منتديات نور الشيعه
يا هلا وغلا بل الجميع

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات نور الشيعه
يا هلا وغلا بل الجميع
منتديات نور الشيعه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تطاول عائشة على رسول اللة ص وتهامها انة مسحور.اللة يعين الرسول على هذة الزوجة

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

تطاول عائشة على رسول اللة ص  وتهامها انة مسحور.اللة يعين الرسول على هذة الزوجة Empty تطاول عائشة على رسول اللة ص وتهامها انة مسحور.اللة يعين الرسول على هذة الزوجة

مُساهمة من طرف دكتور مهدي السبت أغسطس 06, 2011 7:36 pm

قال الله تعالى: وَقَالَ الظَّالِمُونَ إِنْ تَتَّبِعُونَ إلا رجلاً مَسْحُوراً . وقالت عائشة لقد سُحِر النبي(ص) وأثَّر عليه السحر، فكان يتخيل أنه فعل الشئ ولم يفعله !
وزعمت أن يهودياً سَحَره، فأخذ مشطه وبعض شَعره وجعل فيه سحراً ودفنه في بئر ! وأنه (ص) فقد حواسه وذاكرته وبقي على تلك الحالة ستة أشهر ! حتى دلَّهُ رجلٌ على الشخص الذي سحره والبئر التي أودع فيها المشط والمشاطة من شعره ! فذهب إلى البئر واستخرج المشط منها وفكَّ عقد خيط الجلد الذي لفَّ به، وأمر بدفن البئر، ولم يقتل الذي سحره، لأنه لم يُرِدْ أن يثير فتنة !
روى البخاري هذه الخرافة عن عائشة في خمسة مواضع ! منها في:4/91:« عن عائشة قالت: سُحِرَ النبي (ص) ! وقال الليث كتب إلى هشام أنه سمعه ووعاه عن أبيه، عن عائشة قالت: سُحر النبي (ص) حتى كان يخيل إليه أنه يفعل الشئ وما يفعله، حتى كان ذات يوم دعا ودعا، ثم قال: اُشْعِرتُ أن الله أفتاني فيما فيه شفائي . أتاني رجلان فقعد أحدهما عند رأسي، والآخر عند رجلي فقال أحدهما للآخر: ما وجعُ الرجل؟ قال: مَطْبُوب ! قال: ومن طَبَّهُ ؟ قال: لبيد بن الأعصم. قال: في ماذا ؟ قال: في مشط ومشاقة وجف طلعة ذكر ! قال: فأين هو؟ قال: في بئر ذِروان ! فخرج إليها النبي(ص) ثم رجع فقال لعائشة حين رجع: نخلها كأنها رؤوس الشياطين ! فقلت: استخرجتهُ ؟ فقال: لا، أما أنا فقد شفاني الله، وخشيتُ أن يثير ذلك على الناس شراً، ثم دُفِنَتْ البئر » !
وفي: 4/68:« سُحر حتى كان يُخَيَّلُ إليه أنه صنع شيئاً ولم يصنعه» !
وفي: 7/88:« مكث النبي كذا وكذا، يخيل إليه أنه يأتي أهله ولا يأتي » !
وفي: 7/29: «كان رسول الله سُحر حتى كان يرى أنه يأتي النساء ولا يأتيهن ! قال سفيان: وهذا أشد ما يكون من السحر إذا كان كذا » !
وكرره بخاري ذلك بروايات متعددة (7/28 و164). وروته عامة مصادرهم !
وقال إمامهم الكبير ابن حجر في مدة بقاء النبي(ص) مسحوراً مجنوناً معاذ الله ! «ووقع في رواية أبي ضمرة عند الإسماعيلي: فأقام أربعين ليلة، وفي رواية وهيب عن هشام عند أحمد: ستة أشهر ويمكن الجمع بأن تكون الستة أشهر من ابتداء تغير مزاجه، والأربعين يوماً من استحكامه ! وقال السهيلي: لم أقف في شئ من الأحاديث المشهورة على قدر المدة التي مكث النبي فيها في السحر حتى ظفرت به في جامع معمر عن الزهري أنه لبث ستة أشهر!كذا قال. وقد وجدناه موصولاً بإسناد الصحيح فهو المعتمد » (فتح الباري:1
/192).
ويقصد السهيلي ما في مسند أحمد:6/63: «عن عائشة قالت: لبث رسول الله ستة أشهر يرى أنه يأتي نساءه، ولا يأتي» !
أسئلة:
س1: كيف صدقتم عائشة في افترائها على رسول الله(ص) بأنه كان لستة أشهر مسحوراً، وأنه مرض من السحر وانتثر شعر رأسه وصار أقرع، وصار يذوب ولا يدري ما عراه ! وكان يتصور أنه يرى شيئاً وهو لايراه، وأنه أكل ولم يأكل، وأنه نام مع زوجته ولم يفعل ؟!
س2: هل رأيتم في افتراء بني إسرائيل على أنبيائهم(عليهم السلام) ما يصل الى هذا الإفتراء ؟!
س3: ما هو الفرق بين قول الكفار الظالمين: إِنْ تَتَّبِعُونَ إِلا رَجُلاً مَسْحُوراً، وبين قول عائشة:« حتى كان يخيل إليه أنه يفعل الشئ وما يفعله»؟!أليس هذا الجنون بعينه ؟!
س4: إن قبلتم قولها في النبي(ص) فمن يضمن أن يكون الله تعالى أنزل عليه وحياً وأوامر، فتصور أنه بلغها ولم يبلغها ؟!
س5: متى كانت هذه الحادثة؟ في السنة السادسة أو السابعة؟ وكل حياة النبي(ص) وسنواتها وأيامها مشهودة، وكيف لم يعرف ذلك إلا عائشة ؟!
س6: كيف توافقون اعتقاد أهل الجاهلية بالقدرات الخارقة للساحر وتأثيره حتى على الأنبياء(عليهم السلام) ؟! ولو صح ذلك فلماذا لم يَصِر السَّحَرَة حكام الأرض ؟!
س7:هل عرفتم سبب قوله(ص) : «ما أوذي نبي مثل ما أوذيت» ؟؟
دكتور مهدي
دكتور مهدي
عضو مبدع
عضو مبدع

ذكر تاريخ التسجيل : 06/09/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تطاول عائشة على رسول اللة ص  وتهامها انة مسحور.اللة يعين الرسول على هذة الزوجة Empty رد: تطاول عائشة على رسول اللة ص وتهامها انة مسحور.اللة يعين الرسول على هذة الزوجة

مُساهمة من طرف خطاب السنه السبت أغسطس 06, 2011 7:56 pm

قبح الله الجهل والضلاله




الرد على شبهة سحر الرسول صلى الله عليه وسلم


الشبهة





أنه لو جاز على النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ أن يتخيل أنه يفعل الشيء وما فعله ، لجاز عليه أن يظن أنه بلَّغ شيئـًا وهو لم يبلِّغه ، أو أن شيئـًا ينزل عليه ولم ينزل عليه ، وهو أمر مستحيل في حقه صلى الله عليه وسلم لأنه يتنافى مع عصمته في الرسالة والبلاغ





الروايات




حدثني عبد الله بن محمد، قال سمعت ابن عيينة، يقول أول من حدثنا به ابنجريج، يقول حدثني آل، عروة عن عروة، فسألت هشاما عنه فحدثنا عن أبيه، عن عائشة ـرضى الله عنها ـ قالت كان رسول الله صلى الله عليه وسلم سحر حتى كان يرى أنه يأتيالنساء ولا يأتيهن‏.‏ قال سفيان وهذا أشد ما يكون من السحر إذا كان كذا‏.‏ فقال ‏"‏يا عائشة أعلمت أن الله قد أفتاني فيما استفتيته فيه، أتاني رجلان فقعد أحدهما عندرأسي، والآخر عند رجلى، فقال الذي عند رأسي للآخر ما بال الرجل قال مطبوب‏.‏ قالومن طبه قال لبيد بن أعصم، رجل من بني زريق حليف ليهود، كان منافقا‏.‏ قال وفيم قالفي مشط ومشاقة‏.‏ قال وأين قال في جف طلعة ذكر، تحت رعوفة، في بئر ذروان ‏"‏‏.‏قالت فأتى النبي صلى الله عليه وسلم البئر حتى استخرجه فقال ‏"‏ هذه البئر التيأريتها، وكأن ماءها نقاعة الحناء، وكأن نخلها رءوس الشياطين ‏"‏‏.‏ قال فاستخرج،قالت فقلت أفلا أى تنشرت‏.‏ فقال ‏"‏ أما والله فقد شفاني، وأكره أن أثير على أحدمن الناس شرا ‏"‏‏.صحيح بخاري باب هل يستخرج السحر




http://www.al-eman.com/hadeeth/viewchp.asp?BID=13&CID=163#s51




حدثنا عبيد بن إسماعيل، حدثنا أبو أسامة، عن هشام، عن أبيه، عن عائشة، قالت سحرالنبي صلى الله عليه وسلم حتى إنه ليخيل إليه أنه يفعل الشىء وما فعله، حتى إذا كانذات يوم وهو عندي دعا الله ودعاه، ثم قال ‏"‏ أشعرت يا عائشة أن الله قد أفتانيفيما استفتيته فيه ‏"‏‏.‏ قلت وما ذاك يا رسول الله قال ‏"‏ جاءني رجلان، فجلسأحدهما عند رأسي والآخر عند رجلى، ثم قال أحدهما لصاحبه ما وجع الرجل قال مطبوب‏.‏قال ومن طبه قال لبيد بن الأعصم، اليهودي من بني زريق‏.‏ قال فيما ذا قال في مشطومشاطة، وجف طلعة ذكر‏.‏ قال فأين هو قال في بئر ذي أروان ‏"‏‏.‏ قال فذهب النبيصلى الله عليه وسلم في أناس من أصحابه إلى البئر، فنظر إليها وعليها نخل، ثم رجعإلى عائشة فقال ‏"‏ والله لكأن ماءها نقاعة الحناء، ولكأن نخلها رءوس الشياطين‏"‏‏.‏ قلت يا رسول الله أفأخرجته قال ‏"‏ لا، أما أنا فقد عافاني الله وشفاني،وخشيت أن أثور على الناس منه شرا ‏"‏‏.‏ وأمر بها فدفنت صحيح بخاري باب الطب باب السحر




http://www.al-eman.com/hadeeth/viewchp.asp?BID=13&CID=163#s51






الــــــرد





هذه الشبهة ليست جديدة فقد ذكرت من قبل وقد رد عليها العلماء




فقد ذكر الإمام ابن قتيبة رحمه الله في كتابه " تأويل مختلف الحديث " هذه الحديث من ضمن الأحاديث التي طعن فيها النظَّام وأمثاله من أئمة الاعتزال الذين لا يقيمون وزناً للأحاديث والسنن وزعم الجصاص أنه من وضع الملحدين وادعى أبو بكر الأصم أنه متروك ومخالف لنص القرآن




إن ما حدث للنبي - صلى الله عليه وسلم - إنما هو من جنس سائر الأمراض التي تعرض لجميع البشر ، وتتعلق بالجسم ولا تسلط لها على العقل أبداً ، وهو أمر يجوز على سائر الأنبياء عليهم الصلاة والسلام ، قال القاضي عياض : " فظهر بهذا أن السحر إنما تسلط على جسده ، وظواهر جوارحه لا على تمييزه ومعتقده "





وقول عائشة : " أنه كان يخيل إليه أنه فعل الشيء وما فعله "




قال بعضهم : إنه لا يلزم من أنه كان يظن أنه فعل الشيء ولم يكن فعله ، أن يجزم بفعله ذلك ، وإنما يكون ذلك من جنس الخاطر يخطر ولا يثبت




وإما أن يكون ذلك التخيل في أمر خاص بينته
فهذه الرواية تبين ما في الرواية الأولى من إجمال ، وما هو هذا الشيء الذي كان يخيل إليه أنه فعله ولم يفعله ؟ ، قال القاضي عياض رحمه الله : " يحتمل أن يكون المراد بالتخيل المذكور أنه يظهر له من نشاطه ما ألفه من سابق عادته من الاقتدار على الوطء ، فإذا دنا من المرأة فتر عن ذلك كما هو شأن المعقود " .






وأما ما يتعلق ببعض الأمور الدنيا التي لم يبعث لأجلها ولا كانتالرسالة من أجلها فهو في ذلك عرضة لما يعترض البشر كالأمراض، فغير بعيد أن يخيلإليه في أمر من أمور الدنيا ما لا حقيقة له مع عصمته عن مثل ذلك في أمور الدين،قال‏:‏ وقد قال بعض الناس إن المراد بالحديث أنه كان صلى الله عليه وسلم يخيل إليهأنه وطئ زوجاته ولم يكن وطأهن، وهذا كثيرا ما يقع تخيله للإنسان في المنام فلا يبعدأن يخيل إليه في اليقظة‏.‏





قال المازري‏:‏ أنكر المبتدعة هذا الحديث وزعموا أنه يحط منصب النبوة ويشكك فيها،قالوا وكل ما أدى إلى ذلك فهو باطل، وزعموا أن تجويز هذا يعدم الثقة بما شرعه منالشرائع إذ يحتمل على هذا أن يخيل إليه أنه يرى جبريل وليس هو ثم، وأنه يوحي إليهبشيء ولم يوح إليه بشيء، قال المازري‏:‏ وهذا كله مردود، لأن الدليل قد قام على صدقالنبي صلى الله عليه وسلم فيما يبلغه عن الله تعالى وعلى عصمته في التبليغ،والمعجزات شاهدات بتصديقه، فتجويز ما قام الدليل على خلافه باطل‏.‏




قال الله تعالى قَالُوا يَا مُوسَى إِمَّا أَنْ تُلْقِيَ وَإِمَّا أَنْ نَكُونَ أَوَّلَ مَنْ أَلْقَى (65) قَالَ بَلْ أَلْقُوا فَإِذَا حِبَالُهُمْ وَعِصِيُّهُمْ يُخَيَّلُ إِلَيْهِ مِنْ سِحْرِهِمْ أَنَّهَا تَسْعَى (66) فَأَوْجَسَ فِي نَفْسِهِ خِيفَةً مُوسَى (67) قُلْنَا لا تَخَفْ إِنَّكَ أَنْتَ الأَعْلَى (68) وَأَلْقِ مَا فِي يَمِينِكَ تَلْقَفْ مَا صَنَعُوا إِنَّمَا صَنَعُوا كَيْدُ سَاحِرٍ وَلا يُفْلِحُ السَّاحِرُ حَيْثُ أَتَى(69) سورة طه
فقد صرحت الآية بأن سحر أولئك السحار قد أوقع نبي الله موسى في التخـييل والخوف فتخيل إن الحبال حيات والساكنات متحركات فقد تغيرت أمامة الحقائق وإذا استطاعوا أن يتسلطوا بسحرهم على حاسة بصره فيسحروها استطاعوا أن يتسلطوا علىسائر حواسه ولا فرق فتتغير قدامه الأشياء ويظنها على غير ما هي عليه فالآيةمثل الحديث





من كتب الشيعة


يقول المجلسي
فقد اتفق جمهور المسلمين على أنها نزلت فيما كان من سحر لبيد بن أعصم اليهودي لرسول الله صلى الله عليه وآله حتى مرض ثلاث ليال. ومنها ما روي أن جارية سحرت عايشة، وأنه سحر ابن عمر حتى تكوعت يده. فإن قيل: لو صح السحر لأضرت السحرة بجميع الأنبياء والصالحين، ولحصلوا لأنفسهم الملك العظيم، وكيف يصح أن يسحر النبي صلى الله عليه وآله وقد قال الله " والله يعصمك من الناس ولا يفلح الساحر حيث أتى " وكانت الكفرة يعيبون النبي صلى الله عليه وآله بأنه مسحور، مع القطع بأنهم كاذبون. قلنا: ليس الساحر يوجد في كل عصر وزمان، وبكل قطر ومكان، ولا ينفذ حكمه كل أوان، ولا له يد في كل شئ والنبي صلى الله عليه وآله معصوم من أن يهلكه الناس أو يوقع خللا في نبوته، لا أن يوصل ضررا وألما إلى بدنه، ومراد الكفار بكونه مسحورا أنه مجنون أزيل عقله بالسحر حيث ترك دينهم. فان قيل: قوله تعالى في قصة موسى عليه السلام " يخيل إليه من سحرهم أنهاتسعى "يدل على أنه لا حقيقة للسحر، وإنما هو تخييل وتمويه. قلنا: يجوز أن يكون سحرهم إيقاع ذلك التخيل وقد تحقق، ولو سلم فكون أثره في تلك الصورة هو التخييل لا يدل على أنه لا حقيقة له أصلا بحار الانوار ج60ص38-39




http://www.yasoob.com/books/htm1/m013/13/no1339.html




قال أبو الخير [ مقداد بن علي ] حدثنا أبو القاسم عبد الرحمان بن محمد بن عبد الرحمان العلوي الحسني قال: حدثنا فرات بن إبراهيم الكوفي قال: حدثنا محمد بن عبد الله بن عمرو [ ب: عمر ] الخراز (الخزاز) قال: حدثنا إبراهيم - يعني ابن محمد بن ميمون - عن عيسى يعني ابن محمد عن [ أبيه عن ] جده: عن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام قال: سحر لبيد بن أعصم اليهودي وأم عبد الله اليهودية رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في عقد من قز أحمر وأخضر وأصفر فعقدوه له في إحدى عشر عقدة ثم جعلوه في جف من طلع - قال: يعني قشور اللوز [ ر: الكف ! ] - ثم أدخلوه في بئر بواد [ أ: وادى ] في المدينة [ أ: بالمدينة ] في مراقي البئر تحت راعوفة - يعني الحجر الخارج - فأقام النبي صلى الله عليه وآله وسلم ثلاثا لا يأكل ولا يشرب ولا يسمع ولا يبصر ولا يأتي النساء ! ! فنزل عليه جبرئيل عليه السلام ونزل معه بالمعوذتين [ ن: بالمعوذات ] فقال له: يا محمد ما شأنك ؟ قال: ما أدري أنا بالحال الذي ترى ! فقال: إن [ ر: قال: فان ] أم عبد الله ولبيد بن أعصم سحراك، وأخبره بالسحر [ و ] حيث هو. ثم قرء جبرئيل عليه السلام: (بسم الله الرحمن الرحيم قل اعوذ برب الفلق) فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ذلك فانحلت عقدة ثم لم يزل يقرء آية ويقرء النبي صلى الله عليه وآله وسلم وتنحل عقدة حتى أقرأها عليه إحدى عشر آية وانحلت إحدى عشر عقدة وجلس النبي ودخل أمير المؤمنين عليه السلام فأخبره بما جاء به [ ر: أخبره ] جبرئيل [ به. ر ] وقال [ له. ب ]: انطلق فأتني بالسحر فخرج علي فجاء به فأمر به رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فنقض ثم تفل [ أ: ثقل ] عليه وأرسل إلى لبيد بن أعصم وأم عبد الله اليهودية فقال: ما دعاكم إلى ما صنعتم ؟ ! ثم دعا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم على لبيد وقال: لا أخرجك الله من الدنيا سالما قال: وكان موسرا كثير المال فمر به غلام يسعى في أذنه قرط قيمته دينار فجاذبه فخرم أذن الصبي فأخذ وقطعت يده فمات من وقته تفسير فرات الكوفي ص619_620

http://www.yasoob.com/books/htm1/m016/20/no2009.html




محمد بن جعفر البرسي حدثنا احمد بن يحيى الارمني قال حدثنا محمد بن سيار قال حدثنا محمد بن الفضل بن عمر عن أبى عبد الله عليه السلام يقول: قال أمير المؤمنين صلوات الله عليه ان جبرئيل عليه السلام اتى النبي صلى الله عليه وآله وسلم وقال يا محمد قال: لبيك يا جبرئيل قال ان فلانا اليهودي سحرك وجعل السحر في بئر بني فلان فابعث إليه يعني الى البئر أوثق الناس عندك وأعظمهم في عينك وهو عديل نفسك حتى يأتيك بالسحر قال: فبعث النبي صلى الله عليه وآله وسلم علي بن أبى طالب عليه السلام وقال انطلق الى بئر ذروان فان فيها سحرا سحرني به لبيد بن اعصم اليهودي فأتني به. قال علي عليه السلام فانطلقت في حاجة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فهبطت فأذا ماء البئر قد صار كانه ماء الحياض من السحر فطلبته مستعجلا حتى انتهيت الى اسفل القليب فلم اظفر به قال الذين معي ما فيه شئ فاصعد فقلت لا والله ما كذب وما كذبت وما نفسي به مثل انفسكم يعني رسول الله صلى الله عليع وآله ثم طلبت طلبا بلطف فاستخرجت حقا فاتيت النبي صلى الله عليه وآله فقال: افتحه ففتحته فإذا في الحق قطعة كرب النخل في جوفه وتر عليها احدى وعشرون عقدة، وكان جبرئيل عليه السلام انزل يومئذ المعوذتين على النبي صلى الله عليه وآله فقال النبي صلى الله عليه وآله يا علي اقرأها على الوتر فجعل أمير المؤمنين عليه السلام كلما قراه انحلت عقدة حتى فرغ منها وكشف الله عز وجل عن نبيه ما سحر به وعافاه طب الائمة ص113




ابراهيم البيطار قال حدثنا محمد بن عيسى عن يونس بن عبد الرحمان ويقال له يونس المصلى لكثرة صلاته عن ابن مسكان عن زرارة قال: قال أبو جعفر الباقر عليه السلام السحر لم يسلط على شئ إلا على العين. وعن أبي عبد الله الصادق عليه السلام انه سئل عن المعوذتين اهما من القرآن فقال الصادق عليه السلام نعم هما من القرآن فقال الرجل انهما ليستا من القرآن في قراءة بن مسعود ولا في مصحفه فقال أبو عبد الله عليه السلام اخطأ ابن مسعود أو قال كذب ابن مسعود هما من القرآن قال الرجل فاقرأ بهما يا بن رسول الله في المكتوبة قال نعم وهل تدري ما معنى المعوذتين وفي أي شئ نزلتا ان رسول الله صلى الله عليه وآله سحره لبيد بن اعصم اليهودي فقال أبو بصير لابي عبد الله عليه السلام وما كاد أو عسى ان يبلغ من سحره قال أبو عبد الله الصادق عليه السلام بلى كان النبي صلى الله عليه وآله يرى انه بجامع وليس بجامع وكان يريد الباب ولا يبصره حتى يلمسه بيده والسحر حق وما يسلط السحر إلا على العين والفرج فاتاه جبرئيل عليه السلام فاخبره بذلك فدعا عليا عليه السلام وبعثه ليستخرج ذلك من بئر ذروان وذكر الحديث بطوله الى آخره. طب الائمة ص114
http://www.yasoob.com/books/htm1/m013/11/no1140.html



احترقت شبهتك وذهبت بعيدا ادراج الرياح

قبحك الله وقبح كلامك وطعنك في ام المؤمنين عائشه رضي الله عنها وطعنك في رسوله الاعظم صلوات ربي وسلامه عليه

خطاب السنه

ذكر تاريخ التسجيل : 03/07/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى