منتديات نور الشيعه
يا هلا وغلا بل الجميع

ماهي اشيع الاصابات في مفصل الركبة

اذهب الى الأسفل

ماهي اشيع الاصابات في مفصل الركبة

مُساهمة من طرف sun في الخميس يونيو 25, 2015 5:35 am




ما هي أشيع اصابات مفصل الركبة ؟




يعتبر مفصل الركبة أكبر مفاصل جسم الإنسان و أحد أكثر المفاصل تعرضاً للاصابة, و يتكون مفصل الركبة من أربع بنى تشريحية أساسية هي:



العظام: تلتقي في مفصل الركبة ثلاث عظام هي عظام الفخذ Femur, الظنبوب Tibia, و عظم الرضفة (صابونة الركبة) Patella.


الغضاريف: تُغطى نهايات العظام المذكورة في الأعلى بالغضاريف التي تساعد العظام على الانزلاق لتسهيل حركة مفصل الركبة و تتوضع الغضاريف الهلالية أيضاً في مفصل الركبة و تعمل عمل وسائد داعمة مضادة للصدمات.
الأربطة: تصل الأربطة العظام ببعضها البعض و تحتوي الركبة على أربع أربطة رئيسية تعمل عمل حبال قوية تحافظ على استقرار الركبة و هذه الأربطة هي: الأربطة الجانبية على جانبي الركبة و الأربطة المتصالبة و توجد داخل المفصل.
الأوتار: تتصل العضلات بالعظام عن طريق الأوتار و تصل أوتار العضلة الرباعية عضلات الفخذ الأمامية بالرضفة (صابونة الركبة) و يمتد الوتر الرضفي من الرضفة الى عظم الظنبوب.




نتيجة لتعدد المكونات التي يتشكل منها مفصل الركبة تتنوع أيضاً الاصابات التي يمكن أن تؤثر على عمل الركبة و اشيع اصابات مفصل الركبة هي:



الكسور Fracture:


يعتبر كسر عظم الرضفة ( صابونة الركبة) أحد أشيع الكسور التي تصيب العظام حول الركبة و يليها شيوعا النهاية السفلية لعظم الفخذ و العلوية لعظم الظنبوب كما هو موضح في الصورة


المرفقة. و تنتج غالبية الكسور عن اصابات شديدة كالسقوط من اماكن عالية أو حوادث الدراجات النارية.



الخلع Dislocation:






يحدث الخلع عندما تخرج عظام المفصل عن مواقعها التشريحية الطبيعية بشكل كامل أو جزئي و تحدث الخلوع نتيجة تحريك مفصل الركبة في غير اتجاه حركته الطبيعي و تحدث الخلوع أيضاً نتيجة اصابات شديدة كالسقوط الشديد, حوادث الدراجات النارية و الاصابات الرياضية.




اصابات الرباط المتصالب الأمامي:








يتعرض الرباط المتصالب الأمامي Anterior cruciate ligament للاصابة أثناء النشاطات الرياضية عادة و تزداد فرصة الاصابة لدى لاعبي رياضة كرة القدم, كرة السلة و الرغبي نتيجة تغيير اتجاه حركتهم بشكل قوي و فجائي أثناء اللعب أو أثناء القفز أو الهبوط بعد القفز و قد تترافق اصابة هذا الرباط مع اصابة اجزاء اخرى من الركبة.


اصابات الرباط المتصالب الخلفي:






يتعرض الرباط المتصالب الخلفي posterior cruciate ligament للاصابة نتيجة ضربة قوية تتلقاها الركبة من جهتها الأمامية ما يؤدي الى انثنائها الى الخلف و عادة ما تحدث هذه الاصابة في حوادث الداراجات النارية.



اصابات الاربطة الجانبية:






تحدث هذه الاصابة نتيجة تعرض الركبة لقوة تدفعها نحو احد الجانبين و عادة ما يكون السبب ضربة على أحد جانبي الركبة في المشاجرات و هذا النوع من اصابات الأربطة هو الأقل شيوعاً.




meniscusت





تمزق الغضاريف الهلالية:
يحدث تمزق الغضاريف الهلالية المفاجئ أثناء ممارسة الرياضة نتيجة دفع, قطع طريق كرة, ضربة على الركبة … الخ و قد تتمزق الغضاريف الهلالية نتيجة الاصابة بالتهاب المفاصل أو الشيخوخة أيضاً.
تمزق الأوتار:
يمكن أن تتمزق أوتار الركبة نتيجة تمددها الزائد بفعل الاصابة و يمكن أن تلتهب أيضاً و يعد تقدم العمر و الأخطاء الرياضية أحد أشيع سببين لاصابات أوتار الركبة.

ما هو علاج اصابات الركبة المختلفة:






أهم شيء بعد التعرض لاصابة في الركبة هو وضع كمادات باردة على منطقة الاصابة و الراحة ريثما يقوم الطبيب بفحص و تقييم مدى الاصابة و يجب طلب الطبيب عند:


1.سماع صوت فرقعة في الركبة بعد الاصابة
2.الألم الشديد.
3.عدم القدرة على تحريك الركبة.
4.العرج و عدم القدرة على المشي نتيجة الالم.
5.تورم المنطقة المصابة بشكل ملحوظ.

و بعد أن يقوم الطبيب المعالج بتقييم الاصابة و خطورتها سيقوم بتحديد نظام جراحي أو محافظ للاصابة.



العلاج الغير جراحي:


يشتمل هذا النوع من العلاج على:

1.تثبيت مفصل الركبة باستعمال جبيرة أو غيرها من المثبتات الخارجية.
2.العلاج الفيزيائي.
3.مضادات الالتهاب الغيرستيروئيدية للسيطرة على الألم و الالتهاب.



bone surgeryا





لعلاج الجراحي:


تحتاج بعض أنواع الاصابات التي يتعرض لها مفصل الركبة الى تدخل جراحي لنعيد للمفصل حركته الطبيعية و تختلف أنواع التدخلات الجراحية التي يمكن أن يقررها الطبيب بحسب شدة الحالة و تكون بعض العمليات بسيطة و مصغرة تعتمد على المنظار و اخرى تحتاج الى فتح المفصل جراحياً بالكامل لاصلاح الكسر أو التمزق او غيره.







http://www.6abibak.com/2015/05/%D8%A3%D8%B4%D9%8A%D8%B9-%D8%A7%D8%B5%D8%A7%D8%A8%D8%A7%D8%AA-%D9%85%D9%81%D8%B5%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%B1%D9%83%D8%A8%D8%A9/

sun

انثى تاريخ التسجيل : 09/10/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ماهي اشيع الاصابات في مفصل الركبة

مُساهمة من طرف بنت الرافدين في الإثنين مايو 28, 2018 2:31 am



تمارين الساقين واهميتها على صحة الدماغ

مجلة فرونتير

المترجم : أبو طه/ عدنان أحمد الحاجي

المقالة ١٨٧ لسنة ٢٠١٨

التصنيف : ابحاث الصحة

Leg exercise is critical to brain and nervous system health

May 23, 2018

Frontiers


بحث رائد يبين ان الصحة العصبية تعتمد الى حد ما على إشارات ترسل من قبل عضلات ساق الجسم الكبيرة إلى الدماغ كما تقوم بإرسال التوجيهات من الدماغ إلى العضلات. نشرت اليوم في مجلة Frontiers in Neuroscience, الدراسة تغير بشكل أساسي طب الدماغ و الجهاز العصبي ، مما يتيح للأطباء أدلة جديدة على السبب الذي وراء التدهور السريع لحالة المرضى الذين يعانون من داء العصبون الحركي و مرض التصلب اللويحي المتعدد والعمود الفقري وضمور العضلات وغيرها من الأمراض العصبية عندما تصبح حركتهم محدودة.

"تدعم دراستنا فكرة أن الأشخاص غير القادرين على القيام بتمارين تحمل وزن الجسم - كمرضى طريحي الفراش ، أو حتى رواد الفضاء في الرحلات الفضائية الطويلة - لا يخسرون كتلة عضلات فحسب ، بل تغيير كيمياء أجسادهم على المستوى الخليوي وحتى جهازهم العصبي يتأثر سلبًا". تقول الدكتورة رافايلا آدمي من جامعة ديلي ستادي في ميلانو ، إيطاليا: "

اشتملت الدراسة على تقييد الفئران من استخدام أرجلها الخلفية ، ولكن ليس أرجلها الأمامية ، خلال فترة ٢٨ يومًا. واصلت الفئران تناول الطعام والتزاوج بشكل طبيعي ولم تظهر توتراً. في نهاية التجربة ، فحص الباحثون منطقة في الدماغ تسمى منطقة البطين الفرعي ، والتي في لها دور العديد من الثدييات في الحفاظ على صحة الخلايا العصبية. وهي أيضًا المنطقة التي تنتج فيها الخلايا الجذعية العصبية عصبونات جديدة.

تقييد النشاط البدني قلل من عدد الخلايا الجذعية العصبية بنسبة ٧٠٪ مقارنة بمجموعة السيطرة من الفئران التي سمح لها بالتجول. علاوة على ذلك ، لم تنضج كل من الخلايا العصبية والخلايا الدبقية قليلة التغصن ، وهي الخلايا المتخصصة التي تدعم الخلايا العصبية وتعزلها ، بشكل كامل عندما تم تخفيض مستوى التمرين بشكل كبير.

يظهر البحث أن استخدام الساقين ، خاصةً في تمرينات تحمل وزن الجسم ( انظر التعريف في آخر المقال) يرسل إشارات إلى الدماغ ضرورية لإنتاج الخلايا العصبية السليمة ، والضرورية للدماغ والجهاز العصبي. إن تقليص التمارين يجعل من الصعب على الجسم إنتاج خلايا عصبية جديدة - وهي نوع من عناصر أساسية تسمح لنا بإدارة التوتر والتكيف مع التحدي في حياتنا.

تقول أدامي: "ليس من قبيل الصدفة أن قدرنا أن نكون نشيطين: وأن نمشي ، ونركض ونجثم لنجلس ونستخدم عضلات ساقينا لرفع الأشياء". "الصحة العصبية ليست شارعًا ذا اتجاه واحد حيث يقول الدماغ للعضلات أرفعي،" وامشي "، وهكذا."

اكتسب الباحثون المزيد من المعرفة المعمقة عن طريق تحليل خلايا معينة . وجدوا أن الحد من ممارسة الرياضة يقلل من كمية الأكسجين في الجسم ، مما يخلق بيئة خالية من الأكسجين وتغير عملية التمثيل الغذائي. يبدو أن ممارسة التمارين الرياضية تؤثر أيضًا على اثنتين من الجينات ، أحدهما ، CDK5Rap1 ، مهم جدًا لصحة الميتوكوندريا ـ وهي القوة الخلوية التي تفرز الطاقة التي يمكن للجسم أن يستخدمها بعد ذلك. هذا يمثل حلقة أخرى من التغذية الاسترجاعية.

سلطت هذه النتائج الضوء على عدة قضايا صحية مهمة ، تراوحت بين المخاوف من التأثير على القلب والأوعية الدموية نتيجة لنمط حياة تخلو من الحركة إلى المعرفة المعمقة بالأمراض المدمرة ، مثل ضمور العضلات النخاعي (SMA) ، والتصلب اللويحي المتعدد ، وداء العصبون الحركي ، وغير ذلك.

"أنا مهتم بالأمراض العصبية منذ عام ٢٠٠٤" ، كما يقول المؤلف المشارك دانييل بوتاي ، وهو أيضا من جامعة ديغلي ستادي في ميلانو الإيطالية Università degli Studi di Milano. "كان السؤال الذي سألت نفسي به هو: هل ناتج هذه الأمراض يرجع حصريًا إلى قرحة تتكون على الحبل الشوكي في حالة إصابة الحبل الشوكي والطفرات الجينية في حالة SMA ، أو انخفاض القدرة على الحركة هي العامل الحاسم الذي يفاقم المرض؟

يوضح هذا البحث الدور الحاسم للحركة وله مجموعة من التداعيات المحتملة. على سبيل المثال ، على البعثات التي ترسل رواد فضاء إلى الفضاء لأشهر أو حتى سنوات أن تضع في اعتبارها أن تمارين الجاذبية وتمرين تحمل الجسم تلعب دورا هاما في الحفاظ على صحة الإنسان ، كما يقول الباحثون.

ويختتم بوتاي: "يمكن للمرء أن يقول إن صحتنا ثابتة مؤسسة على اساس سليم بطرق بدأنا للتو في فهمها".

١- تعريف تمرين تحمل وزن الجسم


تمرين تحمل وزن الجسم الذي يعمل خلاله الجسم ضد قوة الجاذبية ويقوم القدمان والساقان بحمل وزن الشخص. وتشمل الأمثلة المشي والركض والحركات الأخرى.



بنت الرافدين

انثى تاريخ التسجيل : 14/11/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى