منتديات نور الشيعه
يا هلا وغلا بل الجميع

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات نور الشيعه
يا هلا وغلا بل الجميع
منتديات نور الشيعه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

التقويم الروماني القديم

3 مشترك

اذهب الى الأسفل

التقويم الروماني القديم  Empty التقويم الروماني القديم

مُساهمة من طرف بنت الرافدين الثلاثاء أبريل 10, 2018 4:08 am




Julius Caesar في عهد


استبدال التقويم القمري



كان تقويم التقويم اليوليوسي ، التقويم الروماني ، تقويمًا قمريًا معقدًا جدًا ، مبنيًا على مراحل القمر. تطلبت مجموعة من الناس أن يقرروا متى يجب إضافة أو إزالة أيام من أجل الحفاظ على التقويم متزامنا مع الفصول الفلكية ، التي تميزت بالاعتدالات والانقلابات بعد ذلك.
تقويم جوليان
تعديل يوليوس قيصر التقويم الروماني القديم وقدم التقويم اليولياني في 46 قبل الميلاد. أضاف التقويم اليولياني يومًا إضافيًا ليوم واحد مع 365 يومًا. نظرًا لأن الأرض تستغرق ست ساعات إضافية بالإضافة إلى 365 يومًا تدور حول الشمس ،


أضاف قيصر يومًا واحدًا كل أربع سنوات ، مما أدى إلى سنة كبيسة أكثر دقة. على الرغم من أن هذا أدى إلى تقويم بلغ متوسطه 365.25 يومًا في السنة ، فقد احتفظت معظم الكنائس الأرثوذكسية بالتقويم اليولياني. تواصل الكنائس الأرثوذكسية في دول مثل روسيا وصربيا ومقدونيا استخدام التقويم اليوليوسي

. ومازال الشعب المسيحي يدفع ثمن أخطاء كبار رجال الكنيسه

بنت الرافدين

انثى تاريخ التسجيل : 14/11/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

التقويم الروماني القديم  Empty رد: التقويم الروماني القديم

مُساهمة من طرف خادم الحسين الأحد ديسمبر 27, 2020 6:06 pm

سعدون الغانم
‏٣‏ ساعات  · 
#معلومة_منقوله 



#التقويم #الجنوبي_الشروگي بحث وتقديم #نوال_جويد






هناك تقويم غير التقويم #الهجري و #الميلادي  يستخدمه أهلنا في الجنوب  
هذا التقويم انوجد وارتبط باحداث حصلت في حياتهم   لحد هذه الايام والبعض من كبار السن خصوصاً الفلح واصحاب الحلال ضابطين هذا التقويم و التوقيتات ومسمياتها فلا غرابة عندهم بالتقلبات المناخية  وعلى ضوءها يزرعون ويتنقلون بحلالهم طلباً للكلاء 


يبدأ الشتاء من ٢١ من شهر ١١ وتسمى هذه الفترة المربعانية  اي اربعين يوم  ويكون فيها ايام 
١_ #الاحيمر  وسمي كذلك حسب مايقال لان القصب في بداية نموه في هذه الفترة ويسمى (العنگر) ويكون لونه احمر من شدة البرد وايضا يقال ان احد انواع السمك يسمى (الشلگ)يكون لون زعنفته أحمر في تلك الفترة 
٢_ #جويريد ويسمى كذلك لأن الأشجار تتجرد فيه من اوراقها وتشتد البرودة 
وقد قال الشاعر 
جويريد شيخلص الشتا والليل طالت حسبته 
٣_ #الازرك 4 أسابيع شديدة البرودة وفيه اسبوع المحرجات واسبوع المورجات وشباط والاسبوع الرابع يسمى (كل عود يرجع مانونه) يعني يتهيأ للخضار 
والازرك يتوسط الچلتين  الچلة الكبيرة والچلة الصغيرة 
ويقال الازرك متزوج الچلتين ويهوس المهوال على الشخص القوي  يمثله بمكانةوقوة الازرك فيقول (ها ها /انت المتزوج الچلة وكلها تصيح اشاه )
وايام الچلة تكمن الحيوانات والحشرات في مرحلة السبات  وتكون ايام هجرة الطيور في هذه الفترة ومنها اخذ القول ( ادخلو بالمهاف واطلعو بالحاف)
ويقال الچلة الصغيرة تتبارى وي الچلة الكبيرة وتقول لها (لو جايه هرف چا خليت كل سبعة بضرف ) فترد الكبيرة #الشبطتي_واللبطتي ايام الصيف جاياتج 
وللطريفة اكو چلة اسمها چلة معتوك تجي بنص بارح  وهي عن رجل سمع بالغلط  ان الچلة قريبة  فيعد العدة ويجمع الحطب ويشعل النار ويكاد يموت من الحر  لان الوقت كان باحورة وليس چلة
ونكمل الايام ووصلنه لفترة طلوع سهيل وتبدي بشهر الثالث ويكون فيها عيد نيروز وبعدها تأتي #بردة_العجوز وسميت بهذا الاسم  حسب الرواية انه عجوز تملك نياق  وقد فاتها موسم التزاوج الذي يكون في الشتاء والبرد دعت ربها ان يعيد البرد فاعاده سبع ايام  فهاجت فحول الابل ولقحت النياق
وفي هذه الفترة حصلت بردة غرور المعيدي ويقال ان الجو اصبح دافي  فقام احدهم برفع البواري والحصران عن سطح الصريفة وتخلى عن ملابس الشتاء  لكن فجأة عاد البرد والمطر  فكان وصف الناس له انه انغر وانخدع بالجو فسميت ب #غرور_المعيدي 
ونكمل التقويم والايام 
فبشهر الرابع تبدأ الثريا بالغياب  وترجع في الخامس عشر من شهر الخامس وتكون مصحوبة بالزوابع الرعدية والعواصف الترابية 
ويبدأ بعدها #الباحورة وايام الصيف 
فيكون شهر تموز الي ينشف الماي من الكوز
وشهر آب اللهاب الي يموع البسمار بالباب 
وهي فترة تكثر الارطاب والفاكهة الصيفية والخضروات  لذلك سمي أهلنا الصيف أبو الفقير 
يبدأ الخريف ونصل لفترة #غسالة_اليواخين الجرداغ وهي اول مطرة في بداية الخريف وسميت بذلك لانها تقوم بغسل اليوخان (الچرداغ)من الدبس وبقايا التمر  
و #اليوخان هو عبارة عن دكة كبيرة  ينشر عليها التمر قبل كبسه في حلانات تصنع من الخوص تهيأ قبل موعد #الكصاص_والطواش ولهذين الموعدين  طقوس جميلة يجتمع فيها الجنوبيون  ويكون عملهم مصحوبا بالاغاني الجميلة والهوسات والمواويل (غناء الطواشات )
وانتهى التقويم الجنوبي الشروكي  ويارب ينعاد العام على كل اهلنا بالخير والعافية والسلامة

خادم الحسين

ذكر تاريخ التسجيل : 03/12/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

التقويم الروماني القديم  Empty رد: التقويم الروماني القديم

مُساهمة من طرف خادم الحسين الخميس ديسمبر 31, 2020 7:14 pm

العراق تاريخ الحضارات
٥ د  · 
هل تعلم 
بأن تقاليد تزيين الاشجار في اعياد الميلاد عراقية الأصل
حيثُ كان البابليون في العراق القديم يزينون اشجار النخيل او اشجار السرو وبعض الاشجار الاخرى في رأس السنة البابلية التي تمثل موسم الاعياد عند الناس
وتتمثل عقيدة التزيين بقدوم الزمن الحديث والسعادة المتجددة ويصاحب ذلك موسيقى ورقص وحفلات دينية وتنكرية وغيرها من الالعاب.
وبعد دخول الاسكندر المقدوني الى العراق انتقل هذا التقليد الى الاغريق ومن ثم انتقل الاغريق الى الرومان ثم الى باقي بلدان اوروبا حتى أصبح تقليداً عالمياً بنفس الطريقة والكيفية العراقية القديمة 
المصدر 
كتاب حضارة مابين النهرين 
ك.ماتفيف ، أ.سازونوف
#حاتم_ثويني

خادم الحسين

ذكر تاريخ التسجيل : 03/12/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

التقويم الروماني القديم  Empty رد: التقويم الروماني القديم

مُساهمة من طرف sun السبت يناير 02, 2021 6:27 pm

يقول سينيكا: - 






"لاشيء ملكٌ لنا سوى الزمن"
أنا غير  مؤمن بفرضية الزمن ، كما قال عالم الأثارالأمريكي "James Henry Breasted"  نحن من نصنع الزمن وما السنين الا تعاقب الأيام  ، أول من اخترع فكرة التقويم الفراعنة بالتقويم الشمسي والسومريون بالتقويم القمري ثم لحقهم الفرس والهنود ثم اتت فكرة التقويم على اساس ديني كما في الديانات الأبراهيمية  الثلاث 




 أول من أخترع فكرة الزمن هم "السومريون"  لحساب الوقت وتعاقب الايام فأبتكروا النظام الستيني ، ثم طوره الفراعنة بحدود 2000 ق. م ، ثم أستخدمو المسلات الكبيرة لتتبع حركة الشمس . ثم أستخدم الأغريق الساعات المائية . 
وأطلقوا عليها "clepsydrae"  ثم أنتقلت الى الصين في عهد اسرة "شانغ" .
لكن فكرة الأحتفال  سلوك بشري  جداً عظيم 

sun

انثى تاريخ التسجيل : 09/10/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

التقويم الروماني القديم  Empty رد: التقويم الروماني القديم

مُساهمة من طرف sun الثلاثاء يناير 05, 2021 5:18 pm

المنقب
‏٨‏ ساعات  · 
من المعروف ان هنالك فرقا بين التقويمين الهجري والميلادي فهل سأل أحدٌ نفسه متى سيلتقي التقويمان في سنة واحدة ؟ 
التقويم الميلادي (المعتمد على التقويم الشمسي) سبق في الوجود التقويم الهجري ب 622 سنة، لكن السنة الهجرية اقصر من السنة الميلادية بمعدل 11 يوم كل عام. وعندما يتراكم الفارق تصبح اعداد السنوات القمرية بقدر السنوات الشمسية، فعلى سبيل المثال:
كانت سنة 622 م يقابلها سنة 1 هجري فالفرق كان 622
وفي 1122 م قابلتها سنة 512 فتقلص الفرق الى 610
والان في سنة 2020 فإن السنة الهجرية هي  1441 والفارق بينهما اصبح 579 سنة، وهكذا حتى حلول سنة 5000 ميلادي التي ستقابلها 4513 فيصبح الفارق 487 سنة.
لذا نحتاج ان نصل الى العام 20841 ميلادي ليصادف عام 20841 هجري!!

sun

انثى تاريخ التسجيل : 09/10/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

التقويم الروماني القديم  Empty رد: التقويم الروماني القديم

مُساهمة من طرف sun الإثنين يناير 11, 2021 1:56 pm

https://doc.aljazeera.net/news/%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%86%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%85%D8%A7%D8%B2%D9%8A%D8%BA%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%AF%D9%8A%D8%AF%D8%A9-2969-%D9%85%D8%A7%D8%B0%D8%A7-%D8%AA%D8%B9%D8%B1%D9%81-%D8%B9/?fbclid=IwAR3r79FRFFLZUlwnQ9JIFZZdsS9lauXCKqpfWpsyjeBrG3gNJOWtWkL1YME

السنة الأمازيغية الجديدة 2971.. ماذا تعرف عنها؟


ما هو يِنّاير؟

يِنّاير هو اليوم الأول من السنة الأمازيغية للبربر في شمال أفريقيا، ويقابل يوم 13 من يناير في التقويم اليوليوسي (الذي تم إنشاؤه في العام الـ45 قبل الميلاد من قبل الإمبراطور يوليوس قيصر)، وتعتمد السنة الأمازيغية على التقويم الزراعي الذي يُستخدم في الأصل لتنظيم العمل الزراعي الموسمي.

ووفقًا لهذا التقويم، فإن السنة الجديدة تبدأ في 13 يناير/كانون الثاني، حيث يبدأ الانتقال إلى مناخ أكثر اعتدالًا ويتم الاحتفال به في 12 يناير (أي قبل بدء السنة الأمازيغية بيوم) في منطقة شمال أفريقيا حيث تصبح الأرض مثمرة وأكثر خصوبة.

فرعون أمازيغي

يعود الاحتفال بالعام الجديد إلى عام 951 قبل الميلاد من التقويم الغريغوري حيث يقابل حدثاً سياسياً ذا أهمية لا توصف بالنسبة للأمازيغ، ففي أصل هذا التاريخ الرمزي يقبع تقاليد الأجداد وحلم رجل.


ففي هذا العام سيثبت الأمازيغ أنفسهم تدريجيا ويؤثّرون على ملوك فرعون، ففي عام 950 ق.م عند وفاة الفرعون بسوسمان الثاني، حصل أمازيغي اسمه شيشنق على وضع فرعون في مصر وكذا كهنوت مصر العالي. وفي عهده أسس عاصمته في بوباستيس (Bubastis) وهي واحدة من أكبر المدن القديمة في مصر، فجمع شمل مصر ثم غزا فلسطين للاستيلاء على الذهب.

حكم شيشنق منطقة تمتد من الجزء الشرقي لليبيا حاليا إلى دلتا النيل، وأصبح ملكا على مصر كفرعون من 950 وحتى 929 قبل الميلاد، وقد اعتمد الأمازيغ هذا الحدث لبدء تقويمهم.

حقوق الأمازيغ

ينتشر الأمازيغ في شمال القارة الأفريقية من المغرب غربا إلى مصر شرقا، ومن البحر الأبيض المتوسط شمالا إلى نهر النيجر جنوبا، ويتوزعون في المغرب والجزائر وتونس وليبيا ومصر ومالي والنيجر وبوركينا فاسو وموريتانيا، وبالإضافة إلى الشمال يعيش ملايين من الأمازيغ في أوروبا.



يواصل البربر على مر السنين محاولة اكتساب المزيد من الحقوق والمطالبة باعتراف أكبر بهويتهم، خاصة في البلدان المغاربية وفي الصحراء حيث يوجد العديد منهم. فهم السكان الأصليون لشمال أفريقيا، ووجودهم هناك سبق وجود العرب والإسلام وسبقت لغتهم وثقافتهم الفتوحات الإسلامية لشمال أفريقيا في القرن السابع الميلادي.

يُطلق عليهم الأمازيغ وتعني "الإنسان الحر"، ويعتقد كثير من سكان شمال أفريقيا أنه نظرا للجذور الأمازيغية العميقة لبلدانهم، يجب أن تكون يِنّاير يوم عطلة رسمية.

في الجزائر

هناك أكثر من 13 مليون أمازيغي في الجزائر يمثلون نحو ثلث مجموع السكان، واليوم تعترف الجزائر برأس السنة الأمازيغية حيث أعلنت أن يوم 12 يناير عطلة رسمية في البلاد لأول مرة في العام 2018.

يتركز معظم السكان الأمازيغ في منطقة القبائل شرقي الجزائر العاصمة، كما يوجد الأمازيغ في الوسط والشرق والجنوب، وأصبحت اللغة الأمازيغية اللغة الرسمية الثانية مع اللغة العربية في دستور 2016.


نساء أمازيغيات من الجزائر يعدن الطعام التقليدي أثناء الاحتفال بالسنة الجديدة. (صورة لوكالة فرنس برس)

في المغرب

يوجد في المغرب ثمانية ملايين أمازيغي وأكثر من 33 مليون شخص يتحدث إحدى اللهجات البربرية الرئيسية الثلاث في البلاد: تاريفيت وتامازيغت وتاشلحيت. وتدعو أصوات أمازيغية عديدة إلى عطلة رسمية في يوم رأس السنة الأمازيغية في المملكة على منوال الجزائر.

وفي ذلك يعتمد النشطاء الأمازيغ على اعتراف الدستور المغربي الجديد (2011) بلغتهم كلغة رسمية إلى جانب اللغة العربية. ومن أبرز نتائج هذا الاعتراف ظهور أبجدية تيفيناغ في المباني العامة، بالإضافة إلى العربية والفرنسية.

ومنذ عام 2010 كُرست قناة تلفزيونية عمومية مغربية تدعى "تامازيغت" لتعزيز الثقافة الأمازيغية. ويخطط مشروع قانون قيد الدراسة حاليا من قبل الحكومة المغربية لتنويع تعلم اللغة في المدارس، بما في ذلك تعميم اللغة الأمازيغية.

sun

انثى تاريخ التسجيل : 09/10/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

التقويم الروماني القديم  Empty رد: التقويم الروماني القديم

مُساهمة من طرف sun الأربعاء يناير 26, 2022 7:55 pm

قام ‏مركز الرصد العقائدي‏ بتحديث حالته.
أمس الساعة ‏١٠:٠٠ م‏ ·
الرد على شبهة نقص التاريخ الهجري وتغيّرِ ليلةِ القدرِ وشهرِ الصيامِ ونحوِهما.
#الجواب :
السلامُ عليكُم ورحمة الله،
في بادئِ الأمرِ لا بدّ أن يعرفَ السّائلُ وبقيّةُ الأخوةِ المؤمنينَ أنّ المسلمينَ وإن افترقوا وانقسموا فرقاً كثيرةً وتنازعوا فيما بينَهم في أمورٍ كثيرةٍ كانَت ولـمّا تزل، لكنّهم معَ هذا الافتراقِ والتحزّبِ كانوا مُتّفقينَ على بعضِ الأمورِ بعنوانِها العامِّ كوجوبِ الصلاةِ ووجوبِ الصومِ والزكاةِ وحجِّ البيت ونحوِها، ومِن تلكَ الأمورِ التي اتّفقوا عليها هيَ الشهورُ الهجريّة، وذلكَ بداهةً أنّها كانَت معروفةً فيما بينَهم ويتسلّمُها جيلٌ مِن بعدِ جيلٍ منَ العلماءِ وغيرُهم بغيرِ نكيرٍ أو تردّدٍ خصوصاً مع تواجدِ إمامٍ معصومٍ مِن أئمّةِ أهلِ البيتِ (عليهم السلام) في كلِّ فترةٍ مِن فتراتِ المسلمينَ التي تردُ على مسامعِه وبصرِه كثيرٌ منَ القضايا التي تهمُّ شأنَ المسلمينَ كصيامِ رمضان أو حجِّ البيتِ ونحوِ ذلك، فلو لم تكُن الأشهرُ القمريّةُ صحيحةً لنبّهَ على ذلكَ إمامُ ذلكَ الزمان، كما كانوا ينبّهونَ على الصغيرةِ والكبيرةِ التي هيَ مِن مُقتضياتِ الحياةِ اليوميّةِ لعامّةِ المُسلمين، وعبارةُ علمائنا
في مثلِ هذهِ الأمورِ واضحةٌ، وهيَ: (لو كانَ لبان). فحينئذٍ: لمّا لم يكُن هناكَ زيادةٌ في الأشهرِ القمريّةِ ولا نقصٌ، علمنا بأنّ الأمورَ في الأشهرِ القمريّةِ والتاريخِ الهجريّ تسيرُ سيراً طبيعيّاً لا شكّ فيهِ ولا ريب.
على أنّ كثيراً مِن أهلِ العلمِ ردّوا هذهِ الشبهةَ بعد أن بيّنوا مقصودَها ومفادَها، وهيَ إجمالاً تُؤيّدُ ما بينّاه آنفاً.
فالآنَ لننظُر في الشبهةِ، والتي أسماها صاحبُها (كارثةُ التأريخِ الهجري)، إذ استنتجَ مِن خلالِها أنَّ ثلاثاً وأربعينَ (٤٣) سنةً من التأريخِ مفقودةٌ، وأنَّ معَ هذا الفقدِ اختلالٌ في ميزانِ الأشهرِ وما يرتبطُ بها مِن ممارساتٍ تعبديّةٍ موقوتة.
إذ منَ المعلومِ والثابتِ أنَّ أساسَ الحسابِ في التاريخِ الميلادي هوَ حركةُ الشمس، وهيَ حركةٌ ثابتة، تقطعُ الشمسُ الفلكَ في سنةٍ كاملةٍ مقدارَ أيّامِها ٣٦٥ يوماً في السنةِ البسيطةِ و٣٦٦ يوماً في السنةِ الكبيسة، إذ تمكثُ في كلِّ بُرجٍ بحسبِ الفلكيّينَ شهراً كاملاً.
أمّا التقويمُ الهجري، فمبدأ حسابِه حركةُ القمر. والقمرُ يقطعُ الفلكَ في شهرٍ واحدٍ مقدارُ أيّامِه تسعةٌ وعشرونَ ونصف، حيثُ يمكثُ في كلِّ برجٍ يومين ونصف تقريباً.
فما اعتمدُه صاحب الشبهة مِن معادلةٍ حسابيّةٍ كانَ على النحوِ التالي:
الخطوةُ الأولى: طرحُ التاريخِ الهجري منَ الميلادي (٢٠١٦-١٤٣٧) فكانَ الناتجُ ٥٧٩ سنة.
الخطوةُ الثانية: جمعُ الفارقِ مع السنواتِ الميلاديّة (٥٩٧+٢٠١٦) فكانَ الناتج ٢٥٩٥ (أي أنَّ ما يقابلُ السنةَ الهجريّة في معادلتِه هو سنة ٢٥٩٥ ميلادية.
الخطوةُ الثالثة: طرحُ فارقِ التاريخينِ الهجري والميلادي وهو (٥٧٩) منَ السنةِ الميلاديّة المُقابلةِ للسّنةِ الأولى منَ الهجرة، وهيَ (٦٢٢) فكانَ الناتجُ ٤٣ سنة.
الاستنتاجُ (بحسبِ المُتحدّث) أنَّ ثلاثاً وأربعين (٤٣) سنةً مفقودةً منَ التاريخِ الهجري..
والحالُ أنّنا لو حسبنا الفارقَ بينَ السنةِ الميلاديّةِ والهجريّة فسنجدُها أحدَ عشر (١١) يوماً تقريباً، وهوَ ما أشارَ إليه صاحب الشبهة في حديثِه. فإذا ما ضربنا هذا الفارقَ في عددِ السنواتِ الهجريّةِ حتّى الآن (١٤٣٧)، فإنّ الناتجَ هو ١٥٨٠٧ أيام. وبقسمةِ الناتجِ على عددِ أيّامِ السنةِ الهجريّةِ وهو ٣٦٠ يوماً، فإنّ الناتجَ هوَ ثلاثةٌ وأربعونَ سنةً وتسعةَ أعشارِ السنةِ (١٥٨٠٧ / ٣٦٠ = ٤٣.٩ سنة). وهذا هو الفارقُ الطبيعيّ بينَ التاريخين والذي زعمَ صاحب الشبهة أنّه سنواتٌ مفقودة.
والذي أوقعَ صاحب الشبهة فيما ذهبَ إليه أنّه افترضَ مُسبقاً أنَّ عددَ أيّامِ السنتينِ الشمسيّة والقمريّة متساويةٌ، وهيَ فرضيّةٌ باطلةٌ، ذلكَ بأنّ أيّامَ السنةِ الميلاديّة هو ٣٦٥ يوماً، في حينِ أنّ السنةَ القمريّة تحوي ٣٦٠ يوماً، وعليهِ فإنَّ الفارقَ بينَهما فارقٌ رقميٌّ طبيعي لا أيّاماً مفقودة. والحالُ أنّنا لو أجرينا المعادلةَ الحسابيّة بطرحِ السنواتِ الشمسيّة (الميلاديّة) منَ التقويمِ الفارسيّ، فسنجدُ أنَّ لا فرقَ في التاريخ، والسببُ هو اعتمادُ التقويمِ الفارسيّ (الهجري الشمسي) لا (الهجري القمري).
ولو كانَ صاحب الشبهة قد ناقشَ بدايةَ السنةِ الهجريّة مِن أيّ شهرٍ تكون، لكانَ ذلكَ أجدى وأنفع، إذ إنّ السنةَ كانَت قبلَ الهجرةِ الشريفةِ وفقَ العُرفِ الجاهلي تبدأ في شهرِ مُحرّمٍ الحرام، في حينِ اعتُمدَ شهرُ ربيعٍ الأوّل أوّلُ أشهرِ السنةِ الهجريّة لكونِ هجرةِ الرسولِ عليهِ وآله أفضلُ الصلاةِ وأزكى السلام فيه، وإلى الهجرةِ نُسبَ التأريخ، إلّا أنَّ عُمرَ بنَ الخطّابِ في خلافتِه عدلَ عن ذلك، لاعتمادِ شهرِ مُحرّمٍ الحرام كأوّلِ شهرٍ في السنةِ الهجريّة كما كانَ سائداً لدى العربِ في الجاهليّة.
أمّا فيما يتعلّقُ بالنسيء، والذي استشهدَ فيهِ بالآيةِ الكريمة (النَّسِيءُ زِيَادَةٌ فِي الكُفرِ يُضَلُّ بِهِ الَّذِينَ كَفَرُوا يُحِلُّونَهُ عَامًا وَيُحَرِّمُونَهُ عَامًا لِّيُوَاطِؤُوا عِدَّةَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ فَيُحِلُّوا مَا حَرَّمَ اللَّهُ زُيِّنَ لَهُم سُوءُ أَعمَالِهِم وَاللَّهُ لاَ يَهدِي القَومَ الكَافِرِينَ) التوبة:٣٧، فإنّ الآيةَ الكريمةَ بإجماعِ المُفسّرينَ تُخبرُ بسلوكِ عربِ الجاهليّة في استحلالِهم للأشهرِ الحُرمِ في القتالِ والغزو وغيرِ ذلك، بالإضافةِ إلى تشريعِ تحريمٍ مِن عندِ أنفسِهم بإضافةِ شهرِ صفر للأشهرِ الحُرمِ بدلاً عن الشهرِ الذي يستحلّونه. ولذلكَ كانَ الوصفُ القرآنيّ (زيادةً في الكفر)، فبالإضافةِ إلى كفرِهم قاموا بتشريعِ تحريمٍ مِن عندِ أنفسِهم فازدادوا كفراً. وقد بيَّنت الآيةُ الكريمةُ علّةَ ذلكَ الفعلِ مِنهم بالقولِ (لِّيُوَاطِؤُوا عِدَّةَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ فَيُحِلُّوا مَا حَرَّمَ اللَّه) أي ليُحافظوا على عدّةِ الأشهرِ الحُرم وهيَ أربعةُ أشهر، فيتلاعبونَ في تحديدِ تلكَ الأشهر. ولا علاقةَ للنسيءِ بما ذهبَ إليهِ مِن طرحٍ افتراضيّ ليسَ له دعائمُ تاريخيّةٌ مُعتبرة. ولو كانَ النسيءُ كما ذكرَ صاحب الشبهة، فلنا أن نتساءلَ بداهةً: لماذا اعتبرَه القرآنُ كُفراً؟!
وختاماً نعودُ للتذكيرِ بما بينّاهُ آنفاً: إن كانَ الأمرُ كما يصفُ صاحب الشبهة، أفلا تكونُ جميعُ العباداتِ الموقوتةِ التي أتى بها النبيُّ والأئمّةُ الأطهارُ والصّحابةُ الأبرارُ والفقهاءُ والعلماءُ وعامّةُ الناسِ مِن زمنِ الرسولِ الأكرمِ (ص) حتّى يومِنا هذا باطلةً ومُخالفةً لشرعِ اللهِ لعدمِ الإتيانِ بها في مواقيتِها الصّحيحة؟! وحاشى نبيّنا الكريمَ وآلهُ الطاهرينَ أن يُوصفوا بهذا الوصفِ الباطلِ مِن مُخالفةِ شرعِ اللهِ تعالى.
يبدو أنّ صاحب الشبهة بهذهِ الشبهةِ لم يكُن يُغرّدُ خارجَ السّربِ فحسب، بل كانَ يُغرّدُ خارجَ المنظومةِ الشمسيّةِ والقمريّة. ودمتُم سالمين.

sun

انثى تاريخ التسجيل : 09/10/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

التقويم الروماني القديم  Empty رد: التقويم الروماني القديم

مُساهمة من طرف sun الأربعاء يناير 26, 2022 8:26 pm


#خبر_مزيف...
تداولت الكثير من الصفحات عبر مواقع التواصل الاجتماعي تصريحا نصه الآتي: "عاجل السعودية: نرفض الأموال مقابل الكهرباء وللعراق الكهرباء مجاناً".
#الحقيقة:
الخبر المتداول بشأن تصريح الجانب السعودي برفضه أخذ أموال من الجانب العراقي وتزويد العراق بالكهرباء مجانا عارٍ عن الصحة، حيث كشف رئيس الوفد العراقي المفاوض في اللجنة العراقية السعودية للطاقة والصناعات التحويلية وزير النفط إحسان عبد الجبار، أن العراق يعتزم توقيع عقود ضخمة مع السعودية قبيل انتهاء فترة حكومته الحالية، للمشاركة الاستثمارية في قطاعات الغاز والطاقة البديلة والمياه والصناعات البتروكيماوية، مبيناً أن تلك الاستثمارات تقدر بعشرات مليارات الدولارات في عموم البلاد.
هذا وأكدت الحكومة العراقية "أن اتفاقية الربط الكهربائي بين العراق والسعودية ستنعكس ايجابيا على الوضع الاقتصادي للبلدين، إضافة إلى حلها مسألة أزمة الكهرباء في العراق بما يساهم في تخفيف العبء عن كاهل المواطنين" على حد قولها.
المصادر وروابط المنشورات المزيفة تجدونها في الرابط أدناه:
https://t4p.co/story/2022-01-26-electrical-in-Iraq
#تنتهي_ويانة

sun

انثى تاريخ التسجيل : 09/10/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى