منتديات نور الشيعه
يا هلا وغلا بل الجميع

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات نور الشيعه
يا هلا وغلا بل الجميع
منتديات نور الشيعه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

معلومات تاريخية

3 مشترك

اذهب الى الأسفل

معلومات تاريخية Empty معلومات تاريخية

مُساهمة من طرف خادم الحسين الأحد يونيو 14, 2020 3:05 pm

الحديد الفضائي القديم


قبل سنتين قدم عالم فرنسي بحثا جديدا حول أدوات حضارة وادي النيل القديمة المصنوعة من الحديد النادر في فترة العصر البرونزى، مثل الفأس والحلى وغيرها، وأوضحت الدراسة أن الحديد المستخدم فى صناعة تلك الأدوات جاءت من الفضاء الخارجى.


كما أكدت نتيجة البحث المقدم أن عددًا قليلاً من الحرفيين القدماء خلال العصر البرونزى، فى الشرق الأدنى القديم، عرفوا كيفية صنع الحديد عن طريق صهره من قشرة الأرض، وأوضح الباحث الفرنسى ألبرت جامبون Albert Jambon، وهو خبير علم المعادن وأستاذ فى جامعة بيير ومارى كورى بباريس، أن عمال المعادن فى العصر البرونزى سعوا إلى الحصول على النيازك لجعل هذه التحف بمثابة كنوز.


اختبر الباحث جامبون الخناجر الحديدية القديمة، مثل خنجر الملك الذهبى توت عنخ آمون فى مصر، وبعض من الفئوس المصنوعة من الحديد وقطع من المجوهرات من الشرق الأدنى القديم والصين باستخدام الأشعة السينية لتحديد نوع المعادن المستخدمه فى تصنيعها.


وفى عام 2016، حددت دراسة علمية، أن خنجر الفرعون الصغير توت عنخ آمون مصنوع من الحديد الفضائي إذ يحتوى على ما يقرب من 11% من النيكل وآثار الكوبالت: وهى سمة الحديد المتواجد خارج الأرض، ونتيجة لهذا احتوت القطع الأثرية على مستويات عالية من النيكل أو الكوبالت.


وعلى النقيض من ذلك، فإن الحديد المصهور من خامات الحديد الأرضية، التى يتم استخراجها من القشرة الخارجية لكوكبنا، تحتوى على أقل من 1% من النيكل أو الكوبالت، وهو أقل بكثير من المستويات الموجودة فى الصخور الفضائية الغنية بالحديد.


وأظهر بحث جامبون، أن الحديد المتواجد فى القطع الأثرية التى تم اختبارها جاء من النيازك، وليس من الصهور الأرضية، والتى تشير إلى أن النيازك الحديدية هى المصدر الوحيد لهذا المعدن، ومن بين القطع الأثرية التى أجرى عليها جامبون بحثه، فأس من اوغاريت ساحل شمال سوريا يرجع تاريخه إلى 1400 قبل الميلاد، وخنجر من ألاجا هويوك (Alaça Höyük) فى تركيا مؤرخة إلى 2500 قبل الميلاد، وثلاثة أجسام حديدية من قبر توت عنخ آمون ترجع إلى عام 1350 قبل الميلاد.


وأكد جامبون، فى خلال بحثه، أنه لم يعثر على أى دليل يدل أن الحديد المصهور كان معروفا حتى فجر العصر الحديدى فى الشرق الأدنى منذ حوالى 1200 قبل الميلاد، مشيرًا إلى أن أقدم فرن معروف لصهر خام الحديد فى الأردن يعود إلى 930 قبل الميلاد.

خادم الحسين

ذكر تاريخ التسجيل : 03/12/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

معلومات تاريخية Empty رد: معلومات تاريخية

مُساهمة من طرف خادم الحسين الأحد يونيو 14, 2020 6:43 pm

المنقب
ساعتان · 
(على شاطئ الفرات يقع مرقد حزقيال و هو بناء جسيم يحتوي على ستين صومعة، لكل منها برج و يتوسط أكبر و على بعد نصف ميل من قبر حزقيال قباب تحتها قبور حنينة، ميشائيل و عزريه و هذه الأبنية كلها محافظ عليها من قبل اليهود و المسلمين و لا يمسها احد بضرر حتى في ايّام الحروب)
هذا ما كتبه الرحالة بنيامين التطيلي في زيارته لمرقد ذي الكفل ( الچِفِل) عام ١١٦٥م و الذي يقع في ناحية الكفل بين النجف و الحلة.
هو قبر النبي ذي الكفل عند المسلمين و يقع ضمن مسجد النخيلة، و هو النبي حزقيال عند اليهود و من اهم مزاراتهم في العراق حيث كان الحجيج اليهود يقصدون زيارته بين عيد راس السنة اليهودية ( روش هاشانا) و عيد الغفران ( يوم كپور).
يقع القبر في غرفة جميله ذات جدران قديمة جدا تعلوها كتابات بالعبرية و رسمت على جدرانها مختلف الزخارف و الورود و فوق المرقد تعلوه قبة مخروطية يعود بناؤها لعد الدولة الاليخانية ( السلطان الگياتو خدابندة) اشهر سلاطين المغول في القرن الرابع عشر. اما أهمية مسجد النخيلة عند المسلمين يقال لكونه مقام الامام علي عند خروجه لحرب معاوية في صفين و حربه الخوارج في النهروان.
يضم المرقد قبور أنبياء اخرين من بني إسرائيل كما ان هناك مقام لنبي الله الخضر.
ما زال البناء يحتفظ بالبوابة الرئيسية و بمنارة المسجد المائلة. يرتبط المرقد بسوق دانيال الشهير و الذي بني في القرن التاسع عشر من قبل الشخصية اليهودية العراقية الشهيرةمناحيم صالح دانيال ( و والده صالح مناحيم دانيال مدفون بجوار المرقد مع وجود عدة قبور لأسرة دانيال ) مع انني لم اجد اَي اثر يدل على مكان هذي القبور في زيارتي له.
السوق جميل جدا و لكنه مهمل و بناؤه على شكل عقود و كانت تتفرع منه خانات متعددة كانت نزلا للحجيج و الزائرين اليهود.




عند مدخل المرقد هناك كتابه بالعبرية عثرت على ترجمتها الإنكليزية في احد الكتب: 




"this is the tomb of our master Yehezkel the prophet, the son of Buzi the Kohen, may his merit shield us and


 all Israel. Amen." ( هذا قبر سيدنا يهيزكيل النبي، ابن بوزي الكاهن، ببركاته يحمينا نحن و كل بني إسرائيل أمين)

خادم الحسين

ذكر تاريخ التسجيل : 03/12/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

معلومات تاريخية Empty رد: معلومات تاريخية

مُساهمة من طرف sun الثلاثاء يونيو 23, 2020 1:48 pm

الجزيرة الوثائقية
‏٢٠‏ ساعة · 
في مثل هذا اليوم من عام 1940، وقع الجنرال الفرنسي "تشارلز هانتزيجر" على شروط الاستسلام لألمانيا في "كومبيان" بفرنسا في الحرب العالمية الثانية، في نفس عربة السكك الحديدية التي وافق فيها المارشال الفرنسي " فرديناند فوش" على اتفاقية استسلام ألمانيا في عام 1918، فيما سمي بهدنة 22 يونيو أو معاهدة وقف إطلاق النار الثانية في مدينة كومبيان.


ويُظهر التسجيل المصور الألمان وهم يقومون بإعادة المقطورة الشهيرة التي وُقعت عليها معاهدتي 1918 و 1940 إلى برلين بعد الانتهاء من توقيع فرنسا للاستسلام.


وكان هتلر قد وصل إلى "كامبيان" قرب باريس، نفس المكان الذي وقعت فيه اتفاقية استسلام ألمانيا في الحرب العالمية الأولى 1918، فأمر بإحضار عربة السكة الحديدية ذاتها التي وقعت فيها اتفاقية استسلام ألمانيا في الحرب العالمية الأولى ليحقق الانتقام.


وكانت من الشروط المهينة في معاهدة الاستسلام أن تدفع فرنسا لألمانيا مبلغا نقديا باهظا يوميا كتكاليف للاحتلال الألماني لفرنسا، وبناء على معاهدة الاستسلام وللحفاظ على جيشه، قرر هتلر أن يسمح لفرنسا باستعادة سيادة جزئية بإشراف حكومة تحت إمرته، وبجيش محدود مجرد من الأسلحة الثقيلة لحفظ النظام الداخلي فقط.


وكانت فرنسا قد أذلت ناصية ألمانيا في الحرب العالمية الأولى حيث أجبر الألمان على تقديم تنازلات كانت بمثابة النواة للحرب العالمية الثانية.

sun

انثى تاريخ التسجيل : 09/10/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

معلومات تاريخية Empty رد: معلومات تاريخية

مُساهمة من طرف بنت الرافدين الجمعة يونيو 26, 2020 1:43 pm

العراق تاريخ الحضارات
‏٤‏ ساعات · 
هل سمعتم يوماً عن نظرية المؤامرة حول أصل السومريين؟!
وعن حقيقة السومريين ومخلوقات الانوناكي وكوكب نيبيرو الغامض حسب نظريات العالم الروسي زكريا سيتشن !!!
النظرية من اكثر النظريات المثيرة للجدل عند علماء الآثار والناس ومتصارعة بين الرفض والقبول !!!
يدعي العالم الروسي زكريا سيتشن بأن وكالة الفضاء الأمريكية ناسا تخفي الكثير من أسرار الكون وخصوصاً بما يتعلق بكوكب نيبيرو الغامض لأسباب مجهولة
ويستند بنظرياتهِ الى آثار من الحضارة السومرية في العراق حيثُ تتواجد الكثير من النصوص التي يعتقد بأن ترجمتها توضح وجود مخلوقات متطورة اكثر من البشر اسمهم الانوناكي جاؤوا من الفضاء الى الارض قبل 400 ألف عام من كوكب اسمه نيبيرو لجمع الذهب لغرض صيانة الغلاف الخارجي لكوكبهم المتضرر
--الانوناكي و بعد استقرارهم على الارض شاهدوا إن البشر متخلفين واصحاب قدرات بسيطة فقرروا تطويرهم ليخدموهم بجمع الذهب لذلك قاموا بدمج الحمض النووي للانوناكي مع الحمض النووي للبشر بعملية اسموها (حرق المراحل) أي الهندسة الوراثية في العلم الحديث و نتج عنها الانسان الاول ( كرومانيوم )
اخذ الانوناكي الذهب بعد ان استخرجه البشر لهم وعادوا به الى كوكبهم ليعالجوا غلافهم الجوي
--- تذكر اسطورة سومرية فسرها (سيتشن) بأنه بعد الآلاف السنوات عاد الانوناكي الى الارض فوجدوا أن نساء البشر الذين انتجوهم مثيرات وجميلات فقرروا الزواج منهن فانجبوا بشراً عمالقة يتمتعون بصفات خارقة وقوة كبيرة وعندما كثروا طغوا وتمادوا بالأذى والتدمير عندها قرر الانوناكي الكبار ابادتهم بفيضان عظيم ..
الصورة لختم سومري بيد العالم سيتشن يظهر فيه الانوناكي
الختم محفوظ بمتحف برلين _ ألمانيا


ملاحظة
الموضوع عبارة عن نظرية وتم تفنيدها من علماء الآثار لهذا السبب تصنف كونها إحدى نظريات المؤامرة ...


لمعلومات إضافية راجعوا المصدر
كتاب كوكب نيبيرو
زكريا سيتشن
#حاتم_ثويني

بنت الرافدين

انثى تاريخ التسجيل : 14/11/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

معلومات تاريخية Empty رد: معلومات تاريخية

مُساهمة من طرف بنت الرافدين الجمعة يونيو 26, 2020 1:47 pm

أحمد الملاح Ahmed AlMallah
‏٦‏ ساعات · 
الـ #شماغ أو الـ #كوفية.. غطاء الرأس العربي المقتبس من حضارة سومر


:pushpin: الكوفية كما يطلق عليها أهل بِلاد الشام نسبة إلى مدينة الكوفة العِراقية، وأيضاً تعرف بالغترة أو الشماغ أو الحطّة أو المشدة أو القضاضة أو "الجمدانة " في حوض الفرات هي لباس للرأس يتكون من قطعة قماشية تصنع بالعادة من القطن أو كتان ومزخرفة بالوان عديدة أشهرها اللون الأحمر والأبيض والأسود والأبيض، مربعة الشكل ويتم ثنيها على الغالب بشكل مثلث وتوضع على الرأس وأحيانا على الكتف.


:pushpin:وردت كلمة يشماغ في اللغة السومرية والتي هي في الأصل مقطعين هما: اش ماخ: تعني غطاء الرأس يعتقد باحثون في الملابس التقليدية للشعوب بأن النمط المستخدم في توزيع الألوان (الأحمر والأبيض) أو غيرهما يعود إلى حضارات ما بين النهرين القديمة، ويعتقد أن هذه الأنماط اللونية قد استخدمت محاكاة لشبكات صيد السمك أو إلى سنبلة القمح والحنطة.


:pushpin:اليشماغ ويعني بالقواميس السومرية غطاء الرأس العظيم أو ( أش ساخ ) ومعناها غطاء رأس الكاهن العظيم.. ولكنه ورد في القاموس التركي لعام 1889 باسم ( يا شمق ) ويعني غطاء الوجه عند النساء والمراد به البرقع الخفيف... ولعل الأتراك أخذوه من اللهجة العراقية أثناء حكمهم للعراق والذي استمر حتى نهاية القرن التاسع عشر.


:pushpin: في العهد السومري ازدهرت صناعة النسيج واستخدم فيها خيط الصوف والكتان لحياكة الملابس والأغطية... وكان الكهنة يلبسون الملابس البيضاء بشكل يغطي أجسامهم من الرأس حتى القدمين ويضعون فوق غطاء الرأس الأبيض شبكة سوداء مصنوعة من صوف الأغنام، وهي تشبه شباك صيد الأسماك في الأهوار... وكانت ترمز إلى الخير والتكاثر أو المطالبة بحصة المعبد من الثروة السمكية في أهوار جنوب العراق... أما الخطوط السوداء في حواشي هذه الشبكة فتتعلق بطرد الأرواح الشريرة عن لابسها.


:pushpin:كان أول من لبس اليشماغ هو الحاكم السومري العادل والمتدين كوديا في الفترة ( 2146 – 2112 ق.م )، وذلك لكونه حاكما عادلا ومحبا للسلام ويسعى لإسعاد شعبه. ثم أصبح اليشماغ لباس الأمراء والكهنة في العصر السومري الذهبي. ( 2122 – 2014 ق.م ) وهكذا انتقل من الكهنة والأمراء إلى عامة الشعب.. وقد توارثه سكان الاهوار عن أسلافهم السومريين قبل خمسة آلاف سنة ق.م ثم انتشر في الدول الخليجية وباقي البلدان العربية.


:pushpin: بعد الاحتلال البريطاني للعراق عام 1918، سارعت الشركات البريطانية التجارية بتصميمه وتصنيعه وعلى أوسع نطاق، وأصبح تجارة مربحة حيث أطلق عليه ( اليشماغ اللندني )، وهو أجودها ثم الشركات الكورية والصينية.. ومنها اليشماغ الأحمر والمنتشر حاليا في المملكة العربية السعودية ودول الخليج الذي أصبح رمزاً لها.


:pushpin: يعد اليشماغ أو اللباس المتمم لهندام الرجال بعد وضع العقال عليه، وله الكثير من الدلالات الخاصة. فمن لا يلبس العقال فوقه فهذا يدل على أن صاحبه لديه ثأر عشائري ولم يأخذ به أو يدل على الحزن لوفاة عزيز عليه كالوالدة مثلا.. ومن يضرب العقال على الأرض في وسط الديوان فإنه يجزم بالوصول إلى خصمه ومهما بلغت التضحيات.. ويحذر أن يخاطب أحدهم في الديوان ويقال له ( يشماغك وسخ ) فإنه يعتقد أن هناك عاراً أو عيبا ً أو نقصا ً بعائلته واليشماغ يلبسه الرجال دون النساء.


ماذا تعرف أيضًا عن الشماغ؟

#ثقافة_عراقية
#تاريخ_العراق
#أحمد_الملاح

بنت الرافدين

انثى تاريخ التسجيل : 14/11/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

معلومات تاريخية Empty رد: معلومات تاريخية

مُساهمة من طرف بنت الرافدين الأحد يونيو 28, 2020 6:57 am

المفكر العراقي
مُموَّل · 
نبذة مختصرة عن تاريخ العراق الحبيب


كان العراق، والمعروف في العصور الكلاسيكية القديمة بلاد ما بين النهرين، موطناً لأقدم الحضارات في العالم، ويتمتع بتاريخ من الحضارة يمتد لأكثر من 10,000 سنة، وقد عرف بهذا اللقب، فقد كان مهدا للحضارة، وكانت بلاد ما بين النهرين تمثل الجزء الأكبر من دول الهلال الخصيب، كما كان جزءا كبيرا من الشرق الأدنى القديم طوال العصر البرونزي والعصر الحديدي.


كان الآشوريين غالبية سكان العراق منذ العصور الساسانية. حكمت العراق الإمبراطوريات المحلية: السومرية، الأكادية، والبابلية، والآشورية، وأيضاً الإمبراطوريات الأجنبية؛ وفي العصر الوسيط، غزتهُ الإمبراطوريات الأخمينية، 


السلوقية، وكذلك إمبراطوريات البارثيين والساسانيين خلال العصر الحديدي والعصور الكلاسيكية القديمة، وفتحه المسلمون في عصر الخلفاء الراشدين في القرن السابع بعد أن أزاحوا الدولة الساسانية، وأصبح العراق مركزا للدولة الإسلامية في خلافة علي بن أبي طالب (ع)، ثم كان العصر الذهبي للعراق خلال عهد الخلافة العباسية في 


العصور الوسطى، وبعد سلسلة من الغزوات والفتوحات أصبح العراق تحت حكم البويهيين والسلاجقة الأتراك ثم سقط بيد المغول عام 1258م، ثم أصبح العراق ضمن سيطرة الدولة العثمانية في القرن السادس عشر، ولكن بشكل متقطع كان تحت السيطرة الصفوية والمملوكية.


وانتهى حكم الدولة العثمانية مع الحرب العالمية الأولى، واحتلت الإمبراطورية البريطانية العراق وأصبحت تحت ادارتها المباشرة وقيام المملكة العراقية في 1921 ثم نيله استقلاله رسميا عام 1932م، وانتهى العهد الملكي بقيام الجمهورية العراقية 




في أعقاب إنقلاب 14 تموز 1958. وقد توالى حكم الجمهورية عدة رؤساء كان آخرهم صدام حسين 


للفترة 1979-2003، وفي هذه الفترة وقعت الحرب العراقية الإيرانية وحرب الخليج الثانية، وقد سقط نظام صدام حسين في أعقاب الغزو الذي 




قادته الولايات المتحدة للبلاد عام 2003، وفي أعقاب الغزو حصل تدهور سياسي للوضع واضطرابات طائفية في الفترة 2006-2007، حيث كان العراق على شفا حرب أهلية. وفي عام 2011 غادرت القوات الأمريكية البلاد. تحول العراق بعد عام ٢٠٠٣ الى نظام ديمقراطي برلماني حكومي يتم تداول السلطة بشكل سلمي كل أربعة سنوات.

بنت الرافدين

انثى تاريخ التسجيل : 14/11/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

معلومات تاريخية Empty رد: معلومات تاريخية

مُساهمة من طرف بنت الرافدين الإثنين يونيو 29, 2020 6:17 am

المطيرچيه وسوق الحمام بعد بناء بغداد والخليفه العباسي يخرب ابراج الطيور وهولاكو يحرق سوق الطيور ومخدوم خاتون والانگليز يغلقون سوقهم ولماذا لم تقبل شهادتهم
———————————————
المطيرچيه أي اللاعبون بالطيور ظاهرة قامت في بغداد من تاريخ بنائها ففي الكتب التي تبحث في الفتره التي تلت بناء بغداد عام 150 هج سنة 762 م ان تخطيط أسواق بغداد بعد ان قرر باني بغداد الخليفه العباسي المنصور نقل الاسواق خارج مدينتة المدوره الصغيره التي تتولى الحكم والاداره تذكر ان مع اسواق بغداد في تلك الفترة كان هنالك سوق الحمام نسبة الى الحمامه وليس سوق الطيور كما هو عليه 

الحال فاللفظ تغير من الحمام الى الطيور الان ويذكر لنا تاريخ بغداد ان ظاهرة اللعب بالطيور كثرت زمن حكم الخليفه العباسي المقتدي بأمر الله الذي حكم بغداد عام 467 هج سنة 1075 م وبسبب كثرتها وكثرة اللعب بها اصدر هذا الخليفه أمراً بتخريب جميع أبراج الطيور معللاً السبب بأن التخريب يأتي صيانة لحرم الناس ويذكر لنا تاريخ بغداد انه لما دخلت جيوش هولاكو التي اسقطت الحكم العباسي عام 656 هج سنة 1258م قامت بحرق سوق الغزل بما فيه الجزء المخصص لبيع الطيور فهولاكو احرق سوق الطيور ببغداد وبقى السوق كذلك الى ان اعادته الخاتون مخدوم شاه التي تلقب( ايكچي) وهي مرضعة السلطان أويس الجلائري الذي حكم بغداد سنة 1356م زمن الدوله الجلائريه اذ أعادت مخدوم شاه بناء سوق الغزل مجدداً بما فيه القسم 

المختص بالطيور سنة 1362م وبعد دخول الانگليز الى بغداد اعتقد الانگليز ان مأدنة جامع سوق الغزل سوف تسقط لذلك أبعدوا سوق الطيور الذي كان بجوار الجامع خشية سقوط المأدنه وتدمر الطيور واصحابها ولكنها عزفت عن دلك بعد حين واذا لم 

يكن ( مطيرچيه) زمن الرسول والخلفاء الراشدين وبعدهم بفترة طويله فأن فقهاء بغداد وعلمائها ناقشوا مسألة قبول شهادة لاعب الحمام( المطيرچي) من الناحيه الشرعيه وذلك يعني ان هواية اللعب بالحمام او الطيور ظهرت ببغداد والا لما ناقش علما بغداد مسألة قبول شهادته من عدمه لانه يشترط في الشاهد العداله اي هل تتوفر في 

( المطيرچي) العداله وهل يمكن قبول شهادته فأتفق اغلبية الفقهاء على عدم قبول شهادة( المطيرچي) وهذا ما أخذ به القانون المدني العثماني المسمى مجلة الاحكام العدليه والذي طبق في ولاية بغداد بأعتبارها جزء من الدولة العثمانيه واستمر تطبيقه زمن الاداره الانگليزيه وحتى سنة 1953 حيث انتهى تطبيق القانون العثماني وابتدأ 

تطبيق القانون المدني العراقي رقم 40 لسنة 1951 الذي الغى الحكم الخاص بعدم قبول شهادة بعض الناس منهم ( المطيرچيه) وسبب عدم قبول شهادته هو ما قال به فقهاء بغداد من ان ( المطيرچي) مخروم المروءه لانه يلازم سطح الدار ساعات طوال فيطلع على عورات النساء في بيته والبيوت المجاوره عندما كانت بيوت بغداد 

ذات ارتفاع متماثل وليس عمارات وابراج ومخروم المروءه لا شهاده له كذلك فأنِ( المطيرچي) ذو غفلة اي من المغفلين وهذا يتحقق في قضاءه الساعات وهو ينظر للسماء والطيور وهذا يورث غفلة والمغفل لا شهادة له وان كان قد اضيف لها سابقاً انه يحلف اليمين مرات على طير بخس الثمن لذلك فأن احد اطراف الدعوى امام 

المحاكم اذا صاح ( الشاهد مطبرچي) فا الشاهد اما ان يهرب من المحكمه اًو يوقف القاضي الدعوى لجين التبين من الامر وهل ان الشاهد ( مطيرچي) فعلاً وفي نهايات العهد العثماني وطيلة العهد الملكي وما بعد ذلك كانت سوق الغزل وجامع الخلفاء في 

رصافة بغداد معلماً تاريخياً لبغداد القديمه حيث السوق الرئيسيه لباعة الطيور في جميع انحاء العراق وليس بغداد فقط بأنواعها من الحمام( الفختي والزرگي والطبانه والببغاء والبلبل والشحرور وطيور الحب والبط والوز والهدهد والدراج والقبچ والمسكي 

والعنبري والرمادي والاصفر والرمادي والفضي والزنكي وأبو خشيم والمحجل ) ووغيرها فهواة الطيور ( المطيرچيه) لهم من الاسماء الكثيره وماكان من تراث بغداد لدى هوءلاء متمثلاً بقيامهم بأطلاقها من ابراجها واوكارها صباحاً ومساء في كل يوم 

ويستمر تحليقها في سماء بغداد التراثيه وتختلط الاسراب حال طيرانها بعضها مع بعض وعيون اصحابها مشرأبه اليها الى ان تنزل ويعود كل سرب الى وكره وبرجه وعادة ما يبني هواة الطيور الاقفاص من جريد النخل والقصب على اسطح منازلهم 

لايواء الطيور حتى يبلغون عددا وعمراً معيناً حيث يطلقونها تطير في السماء بمجموعات وتدور بنسق جميل حول دار صاحبها الذي يمسك بيده قصبة طويله يربط بطرفها الاخر قطعة من قماش أسود يلوح بها لطيوره كي تبقى طائره وكثيراً ما تصدر منه صيحات عاليه نحو الطيور ليرغمها على الطيران والدوران وبعد ان 

يصيب الطيور التعب تعود الى سطح الدار حيث يقدم لها طعامها وشرابها بعد تنظيف مكانها مما القت فيه بالليلة السابقه فيكون بذور و حبوب الدخن مفضلاً عند الطيور على انواع الحبوب الاخرى وبعدها تبدأ راحتها والويل الويل لاطفال الدار اذا صدر منهم ما يقلق راحة الطيور ومن محلات بغداد التي اشتهرت بكثرة هواة الطيور

 ( المطيرچيه) باب الشيخ والصدريه وبني سعيد والجوبه والهيتاويين والفضل والمهديه وقنبر علي والشيخ عمر وسوق حماده وعلاوي الحله وبكلمة موجزه توزع ( المطيرچيه) على جميع محلات بغداد وطبيعي ان سوق الغزل استمر اكبر اسواق 

الطيور وان ظهرت اسواق صغيرة في شارع عشرين بالاعظميه وفي بداية شارع المغرب في محلة الكسره ولا بد من ملاحظات على هذه الهوايه كثرة الشجارات بين الهواة خاصة عندما يخالف احدهم القواعد التي تحكم شروط حيازته لطير يعود 

لمطيرچي آخر حيث يجب ان يحصل عليه بطريقه حددتها تلك القواعد اما اذا خالفها( المطيرچي) فعليه اعادة الطير فوراً لصاحبه كذلك حصلت جرائم قتل واعتداء بسبب الطيور كماان هذه الهوايه تشغل الطلبه فتراهم يتركون الدراسه واهم اعداء ( المطيرچيه) هم القطط التي تأكل الطيور لذلك تراهم لا يتوقفون عن قتلها والطيور 


والمطيرچيه عالم كبير ورحم الله شيخ مطيرچية محلتنا محمد ابو غصون الذي لا يتعامل مع طيوره الا بارتداءه الزي الخاص بالشقاوات الجديد والجميل وعندما نسأله يقول هل تقبلون ان يذهب احدكم لحبيبته بدون ملابس جميله وابو غصون وان لم يكن شقاوه لكن هذه اعتاد على هذا الملبس قبل صعوده السطح متوجهاً للطيور وهذه الهواية التراثيه على وشك الزوال حالياً.

بنت الرافدين

انثى تاريخ التسجيل : 14/11/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

معلومات تاريخية Empty رد: معلومات تاريخية

مُساهمة من طرف بنت الرافدين الإثنين يونيو 29, 2020 6:33 am

طارق حرب
‏٢٢ يونيو‏، الساعة ‏١٠:١٨ ص‏ · 
المدرسه البشيريه( باب بشير )من مدارس بغذاد التي بنيت في العهد العباسي واستمرت تدريساتها في عهد دولة هولاكو والدوله الجلائريه
———————————————
باب بشير مدرسه بغداديه تم بنائها في العهد العباسي ولم تنته مهمتها التدريسيه بنهاية دولة بني العباس وانما استمرت مهامها زمن الدوله الثانيه التي حكمت بغداد الدوله الايلخانيه دولة هولاكو خان واولاده وكذلك زمن الدوله الثالثه الدولة الجلائريه أي ان هذه المدرسه عاصرت ثلاث دول حكمت بغداد وان كانت هذه المدرسه ليست المدزسه الوحيده التي عاصرت ثلاثة دول وانما هنالك مدارس اخرى كالمدرسه النظاميه والمدرسه المستنصريه ومدرسة مشهد ابي حنيفه لكن المدرسه البشيريه كان لها دور في التدريس زمن الدولتين الايلخانيه والجلائريه لا يقل شأناً عن التدريس في زمن الدولة اللولى ونعني بذلك الدوله العباسي ..
فمن مدرسي المدزسه البشيريه زمن الدولة الجلائريه مثلاً التي حكمت بغداد من سنة 1337 الى سنة 1411 م شرف الدين أبو محمد عبد الرحيم بن عبد المالك
البغدادي الحنبلي المترفي سنة 1340 أي زمن حكم بغداد من الشيخ حسين الجلائري موءسس الدوله الجلائريه الذي حكم بغداد من سنة 1328 الى سنة 1256 م ومدرس مدرسة باب بشير هذا ابن شيخ العراق تقي الدين المولود ببغداد وبها نشأ وسمع الحديث ثم رحل الى دمشق ومصر ثم عاد الى بغداد ودرس بالمدرسه البشيريه والمدرسة المجاهديه وناب في القضاء ببغداد توفي ببغداد.
ومن مدزسي المدرسه البشيريه زمن الدولة الجلائريه القاضي جمال الدين عبد الصمد المعروف بالحضري محدث بغداد والمدرس في البشيريه له ديوان شعر وخطب ووعظ توفي سنة 1364 أي زمن حكم بغداد من الشيخ حسين الجلائري ومن مدرسي هذه المدرسه زمن الدوله الجلائريه شمس الدين محمد بن احمد السقا المتوفي سنة 1364 زمن السلطان أويس بن الشيخ حسن الجلائري.
أما من درس في المدرسه البشيريه زمن الدوله الايلخانيه دولة هولاكو واولاده الامام نور الدين ابو طالب عبد الرحمن البصري العبدلياني الفقيه الضرير المتوفي سنة 1285 م زمن حكم السلطان الايلخاني آرغون حفيد هولاكو خان الذي قدم بغداد وجعل فقيهاً بالمستنصريه وإذن له بالفتوى وخلع عليه خلعة والبس الطرحه السوداء ثم درس بالمدرسه البشيريه ونقل الى المدزسه المستنصريه وبعد وفاته دفن في مقبرة باب حرب ببغداد.
ومن مدرسي المدرسه البشيريه ببغداد زمن الدوله الجلائريه تقي الدين ابو الميامن مظفر بن ابي بكر الحوسقي ثم البغدادي المعروف بالحاج المتوفي زمن السلطان الايلخاني تكودار خان سنة 1284 م الذي سمع من السباك وتفقه وبرع في المذهب والخلاف والاصول وبعد وفاته صلي عليه بالمدرسه البشيريه.
ومن مدرسي المدرسه البشيريه القاضي جمال الدين أحمد المعروف بأبن عصبه البغدادي المتوفي سنة 1307 م زمن السلطان الحلائري ابو سعيد بهادر حفيد هولاكو الذي ولي القضاء في شرق بغداد ودرس للحنابله بالمدرسه البشيريه ثم عزل ثم اعيد للتدريس في البشيريه. ومن مدرسي المدرسه البشيريه زمن الدوله الجلائريه ودولة هولاكو شرف الدين عبد الرحيم بن عبد الله الزريراني المولود ببغداد وبها نشأ وقرأ القرآن وسمع الحديث ورحل الى دمشق ثم رجع الى بغداد وقد توفي سنة 1341 م زمن الشيخ حسين الجلائري موءسس الدوله الجلائريه .
ومن مدرسي المدرسه البشيريه ببغداد في العهد الايلخاني جمال الدين يوسف بن البتي البغدادي المتوفي سنة 1306 زمن السلطان ابو سعيد بهادر من احفاد هولاكو الذي درس للحنابله بالمدرسه البشيريه وصفوه فقالوا نحوي العراق ومقرأه عالماً بالقرإن والعربيه والادب وله حظ من الفقه والاصول.
ومن مدرسي البشيريه صفي الدين عبد الموءمن بن عبد الحق المتوفي سنة 1338 نهاية عهد دولة هولاكو وبداية الدوله الجلائريه.
ومن مدرسي المدزسه البشيريه شمس الدين بن مممد بن أحمد السقاء المتوفي زمن السلطان الجلائري أويس بن الشيخ حسن الجلائري.
ومن مدرسي البشيريه زمن دولة هولاكو الفقيه نصير الدين احمد بن عبد السلام ابن عمر ابو نصر البغدادي المتوفي زمن السلطان أبو سعيد بهادر من احفاد هولاكو والبغدادي كان فاضلاً في اللغه العربيه والفقه وكان فاضلا واعظاً و كان معيداً بالمدرسه البشيريه.
ومن درس بالبشيريه محب الدين ابو سعد أحمد بن عبد الواحد البصري المتوفي سنة 1272 زمن ابن هولاكو السلطان أباقا خان .
ومن مدرسي البشيريه زمن دولة هولاكو فخر الدين ابو بكر عبد الله بن عبد الجليل الطهراني الرازي القاضي المدرس المحتسب الذي قدم بغداد وسغل منصب صاحب الحسبه والقضاء توقي سنة 1269 م زمن حكم بغداد من ابن عولاكو السلطان اباقا خان.
ومن درس بالمدرسه البشيريه قاضي القضاة ببغداد الهنايسي الذي كان فقيهاً ثم نقل الى القضاء والمتوفي سنة 1267 رمن السلطان اباقا خان ابن هولاكو.
وممن درس في هذه المدرسه زمن السلطان أباقا خان ابن هولاكو تاج الدين عبد الرحيم الموصلي الشافعي الذي كان قاضياً بالجانب الغربي من بغدلد.
وممن رتب مدرساً في البشيريه صدر الدين بن محمد بن شيخ الاسلام الهروي الذي لم يدرس فيها سون شهرين وتوفي سنة 1267 زمن السلطان أبقا خان ابن هولاكو وممن درس فيها محب الدين ابو طاهر الواسطي ثم البغددذي المتوفي زمن السلطان تكودار خان بن هولاكو.
وممن درس في المدرسه البشيريه زمن الدولة الايلخانيه جمال الدين بن عبد الله بن العاقولي الذي ولي القضا ثم ولي التدريس في المدرسه البشيريه للشافعيه وتوفي زمن السلطان ابو سعيد بهادر من احفاد هولاكو حيث كانت الوفاة سنة 1325.


وختاماً نذكر ان المدرسه البشيريه او مدرسة باب بشير تم اكمال بنائها قبل ثلاثة سنوات من سقوط بغدادبيد هولاكو خان والدولة الايلخانيه وبنت المدرسه احدى حظايا آخر الخلفاء العباسين المستعصم وقال البعض انها تزوجها ولا يعرف اسمها ولكن يعرف مملوكها اسمه بشير الذي سميت المدرسه باسم الباب الذي بخدمه باب بشير لذا كان اسم المدرسه على اسم مخدومها وباب الجناح الذي تسكنه وقد كانت هذه المدرسة مدرسه جامعه للمذاهب الاربعه الاحناف والشوافع والموالك والحنابل وتولى فيها العديدون من المدرسين والوعاظ والمحدثين والقراء والفقهاء وتقع هده المدرسه بالجانب الغربي من بغداد اي بالكرخ في منطقه قريبه من محلات الشيخ علي وجامع عطاء والفحامه وافتتاحها كان في عام 653 هج 1255م وجعلت باب بشير المدرسه وقفاً على المذاهب الاربعه وكان في المدرسه خزانه حافله بالكتب ذات خازن خاص وفهارس مكتوبه بطريقة حسنه

بنت الرافدين

انثى تاريخ التسجيل : 14/11/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

معلومات تاريخية Empty رد: معلومات تاريخية

مُساهمة من طرف خادم الحسين السبت يوليو 11, 2020 7:53 pm

سنة 1926 في بغداد غرق قصر الملك ووفاة المس بيل التي عشقت بغداد فترةت لندن واتت الى بغداد لتموت وتدفن فيها وتأسست اول كلية زراعه واول متحف وجاءت فرقة جورج ابيض لبغداد
———————————————————————-


سنة 1926 حصل فيضان شديد وحيث ان الملك فيصل الاول كان يسكن قصر آل شعشوع البغدادي اليهودي الذي تفضل وجعل قصره تحت خدمة الملك بسبب عدم وجود بيت حكومي للملك وعدم وجود بيت يملكه الملك ولكن قصر شعوع هذا تعرض للغرق بسبب زيادة مياه دجله الامر الذي سبب الفيضان كون قصر شعشوع على ضفاف نهر دجله في منطقة الكسره وغرقت المنطقه كلها لذا غادر الملك القصر حيث امتلأ القصر من ماء الفيضان وحيث لايوجد بيت حكومي ولا يوجد للملك بيت يملكه لذلك تفضل اليهودي البغدادي الاكثر ثراء بين أهل بغداد ووصع قصره في منطقة السنك تحت تصرف الملك لذلك انتقل الملك فيصل الاول من قصر شعشوع الى قصر دانيال الذي لا زال قائماً في محلة السنكً ،
وفي هذه السنه توفيت المس بيل السكرتيره الشرقيه والتي كانت الشخصيه الثانيه في ادارة بغداد الانگليزيه منذ تاربخ 1917/4/15 حيث قدمت لبغداد بعد ايام من دخول الانگليز بغداد يوم1917/3/11 واستمر عملها ختى سنة 1924 حيث انتهت مهنمتها وعادت الى اهلها في لندن ولكنها كانت تحن لبغداد لا سيما وانها كانت تحب شخصية بغداديه كراديه وهي الحاج ناجي رضا فعادت من لندن الى بغداد للمشارك في افتتاح اول متحف ببغداد الذي كانت المس بيل الاولى في اقامته وفعلاً حضرت افتتاح هذا المتحف ببغداد في 6/14 من هذه السنه وتحقق لها ما أرادت اذ توفيت يوم 7/12 بعد ايام من افتتاح المتحف وتم دفنها ببغداد ولا زال قبرها مجاور كنيسة الارمن في ساحة الطيران في مركز بغداد فحبها لبغداد وحبها للحاج الذي اوصلته الى مرتبة باشا وساعدته بأن بكون عضواً في اول برلمان عراقي سنة 1924 عضوية المجلس التأسيسي وذكرياتها في بساتين الجادريه التي تكاد تكون يومياً تذهب اليها بفرسها او بزورق بغدادي وغير ذلك جعلها تحب الموت والدفن ببغداد وكان لها ما كان. وفي سنة 1926 تم منح امتياز النفط في خانقين وتم الاحتفال بافتتاح المتحف العراقي لاول مره وكان في شارع المأمون وليس في مكانه الحالي محلة الصالحيه وسافر الملك فيصل الاول الى اوروبا وهي بدء سفراته حيث العلاج والاستشفاء حتى وفاته سنة 1933 في سويسرا وتأسيس مدرسة المشاة في الجيش باسم مدرسة الاسلحه الخفيفه وتوفي السيد أحمد الفخري وزير العدل وتم تأسيس كلية الزراعه في الرستميه التي شاهدتا بقاياها عندما سكنا الرستميه بغد الغاء الكليه وحلول الكليه العسكريه محلها نهاية اربعينات القرن العشرين وطلب الملك فيصل الاول من مجلس الوزراء الاستعجال في تأسيس الكليه الطبيه وفعلاً تم تأسيسها كأحدى كليات مع كلية الحقوق لجامعة آل البيت ووصلت فرقة جورج ابيض المصريه الكبرى الى بغداد لأخياء عدد من الحفلات وتم تشكيل دوائر النفوس بتنظيم مستقل وكانت تدار من قبل البلديات وتم ترسيم الامير غازي ولي العهد كشافاً في بناية ثكنة المدفعيه حيث اقسم يمين الاخلاص وبعدها سافر الامير غازي الى كلية( هارو) قضى فيها سنتين وفي هذه السنه اعترفت الحكومه الالمانيه بالحكومه العراقيه وتم تعيين قنصل لألمانيا في بغداد وفي هذه السنه 1926 صدر قانون التفتيش الاداري وقانون البعثات الدبلوماسيه وقانون نوط الشجاعهوالخدمه وقانون منح القدم للضباط وصدرت جرائد الاخلاق وسينما الحياة والمذاهب والمعارف ونداء الشعب وصدرت محلات الارشاد والاصابه والجامعه والمتفرج والمدرسه. وفي


وفي سنة 1926 ببغدادًوصلت عائلة الملك علي الشقيق الاكبر للملك فيصل الاول الى بغداد بما فيها الامير عبد الاله الابن والاميره بديعه والاميره عبديه والاميره عاليه التي اصبحت ملكه بزواجها من ابن عمها الملك غازي بناته وحيث لا يوجد قصر حكومي يمكن ان يسكنوه فقد تم استئجار بيت ومن حوادث سنة 1926 ببغداد عقد اتفاق مع سوريا بشأن العشائر التي تسكن الحدود واتفاق آخر معها بشأن تسليم المطلوبين وشن عبد الرحمن افندي الهاشمي في مقالة له في جريدة الاخاء رفض رجال الدين المسيحي في البصره اجراء المراسيم الدينيه لرجل من الطائفه الكلدانيه ومنع دفنه في الكنيسه رغم انه ساهم ببنائها من ماله الخاص بسبب انه كان وفي سنة 1926 أنهت حكومة السعدون ما يتعلق بالعلاقات مع بريطانيا وبعدها تركيا حيث شكل وزارته في شهر حزيران 1925 وكان يشغل منصب رئيس وزراء ووزير الخارجيه حتى 1926/11/21 ففي 1/11 وافق مجلس الوزراء على المعاهده البريطانيه العراقيه وشكل السعدون حزبه الجديد الذي يشكل اغلبيه في مجلس النواب الملكي وفعلاً صوت مجلس النواب بالموافقه على المعاهده يوم 1/21 وبعد اسبوع منحت بريطانيا عبد المحسن السعدون رئيس الوزراء وسام الشرف البريطاني من الدرجه الاولى ولفب ( سير) لجهوده في المعاهده وفي 6/5 من نفس السنه عقدت اتفاقيه عراقيه تركيه بريطانيه اعترفت بموجبه تركيا بخط بروكسل كحدود دوليه بين العراق وبريطانيه وبنفس اليوم تم التوقيع على اتفاقية حسن الجوار وترسيم الحدود بين تركيا والعراق. وفي الشهر العاشر من هذه السنه قدم السعدون استقالته.


وبما ان مجلس عصبة الامم وافق على المعاهده في 3/11 من هذه السنه فبدأ العراق ونوري باشا خاصة بالاحراات الخاصه بانهاء الانتداب البريطاني وفعلاً تحقق ذلك سنة 1932 حيث الاستقلال وحيث تحول العراق من اقليم خاضع للأنتداب الى الدوله رفم 57 في دول العالم.

خادم الحسين

ذكر تاريخ التسجيل : 03/12/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

معلومات تاريخية Empty رد: معلومات تاريخية

مُساهمة من طرف خادم الحسين السبت يوليو 11, 2020 8:02 pm

ولاية بغداد تستحدث مدينة الناصرية سنة 1869م 


وتنقل مركز اللواء ( المحافظه) من مدينة سوق الشيوخ الى الموقع الحالي




——————————————-






كانت ولاية البصره في النصف الثاني من القرن التاسع عشر تتكون من ثلاثة الوبه هي مركز البصره والعماره وسوق الشيوخ الموجود فيها كثير من عشائر المنتفق وقد عملت بغداد في السنة الاولى من حكم الوالي مدحت باشا على انشاء لواء أي محافظة




 المنتفق لذلك انخذت الاجراات في مدينة سوق الشيوخ التي تقع جنوب شرق الناصريه لأقامة لواء المنتفق لأن أمل بغداد ان تتخذ سوق الشيوخ مركزاً للواء الجديد الذي استحدثه مدحت باشا والي بغداد غير ان وخامة هواء سوق الشيوخ منعت من تأسيس 




لواء المنتفق في سوق الشيوخ اذ أرتأى مدحت باشا الانتقال منها الى مدينة اخرى تشاد على نهر الفرات الى الشمال من مدينة سوق الشيوخ فتقرر بناء مدينة المنتفق او الناصربه في موضع معتدل وان تكون طرقها واسعه وتكون في وسط اللواء فوقع 


الاختيار على المحل الموجوده فيه النصريه اليوم وقد شرع ببناء المدينه فعلاً حيث وضع تصميمها مهندس بلجيكي اسمه( جولس تلي) وسميت االناصريه نسبة الى ناصر السعون وكانت اول مدينه تشيدها بغداد على الطراز الحديث كونها ذات شوارع 


مستقبمه وقد تقاطعت تقاطعاً هندسياً جميلاً وهذا أمر لم يكن مألوفاً في العراق وكان أول بناء تم اقامته هو سراي الحكومه وقد تبرع ناصر السعدون لأكمال بناء المدينه وتبرع مرة اخرى لأنشاء جسر من القوارب يربط المدينه بالجانب الاخر من النهر 


وكان ناصر السعدون غير ميال لانشاء هذه المدينه بسبب حالة البداوه للعشائر وخشيته من ضياع المشيخه وتحولها الى وظيفه ويتحول الشيخ الى موظف لكنه لم ير بداً من الاذعان لأمر الوالي في تعيينه متصرفاً ( محافظ) للمدينة الجديده فلقد خشى تزاحم 


اقاربه للحصول على هذا المنصب اذ قد يقبل غيره هذا المنصب فيخسر الصفقه وهكذا ترك ناصر باشا السعدون بغداد وسار الى المنتفق مصحوباً بالاداره الحكوميه التي 


عينتها بغداد لأدارة الناصريه فقد عينت بغداد عبد الرحمن بيگ الذي كان قائمقام مدينة الهنديه معاوناً للمتصرف ناصر السعدون وعبد القادر الآلوسي نائباً والحاج سعيد 


محاسباً وكان صراف اللواء نعوم سركيس والد الموءرخ المشهور يعقوب سركيس الذي كان أميناً لخزانة اللواء بالاضافه الى كونه صرافاً الذي بنى دار لسكناه فيها وبنى اسواق ومقاه وخانات فأقتدى به الناس وأخذوا يبنون الدور والدكاكين مع ملاحظة ان 


منصور السعدون الاخ الاكبر لناصر السعدون كان يعارض تأسيس مدينة الناصريه اذ يرى ان في ذلك اضعافاً للمشيخه السعدونيه وقضاء عليها وحين وجد اخيه ناصر السعدون متحمساً للبناء اشترط ان يكون موقعها في منحفض من الارض لكي تكون 


تحت خطر المياه حتى اذا أرادت الحكومه بهم سوءً سلطوا المباه على المدينه ويبدوا ان مدحت باشا ادرك ذلك فأمر بتحكيم السداد لوقاية المدينه من الغرق لقد استند والي بغداد مدحت باشا في اجراآته الاداريه الى قانون الولايات العثماني الصادر سنة 1864 م فعرفت بغداد لاول مره تنظيماً محكماً ارتبطت بواسطته انحاء العراق 


بمراكز اداريه رئيسه هي النواحي التي ترتبط بدورها بمراكز اعلى هي الاقضيه وترتبط الاخيره بالسناجق ( الالويه) التي تشكل تنظيمات اوسع هي الولايات كولاية بغداد فأرسى بذلك دعائم الاداره الحديثه لأول مره في العراق وعلى الرغم من ان 


العراق كان مقسماً الى ثلاث ولايات هي بغداد والبصره والموصل فأن الاجرآات الاداريه الجديده كفيله بخلق ادارة مركزيه منظمه يكون مقرها بغداد وتتولى الاشراف على شووءن العراق بأجمعه فلقد كان مدحت باشا في بغداد يسعى الى ادخال معالم 


الحضاره الى العراق بشكل عام وبغداد على وجه الخصوص ومما فكر فيه هو تحويل بعض شيوخ العشائز الى موظفيين رسميين تحت امرته وقد وقع اختياره على ناصر السعدون ليكون انموذجاً في هذا السبيل ونجح الوالي في تجربته هذه اذ بعد مقاومة 


ناصر السعدون لهذا الاتجاه في عهد والي بغداد السابق نامق باشا لكننا وجدناه في عهد مدحت باشا يرضى ويخضع لأمر حكومة بغداد وفي ذلك يقول علي الشرقي في ذكرى السعدون الصادر سنة 1929 ان مدحت باشا استقدم الشيخ ناصر السعدون الى بغداد ورغبه في تحويل المشيخه الى متصرفيه وولايه وحسن له الترغيب في بناء حاضرة 


المنتفق وايجاد اساليب حضريه وقد اقتنع الشيخ ناصر بأن الايام قد دالت وان تغييراً اجتماعياً واقع لا محاله فأراد ان يستقبله ولا يقاومه وسرعان ما تنازل لقبول الجديد وصارت المشبخه متصرفيه


وكان بيان حكومة بغداد المنشور في العدد 11 من جريدة زوراء التالي:




أيها المشايخ والاهلون في ديرة المنتفق انتم جمعيكم من تبعة الدوله...واراضيكم قابله للعماره- اي للتعمير والبناء- أكثر من غيرها وقد بقيتم محرومين من الراحه والرفاه 


والامن والدعه والعماره مما ناله الاهلون في المواطن الاخرى وصرتم في حالة ضيق وعناء.... من جراء الالتزامات - بدلات الايجار- والرسوم التي توءدنها وكان من اللازم تطبيق الشريعه بينكم فصار يراعى النكال فيوءخذ من القاتل الف شاة وهكذا فمن يتعدى على العفاف فيوءخذ منه ( الصيحه) - شكل من اشكال الفصل العشائري- مثل هذا شأن الداوديه - توءخد من البيوت بالتوزيع عليهم- كما تجري المصادرات 




مما لا يرضى به السلطان وان الحكومه وضعت قوانين ونظامات منعت امثال هذه الامور .... هذا ما أقتضى ان تتخذ للمنتفق ادارة جديده .... فلزم ادخالها في عداد الوية بغداد لتكون في فلاح ونعيم وتطبق في حقها أصول الولايه ففعلنا ذلك وجعلنا ناصر باشا وجعلنا معه موظفين للقيام بهدم المهمه...

خادم الحسين

ذكر تاريخ التسجيل : 03/12/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

معلومات تاريخية Empty رد: معلومات تاريخية

مُساهمة من طرف بنت الرافدين الثلاثاء ديسمبر 19, 2023 7:04 pm


عشاق مصر. والتاريخ. - منال علي
اقتراحات قد تعجبك  · 1 ي  ·
اللغة التي تكلم بها آدم
كانت لي وقفة طويلة منذ زمن أمام أصل اللغات وأنا اتأمل اللفظة العربية "كهف" فأجدها:
في الإنجليزية (cave)
وفي الفرنسية (cave)
وفي الإيطالية (cava)
وفي اللاتينية (cavus)
فأسأل وأنا أراها كلها واحدا.. أي لغة أخذتها عن الأخرى وأيها الأصل؟ وكان الجواب يحتاج للغوص في علم اللغويات والبحث في البحار القديمة التي خرجت منها كل الكلمات التي نتداولها، وكان هذا الأمر يحتاج إلى سنوات وربما إلى عمر آخر.
ودار الزمان دورته ثم وقع في يدي كتاب عنوانه "اللغة العربية أصل اللغات".. والكتاب بالإنجليزية والمؤلفة هي تحية عبد العزيز إسماعيل أستاذة متخصصة في علم اللغويات، تدرس هذه المادة في الجامعة، إذن هي ضالتي..
وعرفت أنها قضت عشر سنوات تنقّب وتبحث في الوثائق والمخطوطات والمراجع والقواميس؛ لتصل إلى هذا الحكم القاطع.. فازداد فضولي وشوقي والتهمت الكتاب في ليلتين.
والكتاب في نظري ثروة أكاديمية وفتح جديد في علم اللغويات يستحق أن يلقى عليه الضوء، وأن يقيّم وأن يأخذ مكانه بين المراجع العلمية المهمة.
وألفت نظر القارئ أولا أن يمر بعينيه على الجداول الملحقة بالمقال ويلاحظ الألفاظ المشتركة بين اللغة العربية والإنجليزية، وبين العربية واللاتينية، وبين العربية والأنجلوساكسونية، وبين العربية والفرنسية، وبين العربية والأوروبية القديمة، وبين العربية واليونانية، وبين العربية والإيطالية، وبين العربية والسنسكريتية، ليشهد هذا الشارع العربي المشترك الذي تتقاطع فيه كل شوارع اللغات المختلفة، وهذا الكم الهائل المشترك من الكلمات رغم القارات والمحيطات التي تفصل شعوبها بعضها عن بعض وأعود إلى السؤال:
لماذا خرجت المؤلفة بالنتيجة القاطعة أن اللغة العربية كانت الأصل والمنبع، وإن جميع اللغات كانت قنوات وروافد منها؛ تقول المؤلفة في كتابها:
أن السبب الأول هو سعة اللغة العربية وغناها وضيق اللغات الأخرى وفقرها النسبي؛ فاللغة اللاتينية بها سبعمائة جذر لغوي فقط، والساكسونية بها ألفا جذر! بينما العربية بها ستة عشر ألف جذر لغوي، يضاف إلى هذه السعة سعة أخرى في التفعيل والاشتقاق والتركيب.. ففي الانجليزية مثلا لفظ Tallبمعنى طويل والتشابه بين الكلمتين في النطق واضح، ولكنا نجد أن اللفظة العربية تخرج منها مشتقات وتراكيب بلا عدد (طال يطول وطائل وطائلة وطويل وطويلة وذو الطول ومستطيل.. إلخ، بينما اللفظ الإنجليزي Tall لا يخرج منه شيء.
ونفس الملاحظة في لفظة أخرى مثل Good بالإنجليزية وجيد بالعربية، وكلاهما متشابه في النطق، ولكنا نجد كلمة جيد يخرج منها الجود والجودة والإجادة ويجيد ويجود وجواد وجياد... إلخ، ولا نجد لفظ Good يخرج منه شيء!
ثم نجد في العربية اللفظة الواحدة تعطي أكثر من معنى بمجرد تلوين الوزن.. فمثلا قاتل وقتيل وفيض وفيضان ورحيم ورحمن ورضى ورضوان وعنف وعنفوان.. اختلافات في المعنى أحيانا تصل إلى العكس كما في قاتل وقتيل، وهذا التلوين في الإيقاع الوزني غير معروف في اللغات الأخرى.. وإذا احتاج الأمر لا يجد الإنجليزى بدا من استخدام كلمتين مثل Good & Very Good للتعبير عن الجيد والأجود.
وميزة أخرى ينفرد بها الحرف العربي.. هي أن الحرف العربي بذاته له رمزية ودلالة ومعنى.. فحرف الحاء مثلا نراه يرمز للحدة والسخونة.. مثل حمى وحرارة وحر وحب وحريق وحقد وحميم وحنظل وحريف وحرام وحرير وحنان وحكة وحاد وحق..
بينما نجد حرفا آخر مثل الخاء يرمز إلى كل ما هو كريه وسيئ ومنفر، ويدخل في كلمات مثل: خوف وخزي وخجل وخيانة وخلاعة وخنوثة وخذلان وخنزير وخنفس وخرقة وخلط وخبط وخرف وخسة وخسيس وخم وخلع وخواء..
ونرى الطفل إذا لمس النار قال.. أخ، ونرى الكبير إذا اكتشف أنه نسي أمرا مهما يقول: "أخ"؛ فالنسيان أمر سيئ، وهذه الرمزية الخاصة بالحرف والتي تجعله بمفرده ذا معنى هي خاصية ينفرد بها الحرف العربي.. ولذا نجد سور القرآن أحيانا تبدأ بحرف واحد مثل: ص، ق، ن، أو، ألم.. وكأنما ذلك الحرف بذاته يعني شيئا.
نستطيع أن نؤلّف بالعربية جملا قصيرة جدا مثل "لن أذهب" ومثل هذه الجملة القصيرة يحتاج الإنجليزي إلى جملة طويلة ليترجمها فيقول I shall not go ليعني بذلك نفس الشيء؛ لأنه لا يجد عنده ما يقابل هذه الرمزية في الحروف التي تسهل عليه الوصول إلى مراده بأقل كلمات.
وإذا ذهبنا نتتبع تاريخ اللغة العربية ونحوها وصرفها وقواعدها وكلماتها وتراكيبها فسوف نكتشف أن نحوها وصرفها وقواعدها وأساليب التراكيب والاشتقاق فيها ثابتة لم تتغير على مدى ما نعلم منذ آلاف السنين، وكل ما حدث أن نهرها كان يتسع من حيث المحصول والكلمات والمفردات كلما اتسعت المناسبات، ولكنها ظلت حافظة لكيانها وهيكلها وقوانينها ولم تجرِ عليها عوامل الفناء والانحلال أو التشويه والتحريف، وهو ما لم يحدث في اللغات الأخرى التي دخلها التحريف والإضافة والحذف والإدماج والاختصار، وتغيرت أجروميتها مرة بعد مرة.
وفي اللغة الألمانية القديمة نجد لغة فصحى خاصة بالشمال غير اللغة الفصحى الخاصة بالجنوب، ونجد أجرومية مختلفة في اللغتين، ونجد التطور يؤدي إلى التداخل والإدماج والاختصار والتحريف والتغيير في القواعد، ونفس الشيء في اللاتينية وأنواعها في اليونانية وفي الأنجلوساكسونية، ولهذا اختار الله اللغة العربية وعاء للقرآن؛ لأنه وعاء محفوظ غير ذي عوج، وامتدح قرآنه بأنه {قرآنا عربيا غير ذي عوج}.
وحدّث ولا حرج عن غنى اللغة العربية بمترادفاتها حيث تجد للأسد العديد من الأسماء؛ فهو الليث والغضنفر والسبع والرئبال والهزبر والضرغام والضيغم والورد والقسورة... إلخ.
ونجد كل اسم يعكس صفة مختلفة في الأسد، ونجد لكل اسم ظلالا ورنينا وإيقاعا.
ومن الطبيعي أن يأخذ الفقير من الغني وليس العكس، ومن الطبيعي أن تأخذ اللاتينية والساكسونية والأوروبية واليونانية من العربية، وأن تكون العربية هي الأصل الأول لجميع اللغات، وأن تكون هي التي أوحيت بقواعدها وتفعيلاتها وكلماتها إلى آدم كما قال القرآن: {وعلم آدم الأسماء كلها}.
ولكن المؤلفة لا تكتفي بالسند الديني، وإنما تقوم بتشريح الكلمات اللاتينية والأوروبية واليونانية والهيروغليفية، وتكشف عن تراكيبها وتردّها إلى أصولها العربية شارحة ما جدّ على تلك الكلمات من حذف وإدماج واختصار تفعل هذا في صبر ودأب وأناة ومثابرة عجيبة.
نحن أمام دراسة أكاديمية وفتح جديد في علم اللغويات تستحق صاحبته الدكتوراه الشرفية من الجامعة والتحية من الأزهر والاهتمام من القارئ الأجنبي والعربي، والالتفات من النقاد والمناقشة الجادة من الأكاديميين؛ حتى لا يقال عن بلادنا إنها لا تقوم ولا تقعد إلا لمباريات الكرة.
من كتاب:عالم الأسرا
ر

بنت الرافدين

انثى تاريخ التسجيل : 14/11/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى