيبة ، وخصائصه اللطيفة ، التي جمع بها الأضداد ، وألَّفَ بين الأشتات ).مقدمة نهج البلاغة


13 - قال الفخر الرازي : ( ومن اتخذ علياً إماماً لدينه فقد استمسك بالعروة الوثقى في دينه ونفسه ).تفسير مفاتيح الغيب 1 : 205



14 - وقال أيضاً : ( أما إن علي بن أبي طالب ( عليه السلام ) كان يجهر بالتسمية ، فقد ثبت بالتواتر ، ومن اقتدى في دينه بعلي بن أبي طالب ( عليه السلام ) فقد اهتدى ، والدليل عليه قوله ( عليه السلام ) : اللهم أدر الحق مع علي حيث دار ).التفسير الكبير : 1 /205،207


15 - قال جبران خليل جبران : ( إن علي بن أبي طالب ( عليه السلام ) كلام الله الناطق ، وقلب الله الواعي ، نسبته إلى من عداه من الأصحاب شبه المعقول إلى المحسوس ، وذاته من شدة الإقتراب ممسوس في ذات الله ).حاشية الشفاء ص 566 / باب الخليفة والإمام



16 - ذُكر في شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد : ( وما أقول في رجل تحبه أهل الذمة على تكذيبهم بالنبوة ، وتعظمه الفلاسفة على معاندتهم لأهل الملة ، وتصور ملوك الفرنج والروم صورته في بيعها وبيوت عباداتها ، وتصور ملوك الترك والديلم صورته على أسيافها ، وما أقول في رجل أقر له أعداؤه وخصومه بالفضل ، ولم يمكنهم جحد مناقبه ولا كتمان فضائله ، فقد علمت أنه استولى بنو أمية على سلطان الإسلام في شرق الأرض وغربها ، واجتهدوا بكل حيلة في إطفاء نوره والتحريف عليه ووضع المعايب والمثالب له ، ولعنوه على جميع المنابر ، وتوعدوا مادحيه بل حبسوهم وقتلوهم ، ومنعوا من رواية حديث يتضمن له فضيلة أو يرفع له ذكراً ، حتى حظروا أن يسمى أحد باسمه ، فما زاده ذلك إلا رفعة وسمواً ، وكان كالمسك كلما ستر انتشر عرفه ، وكلما كتم يتضوع نشره ، وكالشمس لا تستر بالراح ، وكضوء النهار إن حجبت عنه عينا واحدة أدركته عيون كثيرة ، وما أقول في رجل تعزى إليه كل فضيلة ، وتنتهي إليه كل فرقة ، وتتجاذبه كل طائفة ، فهو رئيس الفضائل وينبوعها وأبو عذرها ).شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد : 1/ 29 ، 17



17 - وذكر أيضاً : ( وإني لأطيل التعجب من رجل يخطب في الحرب بكلام يدل على أن طبعه مناسب لطباع الأسود ، ثم يخطب في ذلك الموقف بعينه إذا أراد الموعظة بكلام يدل على أن طبعه مشاكل لطباع الرهبان الذين لم يأكلوا لحماً ولم يريقوا دماً ، فتارة يكون في صورة بسطام بن قيس ( الشجاع ) ، وتارة يكون في صورة سقراط والمسيح بن مريم (عليهما السلام) الإلهي ، وأقسم بمن تقسم الأمم كلها به لقد قرأت هذه الخطبة منذ خمسين سنة وإلى الآن أكثر من ألف مرة ، ما قرأتها قط إلا وأحدثت عندي روعة وخوفا وعظة ، أثرت في قلبي وجيباً ، ولا تأملتها إلا وذكرت الموتى من أهلي وأقاربي وأرباب ودي ، وخيلت في نفسي أني أنا ذلك الشخص الذي وصف الإمام (عليه السلام) حاله .شرح النهج لابن أبي الحديد : 11/150



18 - قال ميخائيل نعيمة : ( وأما فضائله ( عليه السلام ) فإنها قد بلغت من العظم والجلال والإنتشار والإشتهار مبلغاً يسمج معه التعرض لذكرها ، والتصدي لتفصيلها ، فصارت كما قال أبو العيناء لعبيد الله بن يحيى بن خاقان ، وزير المتوكل والمعتمد : (رأيتني فيما أتعاطى من وصف فضلك كالمخبر عن ضوء النهار الباهر والقمر الزاهر ، الذي لا يخفى على الناظر ، فأيقنت أني حيث انتهى بي القول منسوب إلى العجز ، مقصر عن الغاية ، فانصرفت عن الثناء عليك إلى الدعاء لك ، ووكلت الإخبار عنك إلى علم الناس بك).شرح النهج لابن أبي الحديد : 1 /16



19 - قال عامر الشعبي : ( تكلم أمير المؤمنين ( عليه السلام ) بتسع كلمات ارتجلهن ارتجالاً فقأن عيون البلاغة ، وأيتمن جواهر الحكمة ، وقطعن جميع الأنام عن اللحاق بواحدة منهنَّ ، ثلاث منها في المناجاة ، وثلاث منها في الحكمة ، وثلاث منها في الأدب ، فأما اللاتي في المناجاة فقال ( عليه السلام ) : ( إلهي كفى بي عزاً أن أكون لك عبداً وكفى بي فخراً أن تكون لي رباً أنت كما أحب فاجعلني كما تحب ) وأما اللاتي في الحكمة فقال ( عليه السلام ) : ( قيمة كل امرءٍ ما يُحسنه ، وما هلك امرءٌ عرف قدره ، والمرء مخبو تحت لسانه ) وأما اللاتي في الأدب فقال ( عليه السلام ) : ( امنن على من شئت تكن أميره ، واستغن عمن شئت تكن نظيره ، واحتج إلى من شئت تكن أسيره).سفينة البحار : 1/ 123


20 - قال أحدهم : ( هل كان علي ( عليه السلام ) من عظماء الدنيا ليحق للعظماء أن يتحدثوا عنه ؟ ، أم ملكوتياً ليحق للملكوتيين أن يفهموا منزلته ؟ ، لأي رصد يريد أن يعرفوه أهل العرفان غير رصد مرتبتهم العرفانية ؟ وبأية مؤونة يريد الفلاسفة سوى ما لديهم من علوم محدودة ؟ ما فهمه العظماء والعرفاء والفلاسفة بكل ما لديهم من فضائل وعلوم سامية إنما فهموه من خلال وجودهم ومرآة نفوسهم المحدودة ، وعلي (عليه السلام) غير ذلك).











sun

انثى تاريخ التسجيل : 09/10/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أقوال في الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام )

مُساهمة من طرف بنت الرافدين في الأربعاء يوليو 31, 2013 5:49 am



نعزّي رسول الله (ص) والصدّيقة الطاهرة (ع) وصاحب الزمان (ع) والأمة الإسلامية


جمعاء بذكرى شهادة مولانا أمير المؤمنين وسيد الوصيين وأول القوم إسلاماً وأوفاهم بعهد الله

وأعظمهم منزلة الإمام علي بن أبي طالب صلوات الله وسلامه عليه ..

عظَّم الله أجوركم
..




بنت الرافدين

انثى تاريخ التسجيل : 14/11/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أقوال في الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام )

مُساهمة من طرف بنت الرافدين في السبت يوليو 19, 2014 10:19 am



اللهم صل على محمد وال محمد


وعجل فرجهم

والعن كل اعداء ذرية محمد صل الله عليه واله وسلم

بنت الرافدين

انثى تاريخ التسجيل : 14/11/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أقوال في الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام )

مُساهمة من طرف sun في السبت يوليو 19, 2014 10:33 am




قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) في خطبته لشهر رمضان :


يا عليُّ أبكي لما يستحلُّ منك في هذا الشهر، كأنّي بك وأنت تصلّي لربّك، وقد انبعث أشقى الأوَّلين شقيق عاقر ناقة ثمود،

فضربك ضربة على قرنك فخضّب منها لحيتك

sun

انثى تاريخ التسجيل : 09/10/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أقوال في الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام )

مُساهمة من طرف sun في الإثنين يوليو 06, 2015 10:43 am






[


گاعـك ياعلـي داعش دخلهه اليـوم ........

بستر زينب احلفك تگعد تردهـم


اسد الله ونخيتك وانت ابو الشـدات .........

ايدك وي ولدنـه بساع نطـردهـم


عدل سابقا من قبل sun في الجمعة أغسطس 14, 2015 6:06 am عدل 1 مرات

sun

انثى تاريخ التسجيل : 09/10/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أقوال في الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام )

مُساهمة من طرف خادم الحسين في الثلاثاء أغسطس 04, 2015 6:41 pm



أبو علي الشيباني - حلقة 2015 8 4 - أنا لا أبايع إلا من يبايع علي ابن طالب (ع )




خادم الحسين

ذكر تاريخ التسجيل : 03/12/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أقوال في الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام )

مُساهمة من طرف خادم الحسين في الجمعة يناير 15, 2016 4:44 pm


خادم الحسين

ذكر تاريخ التسجيل : 03/12/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أقوال في الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام )

مُساهمة من طرف خادم الحسين في الإثنين مايو 07, 2018 2:24 pm




قيل لأمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام :


.................

أي حروف العربية أكثر نطقا و أكثر كتابة ......؟؟؟؟؟
قال :
الألف ( أ ) ......

فقيل له :



أتستطيع أن تخطب خطبة جمعة بلا ألف في أي كلمة من الخطبة .......؟؟؟؟؟

..... فوقف خطيبا و قال :

حمدت من عظمت منته و سبغت نعمته و سبقت رحمته غضبه ، و تمت كلمته ، و نفذت مشيئته ، و بلغت قضيته ،

حمدته حمد مُقرٍ بربوبيته ، متخضع لعبوديته ، متنصل من خطيئته ، متفرد بتوحده ، مؤمل منه مغفرة تنجيه يوم يشغل

عن فصيلته و بنيه ، و نستعينه و نسترشده و نستهديه ، و نؤمن به و نتوكل عليه و شهدت له شهود مخلص موقن ،

وفردته تفريد مؤمن متيقن ، و وحدته توحيد عبد مذعن ، ليس له شريك في ملكه و لم يكن له ولي في صنعه ، جلَّ عن

مشير و وزير ، و عن عون و معين و نصير و نظير علم و لن يزول كمثله شيءٌ و هو بعد كل شيءٍ ......


رب معتز بعزته ، متمكن بقوته ، متقدس بعلوّه متكبر بسموّه ليس يدركه بصر ، و لم يحط به نظر قوي منيع ، بصير

سميع ، رؤوف رحيم ، عجز عن وصفه من يصفه ، و ضل عن نعته من يعرفه ، قرب فبعد و بَعُد فقرب ، يجيب دعوة

من يدعوه ، و يرزقه و يحبوه ، ذو لطف خفي ، و بطش قوي ، و رحمة موسعة ، و عقوبة موجعة ، رحمته جنة

عريضة مونقة ، و عقوبته جحيم ممدودة موبقة ، و شهدت ببعث محمد رسوله و عبده و صفيه و نبيه و نجيه و حبيبه و خليله .

و تحدوه بخطبة أخرى بكلام عربي بلا نقط على الحروف فلا ( خ ) و لا ( غ ) و لا ( ف ) و لا ( ق ) و لا

( ث ) و لا ( ض ) و لا ( ن ) و لا ( ت ) و لا ( ب ) و لا ( ي ) و لا ( ش ) و لا ( ظ ) و لا ( ز ) و لا ( ة ) و لا ( ذ )


فخطب فقال :

الحمد لله الملك المحمود ، المالك الودود مصور كل مولود ، مآل كل مطرود ساطع المهاد و موطد الأوطاد و مرسل

الأمطار ، و مسهل الأوطار و عالم الأسرار و مدركها و مدمر الأملاك و مهلكها و مكور الدهور و مكررها و مورد

الأمور و مصدرها عم سماحه و كمل ركامه و همل و طاوع السؤال و الأمل أوسع الرمل و أرمل أحمده حمدا ممدودا

و أوحده كما وحد الأواه و هو الله لا إله للأمم سواه و لا صادع لما عدله و سواه ، أرسل محمدا علما للإسلام و إماما

للحكام ،،،

اللهم صل على محمد وال محمد ......

و من مثلك يا علي يقدر على ذلك ...... ؟!؟!؟!

فانت العلي كما سماك رب العزة .....

السلام عليك يا امير المؤمنين و يا سيد الوصيين


السلام عليك يا أمير البيان

.

خادم الحسين

ذكر تاريخ التسجيل : 03/12/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أقوال في الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام )

مُساهمة من طرف بنت الرافدين في الثلاثاء أغسطس 21, 2018 7:26 pm



مرتضى السعيدي

٤ يونيو ·

حاشاك أن تسمو إليك سماء


أنت السماء وما سواك هباء

ومتى يحلق نحوك العظماء

فالسر أنت وغيرك الأسماء

أولست ساقي الحوض أنت

وقاسم الجنات والنيران كيف تشاء

يامن بنورك قامت العلياء

عد نحونا لتشع منك سماء

علوية غراء لا أموية غواء

ينشد حزبها غوغاء


قل للعزيز أصابنا الضراء

فحياتنا داء وأنت دواء

لاجل إلا للشعوب وإنما

للحاكمين الكبر والغلواء

بنت الرافدين

انثى تاريخ التسجيل : 14/11/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى