منتديات نور الشيعه
يا هلا وغلا بل الجميع

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات نور الشيعه
يا هلا وغلا بل الجميع
منتديات نور الشيعه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دليل اهل السنة ان علي هوة الولي من القران والسنة

اذهب الى الأسفل

دليل اهل السنة ان علي هوة الولي من القران والسنة Empty دليل اهل السنة ان علي هوة الولي من القران والسنة

مُساهمة من طرف دكتور مهدي الجمعة ديسمبر 16, 2011 5:05 pm

ماذا قال العلماء والمفسّرون؟
1 ـ روى الفخر الرازي في تفسيره: رُوي عن عطاء، عن ابن عباس: أنّها ـ آية
الولاية ـ نزلت في علي بن أبي طالب (عليه السلام)، روي أنّ عبد اللّه بن
سلام قال: لمّا نزلت هذه الآية قلت: يا رسول اللّه أنا رأيت عليّاً تصدّق
بخاتمه على محتاج وهو راكع، فنحن نتولاّه(1).
2 ـ وجاء في الكشّاف للزمخشري قال:... وإنّما نزلت في علي كرّم اللّه وجهه
حين سأله سائل وهو راكع في صلاته فطرح له خاتمه كأن كان مرجاً (أي غير
مستعص) في خنصره، فلم يتكلّف لخلعه كثير عمل تفسد به الصلاة...(2).
3 ـ قال السيوطي في الدر المنثور: أخرج الخطيب في المتفق عن ابن عباس، قال:
تصدّق علي بخاتمه وهو راكع، فقال النبي (صلى الله عليه وآله وسلم): "من
أعطاك هذا الخاتم؟" فقال: "ذاك الراكع".
فأنزل اللّه: {إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللّهُ
وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاَةَ
وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ}"(3).
هذا، وقد ذكر العلاّمة الأميني في موسوعته (الغدير) أسماء ستّة وستّين
عالماً من علماء أهل السنّة قالوا بنزول هذه الآية في الإمام علي (عليه
السلام)، ولكن بطرق وألفاظ متعدّدة، فراجع(4).

____________

1- التفسير الكبير للفخر الرازي 12: 26.
2- الكشّاف 1: 682.
3- الدر المنثور 2: 293.
4- الغدير 3: 156.



الصفحة 50
تساؤل:
ثمّة تساؤل قد يقع في ذهن القارئ الكريم، وهو:
طالما نزلت هذه الآية في الإمام علي (عليه السلام) فلماذا جاءت بصيغة الجمع، بينما المخاطَب هو فرد واحد؟
يجيبنا العلاّمة الزمخشري على هذا التساؤل فيقول:
فإنّ قلت: كيف صحّ أن يكون لعليّ رضي اللّه عنه واللفظ جماعة؟
قلت: جيء به على لفظ الجمع وإن كان السبب فيه رجلٌ واحدٌ ليرغب الناس في مثل فعله فينالوا مثل ثوابه...(1).
ونقول أيضاً:
إنّ أهل اللغة يعدّون مخاطبة الفرد بصيغة الجمع لغرض التفخيم والتعظيم.
فقد ذكر الطبرسي في تفسيره: إنّ النكتة من إطلاق لفظ الجمع على أمير
المؤمنين (عليه السلام) تفخيمه وتعظيمه، ذلك أنّ أهل اللغة يعبّرون بلفظ
الجمع عن الواحد على سبيل التعظيم، وقال: وذلك أشهر في كلامهم من أن يحتاج
إلى الاستدلال عليه(2).
كما أنّه قد نزل الكثير من الآيات الكريمة بصيغة الجمع على

____________

1- الكشّاف 1: 682.
2- مجمع البيان 3: 364.



الصفحة 51
لسان اللّه سبحانه، مع أنّنا جميعاً نؤمن ونقرّ أنّه واحد لا شريك له.ومثال ذلك قوله سبحانه: {إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ}(1).
وقوله تعالى: {وَنَزَّلْنَا مِنَ السَّمَاء مَاء}(2).
وقوله عزّ وجلّ: {اِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ}(3).
فمَن نزّل الذكر؟ ومَن الذي حفظه؟ ومَن الذي أنزل من السماء ماء؟ و.. و.. سوى اللّه وحده.

الخلاصة:
بعد أن ثبت نزول آية الولاية في الإمام علي (عليه السلام)، وأنّه وليّ
المؤمنين بعد رسول اللّه، بقي أن نقول: إنّه لا يخفى على القارئ الكريم أن
معنى (الولاية) في هذه الآية هو الأولويّة بالتصرّف، وليس المحبّة والنصرة
وإن كانت تأتي بهذا المعنى ولكن في غير هذا الموضع.
وذلك أنّ الولاية هنا قد انحصرت في (اللّه ورسوله والإمام علي) بينما تأتي
بمعنى المحبّة والنصرة بشكل عامّ ولا يختصّ بها أحد دون الآخر، كقوله
تعالى: {وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْض}(4).

_________________
يمكنكم التعرف على الوهابية في العالم كلة من خلال غبائهم وقذارتهم



دليل اهل السنة ان علي هوة الولي من القران والسنة 7hlr5v73v7un
[/size][/size]
دليل اهل السنة ان علي هوة الولي من القران والسنة 18
دكتور مهدي
دكتور مهدي
عضو مبدع
عضو مبدع

ذكر تاريخ التسجيل : 06/09/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى