منتديات نور الشيعه
يا هلا وغلا بل الجميع

نساء في التاريخ

اذهب الى الأسفل

نساء في التاريخ

مُساهمة من طرف بنت الرافدين في الجمعة يونيو 22, 2018 5:05 am



الليدي كواديڤا




الليدي گودايڤا Lady Godiva هي زوجة ليوفرك Leofric، نبيل مقاطعة مرسيا الإنگليزية في القرن الحادي عشر. وهي امرأة نبيلة بحق، ليس فقط بمعنى انتمائها لطبقة النبلاء، بل بمعنى نبل قلبها وصدق نواياها وعواطفها. كانت گودايڤا تنظر بعين التعاطف والمؤازرة الى مواطني المقاطعة الذين يكدحون ليل نهار ويدفعون الضرائب الباهظة لزوجها ورجالاته، تلك الطبقة التي لا يعرف اعضاؤها معنى الكدح والمعاناة بسبب الملاعق الذهبية التي وصلت الى افواههم بكد

الاخرين. كانت گودايڤا قد اشتكت لزوجها مرارا وتكرارا وتوسلت اليه ان يقلل ما يجبيه رجالاته من المعدمين! لكنه لم يكترث الى ان جاء اليوم الذي وجد نفسه في تحدٍ وقح لمطالبها، فعرض عليها موافقته على تقليل الضرائب بشرط ان تنفذ ما يريد منها! وما أراد منها هو ان تمتطي جوادها عارية وتجوب في شوارع

المدينة، ظناً منه انها سترفض عرضه الرخيص وسيكون قد تخلص من مضايقتها له بالشكوى والاسترحام الدائمين، لكن الزوج "النبيل" كان قد تجمد من دهشته حين قبلت الزوجة شرطه ونفذته في الحال فجهزت جوادها وامتطته عارية تماما لا يغطي مفاتنها إلا شعرها المسترسل الطويل.


وكأغلب القصص المثيرة فقد استهوت هذه القصة العديد من الرسامين والنحاتين لمعانيها ولما في موضوعها من إثارة تشكيلية. ولربما كانت لوحة جون كولييه John Collierالتي رسمها عام 1897 من أشهر ما عرفناه عن الاعمال التي تناولت قصة گودايڤا ، حيث تقصد كولييه أن يظهر گودايفا وقد كشفت عن جسدها بخجل لكنها آثرت ان تغطي حصانها بإيزارٍ ملكي أحمر.


هناك روايتان حول رد فعل الناس في مدينة كوفينتري التي جرى فيها الحدث: الرواية الاولى تقول ان سلطة المدينة فرضت منع التجول وغلق الابواب والشبابيك والمحلات اثناء جولة كودايفا لكن مواطنا واحدا اسمه توم اعتقل بسبب استراقه النظر لكودايفا، الامر الذي ادى الى صياغة التعبير المعروف الان

"توم المتلصص" peeping Tom. أما الرواية الثانية فانها تؤكد بان مواطني المدينة امتنعوا ذاتيا عن مضايقة الليدي بنظراتهم فأغلقوا ابوابهم وشبابيكهم ومحلاتهم احتراما لها ودعما لقرارها الايثاري.

بنت الرافدين

انثى تاريخ التسجيل : 14/11/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: نساء في التاريخ

مُساهمة من طرف بنت الرافدين في الجمعة يونيو 22, 2018 5:07 am




مصرع كليوباترا


من الاحداث التاريخية الهامة التي نالت اهتماما كبيرا من قبل الفنانين الكلاسيكيين كان مصرع الملكة المصرية كليوباترا في 10 آب في العام الثلاثين قبل الميلاد.
تقول الرواية : بعد اندحار قوات كليوباترا وزوجها الروماني مارك انتوني امام اسطول أوكتافيان اثناء معركة أكتيوم في خليج اليونان، تراجع جيشها الى السواحل المصرية من اجل إعادة التنظيم، لكن اسطول أوكتافيان الأكبر والذي التحقت به اعداد كبيرة ممن خان انتوني من اتباعه، تمكن من اللحاق بسفن كليوباترا الى الإسكندرية وغزو مصر بعد معارك خفيفة. حين أدركت كليوباترا ان لا أمل في النصر وحين بلغها الخبر بأن أوكتافيان عازم على اعتقالها مع انتوني واقتيادهما مقيدين بالسلاسل ليكونا في مقدمة مسيرة الاسرى في شوارع روما، انسحبت الى مخدعها مع وصيفتين من وصيفاتها وبدأت تحضر لموتها ببرودة أعصاب. استحمت وارتدت قميصا فضفاضا للنوم وأمرت بإحضار سلة من التين لتتناولها وهي مسترخية على السرير! وهكذا فقد سمحت لأفعى الكوبرا التي كانت ملتفة تحت التين، ان تنساب على صدرها وتلدغها لدغة قاتلة.


عندما وصل خبر انتحار كليوباترا الى انتوني الذي كان يقود جيبا من جيوب المقاومة، أمر حارسه الشخصي ان يقتله لكن الحارس فضل ان يطعن نفسه ويموت. عندها اضطر أنتوني ان يرمي بنفسه على السيف ويموت وهو بعمر الثالثة

والخمسين. كان عمر كليوباترا عند موتها تسعا وثلاثين عاما، وبموتها كانت نهاية حكم سلالة بطليموس والعصر الهيليني. وعندذاك أصبحت مصر في الحال ولاية تحت الإمبراطورية الرومانية التي توجت اوكتافيان في روما عام 27 قبل الميلاد كأول امبراطور باسم أوگستس.

بنت الرافدين

انثى تاريخ التسجيل : 14/11/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: نساء في التاريخ

مُساهمة من طرف بنت الرافدين في الجمعة يونيو 22, 2018 5:08 am



كان جو جوزيف ليفيڤا (1834-1912) Jules Joseph Lefebvreفنانا واستاذا ومنظرا فرنسيا ابدع في عمله وترك آثار موهبته على العديد من تلاميذه الذين اصبحوا فنانين يشار لهم بالبنان. تعلم في Ecole des Beaux-Arts وفاز بمنحة الحكومة الفرنسية الفنية المرموقة Prix de Rome ثم عمل تدريسيا في اكاديمية جوليان الشهيرة Academie Julian


تخصص برسم البورتريه الاعتيادي والعاري وتفوق بهما فكانت اغلب اعماله من هذا الصنف وقد اعتبر من افضل من رسم الموديل العاري برغم انه رسم ايضا موضوعات الجانرة Genre art والموضوعات التاريخية مثل لوحته الهائلة La Mort de Priam (مقتل پرياموس) التي انجزها عام 1861 ولوحة Lady Godiva (السيدة گودايفا) التي رسمها عام 1891.

بنت الرافدين

انثى تاريخ التسجيل : 14/11/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: نساء في التاريخ

مُساهمة من طرف بنت الرافدين في الجمعة يونيو 22, 2018 5:09 am




من ضمن القصص التأريخية التي ألهمت الفنانين الكلاسيكيين في أورپا خلال عصر النهضة وما قبله هي قصة پيرسفون وربيع الحياة.


بيرسفون Persephoneهي آلهة الخصب والخضرة في الميثولوجيا الأغريقية، وهي إبنة كبير الآلهة زيوس Zeusوآلهة الحصاد ديميترا Demetra . تدور أحداث القصة في جزيرة صقلية عندما خرجت پيرسفون الجميلة الى الحقل وهي تتلألأ مع شمس الربيع في يوم مشرق لتقطف الازهار. وكان شعاع فتنتها قد وصل الى ملك الموت هيدسHades وهو في عالمه السفلي ، فانشقت الأرض من تحت أقدام پيرسفون ولم تر إلا أيادي قوية متحجرة تمسك بها وترمي بها في عربة تجرها خيول سوداء لتنحدر بها الى عالم مظلم دامس. هامت ديميترا والدتها تبحث عنها في كل ارجاء الجزيرة فيما لم يبدو على زيوس أي إكتراث. لم تترك ديميترا أي ركن من الجزيرة لم تفتشه وأي أحد لم تسأله عن ابنتها الى ان اهتدت لمن أخبرها بقصة اختطاف بيرسفون من قبل هيدس وان زيوس قد يكون له يد في الامر. غضبت ديميترا ولعنت الجزيرة بالجفاف والقحط حتى ساءت الأمور فأمر زيوس هيدسا بأعادة پيرسفون الى الأرض. لكن هيدسا اقنع پيرسفون أن تأكل خمسا من حبات الرمان قبل ان يطلق سراحها، وكان عصير الحبات السحري يؤكد لهيدس بأنها ستعود اليه لتمضي نصف كل عام معه. وهكذا كان الحال، فحين عادت پيرسفون الى الأرض بدأ الربيع وامتلأت الأرض بالخضرة والزهور، وكلما حان وقت رجوعها الى هيدس انحسر الماء وذبلت الأشجار وحل الجفاف والقحط، ومنذ ذلك الوقت عرفت البشرية سر تعاقب الفصول كل عام على انها سنة إلهية لابد منها. ولهذا فقد قيل قديما ومنذ الأزل
هناك موسم لكل شيء، وموعد لكل ظاهرة





موعد للولادة وموعد للموت
موعد للنور وموعد للظلام
موعد للزرع وموعد للحصاد
موعد للخير وموعد للشر
موعد للفرح وموعد للحزن
وموعد للسلم وموعد للحرب
ولا بد ان يكون هناك
موعد للنهار وموعد لللي
ل

بنت الرافدين

انثى تاريخ التسجيل : 14/11/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: نساء في التاريخ

مُساهمة من طرف بنت الرافدين في الجمعة يونيو 22, 2018 5:10 am




فوكا Voka فنان نمساوي من مواليد 1965 يرسم بورتريهات كبيرة الحجم بالاكريلك والفرشاة الكبيرة و(مالج البناء) ومباشرة على الكانفس دون تخطيط مسبق، مما دعا بعض النقاد ان يسمي اسلوبه "الواقعية التلقائية".

بنت الرافدين

انثى تاريخ التسجيل : 14/11/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: نساء في التاريخ

مُساهمة من طرف بنت الرافدين في الجمعة يونيو 22, 2018 5:10 am





زكريا سيتشن واحد من اكثر الذين زيفوا تراث وادي الرافدين وعلوم الفضاء في نظريته حول الكائنات الفضائية التي هبطت الى الارض وغيرت بايواوجيا الانسان وتدخلت في نشأة الحضارات .


أسماء في العلوم المزيفة :
3.زكريا ستشن Zacharia Sitchin (1920 – 2010)


الحلقة الأولى :


كاتب أميركي من مواليد الإتحاد السوفيتي ولد في باكو عاصمة الجمهورية الأذرية، درس في كلية لندن للإقتصاد في جامعة لندن، لا صلة له بعلوم التأريخ والآثار واللغات السومرية والسامية القديمة. كان مناصراً لفرضية الإتصال القديم (باليوكونتانت)، واختار الرواية التوراتية ليؤكد فرضيته الوهمية ( وليؤكد صدق ماجاءت به التوراة ؟! ) حول هبوط الأنوناكي من كوكب لا وجود له اسمه نبيرو على أرض سومر، وقام من أجل ذلك بترجمة نصوص سومرية وأكدية اللغة عن

الإنجليزية وتفسيرها بطريقته غير العلمية وتحريف معانيها، كذلك استند منهجه المزيف على جعل المكتشفات العلمية المعاصرة موجودة في أزمان الأنوناكي

السحيقة جداً مثل ثقب الأوزون وسدّه عن طريق غبار الذهب (وهي معالجة افترضها هو) والهندسة الوراثية والمركبات الفضائية وغيرها.. ويرى أن هؤلاء

الأنوناكي هبطوا في بلاد سومر وبنوا منازلهم وهي معابد السومريين وتزاوجوا مع البشر في أرض الرافدين وأنتجوا السومريين المتفوقين عرقياً، وهم الذين

بنوا الأهرامات التي صارت قاعدة لهبوطهم على الأرض. كلّ هذا ليتوافق مع كائنات ال (نفليم) التوراتية ويطابقها مع نسل الأنونانكي المفترض والذي نتج عن تزاوج هذه الكائنات مع البشر.



حقيقة نظرية زكريا ستشن حول أصل السومريين :
قام زكريا ستشن Zecharia Sitchin بتوليف نظرية تدعو الى السخرية حقاً تقضي بأن السومريين ماهم إلا نتاج تصنيعٍ جيني حدث قبل عشرات الآلاف من

السنين بين الآلهة القادمين من كوكب بعيد جداً عن الأرض هو الكوكب الثاني عشر الذي يدور حول الشمس واسمه نبيرو (وهو فرض خيالي صنعه ستشن

لاصحة له علمياً )، حيث يرى في روايته الخيالية عبر كتاب اسماه مجازياً (كتاب إنكي المفقود ) أنه منذ حوالي 445 ألف سنة مضت، هبط رجال فضاء هم (آلهة الأنانوناكي السبعة في الأساطير السومرية ) من كوكب نبيرو إلى الأرض بحثا عن الذهب لكي يسدّوا بغباره ثقباً في فضائهم المخترق والذي بدأ يسبب

لهم الموت وقلة الخصوبة . هبطوا على بحار الأرض ، ونزلوا الشواطئ وأسسوا مدينة إريدو (Eridu) التي يرى أن معناها “بيت الغربة”. ثم توسعت المستوطنة

الأولى وصارت مركزاً لمراقبة البعثة والفضاء ، ومركزاً لعمليات البحث عن المعادن. وبسبب قلة العاملين هناك فقد لجأ رجال الفضاء للهندسة الوراثية لتصميم

عمال بدائيين من الإنسان البدائي الذي كان يسكن جنوب مابين النهرين وهو جنس الإنسان المعروف آنذاك في العالم كله ، وكونوا ، بعد أن خلطوا جيناتهم

بجينات ذلك الإنسان البدائي مايعرف بالإنسان العاقل ، ثم جاء الطوفان المدمر الذي اجتاح الأرض على إثر خلافات وحروب بين الأنوناكي ؛ وأصبح رجال الفضاء

آلهة ، ومنحوا الإنسان نواميس حضارة. وبعدها، بحوالي أربعة آلاف سنة مضت ، تم القضاء على جميع ما تم إنجازه في كارثة نووية نشبت بين هؤلاء الأنوناكي.


ونستدل من هذا أن السومريين أبناء جنس متفوق قادم من الفضاء ، ولايمكننا هنا عرض تفاصيل نظريته البائسة هذه والتي فبركها من لصق وتأويل خاص به

لمايقرب من 800 نص رافديني مسماري لكي تتطابق مع أحداث التوراة حول الخليقة ، علماً بأن زكريا ستشن يهودي تركي وغير مختص، أكاديمياً، بالسومريات أو بوادي الرافدين ، وقد حشد له مناصروه العنصريون (من اليهود والصهاينة ) كل وسائل الإعلام ومنها الإنترنيت لكي يشيعوا أفكاره وكتبه ومحاضراته لأنها تعيد

إثبات صحة ماجاء في التوراة بعد أن فندتها المكتشفات الآثارية ووضعت تاريخياً علمياً آثارياً للعالم القديم وبداية حضارته بعيدا عن المؤثرات التوراتية التي كان يحفل بها التاريخ قبل ظهور علم الآثار .


بعد ان اكتشف العلماء أن اليهود بنوا تراثهم الديني والدنيوي على سومر وبابل ، واصبحت لعبة سرقة سومر وثراثها مكشوفة . ويفضح هذا السطو على سومر وتراثها من قبل اليهود كتاب بعنوان (انتحال سومر : كيف خدع اليهود الجنس البشري ( Sumerian Swindle وهو بثلاثة أجزاء والذي يكشف تفاصيل انتحال اليهود لتراث سومر بشكل خاص ( أنظر G-d 2010 ) .

جاء ستشن ليعيد الهيبة للتراث اليهودي عبر تأويلات مفبركة وهو بذلك يبدو كمن يعيد صرخة جوزيف هاليفي الذي جنّ جنونه عندما أعلن اكتشاف الحضارة السومرية لأول مرة ،من قبل عالم الآثار أولبرايت، لأنه كان يهودياً ولايرى غير الساميين في وادي الرافدين بناة لحضارة البشرية.


ونرى أن وجهة نظر زكريا ستشن تستخف بعقولنا وترمي بعرض الحائط تلك الجهود العلمية الجبارة التي قام بها الآثاريون ومتخصصو اللغات القديمة طيلة أكثر من قرن ونصف ، وقد سخر من أفكاره كل هؤلاء العلماء الكبار واعتبروها محض رواية متخيلة .


المرجع : الحضارة السومرية ص 39 -40 ، الدكتور خزعل الماجدي ، منشورات دار نون للنشر والتوزيع ، رأس الخيمة، 2016 .



بنت الرافدين

انثى تاريخ التسجيل : 14/11/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: نساء في التاريخ

مُساهمة من طرف خادم الحسين في الخميس أكتوبر 04, 2018 5:03 pm



صفاء القاضي

يقال أن رجلا من الفرس يجيد اللغة العربية بطلاقة ، حتى أنه عندما يكلم


العرب يسألونه : من أي قبائل العرب أنت ؟

فيضحك باستهزاء و يقول : أنا فارسي و أجيد اللغة العربية أكثر من العرب

و ذات يوم كعادته وجد مجلس قوم من العرب فجلس عندهم و تكلم معهم فسألوه :

من أي قبائل العرب أنت؟! فضحك و قال :

أنا فارسي و أجيد اللغة العربية أكثر من أهلها العرب

فقام أحد الجلوس غاضبا و قال : اذهب إلى فلان بن فلان رجل من الأعراب و كلمه فإن لم يعرف أنك من العجم غلبتنا و نجحت كما زعمت!! و كان ذلك الأعرابي ذا فراسة شديدة


فذهب الفارسي إلى بيت الأعرابي و طرق الباب.. وقفت ابنة الأعرابي الطفلة وراء الباب

تقول : من بالباب؟؟ فرد الفارسي : أنا رجل من العرب و أريد أباك

فقالت : أبي ﻓﺎﺀ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻔﻴﺎﻓﻲ ﻟﻴﻔﻲﺀ ﻟﻨﺎ ﺑﻔﻲﺀ ﻓﺈﺫﺍ ﻓﺎﺀ ﺍﻟﻔﻲﺀ ﻓﺎﺀ.. (وهي تعني بذلك : أن أباها ذهب إلى الصحراء ليصطاد لهم فريسة فإذا حل الظلام عاد)..

فسألها مرة اخرى و قال : أين ذهب ؟؟؟؟ فرددت الطفلة الجواب نفسه؛

فأخذ الفارسي يراجع الطفلة و يسأل و هي تجيب من وراء الباب حتى سألتها أمها : من بالباب ؟؟ فردت الطفلة :

أعجمي على الباب يا أمي !! فبهت الفارسي و قال في نفسه : هذه طفلة و عرفتني فكيف لو قابلت أباها ؟؟؟

لغتنا عروبتنا و تراثنا و أصالتنا فلنتمسك بها لنفز باحترام كل من يحمل تراثه و يحافظ عليه و دمتم ذخراً للأصالة ؟؟



وأنا أقول : ماني صحت بويه احااا جا وين أهلنه ؟ جا وين ؟؟ جاوين أهلنه ؟؟؟
عسى أن يعجبكم الموضوع و المعلومه

خادم الحسين

ذكر تاريخ التسجيل : 03/12/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى