منتديات نور الشيعه
يا هلا وغلا بل الجميع

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات نور الشيعه
يا هلا وغلا بل الجميع
منتديات نور الشيعه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

إذا كان علي رضي الله عنه يعلم أنه خليفة من الله منصوص عليه، فلماذا بايع أبا بكر وعمر وعثمان رضي الله عنهم ؟!

3 مشترك

اذهب الى الأسفل

إذا كان علي رضي الله عنه  يعلم أنه خليفة من الله منصوص عليه،  فلماذا بايع أبا بكر وعمر وعثمان رضي الله عنهم ؟! Empty إذا كان علي رضي الله عنه يعلم أنه خليفة من الله منصوص عليه، فلماذا بايع أبا بكر وعمر وعثمان رضي الله عنهم ؟!

مُساهمة من طرف يحيى الأربعاء سبتمبر 28, 2011 4:13 am

وقد روى الذهبي في ميزان الاعتدال قال :

((أخبرنا ابن عساكر عن أبي روح الهروي أخبرنا تميم أخبرنا الكنجروذي أخبرنا ابن حمدان أبو يعلى حدثنا إسماعيل بن موسى السدي حدثنا سعيد بن خثيم عن الوليد بن يسار الهمداني عن علي ابن أبي طلحة مولى بني أمية قال حج معاوية ومعه معاوية بن حديج وكان من أسب الناس لعلي فمر في المدينة والحسن جالس في جماعة من أصحابه فأتاه رسول فقال أجب الحسن فأتاه فسلم عليه فقال له أنت معاوية بن حديج قال نعم قال فأنت الساب عليا رضي الله عنه قال فكأنه استحيى فقال أما والله لئن وردت عليه الحوض وما أراك ترده لتجدنه مشمر الإزار على ساق يذود عنه رايات المنافقين ذود غريبة الإبل قول الصادق المصدوق ) وقد خاب من افترى ))

وروى نحوه قيس بن الربيع عن بدر بن الخليل عن مولى الحسن ابن علي قال قال الحسن أتعرف معاوية بن حديج قلت نعم فذكره

قلت كان هذا عثمانيا وقد كان بين الطائفتين من أهل صفين ما هو أبلغ من السب السيف فإن صح شيء فسبيلنا الكف والاستغفار للصحابة ولا نحب ما شجر بينهم ونعوذ بالله منه ونتولى أمير المؤمنين عليا[7]



هنا الذهبي يبين أن هناك حالة عداء للإمام علي عليه السلام حتى بعد موتة وان العداء لم يكن وليد ظرف وانتهى ولذلك الإمام الذهبي يطلب له المغفرة .



وقد بينا في الرد على بعض الأسئلة السابقة أن الصحابة حتى بعد ما بويع من المسلمين، خرج رموز الصحابة لحربه كعائشة عندما قادت حرب الجمل وطلحة والزبير ومعاوية وعبيد الله بن عمر بن الخطاب وغيرهم , وهذا يدل على أن الأمة لم تقبل الإمام عليا عليه السلام للخلافة بالرغم من أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قد صرح مرارا كثيرة بخلافة الإمام علي عليه السلام فقد اخرج عدة من الحفاظ منهم منهم الإمام احمد في مسنده ابن حجر في الاصابة والطبراني في المعجم واللفظ لابن أبي عاصم قال :

(( ثنا محمد بن المثنى حدثنا يحيى بن حماد عن أبي عوانة عن يحيى ابن سليم أبي بلج عن عمرو بن ميمون عن ابن عباس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لعلي أنت مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنك لست نبيا إنه لا ينبغي أن أذهب إلا وأنت خليفتي في كل مؤمن من بعدي قال أبو بكر وحديث سفينة ثابت من جهة النقل سعيد بن جمهان روى عنه حماد بن سلمة والعوام بن حوشب وحشرج))[8]

قال الالباني حسن[9]

وقال : (( والحديث أخرجه البزار في مسنده ص زوائده بإسناد المصنف لكن في النسخة بياض سقط منها جل المتن وأخرجه أحمد ثنا يحيى بن حماد به مطولا وفيه قال وخرج صلى الله عليه وسلم بالناس في غزوة تبوك قال فقال علي أخرج معك قال فقال له نبي الله لا فبكى علي فال له أما ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنك لست بنبي إنه لا ينبغي أن أذهب إلا وأنت خليفتي قال وقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم أنت وليي في كل مؤمن بعدي الحديث وأخرجه الحاكم بطوله من طريق أحمد ثم قال

صحيح الإسناد ووافقه الذهبي ))[10]

وقال الهيثمي أن رجال احمد رجال الصحيح [11]

وقال ابن حجر في فتح الباري :

((وأخرج أحمد هذا الحديث من طريق أجلح الكندي عن عبد الله بن بريدة بطوله وزاد في آخره لا تقع في على فإنه مني وأنا منه وهو وليكم بعدي وأخرجه أحمد أيضا والنسائي من طريق سعيد بن عبيدة عن عبد الله بن بريدة مختصرا وفي آخره فإذا النبي صلى الله عليه وسلم قد أحمر وجهه يقول من كنت وليه فعلى وليه وأخرجه الحاكم من هذا الوجه مطولا وفيه قصة الجارية نحو رواية عبد الجليل وهذه طرق يقوي بعضها بعضا))[12] .





وقال الالباني في السلسة الصحيحة :

2223 – ( ما تريدون من علي ؟ أن عليا مني , وانأ منه , وهو ولي كل مؤمن بعدي ) .

أخرجه الترمذي (3713) والنسائي "في الخصائص" (ص13 و 16 – 17) وابن حبان (2203) , والحاكم (3 \110) , والطيالسي في " مسنده" (829) , واحمد (4\437 -438) , وابن عدي في " الكامل" (2\568 – 569) من طريق جعفر بن سليمان الضبي عن يزيد الرشك عن مطرف عن عمران بن حصين رضي الله عنه قال : " بعث رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم جيشا , واستعمل عليهم علي بن أبي طالب , فمضى في السرية , فأصاب جارية , فأنكروا عليه , وتعاقدوا أربعة من أصحاب رسول الله صلى الله عليه (وآله ) وسلم فقالوا : أن لقينا رسول الله صلى الله عليه ( وآله ) وسلم أخبرناه بما صنع علي , وكان المسلمون إذا رجعوا من سفر بدؤوا برسول الله صلى الله عليه ( وآله ) وسلم فسلموا عليه , ثم انصرفوا إلى رحالهم , فلما قدمت السرية سلموا على النبي صلى الله عليه ( وآله ) وسلم فقام احد الأربعة فقال : يا رسول الله ! الم تر إلى علي بن أبي طالب صنع كذا وكذا , فاعرض عنه رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ثم قام الثاني , فقال مثل مقالته , فاعرض عنه , ثم قام إليه الثالث , فقال مثل مقالته , فاعرض عنه , ثم قام الرابع فقال مثل ما قالوا , فاقبل إليه رسول الله صلى الله عليه ( وآله ) وسلم والغضب يعرف في وجهه فقال : " فذكره . وقال الترمذي

"حديث حسن غريب , لا نعرفه إلا من حديث جعفر بن سليمان"

قلت : هو ثقة من رجال مسلم , وكذلك سائر رجاله , ولذلك قال الحاكم : " صحيح على شرط مسلم" , واقره الذهبي .

وللحديث شاهد , يرويه اجلح الكندي عن عبد الله بن بريدة عن ابيه بريدة : قال بعث رسول الله صلى الله عليه ( وآله) وسلم بعثين إلى اليمن , على احدهما علي بن أبي طالب .. فذكر القصة بنحو ما تقدم , وفي آخره :

لا تقع في علي , فانه مني , وانأ منه , وهو وليكم بعدي , وانه مني وانأ منه , وهو وليكم بعدي "

أخرجه احمد (5/356 )

قلت : وإسناده حسن , رجاله ثقات رجال الشيخين غير الاجلح , وهو ابن عبد الله الكندي , مختلف فيه , وفي " التقريب " .

"صدوق شيعي"

فان قال قائل : راوي هذا الشاهد شيعي , وكذلك في سند المشهود له شيعي آخر , وهو جعفر بن سليمان , أفلا يعتبر ذلك طعنا في الحديث , وعلة فيه ؟!

فأقول : كلا . لان العبرة في رواية الحديث إنما هو الصدق والحفظ , وأما المذهب فهو بينه وبين ربه , فهو حسيبه , ولذلك نجد صاحبي " الصحيحين " , وغيرهما , قد اخرجوا لكثير من الثقات المخالفين كالخوارج والشيعة وغيرهم , وهذا هو المثال بين أيدينا , فقد صحح الحديث ابن حبان كما رأيت , مع انه قال في رواية جعفر في كتابه " مشاهير علماء الأمصار (159 /1263 )

" كان يتشيع ويغلوا فيه"

بل انه قال في " ثقاته" (6\140)

إلى أن يقول :

أما قوله : "أن عليا مني وانأ منه"

فهو ثابت في " صحيح البخاري " (2699) من حديث البراء بن عازب في قصة اختصام علي وزيد وجعفر في ابنه حمزة , فقال صلى الله عليه ( وآله ) وسلم لعلي رضي الله عنه

"انت مني وانأ منك"

وروى من حديث حبشي بن جنادة , وقد سبق تخريجه تحت الحديث (1980) وأما قوله "وهو ولي كل مؤمن بعدي"

فقد جاء من حديث ابن عباس , فقال الطيالسي (2752) حدثنا أبو عوانه عن أبي بلج عن عمرو بن ميمون عنه

أن رسول الله صلى الله عليه ( وآله) وسلم

" انت ولي كل مؤمن بعدي"

واخرجه احمد (1/330 – 331 ) , ومن طريقه الحاكم (3 /132 – 132 )

وقال :

" صحيح الاسناد " ووافقه الذهبي , وهو كما قالا ))[13]



يحيى
يحيى

ذكر تاريخ التسجيل : 18/08/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

إذا كان علي رضي الله عنه  يعلم أنه خليفة من الله منصوص عليه،  فلماذا بايع أبا بكر وعمر وعثمان رضي الله عنهم ؟! Empty رد: إذا كان علي رضي الله عنه يعلم أنه خليفة من الله منصوص عليه، فلماذا بايع أبا بكر وعمر وعثمان رضي الله عنهم ؟!

مُساهمة من طرف بنت الرافدين الأربعاء سبتمبر 28, 2011 5:52 am

 
بسمــ الله الرحمن الرحيمــ
الحمد لله رب العالميـــــــن
والصلاة والسلام علــــــــى
محمد وآلـــه أجمعيـــــــــن

 
 
أين علي ٌ عليه السلام في القرآن ؟؟
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

 
السلام عليكم جميعا ورحمة الله وبركاته
علي بن ابي طالب - - عليه السلام - -
هذا الانسان الجبار العملاق بكل معنى الكلمة ورد فيه من ألآيآت
البينات والأحاديث الشريفة الكثير الكثير
فمن الأحاديث الشريفة للرسول الأعظم
محمد بن عبد الله
صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال بحقه :

من كنت مولاه فهذا علي ٌ مولاه
اللهم والي من ولاه وعادي من عاداه
وأنصر من نصره , واخذل من خذله

 
وجآء عنه صلى الله عليه وآله وسلم أيضا :

 
علي ٌ مع الحق , والحق مع علي
يدور معه ُ اينما دار

وجآء ايضاُ

لايجوز على الصراط أحد إلا ببرآءة من علي

 
وجآء أيضا ً

 
علي ٌ أحب خلق الله ألى الله ِ ورسوله

 
وجآء أيضا ً

 
مثله في الناس كمثل قل هو الله أحد في القرآن

 
وجآء أيضا ً

 
علي ٌ باب حـِطة من دخله كان مؤمنا ً

 
وجآء ايضا ً

 
برآءة ٌ من النار حــُب علي

 
وجآء أيضا ً

 
 
علي الفاروق بين الجنة والنار

 
وجآء ايضا ً

 
علي ٌ خير البشر ومن شـَك فيه فقد كفر

 
 
وجآء ايضا ً

 
 
عنوان صحيفة المؤمن حب علي




--------------------------------------------------------------------------------


طبعاً ذكر الإمام علي بن أبي طالب سلام الله عليه في القرآن الكريم ضمن أهل البيت صلوات الله عليهم، في آيات كثيرة وعديدة مثل آية التطهير – الأحزاب/33 – ففي (صحيح مسلم) عن عائشة قالت: (خرج النبي (ص) غداة غد وعليه مرط مرجل من شعر أسود – كساء - فجاء الحسن فأدخله، ثم جاء الحسين فأدخله، ثم جاءت فاطمة فأدخلها، ثم جاء علي فأدخله، ثم قال: (إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا)).
- صحيح مسلم: فضائل الصحابة، فضائل أهل بيت النبي (ص) ح2424.
- ونظيره في صحيح الترمذي: كتاب تفسير القرآن، 5/351، ح 3105.


وأما الآيات التي تخص أمير المؤمنين سلام الله عليه فهي بالمئات، وقد جمع آية الله العظمى السيد صادق الحسيني الشيرازي 700 آية وردت في شأن الإمام علي بن أبي طالب صلوات الله عليه، كلها من كتب أهل السنة والجماعة، في مجلدين ضخمين تحت عنوان ( علي في القرآن )، بل ان السيد هاشم البحراني قد ألف كتاباً بعنوان (1000 آية نزلت في الإمام علي) والعنوان الأصلي الذي وضعه المؤلف قدس سره هو ( اللوامع النورانية في أسماء علي وأهل بيته القرآنية).



أما بالنسبة لذكر اسم الإمام علي بن أبي طالب صلوات الله عليه (صراحة) في القرآن الكريم، فسنذكر آيتان صرحتا بوضوح باسم أمير المؤمنين سلام الله عليه، وقد وثقهما وأكدهما أحد قمم وعظماء علماء أهل السنة والجماعة وهو (عبدالله بن الحسن الحسكاني الحنفي) في كتابه (شواهد التنزيل لقواعد التفضيل).
الآية الأولى: (قَالَ هَذَا صِرَاطٌ عَلَيَّ مُسْتَقِيمٌ ) الحجر (41)..



روى الحافظ الحاكم الحسكاني (الحنفي) قال: حدثني أبو بكر النجار (بإسناده المذكور) عن سلام بن المستنير الجعفي، قال: دخلت على أبي جعفر – يعني محمد الباقر – فقلت جعلني الله فداك إني أكره أن أشق عليك فإن أذنت لي أن أسالك ؟، فقال: سلني عما شئت، فقلت: أسألك عن القرآن؟ قال: نعم، قلت: قول الله في كتابه: (صِرَاطٌ عَلَيَّ مُسْتَقِيمٌ )، قال: صراط علي بن أبي طالب، قلت: صراط علي بن أبي طالب ؟، قال: صراط علي بن أبي طالب..
- شواهد التنزيل للحافظ الحاكم الحسكاني: ج1، ص60، وفي طبعة أخرى ص78.
الآية الثانية: ( وَوَهَبْنَا لَهُم مِّن رَّحْمَتِنَا وَجَعَلْنَا لَهُمْ لِسَانَ صِدْقٍ عَلِيًّا ) مريم (50)..



روى الحافظ الحاكم الحسكاني (الحنفي) قال: أخبرنا عبدالرحمان ابن علي بن محمد بن موسى البزاز (بإسناده المذكور) عن علي بن أبي طالب قال: قال رسول الله (ص) : (ليلة عرج بي إلى السماء حملني جبرئيل على جناحه الأيمن فقيل لي – يعني أهل السماء -: من استخلفته على أهل الأرض؟ فقلت: خير أهلها لها أهلا علي بن أبي طالب أخي ووصيي وصهري، فقيل لي – يعني الله سبحانه و تعالى -: يا محمد أتحبه ؟ فقلت: نعم يا رب العالمين، فقال لي: أحبه ومر أمتك بحبه، فإني أنا العلي الأعلى اشتققت له من أسمائي اسماً فسميته علياً، فهبط جبرئيل فقال: إن الله يقرء عليك السلام ويقول لك اقرأ، قلت وما أقرأ؟ قال: وَوَهَبْنَا لَهُم مِّن رَّحْمَتِنَا وَجَعَلْنَا لَهُمْ لِسَانَ صِدْقٍ عَلِيًّا).
- شواهد التنزيل للحافظ الحاكم الحسكاني: ج1، ص358، وفي طبعة أخرى ص463.
السلام على الحسين وعلى علي بن الحسين وعلى أولاد الحسين وعلى أصحاب الحسين صلوات الله عليهم
والحمدلله عدد ما حمده الحامدون..

بنت الرافدين

انثى تاريخ التسجيل : 14/11/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

إذا كان علي رضي الله عنه  يعلم أنه خليفة من الله منصوص عليه،  فلماذا بايع أبا بكر وعمر وعثمان رضي الله عنهم ؟! Empty رد: إذا كان علي رضي الله عنه يعلم أنه خليفة من الله منصوص عليه، فلماذا بايع أبا بكر وعمر وعثمان رضي الله عنهم ؟!

مُساهمة من طرف خطاب السنه الأربعاء سبتمبر 28, 2011 8:54 am

هداك الله واصلح بالك انت تريد اثبات الامامه لعلي وتفسر الاحاديث على هواك ياهداك الله

اولا

((ما تريدون من علي))


«حدثنا عفان قال ثنا جعفر بن سليمان قال حدثني يزيد الرشك عن مطرف عن عمران بن حصين قال بعث رسول الله  سرية واستعمل عليهم عليا فصنع علي شيئا أنكروه فتعاقد أربعة من أصحاب رسول الله  أن يعلموه وكانوا إذا قدموا من سفر بدأوا برسول الله  فسلموا عليه ونظروا إليه ثم ينصرفون إلى رحالهم قال فلما قدمت السرية سلموا على رسول الله  فقام أحد الأربعة فقال يا رسول الله ألم تر أن عليا صنع كذا وكذا فأقبل إليه رسول الله يعرف الغضب في وجهه فقال ما تريدون من علي ما تريدون من عليعلي مني وأنامن علي».
الحديث صحيح (صحيح الجامع للألباني 5474). ويصفه الرافضي بأنه حديث الشكوى.
مناسبة الحديث النهي عن بغض علي. والحث على حبه وبيان منزلته وقربه من النبي. ولا علاقة له بموضوع الإمامة لا من قريب ولا من بعيد.
قال تعالى (والله ولي المؤمنين). وليس لموضوع الإمامة بهذا الحديث من قريب أو بعيد.

ثانيا/

أنت ولي كل مؤمن بعدي.
صححه الحاكم وأقره الذهبي - المستدرك3/134
ولم يقل أنت ولي أمر كل مؤمن بعدي.
والولاية هي المحبة والنصرة ومن هذا الباب علي ولي كل مؤمن

والا ماتفسير اذانكم اشهد ان عليا ولي الله ...؟


ثالثا/
أنت مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبي بعدي.

· لم يخف على النبي أن يوشع كان الخليفة بعد موسى وليس هارون. فلو كان مراده الإمامة لقال (كمنزلة يوشع من موسى) ولم يقل (بمنزلة هارون من موسى. مما يدل على أن المنزلة منزلة الأخوة لا الإمامة كما بين موسى وهارون. وليس الإمامة.

· الحديث له مناسبة حين زعم المنافقون أن النبي قد مله وكره صحبته فكان هذا القول من النبي مبطل لما زعموه.

· أن هارون ولي أمر بني إسرائيل في حياة موسى فقط. وقياس علي على هارون هنا يبطله مبايعة علي لأبي بكر وعمر وعثمان. فالله وعد أهل البيت بالاستخلاف كما يزعم الشيعة في تفسير قوله تعالى ]وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُمْ فِي الْأَرْضِ[ (النور:55). والرسول e وعد عليا بالاستخلاف كما في هذا الحديث: فيلزم الطعن في كلام الله ورسوله لأن كلا من الآية والحديث لم يتحققا.

· أن استخلاف النبي عليا ليس خاصا به وحده. بل خلف على المدينة كثيرين غير علي كابن أم مكتوم وعثمان بن عفان وغيرهما. وهذا يبطل فهم الشيعة للحديث. إذ لو كان الأمر كذلك لم يجز استخلاف أحد غيره حتى يفهم الناس أن عليا هو الإمام دون غيره وجوبا.

· أن استخلاف هارون يختلف عن استخلاف علي. فإن العسكر كان مع هارون وإنما ذهب موسى لوحده. أما استخلاف علي فكان على النساء والصبيان في المدينة وكان العسكر كله مع النبي .

كيف فهم علي هذا الحديث؟ وكيف طبقه؟؟

ألم يقل عندما أجبروه على تولي الخلافة: « دعوني والتمسوا غيري… ولعلي أسمعكم وأطوعكم لمن وليتموه أمركم، ولأن أكون لكم وزيراً خيراً من أن أكون عليكم أميرأ » (نهج البلاغة 181-182).

وقال لمعاويةً « بايعني القوم الذين بايعوا أبابكر وعمر وعثمان على ما بايعوهم عليه. فلم يكن للشاهد أن يختار، ولا الغائب أن يختار،، فإن خرج عن أمرهم خارج بطعن أو بدعة ردوه الى ما خرج منه، فإن أبى قاتلوه على اتباعه غير سبيل المؤمنين » (نهج البلاغة 7:3، وانظر كتاب الإرشاد للمفيد 31 ط: الأعلمي. أو 143 طبعة حيدرية).

· هارون لم يل أمر بني إسرائيل بعد موسى وإنما يوشع بن نون صاحبه في طلب الخضر مثلما ولي أمور المسلمين بعد نبينا صاحبه في الغار وهو أبو بكر الصديق.

· إن هذا يبين أن عليا لن يكون الإمام من بعده لوجود الاستثناء (إلا أنه لا نبي بعدي). ومعلوم أن عليا لن يكون نبيا من بعده فبقي أن يكون إماما من بعده والواقع يشهد بخلاف ذلك وإلا لزم الطعن في كلام النبيe يطعن به يهودي أو نصراني. إذ أن عليا لم يكن إماما من بعده.

· فإما أن يكون هذا وعدا من النبي وهذا الوعد لم يتحقق ويكون علي نفسه قد أسهم في إبطال قول النبي e عمليا بمبايعته أبا بكر وعمر وعثمان. وإما أن يكون من تحميلات الشيعة للنصوص من المعاني الباطلة التي لا يحتملها النص. كما زعموا أن المشكاة فاطمة والمصباح الحسن والزجاجة الحسين والشجرة الملعونة في القرآن بنو أمية.

· أن عليا لم يستعمل شيئا من هذه النصوص المزعومة كدليل على وجوب خلافته هو. فإن كان لعجز فيكون لا يستحق الإمارة. وإن كان يقدر ولم يفعل فهو خائن والخائن معزول عن الإمارة. وإن كان لم يعلم بالنص فهو لا يعلم ما كان وما يكون كما يدعي الشيعة. وحاشاه مما ينسبه الشيعة إليه من التناقضات.


اما بنت الرافدين فاقول لك كثيرا ما يحتج الشيعة علينا بكتب يزعمون أنها لعلماء سنة غير معروفين لنا وعند البحث عنها والتنقيب لا نجدها إلا كتب للمبتدعة أو كتبا للرافضة أنفسهم

الحسكاني

الحاكم الحسكاني مؤلف " شواهد التنزيل" شيعي لكنه ليس رافضياً ، وقد نسبه الرافضة إليهم ولا يُسلّم لهم بذلك
قال آقا بزرالطهراني في كتابه الذريعة إلى تصانيف الشيعة ج 4 ص 194 :
(الحاكم الحسكاني مؤلف " شواهد التنزيل " " وهو الشيخ الحاكم أبو القاسم عبيد الله بن عبد الله بن أحمد بن محمد بن أحمد بن محمد بن حسكان القرشى العامري النيسابوري المنسوب إلى جده حسكان كغضبان كما ترجمه كذلك الذهبي في تذكرة الحفاظ ( ج 3 - ص 390 ) وذكر أنه الحاكم المعروف بابن الحداد من ذرية عبد الله بن عامر الذى افتتح خراسان زمن عثمان ، وذكر أنه كان معمرا عالى الاسناد صنف وجمع وحدث عن جده وعن أبى عبد الله الحاكم بن البيع النيسابوري ( المتوفى 405 ) إلى أن قال وقد اكثر عنه عبد الغافر بن اسماعيل الفارسى ( المولود 451 والمتوفى 529 ) وذكره في تاريخه لكنه لم اجد فيه وفاته ، / صفحة 195 / وقد توفى بعد تسعين وأربعماية ، ووجدت له مجلسا يدل على تشيعه).


ويقول محقق كتاب تفسير فرات الكوفي في المقدمة
ص13الطبعة الاولى 1410 ه‍. - 1990 م طهران

وهذا الكتاب لم يكن بمتناول أحد من العلماء والاعلام فيما نعرف
إلى زمن العلامة المجلسي
رحمه الله سوى الحاكم أبي القاسم عبيد الله بن عبد الله بن أحمد الحسكاني
الحافظ صاحب الكتاب النفيس شواهد التنزيل حيث كان عنده هذا الكتاب بالكامل
وهو يكثر النقل عنه في
كتابه وأيضا ينقل بسنده إلى فرات إضافة إلى النقل المباشر وقد كان
لدى الحاكم الحسكاني أصولا وكتبا أخرى هي غير موجودة اليوم مثل
التفسير العتيق وتفسير العياشي بكامله مسندا
يعني كتاب الحسكاني شواهد التنزيل الذي يشاغب
به الروافض علينا بإعترافهم
مقتبس من أحد أشهر كتبهم في التفسير
وهو تفسير فرات الكوفي وفرات هذا مجهول لايوجد ترجمة له عند الرافضة الإثناعشرية
حسبما ذكر محقق تفسير فرات


فنصيحتي لك ارمي بكلام علمائك خلف ظهرك او ارمي بها عرض الحائط


وانا هنا لاقول لك يابنت الرافدين اثبتي لي بايه واحد صريحه نص اسم علي او ولايته نصا صريحا لكي تنصفي دينك ومذهبك

انتهى
خطاب السنه

خطاب السنه

ذكر تاريخ التسجيل : 03/07/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى