منتديات نور الشيعه
يا هلا وغلا بل الجميع

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات نور الشيعه
يا هلا وغلا بل الجميع
منتديات نور الشيعه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

واحة الغدير » {بسند صحيح}إمامهم وخالهم معاوية " تاجر أصنام "

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

واحة الغدير » {بسند صحيح}إمامهم وخالهم معاوية " تاجر أصنام "  Empty واحة الغدير » {بسند صحيح}إمامهم وخالهم معاوية " تاجر أصنام "

مُساهمة من طرف دكتور مهدي الجمعة أكتوبر 28, 2011 4:36 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
وصل الله على محمد وآله الطاهرين
واللعنة على اعدائهم أجمعين

إهداء لأهل السنة حول إمامهم وخالهم واميرهم وسيدهم معاوية بن أبي سفيان.

المصدر: تهذيب الآثار - محمد بن جرير الطبري.

1642 - وحدثنا محمد بن بشار، قال : حدثنا عبد الرحمن، قال : حدثنا سفيان، عن الأعمش، عن أبي وائل، قال : كنت مع مسروق بالسلسلة، فمرت عليه سفينة فيها أصنام ذهب وفضة، بعث بها معاوية إلى الهند تباع، فقال مسروق : « لو أعلم أنهم يقتلوني لغرقتها، ولكني أخشى الفتنة »

انتهى

لفتة : رجال السند كلهم من رجال الشيخين.

وهذه صورة من المكتبة الشاملة للتأكد

https://i.servimg.com/u/f22/11/82/42/09/m3awea10.jpg


*********
صور لتهذيب الآثار للطبري :

https://2img.net/r/ihimizer/img21/1408/38515235.jpg

https://2img.net/r/ihimizer/img21/5424/89254866.gif

للفائدة أيضا :

انساب الاشراف ج2 ص122 : حسب ترقيم الشاملة :

وحدثنا يوسف وإسحاق قالا: جرير عن الأعمش عن أبي وائل قال: كنت مع مسروق بالسلسلة فمرت به سفائن فيها أصنام من صفرٍ تماثيل الرجال، فسألهم عنها فقالوا: بعث بها معاوية إلى أرض السند والهند تباع له، فقال مسروق: لو أعلم أنهم يقتلونني لغرقتها، ولكني أخاف أن يعذبوني ثم يفتنوني، والله ما أدري أي الرجلين معاوية، أرجل قد يئس من الآخرة فهو يتمتع من الدنيا أم رجل زين له سوء عمله.
................................................... ....................................

ويوسف هو ( يوسف بن موسى )
واسحاق هو ( أبو موسى إسحاق الفروي )
وجرير هو ( جرير بن عبد الحميد )
والدليل انه قبل عدة اسطر روى رواية بهذا السند :
( حدثنا يوسف بن موسى وأبو موسى إسحاق الفروي قالا: حدثنا جرير بن عبد الحميد حدثنا إسماعيل والأعمش عن الحسن قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إذا رأيتم معاوية على منبري فاقتلوه " ؛ فتركوا أمره فلم يفلحوا ولم ينجحوا. )
ثم في هذه الرواية اختصر السند تعويلا على السند السابق

ترجمة رجال السند

1- اما البلاذري : فهو احمد بن يحيى بن جابر بن داود المصنف المشهور المعروف العلامة المؤرخ الجغرافي الاديب الشاعر الراوية العالم الفاضل النسابة المتقن صاحب التصانيف والكتب الجياد " هذا خلاصة كلمات الرجاليين فيه
راجع سير العلام النبلاء ج13 ص162 رقم 96
والبداية النهاية لابن كثير ج11 ص75 ترقيم الشاملة والوافي بالوفيات للصفدي ج3 ص104 والاعلام للزركلي ج1 ص267 وميزان الاعتدال بترجمته

2- يوسف بن موسى : بن راشد بن بلال القطان ابو يعقوب الكوفي
قال في تهذيب التهذيب ج4 ص461 – 462 بترجمته :
" خ د ت عس ق : يوسف بن موسى بن راشد. ......
روى عن عبد الله بن ادريس، وجرير بن عبد الحميد وسلمة بن الفضل وو
وعنه البخاري وابو داود والترمذي والنسائي في مسند علي وابن ماجة وابنه ابو عوانة موسى بن يوسف بن موسى. ..
وثقه ابن معين وابو حاتم والنسائي والخطيب وابن حبان ومسلمة وغيرهم

3- جرير بن عبد الحميد : بن قرظ الضبي ابو عبد الله الرازي القاضي
قال في تهذيب التهذيب ج1 ص297
" ع : جرير بن عبد الحميد بن قرظ. ...
وثقه ابن سعد وابن عمار الموصلي واحمد وابن معين والعجلي وابي حاتم والنسائي وابن خراش وابن حبان وابو محمد الحاكم
وقال ابو القاسم اللالكائي : مجمع على ثقته
وقال الخليلي في الارشاد : ثقة متفق عليه
وقال ابو محمد الحاكم : هو عندهم ثقة
4- سليمان بن مهران الاعمش :
قال في تهذيب التهذيب ج2 ص 109
" ع : سليمان بن مهران الاسدي الكاهلي
قال علي بن المديني : حفظ العلم على امة محمد (ص) ستة : عمرو بن دينار بمكة والزهري بالمدينة وابو اسحاق السبيعي والاعمش بالكوفة. .."
5- وأبو وائل : هو شقيق بن سلمة الاسدي : ابو وائل الكوفي
قال ابن حجر في تهذيب التهذيب ج2 ص178
" ع : شقيق بن سلمة الاسدي. ...
ادرك النبي (ص) ولم يره
وروى عن ابي بكر وعمر وعثمان وعلي ومعاذ بن جبل وو
وعنه الاعمش ومنصور وزبيد ووو
قال ابن معين : ثقة لايسأل عن مثله ووثقه ايضا وكيع وابن سعد وابن حبان والعجلي
وقال ابن عبد البر : اجمعوا على انه ثقة. "
فالحديث سنده صحيح رجال ثقات ائمة لا كلام عليهم
2010-09-15 04:03:29
دكتور مهدي
دكتور مهدي
عضو مبدع
عضو مبدع

ذكر تاريخ التسجيل : 06/09/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

واحة الغدير » {بسند صحيح}إمامهم وخالهم معاوية " تاجر أصنام "  Empty رد: واحة الغدير » {بسند صحيح}إمامهم وخالهم معاوية " تاجر أصنام "

مُساهمة من طرف ابوعمر الجمعة أكتوبر 28, 2011 5:10 pm

لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه .

مازال الرافضة يحاولون شتى المحاولات لإيجاد شيء يعيبون به أصحاب محمد صلى الله عليه واله وسلم الذين وعدهم الله جميعا بالجنة والله لا يخلف الميعاد
( وكلا وعد الله الحسنى )

ومن جملة ذلك رواية ذكرها ابن جرير الطبري رحمه الله تعالى في تهذيب الآثار وهي :

1642 - وحدثنا محمد بن بشار ، قال : حدثنا عبد الرحمن ، قال : حدثنا سفيان ، عن الأعمش ، عن أبي وائل ، قال : كنت مع مسروق بالسلسلة ، فمرت عليه سفينة فيها أصنام ذهب وفضة ، بعث بها معاوية إلى الهند تباع ، فقال مسروق : « لو أعلم أنهم يقتلوني لغرقتها ، ولكني أخشى الفتنة » .

وقد طار الرافضة فرحا بهذه الرواية وعقدوا الموضوعات في منتدياتهم وغرفهم في البالتوك كما بلغنا محاولين النيل من كاتب الوحي أمير المؤمنين معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما وأرضاهما

والجواب عن هذه الشبهة من وجوه :

أولا : مقدمة لا بد منها

* علي شهد لمعاوية رضي الله عنهما بالإيمان بل جعله أخا له

كما في كتاب الرافضة المقدس نهج البلاغة :
( وكان بدء أمرنا أن إلتقينا والقوم من أهل الشام، والظاهر أن ربنا واحـد ونبينا واحـد، ودعوتنا في الإسلام واحدة،
ولا نستزيدهم في الإيمان بالله والتصديق برسوله ولا يستزيدوننا، الأمر واحد
إلا ما اختلفنا فيه من دم عثمان ونحن منه براء )
نهج البلاغة جـ3 ص (648).

(وكان يقول لاهل حربه : إنا
لم نقاتلهم على التكفير لهم ولم نقاتلهم على التكفير لنا
ولكنا رأينا أنا على حق ورأوا أنهم على حق ) .

رواه الحميري رحمه الله في الحديث : " 297 و 302 " من كتاب قرب الاسناد ، ص 45 ط 1
بحار الانوار: ج 32 الباب الثامن : حكم من حارب عليا أمير المؤمنين صلوات الله عليه
[321][330]


( وعن جعفر ، عن أبيه ان عليا ( عليه السلام ) لم يكن ينسب أحدا من أهل حربه إلى الشرك ولا إلى النفاق ، ولكنه كان يقول :
هم إخواننا
بغوا علينا ) .
قرب الإسناد : 45 . كتاب وسائل الشيعة ج 15 ص69 ـ ص87


* والحسن بايع معاوية رضي الله عنهما بالإمامة والسمع والطاعة .

* والحسين ترحم على معاوية رضي الله عنهما بعد موته

انظر : مقتل الإمام الحسين رضي الله عنه لأبي مخنف ص 42


لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم



ثانيا :
نقد الحديث رواية ودراية :

1- نكارة المتن مع تدليس الأعمش .

قال الحافظ ابن حجر في التقريب :
سليمان بن مهران الأسدي الكاهلي أبو محمد الكوفي الأعمش ثقة حافظ عارف بالقراءات ورع
لكنه يدلس
من الخامسة مات سنة سبع وأربعين أو ثمان وكان مولده أول سنة إحدى وستين ع

فهو مدلس ولم يصرح بالسماع , ومع نكارة المتن فتتقوى هذه العلة .


قال ذهبي العصر الشيخ المعلمي رحمه الله في « التنكيل » (1/51) :

« ففي رواية الأعمش أحاديث كذلك ضعفها أهل العلم ، بعضهم يضعف بعض من فوق الأعمش في السند وبعضها بالانقطاع ،
وبعضها بأن الأعمش لم يصرح بالسماع وهو مدلس
، ومن هذا الأخير حديث في شأن معاوية ذكره البخاري في « تاريخه الصغير » (ص 68)
ووهنه بتدليس الأعمش » ا.هـ.


وقال رحمه الله أيض كما في مقدمة الفوائد المجموعة :

"إذا استنكر الأئمة المحققون المتن، وكان ظاهر السند الصحة، فإنهم يتطلبون له علة، فإذا لم يجدوا علة قادحة مطلقاً حيث وقعت، أعلوه بعلة ليست بقادحة مطلقاً، ولكنهم يرونها كافية للقدح في ذاك المنكر" .

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=107642

أقول :

فكيف والأعمش مدلس ولم يصرح بالسماع في جميع طرق الحديث ومدار الحديث عليه .

وفي المنتخب من العلل قال الخلال (227) :
« قال مهنا سألت أحمد ، عن حديث الأعمش ، عن أبي وائل ، أن معاوية لعب بالأصنام فقال : ما أغلظ أهل الكوفة على أصحاب رسول الله
ولم يصح الحديث
. وقال تكلم به رجل من الشيعة » .

وهذا قاله الإمام أحمد في حق من قال :

« أن معاوية لعب بالأصنام » .

فكيف بمن قال إن معاوية يبيعها !!

وهذه العلة كافية لرد هذا الحديث

انظر ( سل السِّنان في الذب عن معاوية بن أبي سفيان ) ص 156


قال البخاري في التاريخ الصغير :

قال أبو بكر بن عياش عن الأعمش أنه قال:
نستغفر الله من أشياء كنا نرويها على وجه التعجب اتخذوها دينا وقد أدرك أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم معاوية أميرا في زمان عمر وبعد ذلك عشر سنين فلم يقم إليه أحد فيقتله .

وهذا مما يدل على هذه الأحاديث أن ليس لها أصول
ولا يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم خبره على هذا النحو في أحد من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم إنما يقوله أهل الضعف بعضهم في بعض إلا ما يذكر أنهم ذكروا في الجاهلية ثم أسلموا فمحا الإسلام ما كان قبله . أهـ

التاريخ الصغير للبخاري ج1 ص 163


: اضطراب لفظ الرواية :

لفظ الطبري كما مر معنا :
عن الأعمش ، عن أبي وائل ، قال : كنت مع مسروق بالسلسلة ، فمرت عليه سفينة فيها أصنام ذهب وفضة ،
بعث بها معاوية إلى الهند تباع
، فقال مسروق : « لو أعلم أنهم يقتلوني لغرقتها ، ولكني أخشى الفتنة » .


ففي هذه الرواية تصريح بأن الذي بعثها هو معاوية رضي الله عنه

لفظ ابن أبي شيبة في مصنفه ج 5 , ص 267 :
حدثنا أبو بكر قال حدثنا أبو معاوية قال حدثنا الاعمش عن شقيق عن مسروق قال : مر عليه وهو بالسلسلة بتماثيل من صفر تباع ، فقال مسروق : لو أعلم أنه يشقص لغرمتها ، ولكني أخاف أن يعذبني فمنعني ، والله ! ما أدري أي الرجلين : رجل قد زين له سوء عمله أو رجل قد أيس من آخرته يتمتع من الدنيا .


وليس في هذه الرواية ذكر لمعاوية رضي الله عنه


لفظ أسلم بن سهل الو اسطي في تاريخ واسط ص 38 :

حدثنا أسلم قال ثنا وهب بن بقية قال ثنا حماد بن أسامة عن الأعمش عن أبي وائل قال كنت مع مسروق بسلسلة واسط فمرت سفن
فيها هدايا الى معاوية .

وهذا عكس حديث الطبري . وكلها من طريق الأعمش

3 : عدم العلم بالواسطة الذي بلغ مسروقا بما في السفينة :

قال أسلم بن سهل الو اسطي في تاريخ واسط ص 38 :

حدثنا أسلم قال ثنا سعيد بن يحيى بن الأزهر قال ثنا حفص عن إسماعيل بن أبي خالد عن أبي إسحاق قال
كان مسروق لا يفتش أحدا
ويقول لمن مر به إن كان لنا معك شيء فأعطيناه .

قال حدثنا اسلم قال ثنا الحسين بن منصور قال ثنا عاصم بن علي قال ثنا شعبة عن ابن إسحاق عن ابي وائل قال كنت مع مسروق بالسلسلة فما رأيت أميرا قط كان أعف منه
ما كان يصيب ماء دجلة


فالرواية تبين أن مسروقا لم يكن يفتش ما في السفن بل لا يصيب ماء دجلة
فلا يُدرى مَن الذي أخبر مسروقا ماذا بالسفينة، ولمن هي، وإلى أين تتجه؟
والظن أنه من بقايا المجوس والوثنيين، فلا يصدَّق على معاوية رضي الله عنه! ولا يَبعد أن يكون المُخْبِر يقصد الافتراء على معاوية وإدخال التشنيع عليه . من أجداد الرافضة



4- كان مسروق أميرا على السلسلة بـ ( واسط ) فكيف يعمل لمن يراه قد زين له سوء عمله أو قد أيس من آخرته .

قال حدثنا اسلم قال ثنا الحسين بن منصور قال ثنا عاصم بن علي قال ثنا شعبة عن ابن إسحاق عن ابي وائل قال كنت مع مسروق بالسلسلة فما رأيت
أميرا
قط كان أعف منهما كان يصيب ماء دجلة

وبهذا يتبين بطلان هذا الخبر بحمد الله وفضله


لمزيد الفائدة ينظر :

* التنكيل بما في تأنيب الكوثري من الأباطيل
تأليف العلامة الشيخ عبد الرحمن بن يحيى المعلمي العتمي اليماني رحمه الله تعالى 1313 - 1386
قام على طبعه وتحقيقه والتعليق عليه العلامة :محمد ناصر الألباني


* من فضائل وأخبار معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه دراسة حديثية
تأليف: محمد زياد بن عمر التكلة


* سل السِّنان في الذب عن معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما
تقديم فضيلة الشيخ المُحدِّث عبدالله بن عبدالرحمن السعد كتبه : سعد بن ضيدان السبيعي

وأخيرا أقول لكل رافضي مبغض لأصحاب النبي صلى الله عليه وآله وسلم الذين وعدهم الله جميعا بالجنة والله لا يخلف الميعاد :

ما أصدق قول الشاعر :
كَناطِحٍ صَخرَةً يَوماً لِيَفلِقَها *** فَلَم يَضِرها وَأَوهى قَرنَهُ الوَعِلُ

وقول الآخر :
ويا ناطح الجبل الأشم ليحــطمه *** أشفق على الرأس لا تشفق على الجبل

وليت شعري هل سلم من تكفير الرافضة وتحقيرهم وسبهم آل بيت النبوة العترة الطاهرة حتى يسلم غيرهم !
فأين انت من شبهتك ...


ابوعمر

ذكر تاريخ التسجيل : 10/07/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى