منتديات نور الشيعه
يا هلا وغلا بل الجميع

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات نور الشيعه
يا هلا وغلا بل الجميع
منتديات نور الشيعه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

3 شعبان ذكرى ولادة سيد شباب أهل الجنة الامام الحسين بن علي بن ابي طالب

اذهب الى الأسفل

3  شعبان ذكرى ولادة سيد شباب أهل الجنة الامام الحسين  بن  علي بن ابي طالب   Empty 3 شعبان ذكرى ولادة سيد شباب أهل الجنة الامام الحسين بن علي بن ابي طالب

مُساهمة من طرف sun السبت يونيو 23, 2012 8:02 am


قال تعالى :ـ

( إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا) 1..


عن الرسول الاعظم (ص) ( هبط الي جبريل فأخبرني أنكم قتلى وان مصارعكم شتى ، فحمدت الله على ذلك وسألته لكم الخيرة . قال : فقال له الحسين عليه السلام : يا أبه فمن يزورها ويتعاهدها على تشتتها ؟ فقال : طوائف من أمتي يريدون بذلك بري وصلتي ، أتعاهدهم في الموقف فآخذ أعضادهم فأنجيهم من أهواله وشدائده .)) .

و عن الامام علي (عليه السلام) : ((يوكل الله سبحانه بقبر الحسين بن علي أربعة آلاف ملك شعثا غبرا يستغفرون له ويدعون لمن جاءه . رسول الله صلى الله عليه واله وسلم يقول : يأتي قوم في آخر الزمان يزورون قبر ابني الحسين ، فمن زاره فكأنما زارني ، ومن زارني فكأنما زار الله سبحانه وتعالى ، ألا من زار الحسين فكأنما زار الله على عرشه . ))

وعن الامام الحسين بن علي (عليه السلام) (( من زارني بعد موتي زرته يوم القيامة ، ولو لم يكن الا في النار لاخرجته منها . ))

في عام غزوة الخندق (الأحزاب) وبعد ولادة أخيه الامام الحسن بعشرة أشهر وأيام ..و في يوم 3شهر شعبان 8 سنة 4 للهجرة يوم الخميس كانت ولادة سيد الشهداء وسيد شباب اهل الجنة سبط الرسول (ص) الامام الحسين (ع) .

كان أشبه الناس برسول الله صلى الله عليه وآله، ربعة ليس بالطويل ولا بالقصير، واسع الجبين، كث اللحية، واسع الصدر، عظيم المنكبين، ضخم العظام، رحب الكفين والقدمين، رجل الشعر، متماسك البدن، أبيض مشرب بحمرة .

وكانت مدة الحمل ستة اشهر ..وعندما استقبل النبي الاكرم (ص) حفيده كان عمره 56 سنة وأربعة أشهر و16 يوما ,

وعمر الامام علي (ع) 26 سنة و20 يوما تقريبا ...وعمر والدته البتول الزهراء (ع) 12 سنة ..وكانت مدة خلافته عشر سنين و أشهرا .. كما إنه في اليوم الرابع من شعبان مولد أخيه أبا الفضل العباس .. وفي اليوم الخامس من شعبان ولادة أبنه زين العابدين الامام علي بن الحسين السجاد عليه السلام .

عن رسول الله (ص) : إن الله تعالى خلقني و عليا و فاطمة و الحسن و الحسين قبل أن يخلق الدنيا بسبعة آلاف عام .

قلت : فأين كنتم يا رسول الله ؟

قال صلى الله عليه وآله وسلم : قدام العرش نسبح الله و نقدسه و نمجده .

قلت : على أي مثال ؟

قال : أشباح نور ، حتى إذا أراد الله أن يخلق صورنا فصيرنا عمود نور ، ثم قذفنا في صلب آدم ، ثم أخرجنا إلى أصلاب الآباء و أرحام الأمهات ، لا يصيبنا نجس الشرك و لا سفاح الكفر ، يسعد بنا قوم و يشقى آخرون .

فلما صيرنا إلى صلب عبد المطلب ، أخرج ذلك النور ، فشقه نصفين ، فجعل نصفه في عبد الله ، و نصفه في أبي طالب ، ثم أخرج النصف الذي لي إلى آمنة بنت وهب ، و النصف الآخر إلى فاطمة بنت أسد ، فأخرجتني آمنة ، و أخرجت عليا فاطمة .

ثم أعاد عز و جل العمود : إلي فخرجت مني فاطمة ، و أعاده إلى علي ، فخرج الحسن و الحسين ، يعني من النصفين جميعا ، فما كان من نور علي صار في ولد الحسن ، و ما كان من‏ نوري صار في ولد الحسين ، فهو ينتقل في الأمة من ولده إلى يوم القيامة2.

وفيه إشارة لقول : حسين مني وأنا من حسين . في معناه العالي ، وإن كان توجد أحاديث بأن : الحسن مني وأنا من الحسن ، وعلي مني وأنا من علي ، وهم نور واحد في المرتبة العالية.

فهو الامام الحسين بن علي بن أبي طالب بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف ، الإمام الشهيد سيد شباب أهل الجنة كنيته أبو عبد الله .

واسمه : الحسين وفي التوراة شبير ، وفي الانجيل طاب وكنيته : أبو عبد الله ، والخاص أبو علي وألقابه : الشهيد السعيد ، والسبط الثاني ، والامام الثالث . قال كمال الدين بن طلحة : كنية الحسين عليه السلام أبو عبد الله لا غير وأما ألقابه فكثيرة : الرشيد ، والطيب ، والوفي ، والسيد ، والزكي ، والمبارك والتابع لمرضاة الله ، والسبط ، وأشهرها الزكي ولكن أعلاها رتبة ما لقبه به رسول الله صلى الله عليه واله في قوله عنه وعن أخيه : أنهما سيدا شباب أهل الجنة فيكون السيد أشرفها وكذلك السبط فانه صح عن رسول الله صلى الله عليه واله أنه قال : حسين سبط من الأسباط . وقال ابن الخشاب : يكنى بأبي عبد الله لقبه : الرشيد ، والطيب ، والوفي والسيد ، والمبارك ، والتابع لمرضاة الله ، والدليل على ذات الله عز وجل والسبط

يقول الرسول الخاتم صلوات الله عليه وآله: ( حسين مني وأنا من حسين، حسين وصي من الاوصياء ) ..

وقال الامام الحسين بن علي (ع) يقول : ما قطرت عين عبد فينا قطرة ولا دمعت عين عبد فينا دمعة الا أثواه الله بها في الجنة حقبا .

و عن ام سلمة قالت : قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم : ان جبريل أراني مقتل ابني فسألت الله أن يريني تربة الارض التي يقتل بها . فقال هكذا بيده فوضعها في يدي . يقول : وضع التربة على يد أم سلمة . قالت : قلت : يا بأبي - وحالت العبرة دون الحديث .

وقال زيد بن أبي اسامة ، قال : سمعت جعفر بن محمد يقول : من زار قبر الحسين لم تزل الملائكة تحف به حتى يذهب ويرجع بحفظه من الشياطين والجن والانس حتى يرجع إلى أهله ، فإذا رجع إلى أهل فمات في ذلك اليوم أو بعده بجمعة حشر مع الشهداء يوم القيامة .

وكل مايتعلق بالامام الحسين (ع) في ولادته واستشهاده أمر رباني ورأينا على مر العصور كم ظالم وظاغي اراد أن يحارب ويقطع ذكر الامام ابي عبد الله الحسين (ع) الا أن ذكر الامام الحسين (ع) يزداد علوا وارتفاعا ومصير الظاغيين والظالمين في طمس واخفاء .

والامام بقية الله (عجل ) يخاطب جده الامام الحسين (ع) في زيارة الناحية المقدسة بقوله ( ولاأندينك صباحا ومساءا , ولآبكين عليك بدل الدكوع دما ) ..

أن جميع ولاده لكل الانبياء والرسل والاوصياء هي بشارة للبشرية فهم ثورة تاريخية تسير بحركة تاريخية ربانية .

فالولادة تمثل منهج حركة تاريخية من المستقبل الاسلامي .

وخير دليل ولادة يحيي بن زكريا فقد كانت بشارة للمعمورة ..وكذلك ولادة الامام الحسين (ع) .

ويرى الفكر الاسلامي موقفا تفاعليا بين الحركة التاريخ مع المستقبل الاسلامي .

وان الله سبحانه وتعالى خط منهاج المستقبل الاسلامي بحركات تاريخية وسلسلة مظهرة واصطفاء لقادة تلك الحركة ..فكان سيد المرسلين الرسول الاكرم (ص) القائد العام للمنهاج الاسلامي ..وقد أوكل بأمر الله تعالى القادة من بعده لساسة البلاد والعباد ..

يقول الاستاذ انطوان يارا : واقعة كــربــلاء لم تكن موقعة عسكرية انتهت بانتصار وانكسار بـــل كانت رمزا لموقف اسمى لا دخل له بالصراع بين القوة والضعف ، بين العضلات والرماح بقدر ماكانت صراعا بين الشـك والايمان بين الحق والظلم ... ثانيا – آثــر الحسين عليه السلام صلاح أمــة جده ، الانسانيه الهاديه بالحق العادله به على حياته ، فكان في عاشوراء رمزا لضمير الاديــان على مَــر العـصــور 3.

وتطرق الاستاذ بــولــص الــحــلــو في احدى كتاباته حيث يقول :ـ الحالة الحسينية ليست مقتصرة على الشيعة فحسب، إنما حالة عامة وشاملةولهذا فإننا نجد أن ارتباط الثورة الحسينية بمبدأ مقارعة الظلم جعلها قريبة جداً من الإنسان أيًا كانت ديانته وعقيدته لأنه ما دام هناك ظالم ومظلوم فلا بد أن يكون هناك يزيد والحسين كرمزين أساسيين لكل من الجهتين.

والاهداف المرسومة للقادة هي ليست نسيج خيال بل واقع الهي وضعه خاتم الاوصياء ليسيروا أوصياء وخلفاء الرسول (ص) عليه من بعده .

فالعلاقة بين الامامة والمستقبل علاقة تفاعلية تبادلية التأثير، فاذ اكانت حركة التاريخ المستقبلية تؤثر في الانسان، فأن الانسان يؤثر هو الاخر في حركة التاريخ.

وولادة الامام الحسين (ع) الذي هو نور من نفس النبي (ص) , كانت الثورة في حركته نحو تحقيق الخلافة .وكانت عصمة الامام الحسين (ع) تستوعب حركة التاريخ الاسلامي .

و إستطاع الامام الحسين (ع) ومنذ ولادته أن يحرك بركة الصمت فقد عرف المجتمع الاسلامي من خلال احاديث وسلوكيات جده وابيه عليهما السلام ان الامام الحسين (ع) يمثل الشكل المستقبلي للاسلام.

وتعتبرأصل الولادة معجزة وبيان للامة من منبع رباني ..وكما اشرنا أن مدة الحمل كان زمنه ستة اشهر وقد قال تعالى :ـ

{ وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَانًا حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهًا وَوَضَعَتْهُ كُرْهًا وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلَاثُونَ شَهْرًا حَتَّى إِذَا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَبَلَغَ أَرْبَعِينَ سَنَةً قال رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ }4. .

ويتضح من الاية الشريفة أن الولادة في الظرف الطبيعي ثلاثون شهرا ..وبما أن الامام الحسين (ع) وصي وخليفة بالنص فلابد من معجزة أو أمر مخصوص ليتميز به عن سائر الناس .

وقد سمعتم ورأيتم في علوم الطب من المستحيل أن يعيش جنين يسقط في الشهر السادس من الحمل .

ومن زهد الامام الحسين (ع) وعبادته وعشقه لله تعالى انه ساير أنس بن مالك فأتى قبر خديجة (رض) فبكى ثم قال اذهب عني ، قال أنس فاستخفيت عنه فلما طال وقوفه في الصلاة سمعته قائلا:

يا رب يا رب أنت مولاه * فارحم عبيدا اليك ملجاه

يا ذا المعالي عليك معتمدي * طوبى لمن كنت انت مولاه

طوبى لمن كان خائفا أرقا * يشكو إلى ذي الجلال بلواه

وما به علة ولا سقم * أكثر من حبه لمولاه

إذا اشتكى بثه وغصته * أجابه الله ثم لباه

فجاء النداء من السماء :

لبيك لبيك أنت في كنفي * وكلما قلت قد علمناه

صوتك تشتاقه ملائكتي * فحسبك الصوت قد سمعناه

دعاك عندي يجول في حجب * فحسبك الستر قد سفرناه

لو هبت الريح في جوانبه * خر صريعا لما تغشاه

سلني بلا رغبة ولا رهب * ولا حساب اني أنا الله

عيون المجالس

انه قيل له (ع): ما اعظم خوفك من ربك ؟ فقال (( لا يأمن يوم القيامة إلا من خالف الله في الدنيا .))

وعن عبد الله بن عبيد أبو عمير : لقد حج الامام الحسين بن علي (عليهما السلام ) خمسة وعشرين حجة ماشيا وان النجايب تقاد معه .

وكان نقش خاتمة (ع) كما في الوافي عن الامام الصادق (ع) :ـ حسبي الله..وله (ع) خواتم اخرى نقش فيها ... لكل أجل كتاب، و أن الله بالغ أمره.

زوجاته :ـ

شهربانويه (شاه زنان) بنت كسرى يزدجرد ملك الفرس أم زين العابدين السجاد (ع) وعلي الأوسط، ليلى أو برة بنت أبي عروة بن مسعود الثقفي أم علي الأكبر، وقضاعية أم جعفر وأم اسحاق بنت طلحة بن عبيدالله التميمي، أم فاطمة , الرباب بنت أمرئ القيس بن عدي أم محمد وعبدالله.

أبنائه :ـ

وأما أبناؤه (عليهم سلام الله ) علي الأكبر الشهيد وعلي الإمام وهو علي الأوسط وعلي الأصغر ومحمد وعبدالله الشهيد من الرباب وجعفر، وبناته سكينة بنت أم الرباب وفاطمة وزينب ورقية، وأعقب الحسين عليه السلام من إبن واحد وهو زين العابدين وإبنتين عليهم رضوان الله تعالى.

وشاعره :ـ يحيى بن الحكم.وبوابه اسعد الهجري .

ومن اصحابه :ـ

عبدالله بن يقطر وعمرو بن ضبيعة ورميث بن عمرو وزيد بن معقل وعبدالله بن عبدربه الخزرجي وسيف بن مالك وشبيب بن عبدالله النهشلي وضرغامة ين مالك وعقبة بن سمعان وعبدالله بن سليمان والمنهال بن عمرو الأسدي والحجاج بن مالك وبشر بن غالب و عمران بن عبدالله الخزاعي وأنس بن الحارث الكاهلي وأسعد الشامي .

و في يوم ولادته (ع) صيام و ورد فيه هذا الدعاء : اللهم ! إنى أسألك بحق المولود في هذا اليوم الموعود بشهادته قبل استهلاله وولادته ، بكته السماء ومن فيها والأرض ومن عليها ، ولما يطأ لابتيها قتيل العبرة وسيد الأسرة الممدود بالنصرة يوم الكرة والمعوض من قتله أن الأئمة من نسله والشفاء في تربته والفوز معه في أوبته والأوصياء من عترته بعد قائمهم وغيبته حتى يدركوا الأوتار ويثأروا الثار ويرضوا الجبار ويكونوا خير أنصار صلى الله عليهم مع اختلاف الليل والنهار ، اللهم ! فبحقهم إليك أتوسل وأسأل سؤال مقترف معترف مسيء إلى نفسه مما فرط في يومه وأمسه ، يسألك العصمة إلى محل رمسه ، اللهم ! فصل على محمد وعترته واحشرنا في زمرته ، وبوئنا معه دار الكرامة ومحل الإقامة .

عن الامام علي بن الحسين (ع) في زيارة الحسين عليه السلام فقال : زره كل يوم ، فان لم تقدر فكل جمعة ، فان لم تقدر فكل شهر ، فمن لم يزره فقد استخف بحق رسول الله صلى الله عليه واله وسلم .

وعن أبي الجارود ، قال : قال لي أبو جعفر (ع) : كم بينكم وبين قبر أبي عبد الله الحسين بن علي عليهما السلام ؟ قال : قلت : يوم وشئ . قال : فقال : لو كان منا على مثل الذي هو منكم لاتخذناه هجرة ، كم بينكم وبين قال : قلت له فقال : لو كان منا مثل الذي هو منكم لسرني أن لا يأتي علي يوم الا أتيته .
ــــــــــــــــــــــ

الهوامش

1.الاحزاب/33.




3  شعبان ذكرى ولادة سيد شباب أهل الجنة الامام الحسين  بن  علي بن ابي طالب   Mod

sun

انثى تاريخ التسجيل : 09/10/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

3  شعبان ذكرى ولادة سيد شباب أهل الجنة الامام الحسين  بن  علي بن ابي طالب   Empty رد: 3 شعبان ذكرى ولادة سيد شباب أهل الجنة الامام الحسين بن علي بن ابي طالب

مُساهمة من طرف sun الثلاثاء أغسطس 16, 2022 11:59 am

- اختلف الناس فيه؟
- يقال له: ابن الاعور.. من هو الاعور؟ اختلف الناس فيه ايضاً.
- ويُقال له أيضا: ابن الضباب؟ ويُقال له الضبابي.. من هو الضبابي هذا؟. لا أحد يدري؟!!
يعني يصبح عندنا نسب هذا الرجل كالتالي:
الاسم: شمر.
الاب: ابن ذو الجوشن!
الجد: ابن الأعور!
جد الجد: ابن الضباب!
العشيرة: ابن كلاب !
وافعا نسب شيلة راس.
- لماذا هذا الغموض في نسب الرجل؟
- لعل الرواية التالية تسلط الضوء على بعض جوانب هذا الغموض.
- فقد ورد في ج 4 ص492.. عن الشيخ عباس القمي في نفس الصحفة عن كتاب مثالب العرب لابن الكلبي.. ان امرأة ذي الجوشن - يعني أم الشمر - خرجت من جبانة - مقبرة - السبيع إلى جبانة كنده فعطشت في الطريق.. ولاقت راعيا يرعى الغنم فطلبت منه أن يسقيها الماء فأبى ان يعطيها الا بالإصابة منها فمكنته فواقعها الراعي فحملت بشمر.. فأصبح هذا الفعل سُبتة عليه حيث ناداه الحسين عليه السلام يوم عاشوراء: (يا ابن راعية المعزى) كناية عن هذا الفعل. (1)
السيرة والتكوين:
- الشمر: كانت سيرته غامضة وذكره سيء.. وكان الناس يعرفونه بأقبح الاسماء حيث كان يُعرف بأنه: (ابن البوال على عقبيه).. كما في رواية زهير بن القين التالية.
- عندما خاطب زهير اهل الكوفة ووعظهم ناداه الشمر: لقد اضجرتنا بخطابك يا ابن القين.
- فقال له زهير: يا ابن البوال على عقبيه.. ما إياك اخاطب.. انما أنت بهيمة.. والله ما اظنك تحكم من كتاب الله آيتين.. فابشر بالخزي يوم القيامة والعذاب الأليم.
- فالشمر لم يكن يحسن من كتاب الله آيتين؟!
- لابل انه لم يكن يحضر الصلاة.. كما يروي ابي إسحاق السبيعي في لسان الميزان لابن حجر ج4 ص259 حيث يقول: (كان شمر بن ذي الجوشن الضبابي لا يكاد أولاً يحضر الصلاة معنا).
- وقول زهير بن القين للشمر بأنه ابن البوال على عقبيه له دلالات غير حميدة عند العرب.
- ففي قول علي بن ابي طالب (عليه السلام) دلالة لا تخفى على كل عاقل عندما يقول عليه السلام: (لا نقبل قول أعرابي بوال على عقبيه؟).
- أو قول عمر بن الخطاب: (يا كليب لن احاسبك.. فلا معنى لحساب أعرابي بوال على عقبيه).
- فكانت هذه الكلمة سُبة لكل من تقال له ملازمة له يُعيرونه بها للدلالة على ضعة اصل الرجل وخباثة اصله.
- والشمر بن ذي الجوشن ليس كما يُشاع عنه من شجاعة كاذبة.. بل كان الرجل في جُبن فاضح وخسة ونذالة تدفعهُ للجرأة على الشرفاء في حالة ضعفهم وليس في حال قوتهم.
- فعندما كان شمر بن ذي الجوشن يحرّض الجيش على قتل الحسين فمر بأبي الجنوب.. وهو شاك في السلاح فقال له الشمر: أقدم على الحسين وقاتله.. قال أبو الجنوب: وما يمنعك أن تقدم عليه أنت يا شمر؟
- فقال شمر له: أليَّ تقول ذا؟ قال: وأنت لي تقول ذا؟ فاستبا فقال له أبو الجنوب: وكان شجاعا: والله لهممت أن أخضخض السنان في عينك قال: فانصرف الشمر عنه وقال: والله لان قدرت على أن أضرك لأضررنك.
- وهذا هو قول الجبناء الذين يتحاشون لقاء الابطال وجها لوجه.. فيتحينون الفرص للإضرار بهم.
- والشمر كلمة اصلها: شامير.. أو سامر.. تُقلب فتصبح شمر.. وهي من أسماء اليهود.. ولربما يُشير ذلك إلى اصل الشمر اليهودي.. لأن عمر بن الخطاب أيضا موجه له تحت اسم: يا ابن اليهودية.
- وكان اسم الشمر من أسماء اليهود المعروفة.. والمؤرخون يعرفون ذلك فلا يفوتهم الاشارة إلى ذلك.
- وقد ذكر ذلك في بعض الروايات كما في الرواية التالية:
- فانطلق علي (عليه السّلام) إلى رجل من اليهود يقال له جار بن الشمر اليهودي.
- فقال له علي (عليه السّلام): أسلفني ثلاثة أصوع من شعير.. وأعطني جزةً من الصوف تغزلها لك بنت محمد.. فمن خلال هذه الرواية يتبين أن (الشمر) من أساء اليهود.
- وحتى من كتب في هذا العصر يعرف ذلك.. كما قال أحد الكتاب:
- فإن شمر العصر هو (موشي ديان).. وإن الشمر الذي كان قبل 1300 عام مات وأتخم موتاً.. فتعرفوا الى شمر هذا العصر.
- ولربما نعرف هدف من يسأل عن كفر الشمر فإنه في النهاية يُريد ان يقول بأن الشمر كان من شيعة علي كما يُشاع عنه هنا وهناك.
- واقول له بأن ذلك بعيد كل البعد عن الحقيقة.. لأن أهل البيت لم يعرفوا امثال هذه النماذج.
- وحتى لو عرفوها فهذا ليس من العجائب وخصوصاً.. وان الرسول علّم بعض اصحابه اسماء المنافقين في المدينة وكانوا من أصحابه.
فمثلا كان زهير بن القين.. وهو من افضل اصحاب الحسين (عليه السلام).. كان عثمانيا يبغض أن يجتمع في مسيره مع الامام الحسين عليه السلام.
- كان زهير رجلاً شريفاً في قومه.. نازلاً فيهم بالكوفة.. شجاعاً.. له في المغازي مواقف مشهورة ومواطن مـشهـودة.. وكان اولاً عـثمانياً.. فحجّ سنة ستين في اهله.. ثمّ عاد فرافق الحسين (عليه السلام) في الطريق.
- روى ابـو مخنف عن بعض الفزاريين قال: كنّا مع زهير بن القين حين اقبلنا من مكّة نساير الحسين (عليه السلام) فلم يكن شيء ابغـض إلينا مـن ان نسايره فـي منزل.
- فإذا سار الحسين (عليه السلام) تخلّف زهير.. وإذا نزل الحسين تقدّم زهير.. فهداه اللّه.. وانتقل زهير علوياً.. وقاتل بين يدي الحسين حتى قُتل.
- فليس من العجب ان ينقلب من كان مع علي إلى بغضه.
الشمر.. بعيد عن اهل البيت (عليهم السلام):
- كان الشمر بن ذي الجوشن بعيداً عن أهل البيت (عليهم السلام).. ولم تكن له مخالطة معهم.
- فالحسين (عليه السلام) عندما قال: الشمر أبشر بالنار سأله من أنت؟.
- فقال أنا شمر.. وهذا دليل على عدم معرفته المسبقة به.. فكيف يكون من اصحاب الامام علي (عليه السلام).
الشمر: قاتل الحسين.. بمعرفة تامة.. مع سبق الاصرار
- الشمر بن ذي الجوشن الضبابي.. كان يعلم ذلك أيضاً.. لان حينما رجع الى يزيد.. وهو حاملاً رأس الحسين (عليه السلام).. طلب الجائزة.. وقال مفتخراً:
- إملأ ركابي فضة أو ذهبـاً * قتلتُ خـير الناس أما وأباً.
- اني قـتلتُ السيد المهذبا * وخيـرهم جداً وأعلا نسباً.
- طغته بـالرمح حـتى انقـلبا * ضربته بالسيف ضرباً عجباً. (2)
- فمن يعترف بأنه قتل خير الناس أما وأبا وخيرهم جدا وأعلا نسبا.. يقتله طمعاً في حطام الدنيا ماذا يُقال له؟
- قال تعالى في كتابه العزيز: (ومن يقتل مؤمنا متعمدا فجزاؤهُ جنهمُ خالداً فيها وغضب الله عليه ولعنهُ وأعد له عذابا عظيما).. (5)
قائمة قتلى معركة كربلاء
- لم تتفق المصادر التاريخية حول عدد القتلى من جانب الحسين.. وأنها تذكر أرقاماً مختلفة تراوحت بين 72 إلى 155 أو أقل أو أكثر.
- كما أسماء أولئك القتلى تناثرت بين صفحات المصادر على اختلافها.
- لكن بالنظرة الأولية يمكن تقسيم القتلى إلى فئتين: الأنصار وبني هاشم.
- كما تُقسّم الأنصار إلى الصحابة والتابعين أو أصحاب علي بن أبي طالب.. وأصحاب الحسن بن علي.
1.1 أبناء علي بن أبي طالب وأحفاده
1.1.1 أبناء الحسن بن علي
1.1.2 أبناء الحسين بن علي
1.2 أبناء جعفر بن أبي طالب
1.3 أبناء عقيل بن أبي طالب وأحفاده
2 الأنصار
4 مراجع
قتلى بني هاشم من آل أبي طالب
أجمعت الروايات على أن عدد القتلى من آل أبي طالب في معركة كربلاء ما عدا الحسين، يتراوح بين 17 شخصا على الأقل و27 شخصا على الأكثر.
- وهم من أولاد وأحفاد علي بن أبي طالب.. وعقيل بن أبي طالب.. وجعفر بن أبي طالب.
- فهناك بعض الأسماء المختلف فيها.
- تشمل زيارة الناحية المقدسة على أسماء سبعة عشر رجلا من القتلى من بني هاشم وهي موافقة لرواية الشيخ المفيد.
- ومن المشهور أن مقتلهم كان بعد مقتل الأنصار.
أبناء علي بن أبي طالب وأحفاده
- هناك اختلاف بين المؤرّخين حول عدد أولاد علي بن أبي طالب الذين قتلوا في معركة كربلاء.. فعن الشيخ المفيد والشيخ الطبري أنهم كانوا خمسة ما عدا الحسين.. فهم:
الحسين بن علي
العباس بن علي بن ابي طالب.
وهو آخر من قتل من إخوة الحسين.
- عبدالله بن علي: أمه أم البنين وهو الأخ الشقيق للعباس بن علي.
- عثمان بن علي: وهو الأخ الشقيق للعباس بن علي.
- جعفر بن علي: وهو الأخ الشقيق للعباس بن علي.
- أبو بكر بن علي: وأمّه ليلى‌ بنت مسعود بن خالد.. وهو أول من قتل من اخوة الحسين في الواقعة.
- ويروى عن آخرين أنه أربعة أخرى من أبناء علي بن ابي طالب أيضاً كانوا في الواقعة.. وهم:
- إبراهيم بن علي
- القاسم بن علي.
- عمر بن علي.
- محمد الأصغر بن علي.
- عبد الله الأصغر بن علي.
أبناء الحسن بن علي:
أوردت أغلب المصادر أنه ثلاثة من أبناء الحسن بن علي قتلوا في كربلاء، وهم:
- القاسم بن الحسن: أمه أم ولد ويُقال أن اسمها رملة. وكان القاسم غلام لم يبلغ الحلم. أبى الحسين أن يأذن له للقتال لصغره، فلم يزل القاسم يقبل يديه ورجليه ويسأله الإذن حتى أذن له.
- أبو بكر بن الحسن: وهو أخو القاسم بن الحسن لأبيه وأُمّه.
- عبد الله بن الحسن كان عبد اللّه غلاماً له من العمر إحدى عشرة سنة.. عندما رأى محاصرة عمه الحسين من قبل الأعداء توجه اليه والتحق به فقتل هناك.
أبناء الحسين بن علي:
- علي الأكبر: أمه ليلى بنت أبي مرة الثقفي.. وهو أول من قتل من بني هاشم.
- عبد الله الرضيع: المعروف بعلي الأصغر.. أمه الرباب بنت امرئ القيس.. وهو أصغر شهيد بين شهداء كربلاء.
أبناء جعفر بن أبي طالب:
- عون بن عبد الله بن جعفر: أمه زينب بنت علي بن أبي طالب.
_ محمد بن عبدالله بن جعفر: تتحدث بعض المصادر على أنّ أمّه هي زينب بنت علي.
- وهناك روايات تقول بأن أمّه الخوصاء بنت حفصة بن ثقيف.
أبناء عقيل بن أبي طالب وأحفاده:
- جعفر بن عقيل: امّه الحوصاء بنت عمرو المعروف بالثغر العامري.
- عبد الرحمن بن عقيل: وامّه أم ولد.
- عبد الله بن مسلم بن عقيل: أمّه رقيّة بنت علي بن أبي طالب.
- محمد بن مسلم بن عقيل: وأمّه أم ولد.
الأنصار
- إنّ الأخبار التاريخيّة حول عدّة أنصار الإمام الحسين في يوم عاشوراء غير متفقة.. نقل بعض المؤرّخين بأنّ عددهم كان 89 شخصا.
- وروى اليعقوبي أنّ عددهم بلغ 62 أو 72 رجلاً.. وروى ابن شهر آشوب بأن عددهم كان في كربلاء 82 رجلاً.. ونقل ابن أبار البلنسي أنّهم تجاوزوا 70 شخصاً.
- كما هناك أرقام أخرى ذكرت في بعض الكتب من قبيل: 87 شخصاً، 100 شخصاً، 145 شخصاً، و.... غيرها. والمشهور من بين الاقوال كونهم 72 شهيداً.. باعتبار قِدَمِ هذا القول ووثاقة مصادره وكثرة الناقلين له.
- لكن بلغ عدد أسماء الشهداء التي وردت في زيارة الناحية المقدسة.. وفي المصادر القديمية كرجال الشيخ الطوسي أو رجال الطبري 82 شخصاً.
_________________
هوامش:
1- على طريقة تزوير الحقائق.. فقد اختلقوا روايات مفادها ان الشمر هو اخ لإم البنين.. وهذه طريقة من قبل الخط الأموي لوضع نسب للشمر لأنه اسدى خدمات جليلة لهم في واقعة كربلاء.. لذلك قيل بأن الشمر اقرباء العباس.. وهو من قبيلة بني كلاب.. وبما أن زوجة الامام علي عليه السلام ام البنين كلابية ايضا.. فهذا يعني عند العرب بأن الشمر والعباس بينهم خوله.. يعني خوال.. لذلك حسب رواياتهم فإن الشمر نادى العباس قال: اين ابناء اختنا.. وهذا طبعا غير صحيح وغير ثابت تاريخيا.
2- يُنسب هذا الشعر إلى اثنين خولي بن يزيد وشمر بن ذي الجوشن كما في الفصول المهمة في معرفة الأئمة - ابن الصباغ - ج ٢ - الصفحة ٨٢٩ وكذلك : ينابيع المودة للقندوزي الحنفي ج 2 : 424 .
3- لسان الميزان لابن حجر ج16 ص 105.
4- نفس المصدر السابق ج4 ص259.
5- سورة النساء آية : 93.
الذهبي - تاريخ الإسلام ووفيات المشاهير والأعلام
المجلد الخامس ( سنة 61 - 80 ) - الطبقة السابعة.
ذكر أهل هذه الطبقة - حرف الشين - 52 - شمر بن ذي الجوشن.
ابن سعد - الطبقات الكبرى - متمم الصحابة - الطبقة الخامسة.
8 - الحسين بن علي - مقتل الحسين بن علي صلوات الله عليهما وسلامه.
وصول خبر مقتل الحسين (ع) إلى ابن عباس
الجزء: ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 499 )
459 - قال : أخبرنا : مالك بن اسماعيل.. قال:

حدثني : الهيثم بن الخطاب النهدي.. قال: سمعت أبا إسحاق السبيعي ، يقول:

كان شمر بن ذي الجوشن الضبابي لا يكاد أولا يحضر الصلاة معنا.. فيجيء بعد الصلاة فيصلي.. ثم يقول: اللهم اغفر لي فإني كريم لم تلدني اللئام ، قال : فقلت له :

إنك لسيء الرأي يوم تسارع إلى قتل ابن بنت رسول الله ﷺ قال:


دعنا منك يا أبا إسحاق ، فلو كنا كما تقول وأصحابك كنا شرا من الحمير السقاءات.

sun

انثى تاريخ التسجيل : 09/10/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى