منتديات نور الشيعه
يا هلا وغلا بل الجميع

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات نور الشيعه
يا هلا وغلا بل الجميع
منتديات نور الشيعه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الجواري في الاسلام

اذهب الى الأسفل

الجواري  في الاسلام Empty الجواري في الاسلام

مُساهمة من طرف بنت الرافدين الخميس مارس 22, 2012 7:25 am



السلام عليكم


من هي الجارية ؟

الجارية هي كل امرأة أخذت أسيرة في الحرب فقد نص الشرع الإسلامي علي عدم قتل النساء والأطفال, وكل امرأة نقلت قسراً من بلاد العدو علي شريطة أن تكون غير مسلمة لأنه لا يجوز في الشرع الإسلامي لأي سبب من الأسباب أن تسبي المسلمة أو تسترق أو هي التي تلدها أمها مملوكة ويكون أبوها عبداً أو غير مالك لها مسلمة كانت أو غير مسلمة علي ألا تكون أصلاً من ديار الإسلام سواء أكانت مسلمة أو كتابية.



http://www.shababek.de/razuna03/modules/xnews/article.php?storyid=41

بنت الرافدين

انثى تاريخ التسجيل : 14/11/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجواري  في الاسلام Empty رد: الجواري في الاسلام

مُساهمة من طرف بنت الرافدين الخميس مارس 22, 2012 11:20 am

كان في زمان النبي صلى الله عليه وسلم وفي زمن الخلفاء من بعده عبيداً وجواري... هذا صحيح


فالإسلام أباح ملك اليمين... وكانت الجواري والعبيد يأتين عن طريق السبي والأسر في الحروب...


وقد كان هذا موجوداً قبل الإسلام فلمَّا جاء الرسول صلى الله عليه وسلم ... بقي الأمر على ما كان عليه إلا أنَّ الإسلام وسَّع طرق العتق لهؤلاء العبيد وتحريرهم...


فمن ذلك... لو أقسم رجلٌ يميناً وأراد أن يكفِّر عنه فهو مخيِّرٌ عند القدرة بين إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم أو تحرير رقبة


ومن ذلك... أنَّ قاتل المؤمن خطأ... كمن قتله في حرب دون قصد... فعليه أن يكفر عن ذلك بدفع الدية وتحرير رقبة مؤمنة ... ولو كان مع جيش العدو فقُتِل... فعلى قاتله تحرير رقبة مؤمنة...


ومن ذلك... أنَّ الذي يظاهر من زوجته ... فيقول لها أنت عليَّ كظهر أمي أو حرامٌ عليَّ كأختي أو ما شابه... فعليه تحرير رقبةٍ مؤمنةٍ -عند القدرة-


ومن ذلك... أنَّ النبي صلى الله عليه وسلم جعل كفارة لطم العبد عتقه كما قال: "من لطم عبده أو ضربه حدا لم يأته فكفارته أن يعتقه" صححه الألباني


وهكذا وسَّع الإسلام في منافذ وطرق العتق وجعلها كثيرة، ولم أرد إحصائها وإنما ذكرت شيئاً منها فقط...

لان الله لم يحرم اشياء مره واحده حتي لا يصعب علي الناس الذين اسلموا كالخمر

مثلا لم يحرمه الله مره واحد ولكن تم تحريمه علي مراحل ففي البدايه قال تعالي(لا


تقربوا الصلاه وانتم سكاري)ثم بعد ذلك تم تحريم الخمر نهائيا واعتقد ان ملك اليمين مثل حاله الخمر والله تعالي اعلم


وقد استحب كذلك عتق العبيد والجواري لغير سبب ... ومن غير أن يكون كفَّارة لشيء... وقد جعله الله من أفضل الأعمال وأحبَّها إليه... ومنجاةً لصاحبها من النَّار ...

كما قال تعالى (فلا اقتحم العقبة * وما أدراك ما العقبة * فكُّ رقبة) ... وأخرج البخاري


ومسلم (اللفظ له) من حديث أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "أيما امرئ مسلم أعتق امرءا مسلما ، استنقذ الله ، بكل عضو منه ، عضوا منه من النار "

وقد أمر الإسلام كذلك بإحسان معاملة ملك اليمين ... وجعلهم إخوة... كما ثبت في

صحيح البخاري: رأيت أبا ذر الغفاري رضي الله عنه ، وعليه حلة ، وعلى غلامه حلة ،


فسألناه عن ذلك ، فقال : إني ساببت رجلا ، فشكاني إلى النبي صلى الله عليه

وسلم ، فقال لي النبي صلى الله عليه وسلم : "أعيرته بأمه؟" . ثم قال : "إن إخوانكم خولكم [يعني: خدمكم] ، جعلهم الله تحت أيديكم ، فمن كان أخوه تحت يده ،

فليطعمه مما يأكل ، وليلبسه مما يلبس ، ولا تكلفوهم ما يغلبهم ، فإن كلفتموهم ما يغلبهم فأعينوهم".


فمن ملك امرأةً تحت يده... جاز له وطئها ونكاحها بملك اليمين كالزوجة تماماً ... لقوله تعالى (والذين هم لفروجهم حافظون * إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم فإنهم غير ملومين * فمن ابتغى وراء ذلك فأولئك هم العادون)



فإن استولدها فحملت وولدت ... سمي الغلام باسم مالك اليمين ... فيقال له فلان بن فلان (لسيدها) ... لقوله تعالى (ادعوهم لآبائهم هو أقسط عند الله فإن لم تعلموا آبائهم فإخوانكم في الدين ومواليكم) ... وتُسمى الجارية حينئذٍ أمَّ ولد...
قال في المغني (12/ 491): مسألة : قال وأحكام أمهات الأولاد أحكام الإماء في جميع أمورهن إلا أنهن لا يبعن
وجملة ذلك أن الأمة إذا حملت من سيدها وولدت منه ثبت لها حكم الاستيلاد وحكمها حكم الإماء في حل وطئها لسيدها واستخدامها وملك كسبها وتزويجها وإجارتها وعتقها وتكليفها وحدها وعورتها وهذا قول أكثر أهل العلم، وحكي عن مالك أنه لا يملك إجارتها وتزويجها؛ لأنه لا يملك بيعها فلا يمكن تزويجها وإجارتها كالحرة. أ.هـ

فإن مات سيدها ولم يعتقها عُتِقت... وقيل: لا تُعتق ... وقال ابن مسعود -رضي الله عنه-: تُجعل في سهم ولدها (يعني في نصيبه من التركة) فتُعتق عليه؛ لأنَّ من ملك ذا رحمٍ محرمٍ منه عُتِق عليه، والله اعلم

بنت الرافدين

انثى تاريخ التسجيل : 14/11/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجواري  في الاسلام Empty رد: الجواري في الاسلام

مُساهمة من طرف بنت الرافدين الخميس مارس 22, 2012 11:36 am

اسرى الحرب

قال تعالى: (فإذا لقيتم الذين كفروا فضرب الرقاب، حتّى إذا أثخنتموهم فشدّوا الوَثاق فإمّا منّا بعدُ وإمّا فداءً حتّى تضع الحرب

أوزارها) [سورة محمد، الآية 4]. هذه الآية محكمة غير منسوخة في رأي جمهور العلماء وعند المالكية والشافعية والحنابلة.

فلم يسترقّ أحداً من أسرى بدر بل أطلق سراحهم بفداء، وهو كل من يعرف القراءة

والكتابة يعلم عشرة من المسلمين ويطلق سراحه


ويوم فتح مكّة أطلق الجميع بدون مقابل

وفي غزوة بني المصطلق أخذ المسلمون الأسرى والسبايا أرقّاء، بناءً على العرف المعمول به تلك الأيّام، فتزوّج رسول الله صلّ الله عليه واله وسلّم جويرية بنت سيّد بني المصطلق، فتسابق الصحابة لإعتاق أسراهم وقالوا: (أنسترقّ أصهار رسول الله صلّى الله عليه وسلّم؟).

كما أنّ رسول الله صلّى الله عليه وسلّم شرع لنا تبادل الأسرى في كثير من أحاديثه الصحيحة، وألحّ على ذلك، كما في حديث


أياس بن سلمة عن أبيه أنّه أخذ امرأة من العرب رقيقاً بعد غزوة فزارة، فما زال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم يطلب منه أن


يهبه هذه المرأة حتّى فعل، فبعث بها رسول الله إلى مكّة وفدى بها ناساً من المسلمين كانوا أسرى هناك. [رواه مسلم في

كتاب السير]. وأجاز العلماء من مختلف المذاهب تبادل الأسرى مع الأعداء.


الرق :

عندما ظهر الاسلام
إنما وجده أمرًا عالميًا تقوم على أساسه أسس الحياة في أنحاء الأرض، فكان من جملة ما اتخذه من الوسائل للقضاء على

الرق، أن أباح للسيد حرية الالتقاء بأمته، بل بإمائه مهما بلغ عددهن، لأن هذا الالتقاء الجنسي سوف يترتب عليه في الغالب


حمل، وبالتالي فهذه الأمَة التي حملت، لا يجوز التصرف فيها بالبيع ولا بالهبة ولا بأي لون من ألوان التصرف، وإن وضعت حملها فهي "أم ولد" أصبحت حرة بولدها، واستمر هذا الأمر إلى أن أُغلق هذا الباب (باب الرق) بالقرارات الدولية، والإسلام في مقدمة من يبادر لتأييد هذه القرارات، وبالتالي فلا يجوز لأحد أن يتخذ الآن أَمَة يعاشرها معاشرة جنسية، وإلا فهو زانٍ.



مِلْك اليمين هم الأرِقّاء الذين ضُرِبَ عليهم الرِّق في الحرب الإسلاميّة المشروعة، أو تَناسَلوا من أرِقّاء، فمن ملَك أَمَة جاز له ـ بعد استبرائها ـ أن يتمتّع بها كما يتمتّع الزّوج بزوجته، دون حاجة إلى عَقد أو مَهْر أو شُهود. وليس لَهُنَّ عدد محدود يُباح للرّجل ألّا يَزيد عليه بخِلاف الزّواج من الحَرائر، فلا يَزيد على أربع في عِصمة واحدة.


والتمتّع بمِلْك اليمين ربّما يَفهَم بعض الناس من ظاهره أنه إطلاق لشهوة الرجال وزيادة في التمتّع، ولكنه في حقيقته وسيلة من وسائل تحرير الرّقيق؛ لأنّ الأمة إذا حملت من سيِّدها لا يستطيع أن يبيعَها أو يهَبها، وإذا مات لا تُورَّث كما يُورَّث المتاع، بل تَصير حرّة، وابنُها يكون حُرًّا لا رَقيقاً.


أما المنهيُّ عنه فهو الزّواج من الإماء بعقد ومهر كالحُرّة، وهو لا يجوز إلا عند توفُّر أمرين: أوّلهما العجز عن مَهر الحُرّة، والثاني

خوف الزِّنى إن لم يتزوّج، قال تعالى: (ومَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ مِنْكُمْ طَوْلًا أَنْ يَنْكِحَ المُحْصَناتِ المُؤْمِناتِ فمِمّا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ مِنْ فَتَيَاتِكُمُ المُؤْمِناتِ) إلى أن قال (ذَلِكَ لِمَنْ خَشِيَ العَنَتَ مِنْكُمْ وأَنْ تَصْبِروا خَيْرٌ لَكُمْ) (سورة النساء : 25).


وسِرُّ النَّهْيِ عن نِكاحِهِنّ بعَقد ومَهر وشُهود أن الأولاد الناتجين من هذا الزواج يكونون أرِقّاء لا أحرارًا ، والإسلام لا يُريد زيادةً في الأرِقّاء، بل يُريد الزِّيادة في الحُرِّيّة، وله أساليبه الكثيرة في ذلك.


فالآيتان اللّتان في السؤال تقولان إنّ المؤمنين يصونون أنفسَهم عن العَلاقات النِّسائيّة المُحرّمة، ولا يحِل لهم إلا التمتُّع بالزوجات الحرائر عن طريق العقد المعروف، أو بالإماء عن طريق مِلْك اليمين.


هذا، وأما الخادمات فهُنَّ حرائر ولَسْنَ إماء، فلا يجوز التمتُّع بهن إلا بالزّواج الصحيح. والرِّق قد بَطَل الآن باتِّفاق الدول، ولا يوجَد منه إلا عدد قليل جِدًّا في الدول التي لم توقِّع على الاتِّفاقيّة الدّوليّة
منهجالإسلام في تحريم الرق




بنت الرافدين

انثى تاريخ التسجيل : 14/11/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجواري  في الاسلام Empty رد: الجواري في الاسلام

مُساهمة من طرف بنت الرافدين الخميس مارس 22, 2012 6:09 pm

http://bayanelislam.net/Suspicion.aspx?id=01-07-0017&value=&type=

بنت الرافدين

انثى تاريخ التسجيل : 14/11/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجواري  في الاسلام Empty رد: الجواري في الاسلام

مُساهمة من طرف بنت الرافدين الخميس مارس 22, 2012 6:21 pm

حبيب الله ورسوله



بل إن قصة الصحابي الجليل " زيد بن حارثة " رضي الله عنها هي وحدها دليل قاطع على منهج التحرير الإسلامي ، والمكانة السامية التي رفع الله إليها أولئك العبيد الذين كانوا قبل الإسلام لا يُعَدّون شيئًا مذكورًا .


لقد تعرض زيد رضي الله عنه في صغره للخطف ، ثم باعه القراصنة في سوق "عكاظ " بمكة قبل الإسلام . واشتراه حكيم بن حزام ثم وهبه لعمته السيدة خديجة رضي الله عن الجميع ، ثم وهبته بدورها لزوجها محمد صلى الله عليه وسلم فأعتقه . وشاء القدر أن يستدل والد " زيد " وعمه على مكانه بمكة ، فجاءا إلى النبي عليه السلام ، وعرضا عليه ما يشاء من المال مقابل


اعادة ولدهما إليهما . ولكن الكريم بن الكرام عليه السلام رفض المال ، وعرض عليهما ما هو أنبل وأكرم ، وهو أن يتم تخيير "


زيد " بين البقاء عند النبي أو العودة مع أبيه وعمه إلى موطنه الأصلي ، فإن رغب في الرحيل مع أبيه وعمه فهو لهما بلا أي

مقابل ، وإن اختار البقاء مع النبي فله ذلك .. هل يفعل هذا بشر غيره عليه الصلاة والسلام ؟! وفوجئ الأب والعم " بزيد " يرفض العودة معهما إلى بلده وأمواله الطائلة وقبيلته الكبيرة ، ويؤثر البقاء مع مولاه محمد بن عبد الله لما رأى من نبله وكرمه وحنانه

الذي يفوق حنان أبويه !! وهنا ردّ النبي عليه السلام التحية بأفضل منها ، فأعلن على الملأ أن زيدا ابنه يرث كلاهما الآخر . كان هذا قبل الإسلام وقبل تحريم التبني . وهنا رضي والد زيد وعمه ، واطمأنا إلى حسن مقام ولدهما عند النبي الكريم فانصرفا

سعيدين . فهل عامل أحد عبدًا بأنبل وأكرم من هذا ؟ وهل فعلها أحد غير سيد الأولين والآخرين من قبل أو من بعد ؟ ! لم يكتف الرسول صلى الله عليه وسلم بعتق زيد وتبنيه بل زوّجه حاضنته " أم أيمن " التي كان قد أعتقها بدورها .. ثم كانت الخطوة

الأخرى الكبرى لتحطيم كل الفوارق بين البشر ، وتطبيق المساواة بين الأسياد والعبيد على أرض الواقع . فقد خطب النبي صلى الله عليه وسلم – بعد الإسلام – ابنة عمته الحسيبة النسيبة زينب بنت جحش لمولاه زيد بن حارثة .. وكان القوم ما زالوا

حديثى عهد بالجاهلية وفخرها بالأحساب والأنساب ، فوجدوا في أنفسهم ضيقًا شديدًا وحرجًا بالغًا من هذه الزيجة التي اعتبروها غير متكافئة ، بل تلحق بهم العار، طبقا لما كان عليه العرب في الجاهلية من أعراف وتقاليد .



وهكذا رفضت " زينب " وأهلها الأسياد بنو الأسياد مصاهرة عبد سابق ، فأنزل الله تعالى آية خالدة : " وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُّبِينًا " الأحزاب : 36 . قال

جمهور المفسرين – فيما يرويه ابن كثير والقرطبى والطبرى وغيرهم – أن هذه الآية نزلت بسبب رفض زينب وقومها تزويجها من

زيد بن حارثة ، فلما نزلت الآية الكريمة قالت زينب رضي الله عنها : " إذا لا أعصي الله ورسوله قد أنكحته نفسي " وقال أخوها


عبد الله بن جحش رضي الله عنه: "يا رسول الله مُرْنِي بما شئت" ، فتزوّج زيد زينب رضي الله عن الجميع(5).. ثم نزل بعد ذلك تحريم التبني، فاسترد زيد اسمه الأول "زيد بن حارثة" بعد أن كان يُدعى قبل ذلك زيد بن محمد . وكان رضي الله عنه وولده

أسامة أحب الناس إلى الرسول صلى الله عليه وسلم بعد ابنته فاطمة رضي الله عنها ، وكان يقال لأسامة الحِبْ ابن الحِبْ –

المحبوب بن المحبوب – لمنزلتهما السامية عند رسول الله صلى الله عليه وسلم .. ليس هذا فقط بل إن "زيدًا" رضي الله عنه

هو الصحابي الوحيد الذي ذكره الله تعالى في القرآن الكريم بالاسم صراحة في آية خالدة تتلى إلى يوم القيامة "فلما قضى زيد منها وطرًا زوجناكها .." (الأحزاب : 37) . ولم يظفر بهذا الشرف الرفيع - الذكر بالاسم الصريح فى القراّن - ولا حتى الصدّيق أو

الفاروق رضى الله عنهما ، فهل هناك تكريم لهذا العبد السابق أكثر من ذلك ؟!! كما عيّنه النبي عليه السلام قائدًا للجيش في

غزوة "مؤتة" أميرًا على أكابر الصحابة ، ثم ولّى ابنه أسامة بن زيد قيادة الجيش من بعده . وعندما اعترض البعض قال النبى –

صلى الله عليه وسلم : "إن يطعنوا فى إمارته فقد طعنوا فى إمارة أبيه – زيد – وأيم الله إن كان لخليقًا للإمارة ، وأن كان من

أحب الناس إلىَّ ، وإن ابنه هذا لمن أحب الناس إلىَّ بعده" متفق عليه .





http://www.saaid.net/mohamed/241.htm

بنت الرافدين

انثى تاريخ التسجيل : 14/11/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجواري  في الاسلام Empty رد: الجواري في الاسلام

مُساهمة من طرف بنت الرافدين الخميس مارس 22, 2012 8:12 pm

الجوار في العصر العباسي

http://www.alnoor.se/article.asp?id=122382

بنت الرافدين

انثى تاريخ التسجيل : 14/11/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجواري  في الاسلام Empty رد: الجواري في الاسلام

مُساهمة من طرف بنت الرافدين الخميس مارس 22, 2012 8:56 pm

تجارة العبيد


http://maghreb.me/showthread.php?t=27025

بنت الرافدين

انثى تاريخ التسجيل : 14/11/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجواري  في الاسلام Empty رد: الجواري في الاسلام

مُساهمة من طرف بنت الرافدين الخميس مارس 22, 2012 9:47 pm

العشق الحرام في حياة رؤوساء الغرب والصين


http://www.alajman.ws/vb/archive/index.php/t-15997.html

بنت الرافدين

انثى تاريخ التسجيل : 14/11/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى