منتديات نور الشيعه
يا هلا وغلا بل الجميع

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات نور الشيعه
يا هلا وغلا بل الجميع
منتديات نور الشيعه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

لماذا العداء لمحبي اهل البيت عليهم السلام

3 مشترك

اذهب الى الأسفل

لماذا العداء لمحبي اهل البيت عليهم السلام  Empty لماذا العداء لمحبي اهل البيت عليهم السلام

مُساهمة من طرف دكتور مهدي الخميس نوفمبر 10, 2011 5:30 pm

كتب الشيخ الظواهر ي مذكرة في الرد على خطاب ابن سعود الذي القاه في “المؤتمر الاسلامي” الذي بدأ اعماله في جدة 1926/6/7 ، وهي مذكرة طويلة ، ننقل فيما بعض المقتطفات منها:



(1) اعرب جلالة الملك عن رغبته في ترك المسائل الدينية للعلماء، ولكن هذا غير ممكن لان العلماء مختلفون فاذا اجتمعوا تجادلوا ايقظوا بذلك التعصب المذهبي



(2) قال جلالته انه لا يقبل التظاهر بالبدع والخرافات، وهذا قول حق اذا كان المراد به مايقرره جميع علماء المذاهب الاسلامية، لا مايقرره فريق منهم دون فريق.



(3) قال جلالته انه لا يصح ان يتظاهر احد بما يخالف اجماع المسلمين او يثير فتنة عمياء، ولكن هذا التعبير واسع النطاق غير محدد المعنى وقد يفهم قوم منه ان منع الناس من امور جائرة في مذهبهم هو الذي يؤدي الى اثارة فتنة عمياء. خذ مثلاً منع التدخين، فأن الشيخ ابن بليهد يقول “نحن لا نمنعه لانه حرام… وانما نمنعه لان النجديين اذا رأوا من يشربه يذبحوه”. فمن هم الذين يثيرون الفتنة العمياء؟ هل هم الذين يفعلون ما يبيحه مذهبهم، ام الذين يذبحونهم؟!



(4) قال جلالته: خير لنا ان ننظر الى مصالح المسلمين ونترك هذه الامور الجزئية للعلماء، وقد كنا نود ان يراعى هذا المبدأ من اول الامر فلا تهدم المآثر وغيرها حتى بري علماء المذاهب الاسلامية رأيهم فيها…



شاع امر هذه المذكرة بين الوفود قبل عرضها على المؤتمر واستحسنوها كلهم ما عدا الوفد السعودي. وجاء اعضاء هذا الوفد الى الشيخ الظواهري يرجونه عدم تقديم المذكرة الى المؤتمر، فقال لهم الظواهري انه يفعل ذلك بشرط ان يسحب الملك خطابه. وقد تم الاتفاق على ذلك، وسحب الملك خطابه من المؤتمر فعلاً.



كان اليوم الاخير من المؤتمر حافلاً بالمناقشات الحادة. ففي ذلك اليوم طلب شوكت علي المداولة في اقتراح كان قد قدمه سابقاً وهو يتضمن اموراً ثلاثة:



1- اعادة بناء القباب والمآثر المهدومة في اقرب وقت ممكن.



2- حفظ وصيانة القبور التي لم تهدم.



3- اناطة امر بناء القبور التي هدمت الى لجنة علماء المذاهب السنية والشيعية، ويكون رأي هذه اللجنة نهائياً.



تكلم الشيخ محمد الظواهري حول هذا الاقتراح قائلاً: “اليوم آخر يوم من ايام المؤتمر ونريد ان ننصرف على سلام وصفاء، وارى حركة من جانب اخواننا الهنود تدل على شيء من الامتعاض، كما ارى حركة تقابلها من الجانب الحكومي تدل على شيء من الشدة، فأرجو ان لا يكون ذلك. فلينظر الاقتراح الخاص بالقبور والمآثر”. فانبرى للرد عليه يوسف ياسين حيث قال: “اذا كنتم لا تريدون خلافاً وتودون ان ينتهي الامر بسلام فأرجو ان لا ينظر هذا الاقتراح لانه نفسه يفتح باباً للشقاق والخلاف”. فقال الظواهري رداً عليه: “اننا نريد ازالة سوء التفاهم، اما السكوت على ما نحن عليه فضار ونريد ان يصل الصفاء الى قرارات القلوب. والحق حق مشاع بين الجميع. ومن الحق ما هو حق مر ويجب تلطيفه. وانتم ادرى وابصر بعواقب إنعضاء القلوب. فاطلب عرض الاقتراح وقراءته”. وهنا قام سكرتير المؤتمر فتلا نص الاقتراح، وتكلم شوكت علي في شرحه، ثم وافق المؤتمر على ان يحال الاقتراح على هيئة من العلماء ليروا رأيهم فيه. فقام الشيخ عبد العزيز العتيقي وقال: “اريد التنبيه الى اننا لا نوافق على اتخاذ القبور أوثاناً، وان الذي جرى ما مس رفاتاً وانما كان المساس بالاحجار “. فرد عليه الظواهري قائلاً: “معاذ الله ان يقول احد ان المسلمين اتخذوا القبور اوثاناً، ونريد ان لا يتشدد قوم منا ويتغالون فيما لا فائدة فيه”.



انتهى المؤتمر دون ان يتوصل المشاركون فيه الى نتيجة حاسمة. وفي مساء اليوم الاخير من المؤتمر اقام ابن سعود وليمة للوفود، وقد انتهز الظواهري الفرصة فألقى فيها كلمة طالب فيها باعادة بناء المآثر التي هدمت باعتبار انها كانت مساجد بينما هي الان تبول فيها الكلاب.



وحين سمع ابن سعود هذا الكلام نهض وغادر المكان…



يقول القنصل البريطاني في تقريره السري الى حكومته: المظنون ان المؤتمر كلف ابن اسعود ما لا يقل عن العشرين الف جنيه كان بعضها نفقات للوفود والبعض الاخر رشوات لهم. وذكر القنصل ان اعضاء الوفود باستثناء القليل منهم قبضوا الرشوات من ابن سعود كل حسب اهميته. فالشيخ رشيد رضا مثلاً قبض الفي جنيه، وأمين الحسيني قبض الفاً، وابو العزائم قبض ثلاثمائة. وكان قصد ابن سعود من ذلك ان يجتذب قلوبهم ويضمن دعاية حسنة له في بلادهم.



مأزق ابن سعود



رأينا ابن سعود في المؤتمر يدافع عن الوهابية ويبرر اعمالهم، ولكنه في اعماق نفسه لم يكن راضياً عنهم. ومن الممكن القول ان ابن سعود كان تجاه الوهابية في مأزق ذي حدين، وهو ما يسمى في الاصطلاح العلمي (Dilemma)، اي الوقوف بين خيارين كلاهما سيء. انه كان من جهة مديناً للاخوان بما قدموه له من تضحيات وما خاضوا في سبيله من حروب، ولكنه كان من الجهة الاخرى رجل سياسة يسير وفق ما يمليه عليه فن الممكن، وهو لذلك كان يرى في الوهابية حركة تعصبية تثير المشاكل وتعرقل نمو الدولة. وقد يصح ان نقول بعبارة اخرى: ان ابن سعود كان يعاني صراعاً نفسياً تجاه الوهابية، فهو لا يستطيع ان يتحمل تعصبهم من جهة، ولايستطيع ان يستغني عنهم من الجهة الاخرى.



قلنا ان ابن سعود لم يكن في اعماق نفسه راضياً عن الوهابية. والواقع انهم هم ايضاً لم يكونوا راضين عنه. انهم كانوا منذ بداية حركتهم ينتقدون ابن سعود لكونه يلبس العقال بدلاً من العمامة ويطيل شاربه وملابسه. وكانوا كذلك ينتقدون المشايخ- اي علماء الدين النجديين- حيث يتهمونهم بانهم مقصرون في دينهم يداهنون ابن سعود ويكتمون الحق عنه.



اتبع ابن سعود مع الوهابية في البداية مبدأ التسامح والتساهل، فكان يقول دائماً: “ان الوهابية يجب احتمالهم. ومهما فعلوا فحالتهم الان خير من حالتهم الاولى. واما العصبية والشدة فالزمن كفيل بتخفيف حدتها”. وحين نصحه بعض أصحابه بوجوب الحد من غلو الوهابية قال لهم: “هؤلاء اولادي وواجبي احتمالهم والتجاوز عن سيئاتهم وخطئهم، وبذل النصح لهم، واني لا انسى اعمالهم واعتقد انهم حسنو النية وسينكشف الحق لهم”.



كان ابن اسعود يظن ان الوهابية سيخف تطرفهم بمرور الزمن، ولكنه وجد اخيراً ان تطرفهم قد اشتد بدلاً من ان يخف. وفي عام 1914 اضطر ابن سعود الى عقد اجتماع لعلماء نجد للبحث في هذا الامر. وقد اجتمع العلماء في 30 ايلول، وبعد المناقشة اصدروا منشوراً ينصحون الوهابية فيه بالاعتدال. وقد تضمن المنشور الامور التي جرت المناقشة حولها، والتي اعتاد الوهابية تكفير الناس بها، وهي خمسة نذكرها فيما يلي:



الاول: هل يطلق الكفر على بدو المسلمين الثابتين على دينهم القائمين بأوامر الله ونواهيه؟ ام لا؟



الثاني: هل من فرق بين لابس العقال ولابس العمامة اذا كان معتقدهما واحداً؟ ام لا؟



الثالث: هل في الحضر الاولين وفي المهاجرين الاخرين فرق؟ ام لا؟



الرابع: هل في ذبيحة البدوي الذي هو في ولاية المسلمين، ودربه دربهم، ومعتقده معتقدهم، وفي ذبيحة الحضر الاولين او المهاجرين فرق حلال او حرام؟ ام لا؟



الخامس: هل للمهاجرين امر او رخصة في اعتدائهم على الذين لم يهاجروا، فيضربونهم او يؤدبونهم او يهددونهم او يلزمو نهم بالهجرة؟ ام لا؟ وهل لاحد ان يهجر احداً، بدوياً كا او حضرياً، بغير امر واضح او كفر صريح او شيء من الاعمال التي يجب هجرة عليها بغير اذن من ولي الامر او الحاكم الشرعي؟



وجاء في ختام المنشور ان العلماء افتوا بما نصه: “ان كل هذه الامور مخالفة للشرع وما امرت به الشريعة، وان الذي يفعلها ينهى عنها ويزجر، فان تاب واقر بخطأه فيعفى عنه، وان استمر على امره وعاند فيجب عليه تأديب ظاهر بين المسليمن. وهذا الذي ندين به ونشهد الله عليه، ونرجو ان يوفقنا واياكم للخير، وصلى الله على محمد وآله وصحبه وسلم- سنة 1337- الامضاءات والاختام”.



وزع هذا المنشور في قرى الوهابية، كما وزع معه منشور آخر موقع من ابن سعود ينصحهم باتباع ما افتى به علماء الدين باعتبارهم اعلم بالشريعة منهم. والظاهر ان هذين المنشورين لم يكن لهما اي تأثير جدي في الوهابية. وعلى اي حال فان الوهابية قد ازداد تطرفهم عند فتح الحجاز. يقول حافظ وهبة: ان تطرف الوهابية قد ازداد بعد فتح جدة و استسلام الحجاز كله، وكثيراً ما كان ابن سعود يشتد عليهم ويتبرأ من غلوائهم ولكن تعديهم لم ينقطع وقسوتهم كانت مستمرة.



والواقع ان الوهابية لم يقفوا عند حد التدخل في شؤون الناس، بل صاروا يتدخلون في شؤون ابن سعود نفسه. ففي شهر تشرين الاول 1925 عندما كان السر جلبرت كلايتون يفاوض ابن سعود في بحرة بالقرب من جدة خرج مساعدوه يتمشون خارج المخيم، وكان هناك جماعة من الوهابية يصلون، فانبرى لهم رئيسهم وأخذ يهددهم، وقال لهم انهم قد نجسوا الارض المقدسة التي كانوا يصلون عليها. ولما بلغ ابن سعود ذلك استدعى اليه رئيس الجماعة واخذ يعنفه قائلاً: “باي حق تكلم ضيوفي بهذه الطريقة وبأي حق تحتكر الارض المقدسة لك ولاصحابك ايها الكلب ان الارض كلها لله وكلها للصلاة ، ثم امر بجلد الرجل ليكون عبره لغيره.



وعندما بدأ ابن سعود يستعمل بعض المخترعات الحديثة في مكة، كالتلفون والدراجات الهوائية استنكر الوهابية منه ذلك، فالدراجة في نظرهم تسير بقوة السحر وعمل الشيطان، بدليل ان الراكب اذا نزل عنها لاتقف وهم يسمونها بـ(عربة الشيطان) او عربة ابليس وحدث مرة ان خادماً لابن اسعود كان راكبا دراجة في حاجة له فاعترضه احد الوهابية وضربه.



وحين امر ابن اسعود بمد اسلاك التلفون بين مكة ومعسكره خارجها اخذ الوهابية يقطعون الاسلاك بحجة انها منكر يجب ازالته وقد اضطر ابن اسعود الى تأجيل مد الاسلاك بضعة اسابيع وظل يعمل في اقناعهم بأن التلفون ليس من عمل الشيطان بدليل انه ينقل ايات القرآن حين تتلى فيه مع العلم ان الشيطان يفر من تلاوة القرآن حسب معتقدهم وقد اقتنعوا اخيراً بصحة ما قال وتم مد الاسلاك.



فيصل الدويش



ان فيصل الدويش رئيس قبيلة المطير كان من اكثر الوهابية تطرفاً وتعصباً ، وكان اول من اعلن التذمر من ابن سعود حيث اعتبره متساهلا في دينه لينا مع الكفار . وقد ظهرت اولى بوادر تذمر في عيد الفطر من عام 1343 هـ ، ويوافق 25 نيسان 1925 م . يقول حافظ وهبة : انه ذهب في ذلك اليوم هو وعبد الله الدملوجي لمعايدة حاكم مكة خالد بن لؤي ، فوجد عنده فيصل الدويش وجماعة من الوهابية ، واخذ فيصل يتكلم كلاماً فيه معنى الانذار حيث قال : ” نحمد الله ا خالد ويا الوهابية على نعمته فقد دخلنا بلد الله الحرام وطردنا الشريف من هذا البيت.



اننا جند الله وخدام لدينه لانريد الا ان تكون كلمة الله هي العليا ودينه هو الظاهر ولانريد الا رفع المظالم وازالة البدع والمنكرات.



وان هذا السيف وهذا الجند سيعمل هذا العمل في كل من يسير في طريق الشريف ويعمل عمل.فامن الوهابية على كلامه..



كان فيصل الدرويش قد نيط به امر حصار المدينة0 فهاجم قرية “العوالي” القريبة من المدينة واخذ يقتل سكانها وينهبم على عادته في كل بلدة يفتحها. ويقال انه كان عازما على هدم قبة النبي حيث وجه عليها مدافعه فقد كان يعتقد بان هذه القبة لاتختلف عن غيرها من القباب المقدسة ويجب هدمها. وهو كاد يفعل ذلك لو لم يتدارك امره ابن سعود فاوعز اليه بترك المدينة والعودة الى قريته”الارطاوية”.



ثم ناط امر حصار المدينة بأبنه محمد.



عاد فيصل الى الارطاوية وهو حانق حاقد على ابن سعود وصار يبث الاشاعات في قرى الوهابية متهما ابن سعود بانه باع نفسه الى الانكليز الكفار.واخذ يلتف حوله الكثير من الوهابية المتذمرين مثله. وفي خريف 1926عقد الوهابية المتذمرون في الارطاوية مؤتمرا لهم تعهدوا فيه بنصرة دين الله والجهاد في سبيله واعلنوا استنكارهم للاعمال التي قام بها ابن سعود والتي هي في نظرهم مناقضة لدين الله وكانت سبعة هي: (1)ارسال ولده سعود الى مصر.(2)ارسال ولده الثاني فيصل الى لندن بلد الشرك.(3)استخدام السيارات والتلغرافات والتلفونات.(4)فرض الضرائب في نجد والحجاز.(5)اذنه لعشائر العراق وشرقي الاردن بالرعي في اراضي المسلمين.(6)منع المتاجرة مع الكويت فاذا كان اهل الكويت كفارا حوربوا واذا كانوا مسلمين فلماذا مقاطعتهم.(7)التساهل مع روافض الاحساء والقطيف وعدم اجبارهم على الدخول في دين اهل السنة والجماعة.



كان ابن سعود في مكة حين وصلته اخبار مؤتمر الارطاوية فأسرع عائدا الى الرياض واستدعى اليه رؤساء الوهابية لعقد مؤتمر يجتمعون فيه مع علماء الدين. وقد انعقد المؤتمر في 7كانون الثاني 1927وحضره فيصل الدرويش وجميع المتذمرين ماعدا واحدا منهم هو سلطان بن بجاد رئيس قبيلة عتيبة.



وتكلم ابن سعود فقال عن نفسه انه مازال خادما للشريعة يحافظ عليها كل المحافظة وانه لم يتغير عما كان عليه من قبل كما يتوهم بعض الناس. وانتهى المؤتمر بفتوى اصدرها العلماء يجبيبون فيها على المسائل التي اثارها الوهابية. ننقل فيما يلي اهم جزء من الفتوى:



“اما مسألة البرقي- يقصدون التلغراف - فهو امر حادث في اخر الزمان ، ولا نعلم حقيقته ، ولا رأينا فيه كلاماً لاحد من اهل العلم ، فتوقفنا في مسالته ، ولا نقول على الله ورسوله بغير علم ، والجزم بالاباحة والتحريم يحتاج الى الوقوف على حقيقته . اما مسجد حمزة وابي رشيد فأفتينا الامام ، وفقه لله ، بهدمهما على الفور ، اما القوانين فأن كان موجوداً منها شيء في الحجاز فيزال فوراً ولا يحكم الا بالشرع المطهر …



واما الرافضة فافتينا الامام ان يلزمهم البيعة على الاسلام ويمنعهم من اطهار شعائر دينهم الباطل ، وعلى الامام ايضاً ان يلزم نائبه على الاحساء ان يحضرهم عند الشيخ ابن بشر ويبايعوه على دين الله ورسوله وترك دعاء الصالحين من اهل البيت وغيرهم ، وعلى ترك سائر البدع من اجتماعاتهم على مآمهم وغيرها مما يقيمون به مذهبهم الباطل ، ويمنعون من زيارة المشاهد ، وكذلك يلزمون بالاجماع على الصلوات الخمس هم وغيرهم في المساجد ، ويرتب فيهم ائمة ومؤذنون من اهل السنة ، ويلزمون بتعليم ثلاثة الاصول ، وكذلك ان كان لهم محال مبنية لاقامة البدع تهدم ، ويمنعون من اقامة البدع في المساجد وغيرها . ومن ابى قبول ما ذكر ينفى من بلاد المسلمين …. واما رافضة العراق الذين انتشروا وخالطوا بادية المسلمين فافتينا الامام بكفهم عن الدخول في مراعي المسلمين وارضهم . واما المكوس فافتينا انها من المحرمات الظاهرة فان تركها فهو واجب عليه وان امتنع فلا يجوز شق عصا طاعة المسلمين والخروج عن طاعته من اجلها . واما الجهاد فهو محول الى نظر الامام وعليه ان يراعي ما هو الاصلح للاسلام والمسلمين على حسب ماتقتضيه الشريعة الغراء . ونسال الله لنا وله ولهم ولكافة المسلمين التوفيق والهداية ، وصلى الله على نبينا محمد وعلى اله وصحبه وسلم . حرر في 8 شعبان سنة 1345 . حاول ابن سعود تنفيذ هذه الفتوى ترضية للاخوان ، وكان من جملة من اجل ذلك انه امر بهدم مسجد حمزة الواقع عند جبل احد بالقرب من المدينة وهو مشيد على قبر حمزة عم النبي . وكذلك امر بالتضييق على شيعة الاحساء والقطيف ، فهم كانوا قبلئذ يقومون بشعائرهم الحسينية في داخل دورهم وحسينياتهم ، فمنعوا من ذلك منعا باتا واغلقت حسينياتهم . وقد شمل هذا المنع ايضا الشيعة الذين يسكنون في حارة النخاولة في المدينة .

الوهابية يها جمون العراق

في عام 1927 قررت الحكومة العراقية بالتفاهم مع الحكومة البريطانية اقامة مخافر للشرطة مجهزة باللاسلكي والسيارات المصفحة بالقرب من الحدود النجدية للاشراف على تنقلات البدو ومنع الغزو . وفي تشرين الاول بدا بناء اول مخفر في موضع يدعى ” البصية ” يقع على بعد 125 كليو مترا من حدود نجد . وحين بلغ ابن سعود ذلك تخوف منه ، وظن ان الملك فيصل انما يبني تلك المخافر بالتفاهم مع الانكليز ليجعلها حصونا امامية في الصحراء تمهيدا لغزو بلاد في المستقبل .ومساء 5 تشرين الثاني هاجمت جماعة من الوهابية مخفر ” البصية ” وكان لايزال قيد الانشاء ، فقتلوا عددا من العمال والشرطة الذين كانوا فيه ، ثم عادوا من حيث اتوا . وتقدر المصادر البريطانية عدد القتلى بعشرين كان من بينهم امراة واحدة . ضج الراي العام العراقي لهذا الاعتداء ، واضطربت الحكومة العراقية . وارسل المندوب السامي السر هنري دوبس احتجاجا الى ابن سعود ، فاجاب ابن سعود يقول بان غزو الوهابية سببه ” القصر المشؤوم ” - يقصد به مخفر البصية - فهو لم يشيد الا لايقاد الفتنة وايجاد الشرور ، وقد ادى تشييده الى اثارة الوهابية اصبح من الصعب السيطرة عليهم وكبح جماحهم . وابدى ابن سعود اسفه لما وقع ووعد بمنع الغزو بكل الوسائل المتيسرة لديه ، ولكنه طالب بهدم المخفر وقال : ان اهل نجد يفضلون ان يغزوهم اهل العراق كل صباح ومساء ولا يرضون بناء ” قصر ” واحد . . .

صار الوهابية يشنون غاراتهم على العشائر العراقية ، ويعيشون فيها نهبا وتقتيلا . وغضب السر هنري دوبس ، المعروف بسرعة الغضب ، فابرق الى لندن يطلب منها فرض الحصار على ابن سعود لكي يقوم بتأديب المعتدين ودفع التعويضات عن القتلى . ولكن الحكومة البريطانية لم توافق على الاقتراح . فقدم اليها دوبس اقتراحا اخر هو ان تقوم الطائرات بالقاء المنشورات على البادية تنذر الوهابية بالابتعاد عن الحدود العراقية بمسافة اربعمائة ميل ، فاذا رفضوا الانصياع لهذا الطلب فان الطائرات تقصفهم بالقنابل . وقد وافقت الحكومة البريطانية على هذا الاقتراح .وفي منتصف كانون الثاني 1928 بدات الطائرات الانكلزية تلقي المنشورات على البادية ، فلم يعرها الوهابية اي اهتمام ، لعلهم لم يفهموها . وفي شهر شباط بدأت الطائرات بقصف تجمعات الوهابية وقراهم . وقد احدث هذا القصف جدالا في مجلس العموم البريطاني حيث وجهت الاسئلة الى وزير المستعمرات عن الاسباب التي دعت الى قصف الطائرات للاراضي السعودية ، فرد الوزير قائلا ان ابن سعود قد اعلن بانه لم يسيطر على رعاياه . .

يقول حافظ وهبه : انه كان في مصر فابرق اليه ابن سعود في 24 شباط 1928 قائلا : ” الحالة في نجد مضطربة لان العهود نقضت من العراق . الطائرات ضربت الحدود في الشرق والغرب ، الانسانية لم تحترم ، الحالة خطرة جدا ، والهمة مبذولة لتسكين الاحوال ، والنتيجة مجهولة” .



نلاحظ هنا ان ابن سعود يقول : ” الانسانية لم تحترم ” ، فهو ينسى ما فعل الوهابية من تقتيل ونهب بينما هو يذكر مافعلت الطائرات بهم من قصف . وهذا ديدن البشر دائما حين يتخاصمون ، اذ هم ينسون الاعتداء الذي وقع منهم بينما هم يبالغون في ذكر الاعتداء الذي وقع عليهم .



مؤتمر الرياض



ان قصف الطائرات وضع ابن سعود بين نارين : نار الانكليز ونار الوهابية . اولئك يطلبون منه ردع الوهابية ومنعهم من الغزو ، وهؤلاء يطلبون منه اعلان الجهاد على الكفار . وقد وجد ابن سعود اخيرا ان من الافضل له ان يتفاوض مع الانكليز بدلا من محاربتهم . وبعد مخابرات معهم تم الاتفاق على التفاوض معهم في جدة في ايار 1928 . ارتأى ابن سعود ان يجتمع برؤساء الوهابية قبل التفاوض مع بريطانيا لطمأنتهم وتهدئتم . فاجتمع بهم في شهر نيسان في بلدة بريدة وافهمهم انه يشاركهم في السخط على بناء المخافر على الحدود ولكنه يفضل حل المشكلة عن طريق المفاوضات . واخبرهم انه مسافر الى جدة للالتقاء بالمفاوض البريطاني ، ووعدهم بالاجتماع بهم مرة اخرى في الرياض بعد عودته من جدة لاطلاعهم على نتيجة المفاوضات . جرت المفاوضات في جدة مرتين ، اولاهما في ايار والثانية في اب . وكان يمثل الجانب البريطاني فيها السر جلبرت كلايتون . وقد شارك فيها المرة الثانية توفيق السويدي وبهاء الدين نوري ومعها احمد حامد الصراف بصفته كاتبا . وكان مصير المفاوضات في المرتين فاشلا . غادر ابن سعود جدة بعد هذا الى الرياض لكي يجتمع بالوهابية حسب وعده لهم . وحين وصلها دعا الوهابية الى مؤتمر يحضرونه مع المشايخ اي علماء الدين . وقد انعقد المؤتمر في 25 تشرين الاول 1928 ، وحضره نحو ثمانمائه شخص ، ولكن ثلاثة من رؤساء الوهابية لم يحضروه هم فيصل الدويش وسلطان بن بجاد وضيدان بن حثيلين ، غير انهم ارسلوا بعض ابنائهم واقربائهم ليحضروه بالنيابة عنهم . افتتح ابن سعود المؤتمر قائلا : ” لايخطرن ببال احد منكم ان الخوف منكم هو الذي حملني على عقد هذا الاجتماع . اسمعوا ، لقد بنيت ملكي بعون الله وقوة ساعدي ، وهو جلت قدرته قد منحتي النصر ، وان خوفي منه وحده الذي حملني على جمعكم هنا لاستنير بارائكم ونقضي امره بيننا بالشورى ، فلا يتملكني ما يتملك بني البشر من غرور وصلف ” . ثم اخذ ابن سعود يتحدث عن فضله عليهم اذ هم كانوا متفرقين يقتل بعضهم بعضا ، وينهب بعضهم من بعض ، فوحدهم منهم امة عظيمة قوية . ثم قال :ان الكثيرين منهم غير راضين عنه ، وانه قد بلغه عنهم شكاوي كثيرة ، ولكنه ليس من الذين يتنازلون عن ملكهم تحت الضغط والاكراه وهو كذلك لايرغب في حكم رعية غير راضية . وهو لذلك يعرض عليهم ان يختاوا اي واحد من افراد اسرته ليكون ملكا عليهم ، وهو يتعمد امام الله ان يحمل هذا الرجل الى العرش ، ويخدمه بامانه واخلاص . وعند هذا ارتفعت الاصوات من الحاضرين : ” لا. . لا. . لا نريد ملكا سواك يا عبد العزيز ” . وبعد هذا عرض عليهم ان يتكلموا بصراحة عن كل ما يشكون منه ، وتعهد لهم بانه سوف لايلوم او يعاقب احدا على ما يقول . فبداوا يعرضون شكاويهم ، وذكروا منها علاقته بالكفار وصداقته مع الانكليز واستعمال مخترعاتهم الشيطانية كالسيارات و ” الاتيال ” - اي التلفون والتلغراف - وتساهله تجاه المخافر التي يبنيها الكفار على الحدود ومنع المسلمين من الجهاد لاعلاء كلمة الله ونصر دينه . رد ابن سعود على شكاويهم بالتروي وعلى قدر عقولهم ، وذكر لهم انه لايحب الكفار او النصارى او الانكليز ولكنه وجد في صداقتهم مصلحة للمسلمين ، وكانت سياسته معهم ان يستحصل منهم كل ما هو ممكن من فائدة للمسلمين الحقيقيين فهو يستعمل معهم سياسة ” خذ واعط ” ولكن فيصل الدويش هو الذي اربك الوضع عليه .



ثم تطرق ابن سعود الى ” الاتيال ” فقال : ان الشريعة الاسلامية ليس فيها ما يمنع استعمالها ، وانها ليست من السحر او عمل الشيطان . والتفت الى المشايخ الحاضرين سائلا لهم : هل تجدون في اقوال النبي ما يعارض الانتفاع بهذه المخترعات الحديثة ؟ فاجاب المشايخ : كلا .



وحين جرى النقاش حول المخافر قال ابن سعود انها انما بنيت لمنع التعديات التي قام بها فيصل الدويش على العراق فان فيصل هو السبب وعليه تقع التبعة . فاعلن الحاضرون براءتهم من فيصل الدويش ، وذكروا انهم قطعوا علاقتهم به ، ولكنهم ظلوا مصرين على وجوب هدم المخافر . وقد ايدهم المشايخ في ذلك وافتوا ان المخافر مضرة بالمسلمين والعرب وخاصة بسكان نجد ، وان هدمها هو من باب دفاع المسلم عن ماله ودينه . فقال ابن سعود : ان ما افتى به المشايخ هو حق ، وانه هو نفسه يعتقد بان المخافر خطر على المسلمين ، ولكنه يرغب في ان تكون المناقشة حول هذا الوضع وحول الجهاد في اجتماع خاص ، وطلب منهم ان يختاروا خمسين رجلا منهم لكي يوضح لهم الامور كلها فوافق الحاضرون على ذلك ، وجددوا له .



وعلى اثر انفضاض المؤتمر عقد اجتماع خاص مساء بعد صلاة العشاء ، حضره الخمسون الذين اختيروا للمداولة مع ابن سعود . واستمرت المداولة من الساعة الثانية بعد الظهر حتى السادسة . ولا نعرف ماجرى فيها ، والمظنون ان ابن سعود استطاع ان يقنعهم بان جهاد الكفار لايجوز ان يكون مطلقا بل يجب ان يكون ضمن حدود الطاقة والمقدرة لدى المسلمين والا حلت بهم الكارثة . فخرجوا من عنده راضين .

***********************
دكتور مهدي
دكتور مهدي
عضو مبدع
عضو مبدع

ذكر تاريخ التسجيل : 06/09/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

لماذا العداء لمحبي اهل البيت عليهم السلام  Empty رد: لماذا العداء لمحبي اهل البيت عليهم السلام

مُساهمة من طرف دكتور مهدي الخميس نوفمبر 10, 2011 6:03 pm

وكنتم تصفون الرسول بانه كان يقبل يدي وخدي وثدي فاطمه ؟؟؟؟... اهذا كلام يعقل

انا دعوك ان تاتي لي بالمصدر الذي يقول ان الرسول ص كان يقبل ثدي فاطمة

يا عدو اللة

_________________
يمكنكم التعرف على الوهابية في العالم كلة من خلال غبائهم وقذارتهم



لماذا العداء لمحبي اهل البيت عليهم السلام  7hlr5v73v7un
[/size][/size]
لماذا العداء لمحبي اهل البيت عليهم السلام  18
دكتور مهدي
دكتور مهدي
عضو مبدع
عضو مبدع

ذكر تاريخ التسجيل : 06/09/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

لماذا العداء لمحبي اهل البيت عليهم السلام  Empty رد: لماذا العداء لمحبي اهل البيت عليهم السلام

مُساهمة من طرف خادم الحسين الثلاثاء نوفمبر 15, 2011 12:03 pm

السلام عليكم

غصبا على الدنيا كلها تدين بالولاء الى اهل بيت النبي

ما انتم الى عبيد وخدم لخدام اهل البيت

الله سبحانه وتعالى خلق الدنيا وما فيها لعيون محمد ( ص ) ولعيون اهل بيته




خادم الحسين

ذكر تاريخ التسجيل : 03/12/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

لماذا العداء لمحبي اهل البيت عليهم السلام  Empty رد: لماذا العداء لمحبي اهل البيت عليهم السلام

مُساهمة من طرف sun الثلاثاء نوفمبر 15, 2011 4:17 pm

كل عام وانتم بخير

أعاده الله عليكم باليمن والبركه

وجعلنا الله واياكم من الثابتين على ولاية علي ابن ابي طالب عليه السلام

وسقاكم الله من يده من حوض الكوثر وانلكم شفاعته

فأنه ارحم الراحمين




لماذا العداء لمحبي اهل البيت عليهم السلام  Eid_ghadeer-1423

sun

انثى تاريخ التسجيل : 09/10/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

لماذا العداء لمحبي اهل البيت عليهم السلام  Empty رد: لماذا العداء لمحبي اهل البيت عليهم السلام

مُساهمة من طرف دكتور مهدي الثلاثاء نوفمبر 15, 2011 6:46 pm

ولم ياتو بالدليل
هذا هوة كذبهم
اذا لا مناظرة مع كذابين والعياذ باللة
نحنو نعلم بان شيوخكم يعلموكم اول مبدا عند دخولكم الوهابية
ماطل وكذب ودلس وحرف كي تنتصر على الشيعة
واللة ثم واللة لم تستطيعو مناظرة حتى الطفل الشيعي

_________________
يمكنكم التعرف على الوهابية في العالم كلة من خلال غبائهم وقذارتهم



لماذا العداء لمحبي اهل البيت عليهم السلام  7hlr5v73v7un
[/size][/size]
لماذا العداء لمحبي اهل البيت عليهم السلام  18
دكتور مهدي
دكتور مهدي
عضو مبدع
عضو مبدع

ذكر تاريخ التسجيل : 06/09/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

لماذا العداء لمحبي اهل البيت عليهم السلام  Empty رد: لماذا العداء لمحبي اهل البيت عليهم السلام

مُساهمة من طرف دكتور مهدي الأربعاء نوفمبر 16, 2011 3:33 pm

كافي كذب على الناس اعلمي ان اللة يراكي
وكذلك اقول لكي لو كنتم تحبون ال البيت لعاديتم اعدائهم الذين اتخذتموهم اولياء لكم
وتدعونهم خلافاء وماشابة ذلك
الم تعرفي ان الكذب حرام وانتم عبارة عن مد صهيوني لضرب المسلمين
ان اللة ليس بغافل عنكم

_________________
يمكنكم التعرف على الوهابية في العالم كلة من خلال غبائهم وقذارتهم



لماذا العداء لمحبي اهل البيت عليهم السلام  7hlr5v73v7un
[/size][/size]
لماذا العداء لمحبي اهل البيت عليهم السلام  18
دكتور مهدي
دكتور مهدي
عضو مبدع
عضو مبدع

ذكر تاريخ التسجيل : 06/09/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

لماذا العداء لمحبي اهل البيت عليهم السلام  Empty رد: لماذا العداء لمحبي اهل البيت عليهم السلام

مُساهمة من طرف دكتور مهدي الجمعة نوفمبر 18, 2011 7:31 pm

هل تعلم انك اكبر منافق ودجال
لان الوهابين كلهم اخساء ليس لديهم اي حق لان دينهم مبني على الباطل
لقد اتمت الحديث معكم بكل ادب واخلاق ولكن
اتضح انكم اناس لاترضون الا بالاهانة
لعنكم اللة وجعل كيدكم في نحركم

_________________
يمكنكم التعرف على الوهابية في العالم كلة من خلال غبائهم وقذارتهم



لماذا العداء لمحبي اهل البيت عليهم السلام  7hlr5v73v7un
[/size][/size]
لماذا العداء لمحبي اهل البيت عليهم السلام  18
دكتور مهدي
دكتور مهدي
عضو مبدع
عضو مبدع

ذكر تاريخ التسجيل : 06/09/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

لماذا العداء لمحبي اهل البيت عليهم السلام  Empty رد: لماذا العداء لمحبي اهل البيت عليهم السلام

مُساهمة من طرف دكتور مهدي السبت نوفمبر 19, 2011 3:56 pm

(الا صحابه رضوان الله عليهم)) لن تستطيع ان تطفئ نور الحق ...

يمعود نور الصحابة اشو طافي بالعراق وايران ولبنان وشمال المغرب وجنوب اليمن
شنو الصحابة مالتكم كم امبير حتى يشتعلون ههههههههههههههههههههه
هههههههههههههههههههههه
اسكت يا معودة خزيتي الصحابة ال صحابة ال هههههههههههههههههه

_________________
يمكنكم التعرف على الوهابية في العالم كلة من خلال غبائهم وقذارتهم



لماذا العداء لمحبي اهل البيت عليهم السلام  7hlr5v73v7un
[/size][/size]
لماذا العداء لمحبي اهل البيت عليهم السلام  18
دكتور مهدي
دكتور مهدي
عضو مبدع
عضو مبدع

ذكر تاريخ التسجيل : 06/09/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

لماذا العداء لمحبي اهل البيت عليهم السلام  Empty رد: لماذا العداء لمحبي اهل البيت عليهم السلام

مُساهمة من طرف دكتور مهدي السبت نوفمبر 19, 2011 7:01 pm

نحنو نختلف معكم في كثير من الامور ونحنو نستدل عليكم بكتبكم لانكم لاتثقون كما تزعمون بكتب الشيعة ولان نحنو نائتي بكتبكم ومسانيدكم
ونتكلم بامور عقلية لانعتمها
سؤال لكي واريد ان تجاوبي بخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخختصار
هل الحق مع علي
ام
الحق مع معاوية
انتظر الرد

_________________
يمكنكم التعرف على الوهابية في العالم كلة من خلال غبائهم وقذارتهم



لماذا العداء لمحبي اهل البيت عليهم السلام  7hlr5v73v7un
[/size][/size]
لماذا العداء لمحبي اهل البيت عليهم السلام  18
دكتور مهدي
دكتور مهدي
عضو مبدع
عضو مبدع

ذكر تاريخ التسجيل : 06/09/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

لماذا العداء لمحبي اهل البيت عليهم السلام  Empty رد: لماذا العداء لمحبي اهل البيت عليهم السلام

مُساهمة من طرف دكتور مهدي الأحد نوفمبر 20, 2011 6:21 pm

تم حذف مساهمة محبة الصحابة بسبب تلفظها بلفظة (غباء)
وهذا منافي للشروط
وهذا تحذير اخير

_________________
يمكنكم التعرف على الوهابية في العالم كلة من خلال غبائهم وقذارتهم



لماذا العداء لمحبي اهل البيت عليهم السلام  7hlr5v73v7un
[/size][/size]
لماذا العداء لمحبي اهل البيت عليهم السلام  18
دكتور مهدي
دكتور مهدي
عضو مبدع
عضو مبدع

ذكر تاريخ التسجيل : 06/09/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

لماذا العداء لمحبي اهل البيت عليهم السلام  Empty رد: لماذا العداء لمحبي اهل البيت عليهم السلام

مُساهمة من طرف دكتور مهدي الأحد نوفمبر 20, 2011 8:05 pm

اكيد انا على الحق

_________________
يمكنكم التعرف على الوهابية في العالم كلة من خلال غبائهم وقذارتهم



لماذا العداء لمحبي اهل البيت عليهم السلام  7hlr5v73v7un
[/size][/size]
لماذا العداء لمحبي اهل البيت عليهم السلام  18
دكتور مهدي
دكتور مهدي
عضو مبدع
عضو مبدع

ذكر تاريخ التسجيل : 06/09/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

لماذا العداء لمحبي اهل البيت عليهم السلام  Empty رد: لماذا العداء لمحبي اهل البيت عليهم السلام

مُساهمة من طرف دكتور مهدي الأربعاء نوفمبر 23, 2011 5:04 pm

اذا انت بيك خير تعال وناظرني لو انتم بس اعلام ومن توصل للصدج تهربون
وينك واجهني اذا انت رجلتعال اتحدك ولاتظل ترمي شعارات كذابة تعال

_________________
يمكنكم التعرف على الوهابية في العالم كلة من خلال غبائهم وقذارتهم



لماذا العداء لمحبي اهل البيت عليهم السلام  7hlr5v73v7un
[/size][/size]
لماذا العداء لمحبي اهل البيت عليهم السلام  18
دكتور مهدي
دكتور مهدي
عضو مبدع
عضو مبدع

ذكر تاريخ التسجيل : 06/09/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى