منتديات نور الشيعه
يا هلا وغلا بل الجميع

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات نور الشيعه
يا هلا وغلا بل الجميع
منتديات نور الشيعه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ما دامت خلافة علي (ع) إرادة ربانية ، فلماذا لم تتحقق ؟

3 مشترك

اذهب الى الأسفل

ما دامت خلافة علي (ع) إرادة ربانية ، فلماذا لم تتحقق ؟ Empty ما دامت خلافة علي (ع) إرادة ربانية ، فلماذا لم تتحقق ؟

مُساهمة من طرف sun الإثنين ديسمبر 17, 2012 6:04 pm




ما دامت خلافة علي (ع) إرادة ربانية ، فلماذا لم تتحقق ؟ 13316042971


.ما دامت خلافة علي (ع) إرادة ربانية ، فلماذا لم تتحقق ؟

إن السائل لم يميز بين الإرادة التكوينية لله تعالى والإرادة التشريعية ، فالإرادة التكوينية هي التي يقول عنها عز وجل : ( (بَدِيعُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَإِذَا قَضَى أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُنْ فَيَكُون ) ، فما أراده الله سبحانه بهذه الإرادة يستحيل أن يتخلف .

أما الإرادة التشريعية فهي كإرادته عز وجل من إبليس أن يسجد لآدم ، ومن كل ...الناس أن يؤمنوا بربهم ، لكنه أعطاهم الإختيار والقدرة فلم يسجد إبليس ولم يحقق إرادة الله تعالى منه ، ولم يؤمن أكثر الناس ولم يحققوا إرادة الله تعالى منهم ، وهذا لا يعني عجز الله تعالى ، لأن إرادته هنا تشريعية لا تكوينية .

وكذلك هو حال الأمم بعد أنبيائهم (ع) فقد أمرهم الله تعالى وأراد منهم أن يطيعوا أوصياء الأنبياء (ع) ، ولكنهم عصوا الله تعالى وعزلوا الأوصياء (ع) ونصبوا غيرهم من قبائلهم وأحزابهم واختلفوا واقتتلوا !

سماحة الشيخ علي الكوراني ..



ما دامت خلافة علي (ع) إرادة ربانية ، فلماذا لم تتحقق ؟ 01_1113227403483

sun

انثى تاريخ التسجيل : 09/10/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ما دامت خلافة علي (ع) إرادة ربانية ، فلماذا لم تتحقق ؟ Empty رد: ما دامت خلافة علي (ع) إرادة ربانية ، فلماذا لم تتحقق ؟

مُساهمة من طرف خادم الحسين الأحد مارس 10, 2013 12:12 pm




{الباب العاشر :نبذ من كلماته الوجيزة والقليل من اشعاره}

{الفصل الاول: بعض كلماته الوجيزة}

سنذكر القليل من بعض كلماته القصيرة التي اوردها المسعودي والسيوطي ولكن لا نستطيع ذكر ما اورده الشريف الرضي ابدا:

1- اخرج السيوطي في كتاب(تاريخ الخلفاء)ان الامام علي بن ابي طالب(عليه السلام) قالSadالحزم سوء الظن).

2- اخرج المسعودي في كتابه(مروج الذهب) ان الامام علي(عليه السلام)قد سئل عن خيار العباد فقيل له: من خيار العباد ؟قالSadالذين اذا استحسنوا استبشروا واذا اساؤوا استغفروا واذا اعطو شكروا واذا ابتلوا صبروا واذا اغضبوا غفروا).

3- عن السيوطي في كتاب(تاريخ الخلفاء) قال: قال الامام علي بن ابي طالب(عليه السلام)Sadالفقيه كل الفقيه من لم يقنط الناس من رحمة الله، ولم يرخص لهم في معاصي الله ولم يؤمنهم من عذاب الله ولم يدع القرآن رغبة عنه الى غيره لأنه لا خير في عبادة لا علم فيها ولا علم لا فهم فيه ولا قراءة لا تدبر فيها).

4- عن السيوطي ايضا قال : قال الامام علي(عليه السلام)Sadيأتي على الناس زمان المؤمن في اذل من الامة).

5- وفي كتاب (نهج البلاغة) للشريف الرضي بشرح الشيخ محمد عبده قال ان الامام علي(عليه السلام)قالSadالقناعة مال لا ينفد).

6- وفي كتاب اصول الكافي للكليني ان امير المؤمنين(عليه السلام) سئل: هل يسع الناس ترك المسألة عما يحتاجون اليه؟ فقال(عليه السلام)Sadلا).

7- وعن كتاب نهج البلاغة ايضا قال: ان امير المؤمنين علي بن ابي طالب(عليه السلام) قالSadالحلم والاناة توأمان ينتجهما علو الهمة).

8- وعن كتاب اصول الكافي ايضا روى حديثا بسند :ابي اسحاق السبيعي عمن حدثه قال: سمعت امير المؤمنين(عليه السلام)يقولSadايها الناس اعلموا ان كمال الدين طلب العلم والعمل به الا وان طلب العلم اوجب عليكم من طلب المال ان المال مقسوم مضمون لكم ،قد قسمه عادل بينكم، وضمنه سيفي لكم ،والعلم مخزون عند اهله وقد امرتم بطلبه من اهله فأطلبوه).

9- وفي كتاب نهج البلاغة رُوي ان امير المؤمنين (عليه السلام)قالSadلا طاعة لمخلوق في معصية الخالق).

10- وفي كتاب نهج البلاغة ايضا عن امير المؤمنين (عليه السلام) قالSadلا يعاب المرء بتأخير حقه انما يعاب من اخذ ما ليس له).

11- وفي كتاب اصول الكافي للكليني ذكر حديثا لأمير المؤمنين(عليه السلام) بسند: علي بن ابراهيم ،عن ابيه ،عن علي بن اسباط ،عن عمه يعقوب بن سالم ،عن ابي الحسن العبدي ،عن سعد بن طريف، عن الاصبغ بن نباتة قال: قال امير المؤمنين(عليه السلام)ذات يوم وهو يخطب على المنبر بالكوفةSadلولا كراهية الغدر كنت من ادهى الناس الا ان لكل غدرة فجرة ولكل فجرة كفرة، الا وان الغدر والفجور والخيانة في النار).

12- وعن اصول الكافي ايضا روى حديثا لأمير المؤمنين (عليه السلام) عن احمد بن ابي عبد الله عن ابيه ،عن القاسم بن عروة ،عن عبد الحميد الطائي، عن الاصبغ بن نباتة قال :قال امير المؤمنين(عليه السلام)Sadلا يجد عبد طعم الايمان حتى يترك الكذب هزله وجده).

13- وفي كتاب نهج البلاغة روي قول لأمير المؤمنين(عليه السلام)فقال: قال (عليه السلام)Sadمن عظم صغار المصائب ابتلاه الله بكبارها).

14- وفي كتاب تاريخ الخلفاء للسيوطي ذكر قولا للإمام علي بن ابي طالب(عليه السلام)فقال :قال علي(عليه السلام)Sadالقريب من قربته المودة وان بعد نسبه، والبعيد من باعدته العداوة وان قرب نسبه ،ولا شيء اقرب من يد الى جسد وان اليد اذا فسدت قطعت، واذا قطعت حسمت). وقال: اخرجه ابو نعيم.

15- وعن كتاب تاريخ الخلفاء ايضا قال :قال الامام علي(عليه السلام)Sadخمس خذوهن عني :لا يخافن احد منكم الا ذنبه ولا يرجوا الا ربه، ولا يستحي من لا يعلم ان يتعلم، ولا يستحي من لا يعلم اذا سئل عما لا يعلم ان يقول: الله اعلم، وان الصبر ذهب من الايمان بمنزلة الرأس من الجسد :اذا ذهب الصبر ذهب الايمان ،واذا ذهب الرأس ذهب الجسد).قال: اخرجه سعيد بن منصور في سننه.

16- وعن كتاب نهج البلاغة ذكر قولا لأمير المؤمنين فقال :قال (عليه السلام)Sadان لبني امية موردا يرجون فيه، ولو قد اختلفوا فيما بينهم ثم كادتهم الضباع لغلبتهم).

17- وفي كتاب اصول الكافي ذكر قولا لأمير المؤمنين(عليه السلام)بسند :عمرو بن عثمان ،عن محمد بن سالم، رفعه قال :قال امير المؤمنين(عليه السلام)Sadينبغي للرجل المسلم ان يجتنب مؤاخاة الكذاب ،فأنه يكذب حتى يجيء بالصدق فلا يصدق).

18- وفي كتاب نهج البلاغة قال امير المؤمنين(عليه السلام)Sadان الدنيا والاخرة عدوان متفاوتان، وسبيلان مختلفان فمن احب الدنيا وتولاها ابغض الاخرة وعاداها ،وهما بمنزلة المشرق من المغرب وماش بينهما، كلما قرب من واحد بعد من الاخرة، وهما بعد ضرتان).

19- وعن كتاب نهج البلاغة ايضا قال امير المؤمنين(عليه السلام)Sadلا يترك الناس شيئا من امر دينهم لاستصلاح دنياهم الا فتح الله عليهم ما هو اضر منه).

20- وفي كتاب اصول الكافي ذكر حديثا بسند :محمد بن يحيى ،عن احمد بن محمد بن عيسى ،عن علي بن الحكم ،عن بعض اصحابه عن ابن العباس البقباق قال: قال ابو عبد الله(عليه السلام):قال امير المؤمنين علي بن ابي طالب(عليه السلام)Sadترك الخطيئة ايسر من طلب التوبة وكم من شهوة ساعة اورثت حزنا طويلا ،والموت فضح الدنيا ،فلم يترك لذي لب فرحا).

هذا فقط كل ما نيسر لنا من الاحاديث والكلام القصير من كتاب نهج البلاغة للشريف الرضي والذي جمع فيه الخطب والاقوال والاحاديث لأمير المؤمنين(عليه السلام) وكتاب اصول الكافي للشيخ الكليني والذي ورد فيه الكثير من الاقوال والاحاديث للأربعة عشر المعصومين وغيرهم وكتاب تاريخ الخلفاء للسيوطي وكتاب مروج الذهب للمسعودي وان اقوال وكلام امير المؤمنين كثير جدا لكن هذا كل ما تيسر لنا منها .










{الفصل الثاني : القليل من اشعاره}

سنذكر في هذا الفصل القليل من اشعاره التي وردت في كتاب تاريخ الخلفاء للسيوطي وكتاب مروج الذهب للمسعودي وهي كثيرة ولكننا وسنذكر شيئا قليلا منها:

1- عن نبيط الاشجعي قال: قال علي بن ابي طالب(عليه السلام):

اذا اشتملت على اليأس القلوب وضاق به، ما الصدر الرحيب
واوطئت المكــــاره واطمــــأنت وارسلت، في اماكنها القلوب
ولم ير لانــكشاف الضر وجـــه ولا اغنـــى بحيــلته الاريــــب
اتاك عــــلى قنوط منــــك غوث يجيء بـه القريب المستجيب
وكــل الحــــادثات اذا تنــــاهت فموصول بها الفـــرج القريب

2- واخرج عن الشعبي قال :قال علي بن ابي طالب(عليه السلام)لرجل كره له صحبة رجل:

فلا تصـــــحب اخــــا الجــــــهل وايـــــــــــــــاك وايـــــــــــــــاه
فكــــــــــم من جـــــــاهل اردى حلــــــــــيما حيــــــن اخــــــاه
يقــــاس المــــــرء بالمــــــرء اذ مـــــــــا هــــو مــــــــــاشاه
قيــــــــــاس النعــــل بالنعــــل اذا مــــــــا هــــــــو حـــــــاذاه
وللقـــــلب عـــــــلى القــــــلب دلـــــــــــيل حيــــــــن يلقــــــاه


3- اخرج عن المبرد قال :كان مكتوبا على سيف علي بن ابي طالب(عليه السلام):

للناس حرص على الدنيا بتدبير وصفوها لـــــك ممزوج بتكدير
لم يرزقوها بعقل بعد ما قسمت لكنـــهم رزقوها بالمقــــــــادير
كم من لبيب اديــــب لا تساعده واحمق نـــال دنيـــاه بتقصــير
لو كــان عن قوة او عن مغالبة طـــار البزاة بأرزاق العصافير


4- عن حمزة بن حبيب الزيات قال: كان علي بن ابي طالب (عليه السلام)يقول:

ولا تـــــفش ســــرك الا اليـــك فأن لـــــكل نصـــيح نصيـــحا
فأنـــــي رأيت غــواة الرجـــــال لا يدعون اديمــــــــا صحيحا


5- في كتاب مروج الذهب للمسعودي قال :كان علي(عليه السلام)كثيرا ما يتمثل:

تلـــكم قريش تمناني لتقتـــلني فلا وربك ما بروا وما ظفروا
فـــأن هلـــكت فرهن ذمتي لهم بذات ودقين لا يـعفوا لها اثر

وكان يكثر من ذكر هذين البيتين:

اشدد حيــــازيمك للـــــــــموت فـــــــــأن المـــــوت لاقيــــك
ولا تجـــــزع مـــــن المـــــوت اذا حـــــــــل بواديـــــــــــــك

هذه الابيات شيء قليل جدا ولكن هذا كل ما تيسر لنا منها وان معنى كلمة حيازيمك هو الصدور فحيزوم هو مفر حيازيم ومعنى الحيزوم هو الصدر واريد الاشارة الى اننا من وضع (عليه السلام) ولكنها قد رودت رضي الله عنه من المصدر .






















{الباب الحادي عشر :وصفه ()عند معاوية}

1- دخل عبد الله بن العباس على معاوية وعنده وجوه قريش فلما سلم وجلس قال له معاوية: اني اريد ان اسألك عن مسائل؟ قال: سل عما بدا لك، فقال معاوية: صف لي الخلفاء الراشدين فوصفهم حتى وصل الى امير المؤمنين فقال ابن عباس:

( رضي الله عن ابي الحسن كان والله علم الهدى ،وكهف التقى، ومحل الحجا وبحر الندى، وطود النهى وكهف العلى للورى، داعيا الى المحجة العظمى، متمسكا بالعروة الوثقى ،خير من امن واتقى ،وافضل من تقمص وارتدى، وابر من انتعل وسعى، وافصح من تنفس وقرأ واكثر من شهد النجوى ،سوى الانبياء والنبي المصطفى، صاحب القبلتين فهل يوازيه احد؟ وهو ابو السبطين فهل يقارنه بشر؟ وزوج خير الناس فهل يفوقه قاطن بلد؟ للأسود قتال وفي الحروب ختال، لم تر عيني مثله ولن ترى، فعلى من انتقصه لعنة الله و العباد الى يوم التناد).

وبعد ان اكمل عبد الله بن العباس وصفه للإمام علي (عليه السلام) قال له معاوية :ايها يا ابن عباس لقد اكثرت في ابن عمك.


2- طلب معاوية من ضرار بن ضمرة وصف الامام علي(عليه السلام)فقال له:
يا ضرار صف لي عليا (عليه السلام)،قال: اعفني يا امير المؤمنين ،قال لتصفنه ، قال:
(اما اذا لا بد من وصفه فكان والله بعيد المدى ،شديد القوى ،يقول فصلا، ويحكم عدلا ،يتفجر العلم من جوانبه ،وتنطق الحكمة من نواحيه ،يستوحش من الدنيا وزهرتها ويستأنس بالليل ووحشته ،وكان والله شديد العبرة ،طويل الفكرة ،يقلب كفه ويخاطب نفسه ،يعجبه من اللباس ما قصر ومن الطعام ما خشن ،كان فينا كأحدنا يجيبنا اذا سألناه وينبئنا اذا استنبأناه ونحن مع تقريبه ايانا وقربه منا لا نكاد نكلمه لهيبته و لا نبتدئه لعظمته ،يعظم اهل الدين، ويحب المساكين ،ولا يطمع القوي في باطله، ولا ييأس الضعيف من عدله، واشهد لقد رأيته في بعض مواقفه وقد ارخى الليل سدوله ،وغارت نجومه ،وقد مثل في محرابه قابضا على لحيته يتململ تململ السليم ويبكي بكاء الحزين ويقول:
يا دنيا غري غيري أ الي تعرضت ام الي تشوقت، هيهات هيهات! قد باينتك ثلاثا لا رجعة فيها فعمرك قصير وخطرك حقير، اه من قلة الزاد وبعد السفر ووحشة الطريق).
فبكى معاوية وقال: رحم الله ابو الحسن فقد كان كذلك فكيف حزنك عليه يا ضرار؟ قال :حزن من ذبح واحدها في حجرها.
وعن كتاب مروج الذهب قال: قال معاوية بعد ذلك :زدني شيئا من كلامه، فقال ضرار:
كان يقولSadاعجب ما في الانسان قلبه، وله مواد من الحكمة ،واضداد من خلافها ،فأن سنح له الرجاء اماله الطمع ،وان مال به الطمع اهلكه الحرص ،وان ملكه القنوط قتله الاسف، وان عرض له الغضب اشتد به الغيظ ،وان اسعده الرضا نسي التحفظ وان ناله الخوف فضحه الجزع، وان افاد مالا اطغاه الغنى وان غضته فاقة فضحه الفقر وان اجهده الجوع اقعده الضعف ،وان افرط به الشبع كظته البطنة ،فكل تقصير به مضر ،وكل افراط له مفسد).

فقال له معاوية :زدني كل ما وعيته من كلامه، قال: هيهات ان آتي على جميع ما سمعته منه ،ثم قال: سمعته يوصي كميل بن زياد ذات يوم فقال لهSadيا كميل ذب عن المؤمن فأن ظهره حمى الله ،ونفسه كريمة على الله ،وظالمه خصم الله ،واحذركم من ليس له ناصر الا الله).

قال: وسمعته يقول ذات يومSadان هذه الدنيا اذا اقبلت على قوم اعارتهم محاسن غيرهم ،واذا ادبرت عنهم سلبتهم محاسن انفسهم).

قال :وسمعته يقول Sadبطر الغنى يمنع من عز الصبر).

قال: وسمعته يقولSadينبغي للمؤمن ان يكون نظره عبرة، وسكوته فكرة ،وكلامه حكمة).














{الباب الثاني عشر :رثاء في الامام علي()}


سنذكر رثاء لابي الاسود الدؤلي بحق امير المؤمنين علي بن ابي طالب (عليه السلام) :

20- وهو ما ذكره السيوطي لابي الاسود الدؤلي يرثي عليا(عليه السلام):

الا يا عــــين ويحـــك اسعديـــنا الا تبـــــكي امـــــير المــــؤمنينا
وتبـــــكي ام كـــــلثوم علــــــيه بعبرتـــــــها وقــد رأت اليــــقينا
الا قل للخـــــوارج حيــث كانوا فلا قــــــرت عيـــــون الحاسدينا
أفي شهر الصيام فجـمعتمونا؟ بخــــير النـــاس طــرا اجمــعينا
قتلتم خـــير من ركــب المطايا وذللــــها، ومـــن ركــب السفـينا
ومن لبس النعال ومــن حذاها ومـــن قـــرأ المثــاني والمـــبينا
وكـــل منــاقب الخــيرات فيــه وحــب رســول رب العالــــــمينا
لقد علمت قريش حيث كــانت بأنك خـــيرهم حســــبا وديــــنا
اذا استقبلت وجه ابــي حسين رأيــت الـــبدر فــوق النــاظرينا
وكنـــا قـــبل مقــــتله بخيـــــر نــرى مــــولى رســول الله فـينا
يقـــيم الحــــق لا يرتاب فيــه ويعــــدل فـي العـدى والاقــربينا
وليـــس بكـاتــم علــما لـــديـه ولـــم يخـــلق مــن المتكــــبرينا
كــــأن النــاس اذ فقدوا عــليا نـــــعام حـــار فـي بلــد سنـــينـا
فلا تشمت معاوية بن صــخر فأن بقــــــــية الخـــــلفاء فـينـــا


2- وهو ما ذكره المسعودي لابي الاسود الدؤلي يرثي الامام علي(عليه السلام) في مقتله وهو جزء من سابقه:

الا ابلع معـــاوية بن حـــرب فـــلا قــــرت عــــيون الشامــتينا
افي شهر الصيام فجمعتمونا بخـــــير النـــاس طــرا اجمــعينا
قتلتم حير من ركب المطــايا وذللــــها ومــن ركـــب السفـــينا
ومن لبس النعال ومن حذاها ومـــن قــرأ المثـــاني والمبـــينا
اذا استقبلت وجه ابي حسين رأيــت النـــور فـــوق الناظـرينا
لقد علمت قريش حيث كانت بأنـــك خيـــرهم حســـبا وديــــنا

خادم الحسين

ذكر تاريخ التسجيل : 03/12/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ما دامت خلافة علي (ع) إرادة ربانية ، فلماذا لم تتحقق ؟ Empty رد: ما دامت خلافة علي (ع) إرادة ربانية ، فلماذا لم تتحقق ؟

مُساهمة من طرف سهل الأحد مارس 10, 2013 7:04 pm

الحقيقة أن هذا السؤال مفحم للشيعة .بكل صراحة .

و لا يمكن تبرير نفاذ إرادة الصحابة رضي الله عنهم و فشل إرادة الله و رسوله -ص-و علي ر ع بزعم أن هناك إرادة تكوينية و أخرى تشريعية .

الله تعالى يقول :{فَعَّالٌ لِّمَا يُرِيدُ} (16) سورة البروج.

فما قولكم ؟ .

سهل

ذكر تاريخ التسجيل : 10/03/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ما دامت خلافة علي (ع) إرادة ربانية ، فلماذا لم تتحقق ؟ Empty رد: ما دامت خلافة علي (ع) إرادة ربانية ، فلماذا لم تتحقق ؟

مُساهمة من طرف سهل الثلاثاء مارس 12, 2013 9:39 am

sun كتب:


ما دامت خلافة علي (ع) إرادة ربانية ، فلماذا لم تتحقق ؟ 13316042971


.ما دامت خلافة علي (ع) إرادة ربانية ، فلماذا لم تتحقق ؟

إن السائل لم يميز بين الإرادة التكوينية لله تعالى والإرادة التشريعية ، فالإرادة التكوينية هي التي يقول عنها عز وجل : ( (بَدِيعُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَإِذَا قَضَى أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُنْ فَيَكُون ) ، فما أراده الله سبحانه بهذه الإرادة يستحيل أن يتخلف .

أما الإرادة التشريعية فهي كإرادته عز وجل من إبليس أن يسجد لآدم ، ومن كل ...الناس أن يؤمنوا بربهم ، لكنه أعطاهم الإختيار والقدرة فلم يسجد إبليس ولم يحقق إرادة الله تعالى منه ، ولم يؤمن أكثر الناس ولم يحققوا إرادة الله تعالى منهم ، وهذا لا يعني عجز الله تعالى ، لأن إرادته هنا تشريعية لا تكوينية .

وكذلك هو حال الأمم بعد أنبيائهم (ع) فقد أمرهم الله تعالى وأراد منهم أن يطيعوا أوصياء الأنبياء (ع) ، ولكنهم عصوا الله تعالى وعزلوا الأوصياء (ع) ونصبوا غيرهم من قبائلهم وأحزابهم واختلفوا واقتتلوا !

سماحة الشيخ علي الكوراني ..



ما دامت خلافة علي (ع) إرادة ربانية ، فلماذا لم تتحقق ؟ 01_1113227403483





-------------------------



السلام عليكم .

تفنيد المحاولة اليائسة لتبرير فشل إرادة الله و رسوله و وصيه أمام إرادة الصديق :

زعم صاحب الجواب أن السائل لم يميز بين الإرادة التكوينية و الإرادة التشريعية لله تعالى . و زعم أن الولاية تدخل في إطار الإرادة التشريعية .بحيث لا يمضي الله أمره و إرادته بل يترك الخيار للناس .
و هذا استخفاف بعقول الناس , و مراوغة خطئة كاذبة داحضة .

-من قال أن ولاية علي هي من الإرادة التشريعية لله ؟.
إن ولاية علي رضي الله عنه , كتكليف تشريعي حسب منهج الشيعة لم تمس كل المسلمين عبر التاريخ . فهي تكليف مس من عاصر أحداث موت محمد صلى الله عليه و سلم .و ولاية الصديق بدلا من علي رضي الله عنه .

و بالتالي فهذه الفكرة داحضة بداهة .فماذنب المسلمين الذين لم يشهدوا تلك الفترة ؟.و لم يكن لهم فيها خيار أو رأي؟.



- إن الولاية عند الشيعة هي مدار الإيمان و الإسلام .فمن لم يعتقد بها خرج من الملة عندهم و إن شهد الشهادتين و أقام أركان الإسلام و أركان الأخرى كلها .فكيف تكون ولاية علي من الإرادة التشريعية ؟.

-إن القول أن ولاية علي من الإرادة التشريعية لله تعالى تعني إلغاء فكرة ولاية علي من أساسها .فها هي ولاية لا تتعدى في قيمته أي ركن من أركان الإسلام الأخرى .فمن لم يصل أو لم يصم أو لم يحج أو لم يزك , لم يخرج من الإسلام . و إنما هو مسلم عاص .


-تناقض الشيعة :
الشيعة يستميتون في إثبات أدلة ولاية علي رضي الله عنه .و يعتدون على كتاب الله المجيد في سبيل تبرير و تأسيس الإتقاد بولاية علي .فيلتمسون كل آية تضمنت كلمة ( ولي ) أو ( أولياء ) ثم يبتكرون حيلا لا يقبلها عاقل , و يزعمون أنهم قدموا دليلا على ولاية علي .

كاستدلالهم بقول الله تعالى :{إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاَةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ} (55) سورة المائدة.

فأين الدليل على أن علي هو وحده (الذين آمنوا الذين يقيمون الصلاة و يؤتون الزكاة و هم راكعون) ؟.

و اخترعوا قصة واهية لدعم هذا العدوان على كتاب الله فقالوا أن عليا تصدق بخاتمه على السائل و كان عليا راكعا في صلاته .

فالقضية واهية جدا , و لا تستند إلا لهوى القوم .فما كان الإسلام ملكا أو إمارة حتى يرثها الناس وراثة .و إنما الخلافة من الله تعالى يعطيها لمن يراه الله أهلا لها .و لم يكن زمن رسول الله أحد أبر و أكرم عند الله من الصديق رضي الله عنه و أرضاه .

سهل

ذكر تاريخ التسجيل : 10/03/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ما دامت خلافة علي (ع) إرادة ربانية ، فلماذا لم تتحقق ؟ Empty رد: ما دامت خلافة علي (ع) إرادة ربانية ، فلماذا لم تتحقق ؟

مُساهمة من طرف خادم الحسين السبت مايو 07, 2022 7:14 pm

السرّ العظيم
-1-
أربعة دراهم فقط كانت عند أمير المؤمنين علي بن ابي طالب (عليه السلام) فأنفق منها درهماً ليلاً وآخر نهاراً وثالثاً في السرّ والرابع في العلن فأنزل الله تعالى فيه :
( الذين ينفقون أموالهم بالليل والنهار سراً وعلانية )
البقرة / 274
-2-
وتصدّق بخاتَمِهِ وهو في الصلاة ، فأنزل الله تعالى فيه قرآناً يُتلى آناء الليل وأطراف النهار، ويكشف عن موقعه العالي حيث قال جَلّ اسمُه :
( انما وليّكم الله ورسوله والذين آمنوا الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم راكعون )
المائدة / 55
والسؤال الآن :
ما هو السر الكامن وراء هذا الثناء الالهي ؟
والجواب :
انّ أمير المؤمنين عليا (ع) لم يكن يُعطي الاّ لوجه الله لا يُريد جزاءً ولا شكوراً .
هذا الاخلاص الفريد ،
وهذه النية الخالصة التي لا شائبة فيها على الاطلاق ، كانت السمة التي تميز بها امير المؤمنين (عليه السلام) في كل أقواله وأعماله .
وهنا يكمن الدرس العيظم .
-3 –
ومن الاخبار المتداولة :
انه حين علا امير المؤمنين صدر عمرو بن عبد ودّ العامري – فارس الجزيرة - مكث وتمهل ولم يجهز عليه ، وحين سئل عن ذلك قال :
انه شتمني فخشيتُ إنْ أنا قَتَلْتُه أنْ يكون ذلك ثأراً لنفسي فانتظرت حتى يسكن غضبي وقتلتُه غضباً لله ...
كان عليٌّ مع الله ،
وقد ملأ حُبُّ الله قلبَه ،
ونوّر بصيرته ،
ولم يكن يستهدف الاّ رضاه ،
وحسبنا منه هذا النهج العظيم والمنهج القويم .
ورحم الله من قال :
يا عذّب الله أمي انها شربت
حُبُّ الوصي وغذتنيه باللبنِ
وكان لي والدٌ يهوى أبا حسنٍ
فصرتُ منْ ذِي وذا أهوى أبا حَسنِ
وسلام عليك يا قسيم الجنة والنار يوم ولدتُ ويوم نهضت بأعباء الجهاد ، ويوم ضمّختك دماء الشهادة فناديت :
( فزتُ وربِ الكعبة )

حسين الصدر
Husseinalsadr2011@yahoo.com

خادم الحسين

ذكر تاريخ التسجيل : 03/12/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ما دامت خلافة علي (ع) إرادة ربانية ، فلماذا لم تتحقق ؟ Empty رد: ما دامت خلافة علي (ع) إرادة ربانية ، فلماذا لم تتحقق ؟

مُساهمة من طرف sun الأحد يوليو 30, 2023 7:45 am

منشورات آخر الأخبار
‏نارام سين‏ مع ‏‎Naram Sin‎‏ و‏
‏٢‏ آخرين
‏.
1 ي ·
قصة :
عبدالله ابن جندب الأزدي قال انشق جيش علي ابن أبي طالب كرم الله وجهه. فكان في الطرف الآخر رجال الدين (أفضل الناس في نظرنا وهم قراء القرآن)
وعندما اجتمع الجيشان قال الأزدي هل سنقاتل قراء القرآن وهم أفضل الناس.. لاوالله..
فحمل سيفه وترك الموقع وجلس بعيداً
وكان علي ابن أبي طالب يراقبه.
فذهب علي وجلس قربه.
فاستغرب الأزدي كيف يترك قائد الجيش موقعه ويجلس في الخلف.
فقال والله قاتلت مع علي في معركة الجمل ضد عائشة والزبير وطلحة.. فلم أشك ولم أرتاب بأنه على حق... ثم قاتلت إلى جانبه ضد معاوية بن أبي سفيان في معركة صفين فلم أشك ولم أرتاب بأنه على حق. ولكن الآن. نختلف مع أشخاص من صفنا. وهم قراء القرآن.رجال الدين. يتكلمون بكلام مقنع. فكل مايطلبونه تطبيق القرآن فقط.. فهل تطبيق القرآن خطأ؟؟؟ وهل مطالبهم بهذا خطأ؟؟؟
والله لا أعلم هل علي بن أبي طالب ساحر ويتكلم بكلام يغسل عقولنا به فنتبعه كالعميان...
أم أنه باب العلم العظيم الذي جعله النبي وارثاً لعلمه ونصبه أميراً للمؤمنين.
والله لا أعلم.
وبعد لحظات يأتي رجل من جيش علي ويقول له يا أمير المؤمنين الخوارج عبرو النهر وهجموا علينا.فقال له علي بن أبي طالب.ارجع فلم يهجموا بعد.
وهنا دهشت كيف يقول ذلك.
ثم بعد قليل جاء جندي آخر من جيش علي ويقول له بسرعه يا أمير المؤمنين فقد عبرو النهر وهجموا علينا أقسم لك. فقال له علي بن أبي طالب.لم يعبروا النهر عد الى مكانك.
وهنا قال الأزدي.والله لم أعد أحتمل سأذهب بنفسي وأرى.إن كان القوم قد هجموا علينا فسأحمل سيفي وأحارب علي لأنه بذلك ينكشف لي كذبه.
ركض الأزدي بين صفوف الجنود ووصل إلى النهر.. فنظر إلى الجهة المقابلة ووجد الخوارج مازالوا هناك لم يعبروا النهر. يهجمون على الضفه ويقفون حتى يوهموا جيش علي أنهم سيقتحمون النهر. ولكنهم يتوقفون عند الضفه ولم يعبروا النهر.
وهنا شعر الأزدي بيدٍ تلمس كتفه... نظر واذ بوجه أمير المؤمنين علي ابن أبي طالب ينظر إليه مبتسماً. وقال هل اطمأنيت أيها الأزدي؟؟؟؟
قال له بلى يا أمير المؤمنين. اعذرني يا أمير المؤمنين فماسمعت منهم إلا كلاماً حقاً فشككت بأنهم يريدون صالحنا ...
قال يا أزدي
((كلام حق يراد به باطل))

sun

انثى تاريخ التسجيل : 09/10/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى