منتديات نور الشيعه
يا هلا وغلا بل الجميع

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات نور الشيعه
يا هلا وغلا بل الجميع
منتديات نور الشيعه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

جواز لعن يزيد في السنة

+2
خادم الحسين
يحيى
6 مشترك

اذهب الى الأسفل

جواز لعن يزيد في السنة Empty جواز لعن يزيد في السنة

مُساهمة من طرف يحيى الإثنين سبتمبر 19, 2011 6:27 am

جواز لعن يزيد من السنة

هـذا، وقد دلّت السُنّة المطهّرة أيضاً على جواز لعن يزيد ـ لعنه الله ـ وهي أحاديث:

منها: قوله صلى الله عليه وآله وسلم لعليٍّ وفاطمة والحسنين عليهم السلام: «أنا حرب لمن حاربكم، وسلْم لمن سالمكم».

أخرجـه الاِمام أحمد في مسنده عن أبي هريرة(2)، وروى الترمذي عن زيد بن أرقم: «أنا حرب لمن حاربتم، وسلْم لمن سالمتم»(3).

وقد دلّ الحديث على أنّ محاربة الحسين عليه السلام محاربة لجدّه

____________

(1) سورة الاَعراف 7: 44.

(2) مسند أحمد 2|442.

(3) سنن الترمذي 5|656 ح 3870.


--------------------------------------------------------------------------------
الصفحة 18
--------------------------------------------------------------------------------

المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم، وهو كفر بالاِجماع، فيكون فاعله مستحقّاً للّعن والعذاب الاَليم.

ومنها: قوله صلى الله عليه وآله وسلم: «ستّة لعنتهم، لعنهم الله وكلّ نبيّ مجاب: الزائد في كتاب الله، والمكذّب بقدر الله تعالى، والمتسلّط بالجبروت فيعزّ من أذلّ الله ويذلّ من أعـزّ الله، والمستحـلّ لحرم الله، والمستحـلّ من عترتـي ما حرّم الله، والتارك لسُنّتي»، رواه الحاكم عن عائشة(1).

قال المُناوي في قوله صلى الله عليه وآله وسلم «والمستحلّ من عترتي ما حرّم الله»: يعني من فعل بأقاربي ما لا يجوز فعله من إيذائهم أو ترك تعظيمهم، فإن اعتقد حلّه فكافر، وإلاّ فمذنب.

قال: وخصّ الحرم والعترة باللعن لتأكّد حقّ الحرم والعترة وعظم قدرهما بإضافتهما إلى الله وإلى رسوله صلى الله عليه وآله وسلم.(2)انتهى.

قلـت:

لا يرتاب من كان له مثقال حبّة من خردلٍ من إنصاف في أنّ يزيد ومن خرج لقتال الحسين عليه السلام إنّما استحلّوا منه ما حرّم الله، فهم كفرة بمقتضى هذا الحديث، وعلى فرض التنزّل فإنّهم فسقة مذنبون، فاللعن مسجّل عليهم على كلا التقديرين، والله تعالى أعلم.

ومنها: قوله صلى الله عليه وآله وسلم: «من أخاف أهل المدينة أخافه الله عزّ وجلّ، وعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين، لا يقبل الله منه يوم القيامة صرفاً

____________

(1) المستدرك على الصحيحين 2|572 ح 3941، مجمع الزوائد 1|176، فضائل الخمسة 3|349 ـ 350.

(2) فيض القدير 4|96.


--------------------------------------------------------------------------------
الصفحة 19
--------------------------------------------------------------------------------

ولا عدلاً»، رواه أحمد ومسلم(1).

وأخرج الطبراني(2) من حديث السائب بن خلاّد عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، قال: «اللّهمّ من ظلم أهل المدينة وأخافهم فأخِفْه، وعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين، لا يقبل الله منه صرفاً ولا عدلاً»، ورواه الطبراني أيضاً في الاَوسط والكبير عن عبادة بن الصامت بإسناد جيّد ـ كما قال الحافظ المنذري(3).

وأخـرج الطبرانـيّ في المعجم الكبيـر عن عبـد الله بن عمرو، أنّ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «من آذى أهل المدينة آذاه الله، وعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين، لا يُقبل منه صرف ولا عدل»(4).

قال الاِمام أحمد: أليس قد أخاف أهل المدينة؟!(5).

قلـت:

لا خلاف أنّ يزيد ـ لعنه الله ـ أخاف أهل المدينة وظلمهم وآذاهم، وذلك في وقعة الحرّة، وما أدراك ما وقعة الحرّة!

ذكرها الحسن البصريّ مرّة فقال: والله ما كاد ينجو منهم، قتل فيها خلق من الصحابة ومن غيرهم.


____________

(1) مسند أحمـد 4|55 و56، صحيح مسلـم 4|114 و115، مجمـع الزوائـد 3|306.

(2) المعجم الكبير 7|144 ح 6636، مجمع الزوائد 3|307، كنز العمّال 12|246 ح 34884، علل الحديث ـ لاَبي حاتم الرازي ـ: 787 و2605، الترغيب والترهيب 2|233 ـ 235.

(3) الترغيب والترهيب 2|232، المعجم الاَوسط ح 3613.

(4) الترغيب والترهيب 2|241.

(5) الردّ على المتعصّب العنيد: 61.


--------------------------------------------------------------------------------
الصفحة 20
--------------------------------------------------------------------------------

وحكى المدائنيّ في كتاب الحَـرّة عن الزهريّ، قال: كان القتلى يوم الحرّة سبعمائةٍ من وجوه الناس من قريشٍ والاَنصار والمهاجرين ووجوه الموالي، وأمّا من لم يُعرف من عبدٍ أو حرٍّ أو امرأةٍ فعشرة آلاف، وخاض الناس في الدماء حتّى وصلت الدماء إلى قبر رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وامتلاَت الروضة والمسجد.

قال مجاهد: التجأ الناس إلى حُجرة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ومنبره والسيف يعمل فيهم. انتهى(1).

وأُبيحت المدينة أيّاماً بأمر يزيد لعنه الله ـ كما قال الحافظ ابن حجر(2) ـ وبطلت الجماعة من المسجد النبويّ أيّاماً، واختفت أهل المدينـة أيّاماً، فلم يمكن أحداً دخول مسجدهـا حتّى دخلتـه الكلاب والذئاب وبالت على منبره صلى الله عليه وآله وسلم، وافتضّ فيها نحو ألف بِكْرٍ، وحمل فيها من النساء اللاّتي لا أزواج لهنّ نحوٌ من ألف امرأة، وقيل: عشرة آلاف امرأة، وكان الرجل بعد ذلك إذا زوّج ابنته لا يضمن بكارتها، ويقول: لعلّها افتضّت في وقعة الحرّة.

ولم يرض مسلم بن عقبة المرّي ـ أمير ذلك الجيش ـ إلاّ بأن يبايعوه ليزيد على أنّهم خَوَلٌ له، إن شاء باع وإن شاء أعتق، فذكر له بعضهم البيعة على كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وآله وسلم فضرب عنقه.

ثمّ سار الجيش إلى قتال ابن الزبير، فرموا الكعبة بالمنجنيق وأحرقوها بالنار.

فأيّ شيءٍ أعظم من هذه العظائم الموبقة التي وقعت في إمرته ناشئةً

____________

(1) الردّ على المتعصّب العنيد: 55، تذكرة الخواصّ: 289.

(2) فتـح البـاري 13|75، تهـذيب التهـذيب 6|227، الاِتحـاف بحـبّ الاَشراف: 65 ـ 66.



يحيى
يحيى

ذكر تاريخ التسجيل : 18/08/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

جواز لعن يزيد في السنة Empty الملعون يزيد بن معاوية

مُساهمة من طرف خادم الحسين الإثنين سبتمبر 19, 2011 8:16 am


خادم الحسين

ذكر تاريخ التسجيل : 03/12/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

جواز لعن يزيد في السنة Empty رد: جواز لعن يزيد في السنة

مُساهمة من طرف ابوعمر الإثنين سبتمبر 19, 2011 11:58 am

انت فقط تريد ان تثير شبهات لا اكثر يايحيى .....
فنحن نعلم أنك تريد أن تصل إلى ضرورة لعن يزيد ( بالطبع لا تستطيعوا أن تتخيلوا دينكم من غير لعن )
وعلى أساس حديث ( من أخاف أهل المدينة ظلما أخافه الله وعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين )

ويكفي إسقاطاً لجهدك هنا وذر الرماد على موضوعك أن نقول لك أن هناك من أهل السنة من يرى جواز لعن يزيد ...

ولكن نحن معشر أهل السنة منصفون ... حتى لمن نبغضهم ... ولسنا مثلكم الفجور في الخصومة من سماتكم .. والإنصاف عزيز ..
.
وأما بالنسبة لك ... ولتمسكك بهذا الحديث ... فأنا على يقين أن مثلك سيعجز حتى عن التوفيق بين هذه الرواية إن أنزلتها على يزيد وبين الرواية عن الرسول الأكثر صحة عن أن أول جيش يغزو القسطنطينيه مغفور له ( ويزيد كان قائد أول جيش يغزوها ) .
..
والآن أعود وبأسلوب جديد لنناقش دعاويك

ولنفترض بأن رواية الحديث صحيحة ...

أين الدليل على أن يزيد أخاف أهل المدينة ؟؟!!

هل لمجرد أنه قاتلهم أنها أخاف جميع أهلها ؟؟

وهل مجرد القتال يخيف المؤمنين ؟؟!!


بالطبع لا تكلمني عن مسائل إباحتها و.... الخ ... لأنك لن تستطيع أن تثبت ذلك ... لا سيما وكل الروايات التي تكلمت عن ذلك ساقطة وضمن رجالها من لا محل لهم في الإعراب ... ومن يتجاوز سقوط المتردية والنطيحة
..............................................................................................
كن متيقننا ........
ان أمير المؤمنين يزيد بن معاوية رحمه الله تعالى لم يخف أهل المدينة...

وإنما أخاف بعض أهلها من الخارجين على الخلافة الإسلامية وعلى أمير المؤمنين...

وإخافة أمثال هؤلاء مما دعى إليه الإسلام، وأصله النبي صلى الله عليه وسلم...

وقد اعتزل الفتنة أفاضل أهل المدينة كمحمد بن علي بن أبي طالب (الملقب ابن الحنفية) وغيره، وتبرأوا من فعل أولئك الشباب في المدينة واعتبروا فعلهم خطأ، وخروجهم على أمير المؤمنين يزيد بن معاوية رحمه الله خطأ...


ابوعمر

ذكر تاريخ التسجيل : 10/07/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

جواز لعن يزيد في السنة Empty رد: جواز لعن يزيد في السنة

مُساهمة من طرف sun الخميس سبتمبر 22, 2011 6:25 pm

اوردابن عساكر في تاريخه ، بلفظ : أول من يغير سنتي رجل من بني أمية يقال له [color=orange]يزيد . تاريخ دمشق (18/160)

و قد حسن الألباني سنده ، و قال معلقاً عليه : و لعل المراد بالحديث تغيير نظام اختيار الخليفة ، و جعله وراثة ، و الله أعلم . الصحيحة (4/329-330)

مارايكم

اما تاويل الالباني وتعليقه على الحديث فمردودعليه لان معاويه عليه لعنة الله هو من بدا بهذا وجعلها ملكا وراثيا

sun

انثى تاريخ التسجيل : 09/10/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

جواز لعن يزيد في السنة Empty رد: جواز لعن يزيد في السنة

مُساهمة من طرف حسن علي الخميس سبتمبر 22, 2011 6:32 pm

لعنة الله عليك يايزيد وعلى من بايعك وشايعك وسمع بك فرضي من الاولين والاخرين من الجن والانس لعنة يستغيث منها اهل النار

حسن علي

ذكر تاريخ التسجيل : 22/09/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

جواز لعن يزيد في السنة Empty رد: جواز لعن يزيد في السنة

مُساهمة من طرف يحيى الخميس سبتمبر 22, 2011 7:15 pm

ابو عمر الضاهر انك تضحك على عقلك (هوة اباح المدينة واصبحت كم من الالا ف من النساء حبلى ؟لا تفترو على الله فيسحتكم ؟
يحيى
يحيى

ذكر تاريخ التسجيل : 18/08/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

جواز لعن يزيد في السنة Empty رد: جواز لعن يزيد في السنة

مُساهمة من طرف خطاب السنه الخميس سبتمبر 22, 2011 8:59 pm

بورك فيك ابا عمر الجمت القوم

خطاب السنه

ذكر تاريخ التسجيل : 03/07/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى