منتديات نور الشيعه
يا هلا وغلا بل الجميع

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات نور الشيعه
يا هلا وغلا بل الجميع
منتديات نور الشيعه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

العالم الإسلامي عبر التاريخ

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

العالم الإسلامي عبر التاريخ Empty العالم الإسلامي عبر التاريخ

مُساهمة من طرف بنت الرافدين الخميس سبتمبر 10, 2015 3:02 pm

قبر عمرو بن العاص
توفي عمرو بن العاص ليلة عيد الفطر سنة 43 هـ في مصر وله من العمر ثمانية وثمانون سنة ودفن قرب المقطم.
ونقل الحافظ الذهبي في سير أعلام النبلاء عن وفاته: «لما احتضر عمرو بن العاص قال: (كيلوا مالي)، فكالوه فوجدوه إثنين وخمسين مدا، فقال: (من يأخذه بما فيه يا ليته كان بعرا)، ثم أمر الحرس فأحاطوا بقصره فقال بنوه: ما هذا؟ فقال: (ما ترون هذا يغني عني شيئا)؟..
يقع قبر عمرو بن العاص في منطقة المقطم على عكس ما يعتقد البعض أنه مدفون في مسجده، فوفقًا لما كشفت عنه وزارة الاثار المصرية، فإن ضريح عمرو بن العاص يقع في مدخل مسجد عقبة بن عامر الجهني على سفح المقطم في القاهرة، وهو عبارة عن بناء بسيط طابعه أيوبي تعلوه قبة محززة، تحتها ضريح عمرو بن العاص .
وقال المؤرخ الدكتور عبد الباقي السيد القطان أستاذ التاريخ الإسلامي بجامعة عين شمس، إن «المكان الحقيقي لضريح عمرو بن العاص الذي توفى عام 43 هجريا ي
قع بسفح المقطم بالقرافة الصغرى في مصر».
المُد: تقريباً 650 غرام

بنت الرافدين

انثى تاريخ التسجيل : 14/11/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

العالم الإسلامي عبر التاريخ Empty رد: العالم الإسلامي عبر التاريخ

مُساهمة من طرف بنت الرافدين الأحد أكتوبر 10, 2021 1:09 pm

المنقب
ساعتان ·
مغائر شعيب
تكمن أهمية المكان في حمله اسم (شعيب )صاحب كليم الله (موسى )وصهره كما تقول الروايات ، فيما تقف الجبال المنحوتة شاهداً على قصة خالدة حدثت تفاصيلها في محافظة "البدع" التي تعد إحدى أغنى المواقع التاريخية القريبة من البحر الأحمر.
فيها موقعٌ تاريخي، يقع 225 كم إلى الشمال الغربي من مدينة تبوك، التي عاش فيها الرجل الصالح وكليم الله (موسى )نحو عقد من الزمان، وذلك بعد مصاهرته له وقضائه مهر زواجه من ابنته، قبل أن يعود لمصر لدعوة فرعون وقومه.
وتحتفظ مغائر شعيب بشكلها القديم، حيث نُحتت مساكنها بالجبال، واتخذت فيما بعد مقابٍ في أشكال هندسية وهذا الموقع أقدم من "مدائن صالح".
وأوضحت المصادر والأبحاث حول أن ما يُسمى "مغائر شعيب" أو "مدين"، في القديم أو محافظة البدع في الوقت الحالي، هي المكان الذي عاش فيه النبي موسى عليه السلام في بداية حياته قبل النبوة في القصة القرآنية المعروفة.
المكان واسمه وموجوداته تدل على دلالة كبيرة على ما ورد في الآية القرآنية في قصة موسى مع الرجل الصالح.
ورغم التشابه بين "مدائن صالح"، و"مغائر شعيب"، في طريقة البناء، إلا أن كثيرا من المتابعين يقولون بأن الموقعين مختلفين، ويفصل بينهما نحو 400 كم باتجاه البحر الأحمر.
كما تتشابه مدائن صالح ومغائر شعيب والبتراء الواقعة في الأردن من حيث أنماط النحت وأعماله وأشكاله.
ويرى الباحثون ان المكان تنطبق عليه القصة القرآنية التي تتحدث عن قصة الرجل الصالح وابنتيه، حيث لا يوجد مكان آخر تنطبق عليه القصة بأحداثها وسردها القرآني.
وتذكر الآية القرآنية القصة بتفاصيلها منذ هروب موسى من مصر بسبب حادثة قتل ناصر فيها رجلاً من قومه، ليخرج "موسى" ماشياً تجاه مدين. خلال عبوره توقف عند مدين ووجد قوماً يستقون عند بئر، بينما تقف فتاتان بعيداً حتى فراغهم من السقيا، ليأتي موسى ويقدم مساعدته للفتاتين في السقيا. حينها عادت الفتاتان للوالد ( الرجل الصالح )وأخبرتاه عن مساعدة موسى ما أدى إلى دعوته ليجزيه وحينما وصل موسى، واستأنس أمانة موسى وإخلاصه، زوجه إحدى ابنتيه، على أن يبقى عنده ثماني سنوات وإن أتمهن عشراً فهذا إحسان منه، ليبقى موسى في قوم هذا الرجل المدة المتفق عليها.
واعتبر الباحثون أن مغائر شعيب الواقعة في محافظة البدع، هي المعنية في تفاصيل القصة القرآنية، مبيناً أن الجزء الشمالي الغربي من الجزيرة العربية يحمل أسراراً كبيرة من الآثار والمواقع والنقوش التي لا عد لها ولا حصر: "هناك المزيد لم يُكتشف حتى اللحظة".
وثق كثير من الرحالة والمستشرقون مغائر شعيب في كتبهم، ومن بينهم الرحالة فلبي أو "عبدالله فلبي"، كما أطلق عليه فيما بعد، حيث تناول مغائر شعيب بشيء من التفصيل وربطها بقصة موسى وشعيب، وكذلك الرحالة "موزل وبيتربار"، و"هوبر" وغيرهم من الرحالة والمستشرقين الذين مروا على هذا المكان.
الموقع مغلق الان !

بنت الرافدين

انثى تاريخ التسجيل : 14/11/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

العالم الإسلامي عبر التاريخ Empty رد: العالم الإسلامي عبر التاريخ

مُساهمة من طرف بنت الرافدين الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 2:27 pm


هل قال طارق بن زياد:
البحر من ورائكم
والعدو من امامكم
عبارة مشهورة ملأت الدنيا وترددت على السن العامة والخاصة بعد ان احرق طارق بن زياد السفن، وكانت اساس لكل الخطب القوية التي تحث الناس على الجهاد فهل ياترى هي حقيقية ام هي من تصور القصّاصين، فهل ينبغي من قائد محنك ان يتصرف بهذه الطريقة الغبية والتي تنم عن عدم الشعور بالمسؤولية، ام هي وهم ، وهناك اسباب لايمكن لقائد مثل طارق ان يفعلها منها:
*أن طارق بن زياد لا يمكن أن يقطع وسيلة النجاة للعودة ، خاصة وأنه في أرض مجهولة ولا يعلم مصيره و لا مصير جنوده .
*طارق بن زياد أرسل إلى موسى بن نصير يطلب منه الإمدادات بعد أن عبر ، و تواجه مع جيش القوط هناك ، فأرسل له موسى بن نصير خمسة آلاف مقاتل ، والسؤال هناك كيف استطاع موسى أن ينقل كل هذه الأعداد إذا كان طارق قد أحرق السفن ؟!
*و يمكن أن يقال أيضاً : هل تستطيع المصانع الإسلامية أن توفر سفن تنقل خمسة آلاف مقاتل في تلك الفترة الوجيزة ، إن كان طارقاً قد أحرق السفن .
*و لو قلنا مثلاً أن تلك السفن التي أحرقها طارق هي مراكب يوليان حاكم سبتة ، فبأي سلطة يقدم طارق على إحراق سفن الرجل ؟
*و كيف لطارق أن يتصرف في أموال الدولة على هواه ، بل يجب عليه أن يستأذن الخليفة في هذا الصنيع ، ولا يتصرف بنفسه .
*ثم إن طارقاً و جيشه يقاتلون من أجل عقيدة ، و إنهم من ساعة عبورهم جاءوا مجاهدين مستعدين للشهادة ، و طارق متأكد من هذه المعاني .
*احراق هذه السفن غير مفيدة اذا كان هناك هلع عند الجند.
*ان هذه الحادثة لم يذكرها احد الجنود او المعاصرين له ،وانما ذكرت بعده بزمان.
*لم يذكر ان طارق بن زياد قال احرقت السفن.
* المفروض ان موسى بن نصير والوليد بن عبد الملك يحاسبا طارق بن زياد على فعلته حتى لوكان هناك نصر.
* لماذا لم يأمر طارق بن زياد بارجاع السفن الى العدوة المغربية، فتكون النتيجة نفسها، بدل ان يحرقها ويخسرها جيش المسلمين.
* هل سيستغني طارق عن الامدادات لتقوية جيشه او طلب مزيد من المؤن والافراد ، والذي حدث فعلاً ان السفن المفترض احرقت هي التي جلبت المؤن والامدادات للجيش بعد ذلك.
* هل احراق السفن تزيد من عزيمة المسلمين ، وهم كما نعرف يعتبرون فعلهم جهاداً في سبيل الله وانهم يريدون احدى الحسنيين النصر او الشهادة ،ولا يحتاجون لهذه الحركة.
*رواية الحرق ذكرت بعد ثلاثة قرون اي في القرن الخامس الهجري ولم تؤيدها اي رواية.
الأوروبيون أشاعوا هذا الخبر لأمر واضح جداً، وهو أن المحللين الأوربيين، ما استطاعوا أبداً أن يفسروا كيف ينتصر 12000 من الرجال الذين ليس معهم خيول على 100000 فارس وهم في بلادهم وفي عقر دارهم وفي أرض عرفوها وألفوها، وكيف ينتصر هؤلاء القلة على هذه الكثرة العظيمة جداً من البشر؟ فقالوا: إن طارق بن زياد حرق سفنه وأصبح أمام المسلمين حل واحد فقط للهروب من الموت، ولذلك استماتوا في القتال فانتصروا، أما لو لم يحرق السفن فإنهم قد ينسحبون من البلاد ويرجعون إلى بلادهم،
،أما من ناحية الخطبة التي ألقاها طارق على جنوده ، فقد وردت في عدة مراجع مثل تاريخ عبد لملك بن حبيب ، و كتاب نفح الطيب للمقري ، و كتاب الإمامة و السياسية المنسوب لابن قتيبة ، و كتاب وفيات الأعيان لابن خلكان .
أما عامة المراجع الإسلامية فإنها تمر عليها بالصمت التام باستثناء عبارة ابن الكردبوس التي تلخص الخطبة في كلمتين فقط : ( قاتلوا أو موتوا ) .
و قد شك بعض المؤرخين المحدثين في نسبة هذه الخطبة إلى طارق ، على اعتبار أنها قطعة أدبية فريدة لا يقدر طارق على صياغتها ، كما لا يقدر جنوده على فهمها لأنهم جميعاً – القائد و جنوده – من الامازيغ .
على أن هذا التعليل وإن كان يبدو منطقياً و معقولاً ، إلا أنه لا يمنع من أن طارقاً قد خطب جنده على عادة القواد الفاتحين في مختلف العصور ، وإن كنا نعتقد في هذه الحالة أن الخطبة لم تكن باللغة العربية ، وإنما كانت باللسان الامازيغي كما يسميه المؤرخون القدامى .
ثم جاء كتاب العرب بعد ذلك ، فنقلوها إلى العربية في شيء كثير من الخيال و الإضافة والتغيير على عادتهم .
ليس بعيداً بالمرة أن يكون طارق قد خطب جنوده الامازيغ بلسانهم ، إذ أنه من غير المعقول أن يخاطبوا في ساعات الوغى و في مقام الجد بلغة لم يتعلموها أو يفهموها ، فكان استعمال اللسان الامازيغي في هذا الموقف ضرورة لإحراز التأثير المطلوب والفائدة العاجلة .

بنت الرافدين

انثى تاريخ التسجيل : 14/11/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

العالم الإسلامي عبر التاريخ Empty رد: العالم الإسلامي عبر التاريخ

مُساهمة من طرف خادم الحسين السبت نوفمبر 13, 2021 8:01 am

Zahraun.com
٧ س ·
الملف الفاطمي : برنامج يتكون 7 حلقات – الشيخ الغزي
https://www.youtube.co

m/watch?v=LqzTrKc1TQk...
عرض على قناة المودة الفضائية :
السبت : 16 / ذي القعدة / 1431 هـ


العناوين المهمة في الحلقات :
الحلقة الاولى : لعبة المصادر والاسانيد ج 1 .
الحلقة الثانية : لعبة المصادر والاسانيد ج 2 .
الحلقة الثالثة : بعض وثائق الجريمة من الطرفين .
تعريف كتاب سليم بن قيس .
الحلقة الرابعة :
1- بعض النصوص التي من خلالها نرى الاجواء التي حدثت فيها ظلامة فاطمة عليها السلام .
2- المغيرة بن شعبة احد النماذج من الذين ضربوا فاطمة عليها السلام حتى الادماء .
3- نماذج من نصوص تتحدث عن ظلامة فاطمة عليها السلام .
الحلقة الخامسة : الجهات الثلاثة والترابط بينها :
1- افتراءات واكاذيب .
2- قضية فدك .
3- قذف فاطمة عليها السلام على منابرهم .
الحلقة السادسة : التواتر اللفظي والمعنوي والنظريات والبديهيات .
من خلال المعاشرة يعرف الشخص ، دراسة حول شخصية عمر بن الخطاب .
الحلقة السابعة : وصية النبي صلى الله عليه وآله لعلي صلوات الله عليه .
صور ولقطات تضاف الى الملف .


خادم الحسين

ذكر تاريخ التسجيل : 03/12/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى