منتديات نور الشيعه
يا هلا وغلا بل الجميع

نساء في التاريخ

اذهب الى الأسفل

نساء في التاريخ Empty نساء في التاريخ

مُساهمة من طرف بنت الرافدين في الجمعة يونيو 22, 2018 5:05 am



الليدي كواديڤا




الليدي گودايڤا Lady Godiva هي زوجة ليوفرك Leofric، نبيل مقاطعة مرسيا الإنگليزية في القرن الحادي عشر. وهي امرأة نبيلة بحق، ليس فقط بمعنى انتمائها لطبقة النبلاء، بل بمعنى نبل قلبها وصدق نواياها وعواطفها. كانت گودايڤا تنظر بعين التعاطف والمؤازرة الى مواطني المقاطعة الذين يكدحون ليل نهار ويدفعون الضرائب الباهظة لزوجها ورجالاته، تلك الطبقة التي لا يعرف اعضاؤها معنى الكدح والمعاناة بسبب الملاعق الذهبية التي وصلت الى افواههم بكد

الاخرين. كانت گودايڤا قد اشتكت لزوجها مرارا وتكرارا وتوسلت اليه ان يقلل ما يجبيه رجالاته من المعدمين! لكنه لم يكترث الى ان جاء اليوم الذي وجد نفسه في تحدٍ وقح لمطالبها، فعرض عليها موافقته على تقليل الضرائب بشرط ان تنفذ ما يريد منها! وما أراد منها هو ان تمتطي جوادها عارية وتجوب في شوارع

المدينة، ظناً منه انها سترفض عرضه الرخيص وسيكون قد تخلص من مضايقتها له بالشكوى والاسترحام الدائمين، لكن الزوج "النبيل" كان قد تجمد من دهشته حين قبلت الزوجة شرطه ونفذته في الحال فجهزت جوادها وامتطته عارية تماما لا يغطي مفاتنها إلا شعرها المسترسل الطويل.


وكأغلب القصص المثيرة فقد استهوت هذه القصة العديد من الرسامين والنحاتين لمعانيها ولما في موضوعها من إثارة تشكيلية. ولربما كانت لوحة جون كولييه John Collierالتي رسمها عام 1897 من أشهر ما عرفناه عن الاعمال التي تناولت قصة گودايڤا ، حيث تقصد كولييه أن يظهر گودايفا وقد كشفت عن جسدها بخجل لكنها آثرت ان تغطي حصانها بإيزارٍ ملكي أحمر.


هناك روايتان حول رد فعل الناس في مدينة كوفينتري التي جرى فيها الحدث: الرواية الاولى تقول ان سلطة المدينة فرضت منع التجول وغلق الابواب والشبابيك والمحلات اثناء جولة كودايفا لكن مواطنا واحدا اسمه توم اعتقل بسبب استراقه النظر لكودايفا، الامر الذي ادى الى صياغة التعبير المعروف الان

"توم المتلصص" peeping Tom. أما الرواية الثانية فانها تؤكد بان مواطني المدينة امتنعوا ذاتيا عن مضايقة الليدي بنظراتهم فأغلقوا ابوابهم وشبابيكهم ومحلاتهم احتراما لها ودعما لقرارها الايثاري.

بنت الرافدين

انثى تاريخ التسجيل : 14/11/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

نساء في التاريخ Empty رد: نساء في التاريخ

مُساهمة من طرف بنت الرافدين في الجمعة يونيو 22, 2018 5:07 am




مصرع كليوباترا


من الاحداث التاريخية الهامة التي نالت اهتماما كبيرا من قبل الفنانين الكلاسيكيين كان مصرع الملكة المصرية كليوباترا في 10 آب في العام الثلاثين قبل الميلاد.
تقول الرواية : بعد اندحار قوات كليوباترا وزوجها الروماني مارك انتوني امام اسطول أوكتافيان اثناء معركة أكتيوم في خليج اليونان، تراجع جيشها الى السواحل المصرية من اجل إعادة التنظيم، لكن اسطول أوكتافيان الأكبر والذي التحقت به اعداد كبيرة ممن خان انتوني من اتباعه، تمكن من اللحاق بسفن كليوباترا الى الإسكندرية وغزو مصر بعد معارك خفيفة. حين أدركت كليوباترا ان لا أمل في النصر وحين بلغها الخبر بأن أوكتافيان عازم على اعتقالها مع انتوني واقتيادهما مقيدين بالسلاسل ليكونا في مقدمة مسيرة الاسرى في شوارع روما، انسحبت الى مخدعها مع وصيفتين من وصيفاتها وبدأت تحضر لموتها ببرودة أعصاب. استحمت وارتدت قميصا فضفاضا للنوم وأمرت بإحضار سلة من التين لتتناولها وهي مسترخية على السرير! وهكذا فقد سمحت لأفعى الكوبرا التي كانت ملتفة تحت التين، ان تنساب على صدرها وتلدغها لدغة قاتلة.


عندما وصل خبر انتحار كليوباترا الى انتوني الذي كان يقود جيبا من جيوب المقاومة، أمر حارسه الشخصي ان يقتله لكن الحارس فضل ان يطعن نفسه ويموت. عندها اضطر أنتوني ان يرمي بنفسه على السيف ويموت وهو بعمر الثالثة

والخمسين. كان عمر كليوباترا عند موتها تسعا وثلاثين عاما، وبموتها كانت نهاية حكم سلالة بطليموس والعصر الهيليني. وعندذاك أصبحت مصر في الحال ولاية تحت الإمبراطورية الرومانية التي توجت اوكتافيان في روما عام 27 قبل الميلاد كأول امبراطور باسم أوگستس.

بنت الرافدين

انثى تاريخ التسجيل : 14/11/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

نساء في التاريخ Empty رد: نساء في التاريخ

مُساهمة من طرف بنت الرافدين في الجمعة يونيو 22, 2018 5:08 am



كان جو جوزيف ليفيڤا (1834-1912) Jules Joseph Lefebvreفنانا واستاذا ومنظرا فرنسيا ابدع في عمله وترك آثار موهبته على العديد من تلاميذه الذين اصبحوا فنانين يشار لهم بالبنان. تعلم في Ecole des Beaux-Arts وفاز بمنحة الحكومة الفرنسية الفنية المرموقة Prix de Rome ثم عمل تدريسيا في اكاديمية جوليان الشهيرة Academie Julian


تخصص برسم البورتريه الاعتيادي والعاري وتفوق بهما فكانت اغلب اعماله من هذا الصنف وقد اعتبر من افضل من رسم الموديل العاري برغم انه رسم ايضا موضوعات الجانرة Genre art والموضوعات التاريخية مثل لوحته الهائلة La Mort de Priam (مقتل پرياموس) التي انجزها عام 1861 ولوحة Lady Godiva (السيدة گودايفا) التي رسمها عام 1891.

بنت الرافدين

انثى تاريخ التسجيل : 14/11/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

نساء في التاريخ Empty رد: نساء في التاريخ

مُساهمة من طرف بنت الرافدين في الجمعة يونيو 22, 2018 5:09 am




من ضمن القصص التأريخية التي ألهمت الفنانين الكلاسيكيين في أورپا خلال عصر النهضة وما قبله هي قصة پيرسفون وربيع الحياة.


بيرسفون Persephoneهي آلهة الخصب والخضرة في الميثولوجيا الأغريقية، وهي إبنة كبير الآلهة زيوس Zeusوآلهة الحصاد ديميترا Demetra . تدور أحداث القصة في جزيرة صقلية عندما خرجت پيرسفون الجميلة الى الحقل وهي تتلألأ مع شمس الربيع في يوم مشرق لتقطف الازهار. وكان شعاع فتنتها قد وصل الى ملك الموت هيدسHades وهو في عالمه السفلي ، فانشقت الأرض من تحت أقدام پيرسفون ولم تر إلا أيادي قوية متحجرة تمسك بها وترمي بها في عربة تجرها خيول سوداء لتنحدر بها الى عالم مظلم دامس. هامت ديميترا والدتها تبحث عنها في كل ارجاء الجزيرة فيما لم يبدو على زيوس أي إكتراث. لم تترك ديميترا أي ركن من الجزيرة لم تفتشه وأي أحد لم تسأله عن ابنتها الى ان اهتدت لمن أخبرها بقصة اختطاف بيرسفون من قبل هيدس وان زيوس قد يكون له يد في الامر. غضبت ديميترا ولعنت الجزيرة بالجفاف والقحط حتى ساءت الأمور فأمر زيوس هيدسا بأعادة پيرسفون الى الأرض. لكن هيدسا اقنع پيرسفون أن تأكل خمسا من حبات الرمان قبل ان يطلق سراحها، وكان عصير الحبات السحري يؤكد لهيدس بأنها ستعود اليه لتمضي نصف كل عام معه. وهكذا كان الحال، فحين عادت پيرسفون الى الأرض بدأ الربيع وامتلأت الأرض بالخضرة والزهور، وكلما حان وقت رجوعها الى هيدس انحسر الماء وذبلت الأشجار وحل الجفاف والقحط، ومنذ ذلك الوقت عرفت البشرية سر تعاقب الفصول كل عام على انها سنة إلهية لابد منها. ولهذا فقد قيل قديما ومنذ الأزل
هناك موسم لكل شيء، وموعد لكل ظاهرة





موعد للولادة وموعد للموت
موعد للنور وموعد للظلام
موعد للزرع وموعد للحصاد
موعد للخير وموعد للشر
موعد للفرح وموعد للحزن
وموعد للسلم وموعد للحرب
ولا بد ان يكون هناك
موعد للنهار وموعد لللي
ل

بنت الرافدين

انثى تاريخ التسجيل : 14/11/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

نساء في التاريخ Empty رد: نساء في التاريخ

مُساهمة من طرف بنت الرافدين في الجمعة يونيو 22, 2018 5:10 am




فوكا Voka فنان نمساوي من مواليد 1965 يرسم بورتريهات كبيرة الحجم بالاكريلك والفرشاة الكبيرة و(مالج البناء) ومباشرة على الكانفس دون تخطيط مسبق، مما دعا بعض النقاد ان يسمي اسلوبه "الواقعية التلقائية".

بنت الرافدين

انثى تاريخ التسجيل : 14/11/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

نساء في التاريخ Empty رد: نساء في التاريخ

مُساهمة من طرف بنت الرافدين في الجمعة يونيو 22, 2018 5:10 am





زكريا سيتشن واحد من اكثر الذين زيفوا تراث وادي الرافدين وعلوم الفضاء في نظريته حول الكائنات الفضائية التي هبطت الى الارض وغيرت بايواوجيا الانسان وتدخلت في نشأة الحضارات .


أسماء في العلوم المزيفة :
3.زكريا ستشن Zacharia Sitchin (1920 – 2010)


الحلقة الأولى :


كاتب أميركي من مواليد الإتحاد السوفيتي ولد في باكو عاصمة الجمهورية الأذرية، درس في كلية لندن للإقتصاد في جامعة لندن، لا صلة له بعلوم التأريخ والآثار واللغات السومرية والسامية القديمة. كان مناصراً لفرضية الإتصال القديم (باليوكونتانت)، واختار الرواية التوراتية ليؤكد فرضيته الوهمية ( وليؤكد صدق ماجاءت به التوراة ؟! ) حول هبوط الأنوناكي من كوكب لا وجود له اسمه نبيرو على أرض سومر، وقام من أجل ذلك بترجمة نصوص سومرية وأكدية اللغة عن

الإنجليزية وتفسيرها بطريقته غير العلمية وتحريف معانيها، كذلك استند منهجه المزيف على جعل المكتشفات العلمية المعاصرة موجودة في أزمان الأنوناكي

السحيقة جداً مثل ثقب الأوزون وسدّه عن طريق غبار الذهب (وهي معالجة افترضها هو) والهندسة الوراثية والمركبات الفضائية وغيرها.. ويرى أن هؤلاء

الأنوناكي هبطوا في بلاد سومر وبنوا منازلهم وهي معابد السومريين وتزاوجوا مع البشر في أرض الرافدين وأنتجوا السومريين المتفوقين عرقياً، وهم الذين

بنوا الأهرامات التي صارت قاعدة لهبوطهم على الأرض. كلّ هذا ليتوافق مع كائنات ال (نفليم) التوراتية ويطابقها مع نسل الأنونانكي المفترض والذي نتج عن تزاوج هذه الكائنات مع البشر.



حقيقة نظرية زكريا ستشن حول أصل السومريين :
قام زكريا ستشن Zecharia Sitchin بتوليف نظرية تدعو الى السخرية حقاً تقضي بأن السومريين ماهم إلا نتاج تصنيعٍ جيني حدث قبل عشرات الآلاف من

السنين بين الآلهة القادمين من كوكب بعيد جداً عن الأرض هو الكوكب الثاني عشر الذي يدور حول الشمس واسمه نبيرو (وهو فرض خيالي صنعه ستشن

لاصحة له علمياً )، حيث يرى في روايته الخيالية عبر كتاب اسماه مجازياً (كتاب إنكي المفقود ) أنه منذ حوالي 445 ألف سنة مضت، هبط رجال فضاء هم (آلهة الأنانوناكي السبعة في الأساطير السومرية ) من كوكب نبيرو إلى الأرض بحثا عن الذهب لكي يسدّوا بغباره ثقباً في فضائهم المخترق والذي بدأ يسبب

لهم الموت وقلة الخصوبة . هبطوا على بحار الأرض ، ونزلوا الشواطئ وأسسوا مدينة إريدو (Eridu) التي يرى أن معناها “بيت الغربة”. ثم توسعت المستوطنة

الأولى وصارت مركزاً لمراقبة البعثة والفضاء ، ومركزاً لعمليات البحث عن المعادن. وبسبب قلة العاملين هناك فقد لجأ رجال الفضاء للهندسة الوراثية لتصميم

عمال بدائيين من الإنسان البدائي الذي كان يسكن جنوب مابين النهرين وهو جنس الإنسان المعروف آنذاك في العالم كله ، وكونوا ، بعد أن خلطوا جيناتهم

بجينات ذلك الإنسان البدائي مايعرف بالإنسان العاقل ، ثم جاء الطوفان المدمر الذي اجتاح الأرض على إثر خلافات وحروب بين الأنوناكي ؛ وأصبح رجال الفضاء

آلهة ، ومنحوا الإنسان نواميس حضارة. وبعدها، بحوالي أربعة آلاف سنة مضت ، تم القضاء على جميع ما تم إنجازه في كارثة نووية نشبت بين هؤلاء الأنوناكي.


ونستدل من هذا أن السومريين أبناء جنس متفوق قادم من الفضاء ، ولايمكننا هنا عرض تفاصيل نظريته البائسة هذه والتي فبركها من لصق وتأويل خاص به

لمايقرب من 800 نص رافديني مسماري لكي تتطابق مع أحداث التوراة حول الخليقة ، علماً بأن زكريا ستشن يهودي تركي وغير مختص، أكاديمياً، بالسومريات أو بوادي الرافدين ، وقد حشد له مناصروه العنصريون (من اليهود والصهاينة ) كل وسائل الإعلام ومنها الإنترنيت لكي يشيعوا أفكاره وكتبه ومحاضراته لأنها تعيد

إثبات صحة ماجاء في التوراة بعد أن فندتها المكتشفات الآثارية ووضعت تاريخياً علمياً آثارياً للعالم القديم وبداية حضارته بعيدا عن المؤثرات التوراتية التي كان يحفل بها التاريخ قبل ظهور علم الآثار .


بعد ان اكتشف العلماء أن اليهود بنوا تراثهم الديني والدنيوي على سومر وبابل ، واصبحت لعبة سرقة سومر وثراثها مكشوفة . ويفضح هذا السطو على سومر وتراثها من قبل اليهود كتاب بعنوان (انتحال سومر : كيف خدع اليهود الجنس البشري ( Sumerian Swindle وهو بثلاثة أجزاء والذي يكشف تفاصيل انتحال اليهود لتراث سومر بشكل خاص ( أنظر G-d 2010 ) .

جاء ستشن ليعيد الهيبة للتراث اليهودي عبر تأويلات مفبركة وهو بذلك يبدو كمن يعيد صرخة جوزيف هاليفي الذي جنّ جنونه عندما أعلن اكتشاف الحضارة السومرية لأول مرة ،من قبل عالم الآثار أولبرايت، لأنه كان يهودياً ولايرى غير الساميين في وادي الرافدين بناة لحضارة البشرية.


ونرى أن وجهة نظر زكريا ستشن تستخف بعقولنا وترمي بعرض الحائط تلك الجهود العلمية الجبارة التي قام بها الآثاريون ومتخصصو اللغات القديمة طيلة أكثر من قرن ونصف ، وقد سخر من أفكاره كل هؤلاء العلماء الكبار واعتبروها محض رواية متخيلة .


المرجع : الحضارة السومرية ص 39 -40 ، الدكتور خزعل الماجدي ، منشورات دار نون للنشر والتوزيع ، رأس الخيمة، 2016 .



بنت الرافدين

انثى تاريخ التسجيل : 14/11/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

نساء في التاريخ Empty رد: نساء في التاريخ

مُساهمة من طرف خادم الحسين في الخميس أكتوبر 04, 2018 5:03 pm



صفاء القاضي

يقال أن رجلا من الفرس يجيد اللغة العربية بطلاقة ، حتى أنه عندما يكلم


العرب يسألونه : من أي قبائل العرب أنت ؟

فيضحك باستهزاء و يقول : أنا فارسي و أجيد اللغة العربية أكثر من العرب

و ذات يوم كعادته وجد مجلس قوم من العرب فجلس عندهم و تكلم معهم فسألوه :

من أي قبائل العرب أنت؟! فضحك و قال :

أنا فارسي و أجيد اللغة العربية أكثر من أهلها العرب

فقام أحد الجلوس غاضبا و قال : اذهب إلى فلان بن فلان رجل من الأعراب و كلمه فإن لم يعرف أنك من العجم غلبتنا و نجحت كما زعمت!! و كان ذلك الأعرابي ذا فراسة شديدة


فذهب الفارسي إلى بيت الأعرابي و طرق الباب.. وقفت ابنة الأعرابي الطفلة وراء الباب

تقول : من بالباب؟؟ فرد الفارسي : أنا رجل من العرب و أريد أباك

فقالت : أبي ﻓﺎﺀ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻔﻴﺎﻓﻲ ﻟﻴﻔﻲﺀ ﻟﻨﺎ ﺑﻔﻲﺀ ﻓﺈﺫﺍ ﻓﺎﺀ ﺍﻟﻔﻲﺀ ﻓﺎﺀ.. (وهي تعني بذلك : أن أباها ذهب إلى الصحراء ليصطاد لهم فريسة فإذا حل الظلام عاد)..

فسألها مرة اخرى و قال : أين ذهب ؟؟؟؟ فرددت الطفلة الجواب نفسه؛

فأخذ الفارسي يراجع الطفلة و يسأل و هي تجيب من وراء الباب حتى سألتها أمها : من بالباب ؟؟ فردت الطفلة :

أعجمي على الباب يا أمي !! فبهت الفارسي و قال في نفسه : هذه طفلة و عرفتني فكيف لو قابلت أباها ؟؟؟

لغتنا عروبتنا و تراثنا و أصالتنا فلنتمسك بها لنفز باحترام كل من يحمل تراثه و يحافظ عليه و دمتم ذخراً للأصالة ؟؟



وأنا أقول : ماني صحت بويه احااا جا وين أهلنه ؟ جا وين ؟؟ جاوين أهلنه ؟؟؟
عسى أن يعجبكم الموضوع و المعلومه

خادم الحسين

ذكر تاريخ التسجيل : 03/12/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

نساء في التاريخ Empty رد: نساء في التاريخ

مُساهمة من طرف بنت الرافدين في الثلاثاء أبريل 09, 2019 8:02 am





طارق حرب
‏٢٢‏ ساعة ·
طارق حرب :


تعاظم تزيق الحواري ببغداد في العهد العباسي الاول


-----------------------------------


العهد العباسي الاول العصر الذهبي لبغداد في جميع مناحي الحياة البغداديه العهد الذي ابتدأ بخلافة ثاني خليفه عباسي حكم بغداد وهو المهدي مروراً بالرشيد والمأمون والمعتصم والواثق أي من عام 158 هج ويمتد الى ما يقارب القرن بعد هذا التاريخ وكان للجواري دور في هذا العهد فلقد أفرد الدكتور شوقي ضيف فصلاً في كتابه عن الرقيق والجواري وكذا مصطفى الشكعه للقيان وكان للدكتوره واجده الأطرقچي كلام عن جواري بغداد في الادب وكان للأستاذه زكيه عمر العلي قول عن تزيق الجواري البغداديات ولقد غمرت بغداد السبايا والجواري بعد توسع الدوله العباسيه وازدهارها اذ راجت سوق الجواري وعني النخاسون باعدادهن فعلموهن وزوقوهن ومن أسواق بغداد وشوارعها سوق الرقيق وشارع الرقيق.



والتزيق ضرب من ضروب الزينه اذ تزيقت المرأه تزيقاً اذا تزينت والعصر العباسي الاول اتسم بطابع البذخ والترف فكما كان هنالك سوق للنخاسين كان هنالك سوق للعطارين التي كانت دكاكينه مملوءة بأنواع العطريات فالمرأه البغداديه في ذلك الوقت كانت تخصص بعضاً من وقتها للاعتناء بمظهرها وابراز جمالها ولم يكن ذلك مقصوراً على على فئه معينه من النساء البغداديات بل كان شائعا بينهن جميعاً بما فيهن الجواري والقيان اذ ان شيوع اتخاذ الجواري كان سبباً في في شيوع أصناف الزينه لأنهن دأبن على اظهار جمالهن واخفاء عيوبهن كون الجاريه تباع وتشترى وتهدى والعجيب ان السيدات العباسيات ترفعن عن بعض أنماط التزويق الخاص بالجواري لذلك كانت بعض أنواع التزيق مقتصره على الجواري فقط.



فمما استعملته جواري بغداد في تزيينهن وتزييقهن الكتابه على الوجه والجباه والخدود وراحات الايدي والأكف والاقدام وأشتملت تلك الكتابه أبياتاً من شعر الغزل وعبارات رقيقه وأسماء أشخاص والذي دفع الجواري الى استخدام هذا الاسلوب هو استمالة القلوب ولفت الانظار ولقد نقشت تلك الكتابات بمواد مختلفه منها المسك والبسك والعنبر والغاليه والحناء.



ولقد مدتنا كتب التاريخ بالكثير من هذه الكتابات فمما نقشته احدى جواري الموسيقي اسحاق بن ابراهيم الموصلي على جبينها بالمسكSadالعشق والكتمان ضدان لا يجتمعان) كما نقشت احدى جواري الخليفه المتوكل على خدها بالغاليه ( جعفر) وهو اسم الخليفه.


وكتبت احدى جواري الخليفه هارون الرشيد على يدها بالغاليه (مما عمل في طران الله فتنة لعباد الله) كما نالت راحات الايادي نصيباً من تلك التقوش فقد كتبت احدى الجواري على راحتها بالحناء:
أبى الحب الحب الا أن أكون مغذباً
ونيرانه في الصدر الا تلهبها
وكتبت احدى الجواري على راحتها اليمنى:


رفعت للوداع كفاً خضيباً
قتقبلتها بدمع خضيب
وكتبت على يدها اليسرى:
وأشارت الي غمزاً بحق
نعته مثل فعله في القلوب


كما نقشت جاريه لعباس بن النديم على راحتها بالبسم والعنبر:


قالوا تمن وقل فقلت لهم
يا ليتها حظي من الدنيا

وكتبت على يدها اليسرى:


لا أبتغي سقي السحاب لها
في عبرتي خلف من السقيا


وكتبت جاريه لآل طاهر على قدمها شعراً :


عزموا المقامة أم تراهم أزمعوا
يا طول وجدي ان هم لم يربعوا



ومن ضروب تزيق الجواري الاخرى ببغداد في هذا العهد وضع شوارب صغيره خضر تمتد فوق الشفاه وهذا راجع الى ان كثير من الجواري يتشبهن بالغلمان وذلك لتفشي الميل الى الغلمان في ذلك الوقت وقد سميت النساء المتشبهات بالغلمان آنذاك بالغلاميات.


ومن أنواع الزينة والتزيق الاخرى التي مارستها جواري بغداد طلاء الاجساد بالنورس اذ كتب الجاحظ عن طلاء احد الجواري لنفسها بالورس لبدنها الامر الذي أدى الى اصابة صاحبها بالكآبه والنحل. مع ملاحظة ان الطلاء بالنورس كان معروفاً عند العرب من زمن طويل كون العرب تميل الى لون البشره الضارب الى الصفره وكان هنالك لون من ألوان تزيق الجواري الخاص بهن وذاك بأن تقص طررهن وأصداغهن بطريقه أفقيه ويذكر لنا تاريخ بغداد ان(ريطه) بنت الخليفه العباس السفاح فضلت الطلاق ‏من زوجها للخليفه المهدي على أن تطم شعرها لكي لا تتشبه بالجواري وذلك حيثما طلب اليها زوجها المهدي أن تفعل مثل ذلك.

بنت الرافدين

انثى تاريخ التسجيل : 14/11/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

نساء في التاريخ Empty رد: نساء في التاريخ

مُساهمة من طرف خادم الحسين في الجمعة أبريل 12, 2019 5:58 pm

طارق حرب : البغداديه عائشه خاتون قريبة لثلاث ولاة عثمانيين حكموا بغداد اولهم والدها وثانيهم زوجها وثالثهم إبنها وغنى لها أطفال بغداد طلعت الشميسه على قبر عيشه


----------------------------------


عائشه خاتون أشهر البغداديات في القرن الثامن عشر فلقد كانت ابنة للوالي مصطفى باشا الذي حكم بغداد من سنة 1699 الى سنة 1702م وكانت زوجة للوالي العثماني حسن باشا الجديد الذي حكم بغداد من سنة 1704 الى سنة 1723 وكانت أما للوالي العثماني أحمد باشا الذي حكم بغداد من سنة 1723 الى سنة 1734م وهذه البغداديه عائشه دفينة أعلى قبور مقبرة الكرخ الذي يمتاز بالاضافه الى العلو بالمقرنصات التي لا توجد في قبر آخر في هذه المقبره وانما توجد في مقبرة الشيخ عمر السهروردي وعلى قبر هذا الشيخ في رصافة بغداد وهذا القبر المدفونه فيه هو بالاصل قبر للسيده زمرد خاتون زوجة الخليفه العباسي المستضيء ووالدة الخليفه العباسي الناصر لدين الله ولعلو هذا القبر فأنه يشاهد في أغلب مناطق بغداد القديمه أولاً وان الشمس تشرق عليه بحكم علوه قبل بنايات وقبور بغداد في ذلكِ الزمان لذلك فأن أطفال بغداد رددوا في نشيد مشهور لا زال ترديده ليومنا هذا وان عملوا من أسمها بصيغة التصغير وهي تسمية محببه لدى البغداديين حيث أسموها (عيشه) وليست عائشه واطفال بغداد يذكرون القبر باللفظ العام الشعبي (گبر) حيث يرددون الانشوده بالشكل التالي:-


طلعت الشميسه على گبر عيشه


عيشه بنت الباشا تلعب بالخرخاشه


أي أشرقت الشمس على قبر البغداديه عائشه خاتون وعائشه هذه بنت الباشا أي ابنة مصطفى باشا والي بغداد ذلك ان لقب الباشا لازمه لهذا المنصب وان ذكر لقب باشا يعني والي بغداد فالوالي يلقب بالباشا وبالوزير لذلك لم يكن هنالك لقب باشا في بغداد الا للولاة او شخص آخر يصدر له فرمان من الباب العالي في اسطنبول وهذا نادراً ما يخصل فالباشا لقب للوالي فقط في بغداد والخرخاشه التي تلعب بها عائشه وهي من لعب أطفال بغداد حتى بداية القرن الواحد والعشرين حيث دخلت الالعاب الحديثه والخرخاشة كرة معدنيه فارغه تكون مزرفه بداخلها كل زرف أو فتحه أقراص صغيره وترتبط الكرة بعود صغير يحركها الطفل فتخرج أصواتا تسمى

(خراخيش) أشبه بالموسيقى البدائيه وتستمر الانشوده ويقول الاطفال:-
صاح الديچ بالبستان الله ينصر السلطان


أي ان الديك صاح ونادى في البستان ودعى الله بنصرة السلطان العثماني اذ ان بغداد زمن هذه الانشوده

وقبلها وبعدها من ولايات الدولة العثمانيه التي يرأسها السلطان.

ويستمر الاطفال بالانشوده فيقولون:-

يا خوجتنا إصرفينا راح الوكت علينا

أي ان الاطفال يطلبون من خوجتهم وهي مؤنث خواجه اللقب المشهور والذي يكون أقل من لقب باشا وأعلى من لقب البيگ وملا حيث يسمى من يدرس الاطفال ملا والمرأه التي تدرس الاطفال الملايه لكن من باب التعظيم اسمو مدرستهم بالخواجه.
لذلك فأن الاطفال يطلبون من معلمتهم انهاء الدراسه وصرفهم ليذهبوا الى بيوتهم لانتهاء الوقت المخصص للدراسه.

ويستمر الاطفال:-

وشموسنا غابت وارواحنا ذابت

أي ان طلب انصرافهم من الدراسه يعود الى غياب الشمس والتعب والجهد الذي يدل عليه تعب قلوبهم ويمضون في أنشودتهم فيقولون:


طلعنا لي بره شفنا حبيب اللهً
بيده قلم فضه يكتب كتاب الله


أي انهم خرجوا من قاعة الدراسه وشاهدوا الرسول حبيب الله وبيده قلم من الفضه وهو يكتب القرآن أي كتاب الله.


وكان الشطر الاخير من انشودة أطفال بغداد تقول:




يا فاطمه بنت النبي أخذي كتابچ وإنزلي
على صدر محمد وعلي


أي ينادون باسم فاطمة الزهراء لأخذ الكتاب وتنزل على صدر النبي محمد والدها والامام علي زوجها . لأن الانشوده بمجملها كان يقول بها طلاب بغداد الذين يدرسون بالكتاتيب وهي المرحله الاولى من الدراسه في بغداد لعدم وجود مدارس في ذلك الزمان حيث تقوم الكتاتيب بدور المدرسه في بغداد.


ان والد عائشه خاتون البغداديه هو مصطفى باشا والي بغداد الملفب بـ( آل طبان) الذي تدرج بالمناصب حتى وصل الى هذا المنصب وتدرج بعد ذلك وأصبح صدراً أعظم أي رئيس وزراء الدوله العثمانيه يصفوه بأنه شجاع غيور ذا همه عاليه وكان له دور في القضاء على تمرد البصره .
أما زوج عائشه خاتون فهو والي بغداد حسن باشا الذي سميت باسمه أكبر محلات بغداد الكائن فيها شارع المتنبي والقشله وهي محلة جديد حسن باشا وجامع السراي الذي سمي باسم جامع جديد حسن باشا واستمر والياً على بغداد لمدة طويله وصلت الى العشرين سنه يعتبر المؤسس لدولة المماليك في بغداد عمل اصلاحات كثيره وقد توفي في كرمنشاه الايرانيه التي استولى عليها بعد ان هددت الدوله الصفويه بغداد وصفوه فقالوا انه أشتهر بالقدره وحسن الاداره وكان عهده هدوء وطمأنينه.


ووالد عائشه خاتون هو والي بغداد أحمد باشا الذي دام حكمه لبغداد احدى عشر سنه وكان موصوفاً بالاخلاق النبيله والخصال الممدوحه كان ملازماً لأبيه والي بغداد قبله والذي استلم الحكم بعد وفاة والده عمل والياً في البصره وقوتيه وحلب وعمل على تنظيم الاداره وقاتل الصفويين في ايران حيث أكمل فتح لمدينة همدان وحارب الشاه طهماسب بن الشاه حسين الصفوي.

وختاماً نقول ان البغداديه عائشه خاتون توفيت سنة 1717م.
٥٣٥٣

١٤ تعليقًا

خادم الحسين

ذكر تاريخ التسجيل : 03/12/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

نساء في التاريخ Empty رد: نساء في التاريخ

مُساهمة من طرف sun اليوم في 12:03 pm

سيدات بغداد في العهد الملكي لخمس سنوات من سنة 1937 لغاية 1942 م


-------------------------------


أواسط العهد الملكي تقريباً من سنة 1937 الى سنة 1942 م أي لمدة خمس سنوات طالما ان

العهد الملكي بدأ سنة 1921 الى سنة 1958 م لذلك وقع الاختيار على ذكر سيدات بغداد في تلك الفتره من العهد الملكي ومن سيدات تلك الفتره:

الملكه عاليه زوجة الملك غازي وابنة الملك علي وأم الملك فيصل الثاني وشقيقة الامير عبد الاله .


الأميره راجحه ابنة الملك فيصل الاول وشقيقة الملك غازي المتزوجه من المواطن العراقي عبد الجبار محمود الطائي.

الشريفه نفيسه زوجة الملك علي شقيق الملك فيصل الاول وبناتها الملكه عاليه والاميرات عابديه وجليله وبديعه والدة الشريف علي راعي الملكيه في العراق كونه ما تبقى من العائله المالكه.

ملك فيضي السيده المصريه وهي الزوجه الاولى للأمير عبد الاله تزوجها سنة 1937 وطلقها سنة 1940م.

ومن سيدات بغداد صديقات نساء العائله المالكه السيده نعمت ياسين الهاشمي الذي أشغل منصب رئيس الوزراء أكثر من مره والتي كانت احدى

المرشحات للزواج من الملك غازي لكنه تزوج عالية ابنة عمه والحقوقيه المعروفه صبيحه الشيخ داود وسعاد أرشد العمري وبوران صفوت العوا

وماجده ولمعان ابنتي داود الحيدري وسلوى ساطع الحصري وسلوى علي جودت الايوبي وسعاد وسلمى ابنتي جميل المدفعي ومديحه وهاجر الداغستاني وأمت السعيد مديرة التعليم النسوي وأمينه لي الايرلنديه مدرسة اللغه الانگليزيه لبنات العائله المالكه.


السيدتين اللاتي واضبن على حضور سباق الخيل ( الريسز) أم سلمان الشيخ داود التي تدخن طيلة فترة حضورها سگاير نوع(الزبانه)

المعروفه في تلك الفتره والارمنيه فكتوريا انطونيان التي كان لها جوادان في السباق.


ومن الشقاوات الأناث صبيحه كسرى أم أكرم التي ألقت احدى العاملات في فندقها من أعلاه الى الارض وخديجه بيدي التي كانت تحمل السكين دوماً

وفوزيه چيچان التي تسمى فطومه أم خنجر لانها تعلق خنجر في حزامها.


ومن (الملايات) اللاتي يعلمن الاطفال القراءه والكتابه ملا مهنايه وملا ملكه ولاله خديجه وملايات قنبوره وأسماء ومرزوگه ونعيمه وفطومه وبيبيه وزهره وملكه وبهيه وحياة وشفيقه وأمونه ودرويشه وعطيه.

وأول طالبة كليه والتي أصبحت أول طبيبه ملك رزوق غنام ابنة الصحفي المشهور .


وأول طالبات ذهبن في بعثات الى خارج العراق منهن مائده الحيدري وزكيه قصيره ونزهت غنام شقيقة ملك رزوق غنام وقمر مظفر ورفيعه الخطيب

وروز فرنسيس وصبيحه العامر وفاطمه بكر وحياة عاصم وليلى الالوسي وبراعت راوندوزي ورزينه الزهاوي حيث ارسلن للخارج لأكمال دراستهن.

ومن سيدات بغداد اللاتي أعتبرهن الدليل الرسمي لسنة 1936م من الأعلام :


ألس وزير الاديبه والمعلمه وأمت سعيد التي ذكرناها وأمينه الرحال المدرسه في مدرسة باب الشيخ أول من حصلت على اجازة سوق وأنجيل أرستاكيس

مديرة مدرسة هديه منشي وحسيبه الزهاوي الاديبه وخيريه نوري مديرة الفنون البيتيه ورباب الكاظمي ابنة الشاعر المعروف ورفيعه الخطيب ناشطه

نسويه وروز فرنسيس التي ذكرناها وصبيحه الشيخ داود التي ذكرناها وغي فلين غزاله الكاتبه التي تكتب بالفرنسيه وكورنين صبيح نشأت الناشطه

وماري وزير التي كانت سكرتيرة نادي النهضه النسوي ومديحه تحسين مديرة دار المعلمات ومديحه الهاشمي ونزهة الزهاوي الاديبه.


ومن البغداديات اللاتي أمتهن حرفة القوابل زريقه ميخائيل وصبيحه عباس وجميله ووسى وأرينا روفا وريجينه عيس وهديه ابراهيم ودولة

يوسف ونعيمه قرياقوز ومروشي متي وساره دوشي ونعيمه اسحق وسليمه جرجس ومريم ابراهيم وأوصنا يوسف وجميله عبد الله ومرگريت مروكي.


ومن المفتشات الصحيات حلوه حنا وزكيه حسو ومريم منصور.

وسانحه أمين زكي وأختها لمعان من أوائل الطبيبات.
وساره الجمالي المدرسه في ثانوية البنات.

والوفد النسائي العراقي الذي أشترك في المؤتمر النسائي العربي الاول سريه الخوجه وروز خدوري وعفيفه رؤوف ومائده الحيدري وسانحه أمين .


وفخريه السعيد شقيقة الباشا نوري السعيد وزوجة الفريق جعفر العسكري.

ونعيمه العسكري شقيقة الفريق جعفر العسكري وزوجة الباشا نوري السعيد.
وزهوري وجميله حسين خيوكه وصديقه ونعيمه عبد الله خيوكه ومنيفه وناهده وحسيبه محمود خيوكه وعدويه الآلوسي زوجة أحمد الصراف.
وبنات الهوى تفاحه ونجيه ورجو بنات مريم خان .

ومديحه صالح زكي أول من سافرت على نفقتها الى فرنسا ومديحه ياسين أول رسامه ومارتا يوسف التي سافرت نهاية الثلاثينات للدراسه وماجده الحيدري عقيلة رؤوف الچادرچي أول امرأه مسلمه تعلن السفور وأسماء صدقي الزهاري شقيقة الشاعر المعروف وحسيبه جعفر ونعيمه سلطان حموده ونعيمه السعيد وماري عبد المسيح الوزير وفخريه العسكري مؤسسات نادي النهضه النسويه وساره فاضل الجمالي رئيسة جمعية مكافحة المسكرات وماري وزير وامينه الرحال وجميله الجبوري الوفد الذي أشترك في المجمع النسائي العربي وثروة أحمد ممثلة العراق في المؤتمر النسائي الشرقي

والمغنيات سليمه مراد وصديقه الملايه وزكيه جورج وقريا يوسف وصبريه ناصر ممن عملتا في الافلام الهنديه ورينيه دنكور اليهوديه التي انتخبت ملكة جمال بغداد سنة 1947 وإرخيته التي كانت تداوي الناس بالحشائش و( الجدات) المولدات زكيه حاج عزيز والحاجه أمونه الشعر باف والحاجه هندوسه والراقصات والمغنيات الشعبيات رحلو وسلطانه يوسف وبدريه أم أنور وجليله العراقيه أم سامي وخديجه علي وبدريه السواي وفريده علي وحسيبه ألماز
.


sun

انثى تاريخ التسجيل : 09/10/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى