منتديات نور الشيعه
يا هلا وغلا بل الجميع

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات نور الشيعه
يا هلا وغلا بل الجميع
منتديات نور الشيعه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الاحوط وجوبا ( نبذه من فتاوي السيستاني )

اذهب الى الأسفل

الاحوط وجوبا ( نبذه من فتاوي السيستاني ) Empty الاحوط وجوبا ( نبذه من فتاوي السيستاني )

مُساهمة من طرف خطاب السنه الخميس أغسطس 25, 2011 5:39 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...
من فتاوي السيستاني

الأحوط وجوبا وماادراك مالأحوط وجوبا

- لا يجوز الحضور في أماكن الفساد مطلقاً على الاحوط وجوباً ومن هذه الامكنة المسابح المختلطة سواء كان لغرض السباحة او للتنزّه .


- تعتبر المصافحة في الغرب من وسائل التحيّة وتبادل الاحترام وقد يؤدي تركها إلى الإخراج من العمل احياناً او الحرمان من الدراسة ، أو الإستحقار للمسلم فلو لم يكن مناص للتخلّص من المصافحة وأدى تركها إلى الضرر او الحرج الشديد تلبس المسلمة او المسلم الكفوف ان أمكن ويصافحا الأجنبي أو الاجنبية .

- لو كان درس الرّقص غير مقترن بالغناء والموسيقى المحرمه وهو جزء من المادّة الدراسية التي لا يسمح بتركها ونافت التربية الدينيّة فيحرم حضور هذا الدرس بل وان لم تنافيها على الأحوط وجوباً .

ـ يجوز للمسلم ان يرسل ابنه إلى معاهد تعلّم الموسيقى بأعتبارها فن من الفنون ان لم يقترن بالعزف المحرم عملياً بشرط ان يحرز عدم تأثير ذلك على تربية الولد وتديّنه (( وهذه تناقض التي قبلها ))

ـ يجوز للمرأة المسلمة ان تلتحق بالكلّيات المختلطة في الغرب هذا إذا وثقت من نفسها بأنها سوف تلتزم بالشريعة ولا يؤدّي ذلك إلى ارتكابها للمحرّم وان لم تثق من نفسها فلا يجوز لها الالتحاق.
(( ولو كانت المرأة مخطئة في تقييم نفسها وثقتها بنفسها والتحقت وازلها الشيطان .. مالعمل؟؟ ))



ـ لو تحدّث الرجل مع عدّة نساء أجنبيّات بقصد الاقتناع بواحدة منهن واختيار احداهن للزواج فلا بأس فيه ما دام خالياً من الحديث المحرم الذي لا يجوز مع الأجنبية وتجرد عن النظر المحرّم وخوف الإنجرار الى الوقوع في الحرام . (( ياسلام))

ـ الأحوط وجوباً ترك النظر إلى صورة امرأة محجّبة يعرفها وقد ظهرت في الصورة من دون حجاب ، هذا في غير الوجه والكفّين ، امّا الوجه والكفّين فيجوز النظر لهما من دون تلذّذ وريبة .

- لو احتفظ بصورة صبيّة وقد بلغت سنّ التكليف الآن ، فلا يجوز على الاحوط وجوباً ان ينظر لتلك الصورة ان كانت مطابقة لأوصافها بعد تكليفها . ويجوز له النظر إلى وجهها وكفّيها مع عدم الالتذاذ وخوف الإفتتان

ـ يجوز للرجل أن ينظر إلى جسد مماثله ما عدا العورة سواء كان المنظور إليه شيخاً أم شاباً ، حسن الصورة أم قبيحها بشرط أن لا يلتذ بالنظر ، وكذلك يحرم النظر لو خاف على نفسه أن يقع في الحرام ، كذلك بالنسبة إلى نظر المرأة لمرأة أخرى ، ويجب أن يجب أن يجتنب المكلف عن النظر إلى عورة الكافر والصبي المميز على الأحوط وجوباً .

ـ يحرم على المرأة أيضاً أن تنظر إلى بدن الرجل الأجنبي مع الإلتذاذ الشهوي أو مع خوف الوقوع في الحرام والأحوط وجوباً أن لا تنظر إلى غير ما جرت السيرة على عدم الالتزام بستره كالرأس واليدين والقدمين ونحوها وان كان بلا تلذذ شهوي او خوف الوقوع في الحرام ، وأما نظرها إلى هذه المواضع من بدنه من دون تلذذ شهوي ولا خوف الوقوع في الحرام فالظاهر جوازه وان كان الاحوط استحباباً تركه ايضاً .


. ـ يجب على المرأة أن تستر شعرها وجسدها ما عدا الوجه والكفين هذا أمام غير المحارم والزوج ، إلا إذا خافت أن تقع هي في الحرام أو ، أنّها أظهرتها بداعي إيقاع الرجل في الحرام فيحرم عليها أبدائهما ايضاً حتى بالنسبة إلى المحارم حينئذ .
(( بما معنى انها اذا لم تنوي الايقاع بالرجل لابأس من اظهارهم وفسر الماء بالماء بعد جهد والله المستعان))

وأما إذا كان المرأة كبيرة السن لا ترجو نكاحاً ، فيجوز لها أظهار شعرها وذراعها ونحو ذلك مما لا يستره الخمار والجلباب عادة والخمار : هو ما تغطي به المرأة رأسها
(( يعني المرأة الكبيرة في السن ليست محسوبة على الاسلام عند السيستاني ))

ـ لا يجب على الرجل التستر من المرأة الأجنبية وان كان لا يجوز لها ـ على الاحوط وجوباً ـ أن تنظر إلى غير ما جرت السيرة على عدم الالتزام بستره من بدنه

ـ إذا كان الصبي غير مميز فلا يجب التستر عنه مع عدم الإلتذاذ وخوف الوقوع في الحرام وكذلك إذا كانت الصبية غير مميزة فلا يجب عليها التستر مع عدم الإلتذاذ وخوف الوقوع في الحرام أيضاً وكذلك المجنون غير المميز لا تجري عليه أحكام التستر .

ـ يجوز النظر إلى النساء المتبرجات المبتذلات اللواتي إذا نهين عن التكشف ينتهين كما في الغرب ـ بشرط أن يكون النظر خال من التلذذ خوف الوقوع في الحرام ولا فرق في ذلك بين أن يكنّ كافرات أو غير ذلك أو أن يكون النظر إلى وجوههن وأيديهن أو باقي الأعضاء التي جرت عادتهن على عدم ستره .

ـ يشترط في صحّة النكاح أن يكون منجّزاً غير معلق على أمر سوف يحصل في المستقبل سواء كان معلوم الحصول أو متوقّع الحصول ، فلو علّقه بطل ، وهكذا يبطل لو علقه على أمر حالي ولكن يحتمل حصوله وكان ذلك الأمر مما تتوقّف عليه صحّة العقد ، أمّا إذا علّقه على أمر موجود حالاً وهو معلوم الحصول لديه ـ كما إذا قالت المرأة في يوم الجمعة وهي عالمة أنّه يوم الجمعة : ( انكحتك نفسي ان كان اليوم الجمعة ) فيصح العقد ـ وكذلك يصحّ لو علّق على أمر مجهول الحصول ولكنّه مما يتوقّف عليه صحّة العقد كما لو قالت المرأة : ( انكحتك نفسي إذا لم أكن اختك ) .
(( بما معنى انه اذا كان هناك شك في قلبها فلا مانع على الاحوط وجوبا ))

الله المستعان دين يسهل كل شي .. دين فصل والبس

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




خطاب السنه

ذكر تاريخ التسجيل : 03/07/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى