منتديات نور الشيعه
يا هلا وغلا بل الجميع

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات نور الشيعه
يا هلا وغلا بل الجميع
منتديات نور الشيعه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الامام موسى بن جعفر الكاظم عليه السلام

اذهب الى الأسفل

الامام  موسى بن جعفر الكاظم  عليه السلام Empty الامام موسى بن جعفر الكاظم عليه السلام

مُساهمة من طرف خادم الحسين الإثنين يونيو 27, 2011 1:07 pm



الإمام موسى بن الإمام جعفر الصادق بن الإمام محمّد الباقر بن الإمام عليّ زين العابدين بن الإمام الحسين الشهيد بن الإمام أمير المؤمنين وسيّد الوصيّين عليّ بن أبي طالب صلوات الله عليهم أجمعين. جدّته العليا فاطمة الزهراء سيّدة نساء العالمين، ومنها يرتقي إلى جدّه الأعلى محمّد المصطفى صلوات الله عليه وعلى آله الطاهرين.


منصبه الإلهيّ
المعصوم التاسع من المعصومين الأربعة عشر صلوات الله عليهم، والإمام السابع.. ابتداءً من أمير المؤمنين عليّ عليه السّلام.
أمّا إمامته فقد امتدت من سنة 148 هجريّة بعد شهادة والده الإمام الصادق عليه السّلام، إلى شهادته هو سلام الله عليه سنة 183 هجرية..
فتكون خمساً وثلاثين سنة تقريباً. وكان قام بأمر الإمامة الإلهية وله عشرون سنة، حيث بقيّة مُلك المنصور العباسي أبي جعفر الدوانيقيّ.

أوصافه وخصائصه
كان الإمام موسى الكاظم عليه السّلام أزهَرَ اللون، رَبْع القامة، كَثّ اللِّحية. وكان أجلَّ وُلد أبيه شأناً، وأعلاهم في الدِّين مكاناً، وأسخاهم بَناناً، وأفصحهم لساناً.. كما كان أعبدَ أهل زمانه وأعلمهم وأفقههم وأكرمهم.

ولادته
التأريخ الذي اتّفق عليه أكثر المؤرّخين في مولد الإمام الكاظم عليه السّلام هو السابع من شهر صفر سنة 128 هجريّة، وكان ذلك في الأبْواء ـ وهو منزل بين مكّة والمدينة. فأولَم أبوه الإمام الصادق عليه السّلام عند ولادته، وأطعَم الناس ثلاثة أيّام.





أهم الوقائع في حياته
• عاش الإمام موسى بن جعفر الكاظم سلام الله عليه ظرفاً تاريخيّاً حسّاساً، حيث انهيار الدولة الأُمويّة واستلام العبّاسيّين لزمام الحكم داعين إلى أهل البيت النبويّ؛ لجذب النفوس إليهم. حتّى إذا شعروا بالقوّة وتخلّصوا من بقايا الأُمويّين انقلبوا على أهل البيت النبويّ، فمالوا عليهم تضييقاً وحبساً وتشريداً ودسّاً للسموم.
• وقد فُجع هو عليه السّلام بشهادة والده الإمام الصادق سلام الله عليه على يد المنصور العبّاسيّ سنة 148 هجريّة.
• ثمّ عانى من تفرّق المسلمين إلى طوائف وفِرق ومذاهب شتّى، تبتعد بأفكارها وعقائدها عن الإسلام الأصيل وعمّا دعا إليه النبيّ الأكرم والأئمّة الأوصياء عليه وعليهم أفضل الصلاة والسّلام. وكان من الفتن: التشكيك في الإمامة، والدعوة إلى ذوي الأغراض والأمراض، وادّعاء الزعامة الإسلاميّة والولاية على الناس بالباطل، بلا دليل شرعيّ ولا عقليّ.
• وعانى الإمام الكاظم عليه السّلام من حكام الجور واحداً بعد آخر، كلّما تسلّط أحد منهم تجاوز وظلم وهدّد وحبس وشرّد وقتل.. والإمام موسى الكاظم سلام الله عليه يعيش المحن، واحدةً تلو الأُخرى.
• وكان من التجاوزات التي طالَته وهتكت حرمة الله تعالى في أوليائه الأبرار.. استدعاؤه عليه السّلام مرّاتٍ إلى العاصمة بغداد، واتّهامه بالتهيئة للثورة ضدّ العبّاسيّين. ولَكَم أُودِع السجونَ الرهيبة والزنزانات المظلمة! ولَكم لاقى من الإيذاء وإساءة الأدب والاتّهامات والافتراءات! وكان وراء الكثير منها مَن يُسمَّون بـ (البَرامكة)، إذ أفرزوا خباثتهم حرصاً على المُلْك وطمعاً في الحكم، حتّى استجاب الله جَلّ وعلا دعاء وليّه عليه السّلام عليهم.. فأذلّهم وأخزاهم، ومزّقهم شرَّ مُمزَّق!
• وما زال الإمام موسى الكاظم عليه الصلاة والسّلام بعيداً عن وطنه وعن قبر جدّه رسول الله صلّى الله عليه وآله، وعن أهله وعياله وأطفاله.. مدة طويلة، يُنقَل خلالها من سجنٍ إلى سجن، ومن مدينة إلى مدينة. فاعتُقل في المدينة سنة 179 هجريّة بأمرٍ مباشر من هارون الرشيد وأُودع في سجن عيسى بن جعفر بالبصرة، ثمّ نُقل إلى سجن الفضل بن الربيع مدّةً في بغداد، ومنه إلى سجن الفضل بن يحيى البرمكيّ.. وأخيراً يُنقل إلى سجن جلاّد قاسٍ يُدعى (السِّنْديّ بن شاهَك).
وهكذا يقضي الإمام الكاظم عليه السّلام سنواتٍ مديدة من عمره الشريف في ظلمات السجون في عهد المهديّ العبّاسيّ، وهارون العبّاسيّ الذي يضيق بالإمام وهو رهين سجنه وقعيد سلاسل الحديد وأثقاله، فيأمر أزلامه باقتراف الجريمة العظمى.

شهادته عليه السّلام
وأخيراً يُستَشهد الإمام الكاظم موسى بن جعفر عليه السّلام ببغداد في سجن السِّنديّ بن شاهك في الخامس والعشرين من شهر رجب الأصبّ سنة 183 هجريّة.. متأثّراً بسمٍّ شديد دسّه السنديّ في رطبٍ قدّمه للإمام سلام الله عليه، فإذا تناوله دبّ إليه ما غيّر بدنه من لونٍ إلى آخر، حتّى قضى صلوات الله عليه شهيداً بعد أن كان في حبوسه يحيي الليل بالسهر إلى السحر، بمواصلة المناجاة والابتهال، وحتّى عُرف بالسجدة الطويلة، والدموع الغزيرة، والمناجاة الكثيرة، والضراعات المتّصلة.. ووُصف ـ كما في زيارته الشريفة ـ بأنّه مألَفُ البَلوى والصبر، المضطَهَد بالظلم، والمقبور بالجور، والمعذّب في قعر السجون وظُلم المَطامير، ذو الساق المرضوض بحلَقِ القيود.
ثمّ حُملت جنازته سلام الله عليه، فنُودي عليها بذُلّ الاستخفاف، فورد على جدّه المصطفى وأبيه المرتضى وأُمّه سيّدة النساء بإرثٍ مغصوب، وولاء مسلوب، وأمرٍ مغلوب، ودم مطلوب، وسمّ مشروب.
وأُلقيت جنازته المقدّسة على جسر الرصافة ببغداد، حينها سارع محبّو أهل البيت وأشياعهم إلى حملها على الرؤوس وهم في صراخ وبكاء على سيّدهم وإمامهم بعد غيبة طويلة وفراق مرير.
فإذا غُسِّل وكُفّن من قِبل ولده الإمام الرضا عليه السّلام ـ وقد فُجع بمصابه، بعد أن اكتأب لفراقه وغيابه ـ دُفن بقيوده سلام الله عليه ـ كما أوصى هو بذلك ـ في مقابر قريش ببغداد، في بقعةٍ كان قد اشتراها لنفسه قبل شهادته؛ لعلمه أنّه سيُقتل فيكون دفنه فيها.

عَبرة.. وعِبرة
ويُشيَّد للإمام موسى بن جعفر الكاظم عليه السّلام قبر مهيب، وضريح مطهّر، وقبّة سامقة يسطع ذهبها ليل نهار، وصحن كبير يفترش أجنحته كلّ يوم لاستقبال الزائرين الموالين القادمين من جميع أقطار العالم، ليفدوا باكين على مصائب باب الحوائج، ويقفوا خاشعين عند أعتاب العزّ والشموخ والعلوّ والإباء، بعد تلك السجون التي اندثر سجّانوها وخسئوا وانقلبوا إلى مَهين العذاب، وبعد تلك الحكومات التي أرسل التاريخ حكّامها إلى ساحة اللعنة والعقاب.


المصادر

1 ـ اختيار معرفة الرجال، للشيخ الطوسيّ.
2 ـ الإرشاد، للشيخ المفيد.
3 ـ إعلام الورى، للشيخ الطبرسيّ.
4 ـ بصائر الدرجات، للصفّار القمّي.
5 ـ تاج المواليد، للطبرسيّ.
6 ـ تاريخ بغداد، للخطيب البغداديّ / ج 13.
7 ـ تاريخ اليعقوبيّ / ج 3.
8 ـ تذكرة خواصّ الأُمة، لسبط ابن الجوزيّ.
9 ـ دلائل الإمامة، للطبريّ الإماميّ.
10 ـ روضة الواعظين، للفتّال النيسابوريّ.
11 ـ عمدة الطالب، لابن عنبة.
12 ـ عيون أخبار الرضا عليه السّلام، للشيخ الصدوق / ج 1.
13 ـ الغَيبة، للشيخ الطوسيّ.
14 ـ الفخريّ، لابن الطقطقيّ.
15 ـ الفصول المهمّة، لابن الصبّاغ المالكيّ.
16 ـ الكافي، للشيخ الكلينيّ / ج1.
17 ـ كشف الغمّة، للإربلّيّ / ج 2.
18 ـ كفاية الطالب، للكنجيّ الشافعيّ.
19 ـ المحاسن، للبرقيّ / ج 2.
20 ـ مصباح المتهجّد، للشيخ الطوسيّ.
21 ـ مطالب السَّؤول، لابن طلحة الشافعيّ.
22 ـ مناقب آل أبي طالب، لابن شهرآشوب / ج4.
منقول



خادم الحسين

ذكر تاريخ التسجيل : 03/12/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى