منتديات نور الشيعه
يا هلا وغلا بل الجميع

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات نور الشيعه
يا هلا وغلا بل الجميع
منتديات نور الشيعه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مراسيم عاشوراء

اذهب الى الأسفل

مراسيم  عاشوراء  Empty مراسيم عاشوراء

مُساهمة من طرف بنت الرافدين الثلاثاء أكتوبر 28, 2014 6:23 am





تعتبر الشعائر الحسينية عن عمق تأريخي ثري يبين واقعة الطف ، وبواسطتها تتجدد ذكراها عبر الازمنة ، فتبدأ المراسيم بالتشابيه التي تصور خروج الامام الحسين مع رحله الى ارض كربلاء منذ بدأ


انتشار خبر خروج الامام الحسين " عليه السلام" بين الناس على سفره الى العراق

وانه يريد الكوفةِ لطلب شيعته منه ، فكان هناك استفهام ونصح ومنع من قبل رجال عشيرته ، ومنهم أتاه ابن عباس فقال:


يا ابن عم قد أرجف الناس أنك سائر إلى العراق، فبيّن لي ما أنت صانع؟ قال:

«إنّي قد أجمعت المسير في أحد يومي هذين إن شاء الله تعالى»1


وأيضاً أجاب ابن الزبير (فقال له ابن الزبير : اما لو كان لي بها مثل شيعتك ما عدلت بها : قال :

ثم انه خشى ان يتهمه فقال : اما انك لو اقمت بالحجاز ثم اردت هذا الامر هيهنا ما خولف عليك ان شاء الله ، ثم قام فخرج من عنده .


فقال الحسين :

(ها ان هذا ليس شئ يؤتاه من الدنيا احب اليه من ان اخرج من الحجاز إلى العراق ، وقد علم انه ليس له من الامر معي شئ وان الناس لم لا يعدلوه بي ، فودأني خرجت منها لتخلو له )2.


وايضاً أجاب اخوه محمد بن الحنفية الذي طلب منه السفر الى اليمن او الى شعاب الجبال :

فقال له الامام الحسين" عليه السلام" ( انظر فيما قلت) لكن تحرك الركب منذ السحر وجاء محمد بن الحنفية مسرعا وامسك بزمام ناقة الامام الحسين"

عليه السلام" وقال له يا أخي، ألم تعدني النظر فيما سألتك؟ قال: «بلى، ولكن أتاني رسول الله (صلى الله عليه وآله) بعدما فارقتك، فقال:


يا حسين أخرج، فان الله قد شاء أن يراك قتيلاً»، فقال ابن الحنفية: إنّا لله وإنّا إليه راجعون، فما معنى حملك هذه النسوة وأنت تخرج على مثل هذه الحال؟

فقال له:

«قال لي: إنّ الله شاء أن يراهن سبايا»(3
).



المصدر:

1- مقتل أبي مخنف للمورخ الشهير / ج1 ص47 .
2 - مقتل أبي مخنف للمورخ الشهير / ج1 ص47 .
3 - الملهوف على قتلى الطفوف ، ابن طاوس : 128.



مراسيم  عاشوراء  10702118_356505257848050_3267909363195618905_n

بنت الرافدين

انثى تاريخ التسجيل : 14/11/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مراسيم  عاشوراء  Empty رد: مراسيم عاشوراء

مُساهمة من طرف بنت الرافدين الثلاثاء أكتوبر 28, 2014 6:25 am





آلَسِــــــــــــــلَآمً عٌلَيِکْ آيِهّـآ آلَشُـيِبً آلَمًخِـضًـبً بًآلَدٍمًآء

آلَسِـلَآمً عٌلَى مًنِ سِـجّـدٍة آلَسِـهّـآمً وٌ آلَرمًآحً عٌلَى جّـسِـدٍهّ آلَشُـريِفُ

آلَسِــــــــــــــــــــــــلَآمً عٌلَيِکْ يِآ آبًآ عٌبًدٍ آلَلَهّ آلَحًسِـيِنِ وٌ عٌلَى آلَآروٌآحً آلَتٌـيِ حًلَتٌ بًفُـنِآئکْ

لَعٌنِة آلَلَهّ عٌلَى ظُآلَمًيِکْ يِآ سِـيِدٍيِ وٌ مًوٌلَآيِ

عٌلَيِکْ مًنِيِ آلَسِـلَآمً وٌلَآجّـعٌلَهّـ آلَلَهّ آخِـر آلَعٌهّـدٍ مًنِيِ

لَزٍيِآرتٌـکْ وٌلَآ حًرمًنِآ آلَلَهّ شُـفُـآعٌتٌـکْ يِوٌمً آلَمًحًشُـر آلَعٌظُيِمً....

عٌظُمً آلَلَهّ آجّـوٌرکْمً فُـيِ مًصّـآبً آلَشُـهّـيِدٍ آلَمًظُلَوٌمً ..تٌـقُبًلَ آلَلَهّ آعٌمًآلَکْمً وٌرزٍقُکْمً شُـفُـآعٌة آلَحًسِـيِنِ عٌلَيِهّ آلَسِـلَآمً





مراسيم  عاشوراء  AyA0qq

بنت الرافدين

انثى تاريخ التسجيل : 14/11/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مراسيم  عاشوراء  Empty رد: مراسيم عاشوراء

مُساهمة من طرف بنت الرافدين الإثنين نوفمبر 17, 2014 6:43 am




شهر محرم الحرام


محرم هو اسم الشهر الاول من السنة الهجرية. وسمى محرما لانهم كانوا يحرمون الحرب فيه ايام الجاهلية.


والمحرّم سمي بذلك لكونه شهرا محرّما، فهو أحد الأشهر الحُرُم الأربعة، وهي التي لا يستحلّ فيها المسلمون القتال، قال الله فيها : إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَأوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ وَقَاتِلُوا الْمُشْرِكِينَ كَافَّةً كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَافَّةً ۚ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَالْمُتَّقِينَ سورة التوبة 36.


في اليوم الثاني من محرّم عام 61 هـ، انتهت قافلة الامام الحسين عليه السلام إلى كربلاء وخيمت فيها . وأخذ عدد جيش الكوفة الذي يحاصر ابي عبد الله عليه السلام يتزايد بالتدريج . واليوم التاسع من الشهر يسمى 'تاسوعاء' واليوم العاشر منه يسمى 'عاشوراء' وفيه استشهد الحسين وأبناؤه وأنصاره بكربلاء .


ولما كان شهر محرّم يعيد إلى الأذهان ذكريات واقعة الطف فقد صار حلوله يخيّم على القلوب بالحزن ويدفع محبيه إلى تغطية جدران مجالسهم ومحافلهم باللون الأسود منذ يومه الأول . وإقامة مجالس العزاء حزناً على مصيبته . واسم محرّم كما هو الحال بالنسبة لاسم عاشوراء أصبح رمزاً لإحياء ذكرى ملحمة كربلاء بما له من دور في حفظ معطيات الثورة الحسينية . وفي هذا الشهر يطغي طابع الحزن والبكاء على جميع البلدان والمدن الشيعية وتذرف الدموع حزناً على شهداء كربلاء . ويستلهمون الدروس من تلك الواقعة الفريدة .

اليوم التاسع من شهر محرم الحرام


وفي هذا اليوم حوصر الإمام الحسين عليه السلام وأصحابه، فقد روي عن الإمام الصادق عليه السلام انه قال: تاسوعاء يوم حوصر فيه الحسين عليه السلام وأصحابه بكربلاء واجتمع عليه خيل أهل الشام وأناخوا عليه، وفرح ابن مرجانة وعمر بن سعد بتوافر الخيل وكثرتها، واستضعفوا فيه الحسين وأصحابه، وأيقنوا أنه لا يأتي الحسين ناصر، ولا يمده أهل العراق، بأبي المستضعف الغريب.


وفي هذا اليوم جاء شمر بن ذي الجوشن لعنه الله بكتاب أمان من عبيد الله بن زياد عليه اللعنة إلى أولاد أم البنين وعلى رأسهم العباس بن علي بن أبي طالب عليهما السلام، فرفض أبناء أم البنين أمانه وقالوا له: لعنك الله ولعن أمانك أتؤمننا وابن رسول الله لا أمان له.

وفي هذا اليوم زحف عمر بن سعد نحو خيام الحسين عليه السلام، بعد العصر ونادي في جيشه يا خيل الله اركبي وابشري لعنه الله ولعنهم، فطلب منهم الحسين أن يؤخروا الحرب ليصلي هو وأصحابه عليهم السلام طوال الليل.

اما ليلة العاشر من المحرم هي ليلة الوداع وهي ليلة عظيمة.

و عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر محرم في التقويم الهجري يوم الذي استشهد فيه الحسين (عليه السلام) وهو يوم المُصيبة والحُزن للائمة وشيعتهم.

وفي نهار هذا اليوم استشهد سيدنا ومولانا الإمام الحسين بن علي عليه السلام وأصحابه وإخوته وبنوه وبنو أخيه، وقد روي عن الإمام الباقر عليه السلام: أصيب الحسين بن علي ووجد به ثلاثمائة وبضعة وعشرون طعنة برمح او ضربة بسيف أو رمية بسهم، إذن فهذا اليوم هو يوم يتجدد فيه حزن آل محمد وشيعتهم فحري بالموالي أن يترك ما كان يدأب عليه في غيره من المباحات، ويقيم سنن المصائب والعزاء.


ويعتبر يوم عاشوراء عطلة رسمية في بعض الدول مثل إيران، باكستان، لبنان، البحرين، الهند والعراق

بنت الرافدين

انثى تاريخ التسجيل : 14/11/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مراسيم  عاشوراء  Empty رد: مراسيم عاشوراء

مُساهمة من طرف بنت الرافدين الإثنين نوفمبر 17, 2014 6:44 am




عاشوراء و الأدب الملحمي

بكتك السماء و أهل السماء فما قدر أدمعنا الباكية

و فاضت دماؤك فوق الصعيد فما فيض أدمعنا الجارية

مع محرم و ذكرى مصاب بكته الأرض و السماء ،

نحيي القلوب بذكر سيد الشهداء . نبكي الحسين عليه السلام

بكلمات أصلها ثابت في القلوب و فرعها أزهر في العقول نوراً و علماً و حكمة

بنت الرافدين

انثى تاريخ التسجيل : 14/11/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مراسيم  عاشوراء  Empty رد: مراسيم عاشوراء

مُساهمة من طرف بنت الرافدين السبت مايو 30, 2020 8:51 pm

مراسيم  عاشوراء  IBOXrWGhcIu


فجذبها عنه قهرا وضربها ضربا عنيفا ثم إنه دنا إليه وكان قد أغمي عليه فارتقى على صدره والمطهر ثم قلبه على وجهه المنور فلما رأته يفعل به ذلك تقدمت إليه وجذبت السيف من يديه وقالت: يا عدو الله ارفق به لقد كسرت صدره وأثقلت ظهره فبالله عليك إلا ما امهلته سويعة لأتزود منه ويلك أما علمت أن هذا الصدر تربى على صدر رسول الله وصدر فاطمة الزهراء ويحك تجلس على صدر حاز علوم الأولين والآخرين ويحك هذا ناغاه جبرئيل وهزَّه ميكائيل.

فعندها فتح الحسين (ع) عينيه وقال لها: يا أختاه دعيني أنا أكلمه ماذا تريد يا عدو الله؟ لقد ارتقيت مرتقى عظيما وركبت أمرا جسيما فقال أريد التقرب إلى يزيد بذبحك فلما سمعت زينب كلامه نادت بصوت يقرّح القلوب يا شمر دعني أودعه يا شمر دعني أغمضه يا شمر دعني أنادي البنيات يتزودن منه
يا شمر دعني آتيه بولده العليل يشتاق بلقائه دعني آتيه بابنته سكينة فانه يحبها وتحبه فغار اللعين عليها بالسيف فوقعت على وجهها مغشيا عليها وجعل يهبر نحر الحسين بالسيف بقطع عنيف وهو ينادي وا جداه وا أباه وا أماه وا أخاه
فأخذت الناس الزلازل وأمطرت السماء دما عبيطا وترابا أحمر(2 ).

لهفي وقد ذُبح الحسين بسيفه لهفي وقد قطع الزنيم كريمه
والشيبُ مخضوبٌ بقانٍ سائل كفرا وقد علاه فوق الذابل
عدسة
شهادة الإمام الحسين (ع)

قال من المنتخب: بعد ما أقبل الشمر إلى الحسين (ع) وكان قد غشي عليه فدنى إليه وبرك على صدره فأحس به وقال له: يا ويلك من أنت؟ فقد ارتقيت مرتقى عظيما فقال لعنه الله: أنا الشمر، فقال (ع) ويلك من أنا؟ فقال: أنت الحسين أمك فاطمة الزهراء وجدك محمد المصطفى فقال الحسين (ع) يا ويلك إذا عرفت هذا حسبي ونسبي تقتلني؟ فقال الشمر: ان لم أقتلك فمن يأخذ الجائزة من يزيد؟ فقال (ع) أيهما أحب إليك الجائزة من يزيد أو شفاعة جدي رسول الله (ص) فقال اللعين: دانق من الجائزة أحب إليّ منك

ومن جدك!! فقال له الحسين (ع) ويلك اكشف لي عن وجهك وبطنك فكشف له فإذا هو أبقع أبرص له صورة تشبه الكلاب والخنازير، فقال (ع) صدق جدي فيما قال. فقال الشمر وما قال جدك؟ قال (ع) كان يقول لأبي: يا علي يقتل ولدك هذا رجل أبقع أبرص أشبه الخلق بالكلاب والخنازير، فغضب الشمر لعنه الله من ذلك وقال: تشبهني بالكلاب والخنازير فو الله لأذبحنَّك من قفاك ثم قلبه على وجهه وجعل يقطع أوداجه روحي له الفداء وكلما قطع منه عضوا نادى: وا محمداه وا جداه وا أبا القاسماه وا أبتاه وا علياه، أأقتل عطشانا وأبي علي المرتضى وأمي فاطمة الزهراء؟ فلما احتز الملعون رأسه الشريف شاله في قناة فكبر وكبر العسكر معه وتزلزلت الأرض واظلم الشرق والغرب وأخذت الناس الرجفة والصواعق وأطرت السماء دما عبيطا ونادى مناد من السماء قتل والله الإمام ابن الإمام أخو الإمام أبو الأئمة الحسين بن علي بن أبي طالب (عليهما السلام)

وكت ذبحه سماها يمطر أحمر دخلي احسين لتيتم اطفاله كل ارواحنه فدوه الجماله
مهو ريحانة الهادي المبرور شريده كل هلي اذبحني ابداله حسافه الباز يغدي افريسة اطيور
فجذبها عنه قهرا وضربها ضربا عنيفا ثم إنه دنا إليه وكان قد أغمي عليه فارتقى على صدره والمطهر ثم قلبه على وجهه المنور فلما رأته يفعل به ذلك تقدمت إليه وجذبت السيف من يديه وقالت: يا عدو الله ارفق به لقد كسرت صدره وأثقلت ظهره فبالله عليك إلا ما امهلته سويعة لأتزود منه ويلك أما علمت أن هذا الصدر تربى على صدر رسول الله وصدر فاطمة الزهراء ويحك تجلس على صدر حاز علوم الأولين والآخرين ويحك هذا ناغاه جبرئيل وهزَّه ميكائيل.

(نصاري)

تزايد بالعناد الشمر واشتد قسه گلبه او وجهه بالخزي أسود فعلها ابن الضبابي اشلون فعله اهو يدري اشعظمها من مُشكله
ولاباله ابحچي زينب او لارد يدور اعليه او بيده السيف مشهور او داس اخزانة الباري ابرجله تنوح اله الخلايق كل الدهور
فعندها فتح الحسين (ع) عينيه وقال لها: يا أختاه دعيني أنا أكلمه ماذا تريد يا عدو الله؟ لقد ارتقيت مرتقى عظيما وركبت أمرا جسيما فقال أريد التقرب إلى يزيد بذبحك فلما سمعت زينب كلامه نادت بصوت يقرّح القلوب يا شمر دعني أودعه يا شمر دعني أغمضه يا شمر دعني أنادي البنيات يتزودن منه

يا شمر دعني آتيه بولده العليل يشتاق بلقائه دعني آتيه بابنته سكينة فانه يحبها وتحبه فغار اللعين عليها بالسيف فوقعت على وجهها مغشيا عليها وجعل يهبر نحر الحسين بالسيف بقطع عنيف وهو ينادي وا جداه وا أباه وا أماه وا أخاه

جسر شمر الضبابي اشلون جسره لزم راسه او حط سيفه ابنحره گطع راسه او شاله والهوه اظلم او على جثته الوحش والطير حوَّم
اعلى مولاه او تربع فوگ صدره او ظل يفري او داجه والسمه اتمور وظلت تمطر اعيون السمه دم واهتز العرش والفلك ميدور
فأخذت الناس الزلازل وأمطرت السماء دما عبيطا وترابا أحمر

لهفي وقد ذُبح الحسين بسيفه لهفي وقد قطع الزنيم كريمه
والشيبُ مخضوبٌ بقانٍ سائل كفرا وقد علاه فوق الذابل

يا عين جودي بانسكاب وحشاي ذوبي باحتراقٍ وفؤادي المضنَّى أقم وتقطَّعي كبدي كيف التصبُّر والسلوُّ أو بعد وقعة كربلا أو يستلذُّ ببارد الأفياء وجسوم سادته على الر ومن الضما أكبادهم وترضُّ أعظمُهم خلا ونساؤُهم بين الأعادي ترثي لقتلاها وتندب ولزينب نوحٌ يهدُّ
لمصاب آل أبي تراب واضطرمٍ واضطراب ما عشت دهرك في اكتئاب لمقتول بسيف ابن الضبابي لصاحب القلب المذاب يصبو المحبُّ إلى التصابي مضاء في تلك الرحاب نضجت بوقدٍ والتهاب فَ القتيل بالخيل العراب قد برزن بلا حجاب في عويل وانتحاب جوانب الصمِّ الصلاب

يا گلب ذوب ابحسره وونين احسين انصاب اويلي باعظم امصاب (وكف ما بينهم والدمع سچاب) بعد ساعه التحق بيكم يخوتي بعد ساعه العده تنهب ابيوتي اويلي من وگع من فوگ مهره او لن شمر الضبابي فوگ صدره الله ايساعد اسكينه الحزينه او راسه فوگ رمحٍ شايلينه
او يا دمع دم فجّر على احسين فگد أهله اوياهم ذيچ الأصحاب يگلها اوداعة الله او هملت العين بعد ساعه ايخفه اعلى الحرم صوتي بعد ساعه ايفگدني النساوين واجتَّه الحرم وي زينب الحره يحز بمهنده ويلي الوريدين من شافت وليها ذابحينه (صاحت راح وسفه ضنوة الدين)
شهادة الإمام الحسين (ع)

قال من المنتخب: بعد ما أقبل الشمر إلى الحسين (ع) وكان قد غشي عليه فدنى إليه وبرك على صدره فأحس به وقال له: يا ويلك من أنت؟ فقد ارتقيت مرتقى عظيما فقال لعنه الله: أنا الشمر، فقال (ع) ويلك من أنا؟ فقال: أنت الحسين أمك فاطمة الزهراء وجدك محمد المصطفى فقال الحسين (ع) يا ويلك إذا عرفت هذا حسبي ونسبي تقتلني؟ فقال الشمر: ان لم أقتلك فمن يأخذ الجائزة من يزيد؟ فقال (ع) أيهما أحب إليك الجائزة من يزيد أو شفاعة جدي رسول الله (ص) فقال اللعين: دانق من الجائزة أحب إليّ منك

ومن جدك!! فقال له الحسين (ع) ويلك اكشف لي عن وجهك وبطنك فكشف له فإذا هو أبقع أبرص له صورة تشبه الكلاب والخنازير، فقال (ع) صدق جدي فيما قال. فقال الشمر وما قال جدك؟ قال (ع) كان يقول لأبي: يا علي يقتل ولدك هذا رجل أبقع أبرص أشبه الخلق بالكلاب والخنازير، فغضب الشمر لعنه الله من ذلك وقال: تشبهني بالكلاب والخنازير فو الله لأذبحنَّك من قفاك ثم قلبه على وجهه وجعل يقطع أوداجه روحي له الفداء وكلما قطع منه عضوا نادى: وا محمداه وا جداه وا أبا القاسماه وا أبتاه وا علياه، أأقتل عطشانا وأبي علي المرتضى وأمي فاطمة الزهراء؟ فلما احتز الملعون رأسه الشريف شاله في قناة فكبر وكبر العسكر معه وتزلزلت الأرض واظلم الشرق والغرب وأخذت الناس الرجفة والصواعق وأطرت السماء دما عبيطا ونادى مناد من السماء قتل والله الإمام ابن الإمام أخو الإمام أبو الأئمة الحسين بن علي بن أبي طالب (عليهما السلام)

احسين انذبح يهله دحضروه وابلا دفن ويلاه خلوه
او راسه ابراس الرمح رفعوه او فوگ الذبح راحوا يسحگوه
بالخيل تاليها يهشموه؟

أي وا إماماه، وا سيداه، وا حسيناه، وا مظلوماه...

بنت الرافدين

انثى تاريخ التسجيل : 14/11/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مراسيم  عاشوراء  Empty رد: مراسيم عاشوراء

مُساهمة من طرف بنت الرافدين الأحد أغسطس 23, 2020 6:09 am

 ‏تراث بغدادي‏ إلى الألبوم: ‏حكايات بغدادية‏.
١ أكتوبر ٢٠١٧  · 
البغدادين وتقاليدهم في محرم






من اللطيف ان الكثير من اهل بغداد لا يقولون شهر محرم بل يقولون جانة عاشور اشارة الى شهر محرم  وللشهر مراسيم وتقاليد خاصة كانت ومازالت الا ان بعضها يندثر وبعضها يتجدد بتجدد الزمان   ....
في مساء كل تاسع من محرم تبدء التحضيرات لعملية طبخ  الطعام  وتفترش طرقات بغداد وازقتها بقدور سوداء ضخمة مخروطية الشكل بعضها ضيقة من الاعلى و متسع من الاسفل خاص بالتمن  وبعضها بالعكس ويكون اكبر حجاما خاص بالقيمة والهريسة  وكانوا يفضلون تلك القدور  المصنوعة من الصفر حيث لم تكن منتشرة قدور الفافون كثيرا و كذلك النار كانوا وما زالوا يحبذون الطبخ على الحطب لا على الغاز ل إضفائه نكهة خاصة على الطعام 
وكانوا اولا يفرشون الارض بالتراب تحت القدور ثم يضعون الحطب عليها مراعاة لعدم تشويه النار طريق السابلة او  ترك اثار وحفر  .. وتبداء عملية الطبخ منذ مساء التاسع من محرم الى صباح العاشر من محرم ( عاشوراء) 
يشترك فيها الرجال والنساء 
لكن احياننا تقتصر المشاركة على الرجال فقط لما فيها من مجهود و وقت واوزان طعام كبيرة تحتاج عضلات قوية  ... 
يحيث يقوم المشاركون بالتعاقب بدرخ القيمة والهريسة طوال الليل دون توقف وبعد ان ينضج الطعام وتطفاء النيران مع اول خيوط فجر يوم العاشر تبداء عملية التوزيع  فترى تقاطر  الناس وخصوصا الاطفال على مكان التوزيع ( التركيب) وتوزيع الطعام احياناًيحتاج مجهود وصبر اكثر من طبخه لما تشوبه من تدافع و لغط وكيفية ..  
خصوصا بسبب الاطفال ... ورغم انها مناسبة حزينة لكن تبقى لتلك الايام والذكريات نكهة جميلة.
طبعا اهم ماكان وما زال يطبخ هو التمن والقيمة النجفية والهريسة 
وكانت قدور بيت القاضي في الثمانينات هي  الاكثر فقد كانت تصل الى اكثر من٤٠قدرا كبيرا تفترش منطقة علاوي الحلة قرب سينما قدري وهنالك عدة شخصيات بغدادية من اعيانها وتجارها يقوم بطبخ الطعام بكميات كبيرة جدا ومن اشهرها  في مدينة الكاظمية 
 والخيرين كثر طبعا ممن يطبخون بعشرات القدور في بغداد
اما افطار معظم اهالي بغداد يوم العاشوراء هو الهريس و غدائهم هو (تمن وقيمة الحسين)
واخيرا فجزا الله كل من بذل مجهودا وعمل خيرا في ذلك اليوم
مشاركة

بنت الرافدين

انثى تاريخ التسجيل : 14/11/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مراسيم  عاشوراء  Empty رد: مراسيم عاشوراء

مُساهمة من طرف بنت الرافدين الأحد أغسطس 23, 2020 6:23 am

يعد يوم عاشوراء -اليوم العاشر من محرم- الذي نجّا فيه سيدنا موسى عليه السلام من بطش فرعون، فيما يقترن هذا اليوم أيضًا بذكرى استشهد الإمام الحسين رضي الله عنه، فلذلك اعتاد الشيعة في العراق على إقامة عزاء في أيام عاشوراء، وتسير فيه مواكبهم باتجاه مقام الإمام الحسين رضي الله عنه في كربلاء.ومن العادات التي دأب عليها العراقيون عامة، إلى جانب مجالس العزاء والسير في المواكب، طبخ أكلات من المطبخ العراقي، لكن هناك أكلات معينة خصصت لأيام عاشوراء وتوزيعها عن روح الإمام الحسين على الجيران والمواكب. وفي هذا التقرير نستعرض أبرز الأكلات التي اشتهر بها العراقيون في هذا اليوم.






أكلة الهريسة العراقيةالهريسةالهريسة، وهي من أبرز أكلات يوم عاشوراء ومعلم من معالمه في العراق، حيث لا يمكن أن يخلو بيت من الهريسة في نهار عاشوراء، حيث تجهز الهريسة من حبوب القمح المقشرة مطبوخة مع اللحم مضافًا لها بعض التوابل 


والبهارات. وهناك مراسم خاصة لطبخها، حيث توضع الحبوب في قدر كبير مع اللحم ويسكب عليها الماء حتى الاستواء، وتصبح مهروسة ويتم عادة تحريك الهريسة أثناء الطبخ بأداة تسمى "الجفجير" (ملعة كبيرة ذات ثقوب)، وتسمى هذه العملية بالسوط. وتوزع الهريسة بين الأهالي في نفس المحلّة وعلى المواكب والزوار والوافدين من خارج البلاد، تطبخ الهريسة وتوزع عادة طيلة أيام شهر محرم عامة ويوم عاشوراء 




خاصة.وقد أمتزجت أيضًا أكلة الهريسة بالمثل الشعبي العراقي القائل "ما يلطم على الحسين، يلطم على الهريسة"، وهي دلالة على أن بعض الناس تستغل محبة آل بيت الرسول عليه الصلاة والسلام للتكسب والأكل المجاني، فهي لا تبكي على استشهاد الإمام الحسين، ولكن تبكي للحصول على الهريسة، ويستخدم العراقيون المثل اليوم في أي شخص يظهر تعاطف غير صادق ليحصل على مغنم.






طبخ أكلة القيْمة في العراق"القيْمة" النجفيةالقيمة والرز وهي عبارة عن طاجن الحمص  مع لحم المدقوقين (اللحم المهروس)، ويوضع معها الليمون المجفف وبعض التوابل، وتقدم عادة بجانب الأرز. وقد اشتهر أهالي النجف بتقديم القيمة في نهار 




عاشوراء بشكل أساسي، وتعود فلسفة القيمة بأنها أكلة عامة يتساوى فيها الفقير والغني، الكبير والصغير، فهي تزيل الطبقية بين الناس فلا تفاضل فيها، فالقيمة كلها واحدة وقدر واحد لا فوارق فيها، وهي سهلة المضغ لذلك يمكن إطعامها للأطفال وغنية بالطاقة للكبار.وتقدم القيمة غالبًا بوضع الرز الأبيض ويغطى بطبقة من القيمة، ويعد من أبرز الوجبات التي تقدم لغداء يوم عاشوراء في عموم بغداد والجنوب العراقي، خاصة وهناك عوائل مشهورة بطبخ القيمة النجفية والتي تطبخ على الحطب والنار الهادئة مما يعطيها نكهة خاصة.


طريقة تقديم خبز العباسخبز العباس  خبز العباس (خبز العروك) والذي يطبخ عادة في السابع من محرم ويكون عبارة عن خبز محشي باللحم والخضار والتوابل ويقدم بطريقتين إما بخبزه مع بعض أو خَبز الخُبز ووضع الخضار واللحم عليها لاحقًا، وقد اعتاد العراقييون على أن يكون إيفاءً بنذر قد نذروه من قبل ويقدم عادة مع الماء لأنه بحسب الروايات فإن الحسين عليه السلام يقال إنه استشهد وهو عطش وخصص له يوم السابع لأنه اليوم الذي قطعت فيه أيادي العباس أخ الإمام الحسين في طف كربلاء".






حلويات الزردةالزردةالزردة، وهي عبارة عن طعام حلو المذاق يتكون من رز العنبر العراقي والحليب وبعض السكر، وبعض القرفة وتكون الزردة إما صفراء (مضاف لها الزعفران وصبغ اللوزينة أو بيضاء خالية من أي صبغة)، وتقدم عادة في الأوقات الباردة ليلاً أو منذ الصباح الباكر، وتعتبر من الحلويات التي توزع في أكثر من مناسبة دينية ومنها يوم عاشوراء.






كبة القيسي الموصليةالزبيبية الموصليةالزبيبية أكلة موصلية اعتاد أهالي الموصل على طبخها وتوزيعها عن أرواح موتاهم في ذكرى وفاتهم، لذلك قاموا بطبخها عن روح الإمام الحسين رضي الله عنه أيضًا. وتتكون من التين والجوز واللوز والقيسي (مشمش مجفف) والتفاح والعنب ويوضع معها قطع اللحم أو "كبة الجريش" أحيانا، وعندها تسمى الأكلة بكبة القيسي الموصلية، ورغم إنحصار الأكلة خاصة بعد حصار العراق في تسعينات القرن الماضي وعدم توفر مواد الأكلة، لكن ما تزال بعض البيوت الموصلية مستمرة في طبخ الأكلة وتقديمها للأحباب والجيران والزوار.
شوربة الآش النجفيةشوربة "زين العابدين"شوربة زين العابدين وتسمى الشلة أو ما يدعى بالآش أحيانًا، وهي عبارة عن حبوب القمح مطبوخة ومضات لها الرز والعدس أو الماش، وتسكب كالشوربة ويسكب فوقها الدبس والسمن الحيواني، وتقدم أيضَا في شهر محرم وتشتهر بها مدينة النجف.وهكذا، أصبحت الأكلات الخاصة بيوم عاشوراء جزءًا من التراث الشعبي العراقي وقسمًا من طقوس عاشوراء التي وحدت العراقيين جميعًا من الشمال إلى الجنوب، حيث لا تعد الطائفة الشيعية هي فقط من يتفرد بطقوس هذا اليوم.






اسماء الشالچي




===================




 موسى ترة ما إله علاقة بالقضية بس جابوه لطش لأن أبسط دليل أن في زمن موسى لايوجد هنالك تقويم هجري وأنما كانوا يعتمدون على تقويم الألهة بمعنى أنه يسمى الشهر على أسم الألهة التي هي آلهة الحوادث مثل إله الفيضان وإله المطر وآلهة الخصب والنماء بمعنى أنه تلك الألهات تنشط في الفترة المرتبطة بها مثال آلهة الخصب تنشط في وقت الربيع مع كثرة الخضار والنماء وبهذا تكون هذه الأشهر ثابتة في الحساب عكس الأشهر الهجرية المتغيرة فمحرم قد يصادف في الربيع أو الصيف أو الشتاء وبالرغم من الثابت أن إستشهاد الحسين سلام الله عليه كان في أيام الصيف الشديدة الحرارة لكن الحادثة أرتبطت بالشهر المحرم أكثر من أرتباطها بزمن وقت الحدوث لكونها وقعت بشهر محرم القتال فيه حتى في زمن الجاهلية وأنه شهر حرام وقعت فيه أفجع جريمة قتل لبيت خاتم الأنبياء صلى الله عليه وآله وقد وقعت على 




أيدي أناس يدعون أنهم على ملة دين المجني عليه وهذا لم يحدث على مر تاريخ 


الأنبياء لأن كل الأنبياء الذين قتلوا من قبل أقوامهم كانت اقوامهم غير مؤمنة بهم أي 


على غير دين النبي لكن ماحدث في الطف يشير إلى مدى الإنحطاط الأخلاقي 


والإنتهازية والوحشية لمن كانوا يدعون الإسلام وصحبة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم.

بنت الرافدين

انثى تاريخ التسجيل : 14/11/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى