منتديات نور الشيعه
يا هلا وغلا بل الجميع

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات نور الشيعه
يا هلا وغلا بل الجميع
منتديات نور الشيعه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

قصص أمير المؤمنين (ع)

اذهب الى الأسفل

قصص أمير المؤمنين (ع) Empty قصص أمير المؤمنين (ع)

مُساهمة من طرف الزوبع الخميس فبراير 25, 2010 5:55 am

01
روى أن بعض أحبار اليهود جاء إلى أبي بكر فقال له : أنت خليفة رسول الله على الامة ؟ فقال : نعم ، فقال : إنا نجد في التورية أن خلفاء الانبياء أعلم أممهم ، فخبرني عن الله أين هو ؟ في السماء هو أم في الارض ؟

فقال له أبوبكر : في السماء على العرش ، قال اليهودي : فأرى الارض خالية منه ، فأراه على هذا القول في مكان دون مكان ! فقال له أبوبكر : هذا كلام الزنادقة ، اعزب عني وإلا قتلتك .

فولى الرجل متعجبا يستهزئ بالاسلام ، فاستقبله أمير المؤمنين عليه السلام فقال له : يا يهودي قد عرفت ما سألت عنه وما اجبت به وإنا نقول : إن الله عزوجل أين الاين فلا أين له ، وجل من أن يحويه مكان ، وهو في كل مكان بغير مماسة ولا مجاورة ، يحيط علما بما فيها ، ولا يخلو شئ من تدبيره تعالى ، وإني مخبرك بما جاء في كتاب من كتبكم ، يصدق بما ذكرته لك فإن عرفته أتؤمن به ؟

قال اليهودي : نعم .

قال : ألستم تجدون في بعض كتبكم أن موسى بن عمران كان ذات يوم جالسا . إذ جاءه ملك من المشرق فقال له : من أين جئت ؟

قال : من عند الله عزوجل ، ثم جاءه ملك من المغرب فقال له : من أين جئت ؟

قال : من عند الله عزوجل ، ثم جاءه ملك آخر ، فقال له : من أين جئت ؟

قال : قد جئتك من السماء السابعة من عند الله عزوجل .

وجاءه ملك آخر فقال : من أين جئت ؟

قال : قد جئتك من الارض السابعة السفلى من عند الله عزوجل .

فقال موسى عليه السلام : سبحان من لا يخلو منه مكان ولا يكون إلى مكان أقرب من مكان .

فقال اليهودي : أشهد أن هذا هو الحق المبين ، وأنك أحق بمقام نبيك ممن استولى عليه .


02
كان جبرئيل عليه السلام عند النبي صلى الله عليه وآله وسلم فدخل عليهما علي عليه السلام فنهض جبرئيل من مكانه احتراما له فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لجبرئيل :
( أتقوم لهذا الصبي ؟ )
فقال جبرئيل : نعم فإنَّ له عليَّ حقّ تعليم .
فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : أيّ حقّ ؟
فقال جبرئيل عليه السلام :
عندما خلقني الله تعالى قال لي : مَنْ أنت وما اسمك ومَن أنا وما إسمي ؟
فعجزتُ عن الإجابة فظهر هذا الصبي أمامي وقال :
( قل أنت الربّ الجليل وإسمك الجليل وأنا العبد الذليل واسمي جبرئيل ) .
فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : وكم عمرك يا جبرئيل ؟
فقال جبرئيل عليه السلام : إنّي لا أعرف عدد سنين عمري ولكن هنالك نجمة تظهر على زاوية من العرش كل ثلاثين ألف سنة وإنّي شاهدت ظهور هذه النجمة ثلاثين ألف مرة .
لقد كان جبرئيل يعلم مدى علم علي عليه السلام فأراد أن يخبر الناس بذلك أيضا


03
جاء رجلٌ بجمجمة رجل كافر كان قد أخرجها من قبره إلى عثمان بن عفان في أيام خلافته وقال :
لو كان الحرق جزاء الكافر فلماذا لم تحترق هذه الجمجمة ؟
فعجز عثمان عن الإجابة وبعث بشخص لياتي بعلي عليه السلام .
ولمّا حضر الإمام علي عليه السلام قال عثمان لذلك الرجل :
( اسأل سؤالك ) .
فكرر الرجل سؤاله فأمر علي عليه السلام أن يأتوا بقطعة من الحجر الحارق وقال :
هذه الصخره باردة في ظاهرها ولكن النار موجودة في جوفها فإذا ضربناها بصخرة اخرى سنشاهد النار التي تخرج منها .
ومَثَلُ هذه الجمجمة كمثل هذه الصخرة .
فقال عثمان بعد استماعه لهذا الكلام :
لولا علي لهلك عثمان


04
كان بنو أمية يبغضون الإمام علي عليه السلام ويكنون له العداء والحقد حتى أمروا بسبّه وشتمه ولعنه على المنابر واستمرّت هذه البدعة من عهد خلافة معاوية إلى خلافة عمر بن عبدالعزيز الخليفة الأموي الثامن ( أي لأكثر من ستين عاماً ) .
حتى انّ المؤرخين كتبوا بأنّ عالما كان يعظ الناس في مسجد دمشق في زمن خلافة عبدالملك بن مروان ( الخليفة الأموي الخامس ) فذكر بعض فضائل الإمام علي عليه السلام بين حديثه .
فقال عبدالملك : يا للعجب ، إنّ الناس لم ينسوا علياً .
ثم أمر بقطع لسانه . فما أبدع ما قاله الشاعر :
أعلى المنابر تُعتلون بسبّه
وبسيفه نُصبت لكم أعوادها

كان علي (عليه السلام) في أحد أيام صفين واقفا بين الصفين، فصاح بمعاوية : يا معاوية! يا معاوية.
فقال معاوية: سل، ما ذا تريد؟
فقال (عليه السلام): هلم إليّ حتى أكلمك.
فخرج معاوية يصحبه عمرو بن العاص، ووقفا قريبا من الإمام (عليه السلام).
فقال(عليه السلام) له: الويل لك! لماذا يتقاتل الناس لأجلنا، هلم إلى الميدان لنتبارز، فكل من قتل صاحبه تكون الخلافة من نصيبه.
فالتفت معاوية إلى عمرو بن العاص قائلا: ما ترى أنت؟.
قال عمرو: لقد أنصفك علي، وإن فررت من هذا الرأي، فستكون انت وأولادك في ضيق دائما.
فأجابه معاوية : ومثلك يعلم مثلي، والله ما بارز أحد ابن أبي طالب، حتى تتخضب الأرض من دمه، ثم عاد معاوية إلى آخر الصفوف.

--------------------------------------------------------------------------------

ابن عباس أن أخوين يهوديين سألا أميرالمؤمنين عليه السلام عن واحد لا ثاني له وعن ثان لا ثالث له إلى مائة متصلة نجدها في التوراة والا نجيل وهي في القرآن تتلونه فتبسبم أميرالمؤمنين عليه السلام وقال : أما الواحد : فالله ربنا الواحد القهار لا شريك له وأما الاثنان : فآدم وحواء لا نهما أول اثنين .
وأما الثلاثة : فجبرئيل و ميكائيل وإسرافيل ، لانهم رأس الملائكة على الوحي وأما الاربعة : فالتوراة و الانجيل والزبور والفرقان .
وأما الخمسة : فالصلاة أنزلها الله على نبيناوعلى امته ، ولم ينزلها على نبي كان قبله ولاعلى امة كانت قبلنا وأنتم تجدونه في التوراة وأما الستة : فخلق الله السماوات والارض في ستة أيام .
وأما السبعة فسبع سماوات طباقا .
وأماالثمانية : ويحمل عرش ربك فوقهم يومئذ ثمانية وأما التسعة : فآيات موسى التسع .
وأما العشرة : فتلك عشرة كاملة .
وأما الاحد عشر : فقول يوسف عليه السلام لابيه : إني رأيت أحد عشر كوكبا و أماالاثنا عشر فالسنة اثناعشر شهرا وأما الثلاثة عشر : قول يوسف عليه السلام لابيه : والشمس والقمر رأيتهم لي ساجدين ، فالاحد عشر إخوته ، والشمس أبوه ، والقمر امه .
وأما الاربعة عشر : فأربعة عشر قنديلا من النور معلقة بين السماء السابعة ، ولحجب تسرج بنور الله إلى يوم القيامة .
وأما الخمسة عشر : فانزلت الكتب جملة منسوخة من اللوح المحفوظ إلى سماء الدنيا بخمسة عشر ليلة مضت من شهر رمضان .
وأما الستة عشر : فستة عشر صفا من الملائكة حافين من حول العرش .
وأما السبعة عشر : فسبعة عشر اسما من أسماء الله مكتوبة بين الجنة والنار ، لولا ذلك لزفرت زفرة أحرقت من في الساوات والارض وأما الثمانية عشر : فثمانية عشر حجابا من نور معلقة بين العرش والكرسي ، لولا ذلك لذابت الصم الشوامخ ، واحترقت السماوات والارض ومابينهما من نور العرش وأما التسعة عشر : فتسعة عشر ملكا خزنة جهنم .
وأما العشرون فانزل الزبور على داود عليه السلام في عشرين يوما خلون من شهر رمضان وأما الاحد والعشرون فألان الله لداود فيها الحديد وأما في اثنين وعشرين : فاستوت سفينة نوح عليه السلام .
وأما ثلاثة وعشرون : ففيه ميلاد عيسى عليه السلام ، ونزول المائدة على بني إسرائيل وأما في أربع وعشرين : فرد الله على يعقوب بصره وأما خمسة وعشرون : فكلم الله موسى تكليما بوادي المقدس ، كلمه خمسة وعشرين يوما .
وأما ستة وعشرون : فمقام إبراهيم عليه السلام في النار ، وأقام فيها حيث صارت بردا وسلاما .
وأما سبعة وعشرون : فرفع الله إدريس مكانا عليا وهو ابن سبع وعشرين سنة .
وأما ثمانية وعشرون : فمكث يونس في بطن الحوت وأما الثلاثون : ( فواعدنا موسى ثلاثين ليلة ) .
وأما الاربعون : تمام ميعاده ( وأتممنا هابعشر ) وأما الخمسون : خمسين ألف سنة وأما الستون : كفارة الافطار ( فمن لم يستطع فإطعام ستين مسكينا ) وأما السبعون : سبعون رجلا لميقاتنا ، وأما الثمانون : فاجلدوهم ثمانين جلدة ) وأما التسعون : فتسع وتسعون نعجة وأما المائة فاجلدوا كل واحد منهما مائة جلدة .
فلما سمعا ذلك أسلما فقتل أحدهما في الجمل : والآخر في صفين .
الزوبع
الزوبع

ذكر الحمل تاريخ الميلاد : 13/04/1994
تاريخ التسجيل : 07/02/2010
العمر : 30

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى