منتديات نور الشيعه
يا هلا وغلا بل الجميع

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات نور الشيعه
يا هلا وغلا بل الجميع
منتديات نور الشيعه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

إمامة أهل البيت (عليهم السلام) في العقل

اذهب الى الأسفل

إمامة أهل البيت (عليهم السلام) في العقل Empty إمامة أهل البيت (عليهم السلام) في العقل

مُساهمة من طرف دكتور مهدي الخميس نوفمبر 17, 2011 12:08 am

الإمامة في العقل:

الإنسان...

هذا المخلوق العجيب...

الذي أكرمه اللّه بأن أودع في فطرته كلّ مقوّمات الكمال، وأرشده إلى طريق السعادة.

ومن جهة أُخرى بصّره بأعدائه على طول مسيرته إلى الكمال، والتي من ألدّها ما انطوى عليه كيانه من غرائز وأهواء.

حيث تحوّل دون وصوله إلى غاية وجوده، وكيف سيصل وأعين الضلال والشرّ تتربّصان به؟

من هنا، نشأت ضرورة البعثة، والحاجة إلى الرسل.

لأنّ الإنسان مع ما يحيط به من أخطار، وبالأخصّ نفسه الأمارة بالسوء، لا يستطيع أن يصل إلى هدفه لوحده، إلاّ أن يمدّه اللّه عزّ وجلّ بمن يأخذ بيده ويرشده إلى الطريق الصحيح، وهم الأنبياء والرسل (صلوات اللّه وسلامه عليهم)، وهذه إحدى وسائل الهداية الإلهيّة إلى الكمال.

الصفحة 68
فيكون الأنبياء والرسل في هذه الحالة ممثّلي اللّه في أرضه وحججه على خلقه، ولهذا فيجب أن لا تخلو الأرض من المرشد الحجّة.

ولكن نبيّنا محمّد (صلى الله عليه وآله وسلم) كان خاتم الأنبياء، حيث انتقل إلى الرفيق الأعلى سنة 11 هـ.

كان يهدي الناس إلى صلاحهم...

يُبلّغهم أحكام اللّه...

يُبشّرهم بالجنّة...

ويُنذرهم من النار...

وبوفاته (صلى الله عليه وآله وسلم) توقّف كلّ هذا.

وانقطع الوحي.

وجفّ نبع العطاء المتدفّق.

الذي طالما أفاض وأجاد على البشريّة.

ونهض بها إلى قمّة الطهارة والنبل.

وهنا لنا أن نتساءل:

ماذا بشأن الأُمّة من بعده (صلى الله عليه وآله وسلم)؟

أليست بحاجة إلى الخليفة القائد; ليملأ الثغرات التي تولّدت عن فقد رسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم)، وأُمّته لا تزال حديثة عهد بالتحرّر من الجاهلية؟

الصفحة 69
أليست بحاجة إلى مَن يصون ويحفظ هذا الصرح الإسلامي العظيم، الذي أفنى رسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم) في تشييده وبنائه عمره كلّه؟

بلى واللّه... ولكن ليس أيّ قائد ولا أيّ خليفة.

إنّما القائد الذي يختاره رسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم) بأمر من ربّه سبحانه; لأنّ {اللّهُ أَعْلَمُ حَيْثُ يَجْعَلُ رِسَالَتَهُ}(1).

إذ أنّ تعيين القائد والخليفة أمرٌ يختصّ بالذات الإلهيّة المقدّسة وحسب; لأنّ اللّه وحده مطّلع على الضمائر والسرائر، والأعلم بمستوى تقوى وقابليّة هذا القائد.

أمّا نحن البشر، فلا يحقّ لنا أن نختار خليفةً; لأنّنا غير مطّلعين على ما تكنّه صدورهم، إنّما لنا الظاهر وحسب، وشتّان ما بين الظاهر والباطن!

ومن جهة أُخرى فإنّ الخليفة المختار، لابدّ أن يعمل على مل الفراغ الذي تركه رسول اللّه، ولهذا فلابدّ أن يتمتّع بكلّ ما كان يتمتّع به رسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم) ـ عدا الوحي طبعاً ـ ولا سيّما ملكة العصمة.

فإن لم يكن هذا الخليفة معصوماً، فإنّنا نحتمل وقوعه في أيّ وقت في المعصيّة، وإن وقع قائدنا في معصية فأمامنا خياران:

الأوّل: أن نتّبعه.

الثاني: أن لا نتّبعه.

____________

1- الأنعام (6): 124.

الصفحة 70
فإن اتّبعناه على معصيّته فقد جوّزنا فعل المعصيّة بأمر من اللّه تعالى; لأنّه أمرنا بطاعة أُولي الأمر.

وإن لم نتّبعه، فقد ذهب معنى القيادة; لأنّها فقدت أهمّ عنصر وهو الطاعة والاتّباع.

فلم يبقَ أمامنا إلاّ القول بوجوب عصمة الخليفة الذي سيقود مسيرة الأُمّة من بعد رسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم) دون أيّ خلل أو اضطراب.

أمّا العصمة، فلم تثبت لأحد من بعد رسول اللّه، إلاّ لأهل بيته (عليهم السلام) بشهادة القرآن والسنّة والتاريخ.

وبهذا يكون أهل البيت (عليهم السلام) هم الخلفاء والأئمة الذين فرض اللّه إمامتهم وطاعتهم على لسان نبيّه الكريم (صلى الله عليه وآله وسلم) حيث ثبتت أفضليّتهم نقلاً وعقلاً.

وأخيراً:

إنّ آخر ما أودّ قوله في نهاية المطاف: إنّ ما كتبته هنا هو ليس من نتاجي الخاصّ، بل إنّه مجرّد ملخّص لما درسته وبحثته واقتنعت به من أصل الإمامة.

كما أتوجّه إلى الأخ القارىء الذي اعترضته أيّ ملاحظة أو تعليق خلال مطالعته لهذا الكتيّب أن يتفضّل به علينا، علّنا نصل سويّة إلى خدمة الحقّ وأهله.

الصفحة 71
وكما قال الإمام الصادق (عليه السلام): "أحبّ إخواني إليّ من أهدى إليّ عيوبي"(1).

والحمد للّه رب العالمين...

____________

1- الكافي 2: 639، حديث 5، باب من يجب مصادقته ومصاحبته.

الصفحة 72
الصفحة 73

مصادر الكتاب


1 ـ التفسير الكبير: أبو عبداللّه محمّد بن عمر فخر الدين الرازي (ت 606 هـ)، الطبعة الأولى 1415 هـ، دار إحياء التراث العربي، بيروت.

2 ـ الدر المنثور في التفسير بالمأثور: جلال الدين عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي (ت 911 هـ)، الطبعة الأولى 1365 هـ، دار المعرفة، بيروت.

3 ـ سنن الترمذي (الجامع الصحيح): أبو عيسى محمّد بن عيسى بن سورة الترمذي (ت 279 هـ)، تحقيق عبد الرحمن محمّد عثمان، الطبعة الثانية 1403 هـ، دار الفكر، بيروت.

4 ـ صحيح البخاري: أبو عبد اللّه محمّد بن إسماعيل البخاري (ت 256 هـ)، دار الفكر، بيروت، 1401 هـ.

5 ـ صحيح مسلم: أبو الحسين مسلم بن الحجّاج القشيري النيسابوري (ت 261 هـ)، دار الفكر، بيروت.

6 ـ غريب الحديث: عبد اللّه بن مسلم بن قتيبة الدينوري (ت 276
الصفحة 74
هـ)، تحقيق عبد اللّه الجبوري، الطبعة الأولى 1408 هـ، دار الكتب العلمية.

7 ـ الغدير في الكتاب والسنّة والأدب: عبد الحسين الأميني (ت 1392 هـ)، الطبعة الرابعة 1397 هـ، دار الكتاب العربي، بيروت.

8 ـ الكافي: أبو جعفر محمّد بن يعقوب بن إسحاق الكُليني الرازي (ت 329 هـ)، تحقيق علي أكبر غفاري، الطبعة الثالثة 1388 هـ، دار الكتب الإسلامية، طهران.

9 ـ الكشّاف عن حقائق غوامض التنزيل: أبو القاسم محمود بن عمر الزمخشري الخوارزمي (ت 538 هـ)، تحقيق عبد الرزّاق المهدي، دار إحياء التراث العربي، بيروت.

10 ـ مجمع البيان في تفسير القرآن: أبو علي الفضل بن الحسن الطبرسي (ت 560 هـ)، الطبعة الأولى 1415 هـ، مؤسسة الأعلمي، بيروت.

11 ـ المستدرك على الصحيحين: أبو عبد اللّه محمّد بن عبد اللّه الحاكم النيسابوري (ت 405 هـ)، تحقيق يوسف عبد الرحمن المرعشي، دار المعرفة، بيروت.

12 ـ الميزان في تفسير القرآن: محمّد حسين الطباطبائي (ت 1402 هـ)، جماعة المدرسين، قم.

الصفحة 75
13 ـ لسان العرب: أبو الفضل جمال الدين محمّد بن مكرم بن منظور الافريقي المصري (ت 711 هـ)، الطبعة الاولى 1405 هـ، دار إحياء التراث العربي، نشر أدب الحوزه، قم.

14 ـ مسند أحمد بن حنبل: أبو عبداللّه أحمد بن حنبل (ت 241 هـ)، دار صادر، بيروت.

15 ـ النهاية في غريب الحديث: مجد الدين أبو السعادات المبارك بن محمّد الجزري ابن الأثير (ت 606 هـ)، تحقيق محمود محمّد الطناحي وطاهر أحمد الزاوي، الطبعة الرابعة 1364 ش، مؤسسة اسماعيليان، قم.




_________________
يمكنكم التعرف على الوهابية في العالم كلة من خلال غبائهم وقذارتهم



إمامة أهل البيت (عليهم السلام) في العقل 7hlr5v73v7un
[/size][/size]
إمامة أهل البيت (عليهم السلام) في العقل 18
دكتور مهدي
دكتور مهدي
عضو مبدع
عضو مبدع

ذكر تاريخ التسجيل : 06/09/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى