منتديات نور الشيعه
يا هلا وغلا بل الجميع

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات نور الشيعه
يا هلا وغلا بل الجميع
منتديات نور الشيعه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

• اول (حسينية) في التاريخ ..لم تقم في العراق او ايران بل في اسبانيا ؟؟!.

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

• اول (حسينية) في التاريخ ..لم تقم في العراق او ايران بل في اسبانيا ؟؟!. Empty • اول (حسينية) في التاريخ ..لم تقم في العراق او ايران بل في اسبانيا ؟؟!.

مُساهمة من طرف sun الثلاثاء أكتوبر 23, 2018 7:37 am



اتمنى على من يعرف كاتب هذه المقالة أن يذكر اسمه..

منقول...



• اول (حسينية) في التاريخ ..لم تقم في العراق او ايران بل في اسبانيا ؟؟!

قراءة التاريخ تفتح افاق جديدة مجهولة للانسان و تكسر صور نمطية دارجة في الثقافات المجتمعية

لفت نظري حول مصطلح الحسينية الدارج بكثرة عند مذهب الشيعة الاثناعشرية و هو مكان او تجمع


المأتم حول الامام الحسين


الصورة النمطية ان هذه الاماكن و الافعال تكون مرتبطة و مختصة بأماكن تواجد الشيعة و مواطنهم التقليدية


لكن بالعودة للتاريخ اقدم ذكر لهذا الكلمة او المصطلح كان في الاندلس او اسبانيا حاليا

و هنا موضوع مهم بقلم الدكتور عبد اللطيف السعداني ، بفاس « المغرب » تحت عنوان : « حركات التشيع في المغرب ومظاهره » مشيراً الى أثر التشيع في الأندلس ، وإقامة المأتم على الامام الحسين الشهيد عليه السلام فيما نصه :

« ومن حسن حظّنا هذه المرة أن أحد أعلام المفكرين في القرن الثامن الهجري ، لسان الدين ابن الخطيب ، أسعفنا بإشارة ذات أهمية كبرى ، والفضل في ذلك يعود الى إحدى النسخ الخطية الفريدة من مؤلفه التاريخي « أعلام الاعلام فيمن بويع بالخلافة قبل الاحتلام » التي حفظتها لنا خزانة جامعة القرويين بمدينة « فاس » من عاديات الزمن . وبهذه الإشارة تنحل العقدة المستعصية ، وينكشف لنا ما كان غامضاً من قبل ، مما أغفل الحديث عنه المؤرخون مما كان يجري في الأندلس من أثر التشيع ، ذلك أن ابن الخطيب عند حديثه عن دولة يزيد بن معاوية


انتقل به الحديث الى ذكر عادات الأندلسيين خاصة في ذكرى مقتل سيدنا الحسين من التمثيل بإقامة الجنائز ، وإنشاد المراثي . وقد أفادنا عظيم الفائدة حيث وصف إحدى هذه المراسيم وصفاً حياً شيقاً ، حتى ليخيل أننا نرى إحياء هذه الذكرى في بلد شيعي . وذكر أن هذه المراثي تسمى الحسينية ، وأن المحفظة عليها بقيت من قبل تاريخ ابن الخطيب الى أيامه ونبادر الآن الى نقل هذا الوصف على لسان صاحبه :


« ولم يزل الحزن متصلاً على الحسين ، والمآتم قائمة في البلاد ، يجتمع لها الناس ويحتفلون لذلك ليلة يوم قتل فيه ، بعد الأمان من نكير دول قتلته ، ولا سيما بشرق الأندلس . فكانوا على ما حدثنا به شيوخنا من أهل المشرق ـ يعني مشرق الأندلس ـ يقيمون رسم الجنازة حتى في شكل من الثياب ، يستجنى خلف سترة في بعض البيت ، ويحتفل بالأطعمة ، ويجلب القراء المحسنون ، ويوقد البخور ، ويتغنى بالمراثي الحسنة » .



وفي عهد ابن الخطيب كان ما يزال لهذه المراثي شأن أيضاً ؛ فإنه في سياق حديثه السابق زادنا تفصيلاً وبياناً عن الحسينية وطقوسها ، فقال :
« والحسينية التي يستعملها الى اليوم المسمعون ، فيلوون لها العمائم الملونة ، ويبدلون الأثواب ، كأنهم يشقون الأعلى عن الأسفل بقية من هذا لم تنقطع بعد ، وإن ضعفت . ومهما قيل الحسينية أو الصفة لم يدر اليوم أصلها .


وفي المغرب اليوم ما لا يزال أولئك المسمعون الذين أشار اليهم ابن الخطيب يعرفون بهذا الاسم ، وينشدون ، وكثرت في إنشادهم عل الأخص المدائح النبوية . كما أن الأغنية الأندلسية الشائعة اليوم في بلاد المغرب تشتمل في أكثرها على المدائح النبوية أيضاً » انتهى كلام السعداني .



أقول : ويظهر من هذا الوصف أن النياحة على الامام الحسين وإقامة شعائر الحزن والاسى عليه ، قد تداوله المسلمون في الأندلس منذ أن وطئت أقدام

( 99 )

المسلمين أرض الأندلس وبقيت هذه التقاليد في هذه البلاد الاسلامية النائية حتى القرن الثامن الهجري ـ كما يستبان من كلام ابن الخطيب ـ ويستنتج من استعمال كلمة الحسينية التي استعملها المسلمون هناك لإقامة العزاء الحسيني وإنشاد المراثي فيها أنه كان للشيعة شأن يذكر في الأندلس .



هذا وقد نشرت المجلة السالفة الذكر في عددها الثالث لسنتها الأولى المؤرخ صفر 1392 هـ تتمة مقال الاستاذ السعداني ، الذي نقل فيه بعض المراثي على الامام الشهيد ، تلك المراثي التي إن دلت على شيء فإنما تدل على تغلغل المذهب الشيعي في بعض طبقات الشعب في الاندلس والمغرب العربي ، وعلى شدة تعلقهم بالحسين الشهيد ، وقيامهم بمراسيم النوح عليه في ذكراه الأليمة .

إن ما قاله الاستاذ السعداني في ذلك هو ما يلي :



كما أفادنا ابن الخطيب بنقله نموذجاً لهذه المراثي مدى عناية الشعراء بهذا الموضوع . وعرفنا بأحد شعراء الشيعة في الأندلس ، الذي اشتهر برثاء سيدنا الحسين ، وهو أبو البحر صفوان بن إدريس بن إبراهيم النجيي المرسي ( 561 ـ 598 هـ) هذه القصيدة كانت مشهورة وينشدها المسمعون ، وهي كما يلي :

سلام كأزهـار الربــى يتنســـم * على منزل منـه الهــدى يتعلــم


على مصرع للفــاطميين غيبــت * لأوجههم فيـــه بـدور وأنجــم
على مشهد لو كنــت حاضر أهله * لعاينت أعضــاء النبــي تقسـم
على كربلاء لا أخلف الغيب كربـلا * وإلا فان الدمـع أنــدى وأكــرم
مصارع ضجــت يثرب لمصابهـا * وناح عليهـن الحطيــم وزمــزم


ومكة والاستــار والركن والصفـا * وموقف حـج والمقــام المعظــم

ثم يستطرد الشاعر بإسناد القصيدة على هذا الوتر ، ويقول :

لو أن رسول الله يحيــى بعيدهـم * رأى ابن زيــاد أمهكيـف تعقــم
وأقبلت الزهراء قــدس تربهــا * تنادي أباهـا والمدامــع تسجــم

( 100 )

تقول : أبي هـم غادروا ابني نهبـة * كما صاغه قيس ومــا مـج أرقـم
سقوا حسنا للسم كاســا رويـــة * ولم يقرعوا سنــا ولــم يتندمـوا
وهم قطعوا رأس الحسيـن بكربـلا * كأنهم قد أحسنـوا حيــن أجرمـوا
فخذ منهم ثاري وسكــن جوانحـاً * وأجفان عيـن تستطيـر وتسجــم


أبي وانتصر للسبط واذكـر مصابه * وغلته والنهـر ريـــان مفعــم

ويختم الشاعر قصيدته الطويلة تلك بهذه الأبيات :

فيا أيهــا المغرور والله غاضــب * لبنت رســول الله أيــن تيمـم ؟
ألا طرب يقلى ألا حـزن يصطفـى * ألا أدمع تجرى ألا قلـب يضـرم ؟
قفوا ساعدونا بالدمــوع فأنهـــا * لتصغر في حق الحسيــن ويعظـم
ومهما سمعتهم في الحسـيـن مراثياً * تعبر عن محض الأسى وتتــرجم
فمدوا أكفاً مسعديـن بــدعــوة * وصلوا على جد الحسين وسلمــوا

ثم يواصل الأستاذ السعداني كلامه ويقول :


« ونتلمس هذه الحركة فيما بعد عصر مبدع هذه القصيدة الحسينية ، فنعثر على أثر آخر للفكر الشيعي ؛ حيث نلتقي بأحد أدباء الأندلس في النصف الأول من القرن السابع الهجري ، هو القاضي أبو عبد الله محمد بن عبد الله القضاعي البلنسي ، المقتول في 20 محرم سنة 658 هـ ونقف على اسم كتابين من مؤلفاته العديدة ، موضوعها هو رثاء سيدنا الحسين .
أولهما : « اللجين في رثاء الحسين » ولا يعرف اليوم أثر لهذا الكتاب غير اسمه .
وثانيهما : « درر السمط في أخبار السبط » وكان كل ما بقي من هذا الكتاب هو ما نقله المقري في كتابه : « نفح الطيب من غصن أندلس الرطيب » وقد اعترف المقري بأنه أغفل نقل بعض الفقرات من الكتاب مما يشم منه رائحه التشيع . ثم إنه اكتفى بنقل جزء من الباقي فقط ... » الخ .

...............

مما سبق ينبغي الاشارة التاريخية ان لسان الدين ابن الخطيب ولد في لوشة اسبانيا ، 25 رجب 713 هـ/1313م - وتوفي في فاس، 776 هـ/ 1374م

مما يعني ان هذا المصطلح ظهر في الاندلس من قبل 700 او 800 سنة


ومن الملفت ان كلمة حسينية لم تظهر في العراق الا في عام 1876 ميلادية و في ايران ظهرت


في زمن الدولة الصفوية التي ظهرت عام 1500 و انتهت عام 1750 ميلادية


مما يعني ان الاسبقية لهذا المصطلح ظهر في الاندلس او اوروبا حاليا
و هو من عجائب الامور حقا ؟؟!


٣ تعليق٣ مشاركات


sun

انثى تاريخ التسجيل : 09/10/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

• اول (حسينية) في التاريخ ..لم تقم في العراق او ايران بل في اسبانيا ؟؟!. Empty رد: • اول (حسينية) في التاريخ ..لم تقم في العراق او ايران بل في اسبانيا ؟؟!.

مُساهمة من طرف بنت الرافدين الأحد أغسطس 23, 2020 6:33 am

الحسن والحسين ابنا رسول الله بنص القران باية المباهلة وباجماع مفسري المسلمين 


انها نزلت في رسول الله وامير المؤمنين وفاطمة الزهراء والحسين الحسين عليهم السلام




(فَمَنْ حَاجَّكَ فِيهِ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ فَقُلْ تَعَالَوْا نَدْعُ أَبْنَاءَنَا وَأَبْنَاءَكُمْ وَنِسَاءَنَا وَنِسَاءَكُمْ وَأَنْفُسَنَا وَأَنْفُسَكُمْ ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَلْ لَعْنَتَ اللَّهِ عَلَى الْكَاذِبِينَ ) آل عمران/61،
والاحاديث الكثيرة التي ذكر فيها الرسول ع ان الحسن والحسين ابناه والموجودة فط مصادر عامة المسلمين وبامكانك التاكد منها ومنها:




ما ورد عنه صلى الله عليه وآله قوله:




"هذان ابناي من احبّهما فقد احبني".


"الحسن والحسين سيدا شباب اهل الجنة"


"ابناي هذان امامان قاما أو قعدا".
وقول النبي صلى الله عليه وسلم عن الحسن بن علي رضي الله عنهما : (إِنَّ ابْنِي هَذَا سَيِّدٌ ، وَلَعَلَّ اللَّهَ أَنْ يُصْلِحَ بِهِ بَيْنَ فِئَتَيْنِ عَظِيمَتَيْنِ مِنْ الْمُسْلِمِين) رواه البخاري (2704) .
 · رد · 1 ي


 وللمزيد حول هذه المسالة:




في (عيون أخبار الرضا) في باب جمل من أخبار موسى بن جعفر عليه السّلام مع هارون الرشيد و مع موسى بن المهدي حديث طويل بينه و بين هارون و فيه ... ثمّ قال: كيف قلتم: إنّا ذريّة النّبي، و النّبي صلّى اللّه عليه و آله و سلّ... 
 




و في تفسير العياشي عن أبي الأسود قال: أرسل الحجاج إلى يحيى بن معمر قال: 






بلغني أنّك تزعم أنّ الحسن و الحسين من ذرية النّبي تجدونه في كتاب اللّه، و قد قرأت كتاب اللّه من أوّله إلى آخره فلم أجده، قال: أليس تقرأ سورة الأنعام:وَ مِنْ ذُرِّيَّتِهِ داوُدَ وَ سُلَيْمانَ‏ حتى بلغ‏ يَحْيى‏ وَ عِيسى‏ أليس عيسى من ذرية إبراهيم و ليس له أب؟ قال: صدقت.




و فی مستدرك الصحيحين (ج 3 ص 164) روى بسنده عن عاصم بن بهدلة قال: اجتمعوا عند الحجاج فذكر الحسين بن على عليهما السلام فقال الحجاج:




 لم يكن من ذرية النبى‏ صلى اللّه عليه (و آله) و سلم و عنده يحيى بن يعمر فقال له: كذبت أيها الأمير فقال: لتأتينى على ما قلت ببينة و مصداق من كتاب اللّه عز و جل أو لأقتلنك 




قتلا فقال: (وَ مِنْ ذُرِّيَّتِهِ داوُدَ وَ سُلَيْمانَ وَ أَيُّوبَ وَ يُوسُفَ وَ مُوسى‏) إلى قوله عز و جل:




 (وَ زَكَرِيَّا وَ يَحْيى‏ وَ عِيسى‏ وَ إِلْياسَ) فأخبر اللّه عز و جل إن عيسى من ذرية آدم بأمه، و الحسين بن على عليهما السلام من ذرية محمد صلى اللّه عليه (و آله) 


و سلم بأمه قال: صدقت‏ فما حملك على تكذيبى فى مجلسى، قال: ما أخذ اللّه على الأنبياء ليبيننه للناس و لا يكتمونه قال اللّه عز و جل: (فَنَبَذُوهُ وَراءَ ظُهُورِهِمْ وَ اشْتَرَوْا بِهِ ثَمَناً قَلِيلًا) قال:


 فنفاه إلى خراسان. و رواه البيهقى أيضا فى سننه (ج 6 ص 166)






و ذکر المفسرون فى باب مباهلة النبى صلى اللّه عليه (و آله) و سلم بعلىّ و فاطمة و الحسن و الحسين عليهم السلام من الفخر الرازى و غيره جملة من الروايات المشتملة على قصة يحيى بن يعمر مع الحجاج غير أنها جميعا كانت فى الحسن و الحسين عليهما السلام و رواية المستدرك هنا هى فى خصوص الحسين عليه السلام؛




هذا مضافا إلى أن تمام ما ذکر فى باب المباهلة من الأخبار الواردة فيه كان دليلا واضحا و برهانا قاطعا صريحا فى كون الحسن و الحسين عليهما السلام هما ابنا رسول اللّه صلى اللّه عليه (و آله) و سلم.(3)






بينما كانت لفظة (ابن) عند عرب الجاهلية لا تطلق على ابن البنت .. ثمّ يضيف؛ لهذا السبب، اعتبر الناس أولاد فاطمة أولاد رسول اللّه و عترته و أهل بيته. (4)
ثم ورد روایات صرح علی أن ذرية النبي‏ صلّى اللّه عليه و آله و سلّم کانت في صلب علي عليه السّلام‏:








الخطيب البغدادى روى بسنده إلى المنصور العباسى إلى عبد اللّه بن العباس، قال: 




كنت أنا و أبى العباس بن عبد المطلب جالسين عند رسول اللّه صلى اللّه عليه (و آله) و سلم إذ دخل علىّ ابن أبى طالب عليه السلام فسلم فرد عليه رسول اللّه صلى اللّه عليه (و آله) و سلم السلام و بش به و قام اليه و اعتنقه و قبل بين عينيه و أجلسه 


عن يمينه فقال العباس: يا رسول اللّه أتحب هذا؟ فقال النبى صلى اللّه عليه (و آله) 




و سلم يا عم رسول اللّه و اللّه للّه أشد حبا له منى، إن اللّه جعل ذرية كل نبى فى صلبه و جعل ذريتى فى صلب هذا،(5) و ذكره المحب الطبرى أيضا فى الرياض النضرة (ج 2 ص 168) و قال: أخرجه أبو الخير الحاكمى (و فى ص 213) و قال: أخرجه أبو الخير القزوينى، و ذكره ابن حجر أيضا فى صواعقه (ص 93) و قال:




 أخرجه أبو الخير الحاكمى و صاحب كنوز المطالب فى بنى أبى طالب، ثم قال:




 زاد الثانى فى روايته: أنه إذا كان يوم القيامة دعى الناس بأسماء أمهاتهم سترا عليهم إلا هذا و ذريته فانهم يدعون بأسمائهم لصحة ولادتهم.(6) و زاد بعض: و قال النبى صلى اللّه عليه (و آله) و سلم لعليٍّ ع إِنَّك قسيم النَّار و إِنَّك تقرع باب الجنَّة و تدخلها بغير حساب‏.(7)




و الهيثمى فى مجمعه (ج 9 ص 172) قال: و عن جابر بن عبد اللّه قال:


 قال رسول اللّه صلى اللّه عليه (و آله) و سلم: «إن اللّه عز و جل جعل ذرية كل نبى فى صلبه و إن اللّه تعالى جعل ذريتى فى صلب على بن أبى طالب»؛ قال: رواه الطبرانى.




و كنز العمال (ج 6 ص 152) و المناوى فى فيض القدير (ج 2 ص 223) فى المتن، و ابن حجر فى صواعقه (ص 74) قالوا جميعا: أخرج الطبانى عن جابر و الخطيب عن ابن عباس أن النبى صلى اللّه عليه (و آله) و سلم قال: «إن اللّه جعل ذرية كل نبى فى صلبه و جعل ذريتى فى صلب على بن أبى طالب».








(1) . تفسير (نور الثقلين)، ج 1، ص 743.
(2) . تفسير الفخر الرازي، ج 13، ص 66.
(3) . فضائل الخمسة من الصحاح الستة، ج‏3، ص: 267
(4) . الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل، ج‏4، ص: 366
(5) . تاريخ بغداد، ج 1 ص 316.
(6) . صواعق المحرقة، ص 93.
(7) . كشف اليقين في فضائل أمير المؤمنين عليه السلام، ص420.

بنت الرافدين

انثى تاريخ التسجيل : 14/11/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى