منتديات نور الشيعه
يا هلا وغلا بل الجميع

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات نور الشيعه
يا هلا وغلا بل الجميع
منتديات نور الشيعه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

سعيد بن جبير

3 مشترك

اذهب الى الأسفل

سعيد بن جبير Empty سعيد بن جبير

مُساهمة من طرف بنت الرافدين السبت ديسمبر 16, 2017 4:39 am





⬇️�سعيد ابن جُبير حبشي الأصل وأحد أصحاب الإمام علي ابن الحسين زين العابدين (ع) الخُلص وكان يعيش في الكوفة. قاتل سعيد ابن جبير إلى جانب كميل ابن




زياد في معركة وادي الجمامجم قرب الكوفة ضد الحجاج الثقفي (لعنه الله) والتي انتهت لصالح الحجاج ثم اتجه سعيد ابن جبير إلى مكة المكرمة وبعد سنوات في مكة






أقدم واليها المتسلط على القبض على سعيد ابن جبير وأرسله إلى الحجاج الذي كان يتلذذ بسفك الدماء و ظلم الناس.


ولما أُدخل سعيد ابن جبير عليه دار بينهما الحوار التالي:��سأل الحجاج عن اسمه فقال :




سعيد بن جبير��




فقال الحجاج: بل شقيّ بن كسير.��قال سعيد : أمي أعلم باسمي و اسم أبي��




قال الحجاج: شَقيتَ و شقيتْ اُمك��قال سعيد : لا يعلم الغيب إلاّ الله��ما رأيك في محمد (ص)��




قال سعيد: نبي الهدى و إمام الرحمة��




قال الحجاج: ما رأيك في علي��


قال سعيد: ذهب إلى الله إمام هدى��


قال الحجاج: ما رأيك فيّ��




قال سعيد: ظالم تلقى الله بدماء المسلمين��حاول الحجاج إغراءه بالمال والطرب و لم يفلح بإخراجه عن صوابه��




وهكذا كلما حاول الحجاج أن يُفحم سعيد أفحمه بمنطقه الإيماني الرائع إلى أن التفت الحجاج إلى الجلاّد و أشار بقتله��




قال الحجاج: لأقتلنك قتلة ما قتلها أحد من




الناس، فاختر لنفسك��


قال سعيد: بل اختر لنفسك أنت، فو الله لا تقتلني قتلة، إلا قتلك الله بمثلها يوم القيامة��قال الحجاج: اقتلوه��




قال سعيد: وجهت وجهي للذي فطر السموات و الأرض حنيفاً مسلماً و ما أنا من المشركين��


قال الحجاج: وجهوه إلى غير القبلة��




قال سعيد:


فأينما تولوا فثم وجه الله��قال الحجاج: اطرحوه أرضاً��قال سعيد و هو يبتسم: منها خلقناكم و فيها نعيدكم و منها نخرجكم تارة أخرى��قال الحجاج:




أتضحك��قال سعيد: أضحك من حلم الله عليك و جرأتك على الله��قال الحجاج: اذبحوه��قال سعيد: اللهم لا تسلط هذا المجرم على أحد بعدي��فقتلوه ثم


اختلّ عقل الحجاج بعد هذه الجريمة ، و كان يرى كوابيس مخيفة في نومه فكان يهبّ من نومه مرعوباً و يصيح: مالي و لسعيد بن جبير ثم عاش الحجاج بعد هذه


الجريمة بين خمسة عشر و ثلاثين يوماً ومات إثر شهادة سعيد ابن جبير�.�جدير بالذكر انه في مثل هذا اليوم يصادف استشهاد سعيد بن جبير رضوان الله تعالى عليه

بنت الرافدين

انثى تاريخ التسجيل : 14/11/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

سعيد بن جبير Empty رد: سعيد بن جبير

مُساهمة من طرف sun السبت أكتوبر 22, 2022 3:54 am

محبي الشيخ محمد كنعان
١٠ د ·
سعيد بن جبير... العالم الثائر
هو أبو عبد الله ــ وقيل أبو محمد ــ سعيد بن جبير بن هشام الأسدي بالولاء مولى بني والبة - بطن من بطون بني أسد بن خزيمة ــ ولد في الكوفة من أبوين مملوكين، أبوه جبير مولى بني والبة وأمه أمة تكنى بـ (أم الدهماء)، قال ابن العماد الحنبلي: وكان ــ أي سعيد ــ مملوكاً أسوداً ..
فكان من الطبيعي أن تسود بواكير حياته ونشأته الغموض والعتمة فلا نجد في مصادر التاريخ ما يبين ولو بإشارة إلى ولادته وموارد تعليمه وثقافته غير إننا نستطيع أن نحدد سنة ولادته من النصوص الواردة في سنة مقتله وعمره حين قُتل على يد الحجاج، فقد اتفق جميع المؤرخين على أن سعيد قُتل سنة (94) هـ ، وله من العمر تسع وأربعون سنة ولم يخالف هذا القول سوى السيوطي فقد ذكر في مقتل سعيد بن جبير انه: (قتله الحجاج في شعبان سنة اثنتين وتسعين وهو ابن سبع وأربعين سنة).
وبناءً على ما سبق فإن ولادة سعيد كانت عام (45) هـ في الكوفة، ولم يذكر التاريخ شيئاً عن والده الذي توفي مبكراً، وقد ذكر ابن حبّان: (إن عكرمة مولى ابن عباس كان متزوجاً من أم سعيد بن جبير).
نشأ سعيد في الكوفة وتلقى تعليمه الأول في مسجدها الذي كان يعجّ بطلاب العلم ثم انتقل إلى مكة المكرمة فصحب عبد الله بن عباس وتلقى على يديه العلوم، ويصف ابن سعد لقاء ابن عباس بتلميذه سعيد لأول مرة فيقول على لسان سعيد: قال لي ابن عباس ممن أنت ؟ قلت: من بني أسد، قال من عربهم أو من مواليهم ؟ قلت: لا بل من مواليهم، فقال :فقل أنا ممن أنعم الله عليه من بني أسد ..
وقد وجد ابن عباس في سعيد نبوغاً عالياً وقابلية على إدراك الحديث فاقت قابليات غيره ممن قدموا عليه لطلب العلم حتى كان سعيد يحدِّث بمحضر أستاذه ابن عباس كما روى ابن سعد وابن خلكان فقالا: (قال ابن عباس لسعيد بن جبير حدّث فقال: أحدثّ وأنت هاهنا ؟، فقال: أوليس من نعمة الله عليك أن تتحدث وأنا شاهد، فإن أصبت فذاك وإن أخطأت علمتك).
وهناك روايات أخرى مشابهة لها شهد ابن عباس بها على علمية سعيد ومقدرته، كما شهد بعلم سعيد عبد الله بن عمر عندما جاءه رجل فسأله عن فريضة فقال: إئت سعيد بن جبير فإنه أعلم بالحساب مني وهو يفرض منها ما أفرض، وكان ابن عباس إذا أتاه أهل الكوفة يسألونه ويستفتونه يقول: (أليس فيكم ابن أم الدهماء ؟) ــ يعني سعيد ــ
سعيد المحدّث
ولم يكن ابن عباس الوحيد الذي أخذ عنه سعيد العلم فقد روى ابن كثير في حديثه عن سعيد فقال: (من أكابر أصحاب ابن عباس كان من أئمة المسلمين في التفسير والفقه وأنواع العلوم وكثرة العمل الصالح ــ رحمه الله ــ وقد رأى خلقاً من الصحابة وروى عن جماعة، منهم من الصحابة، أما من روى عنه فكثر، منهم ابناه عبد الله، وعبد الملك، والأعمش، والمنهال بن عمرو. وقد عدّ العسقلاني منهم (35) رجلاً
مع الإمام زين العابدين (عليه السلام)
صحب سعيد كثيراً من الصحابة والتابعين وروى عنهم لكنه لم يجد ضالته في العلم حتى التقى بالإمام علي بن الحسين زين العابدين (عليه السلام) فنهل من هذا المنهل العذب العلوم الإلهية واغترف من المدرسة المحمدية، فقد تشرّف سعيد بصحبة هذا الإمام العظيم فلازمه بعد وفاة ابن عباس فانتقل سعيد إلى المدينة المنورة، وقد ذكر الكشي عن الإمام الصادق (عليه السلام) قوله: (كان سعيد بن جبير يأتم بعلي بن الحسين فكان (ع) يثني عليه وما كان سبب قتل الحجاج له إلاّ على هذا الأمر وكان مستقيماً).
وقد أكد البرقي ذلك فقال: (سعيد بن جبير من أصحاب الإمام علي بن الحسين (ع) وكذلك الفضل بن شاذان، وقد اعتمد هذا الرأي أبو داود والعلامة الحلي .
في سجل التاريخ
لقد استظل سعيد بظل الشجرة النبوية وتغذى من ثمارها ونهل من علومها، قال أبو القاسم الطبري عن سعيد: (هو ثقة الإمام، حجة على المسلمين).
وقال ابن حبان: (كان فقيهاً عابداً فاضلاً).
وقال ميمون بن مهران: (لقد مات سعيد بن جبير وما على الارض رجلاً إلا يحتاج إلى سعيد).
وقال خصيف: (كان أعلم التابعين بالاطلاق سعيد بن المسيب، وبالحج عطاء، وبالحلال والحرام طاووس، والتفسير أبو الحجاج مجاهد بن جبر، وأجمعهم لذلك كله سعيد بن جبير).
كما أثنى على سعيد بمثل هذه الأقوال:
أبو نعيم في حلية الأولياء.
وابن شهرآشوب في المناقب.
وابن حجر في التقريب.
وابن العماد الحنبلي في الشذرات وغيرهم.
أصداء واقعة الطف
عاصر سعيد الكثير من الأحداث المأساوية التي مرت بها الأمة الإسلامية فكانت أصداء واقعة الطف وما جرى على آل الرسول في كربلاء ثقيلة الوطأ عليه فروي عنه قوله: (ما مضت عليّ ليلتان منذ قتل الحسين (ع) إلا أقرأ فيهما القرآن أو مسافراً أو مريضاً).
كما روى الذهبي في سير أعلام النبلاء عن سعيد قوله: (منذ قتل الحسين (ع) حتى اليوم أتلو في كل ليلة حزباً من القرآن). والظاهر أن حاجته النفسية إلى قراءة القرآن والتعبّد تشعره ببعض السلوّ عن ذكرى الطف الأليمة.
واقعة الحرة
كما شهد سعيد ثورة ابن الزبير ورمي الكعبة المشرفة بالمنجنيق من قبل يزيد وكذلك واقعة الحرة واستباحة مدينة الرسول من قبل مسلم بن عقبة مجرم يزيد، وغيرها من جرائم بني أمية التي أدمتْ قلوب المسلمين وخاصة أمثال سعيد بن جبير من المؤمنين المخلصين فكانت آلامهم أشد وهم يرون المقدسات والحرمات تنتهك والدماء البريئة تسفك والأموال تنهب بغير وازع من دين أو ضمير.
ومثل سعيد بمكانته العلمية لا يسكت على مثل هذه الأعمال الإجرامية فرفع راية الرفض وأنكر على عبد الملك هذه الأعمال الشنيعة وصدح بقول الحق أمام الحجاج والي العراق حتى مضى شهيداً فساند القراء من الصحابة والتابعين في ثورتهم على الأمويين وحينما سُئل عن خروجه على الحجاج قال: (إني والله ما خرجت عليه حتى كفر).
ويصف السيوطي عبد الملك بن مروان و طاغيته الحجاج فيقول: (لو لم يكن من مساوئ عبد الملك بن مروان إلا الحجاج وتوليته إياه على المسلمين وعلى الصحابة يهينهم ويذلهم قتلاً وضرباً وشتماً وحبساً وقد قتل من الصحابة وأكابر التابعين فضلاً عن غيرهم وختم عنق أنس وغيره من الصحابة يريد بذلك ذلهم لكفى ذلك في مساوئه فلا رحمه الله ولا عفا عنه).
الثورة على الظلم الأموي
كان سعيد من أوائل الثائرين على السلطة الاموية الجائرة، فكان يرفع صوته قائلاً: (قاتلوهم على جورهم في الحكم وخروجهم من الدين وتجبّرهم على عباد الله وإماتتهم الصلاة واستذلالهم المسلمين).
فشهد سعيد وقائع عبد الرحمن بن محمد بن الاشعث مع الحجاج منها: وقعة دُجيل، ووقعة الأهواز، ووقعة دير الجماجم، وذكر الطبري إن الوقعة الأخيرة ــ أي دير الجماجم ــ كانت مائة يوم وكذلك قال ابن الاثير في كامله واشترك سعيد مع القرّاء في تلك الوقائع وكان شعارهم: (يا لثارات الصلاة) وقتل من القرّاء خلق كثير في هذه الوقائع.
وذكر المؤرخون أن كل الوقائع كانت على الحجاج إلا الوقعة الأخيرة فإنها كانت على ابن الأشعث، ولمّا قتل عبد الرحمن وانهزم اصحابه من دير الجماجم لحق سعيد بمكة واستخفى مع جماعة من أضرابه، وقيل إنه دخل أصبهان وأقام بها مدة ثم أرتحل منها إلى العراق وسكن قرية سنبلان، وقال ابن كثير: (واستمر ــ أي سعيد ــ في هذا الحال مختفياً من الحجاج قريباً من اثنتي عشرة سنة).
وروي عنه لما قيل له بأن يستخفي قوله: (والله لقد فررت حتى استحيت من الله وسيجيئني ما كتب الله لي).
الدور الرسالي
وفي كل هذه المدن التي نزلها كان يعقد المجالس لإداء دوره الرسالي في نشر العلوم والمعارف فكان كالشمس تنشر أشعتها في كل مكان حتى قبض عليه جلاوزة الحجاج وأخذوه إليه إلى واسط والتي كانت هي نهاية رحلته في الدنيا فأُدخل على الحجاج وهو موثق بالقيود فكان ثابت الجنان صادق اليقين.
روى الواسطي عن الربيع بن أبي صالح قال: (دخلت على سعيد بن جبير حين جيء به إلى الحجاج وهو موثق فبكيت، فقال: ما يبكيك ؟ قلت: الذي أرى بك، قال: لا تبك فإن هذا قد كان في علم الله تعالى، ثم قرأ قوله تعالى: (ما أصاب من مصيبة في الأرض ولا في أنفسكم إلاّ في كتاب من قبل أن نبرأها إن ذلك على الله يسير).
وروي في قتله إنه لما أدخل على الحجاج قال له: (أعوذ منك بما استعاذت به مريم بنت عمران حيث قالت: إني اعوذ بالرحمن منك إن كنت تقياً) فقال الحجاج: ما أسمك ؟ أجابه: سعيد بن جبير، فقال الحجاج: بل شقي بن كسير، فقال سعيد: أمي أعلم بإسمي..
ودارت بينهما محاورة طويلة تباين المؤرخون في نقلها انتهت بقول الحجاج غاضباً: أما والله لأقتلنك قتلة لم أقتلها أحداً قبلك ولا أقتلها أحداً بعدك، فقال سعيد: (اللهم لا تحل له دمي ولا تمهله من بعدي). ثم قال: (اللهم لا تسلطه على أحد يقتله بعدي)
فذُبح رضوان الله عليه من القفا، وقد استجاب الله دعاء سعيد فقد التبس الحجاج في عقله ودبّ المرض في جسده وجعل ينادي: مالي ولسعيد ! ولم يزل الحجاج بعد قتله سعيداً فزعاً مرعوباً حتى مُنع من النوم وكان كلما نام رآه آخذاً بمجامع ثوبه يقول: يا عدو الله فيم قتلتني ؟ فيستيقظ مذعوراً ويقول مالي ولابن جبير ؟ ولم يزل متلبساً حتى هلك لعنه الله.
وروى الدميري: إن عمر بن عبد العزيز رأى الحجاج في المنام بعد موته وهو جيفة منتنة فقال له: ما فعل الله بك ؟ قال قتلني بكل قتيل قتلته قتلة واحدة إلا سعيد بن جبير فإنه قتلني به سبعين قتلة.
ويعلل الدميري سبب ذلك: إن سعيد بن جبير لم يكن له نظير في العلم في وقته ثم ينقل عن الحسن البصري قوله: والله لقد مات سعيد بن جبير يوم مات وأهل الأرض من مشرقها إلى مغربها محتاجون لعلمه، ثم يقول الدميري : فمن هذا المعنى ضوعف العذاب على الحجاج بقتله، وقيل إن الذي أفزع الحجاج عندما رأى مقتل سعيد سيلان الدم الكثير الذي لم يرَ بقدره عند من قتلهم قبله مما جعله يستدعي الأطباء ويسألهم عن ذلك فقالوا له: هذا قتلته ونفسه معه والدم تبع للنفس ومن كنت تقتله قبله كانت نفسه تذهب من الخوف لذلك قلّ دمه.
لقد أثار استشهاد سعيد ردود أفعال شهدها المجتمع وهو يتلقى نبأ استشهاد أحد أعلامه الأجلّاء وكان ذلك في الخامس والعشرين من ربيع الأول سنة أربعة وتسعين للهجرة الشريفة وأول من أبّن الشهيد سعيد بن جبير الحسن البصري بقوله: (اللهم أعن على فاسق ثقيف والله لو أن أهل الارض اشتركوا في قتله لأكبهم الله في النار)
كما قال نحو ذلك ميمون بن مهران وهو أحد العلماء الأربعة وهكذا انطوت هذه الصفحة المشرقة في تاريخ الإسلام وفاضت هذه الروح الطاهرة إلى بارئها راضية مرضية مكللة بدم الشهادة.
محمد طاهر الصفار

sun

انثى تاريخ التسجيل : 09/10/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

سعيد بن جبير Empty رد: سعيد بن جبير

مُساهمة من طرف خادم الحسين الأربعاء سبتمبر 20, 2023 12:42 pm

سعيد ابن جبير
من كبار التابعين ومن أصحاب الامام علي بن الحسين السجاد عليه السلام، هو سعيد بن جبير بن هشام الاسدي وهو مولى بن (والبة بن الحارث) ويكنى أبو عبد الله.
ولد سنة (45هـ) في الكوفة، وكان متعطشا للعلم، بحيث أكمل القراءة والكتابة في سنهِ المبكرة، ويقوم بقراءة القرآن بصورة مستمرة حتى وصل أمرهُ بأنه يختم القرآن في كل ليلتين.
ولما قوي عوده بالدراسة وتصلّبه بالتشيع شد الرحال لطلب العلم وكان هدفهُ مكة المكرمة، وإلى مجلس حبر الامة (عبد الله بن عباس) الذي ذاع صيتهُ فبدأ سعيد يحضر حلقتهُ الدراسية وكان يحب شيخهُ بن عباس وتعلّم منه الكثير وأصبح ملازماً له.
ولما عاد الى الكوفة أخذ طلاب العلم يقصدونه للتزود منه إلا أنه لم ينسى استاذه بن عباس، فأخذ يزوره اثناء الحج والعمرة، لقد أصبح سعيد بن جبير أعلم جماعتهُ بالتفسير والقراءة والحديث والفتيا، علماً أنه أخذ العلم من جماعة آخرين أمثال (ابي سعيد الخدري) و (قتادة)، أن سعيد وصل إلى مرتبة علمية بحيث أن علماء العامة أخذوا يقولون بعد استشهاده ومنهم (أحمد بن حنبل) (قَتلَ الحجاج سعيد بن جبير وما على وجه الارض إلا وهو مفتقر إلى علم).
أما ولاؤه إلى أهل البيت عليه السلام، فلقد كان من خيرة التابعين الذين لهم ولاء عال لأهل البيت عليهم السلام وكان يتزود بالعلم من الإمام السجاد عليه السلام لأنه من أصحابه ويأتم به، وهذا أحد أسباب مقتله من قبل الحجاج.
لقد ذكر السيد محسن الاميني العاملي في (أعيان الشيعة) بأن الامام السجاد عليه السلام كان يثني عليه كونه مستقيم الرأي حتى وصل مستواه العلمي بأنه لُقب (جهبذ العلماء).
لقد اشتغل سعيد كاتباً (لعبد الله بن عتبة بن مسعود)، عندما كان قاضي الكوفة ولما وُلي الحجاج الكوفة من قبل عبد الملك بن مروان حاول الحجاج تقريب سعيد لكسب قلوب البعض من الفقراء، إلا أن هذه المحاولات باءت بالفشل
ثورة القرّاء
وفي سنة 82هـ ثار العراقيون ضد الامويين في ثورة سُميت (ثورة القراء)، ونادوا بعزل الحجاج فأنضمَّ سعيد إلى هذه الثورة شأن الكثير من الرجال البارزين رغم أن اشتراكه فيها ليس تأييدا لزعيمها (ابن الاشعث) كما تقول المصادر.
وعلى اثر فشل تحقيق اهداف تلك الثورة أقام الحجاج محكمة دموية ذهب ضحيتها الآلاف، أما سعيد فقد اختفى لمدة 11 سنة، وذكر الطبري بأن سعيد لجأ إلى (إصبهان)، فكتب الحجاج إلى واليها، فعلم سعيد بذلك، فذهب إلى (اذربيجان) ثم توجه إلى مكة المكرمة لغرض الاتصال بالإمام السجاد عليه السلام، وكان الوالي على مكة حينها (عمر بن عبد العزيز) الذي لا يضايق الهاربين من الحجاج، فلما علم عبد الملك بن مروان بذلك، ابدلهُ بـ (خالد عبد الله القسري) وهو رجل سوء، فألقي القبض على سعيد بن جبير، وأُرسل إلى الحجاج.
ولما أوصلوا سعيد إلى واسط وُضع في سجن الحجاج وبقي عدة أيام بعدها طلبهُ الحجاج وأدخل عليه وفي قصة مفصلة وطويلة ذكرها ابن قتيبة في (الإمامة والسياسة)، من ضمنها أنهُ سألهُ عن اسمه، فقال: (سعيد بن جبير)، قال الحجاج، بل أنت (شقي بن كسير)، ثم سأله عن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم وعن الخلفاء وحول الإمام علي عليه السلام، وكان يجيبهُ بأحسن إجابة، وطالت المحاورة بينهما فلم يجد الحجاج فيه إلا تعنّد وصلابة، وأخيراً أمر الحجاج بضرب عنقه وقبل تنفيذ ذلك الحكم الجائر طلب سعيد أن يصلي ركعتين فغيروا وجههُ عن القبلة، فقال سعيد: (فأين ما تولوا ثم وجه الله)، فقال لهم الحجاج: أطرحوه أرضاً، فقال سعيد: (اللهم لا تترك له ظُلمي، واطلبه بدمي، واجعلني آخر قتيل من أمة محمد صلى الله عليه وآله) فضُربت عنقهُ، ولما قتل الحجاج سعيد ألتبس عقلهُ فجعل يقول: (قيودنا. قيودنا) فظن القاتل بأنه يريد القيود، فقطع رجليه.
ثم أن الحجاج لم يبقى سوى عشر ليالِ بعد مقتل سعيد وفي كلّ ليلة يقول: (مالي ولسعيد بن جبير؟).


خادم الحسين

ذكر تاريخ التسجيل : 03/12/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى