منتديات نور الشيعه
يا هلا وغلا بل الجميع

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات نور الشيعه
يا هلا وغلا بل الجميع
منتديات نور الشيعه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الدين البهائي

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

الدين  البهائي  Empty الدين البهائي

مُساهمة من طرف بنت الرافدين الأربعاء أغسطس 02, 2017 7:31 am




وثائقي | الديانة البهائية | سلسلة الديانات حول العالم | البهائيين من هم ومن نبيهم ؟ baha'i faith





بنت الرافدين

انثى تاريخ التسجيل : 14/11/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الدين  البهائي  Empty رد: الدين البهائي

مُساهمة من طرف sun الأحد يناير 03, 2021 5:51 pm

المنقب
أمس الساعة ‏١:١٠ م‏  · 
ديانة ( الفودو )Voodoo
ديانة ليس لها نبي او كتاب يحفظ عقائدها وتشريعاتها.
وهي بلا رسالة ، عبارة عن ديانة وثنية تقدس ارواح الاسلاف والطبيعة، والذين يتولون الاشراف الديني فيها مشعوذون وكهنة ، يعتبرون انفسهم وسطاء بين الناس وبين آلهتهم، ويتخذون السحر وسيلة لايذاء الغير ودفع الاضرار.
كلمة فودو Voodooتعني شعوذة وهي مشتقة من Vodum وتعني الروح.
نشأت هذه الديانة في غرب القارة الافريقية وتنتشر في كل من بنين ، توغو ، غانا ، نيجيريا ، وهاييتي وجزر الكاريبي والدومنيكان وامريكا والبرازيل، ومن اهم وسائل انتشارها في الامريكيتين هو تجارة الرقيق حيث حملها العبيد معهم الى هناك.
تاثرت بالمسيحية المنتشرة في دول امريكا الوسطى وامتزجت معها،فخرجت مزيج من الوثنية والكاثوليكية.
لذلك تتزامن اعياد الفودو مع الاعياد المسيحية كعيد الفصح.
يبلغ عدد اتباع هذه الديانة حوالي 50 مليون شخص، وهم يؤمنون بخلود الارواح وفناء الاجساد، وهذه الارواح بامكانها المساعدة او المعاقبة لذلك يقدمون القرابين لها لارضائها.
ويعتبر الفودو من أشهر أنواع المذاهب المتعلقة بالسحر الأسود، ويعتقد العديد من المؤرخين بأن مذهب الفودو وجِد في أفريقيا منذ بداية التاريخ الإنساني.
ويقول بعضهم إن سحر الفودو يمتد إلى 10 آلاف عام بالتحديد، لكن الدراسات المستمرة في هذا الموضوع خرجت بنظريات جديدة، ومنها أن أهم أسباب تشكيل ديانة الفودو على هذا الشكل الذي يعرفه الآن كان الاحتلال الأوروبي لأفريقيا وبدء تجارة العبيد.
والمعروف أن الفودو هو مذهب ديني توفيقي متأصل في غرب أفريقيا ويمارس في أجزاء من منطقة الكاريبي خاصة في هايتي وأجزاء من جنوب الولايات المتحدة.
ووفقاً لمعتقد سائد فإن أتباع الفودو يمكن أن يغرسوا دبابيس في دمى تمثل أعداءهم ويحرقونهم على أمل أن تصيبهم اللعنة.
والفودو هو نوع من أنواع السحر الأسود الذي يقوم أهله باستخدام الأشباح والجن لخدمتهم.
الإله في عقيدة الفودو يتمثل في أرواح الأجداد والآباء الذين ماتوا، وهذه الأرواح قادرة على مساعدتهم أو حتى معاقبتهم حسب ما يتصرفون ، وبالتالي فإن في معتقداتهم دائرة مقدسة  بين الأحياء وكل طقوسهم التي يمارسونها ترتبط في الأساس على إرضاء أرواح الموتى لنيل رضاهم، وكثيراً ما تتمثل صورة الإله في ديانة الفودو في هيئة أفعوان ضخم.
وللافعى قدسية عندهم اذ يصورون الالهة كهيئة افعوان ضخم وتعتبر افعى الاصلة او البايثون مقدسة ويقدمون لها القرابين من الحيوانات الطيور ، ويشرف على القرابين الكهنة والسدنة ويطلقون عليها الاب والام ويكافئون ويعاقبون عن طريقها.
وتعتبر الموسيقى والرقص من امثل الوسائل والطقوس للاتصال بالالهة والارواح، وهم يرقصون على ايقاع الطبول لتخلصهم من الخطايا والذنوب ، ويحاولون الوصول لذروة النشوة تجعلهم ينفصلون عن واقعهم المادي ويصلون لحالة روحانية تمكنهم من الاتصال بارواح الاسلاف الموتى واثناء الرقص يلعنون الارواح الشريرة، وتعتبر دماء القرابين من ابقار وماعز وطيور من اكثر الوسائل عندهم بعد خلطها بالماء للتواصل مع الموتى .
وللماء مكانة خاصة عندهم فهم يحجون الى شلال سودو في هاييتي نهاية الاسبوع من منتصف تموز من كل عام ، اذ يعتبرونه غسل لذنوبهم، وكما يقول كهنتهم نلقي ثيابنا اثناء الحج لتذهب معها المشاعر السيئة وتكون لنا ولادة جديدة، ويفعلون هذه الطقوس وهم عراة، وفي اماكن اخرى يلبسون الثياب البيض وينزلون الى برك المياه الموحلة والتي يضعون فيها دماء الاضاحي والقرابين للتبرك ومحو الذنوب والاثام.
وارتبطت ديانتهم بالسحر الاسود واستخدام التعاويذ، وقد برع فيها كهنتهم، وعندهم تعاويذ للايذاء والمرض القتل.
ومن معتقداتهم انهم اذا ارادوا ايذاء احد ، يصنعون دمية له من ورق او خشب او قش وقماش او حتى شمع، ويغرسون الدبابيس فيها ثم يحرقونها طلباً لان تحل اللعنة على الاعداء.
ومن الامور المرتبطة بالسحر الاسود ( الزومبي ) الميت الحي الذي يمكن اعادة الحياة له عن طريق كهنة الفودو وباستخدام السحر الاسود كما يعتقدون، ويبقى الميت تحت سيطرة سيده الذي اعاده للحياة.
 Hassan Al Modhefer

sun

انثى تاريخ التسجيل : 09/10/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الدين  البهائي  Empty رد: الدين البهائي

مُساهمة من طرف sun الإثنين يناير 04, 2021 4:45 pm

كعبة زرادشت؛ وهي نصب تذكاري يعود الى القرن الخامس قبل الميلاد
تقع في شمال غرب برسبوليس في إيران :




:large_orange_diamond::large_orange_diamond::large_orange_diamond::large_orange_diamond::large_orange_diamond::large_orange_diamond::large_orange_diamond::large_orange_diamond:






#_الزرادشتية_الاسلام_واوجه_التشابه_
:large_orange_diamond::large_orange_diamond::large_orange_diamond::large_orange_diamond::large_orange_diamond::large_orange_diamond::large_orange_diamond::large_orange_diamond:






- أول من آمن بزرادشت زوجته هافويه و ابن عمه ميتوماه.
- من يريد الدخول الى الزرادشتيه يجب أن
ينطق الشهادتين ويتغتسل ويتطهر ويقول :
"أشهد بأني مؤمن بالله الخير الغني, و أتبع زرداشت رسولة الكريم".
- في الزرداشتية ملائكة تسجل أعمال الإنسان منذ بلوغة حتى مماته.
- بعد إعتناق الزرداشتيه يحرم على الزرادشتي الإرتداد وإلا يقتل ويعاقب بالإعدام.
- في الزرادشتيه تُقطع يد السارق كما أنها
تحرم الربا وشرب الخمور واللواط والكذب والانتحار.
- قبيل خروج زرادشت من بطن أمه بلحظات إنبثق نور إلهي شديد اللمعان
من بيت بوراشاسب، فرحت له الطبيعة، ومن حولها السماء سمع صوت
يُبشر بميلاده وفي هذا الوقت وفي داخل غرفة الولادة المضاءة بالنور الإلهي
خرج الطفل زرادشت للحياة وهو يضحك بملئ فِيْه.
- حسب الزرادشتية في القبر الروح التقية تقابلها فتاة في غاية الحسن،
وتسرد كل الأمور الخيريه التي فعلتها بحياتها،
ويسألها الميت من أنتِ؟
، فتجيب أنا عملك الصالح وبعد هذا يسمح لمرور الروح الى الجسر
(الصراط المستقيم) أما الروح الشريرة فيستقبلها عجوز شمطاء بشعة المنظر،
فيسألها الميت من انتِ؟
فتجيب عليه أنا عملك السيئ, ثم تأخذه الى الجسر (الصراط)
فيضيق أمامها حتّى يصبح أدق من الشعره فتخاف الروح
وتُصاب بالفزع والهلع، وتترنح يمين وشمال حتى تسقط أخيراً
بالهاوية وتتعذب الى يوم القيامة .
- انطلق زرادشت الى جبل سابلان، وعزم ألا يعود لبيته حتى
يكتسب الحكمة، وظل هناك وحيداً يفكر لشهور لعله يجد تفسيراً
للخير والشر، وذات مرة وهو واقف على الجبل رأى نوراً يسطع فوقه،
وإذا به “فاهومانا” كبير الملائكة ، قد جاء ليقود زرادشت إلى السماء
ليحظى بشرف لقاء الرب، ويستمع إلى تكليفه بأمر النبوة، فصدع بالأمر،
ثم قال بعدها:
سأنزل الى الناس، وأقود شعبي باسم أهورامزدا من الظلام الى النور،
ومن الشقاء الى السعادة، ومن الشر الى الخير.
- زرادشت خطفته الملائكة وشقت صدره عندما كان صغيراً
وستأصلت من صدره النقطة السوداء.
- زرادشت قال:
"أيها الناس، إنني رسول الله إليكم.. لهدايتكم،
بعثني الإله في آخر الزمان.. أراد أن يختتم بي هذه الحياة الدنيا،
فجئت إلى الحق هادياً ولأزيل ما قد علق بالدين من أوشاب..
بشيراً ونذيراً بهذه النهاية المقتربة جئت، ولهذا يدفعني الله في حماسة
إلى تأدية الرسالة بأسرع ما يستطاع ويأمرني بالصدوع لأمره".
- الصلاة في الديانة الزرداشتيه تقام خمس مرات في اليوم
الاولى قبل الفجر
والثانيه عند انتصاف النهار
والثالثه قبل غروب الشمس
والرابعه عند الغروب
والخامسه في الليل،
والصلاة المهمه جدا في الزرادشتيه ولها قداستها ومكانها
هي - صلاة الفجر - ويجب على كل مؤمن أن يبدأ يومه،
كما أن قبل الصلاة الواجب على الزرادشتي أن يتوضأ
ويتطهر بغسل وجه ورجليه ويديه, للدرزادشتي ايضاً
ادعيه يرددها قبل خروجه وقبل أكله وشربه نومة.
- الزكاة في الزرادشتية من المقتدرين تؤخذ منهم الثلث.
- في الزرادشتيه يحق للزرادشتي الزواج بأكثر من زوجة
وألزمت الزرادشتيه مكوث الزوجة في بيتها ولا تخرج الا للضرورة
والزمها لبس الحجاب ولا يحق لها الاختلاط بغير محارمها.
- قال زرادشت: "أيها الناس إنني رسول الله إليكم لهدايتكم،
بعثني الإله في آخر الزمان، أراد أن يختتم بي هذه الحياة الدنيا
فجئت إلى الحق هاديا ولأزيل ما علق بالدين من أوشاب،
بشيرا ونذيرا بهذه النهاية المقتربة جئت.
- دعا زرادشت إلى التوحيد ونبذ كل الآلهة الأخرى
"فلا إله سوى أهورا مزدا".
- في سيرة زرادشت: "ثم أخذ الملاك بيد زرادشت وعرج به إلى السماء
حيث مَثُل في حضرة أهورا مزدا والكائنات الروحانية المدعوة بالأميشا سبنتا؛
وهناك تلقَّى من الله الرسالة التي وجب عليه إبلاغها لقومه ولجميع بني البشر".
.
* الصورة لـ: كعبة زرادشت؛ وهي نصب تذكاري يعود
الى القرن الخامس قبل الميلاد تقع في شمال غرب برسبوليس في إيران
.
المراجع:
- الترجمة الانجليزية للكتاب الزرادشتي avesta
- الترجمة الانجليزية لكتاب "القديس" الزرادشتي فيراف Book of Arda Viraf
- الدين في الهند والصين وإيران، تأليف: أبكار السقاف، سلسلة نحو آفاق أوسع
- مصر القديمة: من العهد الفارسي إلى دخول الإسكندر الأكبر مصر، تأليف: سليم حسن، الهيئة المصرية العامة للكتاب
- قصة الديانات، تأليف: سليمان مظهر
- المعتقدات الدينية لدى الشعوب، تحرير: جفري بارندر، ترجمة: إمام عبد الفتاح إمام، مراجعة: عبد الغفار مكاوي سلسلة عالم المعرفة
- موسوعة الأديان
- الأديان الحية: نشوؤها وتطورها، أديب صعب
- زرادشت الحكيم، حامد عبد القادر
- أبحاث Professeur Jean Kellens
:small_red_triangle::small_red_triangle::small_red_triangle::small_red_triangle::small_red_triangle::small_red_triangle::small_red_triangle::small_red_triangle:
.

sun

انثى تاريخ التسجيل : 09/10/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى