منتديات نور الشيعه
يا هلا وغلا بل الجميع

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات نور الشيعه
يا هلا وغلا بل الجميع
منتديات نور الشيعه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الازهر يعترف \ الخلافة انتزعت من الامام علي عليه السلام

3 مشترك

اذهب الى الأسفل

الازهر  يعترف  \  الخلافة  انتزعت من الامام  علي  عليه السلام Empty الازهر يعترف الخلافة انتزعت من الامام علي عليه السلام

مُساهمة من طرف بنت الرافدين السبت أغسطس 17, 2013 8:06 pm






بنت الرافدين

انثى تاريخ التسجيل : 14/11/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الازهر  يعترف  \  الخلافة  انتزعت من الامام  علي  عليه السلام Empty رد: الازهر يعترف \ الخلافة انتزعت من الامام علي عليه السلام

مُساهمة من طرف بنت الرافدين الأحد سبتمبر 22, 2013 11:22 am




الازهر  يعترف  \  الخلافة  انتزعت من الامام  علي  عليه السلام 44799691102538364399





اللهم صل على محمد وال محمد

بنت الرافدين

انثى تاريخ التسجيل : 14/11/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الازهر  يعترف  \  الخلافة  انتزعت من الامام  علي  عليه السلام Empty رد: الازهر يعترف \ الخلافة انتزعت من الامام علي عليه السلام

مُساهمة من طرف بنت الرافدين الخميس أبريل 17, 2014 5:52 am




الازهر  يعترف  \  الخلافة  انتزعت من الامام  علي  عليه السلام 13384195741




بحارالأنوار 5 40 باب 1- نفي الظلم و الجور عنه تعالى


62- عن كتاب عيون أخبار الرضا وعن كتاب التوحيد:

عَنِ الْهَرَوِيِّ قَالَ سَأَلَ الْمَأْمُونُ الرِّضَا صلوات الله عليه عَنْ قَوْلِ اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ:


الَّذِينَ كانَتْ أَعْيُنُهُمْ فِي غِطاءٍ عَنْ ذِكْرِي وَ كانُوا لا يَسْتَطِيعُونَ سَمْعاً ؟؟


فَقَالَ : إِنَّ غِطَاءَ الْعَيْنِ لَا يَمْنَعُ مِنَ الذِّكْرِ وَ الذِّكْرُ لَا يُرَى بِالْعُيُونِ وَ لَكِنَّ اللَّهَ شَبَّهَ الْكَافِرِينَ

بِوَلَايَةِ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ صلوات الله عليه بِالْعُمْيَانِ لِأَنَّهُمْ كَانُوا يَسْتَثقِلُونَ قَوْلَ النَّبِيِّ صلوات

الله عليه واله فِيهِ وَ كَانُوا لَا يَسْتَطِيعُونَ سَمْعاً



فَقَالَ الْمَأْمُونُ : فَرَّجْتَ عَنِّي فَرَّجَ اللَّهُ عَنْكَ .


بيان
لاحظ جمال القرآن الكريم عندما تتمسك بالعترة الطاهرة صلوات الله عليهم فتاتيك الآيات اعذب واحلى من كل حلو وحلاوة لاحظ قول ربنا تعالى :


وَ مَنْ كانَ في‏ هذِهِ أَعْمى‏ فَهُوَ فِي الْآخِرَةِ أَعْمى‏ وَ أَضَلُّ سَبيلاً (72)" الاسراء"


فمن كان عن ولاية امير المؤمنين صلوات الله عليه اعمى في الدنيا فهو في الاخرة اعمى واضل سبيلا .


اللهم اغفر لوالدينا فانهما اصل هدايتنا واشهد بانا متمسكون بولاية علي بن ابي طالب وبراء

ممن خالف امير المومنين صلواتك عليه واله واسخطه وآذاه .

بنت الرافدين

انثى تاريخ التسجيل : 14/11/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الازهر  يعترف  \  الخلافة  انتزعت من الامام  علي  عليه السلام Empty رد: الازهر يعترف \ الخلافة انتزعت من الامام علي عليه السلام

مُساهمة من طرف أبو أسامة السبت أبريل 19, 2014 7:02 pm

يا أخت الخفلاقة لفلان وفلان احق بالخلاقه من فلان وفلان قتل فلان هذه الامور ليست من العقيدة أصلا الانسان يجد في البحث عن الحكمة التي من أجلها خلقة الله ثم يحققها


بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين


{يا أيُّهاَ الّذِينَ آمَنُواْ اْتَّقُوا الله حَقَّ تُقَاتِهِ وَلاَ تَمُوتُنَّ إِلاَّ وَأنتُم مَّسلِموُنَ

(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَلْتَنْظُرْ نَفْسٌ مَا قَدَّمَتْ لِغَدٍ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ* وَلا تَكُونُوا كَالَّذِينَ نَسُوا اللَّهَ فَأَنْسَاهُمْ أَنْفُسَهُمْ أُوْلَئِكَ هُمْ الْفَاسِقُونَ* لا يَسْتَوِي أَصْحَابُ النَّارِ وَأَصْحَابُ الْجَنَّةِ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ هُمْ الْفَائِزُونَ

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا (70) يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا (71) ﴾

أخي المسلم أختي المسلمة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اعلم رحمك الله أنه يجب علينا تعلم أربع مسائل:


الأولى: العلم، وهو معرفة الله، ومعرفة نبيه، ومعرفة دين الإسلام بالأدلة.
الثانية: العمل به.

الثالثة: الدعوة إليه.

الرابعة:الصبر على الأذى فيه.

والدليل قوله تعالى بسم الله الرحمن الرحيم:



 وَالْعَصْرِ (1) إِنَّ الْإِنسَانَ لَفِي خُسْرٍ (2) إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ  [العصر:1-3].
قال الشافعي رحمه الله تعالى: ( لو ما أنزل الله حجة على خلقه إلا هذه السورة لكفتهم ).
وقال البخاري رحمه الله تعالى: ( باب العلم قبل القول والعمل، والدليل قوله تعالى:  فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَاسْتَغْفِرْ لِذَنبِكَ  [محمد:19]. فبدأ بالعلم قبل القول والعمل ).
اعلم رحمك الله أنه يجب على كل مسلم ومسلمة، تعلم هذه الثلاث مسائل، والعمل بهن:



الأولى:



أن الله خلقنا ورزقنا ولم يتركنا هملاً، بل أرسل إلينا رسولاً، فمن أطاعه دخل الجنة، ومن عصاه دخل النار.


والدليل قوله تعالى:  إِنَّا أَرْسَلْنَا إِلَيْكُمْ رَسُولاً شَاهِداً عَلَيْكُمْ كَمَا أَرْسَلْنَا إِلَى فِرْعَوْنَ رَسُولاً (15) فَعَصَى فِرْعَوْنُ

الرَّسُولَ فَأَخَذْنَاهُ أَخْذاً وَبِيلاً  [المزمل:16،15].



الثانية: أن الله لا يرضى أن يُشرك معه أحد في عبادته لا ملَك مقرب ولا نبي مرسل.

والدليل قوله تعالى:  وَأَنَّ الْمَسَاجِدَ لِلَّهِ فَلَا تَدْعُوا مَعَ اللَّهِ أَحَداً  [الجن:18].



الثالثه: أن من أطاع الرسول ووحّد الله لا يجوز له موالاة من حاد الله ورسوله، ولو كان أقرب قريب.
والدليل قوله تعالى:  لا تَجِدُ قَوْماً يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَوْ كَانُوا آبَاءهُمْ أَوْ أَبْنَاءهُمْ أَوْ إِخْوَانَهُمْ أَوْ عَشِيرَتَهُمْ أُوْلَئِكَ كَتَبَ فِي قُلُوبِهِمُ الْإِيمَانَ وَأَيَّدَهُم بِرُوحٍ مِّنْهُ وَيُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ أُوْلَئِكَ حِزْبُ اللَّهِ أَلَا إِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْمُفْلِحُونَ  [المجادلة:22].اعلم أرشدك الله لطاعته أن الحنيفية ملة إبراهيم، أن تعبد الله وحده مخلصاً له الدين، وبذلك أمر الله جميع الناس وخلقهم لها، كما قال تعالى:  وَمَا خَلَقتُ الجِنَّ وَالإِنسَ إِلّا لِيَعْبُدُوِن  [الذاريات:56]، ومعنى  ِيَعْبُدُوِن  يوحدون، وأعظم ما أمر الله به: التوحيد وهو إفراد الله بالعبادة وأعظم ما نهى عنه: الشرك، وهو دعوة غيره معه.



والدليل قوله تعالى:  وَاعْبُدُوا اللَّه وَلاَ تُشرِكُوا بِهِ شَيئاً  [النساء:36].

فإذا قيل لك: ما الأصول الثلاثة التي يجب على الإنسان معرفتها؟
فقل: معرفة العبد ربه، ودينه، ونبيه محمد .

الأصل الأول: معرفة الرب:

فإذا قيل لك:من ربك؟ فقل:



ربي الله الذي رباني وربى جميع العالمين بنعمه، وهو معبودي ليس لي معبود سواه.
والدليل قوله تعالى:  الحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِيْن  [الفاتحة:2] وكل من سوى الله عالم، وأنا واحد من ذلك العالم.
فإذا قيل لك: بم عرفت ربك؟ فقل بآياته ومخلوقاته، ومن آياته الليل والنهار والشمس والقمر، ومن مخلوقاته السموات السبع، والأرضون السبع، ومن فيهن وما بينهما.



والدليل قوله تعالى:  وَمِنْ آيَاتِهِ اللَّيْلُ وَالنَّهَارُ وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُ لَا تَسْجُدُوا لِلشَّمْسِ وَلَا لِلْقَمَرِ وَاسْجُدُوا لِلَّهِ الَّذِي خَلَقَهُنَّ إِن كُنتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ [فصلت:37]، وقوله تعالى:  إِنَّ رَبَّكُمُ اللّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ يَطْلُبُهُ حَثِيثاً وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَالنُّجُومَ مُسَخَّرَاتٍ بِأَمْرِهِ أَلاَ لَهُ الْخَلْقُ وَالأَمْرُ تَبَارَكَ اللّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ  [الأعراف:54].


والرب هو: المعبود.




والدليل قوله تعالى:


 يَأيُّهَا النَّاسُ اعبُدُوا ربَّكُمُ الذَِّي خَلَقَكُم وَالذِّينَ مِن قَبلكُم لَعَلَّكُم تَتَّقُونَ(21) الّذِي جَعَلَ لَكُمُ الأرضَ فِرَاشًا وَالسَّمآءَ بِنآءً وَأنزَلَ مِنَ السَّمَآءِ مَاَءً فَأخرَجَ بِهِ مِن الثَّمراتِ رِزقًا لّكُم فَلاَ تَجعَلُواْ لَلَّهِ أندَادًا وَأنتُم تَعَلُمونَ  [البقرة:22،21].
قال ابن كثير رحمه الله تعالى:

( الخالق لهذه الأشياء هو المستحق للعبادة ).
وأنواع العبادة التي أمر الله بها، مثل الإسلام، والإيمان، والإحسان، ومنه الدعاء، والخوف، والرجاء، والتوكل، والرغبة، والرهبة، والخشوع، والخشية، والإنابة، والاستعانة، والاستعاذة، والاستغاثة، والذبح، والنذر، وغير ذلك من أنواع العبادة التي أمر الله بها، كلها.


والدليل قوله تعالى:  وَأنَّ المَسَاجِد لِلَّهِ فَلا تَدعُوا مَعَ اللَّهِ أحَداً  [الجن:18].
فمن صرف منها شيئاً لغير الله فهو مشرك كافر.
والدليل قوله تعالى:  وَمَن يَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَهاً آخَرَ لَا بُرْهَانَ لَهُ بِهِ فَإِنَّمَا حِسَابُهُ عِندَ رَبِّهِ إِنَّهُ لَا يُفْلِحُ الْكَافِرُونَ  [المؤمنون:117].
وفي الحديث: { الدعاء مخ العبادة }.
والدليل قوله تعالى:  وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ  [غافر:60].



ودليل الخوف قوله تعالى:  فَلاَ تَخَافُوهُمْ وَخَافُونِ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ  [آل عمران:175].
ودليل الرجاء قوله تعالى:  فَمَن كَانَ يَرْجُو لِقَاء رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلاً صَالِحاً وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَداً  [الكهف:110].
ودليل التوكل قوله تعالى:  وَعَلَى اللّهِ فَتَوَكَّلُواْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ  [المائدة:23]، وقوله:  وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ  [الطلاق:3].
ودليل الرغبة والرهبة والخشوع قوله تعالى:  إِنَّهُمْ كَانُوا يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَيَدْعُونَنَا رَغَباً وَرَهَباً وَكَانُوا لَنَا خَاشِعِينَ  [الأنبياء:90].



ودليل الخشية قوله تعالى:  فَلاَ تَخْشَوْهُمْ وَاخْشَوْنِي  [البقرة:150].
ودليل الاستعانة قوله تعالى:  إِيّاكَ نَعْبُدُ وَإِيّاكَ نَسْتَعِيْن  [الفاتحة:4].
ودليل الاستغاثة قوله تعالى:  إِذْ تَسْتَغِيثُونَ رَبَّكُمْ فَاسْتَجَابَ لَكُمْ  [الأنفال:9].
ودليل الذبح قوله تعالى:  قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لاَ شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَاْ أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ  [الأنعام:163].
ومن السنة { لعن الله من ذبح لغير الله }.
ودليل النذر قوله تعالى:  يُوفُونَ بِالنَّذْرِ وَيَخَافُونَ يَوْماً كَانَ شَرُّهُ مُسْتَطِيراً  [الإنسان:7].

الأصل الثاني: معرفة دين الإسلام بالأدلة

وهو الاستسلام لله بالتوحيد، والانقياد له بالطاعة، والبراءة من الشرك وأهله، وهو ثلاث مراتب: الإسلام، والإيمان، والإحسان، وكل مرتبة لها أركان.



المرتبة الأولى:



فأركان الإسلام خمسة: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصوم رمضان، وحج بيت الله الحرام.


فدليل الشهادة قوله تعالى:  شَهِدَ اللّهُ أَنَّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ وَالْمَلاَئِكَةُ وَأُوْلُواْ الْعِلْمِ قَآئِمَاً بِالْقِسْطِ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ  [آل عمران:18].


ومعناها: لا معبود بحق إلا الله وحده (لا إله) نافياً ما يعبد من دون الله.
(إلا الله) مثبتاً العبادة لله وحده لا شريك له في عبادته، كما أنه ليس له شريك في ملكه.



وتفسيرها الذي يوضحها قوله تعالى:



 وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ لِأَبِيهِ وَقَوْمِهِ إِنَّنِي بَرَاء مِّمَّا تَعْبُدُونَ (26) إِلَّا الَّذِي فَطَرَنِي فَإِنَّهُ سَيَهْدِينِ (27) وَجَعَلَهَا كَلِمَةً بَاقِيَةً فِي عَقِبِهِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ  [الزخرف:26-28].



وقوله تعالى:  قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْاْ إِلَى كَلَمَةٍ سَوَاء بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلاَّ نَعْبُدَ إِلاَّ اللّهَ وَلاَ نُشْرِكَ بِهِ شَيْئاً وَلاَ يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضاً أَرْبَاباً مِّن دُونِ اللّهِ فَإِن تَوَلَّوْاْ فَقُولُواْ اشْهَدُواْ بِأَنَّا مُسْلِمُونَ  [آل عمران:64].


ودليل شهادة أن محمداً رسول الله قوله تعالى:  لَقَدْ جَاءكُمْ رَسُولٌ مِّنْ أَنفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُم بِالْمُؤْمِنِينَ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ  [التوبة:128].



ومعنى شهادة أن محمداً رسول الله: طاعته فيما أمر، وتصديقه فيما أخبر، واجتناب ما نهى عنه وزجر، وأن لا يعبد الله إلا بما شرع.



ودليل الصلاة والزكاة وتفسير التوحيد قوله تعالى:  وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاء وَيُقِيمُوا الصَّلَاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ وَذَلِكَ دِينُ الْقَيِّمَةِ  [البينة:5].
ودليل الصيام قوله تعالى:  يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ َ [البقرة:183].


ودليل الحج قوله تعالى:  ولِلَّهِ عَلَى الناسِ حِجُّ البَيِت مِنَ استَطَاعَ إلَيهِ سَبِيلاً وَمَن كَفَرَ فَإنَّ الَّلهَ غَني عِن العَالَمِينَ  [آل عمران:97].
المرتبة الثانية:



الإيمان: وهو بضع وسبعون شعبة، فأعلاها قول: لا إله إلا الله، وأدناها إماطة الأذى عن الطريق، والحياء شعبة من الإيمان.
وأركانه ستة:



أن تؤمن بالله، وملائكته، وكتبه، ورسله، واليوم الآخر، وبالقدر خيره شره.
والدليل على هذه الأركان الستة قوله تعالى:  لَّيْسَ الْبِرَّ أَن تُوَلُّواْ وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَـكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَالْمَلآئِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ  [البقرة:177].
ودليل القدر قوله تعالى:  إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ  [القمر:49].
المرتبة الثالثة:


الإحسان: ركن واحد، وهو: ( أن تعبد الله كأنك تراه، فإن لم تكن تراه فإنه يراك ).



والدليل قوله تعالى:  إِنَّ اللّهَ مَعَ الَّذِينَ اتَّقَواْ وَّالَّذِينَ هُم مُّحْسِنُونَ  [النحل:128]. وقوله تعالى:  وَتَوَكَّلْ عَلَى الْعَزِيزِ الرَّحِيمِ (217) الَّذِي يَرَاكَ حِينَ تَقُومُ (218) وَتَقَلُّبَكَ فِي السَّاجِدِينَ (219) إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ  [الشعراء:217 ـ220]. وقوله تعالى:  وَمَا تَكُونُ فِي شَأْنٍ وَمَا تَتْلُو مِنْهُ مِن قُرْآنٍ وَلاَ تَعْمَلُونَ مِنْ عَمَلٍ إِلاَّ كُنَّا عَلَيْكُمْ شُهُوداً إِذْ تُفِيضُونَ فِيهِ  [يونس:61]. والدليل من السنة: حديث جبريل المشهور عن عمر بن الخطاب  قال: ( بينا نحن جلوس عند النبي  إذ طلع علينا رجل شديد بياض الثياب، شديد سواد الشعر، لا يُرى عليه أثر السفر، ولا يعرفه منا أحد، فجلس إلى النبي  فأسند ركبتيه إلى ركبتيه، ووضع كفيه على فخذيه، وقا ل: يا محمد أخبرني عن الإسلام. قال: { أن تشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة، وتصوم رمضان، وتحج البيت إن استطعت إليه سبيلا }. قال: صدقت. فعجبنا له يسأله ويصدقه. قال: أخبرني عن الإيمان. قال: { أن تؤمن بالله وملائكته، وكتبه، ورسله، واليوم الآخر، وبالقدر خيره وشره } قال: أخبرني عن الإحسان. قال: { أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك } قال أخبرني عن الساعة. قال: { ما المسؤول عنها بأعلم من السائل }. قال: أخبرني عن أماراتها. قال: { أن تلد الأمة ربتها، وأن ترى الحفاة العراة العالة رعاء الشاء يتطاولون في البنيان } قال: فمضى. فلبثنا ملياً. فقال: { يا عمر أتدرون من السائل } قلنا: الله ورسوله أعلم. قال: { هذا جبريل أتاكم يعلمكم أمر دينكم }.

الأصل الثالث: معرفة نبيكم عليه الصلاة والسلام

وهو محمد بن عبدالله بن عبدالمطلب بن هاشم. وهاشم من قريش، وقريش من العرب، والعرب من ذرية إسماعيل بن إبراهيم الخليل، عليه وعلى نبينا أفضل الصلاة والسلام. وله من العمر ثلاث وستون سنة، منها أربعون قبل النبوة، وثلاث وعشرون نبياً رسولاً. نبىء بـ  اقْرَأْ  وأرسل بـ  الْمُدَّثِّرُ . وبلده مكة، بعثه الله بالنذارة عن الشرك، ويدعو إلى التوحيد. والدليل قوله تعالى:  يَا أَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ (1) قُمْ فَأَنذِرْ (2) وَرَبَّكَ فَكَبِّرْ (3) وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ (4) وَالرُّجْزَ فَاهْجُرْ (5) وَلَا تَمْنُن تَسْتَكْثِرُ (6) وَلِرَبِّكَ فَاصْبِرْ  [المدثر:1ـ7].



ومعنى  قُمْ فَأَنذِرْ  ينذر عن الشرك ويدعو إلى التوحيد  وَرَبَّكَ فَكَبِّرْ  عظمه بالتوحيد  وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ  أي طهر أعمالك من الشرك  وَالرُّجْزَ فَاهْجُرْ  الرجز: الأصنام، وهجرها تركها وأهلها والبراءة منها وأهلها، أخذ على هذا عشر سنين يدعو إلى التوحيد، وبعد العشر عرج به إلى السماء، وفرضت عليه الصلوات الخمس، وصلى في مكة ثلاث سنين، وبعدها أمر بالهجرة إلى المدينة.


والهجرة فريضة على هذه الأمة من بلد الشرك إلى بلد الإسلام، وهي باقية إلى أن تقوم الساعة: والدليل قوله تعالى:  إِنَّ الَّذِينَ تَوَفَّاهُمُ الْمَلآئِكَةُ ظَالِمِي أَنْفُسِهِمْ قَالُواْ فِيمَ كُنتُمْ قَالُواْ كُنَّا مُسْتَضْعَفِينَ فِي الأَرْضِ قَالْوَاْ أَلَمْ تَكُنْ أَرْضُ اللّهِ وَاسِعَةً فَتُهَاجِرُواْ فِيهَا فَأُوْلَـئِكَ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَسَاءتْ مَصِيراً (97) إِلاَّ الْمُسْتَضْعَفِينَ مِنَ الرِّجَالِ وَالنِّسَاء وَالْوِلْدَانِ لاَ يَسْتَطِيعُونَ حِيلَةً وَلاَ يَهْتَدُونَ سَبِيلاً (98) فَأُوْلَـئِكَ عَسَى اللّهُ أَن يَعْفُوَ عَنْهُمْ وَكَانَ اللّهُ عَفُوّاً غَفُوراً  النساء:97 ـ99]. وقوله تعالى:  يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ أَرْضِي وَاسِعَةٌ فَإِيَّايَ فَاعْبُدُونِ  [العنكبوت:56].
قال البغوي رحمه الله: ( سبب نزول هذه الآية في المسلمين الذين في مكة لم يهاجروا، ناداهم الله باسم الإيمان ).


والدليل على الهجرة من السنة قوله : { لا تنقطع الهجرة حتى تنقطع التوبة، ولا تنقطع التوبة حتى تطلع الشمس من مغربها }.
فلما استقر في المدينة، أمر ببقية شرائع الإسلام، مثل الزكاة، والصوم، والحج، والأذان، والجهاد، والأمر بالمعروف، والنهي عن المنكر، وغير ذلك من شرائع الإسلام. أخذ على هذا عشر سنين، وبعدها توفي، صلاة الله وسلام عليه، ودينه باقٍ.


وهذا دينه لا خير إلا دلّ الأمة عليه، ولا شر إلا حذرها منه، والخير الذي دلها عليه: التوحيد، وجميع ما يحبه الله ويرضاه. والشر الذي حذرها منه: الشرك وجميع ما يكره الله ويأباه، بعثه الله إلى الناس كافة، وافترض طاعته على جميع الثقلين: الجن والإنس.


والدليل قوله تعالى:  قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنِّي رَسُولُ اللّهِ إِلَيْكُمْ جَمِيعاً  [الأعراف:158]. وكمل الله به الدين.
والدليل قول تعالى:  الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِيناً  [المائدة:3].
والدليل على موته  قوله تعالى:  إِنَّكَ مَيِّتٌ وَإِنَّهُم مَّيِّتُونَ (30) ثُمَّ إِنَّكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عِندَ رَبِّكُمْ تَخْتَصِمُونَ  [الزمر:31،30].


والناس إذا ماتوا يبعثون، والدليل قوله تعالى:  مِنْهَا خَلَقْنَاكُمْ وَفِيهَا نُعِيدُكُمْ وَمِنْهَا نُخْرِجُكُمْ تَارَةً أُخْرَى  [طه:55]. وقوله تعالى:  وَاللَّهُ أَنبَتَكُم مِّنَ الْأَرْضِ نَبَاتاً (17) ثُمَّ يُعِيدُكُمْ فِيهَا وَيُخْرِجُكُمْ إِخْرَاجاً  [نوح:18،17]. وبعد البعث محاسبون ومجزيون بأعمالهم.


والدليل قول تعالى:  وَلِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ لِيَجْزِيَ الَّذِينَ أَسَاؤُوا بِمَا عَمِلُوا وَيَجْزِيَ الَّذِينَ أَحْسَنُوا بِالْحُسْنَى  [النجم:31]. ومن كذب بالبعث كفر.
والدليل قوله تعالى:  زَعَمَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَن لَّن يُبْعَثُوا قُلْ بَلَى وَرَبِّي لَتُبْعَثُنَّ ثُمَّ لَتُنَبَّؤُنَّ بِمَا عَمِلْتُمْ وَذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ  [التغابن:7]. وأرسل الله جميع الرسل مبشرين ومنذرين.
والدليل قوله تعالى:  رُّسُلاً مُّبَشِّرِينَ وَمُنذِرِينَ لِئَلاَّ يَكُونَ لِلنَّاسِ عَلَى اللّهِ حُجَّةٌ بَعْدَ الرُّسُلِ  [النساء:165] وأولهم نوح عليه السلام، وآخرهم محمد  وهو خاتم النبيين.


والدليل على أن أولهم نوح قوله تعالى:  إِنَّا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ كَمَا أَوْحَيْنَا إِلَى نُوحٍ وَالنَّبِيِّينَ مِن بَعْدِهِ  [النساء:163].
وكل أمة بعث الله إليها رسولاً من نوح إلى محمد يأمرهم بعبادة الله وحده، وينهاهم عن عبادة الطاغوت قال .تعالى:  وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَّسُولاً أَنِ اعْبُدُواْ اللّهَ وَاجْتَنِبُواْ الطَّاغُوتَ  [النحل:36]. وافترض الله على جميع العباد الكفر بالطاغوت، والإيمان بالله.




قال : شيخ الاسلام رحمه الله: ( معنى الطاغوت ما تجاوز به العبد حده من معبود، أو متبوع، أو مطاع ).
والطواغيت كثيرون، رؤوسهم خمسة: إبليس لعنه الله، ومن عبد وهو راض، ومن دعا الناس إلى عبادة نفسه، ومن ادعى شيئاً من علم الغيب، ومن حكم بغير ما أنزل الله.
والدليل قوله تعالى:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْد مِن الْغَي فَمَن يَكْفُرْ بالطَّاغُوت وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى لَا انَفِصَام لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  [البقرة:256]. وهذا هو معنى ( لا إله إلا الله ).
وفي الحديث: { رأس الأمر الإسلام، وعموده الصلاة، وذروة سنامه الجهاد في سبيل الله }.
والله أعلم... تمت الأصول الثلاثة.

أبو أسامة

ذكر تاريخ التسجيل : 19/04/2014

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الازهر  يعترف  \  الخلافة  انتزعت من الامام  علي  عليه السلام Empty رد: الازهر يعترف \ الخلافة انتزعت من الامام علي عليه السلام

مُساهمة من طرف بنت الرافدين الأحد أبريل 20, 2014 7:22 am



اللهم صل على محمد وال محمد




مشكور اخي المسلم على هذه الاجابة


واعلم

ان الوصية واجبة على كل مسلم ويجب عليه ان يكتب وصيته ويعلم الناس بها


ويجهز نفسه للموت - - -

ف كيف برسول الله - - - - الا تعتقد شي غريب ان رسول الله لا يوصي

اين وصيته وماهي - - - -


وقد قال رسول الله ( ص ) كل سنة يعرض القرأن على مرة واحد في السنة


وهذه السنة عرض على مرتين - - - وهذا دليل على فراقكم


وقد اعترضه الوحي عند غدير خم بعد رجوعه من حجة الوداع

وابلغه باعلان وصيته وكانت تسليم الخلافة للامام علي عليه السلام

واعطاء البيعة له

وبعد اتمام مراسيم البيعة نزلت اية


( اليوم اكملت لكم دينكم - - -

الحمد لله على الولاية

ا

بنت الرافدين

انثى تاريخ التسجيل : 14/11/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الازهر  يعترف  \  الخلافة  انتزعت من الامام  علي  عليه السلام Empty رد: الازهر يعترف \ الخلافة انتزعت من الامام علي عليه السلام

مُساهمة من طرف أبو أسامة الأحد أبريل 20, 2014 9:12 am

بارك الله فيك وصايا الرسول صلى الله عليه وسلم  كثيرة ومنها

عن العرباض بن سارية السلمي رضي الله عنه قال: صلى بنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم الفجر ثم أقبل علينا فوعظنا موعظة بليغة ذرفت منها العيون ووجلت منها القلوب فقال قائل:


يا رسول الله كأن هذه موعظة مودع فأوصنا فقال:


(أوصيكم بتقوى الله عز وجل، والسمع والطاعة وإن كان عبدا حبشيا فإنه من يعش منكم بعدي فسيرى اختلافا


كثيرا فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء المهديين الراشدين المهديين تمسكوا بها وعضوا عليها بالنواجذ وإياكم

ومحدثات الأمور فإن كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة).

هذا لا يعني أنهم معصومين ابو بكر ولا عمر  ولا عثمان ولا علي رضي الله عليهم جميعا
وإذا أردتي تفصيل عن هذا الحيث فليس لدي مانع

أبو أسامة

ذكر تاريخ التسجيل : 19/04/2014

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الازهر  يعترف  \  الخلافة  انتزعت من الامام  علي  عليه السلام Empty رد: الازهر يعترف \ الخلافة انتزعت من الامام علي عليه السلام

مُساهمة من طرف sun الإثنين أبريل 21, 2014 6:52 pm




الازهر  يعترف  \  الخلافة  انتزعت من الامام  علي  عليه السلام 15uc1

sun

انثى تاريخ التسجيل : 09/10/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الازهر  يعترف  \  الخلافة  انتزعت من الامام  علي  عليه السلام Empty رد: الازهر يعترف \ الخلافة انتزعت من الامام علي عليه السلام

مُساهمة من طرف sun الأربعاء فبراير 13, 2019 5:45 pm




فاطمة الزهراء(عليها السلام) النور الرباني المتألق / الجزء السابع
– نشرت في 12 فبراير,2019

بقلم : عبود مزهر الكرخي

في جزئنا وفي الأجزاء القادمة سوف نقوم بالوقوف على الهجوم على بيت الزهراء والذي كان على عدة مراحل ولم يكن هجوم واحد وسنستضيف من هذا الموضوع وبالشرح الوافي ونعدد مراحل الهجوم كلٌ على حدة ومن مصادر أهل السنة والجماعة والذين شيوخهم الحاليين ينكرون ذلك ولنثبت بالحجة والدليل هذه الحادثة الآليمة ولنسكت كل الأفواه التي تدعي غير ذلك وحتى البعض من أصوات الشيعة ونقول ان الحادثة وقعت وبكل تفاصيلها المفجعة والمأساوية ومن قبل من يدعون انهم صحابة رسول الله(ص) وخيرة صحابته وفي مقدمة هذا المبحث نورد هذا الأمر المهم وهو بداية لمقالنا وهو يمثل غيض من فيض وهو :

أبو بكر في لحظاته الأخيرة

وهذا الكلام قاله وهو لحظاته الأخيرة وفي النزاع الاخير للموت يعترف المرء بكل شيء وهذا معروف ولايبقى شيء مكتوم أو غامض. والحديث طويل ولكن سوف نأخذ مايهمنا في مبحثنا هذا. حيث يقول :” ثلاث فعلتهنّ ووددت أنّي تركتهنّ، وثلاث تركتهنّ وددت أنّي فعلتهنّ، وثلاث وددت أنّي سألت عنهنّ رسول الله وقال هذا القول وهو على فراش الموت وهو حديث طويل . وهذا حديث مهم جدّاً، والقدر الذي نحتاج إليه الآن :
أوّلاً : قوله : وددت أنّي لم أكشف بيت فاطمة عن شيء وإن كانوا قد غلقوه على الحرب .
ثانياً : قوله : وددت أني كنت سألت رسول الله لمن هذا الأمر فلا ينازعه أحد .

ثالثاً : ووددت إني يوم سقيفة بني ساعدة قد رميت الأمر في عنق أحد الرجلين فكان أحدهما أميراً وكنت له وزيراً. أترونه صادقاً في تمنّيه هذا ؟ ألم يكن ممّن بايع يوم الغدير وغير يوم الغدير من المواقف والمشاهد ؟

وأمّا هذا الخبر ـ خبر تمنّيه هذه الأُمور ـ ففي : تاريخ الطبري، وفي العقد الفريد لابن عبد ربّه، وفي الأموال لأبي عبيد القاسم بن سلاّم المحدّث الحافظ الكبير الإمام، وفي مروج الذهب للمسعودي، وفي الإمامة والسياسة لابن قتيبة(1).

ولو بحثنا وتعمقنا في سبب غصب حق الزهراء ومظلوميتها لاستنتجنا أن الموضع اكبر من ذلك وهو يعني وبالتالي الاعتراف حق الزهراء التاريخي وبحق زوجها في الخلافة والإمامة وهو موضوع طويل وسوف نحاول ان نلقي الأضواء عليه في مقالات أخرى ولكن نأخذ هذا القدر من مظلومية الزهراء.

الهجوم الأول

ولكي نثبت بالدليل القاطع والمصادر التاريخية حدوث هذا الهجوم على بيت فاطمة الزهراء والذين الكثيرين من الكتاب ينكرون ذلك وحتى من مذهب أهل البيت ومع الأسف الشديد مستندين إلى مصادر وأدلة تفتقر إلى الدليل والبرهان الواضح والتي نورد هذا الهجوم ومعزز بالمصادر وعلى عدة روايات ولكنا أخذنا الزبدة في ذلك. والذي يريد مراجعة تلك المصادر الكثيرة والتي هي في روايات متناقضة تدلل على أن الكثير من الكتاب والرواة احجموا عن ذكر الحقيقة كاملة لخوفهم وإنما قاموا بتجميلها وحذف بعض الموارد والذي سنثبته من خلال سردنا للموضوع والذي يريد مراجعة تناقض الروايات كاملة فليقرأ كتاب (الهجوم على بيت فاطمة(ع) ، للكاتب عبد الزهراء مهدي) والذي يشرح كل هذه الأمور وبصورة مفصلة ويسرد كل الروايات. ولنسرد جزء منها ونبين الكثير من الأمور التي نود أن نشرحها والتي تخص.

لما فرغ أمير المؤمنين (عليه السلام) من دفن رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) أقام في منزله بما عهد إليه رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم)(2)، واجتمع إليه جماعة من بني هاشم والأصحاب من المهاجرين والأنصار(3) ـ كالعبّاس(4)، والزبير(5)، والمقداد(6)، وطلحة(7)، وسعد بن أبي وقّاص(Cool ـ فإنّهم غضبوا من بيعة أبي بكر(9)، وأرادوا التحيّز عنه وإظهار الخلاف عليه(10)، وأن يبايعوا أمير المؤمنين (عليه السلام)(11). وقد أشار إلى ذلك معاوية في كتابه إلى أمير المؤمنين (عليه السلام) بقوله: وما يوم المسلمين منك بواحد، لقد حسدت أبا بكر..! والتويت عليه، ورمت إفساد أمره، وقعدت في بيتك عنه، واستغويت عصابة من الناس حتّى تأخروا عن بيعته(12)..

فذهب إليهم عمر في جماعة ممن بايع فيهم أسيد بن حضير، وسلمة بن سلامة فألفوهم مجتمعين، فقالوا لهم: بايعوا أبا بكر! فقد بايعه النّاس! فوثب الزبير إلى سيفه، فقال عمر: عليكم بالكلب فاكفونا شرّه.. فبادر سلمة بن سلامة فانتزع السيف من يده، فأخذه عمر فضرب به الأرض فكسره(13)، وأحدقوا بمن كان هناك من بني هاشم ومضوا بجماعتهم إلى أبي بكر، فلمّا حضروا قالوا: بايعوا أبا بكر! فقد بايعه الناس، وأيم الله لئن أبيتم ذلك لنحاكمنّكم بالسيف.. فلمّا رأى ذلك بنو هاشم أقبل رجل رجل فجعل يبايع(14)، حتّى لم يبق ممن حضر إلاّ علي بن أبي طالب (عليه السلام)

بالقرابة من رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم)فقال له: بايع أبا بكر فقال علي: ” أنا أحق بهذا الامر منه وأنتم أولى بالبيعة لي أخذتم هذا الامر من الأنصار واحتججتم عليهم بالقرابة من رسول الله، رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) فأعطوكم المقادة، وسلّموا لكم الإمارة، وأنا أحتجّ عليكم بمثل ما احتججتم على الأنصار، أنا أولى برسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) حيّاً وميّتاً. (وأنا وصيّه ووزيره، ومستودع سرّه وعلمه، وأنا الصدِّيق الأكبر، أوّل من آمن به وصدّقه، وأحسنكم بلاءً في جهاد المشركين، وأعرفكم بالكتاب والسنّة، وأفقهكم في الدِّين، وأعلمكم بعواقب الأُمور، وأذربكم لساناً، وأثبتكم جناناً، فعلامَ تنازعونا هذا الأمر..؟! “(1). ويضيف بقوله ” والله ما خفت أحداً يسمو له وينازعنا أهل البيت فيه ويستحلّ ما استحللتموه، ولا علمت أنّ رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) ترك يوم غدير خم لأحد حجّة، ولا لقائل مقالاً، فأُنشد الله رجلاً سمع النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) يوم غدير خم يقول: ” من كنت مولاه فهذا عليٌّ مولاه، اللّهمّ وال من والاه، وعاد من عاداه، وانصر من نصره، واخذل من خذله “.. أن يشهد بما سمع “.

قال زيد بن أرقم: فشهد اثنا عشر رجلاً بدرياً بذلك، وكنت ممن سمع القول من رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) فكتمت الشهادة يومئذ فذهب بصري.

قال: وكثر الكلام في هذا المعنى وارتفع الصوت وخشى عمر أن يصغى الى قول علي (عليه السلام) ففسخ المجلس وقال: إنّ الله تعالى يقلّب القلوب والأبصار، ولا يزال ـ يا أبا الحسن ـ ترغب عن قول الجماعة، فانصرفوا يومهم ذلك).(15)

ويضيف في رواية اخرى : ” فعلام تنازعونا هذا الأمر أنصفونا إن كنتم تخافون الله من أنفسكم واعرفوا لنا الأمر مثل ماعرفته لكم الأنصار وإلا فبوءوا بالظلم و العدوان وأنتم تعلمون فقال عمر يا علي أما لك بأهل بيتك أسوة فقال علي(ع) سلوهم عن ذلك فابتدر القوم الذين بايعوا من بني هاشم فقالوا والله ما بيعتنا لكم بحجة على علي ومعاذ الله أن نقول إنا نوازيه في الهجرة و حسن الجهاد و المحل من رسول الله ص فقال عمر إنك لست متروكا حتى تبايع طوعا أو كرها فقال علي(ع) {احلب حلبا لك شطره اشدد له اليوم ليرد عليك غدا إذا والله لا أقبل قولك و لاأحفل بمقامك ولا أبايع}(16).

فقال أبو بكر مهلا يا أبا الحسن ما نشك فيك و لا نكرهك فقام أبو عبيدة إلى علي(ع) فقال يا ابن عم لسنا ندفع قرابتك ولا سابقتك ولا علمك ولا نصرتك و لكنك حدث السن و كان لعلي(ع) يومئذ ثلاث و ثلاثون سنة وأبو بكر شيخ من مشايخ قومك وهو أحمل لثقل هذا الأمر وقد مضى الأمر بما فيه فسلم له فإن عمرك الله يسلموا هذا الأمر إليك ولايختلف فيك اثنان بعد هذا إلا وأنت به خليق و له حقيق و لا تبعث الفتنة في أوان الفتنة فقد عرفت ما في قلوب العرب و غيرهم عليك فقال أمير المؤمنين (ع) ” يا معاشر المهاجرين و الأنصار الله الله لا تنسوا عهد نبيكم إليكم في أمري و لا تخرجوا سلطان محمد من داره و قعر بيته إلى دوركم و قعر بيوتكم و لا تدفعوا أهله عن حقه و مقامه في الناس فو الله معاشر الجمع إن الله قضى و حكم ونبيه أعلم و أنتم تعلمون بأنا أهل البيت أحق ﺑﻬذا الأمر منكم أما كان القارئ منكم لكتاب الله الفقيه في دين الله المضطلع بأمر الرعية و الله إنه لفينا لا فيكم فلا تتبعوا الهوى فتزدادوا من الحق بعدا و تفسدوا قديمكم بشر من حديثكم”. فقال بشير بن سعد الأنصاري الذي وطأ الأرض لأبي بكر و قالت جماعة من الأنصار يا أبا الحسن لو كان هذا الأمر سمعته منك الأنصار قبل بيعتها لأبي بكر ما اختلف فيك اثنان فقال علي(ع) يا هؤلاء كنت أدع رسول الله مسجى لا أواريه و أخرج أنازع أبو بكر أرق الرجلين و أرفقهما و أدهاهما و أبعدهما غورا و الآخر أفظهما و أغلظهما و أخشنهما و أجفاهما }(17).

اشتغال أمير المؤمنين (عليه السلام) بجمع القرآن

فجلس أمير المؤمنين (عليه السلام) في بيته، واشتغل بجمع القرآن ـ كما أوصاه النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) ـ من يومه ذلك ـ وهو اليوم الثالث من وفاة النبي (صلى الله عليه وآله وسلم)، أي يوم الأربعاء(18) ـ فأكثر الناس في تخلّفه عن بيعة أبي بكر، واشتدّ أبو بكر وعمر.

وقالت (عليها السلام) مُخاطبةً أباها (صلى الله عليه وآله) بعد أن عادت من خطبتها الكُبرى، تَمضُغُ الألم وتَتجرَّع الحَسرَة :

كانت أُمور وأنباء وهنبثة*** لو كنت شاهدها لم تكثر الخطب

إنّا فقدناك فقد الأرض وابلها ***واختلّ قومك فاشهدهم ولا تغب.(19)

ولنكمل الحجة ونختم جزئنا فنذكر والكثير من كتاب السنة والجماعة وحتى من علماؤنا الشيعة(ومع الأسف الشديد) الذين ينكرون هذه الواقعة وحتى كسر ضلع الزهراء(ع)ويستدلون بأنه الأمام علي(ع) قد بايع أبو بكر وعمر وهذا يدلل على بطلان كل مايقول الشيعة حول ذلك ولنناقش هذه المسألة من منظور منطقي وعلمي وحسب ماجاء من دلالات في القرآن الكريم.

ولنأتي إلى قول أمير المؤمنين علياً(ع) الذي سكت بعد وفاة ابن عمه بأبي هو وأمي، وقال في ذلك قولته المشهورة: {وطفقت أرتأي بين أن أصول بيد جذاء أو أصبر على طخية عمياء يهرم فيها الكبير ويشيب فيها الصغير ويكدح فيها مؤمن حتى يلقى ربه، فرأيت أن الصبر على هاتين أحجى فصبرت وفي العين قذى وفي الحلق شجا}.(20)

والى هنا سنكتفي من أيراد تلك المواضع المتناقضة في الروايات ولعدم الإطالة ونتنقل إلى مجريات وتفاعلات الهجوم على بيت الزهراء(ع) وإيرادها بالتفصيل وحسب المصادر الموثقة في جزئنا القادم إن شاء الله إن كان لنا في العمر بقية.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المصادر :

1 ـ كتاب الأموال : 131، الإمامة والسياسة 1 / 18، تاريخ الطبري – الطبري – ج ٢ – الصفحة . منشورات المكتبة الشيعية619، العقد الفريد 2 / 254. بحار الأنوار – العلامة المجلسي – ج ٣٠ – الصفحة ٥٢٣. إبن تيمية – منهاج السنة – الجزء : ( 8 ) – رقم الصفحة : ( 291 ) [ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]. الطبراني – المعجم الكبير – الجزء : ( 1 ) – رقم الصفحة : ( 62 ). إبن عبد ربه – العقد الفريد – الجزء : ( 1 ) – رقم الصفحة : ( 29 / 51 ) [ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]. المتقي الهندي – كنز العمال – الجزء : ( 5 ) – رقم الصفحة : ( 631 ). والكثير من المصادر.

2. اثبات الوصيّة: 145 ـ 146.

3. راجع الطبري: 3/202 ; اليعقوبي: 2/126 ; نهج الحق: 271.

4. العقد الفريد: 4/259.

5. الطبري: 3/202، وذكره كثير من أرباب السيرة.

6. شرح نهج البلاغة: 2/56.

7. الطبري: 3/202 ; الكامل لابن الأثير: 2/325 ; وذكر هؤلاء الأربعة فى السيرة الحلبية: 3/360.

8. شرح نهج البلاغة: 2/56.

9. الرياض النضرة: 1/241 ; تاريخ الخميس: 2/169.

10. الجمل: 117.

11. شرح نهج البلاغة: 2/56.

12. شرح نهج البلاغة: 15/186.

13. أقول: إخراج الزبير وكسر سيفه إنّما كان في الهجوم الثاني الذي وقع قبل الهجوم الثالث بلحظات يسيرة، راجع الطبري: 3/203 ; الكامل لابن الأثير: 2/325 ; شرح نهج البلاغة: 2/45، 50، 56 و 6/47 ـ 48 ; المسترشد: 378، وأمّا في الهجوم الأوّل فقد صرّحوا بعدم مبايعة أمير المؤمنين (عليه السلام)بل قال (عليه السلام) في جواب عمر: ” إذن والله لا أقبل قولك ولا أُبايعه “، وورد في غير هذه الرواية أيضاً سكوتهم عنه (عليه السلام) حينذاك. راجع مصادر الرواية في الهجوم الأوّل، والإيضاح: 367 ; المسترشد: 381. والمتحصّل من ذلك كلّه: أنّ ذكر إخراج الزبير وكسر سيفه هنا وهم صدر من الرواة بسبب الخلط بين الهجوم الأول والثاني.

14. لم يذكر ابن أبي الحديد مبايعة بني هاشم لأبي بكر هنا ويعضده ما ذكروه من عدم مبايعة أمير المؤمنين (عليه السلام) وبني هاشم بأجمعهم في حياة فاطمة (عليها السلام) وقد مرّ قريباً.

15 ـ الاحتجاج: 73 ـ 75، عنه بحار الأنوار: 28/183 ـ 188 ; الإمامة والسياسة: 1/18 ـ 19 ; مثالب النواصب: 138 ـ 139 ; شرح نهج البلاغة: 6/11 ـ 12. وجعلنا علامة () رمزاً للمواضع المحذوفة في الإمامة والسياسة وشرح نهج البلاغة: وبعد التأمل تجد ما حذف نصّاً على إمامة أمير المؤمنين (عليه السلام)ووصايته، ولا يجديهم ما دلّسوه مع قولهم عنه (عليه السلام): وتأخذونه منّا أهل البيت غصباً. وقوله: فبوؤا بالظلم وأنتم تعلمون؟ ثمّ ذكر بعض ما وقع في هذا المجلس في كتاب الردّة للواقدي: 46 ـ 47 ; الفتوح لأحمد بن أعثم الكوفي: 1/13 ـ 14 ; روضة الصفا: 2/595 ـ 597 ; حبيب السير: 1/447 ; المسترشد: 374 ـ 376 (عن مولانا أبي جعفر الباقر (عليه السلام)) ; أنوار اليقين، للحسيني الزيدي: 380، شفاء صدور الناس: 478 ـ 479 ; التاريخ السياسي والحضاري، للسيّد عبد العزيز سالم: 177 ; تاريخ الدولة العربية: 161 ; دائرة المعارف، محمّد فريد وجدي: 3/758 ـ 759.

16 ـ بحار الأنوار – العلامة المجلسي – ج ٢٨ – الصفحة ١٨٥. الامامة والسياسة لابن قتيبة ج1 ص18 ـ 19 ، السقيفة للجوهري ص60 ـ 61 ، شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد ج 6 ص 11 ـ 12. احتجاج أمير المؤمنين عليه السلام في الخلافة ومطالبته بحقّه الشيخ عبد الله الحسن.

17 ـ تأريخ أبي الفداء : 1 / 156 ، والخصال للصدوق : 432، والاحتجاج للطبرسي : ۱ / 186). تأريخ الطبري : 2 / 476 ط مؤسسة الأعلمي . الإمامة والسياسة : ۳۰ ، تأريخ الطبري : 2 / 443 . أنساب الأشراف : 1/587 ، وشرح نهج البلاغة : ۲ / ۲ ـ 5. الإمامة والسياسة :28. ولمن يريد مراجعة كتاب اعلام الهداية الأمام أمير المؤمنين علي بن أبي طالب(عليه السلام) . المجمع العلمي لأهل البيت. ص 137 ـ 138.

18 ـ أقول: بناءً على أنّ الدفن كان في ليلة الأربعاء ـ كما ورد في غير واحد من روايات الفريقين ـ فلا شكّ في كون يوم الأربعاء الأول من أيام جمع القرآن، هذا من حيث المبدأ. اما تاريخ الفراغ ; فالذي يظهر من رواية الفرات الكوفي في تفسيره بسنده عن مولانا أبي جعفر (عليه السلام)ومما ذكره ابن النديم في الفهرست أنه فرغ بعد ثلاثة أيام، راجع تفسير الفرات: 398 ـ 399 ; عنه بحار الأنوار: 23/249 ; الفهرست: 30 ولكن ورد في الروايات عن أبي جعفر الباقر (عليه السلام)عن آبائه (عليهم السلام) أنّ أمير المؤمنين (عليه السلام)خطب خطبة (الوسيلة) بعد موت النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) بسبعة أيام، وفي بعض النسخ بتسعة أيام، وذلك حين فرغ من جمع القرآن. الكافي: 8/17 ; التوحيد: 73 ; أمالي الصدوق: 320 ; أمالي الطوسي: 1/263، عنه بحار الأنوار: 4/221 و 77/382.

19. شرح نهج البلاغة: 2/50 و 6/46.. شرح أصول الكافي للمازندراني المعروف كتاب الكافي في الأصول والروضة لثقة الإسلام أبى جعفر محمد بن يعقوب الكليني مع شرح الكافي الجامع للمولى محمد صالح المازندراني المتوفى 1081 ه‍ مع تعاليق الميرزا أبو الحسن الشعراني المجلد الثاني عشر ضبط وتصحيح السيد علي عاشور دار احياء التراث العربي بيروت _ لبنان. الصفحة 485. منشورات المكتبة الشيعية. مواقف الشيعة(الجزء الأول) تأليف آية الله الشيخ علي الأحمدي الميانجي ص 467. منشورات المكتبة العقائدية. مركز الأبحاث العقائدية.
20 ـ من الخطبة الشقشقية .نهج البلاغة. والموثقة في الكثير من المصادر التاريخية.

sun

انثى تاريخ التسجيل : 09/10/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى