عيد الغدير
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
رد: عيد الغدير
فقه الشباب
ان الإمام علي بن ابي طالب ”ع“ كان جُندي الإسلام الأول ، بغض النظر عما كان يتميز به من خصال إنسانية وسمات تجعَله الرجل الأول بالإسلام بعد رسُول الله ”ص“ ،
وقد أثبتت الفتوحات الإسلامية أنه الفدائي الاول وحامل لواء المجد في كل تلك الحروب والغزوات ، بإستثناء غزوة تبوك ..
وقد أثبتت الفتوحات الإسلامية أنه الفدائي الاول وحامل لواء المجد في كل تلك الحروب والغزوات ، بإستثناء غزوة تبوك ..
روى عكرمة قال : سمعت علياً ”ع“ يقول لما انهزم الناس يوم أحد عن رسول الله ”ص“ لحقني من الجزع عليه ما لم املك نفسي ، وكنت أمامه أضرب بسيفي بين يديه ...
فكسّرت جفن سيفي وقلت في نفسي :
لأُقاتلن به عنه حتى أُقتل ،.. فإذا أنا برسول الله ”ص“ قد وقع مغشياً عليه ،
فقال ”ص“ : ماصنع الناس ياعلي ؟
فقلت : كفروا يارسول الله وولوا الدبر واسلموك ،..
فقال ”ص“ : ردّ عني ياعلي هذه الكتيبة ، فحملت عليها بسيفي اضربها يميناً وشمالاً حتى ولوّا الادبار
لأُقاتلن به عنه حتى أُقتل ،.. فإذا أنا برسول الله ”ص“ قد وقع مغشياً عليه ،
فقال ”ص“ : ماصنع الناس ياعلي ؟
فقلت : كفروا يارسول الله وولوا الدبر واسلموك ،..
فقال ”ص“ : ردّ عني ياعلي هذه الكتيبة ، فحملت عليها بسيفي اضربها يميناً وشمالاً حتى ولوّا الادبار
فقال لي النبي ”ص“ : أما تسمع مديحك في السماء ،أن ملكاً يقال له : رضوان ينادي : ﴿لا سيف إلاّ ذو الفقار ولا فتى إلاّ علي ﴾ فبكيت سروراً وحمدت الله على نعمه .
.
أعلام الورى بأعلام الهُدى / للشيخ الطبرسي .
نظرة في رحاب الإمام علي بن ابي طالب ”ع“ .
.
أعلام الورى بأعلام الهُدى / للشيخ الطبرسي .
نظرة في رحاب الإمام علي بن ابي طالب ”ع“ .
يا طارشي خذ لك علامة
وأصعد على ذروة تهامة
قله النبي و يا عمامه
أبو حسين ما تمم صيامه
اجه العيد وأولاده ويتامه
اجه العيد وريته لا اجانه
ولا بين هلاله بسمانه
احنه بماتمنه وعزانه
وأصعد على ذروة تهامة
قله النبي و يا عمامه
أبو حسين ما تمم صيامه
اجه العيد وأولاده ويتامه
اجه العيد وريته لا اجانه
ولا بين هلاله بسمانه
احنه بماتمنه وعزانه
و صاحت زينب و لطمت الهامه
فكدك صـعب يا راعي الشهامه
فكدك صـعب يا راعي الشهامه
الله ويـاك يـا حـلو الـجهامه
عـزنه راح مـن راحـت أيامه
عـزنه راح مـن راحـت أيامه
السلام عليك صريعا في محرابك يا أمير المؤمنين وأنت تقول : فزت وربّ الكعبة !
sun- تاريخ التسجيل : 09/10/2010
رد: عيد الغدير
Karrar H Daadoush
٢٩ أبريل ·
هنالك مفاهيم خاطئة شائعة إلى درجة اعتبارها شيء مُنزل. من ذلك اعتبار كثير من الناس التشيع مذهباً وهو ليس كذلك. والسبب أن المذهب هو توجه فكري له قواعده وأصوله. وفي الغالب يعالج المذهب مسائل فقهية ويدرسها ويقدم فيها آراء واجتهادات. من ذلك مذهب الإمام أبو حنيفة النعمان، ومذهب الإمام مالك، ومذهب الإمام الشافعي، ومذهب أحمد بن حنبل. وفوق ذلك كله يأتي مذهب الإمام جعفر الصادق رضوان الله عليهم أجمعين. وهنالك مذاهب فرعية كالمذهب الظاهري. ولكل مذهب قواعد وأصول يتم بموجبها استنباط الأحكام الفقهية واختلاف المذاهب يتأسس في اختلاف القواعد والأصول.
أما التشيع فقد أطلق على مولاة الإمام الأكرم أمير المؤمنين علي بن أبي طالب سلام الله عليه إذ سُمي اولئك الذين يوالونه (شيعة علي) في مواجهة من يوالون غيره في خلافهم معه. وهنالك شيعة أصحاب الجمل وشيعة معاوية أيضاً. ومن المعروف أن الخوارج (وهم ليسوا أصحاب مذهب بل هم حزب سياسي أيضاً) كانوا من شيعة أمير المؤمنين علي، لكنهم انشقوا عنه بسبب قبوله للتحكيم في حرب صفين وأسباب أخرى.
فالتشيع عموماً هو حزب سياسي وليست مذهباً ولو كانت مذهباً ما خرجت الخوارج على أمير المؤمنين علي. وهنا أود أن اشير إلى أن توقيع الاتفاق بين الحسن بن علي سلام الله عليه ومعاوية بن أبي سفيان قد نشأ عنه حزب سياسي آخر سمي (أهل السنة والجماعة) فهؤلاء هم أيضاً حزب سياسي وإن كان قد اشتمل على طيف واسع من المذاهب والانتماءات المذهبية. وكثير من الناس يعرف أن كلمة (السُنّة) يُقصد بها سُنّة النبي الكريم. أما الجماعة فقليل جداً من الناس من يعلم أنها تشير إلى أولئك الذين أيدوا الصلح الذي انعقد بين الحسن ومعاوية.
ومن المعلوم أن العام الذي وقع فيه الصلح سمي (عام الجماعة) وقد أنضم إلى تأييد الصلح شطر كبير من شيعة الإمام الحسن، لكن بعضهم انقلب عليه إذ تأخرت أعطياتهم ورواتبهم فهجموا عليه ونهبوا داره وسلبوا متاعه وطعنه الجراح الأسدي في فخذه. وتقول بعض المصادر أن انقلاب شطر من شيعته عليه هو الذي دفعه إلى الموافقة على الصلح مع معاوية (أنظر الاحتجاج للطبرسي وتاريخ اليعقوبي).
وحقاً إن مذهب الإمام جعفر الصادق هو مذهب أهل البيت سلام الله عليهمK إلا أن ما قرره الإمام جعفر الصادق تفرق بين الأقاويل وجار عليه زمن الطغيان وتسبب في ضياع كثير من أحكامه الأصيلة وتشوهت أصوله بكثير من المرويات المكذوبة التي سمح بها حال التخفي والتقية التي فرضها حال الدعوة السرية على مدى بضع مئات من السنين، حيث كان أتباع الإمام جعفر الصادق مطاردون. فضاعت حقائق كثيرة وغلبت الحكايات والأقاويل وكثر الوضع في مصادر المذهب نفسه. وظروف الدعوة السرية كما هو معلوم تسمح بذلك. فغلب كلام الإخباريين واختلط كلام الإمام الصادق بكلام الوضّاع. وهذا الذي أقوله يشهد عليه كلام الصادق نفسه في مواضع كثيرة ومصادر عديدة إذ ينتقد الصادق نفسه الشيعة ويتهمهم بالكذب عليه. لذلك لم يكن غريباً أن يقول أبو القاسم الخوئي، وهو من أعلم المراجع المعاصرين بالرجال: إن في كتاب الكافي (وهو المصدر الرئيس للحديث عند الشيعة) ستة عشر ألف حديث، أحد عشر ألف منها موضوع!
الإمام علي بن أبي طالب ولي المؤمنين بعد رسول الله أوصى له بالولاية الدينية والمرجعية الحقة يوم غدير خُم إثر عودته من حجة الوداع. أما الخلافة السياسية والادارية فقد جعلها القرآن والرسول الكريم شورى بين المسلمين ينتخبون من يرونه الأنسب. وقد قام الإمام علي بواجبه في هذه الولاية خير قيام فأشار بآرائه واجتهاداته إلى الخليفة الأول أبو بكر الصديق رضي الله عنه والى الخليفة الثاني عمر بن الخطاب رضي الله عنه طيلة فترة حكمه وجلس في مجلس الخلافة على عهد عثمان بن عفان رضي الله عنه، السنوات الست الأولى من حكمه يشير عليه بأحسن ما لديه، حتى وجده ركن في أعمال الديوان وإصدار الأحكام إلى من لا يوثق بهم فنصحه ثم اعتزله. فلم يكن الإمام علي عدواً لإبي بكر ولا لعمر ولا لعثمان ولم يكن بينهم إلا المودة والاحترام ومن أدلة ذلك تسميته لبعض أولاده بكراُ وعمر وعثمان. نعم ربما وجد الإمام علي في نفسه أن يتولى أبو بكر وعمر الموقع الأول في دولة الخلافة لكنه لم ينقم عليهم فالأمر شورى وقد جرى على ذلك. والرسول الأكرم نصب علياً مرجعاً دينياً وولياً للمؤمنين ولم تكن هذه الولاية سياسية، ولو كانت ولاية الإمام علي سياسية مدنية وتكليفاً عاماً بالحكم والخلافة ما تركها. وكيف يتركها وهي أمر من الله له بتولي أهم أركان الحكم وسياسة الناس؟
نخلص من هذا الكلام الموجز الذي لن يرضى به كثير الناس من أتباع الحزبين الشيعة وأهل السنة والجماعة أننا بحاجة لتصحيح أفهامنا وبحاجة لاستيعاب الحوادث التاريخية وتشخيص الخلل في موضوعة الإمامة والسياسة. علينا أن نعيد التفكير في تاريخنا اللامنطقي وفي معتقداتنا اللامنطقية والمتناقضة أحياناً لكي نتوصل إلى الحقائق بعيداً عن كثيرا من المرويات وتصحيحاً لكثير من التسويات الجائرة بين الظالم والمظلوم.
أرجو ممن يقرأ هذا المنشور ويود التعليق أن يفعل ذلك بأدب وتعقّل بعيداً عن التعصب الطائفي. فما مضي قد مضى ولنا الآن استفادة الدروس والعبر.
منقول من محمد باسل الطائي
خادم الحسين- تاريخ التسجيل : 03/12/2010
رد: عيد الغدير
بسم الله الرحمن الرحيم
[size=24](( يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ ۖ
وَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ ۚ وَاللَّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ ۗ
إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ ))
صدق الله العلي العظيم[/size]
بنت الرافدين- تاريخ التسجيل : 14/11/2010
رد: عيد الغدير
مَا الْفَرْقُ بَيْنَ عِيد الْغَدِير وَعِيدٌ الْفِطْرِ وَ الْأَضْحَى ؟
وَمَنْ هُوَ عِيدٌ اللَّهُ الْأَكْبَرُ ؟
دَعَوْنَا نَرَى الْعِيد مَتَى يُسَمَّى عِيدًا ؟
١_ عِيدِ الْفِطْرِ بَعْدَ إتْمَامِ نِعْمَة الصِّيَامِ وَالصِّيَامِ جُزْءًا مِنْ الدَّيْنِ وَلَيْسَ الدِّينِ كُلِّهِ
٢_ وَعِيدِ الْأَضْحَى بَعْدَ إتْمَامِ نِعْمَة الْحَجّ وَالْحَجّ جُزْءًا مِنْ الدَّيْنِ وَلَيْسَ كُلُّ الدَّيْنِ
٣_ وَلَكِنْ فِي الْغَدِيرِ نَزَلَتْ الْآيَةُ الْكَرِيمَةِ الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا
فَلَقَد كَمُل الدِّين بَعِيدٌ الْغَدِير وَمِنْ هُنَا هُوَ الْعِيدُ الْأَكْبَر .
#عِيدُكُم_مُبَارَكٌ..
وَمَنْ هُوَ عِيدٌ اللَّهُ الْأَكْبَرُ ؟
دَعَوْنَا نَرَى الْعِيد مَتَى يُسَمَّى عِيدًا ؟
١_ عِيدِ الْفِطْرِ بَعْدَ إتْمَامِ نِعْمَة الصِّيَامِ وَالصِّيَامِ جُزْءًا مِنْ الدَّيْنِ وَلَيْسَ الدِّينِ كُلِّهِ
٢_ وَعِيدِ الْأَضْحَى بَعْدَ إتْمَامِ نِعْمَة الْحَجّ وَالْحَجّ جُزْءًا مِنْ الدَّيْنِ وَلَيْسَ كُلُّ الدَّيْنِ
٣_ وَلَكِنْ فِي الْغَدِيرِ نَزَلَتْ الْآيَةُ الْكَرِيمَةِ الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا
فَلَقَد كَمُل الدِّين بَعِيدٌ الْغَدِير وَمِنْ هُنَا هُوَ الْعِيدُ الْأَكْبَر .
#عِيدُكُم_مُبَارَكٌ..
بنت الرافدين- تاريخ التسجيل : 14/11/2010
رد: عيد الغدير
#عيد_الغدير
حديث الغدير ,حديث صحيح عند كل المذاهب الإسلامية وإن أختلفوا في دلالاته وما يترتب عليه من أحكام؛ فهو يوضح بلا ريب، المكانة العظيمة لسيدنا علي رضي الله عنه ومنزلته من النبي صلوات الله وسلامه عليه؛ ومقام يحتفي به رسول الله ,صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ,بسيدنا على، وينوه بفضله فيه، لهو حَرِيٌ بأن يُتَخَذَ عيداً.
وبهذه المناسبة أتقدم بالتهنئة لكل مسلمي العالم، بعيد الغدير الاغر، كلٌ بحسب اعتقاده ومشربه ودلالة هذه الحديث عنده.
حديث الغدير ,حديث صحيح عند كل المذاهب الإسلامية وإن أختلفوا في دلالاته وما يترتب عليه من أحكام؛ فهو يوضح بلا ريب، المكانة العظيمة لسيدنا علي رضي الله عنه ومنزلته من النبي صلوات الله وسلامه عليه؛ ومقام يحتفي به رسول الله ,صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ,بسيدنا على، وينوه بفضله فيه، لهو حَرِيٌ بأن يُتَخَذَ عيداً.
وبهذه المناسبة أتقدم بالتهنئة لكل مسلمي العالم، بعيد الغدير الاغر، كلٌ بحسب اعتقاده ومشربه ودلالة هذه الحديث عنده.
بنت الرافدين- تاريخ التسجيل : 14/11/2010
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى