منتديات نور الشيعه
يا هلا وغلا بل الجميع

يا أمة تاهت من بؤسها الأجيال!

اذهب الى الأسفل

يا أمة تاهت من بؤسها الأجيال!

مُساهمة من طرف sun في الإثنين مارس 17, 2014 4:05 am





يا أمة تاهت من بؤسها الأجيال!





عبدالله يحيى النخيفي

تدعي أمتنا الفضيلة وتكرر الدعاء على الآخرين: "الكفار، العلمانيين الليبراليين" بالهلاك في معظم مساجدها، ولا ترى في هذه الأرض على الخير سواها! تدعو مستخدمة مكبرات الصوت المصنوعة عند أولئك الذين تنتظر هلاكهم! وتنقل لجمهورها في كل مكان بالصوت والصورة خطابها وخطبتها التي تصنع فقه الإقصاء! عبر الأقمار الصناعية واللواقط الفضائية وأجهزة التلفزيون التي أنتجتها تلك العقول في الأمم الكافرة العلمانية! تمارس ذلك منذ عقود وعقود.. والقتل والإرهاب صار عنوانا وثقافة في معظم بلدانها، ورائحة الدماء أصبحت تفوح في كثير من حواضرها! تمارس ذلك والجهل والجوع والمرض ما زال يضرب بأطنابه في معظم أرجائها..! والفرقة والاقتتال والتشرذم والتشظي، والتمذهب! والظلم والفساد والكساد والتأخر، عنوان مشهدها العام.. الذي أصبح وجبة دسمة لنشرات الأخبار في كل العالم!


في المقابل نرى تلك الأمم التي توصف بكل قبيح من القول! أمما متطورة.. تحترم إنسانها وتبني أوطانها وتتقدم بسرعة هائلة، في المجال العلمي والتقني والعسكري والعمل السياسي! ونراها تحقق قيم العدالة والحرية والمساواة.. تلك القيم التي من خلالها يُبنى الإنسان، وتُبنى الأوطان.. ونراها تقيم التكتلات الاقتصادية والسياسية والعسكرية، رغم اختلافات اللغة والعرق فيما بينها، ورغم الحروب التي خاضتها ضد بعضها البعض، التي تجاوزت ضحاياها الملايين في القرن الماضي! إلا أنها مجتمعات تحتكم لقيم: العدل والمساواة والحرية.. مجتمعات تحتكم للغة القانون.. مجتمعات قدست العلم، فسجلت في صفحات العلم إنجازات واختراعات غاية في الروعة والإبهار!
من هنا، نرى كثيرا من شبابنا يعيش مرحلة توهان كبيرة!.. ويبدأ بفقدان الثقة في كل ما حوله! وتهتز قناعاته كثيرا حين يتأمل الحال والواقع والوقائع بين يديه وبين ناظريه!


نحن نعرف أن الإسلام جاء بالحق وللحق، جاء لعمارة الأرض.. وجاء لتحقيق العدل والمساواة وتحقيق الحرية المسؤولة.. جاء ليعز الإنسان، ويحرره من العبودية إلا لله وحده لا شريك له.. جاء ليحقق قيم الفضيلة.. جاء بالرحمة وللرحمة والسلام.. نزل الوحي على خير البشر محمد، صلى الله عليه وسلم، ليقيم مجتمعا إنسانيا مؤمنا بالله من خلال عمارة الأرض ومن خلال تحقيق قيم العدل والمساواة بين الجميع.. وليقيم مجتمعا يقوم على ثقافة الرحمة والسلام فيما بينه ومع الآخر!



لكن؛ هل ما زالت أمتنا تحتكم لما جاء به "صلى الله عليه وسلم" من قيم ومبادئ تتحقق من خلالها قيم

الفضيلة..؟! بكل أسى نقول: لا..! وإن شك أحدكم، فما عليه سوى الرجوع للخريطة الجغرافية السياسية.. ليبحث عن مناطق القتل والدماء والأشلاء، مناطق الإرهاب والتدمير، والجهل والجوع والمرض والتخلف! ليكتشف بنفسه أننا أمة أصبحت تقول ما لا تفعل! وتدعي ما لا تملك! فيا أمة ضحكت من جهلها الأمم أفيقي! واحفظي الأجيال

والناشئة من التوهان! فهم ضحية لبعض خطابك الديني، والمذهبي، والفكري.. وبعض سلوكك ونهجك الذي تحكمه لغة التطرف والإقصاء، والقتل والإرهاب والتدمير.. وهم ضحية لواقعك الذي يشكو من الجهل والفقر والمرض والفساد بأشكاله!!
إضاءة:

قال تعالى (يا أَيها الذين آمنوا لم تقولون ما لا تفعلون، كبر مقتا عند الله أَن تقولوا ما لا تفعلون).




http://www.alwatan.com.sa/Discussion/News_Detail.aspx?ArticleID=181848&CategoryID=8

sun

انثى تاريخ التسجيل : 09/10/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: يا أمة تاهت من بؤسها الأجيال!

مُساهمة من طرف بنت الرافدين في الأحد يناير 10, 2016 4:16 am

عندما حاول عبد العزيز ال سعود إدخال التلغراف لشبه الجزيرة العربية قام رجال الدين بتحريمه بحجة انه "بدعة شيطانية يراد بها الشرك، و كاد الامر ان يتطور الى إنقلاب ضد الحُكم، لولا انهُ تنازل لمطالبهم و بقينا بسببهم بدون تلغراف لمدة 120 سنة لا نعرف ماذا يدور في العالم من حولنا


عندما إنتشرت صنابير المياه في العالم قام رجال الدين بتحريمها ومنعها لانها "بدعه"، تقوم بتمكين الانسان من الوضوء بشكل اسهل من المعتاد و بعد عقود من الزمن وافق المذهب الحنفي بهذا " الاختراع، لهذا يسمى صنبور المياه بـ "الحنفيه" الى يومنا هذا


عندما قرر أصحاب دور النشر في العالم العربي إدخال الطابعة لبلداننا لنشر العلم و الكتب بكميات هائلة تدخل رجال الدين و حرموه و بقينا بسبب ذلك 350 سنة لا نعرف ماذا تعني كلمة كتاب او طابعة حتى ادخلها نابليون بونابارت لمصر في اوائل القرن التاسع عشر
عندما نزل الراديو لاسواق "دمشق" لأول مرة , أفتى رجال الدين بتحطيم كُل المحلات التي تبيعها و يكسرون كل ما يجدون في طريقهم من اجهزة الراديو بسبب ما يقوم به هذا الجهاز من نشر لـ "الرذيلة و الفساد"
عندما نزلت مكبرات الصوت لأول مره في الدول الاسلامية بالتحديد في المساجد تم رفضها فوراً من قبل رجال الدين، حتى ان بعضهم هاجر من مدنهم لمدن اخرى لا تقوم بوضع مكبرات الصوت في المساجد، و السبب إن من اخترع مكبر الصوت هو الالماني ذو الجنسية الامريكية "أرنس ويرمر" وكانت الحجه هي من المُحرم ادخال اختراعات و أجهزه "غربية" كافره الى داخل المساجد
وصولا" للتلفاز و الانترنت فكان الحُكم في بداية الامر هو التحريم كالعادة الى ان ضهرت فتاوي تسمح بالجلوس و تصفحه شرط وجود ولي أمر او محرم فوق راسك
‫#‏الخلاصه‬ :
اغلب رجال الدين هم دائماً حجر عثرة في طريق سعادتنا و عائق يقف بيننا و بين التقدم و التطور و الاستمتاع برغد العيش و الحياة، يريدون اقناعك أن عقلك الذي تملكه لا حاجة منه و بدل من إستخدامه يجب أن تسمع لما يقولونه، فعقلك قاصر عن فهم أسرار الكهنوت، أما عقلهم فهو مناسب لكل شيء يخص حياتك و حياة غيرك ! ...
بأختصار يريدون الناس كالقطيع يسمعون و ينفذون دون أن يفهمون أو حتى يُفكرون
!

بنت الرافدين

انثى تاريخ التسجيل : 14/11/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: يا أمة تاهت من بؤسها الأجيال!

مُساهمة من طرف sun في الأربعاء مارس 08, 2017 6:56 am




ﺗﻤﺎﺭﺱ ﺍﻟﺰﻧﺎ ﻷﻥ ﺃﻣّﻬﺎ ﻣﺮﻳﻀﺔ ﺃﻭ ﻷﻥ ﺍﻟﻈﺮﻭﻑ ﺩﻓﻌﺘﻬﺎ ﻟﺬﻟﻚ (mbc)
▪ ﺗﺨﻮﻥ ﺯﻭﺟﻬﺎ ﻷﻧﻪ ﺃﻛﺒﺮ منها ﺳﻨﺎً ﺃﻭ ﻷﻧﻬﺎ ﺗﺰﻭﺟﺖ ﻣﻨﻪ ﻏﺼﺒﺎ عنها (mbc).
▪ ﺗﻌﺼﻲ ﻭﺍﻟﺪﻳﻬﺎ ﻭ ﺗﻬﺮﺏ ﻣﻊ ﻋﺸﻴﻘﻬﺎ ﻷﻥ ﺍﻟﺤﺐ ﺃﻗﻮﻯ ﻣﻦ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ (mbc).
▪ﺗﺨﺘﻠﻲ ﺑﺤﺒﻴﺒﻬﺎ ﺩﻭﻥ ﻋﻠﻢ ﺃﻫﻠﻬﺎ ﻭﺗﺴﻠﻤﻪ ﻧﻔﺴﻬﺎ ﺑﺪﻭﻥ ﺯﻭﺍﺝ ﻷﻧﻬﺎ ﺗﺜﻖ ﺑﻪ (mbc).
▪ ﻋﺎﻕ ﻷﺑﻴﻪ ﻷﻥ ﺃﺑﺎﻩ ﻟﻢ ﻳﻬﺘﻢ ﺑﻪ ﻓﻲ ﺻﻐﺮﻩ (mbc).

sun

انثى تاريخ التسجيل : 09/10/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: يا أمة تاهت من بؤسها الأجيال!

مُساهمة من طرف sun في الأربعاء مارس 08, 2017 7:11 am

هل. يدرك الحميع
ان٩٠ بالمئة من حالات الانتحار تكون لاسباب نفسية يغيب الوعي ببعضها
كما ستلاحظون بهذا المقال
٩٠ بالمئة !
وحتى لو كان الفعل من ال١٠ الباقية
فالله. وحده من سيتكفل بمحاسبة الاخرين لا نحن
اترككم مع هذا المقال المبسط عن الانتحار وأسبابه
......
هناك العديد من الأسباب التي تدفع الإنسان للإنتحار، ولكن بالطبع لا تزال العديد من الأسباب مجهولة، ولكن لمنع هذه الظاهرة علينا أن نعرف بالتحديد الأسباب المكشوفة، إليكم أهمها.
تعرف على 11 سبب تدفع الانسان للانتحار
يموت أكثر من 800,000 شخصاً سنويا جراء الإنتحار، في حين يجرب ما يزيد عن هذا العدد الإنتحار ولا ينجح بذلك، وأشارت منظمة الصحة العالمية WHO أن الانتحار كان السبب الرئيسي الثاني للوفاة للفئة العمرية ما بين 15- 29 عاماً عالميا في عام 2012.
ولكن ما الذي يدفع هؤلاء إلى الإنتحار؟ إن معرفة هذه الأسباب من شأنها أن تسهل مهمة التدخل لإنقاذ حياتهم وتقليل هذه الأعداد الضخمة، وبالطبع المزيد من الدعم الأسري والاجتماعي وحتى المؤسساتي والحكومي سيساعد هؤلاء الأشخاص في إعادة التفكير بالإنتحار والتراجع عنه في كثير من الأحيان!

أهم الأسباب التي تدفع للإنتحار
أوضحت الدراسات العلمية المختلفة أن هناك دلائل علمية قليلة حول الأسباب التي تدفع الإنسان للإنتحار، فالبعض ينتحر نتيجة لمجموعة مختلطة من الأسباب، واخرين يكون سبب قيامهم بذلك إصابتهم ببعض المشاكل النفسية، ولكن بشكل العام قد تضم هذه الأسباب ما يلي:
مشاكل نفسية: تشير الإحصائيات والبيانات المتوفرة أن 90% تقريباً من الأشخاص الذين يحاولون الإنتحار يعانون من مشكلة نفسية أو أكثر، ولكن في كثير من الحالات لا تكون الإصابة قد شخصت طبياً. ومن أكثر هذه المشاكل النفسية التي تسبب الإنتحار ما يلي:
1- الاكتئاب الحاد: الإصابة بهذه المشكلة النفسية تؤدي إلى تعكر المزاج بشكل كبير والتعب وفقدان الإهتمام بالأشياء من حول المصاب بالإضافة إلى فقدانه للأمل، لذا هؤلاء الأشخاص المصابين بالاكتئاب الحاد يكونون أكثير عرضة لمحاولة الإنتحار من غيرهم.
2- الهوس الاكتئابي: الشخص المصاب بهذه الحالة النفسية يعاني من تارجح شديد في المزاج، فتارة يشعر بالفرح العارم، وتارة أخرى بالحزن الشديد، وللأسف فإن واحد من كل ثلاثة مصابين يحاولون الإنتحار.
3- الفصام: وهو عبارة عن حالة نفسية طويلة المدى، تسبب الشعور ورؤية أمور غير موجودة بالواقع والهذيان وحتى تغير في تصرفات المصاب. وتشير الإحصائيات إلى أن واحد من كل عشرين مصاب يحاولون الإنتحار.
4- اضطراب الشخصية الحدية Borderline personality disorder: يميز هذه الحالة النفسية المشاعر الغير مستقرة وأنماط التفكير المشوهة والتصرفات المندفعة، وعادة يكون المصابين بهذا النوع من الحالة النفسية قد عانى من الإساءة أو العنف الجنسي في مرحلة الطفولة، وبالتالي يحملون أفكار انتحارية أكثر من غيرهم.
5- فقدان الشهية العصبي Anorexia Nervosa: وهو عبارة عن اضطراب في الأكل، فالمصابين بهذا النوع من الاضطراب يشعرون بأنهم يعانون من السمنة ويحاولون خفض وزنهم في كل الطرق الممكنة والتي تشمل قيء الطعام المتناول. وتشير الاحصائيات بأن واحد من كل خمسة أشخاص مصابين بهذا الاضطراب يحاولون الانتحار.
كما يعاني الأشخاص ذوي الميول الجنسية المختلفة والمثليين الجنسيين من حالات انتحار متعددة نظراً لعدم تقبل المجتمعات لميولهم.
الوضع الاقتصادي السيء: أي ان الأشخاص الذين يعانون من أوضاع اقتصادية سيئة، والذين تتراكم الديون عليهم ولا يستطيعون دفعها، يفكرون بالانتحار في مرات عديدة.
الأشخاص المسجونين أو خرجوا لتوهم من السجن يفكرون في بعض الأحيان بالانتحار أيضاً.
تناول بعض أنواع الأدوية مثل مضادات الإكتئاب، فبعض الأشخاص تراودهم أفكار انتحارية عند البدء في تناول مثل هذه الأدوية، وبالأخص من هم دون الخامسة والعشرين من عمرهم.
كشفت بعض الدراسات العلمية المختلفة أن الجينات قد تلعب دوراً في ذلك أيضاً، حيث أن هذه الجينات قد تؤثر على الحالة النفسية للشخص وتجعله أكثر عرضة للإنتحار.
المرور بتجربة مؤلمة مثل وفاة أحد المقربين جداً أو انتحاره أو حتى العيش تحت وطاءة حرب.
التسلط: يعاني معظم الأشخاص من التسلط في مرحلة عمرية ما من حياتهم، وللأسف في بعض الأحيان يترك هذا التسلط على الإنسان تأثيرات سلبية تبقى معه وقد تكبر مع الزمن.
الإدمان: وهنا نقصد الإدمان على الكحول أو المخدرات لفترة طويلة من الزمن، فالمدنين عادة يدخلون في مرحلة من الاكتئاب ويفكرون بالانتحار وبالأخص إن لم يجدوا المال الكافي لشراء هذه المواد.
البطالة: كثير من العاطلين عن العمر تنتابهم مشاعر سلبية جداً بالإضافة إلى انعزالهم عن المجتمع وعدم رغبتهم بالتعاطي مع أي شخص، فيشعرون بأنهم أقل كفاءة من غيرهم وتنتابهم أفكار للإنتحار.
العزلة الاجتماعية والوحدة: إن الشخص المنعزل اجتماعياً عادة ما يكون سلبي وبمزاج سيء معظم الوقت، بالتالي يكون هذا الشخص أكثر عرضة للإصابة بمشاكل نفسية قد تدفعه للانتحار لاحقاً.
بالطبع لا تقتصر أسباب الإنتحار على هذه فقط، وقد تواجهون حالات قامت بالانتحار ولا تنطبق عليها أي من الأسباب السابقة، وكما ذكرنا فمن الصعب تحديد جميع الأسباب الكامنة وراءه أو الكشف عنها. ولكن من المهم إيلاء المزيد من الاهتمام للاشخاص الذين تنطبق عليهم الصفات السابقة واحتضانهم لتقليل خطر انتحارهم.
#دتقى_محمد
#حقوق_المرأة_العراقية

sun

انثى تاريخ التسجيل : 09/10/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: يا أمة تاهت من بؤسها الأجيال!

مُساهمة من طرف بنت الرافدين في الأربعاء أبريل 19, 2017 7:11 am






"‏( اضرب بعصاك البحر )


( واصنع الفلك )

( وأدخل يدك في جيبك )

.
حتى معجزات اﻷنبياء


قرنها ﷲ عزّوجل بـالعمل


فـلا تنتظـر أي نجـاح بـدون عـمـل
".

بنت الرافدين

انثى تاريخ التسجيل : 14/11/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: يا أمة تاهت من بؤسها الأجيال!

مُساهمة من طرف بنت الرافدين في الخميس مايو 18, 2017 12:01 pm

هل تعلم عزيزي المواطن ان كلمة (أنبار)هي كلمة فارسية وتعني "الحنطة" !!
ويتهمون اهل الوسط والجنوب بأنتمائهم الى ايران !!


ويقول المؤرخين ان أصل "دليم" هم مجموعة من الإيرانيين العجم المبعدين من بلاد فارس بسبب تصرفاتهم السيئة والمشينة.

اما معنى "فلوجة" فمأخوذ من الفلج، وكانت قوافل التجارة تستريح عنهم ليلة أو ليلتين.

بنت الرافدين

انثى تاريخ التسجيل : 14/11/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: يا أمة تاهت من بؤسها الأجيال!

مُساهمة من طرف sun في الإثنين أكتوبر 23, 2017 6:44 am



مسألة الديات العشائرية _ الشيخ جعفر الابراهيمي


https://www.youtube.com/watch?v=NXD5GV6tl18

sun

انثى تاريخ التسجيل : 09/10/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: يا أمة تاهت من بؤسها الأجيال!

مُساهمة من طرف بنت الرافدين في الأربعاء يناير 10, 2018 3:59 am

Ali Siper Hero
Ali Siper Hero مجموعة من العلماء و ضعوا 5 قرود في قفص واحد وفي وسط القفص يوجد سلم وفي أعلى السلم هناك بعض الموز.
في كل مرة يطلع أحد القرود لأخذ الموز يرش العلماء باقي القرود بالماء البارد بعد فترة بسيطة أصبح كل قرد يطلع لأخذ الموز, يقوم الباقين بمنعه و ضربه حتى لا يرشون بالماء البارد.



بعد مدة من الوقت لم يجرؤ أي قرد على صعود السلم لأخذ الموز على الرغم من كل الإغراءات خوفا من الضرب.
بعدها قرر العلماء أن يقوموا بتبديل أحد القرود الخمسة ويضعوا مكانه قرد جديد.
فأول شيء يقوم به القرد الجديد أنه يصعد السلم ليأخذ الموز ولكن فورا الأربعة الباقين يضربونه و يجبرونه على النزول..
بعد عدة مرات من الضرب يفهم القرد الجديد بأن عليه أن لا يصعد السلم مع أنه لا يدري ما السبب.
قام العلماء أيضا بتبديل أحد القرود القدامى بقرد جديد و حل به ما حل بالقرد البديل الأول حتى أن القرد البديل الأول شارك زملائه بالضرب و هو لا يدري لماذا يضرب?


و هكذا حتى تم تبديل جميع القرود الخمسة الأوائل بقرود جديدة حتى صار في القفص خمسة قرود لم يرش عليهم ماء بارد أبدا
و مع ذلك يضربون أي قرد تسول له نفسه صعود السلم بدون أن يعرفوا ما السبب?!

وهكذا تتم صناعة الغباء الديني والسياسي والاجتماعي والثقافي!



ولو سألنا القرود لماذا يضربون القرد الذي يصعد السلم؟


سيكون الجواب : لا ندري ولكن وجدنا آباءنا وأجدادنا على هذا الطريق.
من قال ان زمن الجاهلية انتهى...!!؟


انظر حولك ترى اننا نعيش بعقول جاهلة على اجهزة حديثة

بنت الرافدين

انثى تاريخ التسجيل : 14/11/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: يا أمة تاهت من بؤسها الأجيال!

مُساهمة من طرف بنت الرافدين في الأربعاء يناير 10, 2018 4:01 am





لاتنتظر من مجتمع بائس لايستطيع وضع القمامة في مكانها المناسب ..
أن يضع لك الرجل المناسب في المكان المناسب..
مع الاسف سيعاد انتخابهم مرة أخرى بوجوه ثانية

بنت الرافدين

انثى تاريخ التسجيل : 14/11/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: يا أمة تاهت من بؤسها الأجيال!

مُساهمة من طرف sun في الثلاثاء مايو 01, 2018 12:36 pm




كيف يسمع شبابنا بمستجدات العلوم والتطور الحاصل في عالمنا والاكتشافات المذهلة في مجالات الطب والفضاء والكون


؟؟؟وكيف يفكرون بمستقبل اوطانهم وغالبيتهم منشغلون ببرامج الفضائيات التخديرية والمسابقات الهزيلة قامعة الوعي

والتي لاتقدم لهم سوى فستان نانسي عجرم وشفتي أليسا ونَعْوَصات مطرب فاشل واعترافات راقصة معتزلة ونصائح فجة من

فنانة اغراء او خرافات يقدمها احد الدعاة المليارديرية وفتاوى لليل وفتاوى للنهار من داعية اخر وانشغالات تافهة بثياب

الراقصات وأخباربائعات الهوى المتحولات الى مغنيات ومقدمات برامج - فمن اين لهم ان يسمعوا ويتابعوا مستجدات العلم

والفكر والثقافة في عالمنا الواسع ليعرفوا كيف يخططون للمستقبل ؟؟ كيف ننتظر تقدم اوطاننا ومعظم شبابها مخدرون

بلا مخدرات أوبمخدرات أصلية ؟؟؟ التفاهة اجتاحت كل ش
يء

sun

انثى تاريخ التسجيل : 09/10/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: يا أمة تاهت من بؤسها الأجيال!

مُساهمة من طرف sun في الثلاثاء مايو 01, 2018 12:40 pm




حيث لانحن ولاوطن - صفحة واحدة من مذكرات المنفى-

باريس 15 -شارع بلوميه- فندق عدن


لطفية الدليمي


يقول الروائي ج.م. كوتزي بصوت بطله في رواية (الرجل البطيء) :


(يقول الانكليز : الصحة والوطن - الوطن بالنسبة لهم المكان الذي تشتعل فيه نار المدفأة - المكان الذي يدفئك فلا تغادره الى البرد ، عند الفرنسين لايوجد وطن ،أن نكون في الوطن عند الفرنسيين يعني أن نكون معا : مع نوعنا - مع عِرقنا لست في وطني في فرنسا لأنني لا أنضوي تحت أي ( نحن )..

هكذا كنت في باريس : غير منضوية ، طليقة وحرة ومكبلة أيضا ،لم اغادر الوطن اختيارا ، هنا ، أنا بلا عرْق ولاوطن

ولا صحبة ، غير متآلفة مع مكان أو أحد ، بلا رفيق ولاصديقة حميمة تنصت لي ، غير آمنة في سكن وملاذ ، والغد

صورة مشوشة غائمة تقترب من حقيقة مأساة ، غيري كنت ، بل كنت أنا الى أقصى مديات محنتي بالحياة واللاوطن ،

متيقظة جدا كأني لم أنم منذ الف عام ، عائمة في الفراغ الشاسع للمدينة العظيمة القاسية ، أحلق مثل سنونوة وحيدة فوق قباب الكاتدرائيات وأعانق أضواء الليل وأصداء الأغاني التائهة فوق الأرصفة .


في انتظار أن أمنح اللجوء ، أقيم في ( فندق عدن ) الصغير في الدائرة 15 قرب بلدية باريس 15 ، يدير الفندق رجل لبناني ، الفندق ارث زوجته الفرنسية من والدها..


توشك نقودي على النفاد ، أدفع للفندق أربعين يورو يوميا ، اشتري طعامي من مطعم لبناني تملكه صيدلانية لبنانية وزوجها جاءا الى باريس منذ عقدين هربا ًمن حربهم الأهلية كما هربت من حروبنا ..


تحت الفندق حانة صغيرة وورشة لامرأة خلاسية فاتنة تصنع القبعات، تأتي صباحا وتشرع بتثبيت الريش الملون والزهور الحريرية والأبازيم الفضية على القبعات المحاكة من القش أو قبعات الجوخ ، تضع شرائط مموجة وتتأملها ، تنزعها وتضع سلسلة رقيقة مذهبة ، تعتمر القبعة وتتفحص تأثيرها على انعكاس صورتها في المرآة ، أحييها لدى مروري المتعجل ، تدعوني لآتفرج على قبعاتها تبتسم وتخبرني بانكليزية مخلخلة انها جاءت من جامايكا وعملت عارضة أزياء ثم عشقها زوجها عازف التشيلو الفرنسي الذي يعزف مع فرقة صغيرة في ناد ليلي ،تركت عرض الازياء وفتحت ورشتها الصغيرة ،من شرفة غرفتي في الفندق أرى زوجها على دراجته النارية حاملا آلته الموسيقية كل مساء ليصحبها الى الحانة القريبة ، تلوّح لي ،أبتسم لجمالها ونضارتها، تهمس لزوجها فيلوح لي هو الآخر.


أهبط سلم الفندق الخشبي المفروش بسجاد أحمر حائل اللون تمزقت حافاته وتوطن فيه الغبار، أخرج الى مقهى فوجيرار القريب المطل من زاوية الشارع على محطة مترو فوجيرار ، أطلب القهوة الاسبريسو المرّة وأحدق في المطر يتدفق على الرصيف ويبلل شعر الصبيّة الأفريقية الجعد وقبعة ومعطف المرأة التي تدفع عربة طفل ، أتخيل نفسي ، او ربما يتخيلني الغرباء أنني أمثل دور امرأة تنتظر أحدا لايجيء ، أحدق في ساعة يدي ، اقرأ في كتاب ، فتاة ورفيقها المراهق يحتسيان البيرة ويمرحان ، ثمة موسيقى حزينة تفيض من عتمة الزوايا وتنهمر على الحواس والأجساد وتغطس في أكواب القهوة فتزداد عتمة ومرارة ، تندفع حشود البشر من محطة فوجيرار ، يلفظها السلم الكهربائي ؛ فتنفتح المظلات الملونة وتتراكض الخطا ،يتعانق العشاق المتعجلون ، لا شيء في المقهى سوى الوحشة المكثفة ، تحت المطر تخلو الحديقة المجاورة للمحطة من المتنزهين والمشردين والخادمات الملونات اللائي ينزهن الأطفال الشقر ، أعود الى الفندق وفي طريقي اشتري رغيف خبز الباغيت ؛ فيؤنسني شذى الخبز الساخن ، خبز القمح المختمر تبوح حموضته بمذاق عتيق يحرض ذكريات الروح في أماسي القرى وبساتين الخيال .


أدون فقرات في روايتي و أذرف الدموع فتتساقط على الكي بورد.


حزني أثقل من جبل، كلماتي تترنح بين ذاكرة عربية ولغة انكليزية تعينني في المآزق وفرنسية منطوقة على نحو مشوه أو مبتور ، تخرج العبارة بصوت محشرج كمحكوم بالموت تحت مقصلة الضرورة ، أضحك واستدعي الدموع ، أبكي واستدعي الضحك.


أقرر الخروج هربا من مواجهة اشباح الحزن والرعب التي تلاحقني مذ غادرت بغداد وتركت بيتي في منطقة العامرية التي اجتاحها ارهابيو القاعدة ..
أرتدي معطفا أسود سميكا له ياقة فراء لها رائحة قطط اشتريته من سيدة صينية في حي بلفيل المختلط ، المعطف وطن مستعار وسط زمهرير الشوارع القاسي ووحشة القلب،


المعطف أليف وحنون يحتضن جسدي و يهمس لي :

حسبك ارتعاشا ،انصتي لصوت الروح ، لصوت الزمن القادم ، استحضري حقول الطفولة المشمسة وبساتين البرتقال وضحكة النهر تحت الجسر.. اردد في الطريق أغنية حزينة لسليمة مراد ، أحكم تثبيت ازرار المعطف حين تداهمني رياح صقيعية . أمضي وحيدة في التيه المؤبد ..
.

sun

انثى تاريخ التسجيل : 09/10/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: يا أمة تاهت من بؤسها الأجيال!

مُساهمة من طرف sun في الثلاثاء مايو 01, 2018 12:43 pm




العراق بيت الأحزان من أور حتى الباب الشرقي، ومن أوروك حتى انتهاء الصبر، بلادنا بترولها دمع الآلهة،

دمها نسغ الزمان، بلدنا شجرة المال المهدورة، أرض المراثي التي غادرتها عناية الآلهة واستوطنتها النادبات.

من روايتي( عشاق وفونوغراف وازمنة )



لطفية الدليمي

sun

انثى تاريخ التسجيل : 09/10/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: يا أمة تاهت من بؤسها الأجيال!

مُساهمة من طرف sun في الثلاثاء مايو 01, 2018 12:51 pm

العراق


Salah Mohammed
Salah Mohammed انها الارض المللعونة . ولعنتها عمت على كل من ولد بها .ومن سيولد . ارض يسكنها .

الموت والحقد والثار . ارضعت ابنائها الخيانة . والعمالة وكره الذات وعشق الغريب حتى الثمالة . ارض خيرها لغير

اهلها . واهلها هم ليس اهلها . يحكمها الغريب . ويجني ثمارها البعيد . والذي يسقي نخلها من دمه القريب .كل ما يجني

منها ابنائها بعضا من سانتمترات .يختبئ بها حين يموت . والغريب اننا نحبها

sun

انثى تاريخ التسجيل : 09/10/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: يا أمة تاهت من بؤسها الأجيال!

مُساهمة من طرف بنت الرافدين في الإثنين مايو 28, 2018 2:25 am



الانسان بين الواقعية والتنظير :::

لقد أكرمنا الله ان جعلنا خلفاء على عذه الارض .ولكن علينا ان نعمل بتكليفنا وقدراتنا المتاحة من خلال ما وفر الله الينا من سبل لهذا التكليف .

نحن لا نملك تغییر الماضي و لا رسم المستقبل لان لانملك المستقبل الا بتوفيق الله تعالى فلماذا نقتل انفسنا حسرة على شيئ لا نستطیع تغییره؟

فالحیاة قصیرة وأهـدافها كثيرة فانظر الى السحاب ولاتنظر الى التراب .اذا ضاقت بك الدروب فعلیك بعلام الغیوب وقل الحمدلله على كل شيء .

إن لم يكن عندك حسن التوفيقات الله لاتستطيع انجاز اي عمل ،سفينة (تايتنك) بناها مئات الاشخاص وسفينة ( نــوح ) بناها شخص واحد ،الأولى غرقت والثانية حملت البشــرية .

الدنيا الارضية هي طارئة علينا والسكن الدائمي الذي كان فيه ابونا آدم.هي الجنة وقد وضعنا فيها للاختبار ومسكنها
الدائمي هو الذي هبطنا منه لهذا الاختبار . اسعى ان ترجع الى وطنك الاصلي بالعمل الصالح لتحقق بذلك مرضاة فحاول أن تعمل ما بوسعك للحاق بقافلة الصالحين التي ستعود إلى وطننا الجميل الواسع

لاتجعل فراق بيني وبينك في هذه الدنيا الارضية بل اعمل لله لكي لانفترق في دار الاخرة .
الفراق هو أن يكون أحدنا في الجنة، والآخر في النار .

بنت الرافدين

انثى تاريخ التسجيل : 14/11/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى