منتديات نور الشيعه
يا هلا وغلا بل الجميع

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات نور الشيعه
يا هلا وغلا بل الجميع
منتديات نور الشيعه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

االحرم المكي في التاريخ

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

االحرم المكي في التاريخ Empty االحرم المكي في التاريخ

مُساهمة من طرف sun الثلاثاء مايو 21, 2019 6:34 am



محمد عبد الله القحطاني وحادثه وصول الدبابات الى الحرم المكي .

من مواليد قرية الواديين عسير وهو أحد تلامذة الشيخ عبد العزيز بن باز واقنعه جهيمان العتيبي بأنه الامام المهدي أثناء حادثه الحرم المكي ، حيث قام هو وجهيمان العتيبي والجماعه السلفيه المحتسبه باقتحام واحتلال الحرم المكي إبان عهد الملك خالد بن عبد العزيز.


حادثة الحرم المكي بدأت أحداثها فجر يوم 1 محرم 1400 الموافق 20 نوفمبر 1979، حين استولى أكثر من 200 مسلح على الحرم المكي وهو من مقدسات المسلمين، مدعين ظهور المهدي المنتظر. هزت العملية العالم الإسلامي برمته، فمن حيث موعدها فقد وقعت مع فجر أول يوم في القرن الهجري الجديد، ومن حيث عنفها فقد تسببت بسفك للدماء في باحة الحرم المكي، وأودت بحياة بعض رجال الأمن والكثير من المسلحين المتحصنين داخل الحرم.

خلفية دينية وتاريخية وسياسية


يؤمن المسلمون بقدوم مجددين للدين كل مئة عام مستندين في ذلك إلى الحديث الذي رواه أبو داود في سننه أن النبي محمد قال:

” إنَّ اللهَ يَبعثُ لهذِهِ الأُمَّةِ على رأْسِ كلِّ مِائةِ سنةٍ مَنْ يُجدِّدُ لها دِينَها “


وهو حديث صحيح كما يؤمن المسلمون بقدوم المهدي والذي ينتسب إلى آل بيت الرسول صلى الله عليه واله، وأن اسمه محمد المهدي كما في إحدى الروايات. أطراف المعادلة أصبحت كاملة من وجهة نظر جهيمان العتيبي قائد العملية، القرن هجريّ الجديد قادم، وصهره ورفيقه يسمّى "محمد بن عبد الله"، و"الفساد" مستشر، و"البعد" عن الصراط المستقيم ظاهر، إذن، لم يبق إلا بيت الله الحرام ليلوذ إليه "المهدي المنتظر"، وتتحقق البشارة.


وقد برر جهيمان العتيبي قائد العملية هجومه باعتباره نصرة للمهدي المنتظر الذي سيملأ الأرض قسطًا وعدلا كما ملئت جورًا وظلما والدعوة إلى مبايعة محمد عبد الله القحطاني، خليفة للمسلمين، وإماماً لهم على أنه المهدي المنتظر.

الأحداث


ساعة الصفر


بعد صلاة الفجر يوم 1 محرم 1400هـ الموافق 20 نوفمر/تشرين الثاني 1979م، وقف جهيمان العتيبي وبجانبه محمد عبد الله القحطاني، ليعلن أمام المصلين خروج المهدي، وطلب منهم مبايعة محمد القحطاني باعتباره المهدي الواجب اتباعه، وفي هذه الأثناء، قامت مجموعة من الرجال التابعين له "والذين تبين فيما بعد أنهم من 12 دولة مختلفة بينهم أمريكان وقاموا باستخراج أسلحة خفيفة من توابيت أدخلت قبل الصلاة باعتبارها تحوي على جثامين لموتى للصلاة عليهم في المسجد، و لكنها كانت معبأة بالأسلحة والذخيرة بدل من ذلك، وتمكن المسلحون من إغلاق الأبواب وسد المنافذ الحرم والتحصن بداخله، وتمكن عدد من المصلين الذين كانوا داخل الحرم لتأدية صلاة الفجر من الفرار أما الباقون و"يقدر عددهم بمائة ألف" فيبدو أن الكثير منهم اضطروا بشكل أو بآخر إلى مبايعة محمد عبد الله القحطاني باعتباره المهدي المنتظر.

وعلى الرغم من التخطيط المحكم للعملية، إلا أنها استهلت بمقتل أحد الحراس على يد أحد المسلحين المنفعلين، وهو أمر يمثل خرقاً واضحاً وعظيماً لحرمة البيت الحرام. حيث يحرم سفك الدماء. و من المؤكد أن جهيمان ألقى خطبة عبر مآذن الحرم أثناء الحصار، وقد بثتها الإذاعات العربية والعالمية وكانت تحوي على الكثير من الخطب والاتهامات للأسرة الحاكمة السعودية وبعض الاعتراضات على نمط الحياة العامة للناس وكيف استشرى الفساد وكان صداها يتردد بين جبال مكة وأحياءها في أوقات متفرقة، كما تم توجيه دعوات إلى أهل مكة والقوات السعودية الخاصة التي تحاصر الحرم للتوبة والانضمام إلى المسلحين ومبايعة من ادعى انه المهدي.

بدء الهجوم



بعد إصدار فتوى تبيح اقتحام المسجد الحرام بالأسلحة تم الهجوم.

اقتحام المسجد والقضاء على المسلحين


في العاشرة صباحًا (حسب بعض المصادر) من يوم الثلاثاء 14 محرم 1400هـ الموافق 4 ديسمبر/كانون الأول 1979م وبعد انقضاء أسبوعين على الحصار، بدأ الهجوم واستمر حتى حلول المساء حيث تمكنت قوة فرنسيه من الاستيلاء على الموقع وتحرير الرهائن في معركة تركت وراءها نحو 28 قتيلاً من الإرهابيين وقرابة 17 جريح من قوات الأمن والمصلين، وتم إخراج الباقيين أحياء ومنهم جهيمان العتيبي الذي أُعدم فيما بعد.

من المهم معرفه التاريخ ،لان هذا الجزء منه يفتح الان ويجب تجهيز انفسنا له . هذه الحادثه هي بتخطيط سلفي ولا دخل للشيعه فيه .
وللكلام بقيه


العبد محمد موسى / بتصرف



http://saadat.yoo7.com/t3897-topic#20154


sun

انثى تاريخ التسجيل : 09/10/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

االحرم المكي في التاريخ Empty رد: االحرم المكي في التاريخ

مُساهمة من طرف خادم الحسين الثلاثاء أكتوبر 27, 2020 6:30 pm

محات تاريخية
ساعتان  · 
يقف مجموعة من الرجال أمام الكعبة، يتقدمهم رجل يدعي أنه المهدي المنتظر يناصره شريكه جهيمان بن محمد بن سيف العتيبي، الموظف السابق بالحرس الوطني السعودي، يطالبون رجالهم بالصمود أمام أتباع آل سعود، بعد أن أعلنا مع مطلع عام 1400 هجرية، 1979 ميلادية، الانقلاب على خادم الحرمين الشريفين وعائلته، واحتلال الكعبة، وينتظر المسلمين في كل أنحاء العالم انتهاء القصة وهم على يقين أن ما يحدث سينتهي بسيلان بحور من الدماء على بلاط الأرض المقدسة.
 لحظات عصيبة عاشها المسلمون حول العالم، وهم يشاهدون قبلتهم تتعرض لأسوأ أنواع الانتهاك، في مشهد أعاد لأذهانهم قصة قرؤها صغارًا عن رجل حاول هدم الكعبة قبل أن يرسل الله «طَيْرًا أَبَابِيلَ تَرْمِيهِمْ بِحِجَارَةٍ مِنْ سِجِّيلٍ» يسقط بها هذا المهووس، كما ورد في القرآن الكريم.
بدأت القصة، برجلين هما جهيمان بن محمد بن سيف العتيبي، الموظف السابق بالحرس الوطني السعودي الذي درس الفلسفة الإسلامية بجامعة مكة المكرمة، ومنها انتقل إلى الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، والثاني هو محمد بن عبد الله القحطاني، تلميذ الشيخ عبد العزيز بن باز، مفتي السعودية في التسعينيات.
التقى «القحطاني والعتيبي» بالمدينة المنورة، وكان للقائهم وقع كبير عليهما، بعد أن اكتشفا تتطابق الكثير من أفكارهما المتطرفة، مثل «تكفير المجتمع والدولة، لا تليفزيون ولا راديو ولا صحافة»، وهي الأيدولوجيات التي اعتنقوها وآمنوا بها، واعتزلا على إثرها المجتمع.
 استمر تقارب الرجلين، فتزوج «القحطاني» من شقيقة «العتيبي» لتطور العلاقة من صداقة إلى مصاهرة، ويصبح طريقهما واحدًا ليبدآ في نشر أفكارهما المتطرفة رويدًا رويدًا بدءًا من مساجد صغيرة بالمدينة حتى أصبحت لهم جماعه أطلقوا عليها «المُحتسبة»، تعدادها بالآلاف.
القصة بدأت تفاصيلها عندما وصف «العتيبي» صديقه محمد عبدالله القحطاني، بأنه «المهدي المنتظر»، الذي سيحرر الجزيرة العربية والعالم بأكمله من الظالمين، مستندًا في حديثه لصديقه على ما أطلق عليه «رؤية» أتته في المنام، عام 1399 هجريًا/ 1979 ميلاديًا.
 انتظار أهل السنة لقدوم المهدي المنتظر، وخروجه من نسل آل بيت النبي صلى الله عليه وسلم، وأن اسمه سيكون اسمه محمد بن عبد الله، توافق مع ما رواه «العتيبي» لـ«القحطاني»، وهو ما أوهم الكثير بصدق الرواية وكان دافعًا لهم بالانضمام إلى «المجنونين» للذهاب إلى بيت الله الحرام.
 رفع آذان الفجر في الحرم المكي معلنًا بدء قرنًا هجريًا جديدًا، غرة محرم 1400 الموافق 20 نوفمبر 1979، «العتيبي» وجماعته يندسون وسط جموع المصلين قاصدين الصلاة أمام الكعبة، يحملون نعوشًا أقنعوا الحراس بكونها تحمل أمواتًا سيصلون عليهم بعد الفجر.
الحرم يمتلئ بالمصلين والصلاة تنتهي، يقف «العتيبي والقحطاني» أمام المصلين معلنين نبأ ظهور «المهدي المنتظر» وفراره إلى الكعبة من «أعداء الله». في التوقيت ذاته أوصد رجال «القحطاني والعتيبي» أبواب الكعبة، وأخرجوا الأسلحة من النعوش التي أدخلوها واحتجزوا كل من داخل حرم الكعبة.
حاولت السلطات السعودية إقناع «العتيبي» وصهره وأتباعهما بالاستسلام وإخراج الرهائن إلا أن كل المحاولات فشلت طوال 15 يومًا، ليكن البديل هو التعامل بالقوة مع «العصابة» التي احتلت الكعبة لثلاثة أيام، أطلق بعدها سراح النساء والأطفال فقط، فيما أبقى المحتلون على الرجال.




 وحين فقدت السلطات السعودية الأمل في التفاهم مع جماعة «العتيبي والقحطاني»، بدأت تطلق النار على محتلي الحرم، ونفذت القوات السعودية هجومًا شاملًا بقوات «كوماندوز»، حتى حررت الحرم.
 «قيل في بعض الروايات أن فرقة الكوماندوز كانت مصرية، رغم أن سوء العلاقات بين البلدين في ذلك الوقت يضحض تلك الرواية، خاصة أن تلك الواقعة جاءت في أعقاب إبرام مصر لمعاهدة السلام مع إسرا.ئيل».




سقط الكثير من القتلى بين جماعة «القحطاني والعتيبي»، وسقط معهم الكثير من شهداء القوات السعودية، إلا أن نقطة التحول في المعركة تكمن في مقتل محمد بن 


عبدالله العتيبي نفسه، الذي ادعى أنه «المهدي المنتظر»، ليستفيق أتباعه على الحقيقة، فقد ظنوا أنه لا يموت باعتباره «المهدي المنتظر»، لذا كان لموته وقع الصدمة على رجاله، واكتشفوا أنه لا كان «المهدي» ولا كان «منتظرًا»، لتنهار قواهم ويبدأون في الاستسلام..
في العاشرة صباحأً من يوم الثلاثاء 14 محرم 1400 هـ الموافق 4 ديسمبر عام 1979م وبعد انقضاء أسبوعين على الحصار، بدأ الهجوم واستمر حتى حلول المساء حيث تمكنت قوة فرنسيه من الاستيلاء على الموقع وتحرير الرهائن في معركة تركت وراءها نحو 250 قتيلاً وقرابة 600 جريح، وتم إخراج الباقيين أحياء ومنهم جهيمان العتيبي الذي أُعدم فيما بعد.




في النهاية، استعادت القوات السعودية السيطرة على الحرم المكي، الذي تأثر بفعل الاشتباكات، وتم القبض على جهيمان بن محمد بن سيف العتيبي ومن تبقى من أتباعه، وتم الحكم بإعدامه وعشرات من أتباعه






تبين أن جهيمان كان عضواً سابقاً في الحرس الوطني السعودي، وأن بعض عناصر الحرس انضموا إلى "الثوار". وكان لذلك وقع شديد على العائلة الحاكمة باعتبار أن ضباط الحرس الوطني، على خلاف الجيش السعودي النظامي، هم نخبة يتم اختيارها من الطبقات العليا في المجتمع السعودي التي من المفترض أن ولاءها مضمون، وقد تم تأسيسه باعتباره الجيش الخاص بولي العهد السعودي، ليكون صمام الأمان ضد أي 




انقلاب يمكن لقادة الجيش العادي أن يقوموا به ضد الحكومة. ولضمان الولاء الدائم فقد تم انتقاء عناصر هذا الحرس الوطني من القبائل التي عرف عنها ولاؤها التقليدي لآل سعود والعائلة المالكه.. وعلى إثر ذلك إضافة إلى الأداء غير المقنع لقوات الحرس الوطني السعودي أثناء الأزمة، تقرر إنشاء قوات الحرس السعودي الخاص.
#صلاح


الفضيحه ان ال سعود استعانو بقناصه فرنساويين لقتل الثوار وطلعو باحذيتهم مأذن المساجد المجاوره وقتلو مجموعة كبيرة من الحجاج

خادم الحسين

ذكر تاريخ التسجيل : 03/12/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

االحرم المكي في التاريخ Empty رد: االحرم المكي في التاريخ

مُساهمة من طرف خادم الحسين الثلاثاء أكتوبر 27, 2020 6:37 pm

المنقب
‏٢١‏ ساعة  · 
مكة المكرمة في كتابات الجغرافيين والمؤرخيين الغربيين القدماء
ذكر ديودور الصقلي Diodorus of Sicily (المتوفى سنة 30 قبل الميلاد) ان بيتاً في الجزيرة يتعبد إليه العرب ويُقدِّسونه، وأنه يقعُ ما بيْنَ الثموديين والسبأيين .. فقال: "وساكنوا هذه الأرض قرب الخليج والمعروفين ببني زومين، يحصلون على طعامهم عن طريق صيد حيوانات الارض ويأكلون لحمها. وهيكل أقيمَ هناك وهو مقدس جدًا ويوقره العرب إلى أقْصى حد". 
ومعلوم أن الثموديين سكنوا شمال الحجاز في مدائِن صالِح وأن السبأيين سكنوا في جنوب الحجاز، في بلاد اليمن في الجنوب الغربي من جزيرة العرب .. فهذا البيت الذي يُقدِّسُهُ العرب يقعُ في الحجاز غرب جزيرة العرب، في منتصفِ الطريق بين الشمال والجنوب، وهو موقِعُ الكعبة بيتُ الله الحرام الذي أجمَعَ على تقديسِها كل العرب.
وذكر بطليموس Ptolemy (المتوفى سنة 170 ميلادي) في كتابيْهِ " الجغرافية" وكتاب "ملحمة البلاد" مكة ايضا. فنقل عنه ياقوت الحموي - عاش في القرن الثاني عشر ميلادي – في "معجم البلدان" عن كتابه الملحمة قوله : "مكة بيت الله الحرام قال بطليموس طولها من جهة المغرب ثمان وسبعون درجة وعرضها ثلاث وعشرون درجة وقيل إحدى وعشرون تحت نقطة السرطان طالعها الثريا بيت حياتها الثور وهي في الإقليم الثاني أما اشتقاقها ففيه أقوال.." وذكر في الجغرافية : "و جعل (ماكورابا) بين يثرب شمالا و نجران جنوبا"
وذكر المؤرخ الروماني أميانوس مارسيلينوس Ammianus Marcellinus (المتوفى حوالي سنة 395 ميلادي) سبع مدن في بلاد العرب منها  "المدينة المقدسة hierapolis"
اما السفير الروماني نونوسس Nonnosos (القرن الخامس ميلادي) مبعوث الإمبراطور البيزنطي يوستنيان الأول الى مملكة كندة و اليمن و الحبشة، فقد ذكر في احدى كتاباته مكانا مقدسا في بلاد العرب للاجتماع و هو مكرس للألهة، يجتمعون فيه مرتين في السنة، الاولى مدة شهر و الثانية مدة شهرين. و خلال هذه الاجتماعات يسود السلام ليس فيما بينهم فقط بل مع الجميع بما في ذلك الحيوانات"

خادم الحسين

ذكر تاريخ التسجيل : 03/12/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

االحرم المكي في التاريخ Empty رد: االحرم المكي في التاريخ

مُساهمة من طرف خادم الحسين الأربعاء يوليو 21, 2021 2:51 pm

طارق حرب خبير قانوني ومحام
ساعة واحدة ·
الحج والحلاج والقرامطه والحجر الاسود وبغدادي يعيده الى الكعبه بعد عشرين سنه من قلعه ونقله لعاصمة القرامطه نهاية القرن الثالث الهجري وبداية القرن الرابع الهجري
———————————————————
قال شيخ مدرسة التصوف البغدادي الحلاج المصلوب عام ٣٠٩ في عهد حكم الخليفه العباسي المقتدر:-
للناس حج ولي حج الى سكني
تهدى الأضاحي واهدي مهجتي ودمي
وجاء قوله هذا بعد تعرض القرامطه على مكه المكرمه واضطراب حركة الحج الى البيت الحرام بسبب تعرض القرامطه للحجيج وكان قوله هذا احدى التهم التي اتهم بها وصلب بسببه كونهم يقولون ان هذا القول يعني هدم ركن من اركان الدين وهو الحج.
وقال صوفي آخر:-
حججت مره فرأيت البيت ولم أرى صاحب البيت
وحججت ثانيه فرأيت صاحب البيت ولم ارى البيت
وحججت ثالثه فلم أرى البيت ولم ارى صاحب البيت
وفي الحج وقف ابا طاهر الجنابي القرمطي يوم الترويه في البيت الحرام بعد ان اصدر امراً لجنوده بقطع رووءس الحجاج العراقيين والقاء رووءسهم في بئر زمزم وكان ذلك زمن حكم الخليفه العباسي المكتفي الذي حكم بغداد عام ٢٨٩ هج سنة ٩٠٢ م واخذ يصبح؛-
انا الله وبالله انا
يخلق الخلق وأفنيهم انا
واصدر امراً لجنوده بحمل الحجر الاسود من مكه الى عاصمة القرامطه في البحرين وعندما اجابه جنوده بانه لا توجد بهائم لنقل الحجر الاسود امر بتقطيع الحجر الاسود وان يتولى ما تبقى من الحجاج العراقيين حمله وفعلاً تم نقله الى عاصمة القرامطه في البحرين وبقت مكه المكرمه بلا حجر اسود لأكثر من عشرين سنه وترتب على ذلك انقطاع الكثير من الحجاج لخوفهم من القرامطه وبقى الحجر الاسود هنالك اكثر من عشرين سنه حتى تولت شخصيه بغداديه اعادته الى الكعبه.
وقد بدأ تهديد القرامطه لبغداد منذ ان كان حاكمها الخليفه العباسي المكتفي بالله عام ٢٨٩ هج سنة ٩٠٢ م حيث انفق هذا الخليفه الاموال الطائله لمحاربة القرامطه بدون جدوى وكانت فترة قوة القرامطه في عهد الخليفه المقتدر العباسي الذي حكم بغداد عام ٢٩٥ هج سنة٩٠٨ م حيث قوى أبا طاهر القرمطي فخلع الحجر الاسود وقتل حجيجاً عظيماً من اهل بغداد والعراق كما يذكر ذلك الموءرخون وقد ثار قلق شديد في بغداد عندما استولى القرامطه على مدينة الكوفه اي وصلوا الى اماكن قريبه من بغداد وقاموا بالتعرض للقوافل الذاهبه او القادمه الى ومن بغداد وبقت الامور مضطربه بين بغداد والقرامطه حتى عام ٣٢٧ هج سنة ٩٣٩ م في فترة حكم الخليفه العباسي الراضي حيث اتفق الشخصيه البغداديه المعروفه الشريف ابي علي عمر بن يحيى العلوي مع القرامطه على سلامة الحجاج البغداديين وعلى اعادة الحجر الأسود الى الكعبه الشريفه ذلك ان القرامطه كانوا يحبون هذا الشريف البغدادي ويقدرونه لشجاعته وكرمه المتوفي عام ٣٤٢ هج في عهد حكم الخليفه العباسي المطيع لبغداد بعد ان تولى منصب نقيب نقباء بغداد وتولى امارة الحج البغدادي لسنوات وبذلك انتهى خطر القرامطه عن بغداد وحجاجها وتمت اعادة الحجر الاسود عام ٣٢٧ هج سنة ٩٣٩ م زمن الخليفه الراضي وقبل دخول البويهيون الى بغداد بست س
نوات.

خادم الحسين

ذكر تاريخ التسجيل : 03/12/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى