منتديات نور الشيعه
يا هلا وغلا بل الجميع

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات نور الشيعه
يا هلا وغلا بل الجميع
منتديات نور الشيعه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

بغداد في زمن بني عصمان - - - شلاكه صار بيها دفتردار

3 مشترك

صفحة 2 من اصل 2 الصفحة السابقة  1, 2

اذهب الى الأسفل

بغداد في زمن بني عصمان - - - شلاكه صار بيها دفتردار  - صفحة 2 Empty رد: بغداد في زمن بني عصمان - - - شلاكه صار بيها دفتردار

مُساهمة من طرف sun الثلاثاء أبريل 07, 2020 6:20 am

الحجر الصحي ببغداد بين أول حجر صحي طبقه والي بغداد سنة 1831م بتأثير من القنصل البريطاني وبين نظام الصحه العثماني ونظام الكورنتينا لسنتي 1838 و1871



————————————————————



——-هذا ما حصل حيث ان بغداد عرفت الحجر الصحي أو ما يسمى بالكورونتينا واتخذت اجراات الحجر الصحي قبل الدولة 


التي تتبعها بغداد وهي الدولة العثمانيه التي قررت ذلك بعد بغداد بسنوات وذلك كان بسبب الطاعون الذي أصاب بغداد سنة 1831 وأهلك الكثير خاصة ان هذا المرض أنتشر ببغداد كسريان النار 
في الهشيم وفي فترة دقيقه من تاريخ بغداد وهي نهاية حكم داود باشا وبداية حكم الوالي على رضا باشا اللاز حيث حصلت معارك طاحنه للأطاحه بالوالي السابق داود باشا وجاء الطاعون 


فأكمل ما بدأته المعارك ببغداد وأعلن والي بغداد لأول مره في تاريخها تطبيق نظام الحجر الصحي أو ما يسمى بالكورونتينا 


حتى ان المنطقه التي طبق فيها نظام الكورونتينا لازال اسمها لحد الان تسمى منطقة الكورونتينه والتي تقع شمال بغداد في محلة باب المعظم وقام والي بغداد بذلك بتأثير من القنصل البريطاني 
حيث كان أهل بغداد يرمون موتاهم في نهر دجله لذلك يكتب تاريخ بغداد لواليها والقنصل البريطاني الفضل في معرفة نظام الكرنتينه وتطبيقه لأول مره بتاريخ بغداد في حين ان الدوله 
العثمانيه أصدرت التشريع الخاص بالصحه العامه سنة 1838 وعلى وفقه تم تطبيق نظام الحجر الصحي وبعد سنتين من ذلك صدر نظام الكورونتينا وبعدها أصدرت ذيول له حتى سنة 


1871 حيث صدر نظام الاداره العموميه الطبيه الذي تناول الحجر الصحي فيما تناوله من أحكام صحيه وكانت دائرة الحجر الصحي ببغداد تزاول أعمالها بشكل فعلي منذ منتصف القرن 
التاسع عشر وخاصة في فترة الوالي مدحت باشا الذي عني بتنظيم هذه الدائره اذ كانت الدائره الرئيسيه للكورورنتينه في بغداد تتألف ادارتها من مفتش وهو طبيب يساعده رئيس كتاب والمحاسب وكاتب مع عدد من العمال كما أنتشرت الدوائر 
الفرعيه لكورونتينه بغداد في مناطق مختلفه من مناطق ولاية بغداد وخاصة المناطق الحدوديه وخاصة في مناطق خانقين ومندلي وزرباطيه والنجف وكربلاء بسبب كثرة الاجانب الزوار


 وكذلك الكاظميه والمسيب حيث كان يوجد في كل منها مأمور مع عدد من المساعدين فمثلاً دائرة مدينة خانقين للحجر الصحي فيها طبيب وثلاثك أعضاء ومعاين واحد للجثث المرسله من ايران 
لغرض دفنها في الاماكن المقدسه بالاضافه الى عدد من الموظفين والمأمورين وعنى الوالي مدحت باشا في أثناء حكمه لبغداد بتنظيم دوائر الحجر الصحي حيث كانت دوائر الحجر الصحي 
في ولاية بغداد وخاصة مدينتي خانقين ومندلي الواقعتين على الحدود الايرانيه دائبه آنذاك على اتخاذ اجراات حجر الزوار القادمين الى ولاية بغداد لمدة عشرة أيام قبل التصريح لهم 


بالدخول عند ظهور بوادر أي وباء في المدن الايرانيه ولقد 
أشرفت مديرية كرنتينه ولاية بغداد على دوائر الكورنتينه التي اقيمت في عدة مدن تقع على الحدود الشرقيه لولاية بغداد وفي مدن العتبات المقدسه وبعض المدن الكائنه في الطرق الموصلة 
الى ولاية بغداد وذلك لكثرة الزوار الايرانيين الذين يفدون لزيارتها وضم الى هذه الدائره مدير وهوطبيب ومفتش لدوائر الحجر الصحي الفرعيه ومحاسب واثنين الى ثلاثة موظفين 
للأعمال الكتابيه ومنذ سنة 1886 تغير اسم الدائره من مديرية كورنتينة بغداد الى مفتشية صحة الولايه حيث كان المفتش العام يتولى ادارتها ويوجد معه في بغداد محاسب وباش كاتب وعدد 


قليل من الموظفين وتم استحداث وظيفه جديده وهي ( كورونتينه انسبكتوري) يتولى مهمة دوائر الحجر الصحي في ولاية وكانت دوائر الحجر الصحي في خانقين وكربلاء والنجف والكاظميه 
وسامراء ومندلي والمسيب بأعنبارها دوائر حجر صحي ترتبط بولاية بغداد التي ترتبط لأدارتها المركزيه في عاصمة الدولة العثمانيه استتبول التي خصصت لها موازنة خاصه وقد أتبعت 
دائرة بغداد السماح بمرور الجنائز القديمه التي مضى زمن على وفاة اصحابها وسبق دفنها وترفض ما ترد من سواها من الجنائز الحديثه وذلك منعاً لما قد تنشره من أوبئه وامراض.


لقد كانت صحة ولاية بغداد في حقيقتها دائرة لشووءن الحجر الصحي اذ لم تتولى أية مهام تتعلق بأمور الصحه العامه اذ كانت امور الصحه العامه مناطة بالدوائر البلديه وليس بهذه الدائره 
حيث كانت الدوئر البلديه الثلاث لولاية بغداد تستخدم طبيباً بشرياً لعلاج سكان بغداد خاصة وقد تم افتتاح صيدليتان تابعتان لهذه الدوائر البلديه وكان هنالك طبيب لبلديات كربلاء وخانقين والحله 
التابعه لولاية بغداد حتى ان مديريتا بلدتي بغداد تناوبتا الاشراف والاداره على مستشفى الغرباء ومما يجب ذكره انه تم تأليف لجنه في بغداد لمكافحة داء الحصبه في العهد العثماني جهز لها لجنه 
كانت برئاسة طبيبب الكورونتينه في بغداد طبيب الحجر الصحي
( قولاي) أفندي.



٢٧٢٧

sun

انثى تاريخ التسجيل : 09/10/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

بغداد في زمن بني عصمان - - - شلاكه صار بيها دفتردار  - صفحة 2 Empty رد: بغداد في زمن بني عصمان - - - شلاكه صار بيها دفتردار

مُساهمة من طرف بنت الرافدين السبت مايو 30, 2020 1:59 pm

طوب ابو خزامة:






 الوثائق التاريخية والأخبار أن «طوب أبو خزامة» هو مدفع من مدافع السلطان مراد العثماني التي استخدمها في قتال الصفويين وطردهم من بغداد، وهو مصنوع من معدني الصِفِر (النحاس) والحديد، ويبلغ طوله 4 أمتار و44 سم، ومحيطه من مؤخره متران و4 سم، وقطر فوهته 48 سم. وعليه زخارف كثيرة ومتنوعة قوامها أشكال أربع سمكات صغيرة وأربع نجوم سداسية الشكل ومثلثة. وهناك عروتان مقوستان أو




 ملويتان محيط كل منها 50سم وكتب على ظهر المدفع (الطوب) عمل برسم السلطان مراد خان بن السلطان أحمد خان وفي الجانب الأيسر مما يلي العروة نرى شقاً أو انخفاضاً محيطه 38سم وعمقه 3سم ووراء العروتين يتكرر مشهد الأسماك الأربع مع خمسة نجوم بدلاً من أربعة. وعند فوهة المدفع أربع قنابل، ثلاث منها إلى الأسفل والرابعة قائمة عليها..




وتعود شهرة هذا المدفع عن غيره من المدافع كونه كان من مجموعة مدافع أبلت بلاءً حسناً في الحرب، وهذا المدفع خاصة كانت قنابله هي التي أدت إلى فتح ثغرة في أسوار بغداد المنيعة، وبسببها تم دخول العثمانيين بغداد ، وأما تسميته بـ «أبو خزامة» فهي نسبة إلى وجود حلقتين مرتبطتين بالمدفع تم وضعهما لتسهيل حمله.
هذا وقد نسجت حول هذا المدفع الأساطير وحيكت الغرائب في أمره في فتح بغداد، 


كأن ما استشعره البغداديون من ذل الاحتلال الصفوي الذي دام خمس عشرة سنة قد دفعهم إلى هذه الأقاصيص، وكان شأنهم في أول الأمر معه شأن المعجب، ثم استحال الإعجاب مع مرور الأيام إلى تقديسه والتبرك به، ومن تلك القصص أن هذا المدفع صار يلتهم التراب(!!)، ويرمي به ناراً على الجنود الصفويين حتى بلغ الأمر بكبار 


العامة في بغداد إلى الاعتقاد بأن هذا المدفع «طوب أبو خزامة» وليّ من أولياء الله لا يخيب قاصداً قط. لذلك كانوا يزورونه للتبرك به وطلب المراد منه.  وكان البعض من هؤلاء -ولاسيما النساء- ينذرن له، ويوقدن حوله الشموع في كل ليلة من ليالي 


الجمعة، وقد ظلت هذه العادات جارية حتى عهد متأخر، مما اضطر العلامة السيد 
محمود شكري الألوسي في أواخر العهد العثماني إلى أن يكتب رسالته الموسومة «القول الأنفع في الردع عن زيارة المدفع» يعلن فيها عن شجبه لهذه المظاهر الوثنية التي راجت عند عوام الأهالي في بغداد.




وقد كتب الصحفي والشاعر عبد الرحمن البناء يصف ذلك في قصيدة مطولة يسخر بها من سذاجة الناس ويصف المدفع بأنه حديدة وآلة قتل ليس إلا.






وكان حتى السنين التي سبقت 2003 يقوم السياح والوفود الأجنبية بزيارة هذا المدفع، وتوثيق زيارته بصور تذكارية يلتقطونها له وهم بجواره، لما يسمعونه عنه، ونتيجة لمكانته الكبيرة داخل المجتمع العراقي، وما يكنه العراقيون له من حب وتبجيل وتقدير.
.
.

بنت الرافدين

انثى تاريخ التسجيل : 14/11/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

بغداد في زمن بني عصمان - - - شلاكه صار بيها دفتردار  - صفحة 2 Empty رد: بغداد في زمن بني عصمان - - - شلاكه صار بيها دفتردار

مُساهمة من طرف sun الخميس يونيو 04, 2020 8:14 pm

الديوان العزيز ببغداد في القرن الاخير من العهد العباسي الجهة الاداريه التي تتولى ادارة الدوله العباسيه
——————————————





أستقر النظام الاداري في القرن الاخير من العهد العباسي أي من منتصف القرن السادس الهجري الى منتصف القرن السابع الهجري 


سنة 1258 تاريخ دخول هولاكو وانتهاء الدولة العباسيه على أن تقسم الدولة الى أقاليم وهذه الاقاليم محكومه بالولايات حيث ولايات العراق

أربيل وشهرزور وحديثه وبغداد وواسط وقوسان والبصره وخوزستان حيث يكون الموظف 

الاعلى في كل ولايه يسمى الوالي أو المشد واحياناً يكونوا من الامراء المماليك العسكريين الذين اطلق عليهم لقب الزعماء وفيها 


الناظر المعني بالامور الماليه وعمارة الولايه وهناك المشارف الذي يشارك الناظر في مهماته ولكنه يختص بالحاصل المستخرج 


الذي يودع عنده مع ملاحظة انه لا يتم تعيين والي لها وانما شخنه مماثل لصاحب الشرطه لمطاردة اللصوص وردع الفتن وتسمى وظيفته شحنكيه ومن اشهر 


الشحنكيه قيطرمش الذي تولى الوطيفه فلقد أستقر النظام الاداري في القرن الاخير من العهد العباسي أي من منتصف القرن السادس الهجري الى منتصف القرن السابع الهجري سنة 1258 تاريخ دخول هولاكو وانتهاء الدولة 


العباسيه على أن تقسم الدولة الى أقاليم وهذه الاقاليم محكومه بالولايات حيث ولايات العراق
أربيل وشهرزور وحديثه وبغداد 



وواسط وقوسان والبصره وخوزستان حيث يكون الموظف الاعلى في كل ولايه يسمى الوالي أو المشد واحياناً يكونوا من 


الامراء المماليك العسكريين الذين اطلق عليهم لقب الزعماء وفيها الناظر المعني بالامور الماليه وعمارة الولايه وهناك المشارف الذي يشارك الناظر في مهماته 


ولكنه يختص بالحاصل المستخرج الذي يودع عنده مع ملاحظة انه لا يتم تعيين والي لها وانما شخنه مماثل لصاحب الشرطه لمطاردة 


اللصوص وردع الفتن وتسمى وظيفته شحنكيه ومن اشهر الشحنكيه قيطرمش الذي تولى الوطيفه زمن الخليفه العباسي المستضيء خليفة بغداد عام 


566هج الذي كان شديداً على الفاسدين حيث كان يسلقهم ويمثل بهم والامير قطب الدين زمن الخليفه الناصر وتضم ادارة الخلافه


 العباسيه الدواوين وهي الديوان العزيز الذي يعتبر الدائره الرئيسيه في بغداد التي تضم بقية الدواوين وهي دواوين الانشاء والتركات 


والحشريه والجوالي والزمام والطبق والعقار وديوان المقاطعات واما ديوان العزيز فيسمى احياناً الديوان او ديوان الخلافه او الديوان العزيز النبوي واحياناً يسمى باسم 
الخليفه مثل الديوان المستعصمي نسبة الى الخليفه العباسي المستعصم وقد يقال ديوان الخليفه 


وقد يراد به الحكومه العباسيهً وقد ادى استعمال هذا الديوان ببغداد ادى الى شيوع استعماله في البلاد الاسلاميه الاخرى كما انه قد يسمى الديوان السلطاني او الديوان الشريف السلطاني وكان الوزير هو رئيس هذا الديوان كما 


انه قد يرأسه صاحب الديوان وهو اشبه السكرتير وقد يكون صاحب ديوان مع وجود الوزير كما حصل عام 654 هج في عهد الخليفه 


المستعصم عندما اجنمع الوزير ابن العلقمي وكان فخر الدين ابن الدامغاني صاحب الديوان ومن موظفي هدا الديوان المشرف كما ذكرنا وممن تولى الاشراف في 
هذا الديوان ابو الفتح داود بن يونس الانصاري البغدادي الكاتب وكان قد تولى عدة اعمال قبل ان يصبح مشرفاً بهذا الديوان وعز 
الدين ابو الفرج عبدالله بن الخلال الانباري المعزول عام 585هج وجاء بدله كمال الدين ابن ابي المكارم 
فخر الدين بن النشال الهاشمي النقيب الذي تولى الدين لمرتين وعزل 589 هج وتاج الدين ابو 
الحسن علي بن الانباري الواسطي المتوفي عام 631 هج وابو المعالي هبة الله بن الحسن 
بن الدوامب المتوفي عام 645 هج والتدرج في الديوان العزيز يبدأ بالوزير ثم المشرف وبعده الصدر أو الناظر وهكذا وجدتا بن زعرور البغدادي الكاتب بعد أن أشغل عدة وظائف آخرها نظارة واسط وكان للناظر أو صاحب الديوان نواب يقومون بالاعمال التي يعهد بها اليهم وهوءلاء النواب يكونوا الصله ما بين الناس وما بين صاحب الديوان اذ تظهر لنا الحوادث التي حصلت ان نواب صاحب الديوان معلى بن الدباهي قد أساءًوا الى بعض اليهود ببغداد فكتب رأس المشيئه اي رئيس الكنيسه ببغداد اليه فأمر صاحب الديوان نوابه اجراء تحقيق في الحال وورد ان صاحب الديوان الدامغاني البغدادي كان يوزع الاعمال بين النواب دون استشارة الوزير ومن دلك يتضح ان اصحاب الديوان السابقين كانوا في النواب يستشيرون الوزير ومن موظفي الديوان العزيز كاتب السله وهو الذي يعني بحفظ الكتابات الديوانيه ويبدو ان السله تعني جمع لمسودات الكتب أو ما يسمى بالاوليات اذ هنالك انواع من الكتاب الذين يضمهم الديوان العزيز منهم كاتب التذكره والدفاتر المتضمنه لمتعلقات الديوان الذي يكون واجبه عمل تذاكر تشمل مهمات الامور التي تذكر ضمن الكتب فلذا تم احتياجها ممكن استخراجها وعليه ان يضع في الديوان دفتراً بألقاب الولاة وغيرهم من كبار رجال الدوله واسمائهم وترتيب مخاطباتهم وعليه ان يضع في الديوان دفتراً للحوادث العظيمه وما يتلاها مما يجري في الدوله وعلى هذا الكاتب ان يعمل فهرساً للكتب الصادره والوارده مفصلاً حسب السنه والشهر واليوم وان يعمل فهرساً للأنشاآت والتقاليد والمناشير في كل سنه بجميع شهورها وان يعمل فهرساً لترجمة ما يترجم من الكتب الوارده على الديوان بغير اللسان العربي من العربي والافرنجي مع ذكر المترجم وممن تولى هذه الوظيفه الجمال بن موسى الذي اعتقل زمن الخليفه الناصر لدين الله ثم افرج عنه وتولى هذه الوظيفه الحسن بن محمد ابي المعالي الكاتب وكان قد ولي عدة ولايات منها النظر في المارستان العضدي وكذلك من عين كاتب السله العزيز وهبة الله بن زطينا الذي تم تعيينه عوضاً عن ابيه الدارج وعز الدين بن الحداد الذي كان عارفاً بالادب والكتابه وممن تولى كتابة السله بعد دخول هولاكو عز الدين بن أبي الحديد وعين بعده بن الجمل النصراني والوجيز ان كتابة السله هي حفظ الاوراق وترتيبها وخزنها وان تولاها الادباء وفي جميع الاحوال فأن كاتب السله يختلف عن ديوان الانشاء الذي مهمته صياغة الكلام وترتيب المعاني في المكاتبات التي تصدر من الخليفه لذلك سمي من يتولى ديوان الانشاء باسم متولي الكتاب او المنشيء وهو الديوان الذي كان يسمى ديوان الرسائل والذي تبدل اسمه بأسم ديوان الانشاء ومن موظفي الديوان العزبز النجابون جمع نجاب الذين كانت مهمتهم نقل الاوامر بأي وقت الى أطراف الدوله العباسيه لذلك كانوا يباتون بباب الديوان العزيز وتحت رأس كل واحد راحلته وزاده ونفقته وقد ودع اهله فإن عرض أمر في الليل أمر مهم يستدعي المراسله توجه فيه ويبدو انه كان مرتبطاً بالوزير رأساً كما جاء عن وزير الخليفه الناصر ومن موظفي هذا الديوان الحجاب الذين مهمتهم الوقوف في باب الخلفاء والوزراء وأرباب الدوله لحجب الناس عن مقابلة هوءلاء وعدم ادخالهم الا بعد أخذ الاذن بذلك.




sun

انثى تاريخ التسجيل : 09/10/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

صفحة 2 من اصل 2 الصفحة السابقة  1, 2

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى