كيف عملت السلطة الدينية على تخلف المسلمين؟
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
كيف عملت السلطة الدينية على تخلف المسلمين؟
كيف عملت السلطة الدينية على تخلف المسلمين؟
http://maktaba-amma.com/?p=217
لا يُنكِرُ من يعقل، أننا نعيشُ اليوم في أدنى مستويات الحضيض، بالرغم من أننا في الآونة الأخيرة ونتيجة للانفتاح الثقافي والمعرفي الكبير الذي حققته لنا التكنولوجيا، صرنا قادرين على البحث والتعرف على الثقافات الأخرى والإنجازات الإنسانية بمجرد ضغطة زر، ومع ذلك فإن التخلف ما يزال مسيطراً في كل مجالات حياتنا في الوطن العربي.
تخلف المسلمين
ولو أننا بتنا نسألُ اليوم عن سببِ تخلفنا المريع هذا، فإن الإجابة على هذا السؤال في غاية الصعوبة وربما تحتاج إلى عشرات الصفحات من البحث والتقصي، والدراسات الاجتماعية والنفسية والفلسفية المعمقة من أجل إيفائها حقها. ولكن دعونا نحاول بما لدينا من قدرة ومعرفة، على تحليل الأمور واستخلاص النتائج من أجل الإمساك برأس خيط هذه المشكلة، علَّنا نفهم سرَّ تخلفنا الذي بدأ أولاً وقبل كل شيء من أهل الدين ورجالاته!
أولاً: لغَّزوا وعقَّدوا كل شيء
مارسَ الكهنةُ ورجالُ الدين التلغيزَ والتعقيدَ في شرحِ المسائل، فهم يطرحون عِلمَهم كألغاز وبطريقةٍ غامضةٍ صعبة الفهم، فيظنُ العاميّ أن العلم والمعرفة لم يوجدا إلا عند هذا الشيخ. ومن هنا جاء تقديسُ العوام لكهنةِ الأديان على مر العصور. ببساطة إنهم يمارسون نفس طريقة الدجالين والغجر ومُدَعي كشف الطالع، حين يحتالون على الناس بخطاباتهم المليئة بالأسرار والألغاز واللعب في الكلمات، فيظن الضحية أن الدجال قد علم الغيب، وكَشَفَ الحُجُب!
ويحضرُ في ذهني الآن مشهداً كنت قد قرأته في إحدى صفحات فيسبوك، وللأمانة لا أعرف هل وقع حقاً أم أنه مجرد وحي من خيال الكاتب، حيث حصل ذلك —حسب ما ورد في المنشور الفيسبوكي— في خطبة جمعة، أن أحدهم سأل شخصاً بعد نهاية الخطبة: ”لقد لفَتَني أنك كنتَ منتبهاً أشد الانتباه إلى الخطبة، فهل فهمت منها شيئاً؟“ فأجابه: ”ويحَكَ يا هذا، كيف لي أن أفهم كلام هذا العلَّامة الكبير؟!!“
وبغض النظر إن كان ذلك قد حدث حقيقة أم لا، إلا أنه من غير المستبعد حصوله —حسب وجهة نظري— فمن يرى ويستمع لأسئلة المشاهدين والمستمعين لرجال الدين على شاشات التلفزيون وإذاعات الراديو، يدركُ عمقَ المأساة!
وفي المقابل، هناك الكثير مِن رجال الدين، الذين يشرحون المسائل بالتفصيل، ويُجيبون على الأسئلة بطريقة واضحة وفي غاية البساطة، تُخاطبُ أقلَّ العقول شأناً، بخطابٍ ملؤه التسامح والمحبة، إلا أنهم وللأسف الشديد، في نظر العوام ليسوا بشيوخٍ ولا علماء! ولا نجدُ لهم الأثر الكبير، ولا تلك الشهرة التي يتحلى بها الكهنة وشيوخ “اللايكات” على فيسبوك!
ولهذا السبب وجدنا نخبة قليلة جداً من الناس هم أهل العلم والدراية والثقافة، أما السواد الأعظم فهم مجرد عوام لا يفقهون شيئاً سوى ما تَلقنوه من أولئك الذين اغتصبوا كرسي الإفتاء والقول بالعلم والدين.
ثانياً: أشبعوا الأمة أساطير وخرافات وتُرّهات
عملت السلطة الدينية ممثلةً بالفقهاءِ وأهل الحديث، بما لديها من سطوةٍ على الناس، على تعطيل العقول والتوجه بأصحابها إلى التصديق بالأساطير والخرافات؛ فألَّهوا ولاة الأمر بالاستناد إلى الحديث: ”عليك بطاعة الأمير وإن ضرب ظهرك وأخذ مالك، فاسمع وأطع“، وأغرقوا الأمة الإسلامية في الشعائر والمظاهر والتدقيق غير المبرر على تفاصيل وحركات ومظاهر لا شأن لنا بها أو نفع.
وألَّفوا عشرات الكتب في أحكام الوضوء وحركات الصلاة وأشكالها، وأحكام الطهارة والجنابة والحيض والنفاس والاغتسال …إلخ. وعملوا على تأجيج الشعور بالذات الدينية والتميز على باقي الأمم تحت شعار: ”خيرُ أمةٍ أخرجت للناس“، والذات المذهبية بالاسترسال في شرح وعرض وتفصيل هذا الحديث بمناسبة وبغير مناسبة: ”تنقسم أمتي على اثنتين وسبعين فرقة، كلهم في النار إلا واحدة“ وطبعاً كل فرقة صارت تظنُ نفسها هي الناجية! وبذلك فقد ضَمِنوا الجنة لمن بَصَمَ ونفذ دون أي تعقيب أو تعليق، وتوعدوا بالنار لمن سأل واختلف، كأنهم سكريتاريا الله على الأرض!
ثالثاً: أهانوا المرأة وأنزلوها منزلة المتاع
عملوا على الإعلاء من قيمة الذكر والحط من قيمة الأنثى التي تشكلُ نصف المجتمع والتي تعمل على تربية نصفه الآخر، والمتتبع للكم الهائل من الأحاديث وآراء الفقهاء التي تحط من قدر المرأة وتجعلُ منها مجرد تابعٍ للرجل أو إنسان من الدرجة الثانية، مهمتها الطبخ والنفخ والجنس والرعاية، ربما يُصعق من هول ما سيرى.
ونذكرُ في هذه المقالة عدة أمثلة على ذلك، وما خفي كان أعظم:
– المرأة أكثر أهل النار، وهي ناقصة عقل ودين.
– المرأة عورة، صوتها عورة، ووجهها عورة.
– زوجها يستطيع أن يعتدي عليها بالضرب.
– المرأة مجبرة على الجنس مع زوجها لأنها لو رفضت ستلعنها الملائكة.
– دية المرأة نصف دية الرجل.
– ”الجنة تحت أقدام الأمهات“ (حديث ضعيف) حسب الشيوخ. بينما ”المرأة تقطع الصلاة مثل الكلب والحمار“ (حديث صحيح)!!
وانظر معي عزيزي القارئ لهذا الحديث الطويل الذي ورد في كتاب الكبائر للذهبي، وسأقوم بنقل جزء بسيط منه نظراً لطوله:
عن الإمام على بن أبي طالب قال: دخلتُ أنا وفاطمة على رسول الله، فوجدتهُ يبكي بكاءً شديداً، فقلتُ: فداك أبي وأمي يا رسول الله ما الذي أبكاك؟ فقال: ليلةَ أُسريَّ بي إلى السماء رأيت نساءً من أمتي في عذابٍ شديد، وذكرتُ شأنهن لما رأيتُ من شدةِ عذابهن؛ رأيت امرأة معلقة بشعرها يغلي دماء رأسها، ورأيت امرأة معلقة بلسانها والحميم يصب في حلقها، ورأيت امرأة معلقة بصدرها، ورأيت امرأة معلقة برجليها في النار… فقالت فاطمة: أما المعلقة بشعرها فكانت لا تغطي شعرها من الرجال، أما المعلقة بلسانها كانت تؤذى زوجها، أما المعلقة بصدرها فإنها كانت تمتنع عن فراش زوجها، أما المعلقة برجليها فإنها كانت تخرج من بيتها بغير إذن زوجها… ثم قال —صلَّ الله عليه وسلم: ويلٌ لامرأة أغضبت زوجها وطوبى لامرأة رضي عنها زوجها.
وبالرغم من أنه حديثٌ موضوعٌ وضعيف، إلا أنه قد انتشر بشكل كبير على شبكات التواصل الاجتماعي، ونستشفُ من ذلك، أن هناك موافقة وقبول من ثلة واسعة من المسلمين على ما جاء فيه، وذلك نتيجة لسنوات طويلة من التقليل من شأن المرأة، حيث صار وعيُ الإنسان المسلم مُشكَّلاً ومُعَداً لتقبل كل ما من شأنه الانتقاص منها دون أدنى تمحيص أو تأكد أو بحث. ولذلك نرى احتقارا وازدراء شديداً بالمرأة وحقوقها في المجتمعات العربية، فمن أُشبع عقلهُ بكل هذا العفن الفكري، لا عجب أن ينظر دوماً إلى المرأة بعين الازدراء والحط منها ومن قُدراتها.
وبالنتيجة لذلك، تخيل معي عزيزي القارئ مجتمعاً لا تُقدِمُ فيه الأمهات لأبنائهن سوى الطعام والرعاية المتعارف عليها، وتبقى مسؤولية تربية الطفل وتثقيفه وتأديبه قابعة على كاهل الرجل، الذي أصلاً لم يتلقَ من والدته شيئاً من العلم والمعرفة والتربية! بل بالأحرى لم يتلقَ من العلم شيئاً، سوى ما تَلقَنَه من خُطب المشايخ، والذي بدوره سيقوم بتوريده إلى عقل ابنه الذي سيكون مثل أباه، مجرد عامي ساذج آخر يحتقر المرأة ويبخسها حقوقها.
رابعاً: قتلوا السؤال في مهده، وأعدموا كلَّ منطق
عندما كان البعض يسأل عن أمورٍ عميقةٍ ودقيقةٍ في الدين، كانوا أولئك المشايخ، إذا عجزوا عن الإجابة يلقون في أوجههم فوراً الآية الكريمة من سورة المائدة باجتزاءٍ يُخلُّ بالمعنى: ”يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَسْأَلُوا عَنْ أَشْيَاءَ إِنْ تُبْدَ لَكُمْ تَسُؤْكُمْ …(101)“؛ ترهيباً لهم من السؤال والتفكير.
وعندما كان يرفضُ البعض هذه الإجابة، ويصرُّون على طلب الإجابات الحقيقية لأسئلتهم، ألقوا بوجوههم القول المشهور: ”لحوم العلماء مسمومة“، ليمنعوهم من التعرض لرجال الدين والمشايخ بالنقد والنقض والرفض لأجوبتهم.
وإن أصر البعض على الرفض، واتجهوا نحو البحث بشكل أكبر ومحاولة الفهم الأعمق للآيات والمسائل واستخدموا الفلسفة والمنطق، ألقوا بوجههم أخيراً القول المشهور: ”من تَمنطق تَزندَق“ وكلنا نعرف طبعاً ما هي عقوبة الزنديق! ففي هذا القول ترهيبٌ وتهديدٌ بالقتل، أضف إلى ذلك أن من استخدم هذا القول بهذه الصياغة يمتلك من الذكاء والدهاء القدر الكبير!؛ حيث أن كلمة “تَزَندَق” المبنية للمجهول والمشروطة بالتَمَنطُق، تدل بوضوح على أن مجرد التفكير المنطقي سيقودك حتماً نحو الزندقة، حتى لو كان تفكيرك هذا واستخدامك للمنطق لم يبرح رأسك أصلاً!! وبوضوح أكثر، يعني: مجرد أن تفكر بطريقة منطقية فأنت فعلياً صرت زنديقاً كافراً مارقاً على الدين، ولا تحتاج لمن يتهمك بالزندقة.
خاتمة:
بعد هذا الكم من الترهيب الفكري، والجرائم التي ارتكبها الخلفاء بحق المخالفين بتحريض من شيوخ السلاطين، بعد هذا الكم الكبير من تسطيح العقول وتجهيل العوام والتعتيم على الحقائق، بعد كل اقصاء لكل مخالف وصاحب رأي آخر، وبعد الكثير من الممارسات التي قَعَّدَ وأطَّر لها رجالات الدين وشياطين المنابر؛ خرج لدينا العوام الجهلة الذين لا يفقهون شيئاً سوى ما تلقنوه. ومن هنا مُنع السؤال، ومن هنا مُنع التفكير، ومن هنا تخلفنا.
تخيل! نجد يومياً العشرات ممن يسألون في قنوات وبرامج الإفتاء عن حكم التصرفات التي يقوم بها أي شخص عادي يومياً، تخيل أن يُحصر السؤال في: ”هل الشيء أو التصرف الفلاني حرام أم حلال؟“ أهذا هو السؤال الوحيد المسموح عند كهنة الأديان؟! ويكفيك أن تكتب كلمة ”هل يجوز“ على محرك البحث غوغل، لتضحك حتى الصباح على الاقتراحات التي سيعرضها لك!!
طبعاً هناك مئات الأسباب الأخرى التي أدت بنا إلى هذه الدرجة من التخلف، ولكن تبقى هذه من أهمها، برأيي على الأقل.
هذا المقال عبارة عن مقال رأي ولا يعبر بالضرورة عن وجهة نظر موقع دخلك بتعرف.
sun- تاريخ التسجيل : 09/10/2010
رد: كيف عملت السلطة الدينية على تخلف المسلمين؟
]د محمد عياش الكبيسي
كيف سيتوب هؤلاء؟! (موعظة قاسية أرجو أن يسمعها المعنيون بها)
.
باب التوبة مفتوح بلا شك لكل الناس (وَأَنَّ اللَّهَ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ)، آكل الربا والزاني وشارب الخمر وحتى تارك الصلاة، بل حتى المشرك أو الملحد، كل أولئك من الممكن أن يتوبوا فيقبل الله توبتهم بلحظة واحدة.
لكن سؤالي عن أصناف محددة، أصدقكم القول أني لا أدري لو أرادوا التوبة فعلا فكيف سيتوبون؟
1- السياسيون الفاسدون الذين نهبوا خيرات البلاد وعبثوا بمقدراتها ودمروا مؤسساتها وقطّعوا أواصرها وأشاعوا الفوضى والخراب في هذه الأمة، مما سيترك آثارا كارثية على مدى الأجيال القادمة التي لم تولد بعد.
2- الإعلاميون الأفّاكون الذين يزورون التاريخ ويضللون الرأي العام ويقلبون الحقائق ويمجدون القتلة والسفاحين والمفسدين.
3- (رجال الدين) الذين يلوون أعناق النصوص طوع أهوائهم ومصالحهم وأمزجتهم، يشوهون الإسلام، وينشرون الخرافة، ويمجدون كل طاغية جبار، ثم يمنحون لأنفسهم ثوب القداسة، فلا يجرؤ أحد على نقدهم أو مخالفتهم.
4- أولئك (المخبرون السرّيون) وأشباههم من النمّامين والقتاتين الذين يتفنون في الوشايات الكاذبة وكيل التهم الباطلة وحياكة الدسائس والمكائد بكل من خالفهم، أو لأدنى مصلحة أو شهوة، فتظلم بسببهم أرواح بريئة، وتتقطع بسببهم أواصر المجتمع، وتتزعزع الثقة على مختلف المستويات، حتى داخل الأسرة الواحدة، والمؤسسة الواحدة، هؤلاء الذين تتلخص مهمتهم بنشر فيروسات الشك والحقد والكراهية
(فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ تَوَلَّيْتُمْ أَنْ تُفْسِدُوا فِي الأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ).
.
أتساءل فعلا: كيف سيتوب هؤلاء؟ لأني أعلم أن من شروط التوبة؛ إرجاع الحقوق المادية والمعنوية إلى أصحابها، فكيف سيرجع هؤلاء حقوق الأمة، وحقوق المجتمعات التي دمّروها، وحقوق الأجيال القادمة، وكل من ظلم بسببهم؟
أنا أعلم أنه ربما يكون من هؤلاء مصلّون وصائمون و(ربما) منهم من سيحرص على قيام العشر الأواخر، وما علموا أن توبة الزناة وشاربي الخمر وآكلي الربا أقرب عند الله منهم.
شيخ من مشايخ القبائل العربية المعروفة، سمعته مرة يقول كلمة حكيمة لأولاده: ابتعدوا عن الظلم، وأموركم مع رب العالمين إلى خير
.
اللهم ربّي أعوذ بك من الظلم وأهله
وأستغفرك لكل ذنب عملته، علمته أنا أم لم أعلمه.
اللهم واكتب لي ولإخواني المسلمين وأخواتي المسلمات حسن الخاتمة.
.
د محمد عياش الكبيسي
.
باب التوبة مفتوح بلا شك لكل الناس (وَأَنَّ اللَّهَ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ)، آكل الربا والزاني وشارب الخمر وحتى تارك الصلاة، بل حتى المشرك أو الملحد، كل أولئك من الممكن أن يتوبوا فيقبل الله توبتهم بلحظة واحدة.
لكن سؤالي عن أصناف محددة، أصدقكم القول أني لا أدري لو أرادوا التوبة فعلا فكيف سيتوبون؟
1- السياسيون الفاسدون الذين نهبوا خيرات البلاد وعبثوا بمقدراتها ودمروا مؤسساتها وقطّعوا أواصرها وأشاعوا الفوضى والخراب في هذه الأمة، مما سيترك آثارا كارثية على مدى الأجيال القادمة التي لم تولد بعد.
2- الإعلاميون الأفّاكون الذين يزورون التاريخ ويضللون الرأي العام ويقلبون الحقائق ويمجدون القتلة والسفاحين والمفسدين.
3- (رجال الدين) الذين يلوون أعناق النصوص طوع أهوائهم ومصالحهم وأمزجتهم، يشوهون الإسلام، وينشرون الخرافة، ويمجدون كل طاغية جبار، ثم يمنحون لأنفسهم ثوب القداسة، فلا يجرؤ أحد على نقدهم أو مخالفتهم.
4- أولئك (المخبرون السرّيون) وأشباههم من النمّامين والقتاتين الذين يتفنون في الوشايات الكاذبة وكيل التهم الباطلة وحياكة الدسائس والمكائد بكل من خالفهم، أو لأدنى مصلحة أو شهوة، فتظلم بسببهم أرواح بريئة، وتتقطع بسببهم أواصر المجتمع، وتتزعزع الثقة على مختلف المستويات، حتى داخل الأسرة الواحدة، والمؤسسة الواحدة، هؤلاء الذين تتلخص مهمتهم بنشر فيروسات الشك والحقد والكراهية
(فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ تَوَلَّيْتُمْ أَنْ تُفْسِدُوا فِي الأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ).
.
أتساءل فعلا: كيف سيتوب هؤلاء؟ لأني أعلم أن من شروط التوبة؛ إرجاع الحقوق المادية والمعنوية إلى أصحابها، فكيف سيرجع هؤلاء حقوق الأمة، وحقوق المجتمعات التي دمّروها، وحقوق الأجيال القادمة، وكل من ظلم بسببهم؟
أنا أعلم أنه ربما يكون من هؤلاء مصلّون وصائمون و(ربما) منهم من سيحرص على قيام العشر الأواخر، وما علموا أن توبة الزناة وشاربي الخمر وآكلي الربا أقرب عند الله منهم.
شيخ من مشايخ القبائل العربية المعروفة، سمعته مرة يقول كلمة حكيمة لأولاده: ابتعدوا عن الظلم، وأموركم مع رب العالمين إلى خير
.
اللهم ربّي أعوذ بك من الظلم وأهله
وأستغفرك لكل ذنب عملته، علمته أنا أم لم أعلمه.
اللهم واكتب لي ولإخواني المسلمين وأخواتي المسلمات حسن الخاتمة.
.
د محمد عياش الكبيسي
خادم الحسين- تاريخ التسجيل : 03/12/2010
رد: كيف عملت السلطة الدينية على تخلف المسلمين؟
(عيشور) يوم الفرح .
- (بابا عاشور) يوزع الهدايا
- السؤال بين الاتهام والاستفهام .
- الحقد لاتطهره الحكمة .
يوم عاشوراء ،هو يوم فرح واحتفال في أكثر من بلد عربي – خاصة بلدان المغرب - حيث تقرع الطبول وتعزف المزامير والرقص وتوزع الحلوى من (بابا عاشور*) ويهنئ الناس بعضهم بعضاً ، باعتباره اليوم الذي نجا فيه موسى وقومه من الفرعون – حسب مايعتقدون- .
لكن هل عرف التقويم العبري ذلك الشهر ؟ ناهيك بالعاشر منه ؟
حسبما يذهب بعض المؤرخين ،إن موسى عاش أيام الفرعون رمسيس الثاني عام 1300ق/م ، وهي تقديرات لم تثبت بأدلة تاريخية خارج ماجاء في النصوص الدينية .
لكن ماهو ثابت ان عاشورا هو اليوم العاشر من شهر محرم ،بداية السنة القمرية عند العرب ، وليس له علاقة بالأشهر عند اليهود المقتبسة بمعظمها من أسماء بابل (تشْري، مرحشوان، كسلو، طبت، شباط، أدار، نيسان ، أيار، سيوان، تموز، آب، أيلول( والشهر المخصص للأعياد عندهم هو آذار ،ويتبعه نيسان من نيس – معجزة – آن – سماء ) معجزة السماء.
هناك عادات وتقاليد تمارسها الشعوب ،دون أن تعرف مصدرها الحقيقي بالضرورة ،وربما غلفت بارتباط ديني كي يسهل تمريرها ،وحين تتراكم العادات وتستمر عبر الأزمنة ،تصبح جزءاً من تقاليد اجتماعية راسخة يصعب تغييرها.
لكن كيف يمكن تفسير سلوكين متناقضين ؟ أناس تفرح لحزن الآخرين ؟ وتحزن اذا فرحوا ؟
sun- تاريخ التسجيل : 09/10/2010
رد: كيف عملت السلطة الدينية على تخلف المسلمين؟
Sadiq Almussawi
10 سبتمبر الساعة 2:42 ص
·
مَنْ منكم مَرَّ بهذه المراحل انا مررت بها ....
كنت صغيرًا
في كل تاكسي كان الشيخ كشك موجودًا وصوته عالي
في كل محل عصير قصب كان كشك موجودًا وصوته عالي
في كل شارع، في كل ناصية
حتى مدرس اللغة العربية تقمصه وراح يشرح لنا الدروس مستعيرًا صوته وسبابه ونكته السمجة
روحت بيتنا وأنا حزين كطفل أن آسري الذي أعشق صوته عبد الحليم حافظ مصيره النار وبئس المصير بصرخة من كشك
وبعقلي الطفل تساءلت: لماذا يذهب إنسان كهذا إلى النار؟، لم يفجر، لم يقتل، لم يتمنطق بحزام ناسف...
كنت كلما عرض فيلم، لا أنظر إلى عبد الحليم إلا مشفقًا كونه في نار جهنم
في ذلك الزمن منع التلفزيون الحكومي المصري إذاعة أغنية لست قلبي بسبب مقطع قدر أحمق الخطى سحقت هامتي خطاه.. ومنعت أغنية سواح بسبب لا ها أسلم بالمكتوب ولا ها أرضى أبات مغلوب، وأوقفت الأهرام سلسلة حديث مع الله لتوفيق الحكيم بعد اعتراض الشعراوي، وأجبر الهمج يوسف إدريس على الاعتذار لشعراويهم بعد انتقاده لمنطقه المراوغ باللغة.
وتم سب أم كلثوم من كشك ونعتها بأرخص النعوت وحصلت كعبد الحليم على تذكرة إلى حفل الباربيكيو الأخروي
كان الطفل داخلي يموت لصالح جبروت التأسلم والتصحر المتعطش لكراهية الحياة وتقديم قرابين الدم للرب.. كانت البراءة تنسحب رويدًا رويدًا وأقاربي يطلبون مني التخلص من روايات إحسان عبد القدوس ومجموعات كاملة من شرائط كاسيت
وموسيقى لصالح تكملة سلاسل تفسير خرافية تنشر على حلقات وموسوعات دينية
أكره السبعينات والثمانينات فقد كانت بداية الحريق، بداية طمس الهوية المصرية وتحويل هذه الجموع التي نراها اليوم إلى مسوخ شائهة تلوك رطانة التغييب كاللبان المر، وتقدم القرابين كل صباح من وعينا المغسول بالخرافة
الذين جلسوا مربعين أمام الشعراوي
والذين مصمصوا الشفاه إعجابا بجلا جلا مصطفى محمود
والذين كبروا وحوقلوا لسباب كشك
الذين سمعوا عن شورت المباريات الشرعي وملابس البحر الشرعية، والعقيقة والرقيا، والحجامة وعمرات غسيل الذنوب، ومواكب الهائمين في زحفهم المقدس
نحن نجني حصاد ما زرعوا في كل لحظة
عموما لقد نسيت كشك وكل كشك وبقيت أحب كتبي، وموسيقاي، وأسفاري، بقيت أحب الأطفال والطيبين، والشارع، والناس والحياة، أحببت وجودي واحترمته حتى يحين الرحيل بسلام.. وبقيت أحب عبد الحليم وبمنطقهم المغيب أتمنى أن أحشر معه.. فذلك أفضل من جنة همو سكانها.
وللعقل سلام
منقول
10 سبتمبر الساعة 2:42 ص
·
مَنْ منكم مَرَّ بهذه المراحل انا مررت بها ....
كنت صغيرًا
في كل تاكسي كان الشيخ كشك موجودًا وصوته عالي
في كل محل عصير قصب كان كشك موجودًا وصوته عالي
في كل شارع، في كل ناصية
حتى مدرس اللغة العربية تقمصه وراح يشرح لنا الدروس مستعيرًا صوته وسبابه ونكته السمجة
روحت بيتنا وأنا حزين كطفل أن آسري الذي أعشق صوته عبد الحليم حافظ مصيره النار وبئس المصير بصرخة من كشك
وبعقلي الطفل تساءلت: لماذا يذهب إنسان كهذا إلى النار؟، لم يفجر، لم يقتل، لم يتمنطق بحزام ناسف...
كنت كلما عرض فيلم، لا أنظر إلى عبد الحليم إلا مشفقًا كونه في نار جهنم
في ذلك الزمن منع التلفزيون الحكومي المصري إذاعة أغنية لست قلبي بسبب مقطع قدر أحمق الخطى سحقت هامتي خطاه.. ومنعت أغنية سواح بسبب لا ها أسلم بالمكتوب ولا ها أرضى أبات مغلوب، وأوقفت الأهرام سلسلة حديث مع الله لتوفيق الحكيم بعد اعتراض الشعراوي، وأجبر الهمج يوسف إدريس على الاعتذار لشعراويهم بعد انتقاده لمنطقه المراوغ باللغة.
وتم سب أم كلثوم من كشك ونعتها بأرخص النعوت وحصلت كعبد الحليم على تذكرة إلى حفل الباربيكيو الأخروي
كان الطفل داخلي يموت لصالح جبروت التأسلم والتصحر المتعطش لكراهية الحياة وتقديم قرابين الدم للرب.. كانت البراءة تنسحب رويدًا رويدًا وأقاربي يطلبون مني التخلص من روايات إحسان عبد القدوس ومجموعات كاملة من شرائط كاسيت
وموسيقى لصالح تكملة سلاسل تفسير خرافية تنشر على حلقات وموسوعات دينية
أكره السبعينات والثمانينات فقد كانت بداية الحريق، بداية طمس الهوية المصرية وتحويل هذه الجموع التي نراها اليوم إلى مسوخ شائهة تلوك رطانة التغييب كاللبان المر، وتقدم القرابين كل صباح من وعينا المغسول بالخرافة
الذين جلسوا مربعين أمام الشعراوي
والذين مصمصوا الشفاه إعجابا بجلا جلا مصطفى محمود
والذين كبروا وحوقلوا لسباب كشك
الذين سمعوا عن شورت المباريات الشرعي وملابس البحر الشرعية، والعقيقة والرقيا، والحجامة وعمرات غسيل الذنوب، ومواكب الهائمين في زحفهم المقدس
نحن نجني حصاد ما زرعوا في كل لحظة
عموما لقد نسيت كشك وكل كشك وبقيت أحب كتبي، وموسيقاي، وأسفاري، بقيت أحب الأطفال والطيبين، والشارع، والناس والحياة، أحببت وجودي واحترمته حتى يحين الرحيل بسلام.. وبقيت أحب عبد الحليم وبمنطقهم المغيب أتمنى أن أحشر معه.. فذلك أفضل من جنة همو سكانها.
وللعقل سلام
منقول
خادم الحسين- تاريخ التسجيل : 03/12/2010
رد: كيف عملت السلطة الدينية على تخلف المسلمين؟
Adnan Ibrahim عدنان إبراهيم
١١ ساعة ·
نحن اليوم يا أحبابي، إخواني وأخواتي، نُعاني من بلاء عظيم، ومن محنة قاسية! وهى كثرة الكلام في الدين. ليس كثرة المُتكلِّمين فحسب، بل كثرة الكلام أيضاً، ونحن طبعاً نُعاني من كثرة المُتكلِّمين! كل مَن هب ودب، وكل مَن يُحسِن ومَن لا يُحسِن، ومَن يعرف ومَن لم يعرف، ومَن ذاق ومَن لم يذق، يتكلَّم! الكل يتكلَّم، وأيضاً الكلام كثير. هناك حالة تضخم!
ولعمر الحق هذا لافت للنظر، فالله – تبارك وتعالى – يقول في كتابه العزيز إِنَّا سَنُلْقِي عَلَيْكَ قَوْلًا ثَقِيلًا *، هذا قولٌ ثقيل. هل يُمكِن أن تهضم طعاماً ثقيلاً؟ يستحيل. هل يُمكِن أن تستكثر من طعام ثقيل أو شراب ثقيل؟ يستحيل. أنت تأخذ منه بقدر الحاجة؛ لأنه ثقيل. فما بالنا نهضم هذا الثقيل بكثرة غير عادية وبوتيرة مُرتفِعة؟ نحن لا نهضمه، نحن نمضغه، ثم نلفظه، فانتبهوا! الإنسان العادي فينا كم يأكل من الخبز؟ حتى السمين البادن الضخم يأكل كم كيلو من الخبز ؟ يأكل ثم ينتهي إلى حد ما. فإذا سمعنا بشخص مُستعِد لأن يأكل مئة كيلو من الخبز مثلاً، علمنا أنه لا يأكل، إنما يمضغ، ثم يلفظ، يمضغ ثم يلفظ، وهكذا! وهذا ما نفعله بالدين.
نحن نمضغ الدين. هذا قولٌ ثقيل، فلو كنا نتمثَّله ونهضمه، لاجتزأنا منه باليسير. وهذه طريقة رسول الله وأصحابه وأئمة الدين العظام، أليس كذلك؟ كان كلامهم قليلاً، لكن أثر هذا الكلام كان عظيماً جداً في حياتهم وحياة الذين يسمعون. كان القول الثقيل يتحوَّل مُباشَرةً إلى تجربة روحية وتجربة عملية وتجربة مسلكية. هذه طبيعة الدين!
فالنبي طبعاً مثل الولي والعارف والمُصلِح والمُبلِّغ والمُذكِّر الكبير، ينبغي بحكم طبيعة التجربة الدينية أن تنتهي مهمته عند البلاغ. لماذا؟ لأن الباقي عليك أنت. ها أنت قد سمعت وقد عرفت، فاذهب وجرِّب. إذا جرَّبت وانتفعت ورأيت الآثار الحقيقية لما تعلَّمت وسمعت، فأنت الآن بدأت تدين، أي بدأت تتدين. أما إن ظننت أن الدين يكون بتكرار الكلام وأخذ المظاهر والطقوسيات الظاهرة، خاصة طقوسيات اللباس، أو حتى طقوسيات العبادة؛
أن تركع وتسجد طقوسياً، فهذا ليس من الدين في شيء. هذا قشر، إذا نحيته، لم تر لباً! هذه صدفة، إذا كسرتها، لم تر جوهرة! لم تر شيئاً.
مُستخلَص من خُطبة الإسلام بلغة الحب للدكتور #عدنان_إبراهيم.
Adnan Ibrahim عدنان إبراهيم
https://www.youtube.com/watch?v=yF-NQkNRCg4
١١ ساعة ·
نحن اليوم يا أحبابي، إخواني وأخواتي، نُعاني من بلاء عظيم، ومن محنة قاسية! وهى كثرة الكلام في الدين. ليس كثرة المُتكلِّمين فحسب، بل كثرة الكلام أيضاً، ونحن طبعاً نُعاني من كثرة المُتكلِّمين! كل مَن هب ودب، وكل مَن يُحسِن ومَن لا يُحسِن، ومَن يعرف ومَن لم يعرف، ومَن ذاق ومَن لم يذق، يتكلَّم! الكل يتكلَّم، وأيضاً الكلام كثير. هناك حالة تضخم!
ولعمر الحق هذا لافت للنظر، فالله – تبارك وتعالى – يقول في كتابه العزيز إِنَّا سَنُلْقِي عَلَيْكَ قَوْلًا ثَقِيلًا *، هذا قولٌ ثقيل. هل يُمكِن أن تهضم طعاماً ثقيلاً؟ يستحيل. هل يُمكِن أن تستكثر من طعام ثقيل أو شراب ثقيل؟ يستحيل. أنت تأخذ منه بقدر الحاجة؛ لأنه ثقيل. فما بالنا نهضم هذا الثقيل بكثرة غير عادية وبوتيرة مُرتفِعة؟ نحن لا نهضمه، نحن نمضغه، ثم نلفظه، فانتبهوا! الإنسان العادي فينا كم يأكل من الخبز؟ حتى السمين البادن الضخم يأكل كم كيلو من الخبز ؟ يأكل ثم ينتهي إلى حد ما. فإذا سمعنا بشخص مُستعِد لأن يأكل مئة كيلو من الخبز مثلاً، علمنا أنه لا يأكل، إنما يمضغ، ثم يلفظ، يمضغ ثم يلفظ، وهكذا! وهذا ما نفعله بالدين.
نحن نمضغ الدين. هذا قولٌ ثقيل، فلو كنا نتمثَّله ونهضمه، لاجتزأنا منه باليسير. وهذه طريقة رسول الله وأصحابه وأئمة الدين العظام، أليس كذلك؟ كان كلامهم قليلاً، لكن أثر هذا الكلام كان عظيماً جداً في حياتهم وحياة الذين يسمعون. كان القول الثقيل يتحوَّل مُباشَرةً إلى تجربة روحية وتجربة عملية وتجربة مسلكية. هذه طبيعة الدين!
فالنبي طبعاً مثل الولي والعارف والمُصلِح والمُبلِّغ والمُذكِّر الكبير، ينبغي بحكم طبيعة التجربة الدينية أن تنتهي مهمته عند البلاغ. لماذا؟ لأن الباقي عليك أنت. ها أنت قد سمعت وقد عرفت، فاذهب وجرِّب. إذا جرَّبت وانتفعت ورأيت الآثار الحقيقية لما تعلَّمت وسمعت، فأنت الآن بدأت تدين، أي بدأت تتدين. أما إن ظننت أن الدين يكون بتكرار الكلام وأخذ المظاهر والطقوسيات الظاهرة، خاصة طقوسيات اللباس، أو حتى طقوسيات العبادة؛
أن تركع وتسجد طقوسياً، فهذا ليس من الدين في شيء. هذا قشر، إذا نحيته، لم تر لباً! هذه صدفة، إذا كسرتها، لم تر جوهرة! لم تر شيئاً.
مُستخلَص من خُطبة الإسلام بلغة الحب للدكتور #عدنان_إبراهيم.
Adnan Ibrahim عدنان إبراهيم
https://www.youtube.com/watch?v=yF-NQkNRCg4
خادم الحسين- تاريخ التسجيل : 03/12/2010
رد: كيف عملت السلطة الدينية على تخلف المسلمين؟
رحيم العكيلي
٢١ يوليو، الساعة ١١:١٠ ص ·
قاض لكل مذهب
كان المذهب الرسمي للدولة العباسية اخر ايامها هو المذهب الحنفي،ويعين القضاة من تابعيه،حتى قامت الدولة الفاطمبة فصار القضاة فيها يعينون من المذهب الاسماعيلي…وحال استيلاء صلاح الدين الايوبي على مصر جعل المذهب الرسمي هو الشافعي،وظل كذلك زمن المماليك.
الا ان خلافات شديدة ظهرت بين المذاهب الى حد افتى الشافعية بالقاء الطعام الى كلب او حنفي اذا وقع فيه مسكر،وذهب الحنفية الى عدم جواز الزواج من شافعية الا كما يتزوج المسلم من كتابية.
فامر الظاهر بيبرس بان يعين لكل مذهب قاضي يفصل بين تابعيه..
٢١ يوليو، الساعة ١١:١٠ ص ·
قاض لكل مذهب
كان المذهب الرسمي للدولة العباسية اخر ايامها هو المذهب الحنفي،ويعين القضاة من تابعيه،حتى قامت الدولة الفاطمبة فصار القضاة فيها يعينون من المذهب الاسماعيلي…وحال استيلاء صلاح الدين الايوبي على مصر جعل المذهب الرسمي هو الشافعي،وظل كذلك زمن المماليك.
الا ان خلافات شديدة ظهرت بين المذاهب الى حد افتى الشافعية بالقاء الطعام الى كلب او حنفي اذا وقع فيه مسكر،وذهب الحنفية الى عدم جواز الزواج من شافعية الا كما يتزوج المسلم من كتابية.
فامر الظاهر بيبرس بان يعين لكل مذهب قاضي يفصل بين تابعيه..
بنت الرافدين- تاريخ التسجيل : 14/11/2010
رد: كيف عملت السلطة الدينية على تخلف المسلمين؟
#معلومة_منقوله
جنسيات أصحاب الكتب الصحاح السته لدى #السنة
البخاري و الترمذي #أوزبكستان
النسائي #تركمانستان
مسلم و أبو داوود وإبن ماجه #إيران
#أما جنسيات أصحاب كتب ومدارس #الشيعة
المجلسي #أصفهان إيران
الطوسي #طوس إيران
الكليني #الري إيران
يعني #السنة_و_الشيعة منبعهم الإسلامي واحد طبعاً بأستثناء #الأساس بالدعوة الإسلامية وهي #السعودية شطلعت هاي أثاري الصراع أزلي بين الدول الثلاحتى علماء اللغة ليسُ عرب مثل الجرجاني مؤسس علم البلاغة من مدينة جرجان في بلاد فارس
وكذلك سيبويه ابو علي الفارسي وكذلك الفيروز ابادي صاحب القاموس المحيط و جار الله الزمخشري!
وحتى الرازي ابن فارس هو من همدان
اما ابن جني صاحب فقة اللغة فهو عبد رومي مملوك لسليمان ابن فهد !
جنسيات أصحاب الكتب الصحاح السته لدى #السنة
البخاري و الترمذي #أوزبكستان
النسائي #تركمانستان
مسلم و أبو داوود وإبن ماجه #إيران
#أما جنسيات أصحاب كتب ومدارس #الشيعة
المجلسي #أصفهان إيران
الطوسي #طوس إيران
الكليني #الري إيران
يعني #السنة_و_الشيعة منبعهم الإسلامي واحد طبعاً بأستثناء #الأساس بالدعوة الإسلامية وهي #السعودية شطلعت هاي أثاري الصراع أزلي بين الدول الثلاحتى علماء اللغة ليسُ عرب مثل الجرجاني مؤسس علم البلاغة من مدينة جرجان في بلاد فارس
وكذلك سيبويه ابو علي الفارسي وكذلك الفيروز ابادي صاحب القاموس المحيط و جار الله الزمخشري!
وحتى الرازي ابن فارس هو من همدان
اما ابن جني صاحب فقة اللغة فهو عبد رومي مملوك لسليمان ابن فهد !
خادم الحسين- تاريخ التسجيل : 03/12/2010
رد: كيف عملت السلطة الدينية على تخلف المسلمين؟
سابقة جديدة ..
إعلان السعودية وقف تدريس القرآن كمادة مستقلة عن الحديث والتوحيد هو غير مسبوق لمكافحة التطرف الديني، فقد أعلنت المملكة دمج 6 مواد هي (التفسير والحديث والتجويد والتوحيد والفقه والعقيدة) في مادة تعليمية جديدة هي (الدراسات الإسلامية) ويتم تدريسها من قِبَل مُعلم واحد.
القرار السعودي مهم جدا، فالتطرف يهتم بالتفاصيل والشروح للنصوص الأصلية وعندما يبحث عن تلك التفاصيل لا يجد أهم من شروحات وفتاوى السابقين..
القرار الجديد سيُسهِم في وقف الغرق بالتفاصيل وتجاوز كتب التراث ، مما يعني القفز على تناقضات تلك التفاصيل وخرافاتها التي شغلت بال المسلمين لقرون...
إعلان السعودية وقف تدريس القرآن كمادة مستقلة عن الحديث والتوحيد هو غير مسبوق لمكافحة التطرف الديني، فقد أعلنت المملكة دمج 6 مواد هي (التفسير والحديث والتجويد والتوحيد والفقه والعقيدة) في مادة تعليمية جديدة هي (الدراسات الإسلامية) ويتم تدريسها من قِبَل مُعلم واحد.
القرار السعودي مهم جدا، فالتطرف يهتم بالتفاصيل والشروح للنصوص الأصلية وعندما يبحث عن تلك التفاصيل لا يجد أهم من شروحات وفتاوى السابقين..
القرار الجديد سيُسهِم في وقف الغرق بالتفاصيل وتجاوز كتب التراث ، مما يعني القفز على تناقضات تلك التفاصيل وخرافاتها التي شغلت بال المسلمين لقرون...
بنت الرافدين- تاريخ التسجيل : 14/11/2010
رد: كيف عملت السلطة الدينية على تخلف المسلمين؟
خان جغان
٥ ساعات ·
حادثة القطارة، أعادت الحديث عن المزارات الوهمية وقبور الصالحين في العراق، و هو أمر ليس منتشر في العراق وعند بسطاء الشيعة فقط
فـفضلًا عن وجود عشرات المزرات التي يرتادها بسطاء السنة في العراق، فهناك حوالي ٥٠٠٠ مزارًا في المغرب والكثير منها في تونس والجزائر، و عددا غير محدود في مصر وغيرها من الدول العربية وغير العربية كـ تركيا و أفغانستان و أذربيجان وإيران.
آلاف المزارات ما بين قبور لرجال صالحين أو قبورًا وهمية تُنسب لذرية لآل البيت يزورها الناس للتّبرك أو التوسط عند الله، طلبا للشفاء أو بحثا عن حلول لمشاكلهم.
-
و الحقيقة أن هذه المزارات، لها عائدٌ اقتصادي أيضا فضلا عن المعنوي للبُسطاء، إذ لا تجد مزارا إلا وبجواره سوقٌ يرتداه الناس.
-
الفرق أن هناك دولاً مثل المغرب ترعى المؤسسات الرسمية بأمر ملكي تلك القبور، و هناك دولٌ مثل العراق تواجه اعتراضا شعبيا واسعا من قبل الناس و المؤسسة الدينية لأنها تُنسب زورا لآل البيت ولكن ما تزال قائمة لسبب مجهول!
علي رضا
sun- تاريخ التسجيل : 09/10/2010
رد: كيف عملت السلطة الدينية على تخلف المسلمين؟
أروع ما كتب الغزالي رحمه الله
سيقنعونك أن الفقر ليس عيبا ، وأن الله يحب الفقراء أكثر ، وأن النبي عليه الصلاة والسلام كان فقيرا ، وأن القناعة كنز لا يفنى ، وأن الزهد فضيلة ، وأن الطمع زذيلة ، وأن الطيبة هي رأسمال الفقراء ، وأن الأغنياء هم محض مصاصي دماء .
نوع جميل من المخدرات ، ستجعلك تستمتع بفقرك ، تستلذ بحاجتك ، ترضى بضعفك وقلة حيلتك !!
لن يحدثك أحد عن إستعاذة سيدنا محمد صلوات الله وسلامه عليه من الكفر والفقر ، ولا أن اليد العليا خير من اليد السفلى ، ولا أن المؤمن القوي خير عند الله من المؤمن الضعيف .
بل سيقولون لك إنه لا بأس أن تكون ( فقيرا ، ضعيفا ، محتاجا ) فحينها ، لن تسأل ، لن تنتقل لمرحلة تطالب فيها بأكثر من قوت يومك ، لتتساءل فيها عن الظلم ، عن الانبطاح ، عن الاستضعافستعمل ، وربما
– لا سمح الله - ستنتصر !!
، فحينها ، ستصبح مزعجا ، متطفلا ، متجاوزا لمكانتك ، حينها ستفكر ، ستخطط ، من كلام محمد الغزالي رحمه الله
#صلاح
سيقنعونك أن الفقر ليس عيبا ، وأن الله يحب الفقراء أكثر ، وأن النبي عليه الصلاة والسلام كان فقيرا ، وأن القناعة كنز لا يفنى ، وأن الزهد فضيلة ، وأن الطمع زذيلة ، وأن الطيبة هي رأسمال الفقراء ، وأن الأغنياء هم محض مصاصي دماء .
نوع جميل من المخدرات ، ستجعلك تستمتع بفقرك ، تستلذ بحاجتك ، ترضى بضعفك وقلة حيلتك !!
لن يحدثك أحد عن إستعاذة سيدنا محمد صلوات الله وسلامه عليه من الكفر والفقر ، ولا أن اليد العليا خير من اليد السفلى ، ولا أن المؤمن القوي خير عند الله من المؤمن الضعيف .
بل سيقولون لك إنه لا بأس أن تكون ( فقيرا ، ضعيفا ، محتاجا ) فحينها ، لن تسأل ، لن تنتقل لمرحلة تطالب فيها بأكثر من قوت يومك ، لتتساءل فيها عن الظلم ، عن الانبطاح ، عن الاستضعافستعمل ، وربما
– لا سمح الله - ستنتصر !!
، فحينها ، ستصبح مزعجا ، متطفلا ، متجاوزا لمكانتك ، حينها ستفكر ، ستخطط ، من كلام محمد الغزالي رحمه الله
#صلاح
خادم الحسين- تاريخ التسجيل : 03/12/2010
رد: كيف عملت السلطة الدينية على تخلف المسلمين؟
بعد سقوط نظام البعث الطائفي في العراق في العام 2003، ثم تبلور مؤشرات الصعود الشيعي في المنطقة؛
حدثت انعطافة نوعية في منهجية تفكير الشيخ القرضاوي وخطابه وسلوكه؛ فتحول خلال سنوات معدودات من مفكر إسلامي حركي مجدد، وفقيه إصلاحي متميز، الى عنصر محوري في الفتنة الطائفية والتمييز المذهبي، بل ومصدر لفتاوى التكفير والقتل والتحريض على الإرهاب، حتى وصلت شضايا فتاواه التحريضية الى العراق وسوريا وإيران والبحرين ومصر ولبنان، ولا سيما بعد أفتى علانية بقتل قادة ايران وحزب ا ل له اللبناني ورئيس وزراء العراق حينها نوري المالكي والرئيس السوري وقادة نظامه.
وليست المشكلة هنا في صدور فتاوى التكفير والعنف؛ فقد سبق القرضاوي اليها شيوخ النظام السعودي وبعض الشيوخ المصريين والعراقيين والأفغانستانيين والباكستانيين، فضلاً عن شيوخ القاعدة وداعش، لكن المشكلة تكمن في صدورها من فقيه ومفكر حركي سني بمستوى يوسف القرضاوي، وهو ما يجعلنا نفكر بعمق في هذه الحالة القرضاوية؛ ما إذا كانت حالة فردية تخص القرضاوي والقليلين من أمثاله، أو أنها ظاهرة في الوسط العلمي الديني السني؛ يتكشف جوهرها في المنعطفات، وخاصة التي تشعره بما يسمونه الخطر من التمدد الشيعي.
ولذلك؛ أعتقد أن ما ظل يقوم به القرضاوي وأمثاله من رجال دين مرموقين، من دور فتنوي طائفي، ساهم في تقطيع أوصال الأمة، وسفك الدماء وانتهاك الأعراض، والدعوة الى الكراهية والتمييز الطائفي؛ ينبغي أن يكون مادة للدراسة والبحث؛ للوقوف على خلفياته الشرعية والسياسية؛ بهدف الحد من خطورة هذه الظاهرة وتحجيم آثارها؛ كونها تمثل إحدى مسارب الطائفية والعنف والكراهية بين المسلمين.
المفارقة؛ أن باحثاً مصرياً صديقاً كان يؤكد خلال حديثنا عن تحول القرضاوي من التفكير الى التكفير، قائلا: ((القرضاوي لم يتغير، بل أنتم لم تكونوا تعرفوه من قبل))
خادم الحسين- تاريخ التسجيل : 03/12/2010
مواضيع مماثلة
» تخلف شعب الجزيرة البدوية - - - شاهد واضحك
» هل تريد ان تعرف لمذا تخلف العرب والمسلمون ؟؟؟
» اخر تخلف \ سيدة نجديةتطلب الطلاقمن زوجها لان المسكين قبلها
» قوة الشيعة في قوة مرجعيتهم الدينية
» المرجعية الدينية الشيعية والقومية العربية
» هل تريد ان تعرف لمذا تخلف العرب والمسلمون ؟؟؟
» اخر تخلف \ سيدة نجديةتطلب الطلاقمن زوجها لان المسكين قبلها
» قوة الشيعة في قوة مرجعيتهم الدينية
» المرجعية الدينية الشيعية والقومية العربية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى