منتديات نور الشيعه
يا هلا وغلا بل الجميع

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات نور الشيعه
يا هلا وغلا بل الجميع
منتديات نور الشيعه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أتحداكم يا شيعه

+3
إلا العرعور و الدمشقيه
دكتور مهدي
لؤلؤة مكه
7 مشترك

اذهب الى الأسفل

أتحداكم يا شيعه  Empty أتحداكم يا شيعه

مُساهمة من طرف لؤلؤة مكه الإثنين أغسطس 15, 2011 2:56 pm

السلام عليكم

كل ركن في الإسلام له تعريف

مثلاً تعريف الصيام ـ تعريف الحج و العمره ـ وهكذا

طيب يا شيعه أتحدااااااااااااااااكم

تعرفون التقيه ههههههههه

يعني أريد منكم : تعريف التُقيه
لؤلؤة مكه
لؤلؤة مكه

انثى تاريخ التسجيل : 18/07/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أتحداكم يا شيعه  Empty رد: أتحداكم يا شيعه

مُساهمة من طرف دكتور مهدي الإثنين أغسطس 15, 2011 4:08 pm

توبي من الرقص والواطة وبعدين تكلمي عن لاسلام
لاتنطقين كلمة لاسلام على لسانك لانك نجسة
يا ملعونة

_________________
يمكنكم التعرف على الوهابية في العالم كلة من خلال غبائهم وقذارتهم



أتحداكم يا شيعه  7hlr5v73v7un
[/size][/size]
أتحداكم يا شيعه  18
دكتور مهدي
دكتور مهدي
عضو مبدع
عضو مبدع

ذكر تاريخ التسجيل : 06/09/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أتحداكم يا شيعه  Empty رد: أتحداكم يا شيعه

مُساهمة من طرف لؤلؤة مكه الإثنين أغسطس 15, 2011 4:46 pm

و أنت ربي نفسك و بعدين تكلم

أسأل الله العظيم أن ترجع اللعنه على قائلها

و أن يحل العذاب على من يقذف البراءه

ههههههههههههههههههههههههههه مقهووررررر
لؤلؤة مكه
لؤلؤة مكه

انثى تاريخ التسجيل : 18/07/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أتحداكم يا شيعه  Empty رد: أتحداكم يا شيعه

مُساهمة من طرف إلا العرعور و الدمشقيه الإثنين أغسطس 15, 2011 5:58 pm

[quote="دكتور مهدي"]توبي من الرقص والواطة وبعدين تكلمي عن لاسلام
لاتنطقين كلمة لاسلام على لسانك لانك نجسة
يا ملعونة[/quot

سبحان الله يادكتور الفسقه أنت لسانك متبري منك ، ماتعرف ترد إلا بالكلام البذيء ألي يبين تربيتك .
تدري وش حكمك في الإسلام يالي تدعي إنك تدافع عن الإسلام ؟؟؟
أكيد ماتعرف لأن ملاليكم ماعلموكم إن القذف حرام ، بل بالعكس يحرضونكم على القذف و رمي المحصنات بغير دليل .
أنا أقلك وش حكمك ؟؟؟ لو إنك في بلاد الحرمين بلاد الشريعه والإسلام بلاد أهل البيت ، كان حكم عليك بالجلد 80 جلدة وهذا حكم ما أخذناه من الخميني أو من السيستاني لا أخذناه من كتاب الله تعالى قال تعالى ( والذين يرمون المحصنات ثم لم يأتوا بأربعة شهداء فاجلدوهم ثمانين جلدة ولا تقبلوا لهم شهادة أبدآ وأولئك هم الفاسقون ) النور آية 4 .
هذا أصلآ إذا كنت مؤمن بالقرآن .

ملاحظة أنا دائمآ أقول الشيعة دائمآ إذا أحد غاظهم يرمونه في شرفه فلمــــــاذا ؟؟؟
أقول يمكن لأنهم أبناء متعه يبغون الناس كلهم مثلهم ما أدري سؤال محير ؟؟
إلا العرعور و الدمشقيه
إلا العرعور و الدمشقيه

انثى تاريخ التسجيل : 09/08/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أتحداكم يا شيعه  Empty رد: أتحداكم يا شيعه

مُساهمة من طرف لؤلؤة مكه الأربعاء أغسطس 17, 2011 6:11 pm

يالله جاوبووووووو

لا تكونو مثل الدكتور ما عنده إجابه وراح يسب هههههههههههههه والله مسكييييييين

يلا أنتو ردووووووووووووووووووو
لؤلؤة مكه
لؤلؤة مكه

انثى تاريخ التسجيل : 18/07/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أتحداكم يا شيعه  Empty رد: أتحداكم يا شيعه

مُساهمة من طرف دكتور مهدي الأربعاء أغسطس 17, 2011 9:13 pm

هههههههههه
لماذا تكرهون كلام الحق اتعرف السبب لانكم لم ولان تعرفون الصدق
نحنو الشيعة لا نجامل في الدين والحقيقة لذلك نقول وبكل صراحة انتي لوطية و رقصة
والبعرور و صهيونية(دمشقية) اولاد بغايا
والدليل كل من يكرة الشيعة لانهم يحبون علي علية السلام وال البيت عليهم السلام اما ابن زنا او ابن حيض
فالذلك نتعرف عليكم
ولان انتم مجموعة من اولاد الزنى والحيض تسامرو عن سبب مجيئكم الى هذة الدنيا
ومن ارتكب الفاحشة
اللة يكفي المجتمع شركم انتم منبوذون

_________________
يمكنكم التعرف على الوهابية في العالم كلة من خلال غبائهم وقذارتهم



أتحداكم يا شيعه  7hlr5v73v7un
[/size][/size]
أتحداكم يا شيعه  18
دكتور مهدي
دكتور مهدي
عضو مبدع
عضو مبدع

ذكر تاريخ التسجيل : 06/09/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أتحداكم يا شيعه  Empty رد: أتحداكم يا شيعه

مُساهمة من طرف لؤلؤة مكه الأربعاء أغسطس 17, 2011 10:19 pm

أنت يا دكتور اسكت أحسن لك ...... أو رد باحترام
لؤلؤة مكه
لؤلؤة مكه

انثى تاريخ التسجيل : 18/07/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أتحداكم يا شيعه  Empty رد: أتحداكم يا شيعه

مُساهمة من طرف تاج الوهابية الجمعة أغسطس 19, 2011 3:27 pm

احترت لما شفت كلمه ابناء الحيض ومو راضي عقلي البشري يستوعب كيف النساء يحملون وقت الحيض اي عاقل يقول هذا الكلام؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
بس لما شفت انه الديكور (شيعي) مالومه

تاج الوهابية

انثى تاريخ التسجيل : 19/08/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أتحداكم يا شيعه  Empty رد: أتحداكم يا شيعه

مُساهمة من طرف إلا العرعور و الدمشقيه السبت أغسطس 20, 2011 5:14 am

صح ياتاج هم ملاليهم معلمينهم مصطلحات أظن حتى هما مايعرفون معناها
وهذا المحكوم عليه بالجلد 80 جلده ماعليه حرج منتهي من زمان Smile
إلا العرعور و الدمشقيه
إلا العرعور و الدمشقيه

انثى تاريخ التسجيل : 09/08/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أتحداكم يا شيعه  Empty رد: أتحداكم يا شيعه

مُساهمة من طرف بنت الرافدين السبت أغسطس 20, 2011 5:33 am

وهؤلاء السفلة كم جلدة يستحقون


https://www.youtube.com/watch?v=d_PJb0V8l7A&feature=related

بنت الرافدين

انثى تاريخ التسجيل : 14/11/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أتحداكم يا شيعه  Empty رد: أتحداكم يا شيعه

مُساهمة من طرف إلا العرعور و الدمشقيه السبت أغسطس 20, 2011 5:51 am

وش نوعية هذا الفيديوا ألي نزلتيه لأنو محجوب عندي ، شكلو وصخ عشان كذا حجبوه لأنو عندنا تحب الفيديوهات المخله بالدين مو مثلكم كل شي مسموح فيه ياعبدة النار ..
وبعدين أنتي شوفي ليش ماتقرأين القرآن ولا تعرفين أحكام القذف تعلمي أحكام القذف وشوفي كم يستحقون جلدة ؟؟
إلا العرعور و الدمشقيه
إلا العرعور و الدمشقيه

انثى تاريخ التسجيل : 09/08/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أتحداكم يا شيعه  Empty رد: أتحداكم يا شيعه

مُساهمة من طرف لؤلؤة مكه السبت أغسطس 20, 2011 5:23 pm

رجاااااااااااااااااااااااء ما نبغى هوااااش

دكتور مهدي : منتهيه صلاحيته ما منه فايده مع نفسه

بنت الرافدين : أتمنى تجاوبيني و بدون مماطله أنتي دخلتي الموضوع عشان تجاوبين مو تنزلين فيديوهات

و السؤال : تعريف التقيه
لؤلؤة مكه
لؤلؤة مكه

انثى تاريخ التسجيل : 18/07/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أتحداكم يا شيعه  Empty رد: أتحداكم يا شيعه

مُساهمة من طرف دكتور مهدي الأحد أغسطس 21, 2011 12:28 am

ههههههههههههههههه
ارض الحرمين ؟ ماذا تعرفون عن ارض الحرمين يا فجار انتم تعرفون فقط الفسق والفجور
الم يمسخكم اللة الى قردة لانكم لاتستطيعو ان تحمو حتى شرفكم
واين الحمار الذي تفوة بالجلد
اقول لك انت لو كنت في العراق تجلد 100 جلدة لكن بالاحذية حتى لاتتفوة با لكفر والفسوق
اما الوطية فقد قلت لاكلام مع فاسقة حتا تتوب عن الفسق
والحمار الجديد الذي اسمة تاج الوهابية هههههههههههههههه
اقول سبحان اللة لاتعرف ابن الحيظ انة انت فاكيف لا تعرف نفسك

_________________
يمكنكم التعرف على الوهابية في العالم كلة من خلال غبائهم وقذارتهم



أتحداكم يا شيعه  7hlr5v73v7un
[/size][/size]
أتحداكم يا شيعه  18
دكتور مهدي
دكتور مهدي
عضو مبدع
عضو مبدع

ذكر تاريخ التسجيل : 06/09/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أتحداكم يا شيعه  Empty رد: أتحداكم يا شيعه

مُساهمة من طرف لؤلؤة مكه الأحد أغسطس 21, 2011 1:38 am

أنا اعرف أن السؤال يحتاج الإجابه .. و أبداً ما يحتاج الهواش

صح و لا أنا غلطانه ؟؟؟؟؟؟
لؤلؤة مكه
لؤلؤة مكه

انثى تاريخ التسجيل : 18/07/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أتحداكم يا شيعه  Empty رد: أتحداكم يا شيعه

مُساهمة من طرف إلا العرعور و الدمشقيه الأحد أغسطس 21, 2011 3:01 am

[quote="
اقول لك انت لو كنت في العراق تجلد 100 جلدة لكن بالاحذية حتى لاتتفوة با لكفر والفسوق
[/quote]

حلو أول مرة أدري إن العراق فيها أحكام بالجلد أصلآ هيا دولة عشان يكون فيها أحكام وقوانين ياغبي العراق أصبحت محافظة من محافظات إيران .
والحكم هذا من وين جبته من كتاب لا يحضره الفقيه للهالك الخميني أم الحكومة المجوسية للهالك الخميني ؟؟؟؟؟؟
إلا العرعور و الدمشقيه
إلا العرعور و الدمشقيه

انثى تاريخ التسجيل : 09/08/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أتحداكم يا شيعه  Empty رد: أتحداكم يا شيعه

مُساهمة من طرف إلا العرعور و الدمشقيه الأحد أغسطس 21, 2011 3:21 am

[quote="
والحمار الجديد الذي اسمة تاج الوهابية هههههههههههههههه
اقول سبحان اللة لاتعرف ابن الحيظ انة انت فاكيف لا تعرف نفسك
[/quote]

هذا ألي تقول إنه حمار تاج على راسك وراس كل شيعي غصبن عليك ، وكل سني تاج على روس الشيعه .
أعذر صغر عقولنا وقلنا من هو ابن الحيض ؟ وما الفرق بينه وبين ابن المتعه ؟

ولا تنسى الموضوع الأصلي ماهي التقية ؟؟

أتحداك تجاوب ؟؟؟؟
إلا العرعور و الدمشقيه
إلا العرعور و الدمشقيه

انثى تاريخ التسجيل : 09/08/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أتحداكم يا شيعه  Empty رد: أتحداكم يا شيعه

مُساهمة من طرف لؤلؤة مكه الأحد أغسطس 21, 2011 3:50 am

ولا واحد فيكم جاوب ..... بس تدخلون تسبون و بعدين تنقلعون

حتى من كثر السب نسيتم الموضوع الأصلي ههههههههههه

أتحداااااااااكم تعرفون التقيه

لؤلؤة مكه
لؤلؤة مكه

انثى تاريخ التسجيل : 18/07/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أتحداكم يا شيعه  Empty رد: أتحداكم يا شيعه

مُساهمة من طرف تاج الوهابية الإثنين أغسطس 22, 2011 5:31 am

شكل الديكور ماعمره درس العلوم يا عالم معقول الشيعه اغبياء لهذي الدرجة يعتقدون ان النساء يحملن وقت الحيض هههههههههههههههههههههههههه
الديكور مقهووووووووووووووووووووووووووور لان السنه تاج على راس كل شيعي queen

تاج الوهابية

انثى تاريخ التسجيل : 19/08/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أتحداكم يا شيعه  Empty رد: أتحداكم يا شيعه

مُساهمة من طرف لؤلؤة مكه الإثنين أغسطس 22, 2011 3:08 pm

ياخي الإجابه سهله ياخي ......... بس عرف التقيه

لؤلؤة مكه
لؤلؤة مكه

انثى تاريخ التسجيل : 18/07/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أتحداكم يا شيعه  Empty رد: أتحداكم يا شيعه

مُساهمة من طرف عاشقة الامامة الثلاثاء أغسطس 23, 2011 11:22 pm

استغفر الله العلي العطيم بك يالله بك يامحمد بك ياعلي لن اغلط عليكم لانها ايامآ فضيلة انها ايم وفاة الامام علي عليه السلام الذي قتل الامام ابن ملجم انتم ايها الوهابية ابناء ملجم كما قتل ابن ملجم الامام علي انتم تهتكون حرمة الاسلام اسكتوا فقط انتم ليس بيدكم غير ان تمشوا في الشوراع وثوبكم الى اعلى اقدامكم هههههههههه كي لا تتوسخ فلماذا تخافون ان تتوسخ وانتم وسخين قذرين
عاشقة الامامة
عاشقة الامامة

انثى تاريخ التسجيل : 02/07/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أتحداكم يا شيعه  Empty رد: أتحداكم يا شيعه

مُساهمة من طرف عاشقة الامامة الثلاثاء أغسطس 23, 2011 11:22 pm

استغفر الله العلي العظيم
عاشقة الامامة
عاشقة الامامة

انثى تاريخ التسجيل : 02/07/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أتحداكم يا شيعه  Empty رد: أتحداكم يا شيعه

مُساهمة من طرف يحيى الأربعاء أغسطس 24, 2011 11:09 am

عقيدة الشيعة الإمامية في التقية

قال العلامة الكبير الشيخ محمد رضا المظفر (1) :
____________
(1) هو : الشيخ محمد رضا بن الشيخ محمد بن الشيخ عبدالله آل المظفر النجفي . عالم جليل وأديب بارع .
ولد في النجف الأشرف في الخامس من شعبان سنة (1323) هـ بعد وفاة والده بستة أشهر ، فكفله أخواه الشيخ عبدالنبي ، والشيخ محمد حسن فنشأ عليهما وتعلّم المباديء ، وقرأ مقدمات العلوم على بعض الأفاضل ، ثم حضر في الفقه والأصول على الميرزا محمد حسين =
--------------------------------------------------------------------------------

( 33 )

روي عن صادق آل البيت عليهم السلام في الاثر الصحيح :
« التقية ديني ودين آبائي » و« من لا تقية له لا دين له » . وكذلك هي :
لقد كانت التقية شعارا لآل البيت عليهم السلام دفعا للضرر عنهم ، وعن أتباعهم ، وحقنا لدمائهم ، واستصلاحا لحال المسلمين ، وجمعا لكلمتهم ، ولما لشعثهم ، وما زالت سمة تعرف بها الاماميّة دون غيرها من الطوائف ، والأمم ، وكل انسان اذا أحس بالخطر على نفسه ، أو ماله بسبب نشر معتقده ، أو التظاهر به لا بد أن يتكتّم ، ويتقي مواضع الخطر . وهذا أمر تقتضية فطرة العقول .
من المعلوم أن الإمامية و أئمتهم لاقوا من ضروب المحن ، وصنوف الضيق على حرياتهم في جميع العهود ما لم تلاقه أية طائقة ، أو أمة أخرى ، فاضطروا في أكثر عهودهم إلى استعمال التقية بمكانة المخالفين لهم ، وترك مظاهرتهم ، وستر عقائدهم ، وأعمالهم المختصة بهم عنهم ، لما كان يعقب ذلك من الضّرر في الدنيا .
ولهذا السبب امتازوا « بالتقية » وعرفوا بها دون سواهم .
وللتقية أحكام من حيث وجوبها ، وعدم وجوبها بحسب اختلاف مواقع خوف الضرر مذكورة في أبوابها في كتب العلماء الفقهية .
وليست هي بواجبة على كل حال ، بل قد يجوز ، أو يجب خلافها في بعض الأحوال ، كما إذا كان في إظهار الحق ، والتظاهر به نصرة
____________
النائيني ، والشيخ ضياء الدين العراقي ، وعمدة استفادته من أخيه الشيخ محمد حسن المذكور ، وحضر أيضاً في الفلسفة على الشيخ محمد حسين الأصفهاني عدة سنين ، وأضاف إلى دراسة العلوم الدينية ، العلوم الرياضية ، ومبادئ العلوم الطبيعية ؛ على الطريقة الحديثة .. وأسس ( جمعية منتدى النشر ) عام ( 1354 هـ ) وانتخب لرئاستها من سنة (1357) هـ وجدّد انتخابه في كل دورة . وله آثار علمية جيدة طبع منها : السقيفة ، المنطق ، عقائد الشيعة ، أصول الفقه وغيرها . توفي في عام ( 1383هـ ) . ( طبقات أعلام الشيعة : نقباء البشر في القرن الرابع عشر 1| 372 ، 373 ) .

--------------------------------------------------------------------------------

( 34 )

للدين ، وخدمة للإسلام ، وجهاد في سبيله ، فإنّه يستهان بالإموال ، ولا تعزّ النفوس .
وقد تحرم التقية في الأمور التي تستوجب قتل النفوس المحترمة ، أو رواجاّ للباطل ، أو فساداً في الدين ، أو ضرراً بالغاً على المسلمين بإضلالهم ، أو بإفشاء الظلم والجور فيهم [ أو السبب بتفريقهم ، وتمزيق شملهم] .
وعلى كل حال ليس معنى التقية عند الإمامية أنها تجعل منهم جماعة سرّية لغاية الهدم ، والتخريب ، كما يريد أن يصوّرها بعض أعدائهم غير المتورعين في إدراك الأمور على وجهها ، ولا يكلّفون أنفسم فهم الرأي الصحيح عندنا .
كما أنّه ليس معناها أنّها تجعل الدين ، وأحكامه سرّاً من الأسرار ، لا يجوز أن يذاع لمن لا يدين به ، كيف وكتب الإمامية ، ومؤلفاتهم فيما يخصّ الفقه والأحكام ، ومباحث الكلام ، والمعتقدات قد ملأت الخافقين ، وتجاوزت الحدّ الذي ينتظر من أية أمّة أن تدين بدينها .
بلى: إنّ عقيدتنا في التقية قد استغلّها من أراد التشنيع على الإمامية (1) فجعلوها من جملة المطاعن فيهم ، وكأنهم كان لا يشفي غليلهم إلاّ أن تقدَّم رقابهم إلى السيوف لاستئصالهم عن آخرهم في تلك العصور التي يكفي فيها أن يقال : هذا رجل شيعي ليلاقي حتفه على يد أعداء آل البيت من الأمويين والعابسيّين بل العثمانيّين .
____________
(1) نظراء أحمد أمين المصري صاحب فجر الإسلام . محب الدين الخطيب صاحب الخطوط العريضة محمد مال الله البحريني صاحب الشيعة وتحريف القرآن وما شاكلهم من العلماء في العصر الحاضر : إحسان إلهي ظهير الباكستاني ، وابراهيم الجبهان الوهابي وعبدالله محمد الغريب المصري وغيرهم من أدعياء الإسلام .

--------------------------------------------------------------------------------

( 35 )

وإذا كان طعن من أراد أنّ يطعن يستند إلى عدم زعم مشروعيتها من ناحية دينية فإنا نقول له :
أوّلاّ : إنّنا متّبعون لأئمتنا عليهم السلام ، ونحن نهتدي بهداهم ، وهم أمرونا بها ، وفرضوها علينا وقت الحاجة ، وعندهم من الدين ، وقد سمعت قول الصادق عليه السلام :
« من لا تقيّة له لا دين له » .
وثانياً : قد ورد تشريعها في القرآن الكريم ذلك قوله تعالى :
( إلاَّ مَن أكرهَ وَقَلبُهُ مُطمئن بالإيمان ) النحل : الاية 106 .
وقد نزلت هذه الآية في عمار بن ياسر الّذي التجأ إلى التظاهر بالكفر خوفاً من أعداء الإسلام وقوله تعالى : ( إلاّ أن تَتَّقُوا منهُم تُقاةً ) . وقوله تعالى : ( وَقالَ رجل مؤمن من آل فرعَون يَكتُمُ إيمانَهُ ) ( المؤمن : 28 ) (1) .


* * *

____________
(1) عقائد الإمامية ص 72 ، 74 طبعة مصر عام 1377 هـ مطبعة نور الأمل شارع القلعة بالقاهرة .

--------------------------------------------------------------------------------

( 36 )



--------------------------------------------------------------------------------

( 37 )


التـقـيّـة


فـي نـظر علـماء السنـة


--------------------------------------------------------------------------------

(38 )


التقية في نظر علماء السنّة

1ـ قال الفخر الرازي في تفسير قوله تعالى : ( إلاّ أن تتقوا منهم تقاة ) .
( المسألة الرابعة ) : اعلم أن للتقّية أحكاماً كثيرة ونحن نذكر بعضها :
الحكم الأول : إنَّ التقيّة إنما تكون إذا كان الرجل في قوم كفّار ، ويخاف منهم على نفسه ، وماله فيداريهم باللسان ، وذلك بأن لا يظهر العداوة بالّلسان بل يجوز أيضاً أن يظهر الكلام المُوهم للمحَّبة والموالاة ، ولكن بشرط أن يُضمر خلافه وأن يعرض في كلّ ما يقول ، فإن للتقيّة تأثيرها في الظاهر لا في أحوال القلوب ...
الحكم الرابع : ظاهر الآية يدُل أنَّ التقيّة إنما تحلّ مع الكفّار الغالبين ، إلاَّ أنّ مذهب الشافعي رضي الله عنه :
إن الحالة بين المسلمين إذا شاكلت الحالة بين المسلمين والكافرين حلّت التقيّة محاماة على النّفس .
الحكم الخامس : التقيّة جائزة لصون النّفس ، وهل هي جائزة


--------------------------------------------------------------------------------

( 39 )

لصون المال ؟ يحتمل أن يحكم فيها بالجواز لقوله صلى الله عليه وسلم :
« حرمة مال المسلم كحرمة دمه » .
ولقوله صلّى الله عليه وسلم :
« من قتل دون ماله فهو شهيد » (1) .
2ـ وقال الزمخشري في تفسيره :
في تفسير قوله تعالى : ( إلاَّ أن تتَّقوا منهم تقاة ) : رخص لهم في موالاتهم إذا خافوهم ، والمراد بتلك الموالاة محالفة ، ومعاشرة ظاهرة والقلب مطمئن بالعداوة ، والبغضاء ، وانتظار زوال المانع من قشر العصا ، وإظهار الطَّرية ... (2) .
3ـ وقال الخازن في تفسيره :
التقية لا تكون إلاّ مع خوف القتل مع سلامة النيَّة قال الله تعالى : ( إلاّ من أكره وقلبه مطمئن بالإيمان ) ( 60| 106 ) . ثم هذه التقيّة رخصة ... الخ (3) .
4ـ وقال النفسي في تفسيره :
( إلاّ أن تتقوا منهم تقاة ) ( 3 | 28 ) . إلاّ أن تخافون جهتهم أمراً يجب اتّقاؤه أي ألاّ يكون للكافر عليك سلطان فتخافه على نفسك ، ومالك فحينئذ يجوز لك إظهار الموالاة ، وإبطان المعاداة (4) .
____________
(1) انظر : تفسير الفخر الرازي : 8| 13 طبعة دارالفكر عام 1401هـ .
(2) تفسير الكشاف : 1| 422 ، تفسير غريب القرآن للنيسابوري 3 | 178 بهامش تفسير الطبري طبع بولاق .
(3) تفسير الخازن : 1| 277.
(4) تفسير النسفي بهامش تفسير الخازن : 1 |277 طبع مصر .


--------------------------------------------------------------------------------

( 40 )

5ـ وقال الخطيب الشربيني في تفسيره :
( إلاّ من أكره ) أي على التلفظ بالكفر فتلفّظ به ( وقلبه مطمئن با لايمان ) فلا شيء عليه ، لأن محل الإيمان هو القلب ...(1) .
6ـ وقال النيسابوري في تفسيره :
( فلا تخشوهم واخشون ) قيل : في الآية دليل على أن التقية جائزة عند الخوف لأنه علل إظهار هذه الشرايع بزوال الخوف من الكفار (2) .
7ـ وقال الزمخشري في تفسيره :
روي أن أناساً من أهل مكة فتنوا فارتدوا عن الإسلام بعد دخولهم فيه ، وكان فيهم من أكره ، وأجرى كلمة الكفر على لسانه وهو معتقد للإيمان . منهم عمار بن ياسر ، وأبواه : ياسر ، وسمية ، وصهيب ، وبلال ، وخباب ، عذبوا ...
فأما عمار فأعطاهم ما أرادوا بلسانه مكرهاً ... الخ (3)
8ـ وقال اسماعيل حقي في تفسيره :
( إلاّ من أكره ) أجبر على ذلك التلفظ بأمر يخاف على نفسه ، أو على عضو من أعضائه ... لأن الكفر اعتقاد ، والإكراه على القول دون الاعتقاد ، والمعنى : لكن المكره على الكفر باللسان ( وقلبه مطمئن بالإيمان ) لم تتغير عقيدته . وفيه دليل على أن الإيمان المنجي المعتبر عند الله هو التصديق بالقلب (4) .
____________
(1) تفسير السراج المنير : 2| 263 .
(2) تفسير غرائب القرآن : 3 |178 بهامش تفسير الطبري.
(3) الكشاف عن حقائق التنزيل 2| 430 ط مصر .
(4) روح البيان 5 |84 .

--------------------------------------------------------------------------------

( 41 )

9ـ وقال الطبري في تفسيره :
( إلاّ أن تتقوا منهم تقاةً ) قال أبو العإلية :
التقية باللسان ، وليس بالعمل . حديث عن الحسين قال : سمعت أبا معاذ قال : أخبرنا عبيد قال : سمعت الضحّاك يقول في قوله : ( إلا أن تتقوا منهم تقاةً ) قال : التقية باللسان من حمل على أمر يتكلم به وهو لله معصية فتكلّم مخافة على نفسه ( وقلبه مطمئن بالإيمان ) فلا إثم عليه . إنما التقية باللسان (1) .
10ـ وقال الحافظ ابن ماجة :
والإيتاء : معناه : الإعطاء : أي وافقوا المشركين على ما أرادوا منهم تقية ، والتقية في مثل هذه الحال جائزة لقوله تعالى : ( إلاّ من أكره وقلبه مطمئن بالإيمان ) (2) .
11ـ وقال القرطبي في تفسير هذه الآية (3) .
وقال الحسن : التقية جائزة للإنسان إلى يوم القيامة (4) .

وقال القرطبي :
أجمع أهل العالم على أن من أكره على الكفر حتى خشي على نفسه القتل ، أنه لا إثم عليه إن كفر وقلبه مطمئن بالإيمان ولا تبين منه زوجته ، ولا يحكم عليه بحكم الكفر . هذا قول مالك والكوفيين والشافعي . ( الجامع لأحكام القرآن : 10| 182 ط : دار الكتب المصرية بالقاهرة ) .
____________
(1) جامع البيان : 3| 153 طبعة أولى ببولاق مصر .
(2) سنن ابن ماجة : 1 | 53 شرح حديث رقم 150 ط مصر تحقيق محمد فؤاد عبدالباقي .
(3) سورة آل عمران : الآية 28 .
(4) الجامع لأحكام القرآن : 4 | 57 .

--------------------------------------------------------------------------------


12ـ وقال الألوسي في تفسير هذه الآية (1) :
وفي الآية دليل على مشروعية التقية وعرّفوها بمحافظة النفس . أو العرض . أو المال من شر الأعداء ، والعدو قسمان :
الأول : من كانت عداوته مبنّية على اختلاف الدين كالكافر والمسلم .
والثاني : من كانت عداوته مبنّية على أغراض دنيويّة كالمال والمتاع والملك والإمارة . (روح المعاني : 3 |121 ط إدارة المطبعة المنيرية بمصر ) .
13ـ وقال جمال الدين القاسمي :
ومن هذه الآية ( إلاّ أن تتقوا منهم تقاة ) :
استنبط الأئمة مشروعية التقية عند الخوف وقد نقل الإجماع على جوازها عند ذلك الإمام مرتضى إلى ماني في كتابه : ( إيثار الحق على الحق ) فقال ما نصه :
وزاد الحق غموضاً وخفاءً أمران :
أحدهما : خوف العارفين مع قلّتهم ، من علماء السوء ، وسلاطين الجور ، وشياطين الخلق ، مع جواز التقّية عند ذلك بنصّ القرآن ، وإجماع أهل الإسلام ، وما زال الخوف مانعاً من إظهار الحق ، ولا برح المحق عدوّاً لأكثر الخلق وقد صح عن أبي هريره رضي الله عنه أنّه قال في ذلك العصر الأول حفظت من رسول الله (ص) دعاءين فأمّا أحدهما فبثثته في الناس ، وأما الآخر فلو بثثته لقطع هذا البلعوم . ( محاسن التأويل 4| 82 ط مصر ) .
14ـ وقال المراغي :
( إلاّ أن تتقوا منهم تقاة ) :
____________
(1) سورة آل عمران : الآية 28 .

--------------------------------------------------------------------------------


أي ترك موالاة المؤمنين للكافرين حتم لازم في كل حال إلاّ في حال الخوف من شيء تتقونه منهم ، فلكم حينئذ أن تتقوهم بقدر ما يتقي ذلك الشيء ، أذ القاعدة الشرعية « أن درء المفاسد مقدم على جلب المصالح » .
وإذا جازت موالاتهم لاتقاء الضرر فأولى أن تجوز لمنفعة المسلمين ، وإذاً فلا مانع من أن تحالف دولة إسلامية دولة غير مسلمة لفائدة تعود إلى الأولى إمّا بدفع ضرر ، أو جلب منفعة ، وليس لها أن توإليها في شيء يضرّ المسلمين ، ولا تختص هذه الموالاة بحال الضعف ، بل هي جائزة في كلّ وقت .
وقد استنبط العلماء من هذه الآية جواز التقية بأن يقول الإنسان أو يفعل من يخالف الحق ، لأجل التوقي من ضرر من الأعداء يعود إلى النفس ، أو العرض ، أو المال .
فمن نطق بكلمة الكفر ، مكرهاً ، وقاية لنفسه من الهلاك ، وقلبه مطمئن بالإيمان ، لا يكون كافراً ، بل يعذر كما فعل عمار بن ياسر حين أكرهته قريش على الكفر فوافقها مكرهاً وقلبه مطمئن بالإيمان وفيه نزلت الآية :
( من كفر بالله بعد إيمانه إلاّ من أكره وقلبه مطمئن بالإيمان ) ...
ثم قال المراغي :
ويدخل في التقية مداراة الكفرة ، والظلمة ، والفسقة ، وإلانة الكلام لهم ، والتبسم في وجوههم ، وبذل المال لهم ، لكف أذاهم ، وصيانة العرض منهم ، ولا يعدّ هذا من الموالاة المنهي عنها بل هو مشروع ؛ فقد أخرج الطبراني قوله صلّى الله عليه وسلم : « ما وقى به


--------------------------------------------------------------------------------

المؤمن عرضه فهو صدقة » (1)
____________
(1) تفسير المراغي : 3| 136 ـ 137 ط مصر .

--------------------------------------------------------------------------------


يحيى
يحيى

ذكر تاريخ التسجيل : 18/08/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أتحداكم يا شيعه  Empty رد: أتحداكم يا شيعه

مُساهمة من طرف إلا العرعور و الدمشقيه الأربعاء أغسطس 24, 2011 6:12 pm

المعلوم أن الدولة الإسلامية التي أسسها النبي صلى الله عليه وسلم كانت من أقوى الدول ثم تتابع بعده أبو بكر وعمر وعثمان وعلي رضي الله عنهم أجمعين ولم يكونوا يستخدمون التقية لأنها كانت الدوله المهيمنه فسيطروا على بلاد كسرى وفارس بدون إستخدام التقية فالذي يظهر أن مصطلح التقية مصطلح لجأ إليه الزنادقه المتخفين بحب آل البيت ليبعدوا الناس عن دينهم ؟؟؟؟؟؟
فإن قلتم كان يستخدمها الأئمـــــــــة فأقول أنتم تتهمونهم بالجبن لأن هذه حيلة الخوافين المنافقين ؟؟؟؟؟
إلا العرعور و الدمشقيه
إلا العرعور و الدمشقيه

انثى تاريخ التسجيل : 09/08/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى