منتديات نور الشيعه
يا هلا وغلا بل الجميع

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات نور الشيعه
يا هلا وغلا بل الجميع
منتديات نور الشيعه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

حديث نزول سورة هل أتى في أهل البيت عليهم السلام,

اذهب الى الأسفل

حديث نزول سورة هل أتى في أهل البيت عليهم السلام,  Empty حديث نزول سورة هل أتى في أهل البيت عليهم السلام,

مُساهمة من طرف خادم الحسين الأربعاء سبتمبر 28, 2016 5:28 am



حديث نزول سورة هل أتى في أهل البيت عليهم السلام,



شيئاً, وقال أحمد بن حنبل: حّرقنا حديث محمد بن كثير,وأمّا أبو عبد الله السمر قندي فلا يوثق به (الموضوعات1/293).
هل تؤيدّون قول ابن الجوزي؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


الـ25 من ذي الحجة...يوم  نزول سورة الإنسان...فما هو سبب نزولها؟
واتفق علماء الشيعة على أنّ السورة أو ثمان عشرة آية من السورة قد نزلت في حق علي وفاطمة (عليهما السلام)، وأوردوا هذه الرّواية في كتبهم العديدة واعتبروها من مفاخر الرّوايات الحاكية...
آية الله مكارم الشيرازي


إن الآيات المعنية في قصتنا هي قوله تعالى: (إِنَّ الاَْبْرَارَ يَشْرَبُونَ مِن كَأْس كَانَ مِزَاجُهَا كَافُوراً * عَيْناً يَشْرَبُ بِهَا عِبَادُ اللَّهِ يُفَجِّرُونَهَا تَفْجِيراً * يُوفُونَ بِالنَّذْرِ وَيَخَافُونَ يَوْماً كَانَ شَرُّهُ مُسْتَطِيراً * وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ مِسْكِيناً وَيَتِيماً وَأَسِيراً * إِنَّمَا نُطْعِمُكُمْ لِوَجْهِ اللَّهِ لاَ نُرِيدُ مِنكُمْ جَزَاء وَلاَ شُكُوراً) إلى قوله تعالى: (إِنَّ هَذَا كَانَ لَكُمْ جَزَاء وَكَانَ سَعْيُكُم مَّشْكُوراً).


فقد نزلت هذه الآيات في أهل بيت رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم، أعني: عليّاً وفاطمة والحسن والحسين، عليهم الصلاة والسلام... و نروي القصة كاملة كما جاءت عن إبن عباس :


قال ابن عباس: إنَّ الحسن والحسين مرضا فعادهما الرسول (ص) في ناس معه، فقالوا: يا أبا الحسن لو نذرت على ولديك، فنذر علي وفاطمة وفضة جارية لهما إنْ برئا مّما بهما أن يصوموا ثلاثة أيّام (طبقاً لبعض الرّوايات أنَّ الحسن والحسين أيضاً قالا نحن كذلك ننذر أن نصوم) فشفيا وما كان معهم شيء، فاستقرض علي (ع) ثلاث أصواع من شعير فطحنت فاطمة صاعاً واختبزته، فوضعوا الأرغفة بين أيديهم ليفطروا فوقف عليهم سائل، وقال: السلام عليكم، أهل بيت محمّد، مسكين من مساكين المسلمين، أطعموني أطعمكم الله من موائد الجنّة، فآثزوه وباتوا لم يذوقوا إلاّ الماء وأصبحوا صياماً.


فلما أمسوا ووضعوا الصعام بين أيديهم وقف عليهم يتيم فآثروه (وباتوا مرة أُخرى لم يذوقوا إلاّ الماء وأصبحوا صياماً) ووقف عليهم أسير في الثّالثة عند الغروب، ففعلوا مثل ذلك.


فلما أصبحوا أخذ علي بيد الحسن والحسين وأقبلوا إلى رسول الله (ص)، فلما أبصرهم وهم يرتعشون كالفراخ من شدّة الجوع، قال: "ما أشدّ ما يسوؤني ما أرى بكم" فانطلق معهم، فرأى فاطمة في محرابها قد التصق بطنها بظهرها، وغارت عنياها، فساءه ذلك، فنزل جبرئيل (ع) وقال: خذها يا محمد هنّأك الله في أهل بيتك فأقرأه السورة.


وقيل: إنّ الذي نزل من الآيات يبدأ من: (إنّ الأبرار) حتى (كان سعيكم مشكوراً) ومجموعها (18) آية.


ما أوردناه هو نص الحديث الذي جاء في كتاب "الغدير" بشيء من الاختصار كقدر مشترك وهذا الحديث من بين أحاديث كثيرة نقلت في هذا الباب، وذكر في الغدير أنّ الرّواية المذكورة قد نقلت عن طريق (34) عالماً من علماء أهل السنّة المشهورين (مع ذكر اسم الكتاب والصفحة).


وعلى هذا، فإنّ الرّواية مشهورة، بل متواترة عند إخواننا أهل السنة.


واتفق علماء الشيعة على أنّ السورة أو ثمان عشرة آية من السورة قد نزلت في حق علي وفاطمة (عليهما السلام)، وأوردوا هذه الرّواية في كتبهم العديدة واعتبروها من مفاخر الرّوايات الحاكية عن فضائل أمير المؤمنين وفاطمة والحسن والحسين (عليهم السلام)، واشتهارها كان مدعاة لذكرها في الأشعار حتى أنّها وردت في شعر (الإمام الشافعي).


عدل سابقا من قبل خادم الحسين في الأحد ديسمبر 27, 2020 5:37 pm عدل 2 مرات

خادم الحسين

ذكر تاريخ التسجيل : 03/12/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حديث نزول سورة هل أتى في أهل البيت عليهم السلام,  Empty رد: حديث نزول سورة هل أتى في أهل البيت عليهم السلام,

مُساهمة من طرف خادم الحسين الأربعاء سبتمبر 28, 2016 8:10 am

نزول سورة هل أتى في أهل بيت المصطفى

المقدمة




إعلم أنّ والآيات المقصود بها الاستدلال في هذه السورة هي قوله تعالى:




 (إِنَّ الاَْبْرَارَ يَشْرَبُونَ مِن كَأْس كَانَ مِزَاجُهَا كَافُوراً * عَيْناً يَشْرَبُ بِهَا عِبَادُ اللَّهِ يُفَجِّرُونَهَا تَفْجِيراً * يُوفُونَ بِالنَّذْرِ وَيَخَافُونَ يَوْماً كَانَ شَرُّهُ مُسْتَطِيراً * وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ مِسْكِيناً وَيَتِيماً وَأَسِيراً * إِنَّمَا نُطْعِمُكُمْ لِوَجْهِ اللَّهِ لاَ نُرِيدُ مِنكُمْ جَزَاء وَلاَ شُكُوراً) 




إلى قوله تعالى: (إِنَّ هَذَا كَانَ لَكُمْ جَزَاء وَكَانَ سَعْيُكُم مَّشْكُوراً)(1).
فقد نزلت هذه الآيات في أهل بيت رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم، أعني: عليّاً وفاطمة والحسن والحسين، عليهم الصلاة والسلام... وذلك:
إنّ الحسن والحسين مرضا، فعادهما رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم، فنذر عليّ عليه السلام صوم ثلاثة أيّام، وكذا فاطمة الطاهرة، وخادمتهم فضّة، لئن بَرِئا ; فبَرِىء الحسن والحسين عليهما السلام وليس عندهم قليل ولا كثير، فاستقرض أمير المؤمنين ثلاثة أصوع من شعير، وطحنت فاطمة منها صاعاً، فخبزته خمسة أقراص، لكلّ واحد قرصاً، وصلّى عليّ صلاة المغرب، فلمّا أتى المنزل ووضع الطعام بين يديه للإفطار، أتاهم مسكين وسألهم، فأعطاه كلّ منهم قوته، ومكثوا يومهم وليلتهم لم يذوقوا شيئاً.
ثمّ صاموا اليوم الثاني، فخبزت فاطمة صاعاً آخر، فلمّا قدّم بين أيديهم للإفطار أتاهم يتيم وسألهم القوت، فأعطاه كلّ واحد منهم قوته.
فلمّا كان اليوم الثالث من صومهم، وقدّم الطعام للإفطار، أتاهم أسير وسألهم القوت، فأعطاه كلّ واحد منهم قوته.
ولم يذوقوا في الأيّام الثلاثة سوى الماء.
فرآهم النبيّ صلّى الله عليه وآله وسلّم في اليوم الرابع، وهم يرتعشون من الجوع، وفاطمة قد التصق بطنها يظهرها من شدّة الجوع وغارت عيناها فقال:
واغوثاه يا الله، أهل بيت محمّد يموتون جوعاً.
فهبط جبرئيل فقال: خذ ما هنّاك تعالى به في أهل بيتك.
فقال: وما آخذ يا جبرئيل؟
فأقرأه: (هَلْ أَتَى).
أقول:
هذا هو الخبر في شأن نزول السورة في أهل البيت، كما ذكر بعض علمائنا، والقدر المهمّ في وجه الاستدلال هو نزول الآيات في حقّهم بسبب إطعامهم ما كان عندهم من الطعام ثلاثة أيّام المسكين واليتيم والأسير، ويقاؤهم بلا طعام وهم صيّام.
وقد اتّفق الفريقان على نزول السورة في أهل البيت عليهم السلام ; فأصل الخبر موجود في كتب كلا الفريقين في التفسير والحديث والتراجم والمناقب، وإن اختلفت ألفاظ الخبر في بعضها عن البعض الآخر.
فقيل:
« معلوم أنّ سورة الدهر مكّية بالاتّفاق، وعليّ لم يدخل بفاطمة إلاّ بعد غزوة بدر، وولد له الحسن في الثانية من الجهرة، والحسين في السنة الرابعة من الهجرة، بعد نزول سورة الدهر بسنين كثيرة، فقول من يقول: إنّها نزلت فيهم، من الكذب الذي لا يخفى على من له علم بنزول القرآن وأحوال آل البيت، رضي الله عنهم.
وقال القرطبي في تفسيره 19/182 في صدد آية: (وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ): والصحيح أنّها نزلت في جميع الأبرار، ومن فعل فعلا حسناً، فهي عامّة ».
قال: « وقد ذكر النقّاش والثعلبي والقشيري وغير واحد من المفسّرين، في قصّة عليّ وفاطمة وجاريتهما حديثاً لا يصحّ ولا يثبت.
قال الحافظ ابن حجر في تخريج الكشّاف: 180 رواه الثعلبي من رواية القاسم بن بهرام، عن ليث بن أبي سليم، عن مجاهد، عن ابن عبّاس.
ومن رواية الكلبي عن ابن عبّاس في قوله تعالى: (يُوفُونَ بِالنَّذْرِ وَيَخَافُونَ يَوْماً كَانَ شَرُّهُ مُسْتَطِيراً * وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ مِسْكِيناً وَيَتِيماً وَأَسِيراً) وزاد في أثنائه شعراً لعليّ وفاطمة رضي الله عنهما ».
ثمّ قال: « قال الحكيم الترمذي: هذا حديث مزوّق مفتعل لا يروج إلاّ على أحمق جاهل.
ورواه ابن الجوزي في الموضوعات من طريق أبي عبدالله السمرقندي، عن محمّد بن كثير، عن الأصبغ بن نباتة... فذكره بشعره وزيادة ألفاظ.
ثمّ قال: وهذا لا نشكّ في وضعه ».
أقول:
ويتلخّص هذا الكلام في كلمتين:
الأُولى: إنّ سورة الدهر مكّية، نزلت قبل أن يتزوّج أميرالمؤمنين من الزهراء في المدينة، وقبل ولادة الحسنين، بسنين كثيرة.
والثانية: إنّ هذا الحديث مفتعل عند الحكيم الترمذي، وموضوع عند ابن الجوزي.
والعمدة هي الكلمة الأُولى...
والأصل في هذا الكلام، هو ابن تيمية المُلقّب عند أتباعه بـ « شيخ الإسلام ».
وتحقيق الكلام في نزول السورة المباركة، في فصلين:
الفصل الأوّل: في سند الحديث ورواته من أهل السُنّة.
والفصل الثاني: في دلالته ; وسنتكلّم فيه على الإشكالين المذكورين بالتفصيل، مع الاكتفاء بالإشارة إلى غيرهما ممّا قيل.


حجم الخط الفهرس سحب الصفحة على الورق
صفحات أخرى من الفصل:
المقدمة

(1) سورة الدهر 76:5 ـ 22.


عدل سابقا من قبل خادم الحسين في الأحد ديسمبر 27, 2020 5:34 pm عدل 1 مرات

خادم الحسين

ذكر تاريخ التسجيل : 03/12/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حديث نزول سورة هل أتى في أهل البيت عليهم السلام,  Empty رد: حديث نزول سورة هل أتى في أهل البيت عليهم السلام,

مُساهمة من طرف خادم الحسين الأحد ديسمبر 27, 2020 5:49 am

من مناقب الامام علي بن ابي طالب عليه ال
سلام ..



دخلَ إعرابي مسجد الكوفة ورأى أمير المؤمنين (عَليُ ) عليه السلام واقفاً على المنبر يخطبُ في الناسِ قائلاً : 


" سلوني قبل ان تفقدوني ، فأني أعلمُ بطرقِ السماوات من طرقِ الارض " .
فقام الاعرابي وقال ؛ يا أميرَ المؤمنين لدي سؤال ..
فقال لهُ : سَـلْ ما بدا لك ..
فقال : رأيتُ كلباً قد وطىء شاة فأولدها ، فهل يلحقُ هذا الوليد بالشاةِ فيجوز لنا أكلهُ ، أم يَلحقُ بالكلبِ ولا يجوز لنا أكلهُ ؟!
فقال الامام : إمتحنــهُ ( اي أختبرهُ) فإن رأيتهُ يأكلُ لحماً فهو كلب ، وإن رأيتهُ يأكل علفاً فهو شاة ..
فقال الاعرابي : رأيتهُ مرةً كذا ومرةً كذا يا ابا الحسن ! 
فقال له الامام : أمتحنهُ في الشربِ ، فإن رأيتهُ يكرع الماء فهو شاة ، وإن رأيتهُ يَـلغ الماء فهو كلب .
فقال الاعرابي : يا ابا الحسن رأيتهُ مرة يكرع الماء ومرة يَلغْ !! 
فقال لهُ الإمام : إمتحنـهُ في الجلوسِ ، فإن رأيتهُ يجلسَ على اثنتين فهو كلب ، وإن رأيتهُ بَركَ على أربع فهو شاة ..
قال  : يا ابا الحسن ، رأيتهُ مرة يجلس هكذا ومرة هكذا !! 
فقال الإمام : أمتحنهُ في السيرِ مع القطيع ، فإن تأخرَ عن القطيع فهو كلب ، وأن توسط القطيع فهو شاة ..
قال : يا ابا الحسن : لقد رأيتهُ مرة كذا ومرة كذا !
وعند ذلك تبسم الإمام وقال له : أذبحـهُ .. فإن رأيت لهُ امعاء فهو كَلب ، وإن رأيت لهُ كرشاً فهو شاة ...
فبهتَ الاعرابي وقال : من أينَ لكَ هذا العلم يا أمير المؤمنين ؟ 
فقال عليه السلام : لقد علمني رسول الله صلى الله عليهِ وآل  وسلم ، الف باب من العلم ، ينفتحُ لي من كلِ باب ألف باب ، وإني أعلم بطرقِ السموات منها بطرقِ الارض ...
وصدق رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم حينما قال : " أنا مدينةُ العلم وعلي بابها " ..
اللهم صل على سيدنا محمد وال سيدنا محمد كما أمرتنا ان نصلي عليه وسلم تسليما ....

خادم الحسين

ذكر تاريخ التسجيل : 03/12/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى