منتديات نور الشيعه
يا هلا وغلا بل الجميع

جريمة سبايكر

اذهب الى الأسفل

جريمة سبايكر

مُساهمة من طرف بنت الرافدين في الثلاثاء يونيو 16, 2015 6:09 pm





أنجز فنان تشكيلي إيزيدي من مدينة بحزاني لوحة فنية

تجسد مجزرة "سبايكر" التي راح ضحيتها ما يقرب من 1700 شاب عراقي على أيدي عصابات داعش الإجرامية،

لتصبح بذلك المجزرة الأكبر والأكثر بشاعة في التاريخ المعاصر.



ونشر عمار سالم الرسام لوحته في حسابه الخاص على شبكة التواصل الاجتماعي الشهيرة "فيسبوك" وكتب تحتها عبارة تعزية للشعب العراقي وذوي الشهداء وخاصة شهداء قاعدة سبايكر لمناسبة مرور عام على وقوع الجريمة التي صنفت بإنها جريمة ضد الإنسانية وتمثل إبادة جماعية قل مثيلها ارتكبتها الزمر الإرهابية في وضح النهار وبدم بارد.


وأوضح الرسام أن لوحته تتألف من جزئين وهما عبارة عن نور خافت وظلام للإشارة إلى وجود الأمل إلى جانب الشعور بفقدانه في آنٍ معاً.

ولفت إلى أن الرقم 1700 مرسوم على دماء الشهداء وهو جاري بطريقه مخفية في اللوحة توضح هوية المجرمين والمتفرجين على فعلتهم النكراء.

وتابع "سالم" أن جريمة سبايكر كانت مركبة كما تجسدها اللوحة أي أنها تكونت من سلسة جرائم تبدأ بالضرب والإهانة والتنكيل والتعذيب الجسدي والنفسي ومن ثم لا تنتهي بالقتل وإنما تمتد إلى التمثيل بجثث الضحايا وإسالة دمائهم على هيأة نهر.

وتضمنت اللوحة ـ كما يبين الفنان الإيزيدي ـ الإشارة إلى النساء الإيزيديات المخطوفات واللاتي أقدم مجرمو داعش على اغتصاب العديد منهن أثناء هجومهم على مناطق في الموصل وسنجار وغيرهما حيث كتب بخط مخفي ومتداخل مع التموجات الحمراء كلمة "المخطوفات" ممتزجة مع نهر الدم للدلالة على أنهما قضية واحدة في حقيقة الأمر واليد الآثمة التي ارتكبتها واحدة أيضاً.

حيدر السلامي/متابعة







عدل سابقا من قبل بنت الرافدين في الثلاثاء يونيو 16, 2015 8:20 pm عدل 1 مرات

بنت الرافدين

انثى تاريخ التسجيل : 14/11/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: جريمة سبايكر

مُساهمة من طرف بنت الرافدين في الثلاثاء يونيو 16, 2015 6:11 pm











الاثنين 15 حزيران 2015 - 05:51
بالفيديو: وفد من الازهر مع فنانين مصريين عند موقع جريمة سبايكر ضمن مهرجان أسبوع الفتوى




لمشاهدة الفيديو اضغط على الرابط التالي:


https://goo.gl/3O2dLi

بنت الرافدين

انثى تاريخ التسجيل : 14/11/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: جريمة سبايكر

مُساهمة من طرف بنت الرافدين في الثلاثاء يونيو 16, 2015 6:14 pm




ذوي المفقودين في قاعدة "سبايكر



لمشاهدة الفيديو اضغط على الرابط التالي:
https://goo.gl/vzXl3v


عدل سابقا من قبل بنت الرافدين في الثلاثاء يونيو 16, 2015 6:34 pm عدل 2 مرات

بنت الرافدين

انثى تاريخ التسجيل : 14/11/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: جريمة سبايكر

مُساهمة من طرف بنت الرافدين في الثلاثاء يونيو 16, 2015 6:17 pm







نشرت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية، مقابلة مع الناجي الوحيد من "مذبحة" قاعدة "سبايكر" العسكرية بمدينة تكريت شمالي العراق، والتي قتل وفقد فيها حوالي 1700 طالب وعنصر من القوات العسكرية العراقية، على يد جماعة "داعش" قبل أكثر من شهرين.


واستعرضت الصحيفة الفيديوهات التي انتشرت حول المذبحة، مع الجندي الناجي علي حسين كاظم، بعد أن اقتاده التنظيم مع مئات الجنود الآخرين، إلى ساحة القصر في تكريت، وفصل حينها مسلحو داعش (حسب الصحيفة) الجنود الى قسمين، وأفرجوا عن الجنود "السنة" بمجرد إعلانهم "التوبة" عن عملهم مع الحكومة.


وروى كاظم للصحيفة "أعجوبة" نجاته، إذ كان ترتيبه الرابع في صف المحكومين بالقتل، وما أن أطلق مسلحو "داعش" الرصاص على الجندي الأول، حتى ملأت الدماء وجه كاظم، وحين جاء دوره، مرت الرصاصة بجواره وسقط إلى الأمام في خندق حفر حديثاً، فتظاهر حينها بأنه ميت.

وتحدث علي عن قصة انضمامه للجيش في يونيو (حزيران) الفائت، قائلاً: "أنا رجل متزوج ولدي طفلة، فقير الحال وليس لدي عمل أو راتب أعيش منه، لذا لم أجد أما من خيار سوى الانضمام للجيش"، وبعد انضمامه بوقت قصير نقل علي لقاعدة سبايكر.


وأضاف:


"عندما علمنا باقترابهم حاولنا الهروب، وبدلنا ملابسنا العسكرية بالمدنية، لكنهم كانوا وصلوا بالفعل"، وتابع "كانوا حوالي مئة إرهابي، وأخبرونا بداية الأمر بأنهم لن يؤذونا، وسيأخذوننا لذوينا، ثم قيدونا، إلى أن فرقونا على شاحنات ولم يعد بإمكاننا فعل شيء"، وتابع علي "كل شاحنة كان يحرسها مسلحين أو ثلاثة، وكانوا يقتلون كل من يتحرك".
بعد ذلك، اقتيد المجندون في موكب لملاقاة مصيرهم، وكدسوا في عشرات الشاحنات، ما أدى لمقتل البعض ممن كانوا في الأسفل، وعلق علي "الذين كانوا بالأسفل قتلوا، لقد رأيتهم..".
وأوضحت الصحيفة أن بعض الشاحنات توجهت للحقول القريبة، فيما توجه بعضها الآخر إلى النهر، وفصل علي الأحداث شارحاً: "أمسكنا أحدنا بالآخر، وجلسنا، منتظرين الموت، لقد كنت الرابع في الصف، وحين أطلقوا النار على الجندي الأول، لم أعد أشعر بشيء، وفكرت فقط بعائلتي وابنتي الصغيرة، وماذا سيحل بهم"، وتابع علي: "وصلت الدماء وجهي، وقتلوا بعدها الثاني والثالث، وحين بلوغ دوري، لم أعرف أين ذهبت الرصاصة، لكنها لم تصبني، إلا أنني تظاهرت بالموت، وبقيت على حالي حتى حل الظلام".
انتظر علي حوالي أربع ساعات، لحين حلول الظلام، وقطع مسافة مئتي متر متجهاً نحو نهر دجلة، ولما وصل النهر وجد جريحاً يدعى عباس، وهو سائق في معسكر سبايكر، أطلق عناصر "داعش" عليه النار، ودفعوه إلى النهر.
وبقي علي كاظم مختبأ لثلاثة أيام، اقتات خلالها على الحشرات والنباتات، ورسم مخطط هروبه، وأوضح علي بأن عباس طلب منه ألا ينساه وأن يخبر الناس بما حدث.
وواجه علي صعوبة كبيرة في عبور نهر دجلة، وسار مسافة طويلة بمحاذاته حتى وجد منطقة أقل خطر، وبين أنه عبر النهر بحذر كبير، ولم يرفع يديه فوق المياه خوفاً من أن يراه عناصر "داعش".


وتنقل علي بمساعدة الغرباء عبر أربعة مواقع، وبعد ثلاثة أسابيع من المذبحة، تمكن علي أخيراً من الوصول إلى عائلته، وقال:

"حين رأتني ابنتي بدأت بالبكاء وهربت مني".


تجدر الإشارة إلى أن صحيفة نيويورك تايمز، نشرت الخبر على حسابها بموقع "تويتر" باللغتين العربية والإنجليزية، في سابقة أولى من نوعها، إضافة لتسويقها للمقابلة داخل المنطقة العربية.





بنت الرافدين

انثى تاريخ التسجيل : 14/11/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى