اثار العراق المنهوبة
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
اثار العراق المنهوبة
" لقد كانوا على درجة من الصدمة والذهول بحيث اتذكر انه لم يتمكن أي شخص منهم ان يكمل جملة واحدة . لقد كان وضعاً مخيفاً ومرعباً أن أرى المتحف خالياً من محتوياته بهذا الشكل ."
هذا ماصرحت به لمياء الگيلاني (رئيسة لجنة تقصي الحقائق) عن اول لقاء لها بموظفي المتحف العراقي في نيسان ٣..٢ عشية نهب المتحف العراقي وفقدان اكثر من ١٥ الف قطعة اثرية لتبدأ رحلتها لاستعادة كنوز المتحف العراقي حتى وافتها المنية يوم ١٨ كانون الأول في عمان وهي تقدم ورشة تدريبية لمدراء المتاحف العراقية والسورية عن كيفية حفظ وترقيم القطع الاثرية.
ولدت د. لمياء الكيلاني في 8 آذار 1938 في بغداد وترعرعت برفقة أربعة اخوة . والدها ، أحمد جمال الدين الكيلاني ، كان صاحب أراضي . ووالدتها ، مديحة عاصف محمود عارف أغا ، كانت ربة بيت .
تاريخ العراق متوغل عميقاً في عائلتها . يرجع نسب والدها الى الشخصية الدينية الدينية المتصوفة عبد القادر الكيلاني الذي عاش في حقبة القرن الثاني عشر ، وكان من بين أحد أفراد عائلتها أول رئيس وزراء في تاريخ العراق الحديث .
ننتظركم يوم غد في جلسة يملؤها التراث والحضارة والاستذكار والعرفان...
sun- تاريخ التسجيل : 09/10/2010
رد: اثار العراق المنهوبة
طارق حرب :
جون هنري هاينز يقوم بأول التمثيل الدبلوماسي الامريكي ببغداد سنة 1888
بالاضافه الى عمله كعالم آثار ومصور
---------_-----------------------
في ثمانينات القرن التاسع عشر بدأ اهتمام الولايات المتحده الامريكيه بالعراق أسوة بما قامت به فرنسا وانگلترا والدول الاوروبيه ولكن الاهتمام الامريكي أنصب على الجانب الاثاري التاريخي وليس الجانب السياسي الاقتصادي أي الجانب الاستعماري وان كان اهتمام امريكا كان متأخراً جداً حيث بدأ سنة 1884م وان كان الرحاله الامريكي فوك وصل الى بغداد زمن الوالي داود باشا سنة 1825 لكن هذا الرحاله الامريكي يبدو انه الرحاله الامريكي الوحيد ولقد سبقت امريكا في العراق فرنسا وبريطانيا والمانيا وروسيا من حيث زمن وأعداد الرحاله والتمثيل الدبلوماسي.
ذلك ان فرنسا أفتتحت ممثليه في بغداد سنة 1740م وانگلتر أفتتحت مقيميه بريطانيه سنة 1776م وجاء الرحاله الانگليز والفرنسيون الى بغداد قبل ذلك بسنوات كثيره وقد وجدت امريكا بأن متاحف انگلترا وفرنسا قد سبقتها بشكل كبير في الحصول على الاثار واللقى الأثريه من ولاية بغداد والاجزاء الاخرى من العراق قبل ذلك بكثير لذلك أعلن في امريكا عن تأسيس صندوق استكشاف بابل لجمع التبرعات لتمويل حملة التنقيب عن الاثار العراقيه وتولت جامعة بنسلفانيا في فيلادي لافيا فريق البحث والاستكشاف وقد دخلت هذه الفكره سنة 1884 حيز التنفيذ عندما تبرعت الآنسه كاترين وولف بمبلغ خمسة الاف دولار لارسال لجنه علميه من امريكا لبغداد لدراسة أفضل المواقع لبدء حملة التنقيب والكشف عن الاثار وجلبها الى متاحف امريكا وترأس اللجنه ويليم وارد وفي طريقها في الاناضول تعرفت على جون هنري هاينز الامريكي المدرس لمادة التاريخ وكان عضو بعثة للتنقيب في جريرة گريت لكن لم تحصل موافقة الدوله العثمانيه على ذلك وتعلم التصوير في أثينا وطلب رئيس اللجنه ضم جون هنري لبعثتهم لخبرته في التنقيب والتصوير.
ووصلت لجنة التنقيب الامريكيه الى بغداد في أول يوم من سنة 1885 واستمر التنقيب الامريكي حتى سنة 1900م زمن الولاة العثمانيين مصطفى عاصم باشا وسري باشا وحسن رفيق باشا وعطا الله باشا ونامق باشا وقبل وصول البعثة الى بغداد أطلعت على التنقيبات الاجنبيه في الموصل ومن بغداد توجهت البعثه الى الفرات الاوسط للتقصي عن المواقع الاثاريه المحتمله للتنقيب وبعد اكمال اللجنه لعملها في تحديد المواقع الاثريه عادت اللجنه اي البعثه الاثريه الى امريكا وقدمت تقريرها حيث تم تنظيم حملة استكشاف جديده تعود الى بغداد تضم خبراء في الاثار والشرقيات وقررت البعثه الجديده ضم جون هنري هاينز الى البعثه الجديده وتم رفع اقتراح الى وزارة الخارجيه الامريكيه لأعتماده قنصلا لأمريكا في بغداد وهكذا أصبح المصور مدرس التاريخ عالم الاثار جون هنري هاينز أول قنصل أمريكي في بغداد بدون وجود قنصليه فعليه وعمل هاينز للفترة من 1888 الى سنة 1892م قنصلا لأمريكا في بغداد زمن ولاة بغداد العثمانيين الباشوات قدري ومصطفى وسري وحسن .
وبعد وصول البعثة الاثاريه الامريكيه الى بغداد حصلت موافقة الحكومه العثمانيه على قيامها بالتنقيب في موقع(نفر) القريبه من محافظة الديوانيه واستمرت التنقيبات حتى سنة 1900م وقد تولى (هاينز) بالاضافه الى عمله التقاط الصور الفوتوغرافيه لجميع مراحل الحمله الامريكيه للتنقيب من سنة 1885 الى سنة 1900م أي لمدة خمس عشرة سنه فلقد كانت هنالك صور كثيره لبغداد وللحفريات واللقى الاثريه بحدود ألف صوره التي حفظتها جامعة بنسلفانيا في البومات وصناديق بحيث كان فضل عالم الاثار والمصور جون هنري هاينز لا يقدر بثمن على جميع الدراسات والكتب المؤلفه بعد ذلك.
وتأخر التمثيل الدبلوماسي الامريكي الحقيقي في بغداد حتى سنة 1931 كما يذكر ذلك الدليل الرسمي للمملكه العراقيه لسنة 1936 حيث تأسست مفوضيه أمريكيه وكان المستر الكسندر سلون أول ممثل سياسي في بغداد الذي قدم أوراق اعتماده كقائم بأعمال الحكومه الامريكيه الى الملك فيصل الاول في 1931/6/16 ثم خلفه السيد بول نابنشو الذي قدم أوراقه كوزير مقيم الى الملك في1932/11/7 المولود في مدينة توليدو بولاية أوهايو الامريكيه سنة 1883 وعمل في السلك الدبلوماسي في ايرلنده ومصر وبيروت والقدس واخيراً بغداد وكانت وفاته في بغداد حيث تم دفنه في مقبرة الارمن الكائنه في ساحة الطيران الباب الشرقي والتي كانت محلاً لدفن السكرتيره الشرقيه الانگليزيه المس بيل وممن دفن بعده في نفس هذه المقبره المصارع الالماني الهر گرايمر الذي صرعه المصارع وبطل الزورخانه عباس الديك.
sun- تاريخ التسجيل : 09/10/2010
رد: اثار العراق المنهوبة
تبدأ حكاية أعياد الربيع في أرض الرافدين منذ أزمنة بعيدة يقول بعض العلماء والمؤرخين أنها تقع بين ( الألف الرابع والخامس ق . م ) ، وبعض المصادر تقول أن السومريين والساميين إحتفلوا به منذ عصر ( أريدو -5300 ق. م ) وبالذات في جنوب بلاد ما بين
النهرين وبإسم ( زاكموك Zag-mug ) . وكان يُحتفل به مرتين في العام الواحد ، في الربيع والخريف .
أما الساميون الذين سكنوا العراق القديم قبل وأثناء وبعد السومريين فقد إختاروا له تسمية ( أكيتو ) وتعني : ( الحياة ) والمشتقة من تسمية أقدم هي :
( a-ki-ti-se-gur-ku ) .
كلمة أكيتو كانت تسمى أو تُلفظ عند بعض الساميين ( حِجتو ) وذلك في اللغة الأكدية والعربية لاحقاً ، أما في اللغة السريانية الآرامية فلا تزال كلمة ( حج ) تعني الإحتفال أو الحفلة . وفي اللغة البابلية القديمة كانوا يسمون هذا العيد ( ريش شاتم ) ، ريش تعني : رأس ، و شاتم تعني : سنة . وفي لغة ( السورث ) المحكية لحد اليوم في العراق من قِبَل الكلدان لا نزال نقول : ( ريش شاتة ) رأس السنة ، لاحظ تقارب هذه الألفاظ مع العربية !!.
هذا العيد كان معروفاً منذ الأزمنة العتيقة لبلاد ما بين النهرين في مدن مثل ( أريدو ، أور ، لجش ، كيش ، أوروك ) ، وكما ذكرنا كان واحداً من عيدين رئيسيين ( زاكموك وأكيتو ) . زاكموك هو عيد الإحتفال بحصاد الشعير ، كذلك هو عيد الإعتدال الخريفي المتزامن مع موسم قطف التمور ، وكان الإحتفال به يجري في الخامس عشر من شهر أيلول من كل عام ، ويرمز لقدسية نخلة بلاد الرافدين ولتجدد وخصب الأرض المتمثلة بشعائر الجنس في ( الزواج المقدس ) ورمزه الإله السومري ( دموزي ) وزوجته ( أنانا ) واللذين تم إقتباسهما في شخصية الإله ( تموز ) وزوجته ( عشتار ) عند البابليين ، ولاحقاً تم الإستعاضة عنهما في شخصية الإله ( مردوخ ) وزوجته ( صربانيتوم ) أثناء الإحتفال بعيد الأكيتو في بابل .
كان أكيتو في جذوره القديمة الأولى عيداً شعبياً لجز صوف الماشية والأغنام ، وكان يُحتَفَل به بين شهري آذار ونيسان ، ويُمثل رأس السنة الجديدة ( الإعتدال الربيعي ) ، ثم أصبح من المتعارف عليه الإحتفال بهِ في اليوم الأول من شهر نيسان كل عام في إقليميَ الوسط والجنوب من بلاد النهرين ، بينما لا توجد دلائل على معرفة هذا العيد في الأقليم
الشمالي ( آشور ) قبل سنة ( 1200 ق . م ) ، وذلك حين قام الملك الآشوري ( تيكولتي نينورتا الأول 1214 - 1208 ق . م ) بعد غزوه وتدميره لمدينة بابل بسرقة تمثال الإله مردوخ ونقلهِ ضمن غنائم الحرب إلى بلاد آشور في شمال العراق ، مما حفز الشعب الآشوري على الإحتفال بهذا العيد لأول مرة إقتداءً وتقليداً لإحتفالات البابليين به .
وحول هذه النقطة يقول الكاتب الآثاري ( هاري ساكز ) في كتابه ( قوة آشور ) :
[ كانت بلاد بابل مصدر ومركز حضارة بلاد الرافدين ، وكانت العاصمة بابل مركزاً دينياً ذا قداسة كبيرة ، وإن سلب ونهب بابل في العالم القديم يمكن تشبيهه بسلب الفاتيكان أو القدس أو مكة في وقتنا هذا ] إنتهى .
بنت الرافدين- تاريخ التسجيل : 14/11/2010
رد: اثار العراق المنهوبة
( يولد جميع الناس أحرارا ومتساوين في الحقوق والكرامة )
هذا النص هو الأبرز في البنود الإصلاحية التي جاءت في إصلاحات الملك السومري اوركاجينا صاحب أول إصلاح إجتماعي وسياسي وقانوني عرفه التاريخ البشري..
أيضا يعطي لنا دلالة واضحة أنا السومريين قد سبقوا العالم بمفهوم حقوق الإنسان والعقد الإجتماعي والإصلاح السياسي والمواطنة والمدنية ، لأن من خلال دراستنا للنصوص الواردة في وثيقة آمارجي الإصلاحية ، لاحظنا أن كل ما توصل إليه العالم اليوم من مفاهيم سياسية واجتماعية وثقافية ماهي إلا مقتطفات من وثيقة الإصلاح آمارجي ، فجان جاك روسو مثلا ليس هو من افتكر العقد الإجتماعي ، وليس جان لوك هو المنظر للحرية والملكية ، ولا توماس هوبز الذي يعتبره العالم الناقل الرسمي للإنسان من الحالة الطبيعية إلى الحالة المدنية في ظل الدولة القادرة ..الخ
بل وجدنا هذا الوثيقة منبع رئيسي لهذه المفاهيم التي اليوم هي من تسير العالم نحو المدنية والرقي والتطور والاستقرار الاجتماعي والسياسي ..
الى اليوم القانون السومري والشرائع العراقية القديمة يعمل بها في دساتير العالم ومحاكمها وفي مؤسساتها القانونية والمدنية ..
يقول المؤرخ الإيراني حسن بيرنيا :.
كلما تقدمت الأبحاث وكثرت الحفريات واجريت البحوث على يد علماء الآثار ، أتضح أمر مهم وزاد وضوحه ، هو أن اليونانيين القدماء قد اقتبسوا من السومريين مبادئ علم الهيئة والطب والصناعة والشرائع .....الخ
فالحضارة الحديثة قامت على فلاسفة اليونان ، واليونانيين اقتبسوا من السومريين النواميس ، فالسومريين هم أسياد العالم ومنبع الحضارة البشرية ..
باحث سومري..
sun- تاريخ التسجيل : 09/10/2010
رد: اثار العراق المنهوبة
العراق - IRAQ
٣٧ دقيقة ·
"اهمية الاختام في بابل"
==============
كانت مهنة حافر الأختام أكثر المهن رواجاً في بابل لأنه تعين على كل فرد في بابل ان يملك ختماً يكفل امضاءه و يكون بالنسبة له طابع شخصي و قد وصل إلينا أن الوثائق المكتوبة كانت تحرر على ألواح من الفخار بيد كتاب محترفين
الا ان الإلمام بالكتابة المسمارية البالغة التعقيد لم يكن في متناول الجميع لذلك كانت الوثيقة المحررة على هذا النحو وثيقة غير شخصية و لا تعد رسمية او قانونية الا اذا حملت طبع او امضاء الشخص المعني بها و هذا فقط ما يجعلها مرتبطة بصاحبها قانونياً اذ كان اللوح يحمل بصمة خاتم الفرد.
كانت تباع هذه الخواتم وعليها أسطورة معينة يختارها الشاري وتمثل في أغلب الأحيان مشهداً دينياً وكان يحفر عليها اسم صاحبها ، و كانت هذه الخواتم على علاقة مباشرة مع مالكيها و هي ملتصقة بصدورهم و عادة تستعمل كتميمة لأغراض دينية أيضاً ، و قد عُثر على العديد من الخواتم في القبور إذ كانت هذه الخواتم عادة توضع مع الميت في قبرة وقد جاء ذكر هذه العادة في (نشيد الأناشيد) حيث تقول الحبيبية:
ضعني كخاتم على قلبك
وكخاتم على ذراعك
لأن حبي لك قوي ، كالموت
المصدر :كتاب "تاريخ بابل" __ للكاتبة "مارغريت روتن"
#مستر_امبروز
sun- تاريخ التسجيل : 09/10/2010
رد: اثار العراق المنهوبة
ارشيف عراقي
هل تعلم؟
معنى مفردة (مو) في اللهجة العراقية
لم يسأل أحد من أين أتت ال (مو) هذه؟ !
مو:هي في الحقيقة من بقايا التراث اللغوي السومري وهي أداة الجملة الفعلية السومرية التي تبتدىء بها أي جملة اذا
لا يمكن لجملة سومرية أن تتكون وفيها فعل إلا بأستخدام بادئهMU اختفت السومرية وبقيت منها مو فقط
ويستخدم العراقيين هذه المفردة كثيراً في لهجتهم الشعبية
وهناك عدة معاني لها:
1-مو النافية:بمعنى ليس (انت كسرت الإستكان. ..لا والله مو اني)
2-مو الناهية:بمعنى لا (مو تشغل المبردة بلا ماي)
3-مو الاستفهامية:بمعنى أليس كذلك (عمرنا راح يخلص مولدة لو وطنية. ....مو بالله؟ )
4-مو السببية:بمعنى لأن (الأب:ابني ليش لهسة مجايب صمون. ....الإبن:يابه مو الفرن معزل اليوم)
5- مو الظرفية:بمعنى عندما (مو تنزل للسوق اشتريها بدربك وفظنة)
6- مو التوبيخيةمو كتلك جم مرة لا تروح يمهم)
7- مو التحذيرية:مو كتلك نزيزة الكاع. .....وغيوم الصيف جذابة ولا تمطر)
حلو المنشور مو؟
قناة #المسلة تاتيكم عبر التردد ١٢٠٣٤ H
sun- تاريخ التسجيل : 09/10/2010
رد: اثار العراق المنهوبة
الحزن السومري.. تعازينا الحارة احبتي..
الشاعر السومري يرثي مدينته أور بعدما اسقطها الاحتلال العيلامي ..
"في ذلك اليوم ، تركت العاصفة المدينة وقد أضحت خرابا
"نانا" يا أبتاه ، خُلفت المدينة خراباً ، والشعب ينوح
مداخل المدينة اكتست ، لا بشظايا الخزف ، بل بالموتى من الرجال
وفغرت الجدران وامتلأت البوابات والطرق بأكداس الموتى
وفي الشوارع الفسيحة حيث كانت الجماهير تجتمع في الأعياد
تبعثرت الجثث ، في كل الطرقات وكل الأزقة تبعثرت الجثث ، وفي الحقول التي كانت تموج بالراقصين..
تراكمت الأجساد..
وثقوب الأرض امتلأت بالدماء..
وكأنها المعدن المصبوب في قالب..
أما الأجساد ..؟
فقد ذابت ، كالدهن في الشمس"...
الرحمة والرضوان لشهداء العراق جميعا..
باحث سومري ..
بنت الرافدين- تاريخ التسجيل : 14/11/2010
رد: اثار العراق المنهوبة
العراق تاريخ الحضارات
٦ ساعات ·
هل تعلم بأن تسمية شهر تموز تعود إلى أصول بابلية في العراق القديم حيثُ كان تموز احد الالهة البابلية القديمة وله قدسية خاصة بكونه زمز الخصوبة وزوج الالهة عشتار واله الرعي عند السومرين
قصة الإله تموز
يسمى تموز بالعالم القديم بالاله المظلوم بسبب نزوله لعالم الأموات وموته من قبل الخنازير كبديل لزوجته عشتار حتى ترجع الى الحياة
ولكن بعد مماته تقوم اخته بفدائه وتذهب مكان اخيها لعالم الأموات لتحل محله لذالك كان تموز يعيش 6 أشهر ويموت 6 أشهر في السنة وبسبب تلك الحادثة كانت تقام مراسيم سنوية للحزن والأسى الجماعي حيثُ كانت تسير مواكب عزاء من عامة الناس ينشدون فيها الأشعار التي تعظم المصيبة يتخللها البكاء والحزن
ومن هنا جائت تسمية شهر تموز ..
#بابل_تراث_عالمي
المصدر
كتاب مقدمة في أدب العراق القديم
طه باقر
sun- تاريخ التسجيل : 09/10/2010
رد: اثار العراق المنهوبة
موشخوشو
تتداول باللهجة العراقية مفردة ( موش خوش ) وتقال عند سماع امر جلل ، او التخوف من حادث قريب الوقوع،
اصل الكلمة بابلية وكانت تطلق على مخلوق أسطوري يشبه التنين
ويتمثل شكل هذا الكائن الأسطوري
برأس تنين يخرج من غمه النار وبقرنين
وجسم مغطى بحراشف السمك
وقائمتان اماميتان على شكل مخالب اسد
وقائمتان خلفيتان على شكل مخالب نسر
وذيل افعى
وقد تم نحت الشكل على بوابة عشتار ويعتبر هذا المجسم اقدم تصوير لشكل التنين بالتاريخ وربما الأصل
الأسطوري لفكرة التنين كانت بابلية الأصل وانتقلت إلى باقي الحضارات مثلما انتقلت الكثير من الأشياء
المصادر
كتاب حضارة بابل و اشور
غوستاف لوبون
مختصر تاريخ العراق (تاريخ العراق القديم) ج3
علي شحيلات وعبد العزيز الياس الحمداني ص٢٣٩ إلى ص ٢٤٢
ربط الكلمة بالموضوعنظرية وتحليل خاص بالصفحة
حاتم_ثويني
تتداول باللهجة العراقية مفردة ( موش خوش ) وتقال عند سماع امر جلل ، او التخوف من حادث قريب الوقوع،
اصل الكلمة بابلية وكانت تطلق على مخلوق أسطوري يشبه التنين
ويتمثل شكل هذا الكائن الأسطوري
برأس تنين يخرج من غمه النار وبقرنين
وجسم مغطى بحراشف السمك
وقائمتان اماميتان على شكل مخالب اسد
وقائمتان خلفيتان على شكل مخالب نسر
وذيل افعى
وقد تم نحت الشكل على بوابة عشتار ويعتبر هذا المجسم اقدم تصوير لشكل التنين بالتاريخ وربما الأصل
الأسطوري لفكرة التنين كانت بابلية الأصل وانتقلت إلى باقي الحضارات مثلما انتقلت الكثير من الأشياء
المصادر
كتاب حضارة بابل و اشور
غوستاف لوبون
مختصر تاريخ العراق (تاريخ العراق القديم) ج3
علي شحيلات وعبد العزيز الياس الحمداني ص٢٣٩ إلى ص ٢٤٢
ربط الكلمة بالموضوعنظرية وتحليل خاص بالصفحة
حاتم_ثويني
بنت الرافدين- تاريخ التسجيل : 14/11/2010
رد: اثار العراق المنهوبة
]العراق تاريخ الحضارات
ساعة واحدة ·
أسود الرافدين
تعتبر تسمية أسود الرافدين من أقدم الألقاب التي أطلقت على
العراقي ويعتبر الأسد من أكثر الحيوانات التي تم نحتها في بابل ، حيثُ تم نحته أكثر من 120 مرة ...
ومن الأدلة التاريخية على كثرة تواجد الأسود بالعراق القديم إحدى مواد قانون حمورابي الشهير حيثُ ظهر في محتواها...
إذا استأجر رجلٌ ثوراً أو حماراً وقتله أسد في الحقل ، فلا غرامة على المستأجر لان ماحدث كان خارجاً عن إرادته ...!
تعتبر تسمية أسود الرافدين من أقدم الألقاب التي أطلقت على
العراقي ويعتبر الأسد من أكثر الحيوانات التي تم نحتها في بابل ، حيثُ تم نحته أكثر من 120 مرة ...
ومن الأدلة التاريخية على كثرة تواجد الأسود بالعراق القديم إحدى مواد قانون حمورابي الشهير حيثُ ظهر في محتواها...
إذا استأجر رجلٌ ثوراً أو حماراً وقتله أسد في الحقل ، فلا غرامة على المستأجر لان ماحدث كان خارجاً عن إرادته ...!
المصدر
كتاب الشرائع العراقية القديمة
الدكتور فوزي رشيد
كتاب الشرائع العراقية القديمة
الدكتور فوزي رشيد
حاتم_ثويني
بنت الرافدين- تاريخ التسجيل : 14/11/2010
مواضيع مماثلة
» حكم السلاجفة في العراق
» مقال كاتب سوداني عن الامام علي(ع) اثار الوهابين
» قصة بلد.. اسمه العراق
» غزو العراق - - - - - لماذا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
» البويهيون في العراق
» مقال كاتب سوداني عن الامام علي(ع) اثار الوهابين
» قصة بلد.. اسمه العراق
» غزو العراق - - - - - لماذا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
» البويهيون في العراق
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى