منتديات نور الشيعه
يا هلا وغلا بل الجميع

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات نور الشيعه
يا هلا وغلا بل الجميع
منتديات نور الشيعه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

يقولون أن لديهم آية (( و لو كان لابن آدم واديان )) و آيات

اذهب الى الأسفل

 يقولون أن لديهم آية (( و لو كان لابن آدم واديان )) و آيات Empty يقولون أن لديهم آية (( و لو كان لابن آدم واديان )) و آيات

مُساهمة من طرف دكتور مهدي الأحد فبراير 05, 2012 3:26 pm

الرواية الرئيسية وبطلها أبو موسى الأشعري !!
(( حدثني سويد بن سعيد حدثنا علي بن مسهر عن داود، عن أبي حرب بن أبي الأسود، عن أبيه قال :
بعث أبو موسى الأشعري إلى قراء أهل البصرة فدخل عليه ثلاثمائة رجل قد قرءوا القرآن.
فقال : أنتم خيار أهل البصرة وقراؤهم فاتلوه ولا يطولن عليكم الأمد فتقسو قلوبكم كما قست قلوب من كان قبلكم، وإنا كنا نقرأ سورة كنا نشبهها في الطول والشدة ببراءة فأنسيتها !!
غير أني قد حفظت منها : لو كان لابن آدم واديان من مال لابتغى واديا ثالثا، ولا يملأ جوف ابن آدم إلا التراب.
كنا نقرأ سورة كنا نشبهها بإحدى المسبحات فأنسيتها. غير أني حفظت منها: يا أيها الذين آمنوا لم تقولون ما لا تفعلون . فتكتب شهادة في أعناقكم. فتسألون عنها ييوم القيامة. ))

المصدر : صحيح مسلم، الجزء الثاني، كتاب الزكاة، باب لو أن لابن آدم واديين لا بتغى ثالثا.

- رواية مؤيدة لها في المضمون : جاء في ‏كشف الخفاء للإمام العجلوني، باب حرف اللام :2113 - لو كان لابن آدم واديان من مال لابتغى إليهما ثالثا ولا يملأ جوف ابن آدم إلا التراب ويتوب الله على من تاب.
رواه الشيخان والترمذي وأبو عوانة وغيرهم بألفاظ متقاربة عن أنس مرفوعا واتفقا عليه عن ابن عباس،
وفي حديث بعضهم أنه مما كان يقرأ في القرآن. ..

وقال السهيلي في روضه : وكان قرآناً يتلى قوله صلى الله عليه وسلم : لو أن لابن آدم واديا من ذهب لابتغى له ثانيا، ولا يملأ جوف ابن آدم إلا التراب ويتوب الله على من تاب.
ويروى : لا يملأ عيني ابن آدم وفم ابن آدم، وكلها في الصحيح، وكذلك روى واديا من مال، فهذا خبر، والخبر لا ينسخ منه أحكام التلاوة. .
وكان آيـــة من ســورة يونــس، عقب قوله : (( كأن لم تغن بالأمس كذلك نفصل الآيات لقوم يتفكرون )) انتهى.

وقال أحمد وابن جابر بلفظ لو كان لابن آدم واد من نخل لتمنى مثله ثم تمنى مثله حتى يتمنى أودية، ولا يملأ جوف ابن آدم إلا التراب.
وفي الباب عن جماعة بينها السخاوي في جزء مستقل.

- رواية ثانية وثالثة مؤيدة لها في المضمون من كنز العمال للمتقي الهندي : المجلد الثاني. ثم المجلد الثالث، الزهد.

4747- عن ابن عباس قال : كنت عند عمر فقرأت : لو كان لابن آدم واديان من ذهب لابتغى الثالث ولا يملأ جوف ابن آدم إلا التراب ويتوب الله على من تاب
فقال عمر : ما هذا ؟!!
فقلت : هكذا أقرأنيها أبي. .
فجاء إلى أبي وسأله عما قرأ ابن عباس ؟
فقال : هكذا أقرأنيها رسول الله صلى الله عليه وسلم.
(حم وأبو عوانة ص (ومر برقم (4742) وعزاه المصنف للترمذي وقال حسن صحيح).
كتاب الزهد (2338)).‏6165- إن الله قال : (( إنا أنزلنا المال لإقامة الصلاة وإيتاء الزكاة ولو كان لابن آدم واد لأحب أن يكون له ثان ولو كان له واديان لأحب أن يكون إليهما ثالث ولا يملأ جوف ابن آدم إلا التراب ثم يتوب الله على من تاب )).
(حم طب) عن أبي واقد (وفي صحيح البخاري أوله : لو كان لابن آدم واديان. . كتاب الرقاق باب ما تبقى من فتنة المال عن ابن عباس (8/115)
وفي صحيح مسلم كتاب الزكاة باب لو أن لابن آدم واديين لابتغى ثالثا عن أنس برقم (1 48). وعن ابن عباس برقم (1 49).
وفي الترمذي كتاب الزهد باب ما جاء لو كان لابن آدم واديان من مال لابتغى ثالثا وبرقم (2338).
وقال الترمذي هذا حديث حسن صحيح. ص).

‏ - رواية رابعة وخامسة مؤيدة لها في المضمون من مجمع الزوائد للهيثمي : المجلد السابع. كتاب التفسير. باب سورة لم يكن. 11 71 - وعن أبي بن كعب قال :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن الله أمرني أن أقرأ عليك !!
قال : فقرأ علي :
(( لم يكن الذين كفروا من أهل الكتاب والمشركين منفكين حتى تأتيهم البينة رسول من الله يتلو صحفا مطهرة فيها كتب قيمة وما تفرق الذين أوتوا الكتاب إلا من بعدما جاءتهم البينة، إن الديــن عنــد الله الحنيفيــة غــير المشركــة ولا اليهوديــة ولا النصرانيــة ومــن يفعــل خــيرا فلــن يكفــره )) !!!...

قال: شعبة ثم قرأ آيات بعدها ثم قرأ :
(( لو كان لابن آدم واديان من مال لسأل ثالثا ولا يملأ جوف ابن آدم إلا التراب )). ..
قال : ثم ختم ما بقي من السورة !!

وفي رواية عن أبي بن كعب أيضا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : إن الله تبارك وتعالى أمرني أن أقرأ عليك القرآن فذكر نحوه وقال فيه :
(( لو أن ابن آدم سأل وادياً من مال فأعطيه لسأل ثانياً ولو سأل ثانيا فأعطيه لسأل ثالثاً، والباقي بنحوه - قلت : في الترمذى بعضه وفي الصحيح طرف منه -.

11 72 - وعن ابن عباس قال :
جاء رجل إلى عمر رحمه الله يسأله فجعل عمر ينظر إلى رأسه مرة وإلى رجليه أخرى هل يرى عليه من البؤس ثم قال له عمر :
كم مالك ؟!!
قال: أربعون من الإبل !!
قال ابن عباس : قلت « صدق الله ورسوله لو كان لابن آدم واديان من ذهب لابتغى ثالثا ولا يملأ جوف ابن آدم إلا التراب ويتوب الله على من تاب ». ..
فقال عمر : ما هذا ؟!!
قلت : هكذا أقرأنيها أبي !!
قال : فمر بنا إليه. . قال : فجاء إلى أبي ؛ فقال : ما يقول هذا ؟!!
قال أبي : هكذا أقرأنيها رسول الله صلى الله عليه وسلم. ..
قال: أفأثبتها في المصحف؟
قال: نعم !!

رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح.

- رواية سادسة وسابعة مؤيدة لها في المضمون من مسند أحمد : المجلد الخامس. مسند الأنصار رضي الله عنهم، حديث أبي واقد الليثي رضي الله عنه. و المجلد السادس، حديث السيدة عائشة رضي الله عنها.

حدثنا عبد الله حدثني أبي حدثنا أبو عامر حدثنا هشام بن سعد عن زيد بن أسلم عن عطاء بن يسار عن أبي واقد الليثي قال:
-كنا نأتي النبي صلى الله عليه وسلم إذا أنزل عليه فيحدثنا فقال لنا ذات يوم :
إن الله عز وجل قال :
(( إنا أنزلنا المال لإقام الصلاة وإيتاء الزكاة ولو كان لابن آدم واد لأحب أن يكون إليه ثان ولو كان له واديان لأحب أن يكون إليهما ثالث ولا يملأ جوف ابن آدم إلا التراب ثم يتوب الله على من تاب )).

حدثنا عبد الله حدثني أبي حدثنا يحيى عن مجالد قال حدثني عامر عن مسروق قال :
- قلت لعائشة هل كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول شيئا إذا دخل البيت قالت كان إذا دخل البيت تمثل (( لو كان لابن أدم واديان من مال لابتغى واديا ثالثا ولا يملأ فمه إلا التراب وما جعلنا المال إلا لإقام الصلاة وإيتاء الزكاة ويتوب الله على من تاب )).

- رواية ثامنة مؤيدة لها في المضمون من كتاب ‏ كتاب زيادة الجامع الصغير للسيوطي، حرف الهمزة. 13 3- إن الله قال :
(( إنا أنزلنا المال لإقام الصلاة وإيتاء الزكاة ولو كان لابن آدم واد لأحب أن يكون له ثان ولو كان له واديان لأحب أن يكون لهما ثالث ولا يملأ جوف ابن آدم إلا التراب ثم يتوب الله على من تاب )).
(حم طب) عن أبي واقد.



نستنتج من الروايات السابقة أن عند أهل السنة آيات كثيرة لا وجود لها في كتاب الله منها وهي ليست بمنسوخة لآن الخلاف فيها كان بين الصاحبة في عصر خلافة أبي حفص ولقد أقر أبو حفص بإثباتها في المصحف كما تشير إلى ذلك بعض الروايات السابق، وهي :

1 - لو كان لابن آدم واديان من مال لابتغى واديا ثالثاً. ولا يملأ جوف ابن آدم إلا التراب. .
2 - ويتوب الله على من تاب.
3 - لو كان لابن آدم واد من نخل لتمنى مثله ثم تمنى مثله حتى يتمنى أودية، ولا يملأ جوف ابن آدم إلا التراب.
4 - لو كان لابن آدم واديان من ذهب لابتغى الثالث. ..
5 - إن الله قال: إنا أنزلنا المال لإقامة الصلاة وإيتاء الزكاة. ..
6 - ولو كان لابن آدم واد لأحب أن يكون له ثان ولو كان له واديان لأحب أن يكون إليهما ثالث. .
7 - إن الدين عند الله الحنيفية غير المشركة ولا اليهودية ولا النصرانية ومن يفعل خيرا فلن يكفره. ..
8 - لو أن ابن آدم سأل واديا من مال فأعطيه لسأل ثانيا ولو سأل ثانيا فأعطيه لسأل ثالثا. ..
9 - ويروى : لا يملأ عيني ابن آدم وفم ابن آدم. وكلها في الصحيح !!

هؤلاء أكبر علمائكم وهم يوردون روايات التحريف باعتبارها صحيحة فأثبتوها في

وما زال سؤالنا ينتظر الإجابة :

س / عامة السنة يقولون أن القران غير محرف. . وأئمتهم يقولون بتحريفه. . فكيف نجمع بين القولين ؟؟!!

ننتظر منكم الإجابة يا أصحاب العقيدة الأكيدة !!

والسلام على أهله. .

_________________
يمكنكم التعرف على الوهابية في العالم كلة من خلال غبائهم وقذارتهم



 يقولون أن لديهم آية (( و لو كان لابن آدم واديان )) و آيات 7hlr5v73v7un
[/size][/size]
 يقولون أن لديهم آية (( و لو كان لابن آدم واديان )) و آيات 18
دكتور مهدي
دكتور مهدي
عضو مبدع
عضو مبدع

ذكر تاريخ التسجيل : 06/09/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى