منتديات نور الشيعه
يا هلا وغلا بل الجميع

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات نور الشيعه
يا هلا وغلا بل الجميع
منتديات نور الشيعه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اسواق كثيره ببغداد في العهد العباسي

اذهب الى الأسفل

اسواق كثيره ببغداد في العهد العباسي Empty اسواق كثيره ببغداد في العهد العباسي

مُساهمة من طرف خادم الحسين الجمعة سبتمبر 18, 2020 4:55 am

طارق حرب خبير قانوني ومحام
١٣ س  · 
سوق النبيذ وسوق الرقيق وسوق الجواري وسوق النخاسين وسوق الوراقين وسوق الحلوى وسوق الحناء واسواق بغداد الاخرى في العهد العباسي الاول
————————————————-
ظهر إهتمام باني بغداد الخليفه المنصور بأسواق مدينته منذ البداية حيث قدر ما للأسواق والحوانيت في كل ربض الذي يعني منطقه او حي سكني وامرهم ان يوسعوا في الحوانيت لكي تكون على شكل سوق جامعه تجمع التجارات و بسبب اقامة الحوانيت بشكل عشوائي قرر الخليفه المنصور نقل الاسواق الى خارج اسوار المدينه المدوره التي كانت صغيرة المساحه وفي الجزء الغربي من بغداد فقط أي في الكرخ ويروى ان اول اسواق بغداد أقيمت في الجهه الجنوبيه من بغداد اي من الكرخ وبسبب توسع بغداد الى الجزء الشرقي اي الرصافه منها  بعد عشر سنوات من بناء الجزء الغربي ظهرت اسواق جديده بحيث كانت هنالك اسواق في جميع انحاء بغداد في الكرخ وفي الرصافه ،
لقد ظهرت اسواق كثيره ببغداد في العهد العباسي الاول اي في القرن الاول من عمر بغداد التي تم بنائها عام 145 هج سنة 762م فقد كان هنالك سوق للأساكفه وسوق للأشنان أي الماده التي تشبه الصابون وسوق باب الشام وسوق باب البصره وسوق بغداد وسوق البزازيين وسوق التبن وسوق التمر بالرصافه ومثله في الكرخ وسوق الثلاثاء في الرصافه ومثله للكرخ وسوق الجرار وسوق الجواري وسوق الجوهريين وسوق الحداديين وسوق الحلوى وسوق الحمام وسوق الحطب وسوق الحناء وسوق خالد البرمكي وسوق الخبازين وسوق الخزازين وسوق خضير وسوق دار البطيخ وسوق دار القز وسوق دار القطن وسوق الدباغين وسوق الدجاج وسوق الوقافين وسوق الدهون وسوق الدواء وسوق الدواب أو الغنم في الرصافه ومثله الكرخ وسوق الرصافه وسوق الرقيق وسوق الرمان وسوق الرياحين وسوق الزياتين وسوق السلاح في الرصافه ومثله الكرخ وسوق الشوك وسوق الصابون وسوق الصفارين وسوق الصيادلن بالرصافه ومثله في الكرخ وسوق الطعام في الرصافه ومثله في الكرخ وسوق الطيب وسوق عبد الواحد وسوق العتابيه وسوق العروس وسوق العطش وسوق العطارين في الرصافه ومثله في الكرخ وسوق عكاظ وسوق العلافين وسوق غالب وسوق الفرائين وسوق القصابين وسوق القلائين وسوق المسك وسوق النبيذ وسوق النجارين وسوق النخاسين وسوق الهراسين وسوق الوراقين في الرصافه ومثله في الكرخ وسوق يحيى وهنالك اسواق صغيره تسمى سويقه منها سويقة أبي الورد وسويقة جعفر وسويقة الحمص وسويقة الخرسي وسويقة عبد الوهاب وسويقة نصر وهكذا تتعددت الاسواق وتخصص كل سوق منها ببيع 
سلعة معينه ويظهر ان اسماء الاسواق او نوع البضاعه فيها   كان يطغي في الاعم الاغلب لا بل كانت بعض محلات بغداد اسمها من نوع البضاعه التي يتم بيعها في سوق هذه المحله فمحلة باب التبن أخذت اسمها من التبن الذي يباع فيها وكذلك اسم محلة القلائين والبزازين وكانت تسمية الاسواق متوقفه على نوع المواد التي تعرض للبيع في هذه الاسراق فكان هنالك سوق للدواب حيث تعرض حيوانات النقل والركوب والحمل وهنالك سوق العلافين حيث يباع ما يطعم الحيوانات وسوق الطيب حيث تباع العطور والزهور وكان في سوق الطعام حوانيت الخبازين والقصابين وكان سوق الجرار على ضفة دجله وكانت سوق السلاح مزدحمه دائماً ويحصل التجار فيها على ارباح طائله واشتهرت ببغداد سوق الجواري اللائي يجلبن الى سوق النخاسين من اطراف الدنيا فيهن الحبشيات والروميات والجورجيات والشركسيات والعربيات وسوق الجزارين أقتصر البيع فيه على اللحوم ًسوق البزازين للأقمشه وسوق القلائين تباع فيه اللحوم المقليه . واذا اردنا ان نقول شيئاً عن سوق النبيذ فقد كانت هنالك سوقاً خاصه لبيع النبيذ وكان يشاركهم في هذا السوق احياناً من يبيع الدواء ويذكر ابن الأخوه في كتابه معالم القربه في طلب الحسبه كان بعض اهل بغداد يقدمون على هذا السوق لشرب النبيذ بحجة شراء الدواء وهي حجة معروفه عند المحتسب على الاسواق اذ لما لاحظ ذلك ازال السوق. وكان نبيذ ( قطر بل) وهي منطقه شمال بغداد له شهرة خاصه وكانت الخمارات تنتشر فيها حيث يقصدها كبار القوم ببغداد والراغبون في تناول الخمور وقد تنوعت خمور بغداد حسب المادة المستخرجه منها او بحسب طريقة صنعها فمنه حسب الوانه الاسود والابيض الرقيق والاحمر المعتدل في غلطه والاصفر المر المطعم وهو قوي جداً وحسب استخراجه من النقيع والداذي ونبيذ العسل والمقرطبات ونبيذ الكشمش والتين والزبيب والحمص والعسل الماذي ومنه الريحاني والتمر والدوشاب والسكري ونبيذ الحنطه والشعير  والجاروس ونبيذ النارجيل والرمان ولأستخراج خمر العنب يوءخذ تمر العنب مقدار ثلاثين جره وتلقى عليه ثلاث جرار ماء  ويداس بالارجل ويعصر ويطبخ  حتى يذهب الثلثان ويلقى على كل كوز مما بقى قسطان من ملح وبعد سنه يتم نقله وهذا النبيذ يسمى المطبوخ وهو الشراب الثقيل وهنالك طريقة اخرى لصنع النبيذ حيث يتم عصر الخمر بأن توضع ثمار العنب في وعاء واسع وتقوم احدى العاملات في الحانه بدوسه برجليها فيما تقوم الاخرى بنقل الخمر وصبه في الرواق بعد ان وضع قطعة من القماش لتصفيته.
ومن حانات بغداد المشهوره في تلك الفتره حانة( طيزناباد) واسم خمارها سرجس وموضعها جنوب بغداد على الطريق الذاهب الى الحج وهي الخماره التي نزل فيها الشاعر أبي نواس بعد عودته من الحج وقبل وصوله بغداد فقال فيها:
وخمارٍ أنخت اليه ليلاً
قلانص قد ونين من السفار
فترجم والكرى في مقلتيه
كمخمور شكا الى الخمار
وهنالك حانة قطربل التي تقع شمال بغداد وكان خمارها ابن أذين التي وصفها أبو نواس: ان فيها خماراً ظريفاً لبقاً مساعداً عنده شراب عتيق وغلمان صباح والقائل في خمارها:
اسقني  يا ابن أُذين
من شراب الزرجون
وهنالك حانة الشط التي اختار خمارها الخليفه الواثق حيث كان جميل المنظر حاذق بأمر الشراب وكان من أهل قطربل  وقيل في هذه الخماره:
يا حانة الشط قد أكرمت مثوانا
عودي بيوم سرور كالذي كانا
والحانه الرابعه المشهوره في تلك الفتره حانة( خويت) وتعرف بحانة بزيع التي كان فيها خمار يهودي لا يبيع الاشراباً مختاراً سرياً ويمتنع عن بيعه الى العامه والوضعاء  وكانت حانته  لتنزه الخاصه التي قال فيها الشاعر:
سقانا بزيع والسماك مشرق
ونجم الثريا في السماء مخلق

خادم الحسين

ذكر تاريخ التسجيل : 03/12/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

اسواق كثيره ببغداد في العهد العباسي Empty رد: اسواق كثيره ببغداد في العهد العباسي

مُساهمة من طرف خادم الحسين الجمعة سبتمبر 18, 2020 5:02 am

الجلائريون بناة سوق الغزل والعباسيون بناة جامع سوق الغزل






 وهولاكو واولاده جددوا الجامع وبنوا قبته والمحلة التراثيه البغداديه سوق الغزل






——————————————————————————








في موضوع الغزل وسوق الغزل لابد من التكلم عن السوق الذي بنته مخدوم شاه الجلائريه للغزول والذي لم يكن موجوداً قبل ذلك على الرغم من كثرة اسواق بغداد في العهد العباسي خاصة وان هذا العهد حدد لكل سلعة وبضاعة وحرفة وعملاً سوقاً فهناك سوق للرواسين ( الباچه چيه) وسوق للهراسين( اصحاب الهريسه) وسوق للقيان والجواري وسوق للنبيذ  وسوق للحمام( المطيرچيه) وغيرها الا سوق للغزل فلم يكن موجوداً واستمر الامر في ظل دولة هولاكو  وحتى الدوله الجلائريه حيث








 استحدث سوق الغزل بجانب سوق الطيوريين( المطيرچيه) والجامع بني في الدوله العباسيه وتم تعميره في دولة هولاكو بعد احتراقه عند دخول جنود هولاكو وعمر ايضاً زمن العثمانيين وهنالك محلة سوق الغزل الموجوده في الجزء الشرقي من بغداد الرصافه وهي المحله البغداديه التراثيه التي ذكرها القائد الانگليزيه  فليكس جونز في 




تقريره سنة 1855 بعد ان قضى ببغداد حوالي تسع سنوات فكتب كل شيء عن بغداد  واعتبرها المحله تسلسل ( 1) في تسلسل المحلات و حدد مكونات هذه المحله بجامع سوق الغزل وهو جامع الخلفاء وبعده سوق الغزل وعقد الديجيلاويين اي من 




اهل الدجيل وعقد الحفر چيه ( الحفارين) وعقد الشيشره چيه ( صانعي شيش الكباب) وعقد الكنيسه وهي كنيسة الآباء اللاتين التي تم بناءها سنة 1750 وعقد المزرقچي نسبة الى عائله بغداديه اشتهرت بتجارتها  في القرن التاسع عشر ومن ابنائها الحاج 




عبد الرزاق المزرقچي ودرويش الحاج كاظم المزرقچي وعقد الكلخانة اي من يوقد الحمام وعقد التنانير أي صناعتها وعقد دكة صمور وعقد علوة المخضر ومقهى الأغا.
تقع محلة سوق الغزل بين محلتي التوراة والدهانه وكانت في العهد العباسي تعد جزء 




من حريم دار الخلافه العباسيه ولم تكن الحدود بين سوق الشورجه ومحلة سوق الغزل واضحه وهذا واضح من الحجج الوقفيه الصادره من محكمة بغداد الشرعيه سابقاً ولمحلة سوق الغزل اطلاله على شارع الملكه عاليه الذي تم افتتاحه في خمسينات القرن العشرين الذي تم تغيبره الى اسم شارع الجمهوريه وبعدها شارع الخلفاء. وسوق الغزل كسوق تولت بناءه مخدوم شاه الجلائريه مرضعة السلطان الجلائري الثاني 






السلطان أويس ابن موءسس الدوله الجلائريه الشيخ حسن الكبير وهي الدوله الثالثه التي حكمت بغداد سنة 1328م بعد الدوله العباسيه والدوله الايلخانيه دولة هولاكو  وقد حكم أويس الجلائري بغداد سنة 1356م وكانت مخدوم شاه تلقب ( ايكچي)  فيقال لها( ايكچي) وهذا اللفظ يعني أصحاب المغازل وهو سوق الغزل وكانت مخدوم شاه من الاميرات ببغداد وهي كما وصفوها عظيمة الشأن صائبة الرأي يهرع اليها اهل بغداد في حل القضايا المهمه لذلك لما تزوجت ويبدو ان زوجها من بغدادي اسمه 




سليمان أتابك حمل مرتبة أمير بسبب هذا الزواج لمكانة زوجته مخدوم عند سلطان الجلائريين وجامع سوق الغزل او جامع الخلفاء كان الجامع الرسمي للخلفاء العباسيين شيده الخليفه العباسي المكتفي الذي حكم بغداد عام 289هج سنة 902 م اما المناره الخاصة بالجامع فقد بناها ابن هولاكو السلطان أبا قا خان  والتي تعرف بمنارة سوق الغزل  وكان ذلك سنة 1279م عندما كانت بغداد خاضعه للدولة الايلخانيه  ولا زالت المناره هذه في مكانها منذ ذلك الحين بأعتبارها من التراث وجامع سوق الغزل تم 






اعادة بناءه مجددا بالكامل زمن الوالي المملوك سليمان باشا الذي حكم بغداد سنة 1811م وقد حاول السير برسي كوكس الانگليزي بعد دخول الانگليز الى بغداد سنة 1917 هدمه خشية سقوطه على الماره لكن حصلت معارضه فترك الجامع وحتى فتح شارع الملكه عاليه حيث تم ازالة الجامع السابق وبناء جامع جديد بدله لوقوع الجامع السابق ضمن الشارع الجديد ويشتهر سوق الغزل ومنذ القدم ببضائع كثيره وليس الغزول فقط ولعل اولها الطيور وسوقها وبالتحديد عما جرى للجامع  عند  






دخول هولاكو الى بغداد سنة 1258 حصل حريق شمل جميع بغداد بما فيها جامع الخلفاء اي جامع سوق الغرل الذي شمله الحريق ولكن في سنة 1270م تولى حاكم بغداد او ما كان يسمى صاحب الديوان علاء الدين وهو الذي تولى السلطه بالنيابه عن دولة هولاكو تجديد منارة جامع الخلفاء ولكن منارة الجامع سقطت بعد مده بعد انتهاء صلاة التراويح ولكن لم يتأذ أحد ولكن  تمت عمارة هذا الجامع مرة اخرى زمن السلطان أباقا خان ابن هولاكو خان سنة 1279م وكان البناء بأتقان وممن جلس في هذا الجامع وتوفي سنة 1282م زمن السلطان تكودار خان ابن هولاكو  العالم 






الفاضل الورع الزاهد المحب  بن نصر الله البغدادي الذي جلس في الجامع بعد ان كان مدرساً في المدرسه المستنصريه وجلس للوعظ بباب بدر ببغداد. وسوق الغزل كسوق تولت بناءه مخدوم شاه الجلائريه مرضعة السلطان الجلائري الثاني السلطان أويس ابن موءسس الدوله الجلائريه الشيخ حسن الكبير وهي الدوله الثالثه التي حكمت بغداد سنة 1328م بعد الدوله العباسيه والدوله الايلخانيه وقد حكم أويس الجلائري بغداد سنة 






1356م وكانت مخدوم شاه تلقب ( ايكچي)  فيقال لها( ايكچي) وهذا اللفظ يعني أصحاب المغازل وهو سوق الغزل وكانت مخدوم شاه من الاميرات ببغداد وهي كما وصفوها عظيمة الشأن صائبة الرأب يهرع اليها اهل بغداد في حل القضايا المهمه لذلك لما تزوجت ويبدو ان زوجها من بغداد اسمه سليمان أتابك حمل مرتبة أمير.

خادم الحسين

ذكر تاريخ التسجيل : 03/12/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

اسواق كثيره ببغداد في العهد العباسي Empty رد: اسواق كثيره ببغداد في العهد العباسي

مُساهمة من طرف خادم الحسين الجمعة سبتمبر 18, 2020 5:10 am

طارق حرب خبير قانوني ومحام


الشارع الأعظم ببغداد قبل سنة 1916 ويمثل قلب بغداد لمئات السنين وأنطفأ سراجه 




 قبل نهاية القرن العشرين هو درب النهر اوشارع النهر أو شارع المستنصر








——————————————








شارع يقع في الجزء الشرقي من بغداد أي في الرصافه كان اسمه شارع النهر بسبب قربه من نهر دجله بحيث لا يبعد النهر عنه سوى مسافه قليله وكونه يوازي نهر دجله وقررت لجنة تبديل الاسماء المشكله في امانة العاصمه سنة 1932 تبديل اسمه الى 




شارع المستنصر اي شارع الخليفه العباسي المستنصر الذي حكم بغداد عام 623 هج سنة 1226 م وهو الخليفه ماقبل الخليفه الاخير  الخليفه رقم 36 في تسلسل خلفاء 




بني العباس حيث انتهت الدوله العباسيه على يد ابنه الخليفه المستعصم بدخول هولاكو الى بغداد ويبدو ان منح هذا الشارع هذا الاسم الجديد لان المدرسه المستنصريه تقع على شمال شارع النهر وموقع شارع النهر يعتبر القلب التجاري لبغداد طيلة القرون السابقه فالشارع وما جاوره كانت اعظم اسواق بغداد واعظم خاناتها واعظم جوامعها




 واعظم مقاهيها والاعظم في كل شيء ببغداد ولكن بعد افتتاح شارع الرشيد في عهد آخر ولاة بغداد العثمانيين خليل باشا او ما يسمى بالجاده او جاده سي اي الشارع من الدرجه الثالثه لان الذي افتتحه والي ولاي ولاية بغداد الباشا بدرجة وزير في 




البروتوكول العثماني وكان يسمى الشارع لفترة قليله بشارع( هندنبرغ) لما لهذا الاسم من مكانة لدى الالمان حيث كان المشير الالماني ( ڤون غوندر) قائداً للقوات العثمانيه في بغداد عند الحرب العالميه الاولى وبعد دخول الانگليز اطلق على شارع الرشيد شارع النصر لاستعراض القوات الانگليزيه بالنصر فيه وظهور شارع الرشيد بشكل كان اطول بكثير من شارع النهر ولبدء الحركه التجاريه فيه تحول شارع الرشيد الى اهم شوارع بغداد وانطفأ سراج شارع النهر حيث تحول الى الشارع الثاني ببغداد بعد




 ان كان الشارع الاول طيلة قرون من عمر بغداد. وكان يعرف هذا الشارع بدرب النهر وهو الشارع الذي كانت له اهميه خاصه اذا كانت عليه محلات الصاغه للذهب والفضه وبيع الاقمشه والالبسه وكان هذا هو الشارع الاكبر في دار الخلافه العباسيه الاخيره ودار الخلافه هذه كانت على جانبي الشارع الى بستان  الخلافه حتى تربة السيد سلطان علي جنوب بغداد العباسيه وكان فيها قصور الخلافه على دجله ودور 






الامراء والمقربين فكان فيها قصر التاج للخليفه العباسي المكتفي الذي حكم بغداد عام 289 هج سنة 902 م الذي انشأه وزير هارون الرشيد جعفر البرمكي ثم جعله للخليفه العباسي المأمون الذي حكم بغداد عام 198 هج سنة 813م والذي عرف بالقصر الحسني وكان فيها قصر الفردوسي والدار المثمنه التي انشأها الخليفه المسترشد بالله الخليفه العباسي الذي حكم بغداد عام 512هج سنة 1118م وكان لدار  الخلافه 






سوران أحد ابوابه عند مدخل هذا الشارع  شارع المستنصر وكان في دار الخلافه شارع رئيسي هو اعظم شوارع بغداد وهو شارع دار الخلافه الذي يمتد من باب الغربه الى باب المراتب وهو شارع النهر او شارع المستنصر وكانت تتفرع من هذا الشارع عدة شوارع الى الابواب كباب الاتراك وباب طرار وباب الرواق وباب الباتني ولا زالت بعض المعالم المشهوره قريبه من شارع النهر كبناية البنك المركزي 






ومصرف الرافدين او مطلة اليه كالمحكمه الشرعيه وهي اوقاف البغداديه عادله خاتون ولا زالت معالم بعض محلات الصاغه المشهوره في شارع النهر. ولو رجعنا الى أواسط ثلاثينات القرن العشرين لوجدنا هذا الشارع موضعاً للحركة التجاريه والبضائع والسلع والشركات والمهن وخاصة محلات الصاغه فمن المحلات التجاريه المشهوره والتي تتولى نشاطات تجاريه كثيره وليس في نوع او نوعين من التجاره مثل محلات أوروز دي باك وشركة شوكت وشكوري يعقوب غالي ومحلات عيسى العمران 






ومحلات  روفائيل باتمانيان الذي كان يرفع لافته على محلاته بأنه المجهز الخاص لصاحب الجلاله الملك وشركة كبو كيان أخوان والشركه الافريقيه الشرقيه المحدوده ومحلات موشي وشكوري وشركاوءه ومحلات اليعقوبان يعقوب خبازه ويعقوب عبيده وشركة فرانك سي ستريك وشركاه ومحمد الشابندر وشركاوءه ومحلات جورج عزريا وشركة ما بين النهرين وفارس المحدوده وبرج مار وشركاه لأصباغ المنازل وعيادة الطبيب صاموئيل أداتو ومحل عبد الحميد للأقمشه المطرزه وكان هنالك ( أوتيلات) 






 استرن واورينت وجبهة النهر والرافدين وكلاريج ومحلات يوسف موشي شاشا ومير طويق  لأستيراد المسامير المعدنيه ومحل منشي اليا سوفير لأستيراد البسكويت والكيك ومن المصارف البنك الزراعي الصناعي ووكلاء التأمين انطوان وادور عريس وساعة چي  والمكتب العراقي للتأمين ومن التجار العموميين في شارع النهر حبيب حسو وروبين عوبديا وعبد الرزاق السيد قدوري ومحمد ناجي الخضيري ومن المحلات 




الكبيره مخزن التجهيزات البريطاني وفي تجارة التحف روبين مزراحي والتحفي شاكر عبد القادر وفي استيراد الجوارب حسقيل شمطوب وكان هناك محل حلاقة عمران وفي استيراد الحلويات خضوري صالح بصري وكان في الشارع ثلاث حمامات القاضي والمملحه والنقيب وفي تجارة( الخرده فروشيه) نعيم مير واسحق دلال وكان مخزن ريشار كباي للألعاب الرياضيه وخياطان هما  عبد الحافظ محمد الصالح وعبد السلام حاج حسين وفي استيراد الدهونات خضوري خزام وكامل شريف وفي استيراد 




الزوارق برج مار وشركاوءه وفي تجارة السكر ساسون عزرا بحر وكرجي يوسف وفي استيراد الاسمنت سيمون گارببيان ومن الصاغه في شارع النهر  آدم صفر وأنيس الفياض وباني السهر وحمادي رهيف وداهش فرحان صبي ورشود البلدي وزيدان خلف وسكران هرمز وشامخ جابر وشدود صبي وصالح حاجو وصالح مهيلو وصالح هاشم وضامن حويزاوي وعباس عماره والد الشاعره الكبيره لميعه عباس عماره وقد 






حصل هذا الصائغ على جوائز وشهادات كثيره وقتها وهناك صاغه كثيرون اخرون من المكون الصابئي ومن الصحف التي كان مكتبها في شارع النهر صحيفة العالم العربي ويحتوي شارع النهر على انواع كثيره من المحلات من غير التي ذكرناها سابقاً.
التعليقات

خادم الحسين

ذكر تاريخ التسجيل : 03/12/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

اسواق كثيره ببغداد في العهد العباسي Empty رد: اسواق كثيره ببغداد في العهد العباسي

مُساهمة من طرف خادم الحسين الجمعة سبتمبر 18, 2020 5:15 am

أبا الشمقمق جريدة هزليه ادبيه  صدرت ببغداد سنة 1939وكانت ظروف نفسيه وراء اصدارها كما يقول صاحبها
———————————






أبا الشمقمق التي أصدرها صاحبها ومحررها حسين النجاتي سنة 1939 ببغداد وكان مديرها المسووءل الدكتور يوسف عبد الاحد كانت بثمان صفحات و حدد صاحبها هويتها الاعلاميه بأنها جريدة أدبيه هزليه انتقاديه وكانت( ترويستها) باللون الاحمر وتمتاز بوجود رسمين على جانبي اسم الجريده تقول الجريده ان الرسمين هما رسما الشاعر العباسي أبي الشمقمق وكتب صاحبها عن سبب اصدارها بأنه ميل ونزعه نفسيه راودته منذ الصغر عندما كان طالباً (وفي 






العنتريات الصحفيه التي امتازت بها صحف تلك الفتره) يقول صاحبها( وما الجرائد القوميه الا قوة قهاره مصدرها الشعور العام الذي لا يقف امامه قوة غالبة اخرى وهذا ما وطد العزم على اصدار جريده...) وفي كون الجريده ادبيه هزليه انتقاديه يقول( لما في الادب والهزل والانتقاد من تأثير فعال في الاراء والنفوس...) وتقول الجريدة في اول افتتاحية لها( لقد اخذنا على انفسنا عهداً ان نقوم بتدوين الآيات المبينه في 




الادب والهزل التي من شأنها اظهار الميول والنزعات الخلقيه الى حلبة الميدان  الادبي العام...... اننا سنحاول.. ان نظهر الهزل بثوب الجد والجد بثوب الهزل وان نعتني بالهزل السياسي..) وفي سبب تسميتها ( أبا الشمقمق)  يقول  صاحبه :هو أحد 




الشعراء المبرزين الذين لهم اليد الطولى في النهضه الشعريه الادبيه والهزليه التي حدثت في العصر العباسي الاول وقد اهتمت هذه الجريده بالموضوعات السياسيه من خلال متابعة الاحداث والاقوال السياسيه والقرارات والتعليمات الحكوميه كما اعتنت بالوجه الاجتماعي  والظواهر السلبيه ونشرات دراسات عن ادباء وشعراء واهتمت 




بالوجه الثقافي والفكاهي حيث نوادر التعليقات الساخره الناقده ومن ابواب هذه الجريده بريد المدارس ومن خلال نظارتي وفي زوايا ابي الشمقمق زاوية لا تصدق وكلمه 




ونصف واهتمت بنشر سفر الشخصيات السياسيه وجزء منها للأعلان ومما تمتاز به اللون الاحمر كما ذكرنا وكان اللون الاسود لباقي مندرجات الجريده واهتمت بالصور الفوتوغرافيه والرسوم التخطيطيه والعجيب ان العدد الاول للجريده خلى من الرسم الكاركتوري وتذكر الجريده اسم مستعار هو( شمقمقي). ولقد اعجبت هذه الجريده بخطاب نوري باشا رئيس الوزراء يوم 1939/5/1 حيث تقول لقد جمع الخطاب 




اهداف الوزاره وخطتها في العمل من خلال البيان الذي تضمن الجهود في تعديل قانون الالويه اي المحافظات وقانون انتخاب النواب وتوسيع اللامركزيه فقالت الشمقمق انه يعد بحق كتاباً سياسياً كيف به يسير الشعب في حضيرة التقدم ودعت الجريده الى جعل الخطاب مادة دراسيه لطلاب المدارس العاليه وفي وقت آخر سخرت الشمقمق من الحاله الاقتصاديه للبلاد مشيرة الى ارتفاع اسعار المواد الغذائيه وقالت لقد ارتفعت في الايام الاخيره اسعار الاغذيه فأصبح طعام العائله يكلف مصاريف باهضه وتقترح ان 






يتولى رب العائله نقل عائلته بأجمعها الى اقرب مطعم في وقت تناول الطعام من باب السخريه طبعاً وتناولت الشمقمق ظاهرة اقبال النساء على التبذير واشارت الى ان ذلك يدل على اللامبالاة عند المرأه وعدم اهتمامها ببيتها واسرتها وعدم احترامها للرجل 




الذي يكدح من أجل توفير المال وعقبت  بالمثل الشعبي( يكد أبو كلاش ويا كل ابو جزمه). وفي مقال للشمقمق تضمن وصف القائد المغولي تيمورلنگ وقارنته بما يحصل من الذي يحاولون العيش فساداً في البلاد من خلال التفرقه والشقاق وحذرت 






من هذا السلوك وقالت ان هنالك من يحاول بث السم في الدسم لشل حركة الاصلاح وان هنالك عيوناً مستتره لم يخف عليها ما يقوم به المشاغبون. وفي مقالة اخرى كتبت الجريده عن ارتياد محلات بيع الحشيش وتعاطيها من قبل الشباب ونصحت بالابتعاد عن مثل هذه الاماكن التي يخسر فيها الشباب اموالهم وصحتهم واوردت بعض النوادر عن الحشاشين والتي تسخر من اوضاعهم وسلوكهم وكيف انهم يفقدون عقولهم 






ويصبحون محل ازدراء الناس وكتبت الى انظار مدير الصحه وامانة العاصمه الى ما انتشر من اوساخ وازبال في الطرقات وما لها من تأثير على صحة الناس ودعت الى معالجة هذه الظاهره لأن القذاره بيت المرض والاوساخ عش الجراثيم وفي مقالة اخرى طالبت الشمقمق بمنع الباعه المتجولين كون بضاعتهم مليئه بالجراثيم وفي مقالة ادبية لها عرضت فيه سير الحمقى والهازلين في التاريخ العربي وكان من بينهم أبو الشمقمق الذي عرفت الجريده بأسمه والذي عرف بهزله وطرائفه.

خادم الحسين

ذكر تاريخ التسجيل : 03/12/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى