منتديات نور الشيعه
يا هلا وغلا بل الجميع

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات نور الشيعه
يا هلا وغلا بل الجميع
منتديات نور الشيعه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المفكر أ عبدلوهاب: قصة النبي يوسف + المشكلة بين العجم والبحارنة + التقارب مؤلم

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

المفكر أ عبدلوهاب: قصة النبي يوسف + المشكلة بين العجم والبحارنة + التقارب مؤلم Empty المفكر أ عبدلوهاب: قصة النبي يوسف + المشكلة بين العجم والبحارنة + التقارب مؤلم

مُساهمة من طرف الزوبع السبت أبريل 24, 2010 12:09 pm

قصة النبي يوسف ( عليه السلام ) + المشكلة بين البحارنة والعجم ..+ التقارب مؤلم للسلطة + ممارسات من الطرفين+ التشطير العمودي+ أطروحة التكامل في الأدوار +الاختلاف والتكامل+ تقديم إعلان الرؤية على إعلان الموقف التفصيلي+ الحملة ضد تيار الوفاء+ الشراكة المجتمعية الأمنية




لقاء الثلاثاء ( 43 )


مساء الاثنين ـ ليلة الثلاثاء


بتاريخ : 27 / ربيع الثاني / 1413هج

الموافق : 12 / أبريل ـ نيسان / 2010م










اضغط هذا الشريط لعرض الصورة كاملة.






بسم الله الرحمن الرحيم


والصلاة والسلام على سيدنا ونبينا محمد وأهل بيته الطيبين الطاهرين وأصحابه النتجبين الأخيار









قصة النبي يوسف ( عليه السلام ) ..



وقبل أن يتسلم فضيلة السيد محمد علي زمام الحديث، كان الأستاذ قد بدأ ـ كعادته في كل أسبوع ـ بحديث فكري . وكان المجلس قد بدأ بقراءة الآيات الأولى من سورة يوسف، فعلق الأستاذ، وقال : قال الله تعالى عن يوسف وأخوته :



{ لَقَدْ كَانَ فِي يُوسُفَ وَإِخْوَتِهِ آَيَاتٌ لِلسَّائِلِينَ } ( يوسف : 7 )



أي : دلائل على قدرة الله عز وجل، ودروس وعبر للناس الراغبين في معرفة حقائق الأمور والتعبد بها والاستفادة منها في الحياة من أجل الوصول إلى السعادة والكمال والمستقبل الأفضل .



وقال : سوف أحاول أن اختصر الدرس والعبرة في قصة يوسف ( عليه السلام ) مع أخوته .



وقال : إن الله عز وجل قد اختار يوسف ( عليه السلام ) للنبوة والولاية، وذلك لأنه كان سليم القلب، طاهر النفس، محبا للخير، ناصحا للناس، منيبا إلى الله ذي الجلال والإكرام، لأن انتخاب الله جل جلاله لأي إنسان لأي مهمة ربانية لا يكون إلا عن أهلية وليس أمرا اعتباطا . وأخوة يوسف بدلا من أن يعترفوا بفضله عليهم، ويشكروا الله جل جلاله لأن يوسف ( عليه السلام ) منهم وبينهم، ويعملوا على الاقتداء به من أجل سعادتهم وكمالهم ولكي يحصلوا على خير الدنيا والآخرة، حسدوه وتآمروا وافتروا عليه ولم يشفع له صدقه وطهره ونصحه لهم وللناس جميعا وكادوا به ليقتلوه وتظاهروا أمام أبيهم بالتقى والحزن على أخيهم ـ بخلاف ما كانوا يبطنون ـ لينخدع بدسائسهم ومؤامراته الخبيثة . وهذا عمل غير واقعي، وخلاف الحكمة والاستقامة في التفكير والأخلاق والسلوك . وقد جمعوا أمرهم على أن يطرحوه في البئر ليقضوا عليه ويتخلصوا منه فيخلو لهم وجه أبيهم بزعمهم . ولكن السبيل الذي سلكه أخوة يوسف للقضاء عليه ـ وهو طرحه في البئر ـ كان هو نفسه السبيل لكي يصل يوسف ( عليه السلام ) إلى العزة والرفعة والكرامة والولاية العامة على الناس، وهذا من قدرة الله عز وجل وجزائه، قول الله تعالى :



{ وَقَالَ الَّذِي اشْتَرَاهُ مِنْ مِصْرَ لِامْرَأَتِهِ أَكْرِمِي مَثْوَاهُ عَسَى أَنْ يَنْفَعَنَا أَوْ نَتَّخِذَهُ وَلَدًا وَكَذَلِكَ مَكَّنَّا لِيُوسُفَ فِي الْأَرْضِ وَلِنُعَلِّمَهُ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَاللَّهُ غَالِبٌ عَلَى أَمْرِهِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ } ( يوسف : 21 ) قول الله تعالى : {َ يَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ } ( الأنفال : 30 ) .



وقد وصل يوسف ( عليه السلام ) إلى المقام الرفيع والعزة والكرامة والولاية العامة على الناس والتمكين في الأرض بعد أن تعرض إلى البلاء الشديد، مثل : حسد إخوته، ثم استرقاقه، ثم فتنة زليخة، ثم السجن والعذاب في داخل السجن، فصبر واحتسب إلى الله جل جلاله .



فالطيب من الناس إذا أصابه البلاء زاده طيبا وطهارة ورفعة، مثل : يوسف ويعقوب وإبراهيم الخليل ( عليهم السلام ) بينما يكشف البلاء عن المعدن الخبيث للأشقياء، مثل : إبليس ( عليه اللعنة ) فقد كان ذو مظهر ملائكي ويعبد الله سبحانه وتعالى مع الملائكة، ولكن لما ابتلي بأمر السجود لآدم ( عليه السلام ) تجلى باطنه الخبيث وظهرت حقيقته إلى الخارج، فطرد من ساحة القدس مذموما مدحورا وحقت عليه اللعنة الأبدية .



ثم ظهرت عاقبة الصدق والإخلاص والنصيحة للناس والصبر الجميل والعمل الطيب من جهة، وعاقبة الحسد والمكر السيئ في الحياة الدنيا قبل الآخرة من جهة أخرى، فسجد الأخوة في نهاية المطاف ليوسف ( عليه السلام ) معترفين بفضله عليهم علما وعملا وبحسن العاقبة له لصبره وعمله الطيب، وأنهم كانوا مخطئين وأن الله عز وجل قد أحبط مساعيهم في الكيد به والنيل من فضله وكرامته، قول الله تعالى :



{ قَالُوا أَئِنَّكَ لَأَنْتَ يُوسُفُ قَالَ أَنَا يُوسُفُ وَهَذَا أَخِي قَدْ مَنَّ اللَّهُ عَلَيْنَا إِنَّهُ مَنْ يَتَّقِ وَيَصْبِرْ فَإِنَّ اللَّهَ لَا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ . قَالُوا تَاللَّهِ لَقَدْ آَثَرَكَ اللَّهُ عَلَيْنَا وَإِنْ كُنَّا لَخَاطِئِينَ } ( يوسف : 90 ـ 91 )



لتكون النتيجة ..
· أن الله عز وجل يدافع عن المؤمنين المخلصين له الناصحين لعباده، وأن من يكون مع الله جل جلاله ويتقيه حق تقاته ويصبر على الأذى يكون الله عز وجل معه، وأن ما يريده لعباده المؤمنين يكون رغم أنف من لا يريد، وقد يجري ما يريد على أيدي من لا يريد .
· أن القوة والعدد لا يصنعان المستقبل، وأن الظلم والعدوان والمكر السيئ لا يصنعون النصر والظفر، وإن كسب السيئون جولة أو جولات، فإن حسن العاقبة لا تكون إلا لمن اتقى وصبر، فإن الله عز وجل لا يترك من يخلص له ويتقيه وحده ولا بد أن يقف إلى صفه وينصره على أعدائه ومن يريد به سوء .



المشكلة بين البحارنة والعجم ..



ابتدأ فضيلة السيد محمد علي كلمته بقول الله تعالى :



{ وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلاَ تَفَرَّقُواْ وَاذْكُرُواْ نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاء فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا } ( آل عمران : 103 ) .



وقال : المخاطب بالآية هي الأمة الإسلامية، ولكن كلامنا اليوم سينحصر في نطاق بلدنا الحبيب والذي مع الأسف أن مشاكله أكبر من حجمه، فحينما نتحدث إلى أحد عن حجم المشاكل التي تواجهنا في البحرين فإن الأجنبي يستغرب كيف أن بلدا بمثل هذا الحجم يحوي كل هذه المشاكل .



وقال : الحديث في هذه الليلة عن العلاقة البينية داخل البيت الشيعي حصرا ـ وهذا لا ينتقص من البعد الوطني ـ لأن التطرق إلى هذا الموضوع مهم نظرا لما نتعرض له من مؤامرات تفرض علينا الحديث في مثل هذا الموضوع، ولأننا كشيعة يحتم علينا أن نطبق قول المعصوم ( عليه السلام ) : " شيعتنا المتباذلون في ولايتنا، المتحابون في مودتنا، المتزاورون في إحياء أمرنا، الذين إذا غضبوا لم يظلموا، وإن رضوا لم يسرفوا، بركة على من جاوروا، سلم لمن خالطوا " ( البحار .ج68 . ص 190 ) .



وقال : إذا أردنا أن نبقى وسط هذه المؤامرات التي تهدد وجودنا في هذا البلد والتي تسعى لاجتثاث الطائفة بأكملها، فإن علينا أن لا نساعد هذه الجهات المتآمرة على اجتثاثنا .



وقال : أصل البلد هم البحارنة، ومن بعد البحارنة تواجد العجم، أقول هذا لأني أقرأ التاريخ، ومن يقول غير ذلك يغالط نفسه، وهناك ارتباط وثيق تاريخي وثقافي واجتماعي بين الشعبين الإيراني والبحريني .



وقال : أصل المشكلة بين البحارنة والعجم هو وجود مجموعة من العجم كانت في السابق تحب إيران وتربط هذا بحب شاه إيران وتفتخر بحبها له، ولا يزال بعض هؤلاء موجود حتى الآن، رغم أن صدام وما وصل له من الطغيان كان مجرد تلميذ لدى الشاه في الطغيان، فالشاه كان طاغية بكل ما للكلمة من معنى، وكل حكام العرب كانوا يخشونه .



وقال : أنا أحب إيران الإسلام وأفتخر بحبي لإيران، وأحب الإمام السيد علي الخامنئي وأفتخر بحبي له، ولكن لا أحب الشاه، فهناك فرق بين حب إيران الإسلام وحب الإمام السيد علي الخامنئي، وبين حب الشاه العميل لأمريكا والكيان الصهيوني .



وقال : كان هناك من يغذي الخلاف بين العجم والبحارنة على هذا الأساس، ولما أتت الثورة الإسلامية ووجد البحارنة في السيد الإمام الخميني مثالا ناصعا للإسلام المحمدي الأصيل، ووجدوا أن العجم لا يوالون الشاه، تولدت بين الفئتين حالة تقارب ـ وهذه إحدى بركات الإمام الخميني ( قدس سره ) وهي حالة لا تستطيع بعض الأطراف احتمالها .



التقارب مؤلم للسلطة ..



وقال : بعض خدام الحسين بمأتم العجم الكبير وضع صورة السيد الإمام فأتى بعض الإداريين وألقى الصورة وداس عليها، وكردة فعل قاطع بعض الشباب المأتم، والأهم من ذلك هو خروج موكب عزاء مشترك جمع العجم والبحارنة من مأتم القصاب فتم اعتقال منظمي الموكب .



ولما توفي السيد الإمام أقيم موسم تعزية مركزي في مأتم القصاب وتم اعتقال أخي الرادود الحسيني السيد أمير بسبب أنه ألقى قصيدة بالفارسي في مأتم القصاب ( مأتم بحارنة ) ولو أنه القي القصيدة في مآتم العجم لما حدث له شيء، ولكن الفارق هو حالة التقارب لا يرتضيه البعض .



وقال : البعض يسعى لإيجاد حالة التنافر ويغذيها إلى مستوى دخل فيه ذكر الصلاة على محمد وأل محمد، حيث أن البحارنة يقولون الذكر بصيغة " اللهم صل وسلم على محمد وآل محمد : بينما يقوله العجم بصيغة " اللهم صل على محمد وآل محمد " أي بدون لفظ "وسلم" ويسعى البعض لإثارة هذا الخلاف والجدال فيه بهدف خلق حالة التنافر رغم أنه لا ضير في الصيغتين .



وقال : من الخطوات العملية لخلق التقارب التزاوج بين الفئتين ـ أعني التزاوج بين العجم في البحرين والبحارنة وليس العجم من إيران ـ وذلك رغم وجود بعض التباين في بعض العادات والتقاليد، لأن التزاوج مهم لأنه يقرب بين العائلات، ومع الأسف أن نسبة التزاوج قلت عما كانت عليه في السابق .



ممارسات من الطرفين ..



وحول بعض الممارسات المسيئة إلى حالة التقارب، قال : قيل لأحد العلماء بأن رجل دين سرق، فقال لا تقولوا رجل دين سرق، ولكن قولوا سارق يرتدي ثياب رجل دين، فلا تحملوا العجم خطيئة البعض، فهناك بعض العائلات من العجم لا تزال تنتظر الشاه، وبعض العائلات الأكثر تعقلا تنتظر عودة ولده، وأيضا لا يصح تحميل البحارنة أخطأ بعضهم .



وقال : بالإمكان أن أضرب عددا من الأمثلة حول الجهل الموجود في الفئتين، فبعض العائلات من العجم ترفض تزويج البحارنة، وكذلك بعض العائلات من البحرانية ترفض تزويج العجم، وكما أن هناك من العجم من يعيق توظيف البحارنة في المؤسسات التي يرأسها، هناك من البحارنة من يمارس ذات الممارسة تجاه الفئة الأخرى، والمهم أن هناك حالات إيجابية ينبغي تعزيزها، وهناك حالات سلبية ينبغي تلافيها، وبما أن العجم هم الأقلية فلا بد أن يكون لهم السبق في المبادرة .



وقال : من الحالات الايجابية أن هناك حالات من التواصل على مستوى المساجد والمآتم، فمثلا في مسجد مؤمن توجد حالة تواجد من الفئتين، كما نرى ذلك واضحا أيضا في المآتم في الوفيات الرئيسية، وهناك دعاء الندبة موحد في المزارات به حضور مشترك قوي من العجم والبحارنة، وهذا لا يكفي فلا بد من اتخاذ خطوات عملية أقوى وعلى مستوى البحرين كلها، فالمشتركات العقائدية قوية، والمصير واحد .



التشطير العمودي ..



ومن جانبه عقّب الأستاذ عبد الوهاب، بالقول : إن الدكتور عبد الهادي خلف في بحوث ومناسبات عديدة أشار إلى ظاهرة في غاية الأهمية أسماها بظاهرة التشطير العمودي الذي تقوم به السلطة لشعب البحرين ..
· فهناك التشطير على أساس طائفي فهي لا تجتمع مع السنة ومع الشيعة في اجتماع مشترك، وإنما تجتمع بكل طائفة على حدة وبعيدا عن الطائفة الأخرى .
· وكذلك التشطير على أساس عرقي، فهي لا تجتمع مع الشيعة البحارنة والعجم في اجتماع مشترك، وإنما تجتمع مع العجم لوحدهم والبحارنة لوحدهم .
· وهناك التشطير على أساس مناطقي كما هو بارز في الوقت الحاضر، فهي تجتمع بممثلي كل منطقة لوحدهم ولا تجتمع بممثلين عن جميع المناطق .



وقال : من واقع التجربة وجدت بأن السلطة تعمل على أن لا يجتمع العجم مع البحارنة بنفس المقدار الذي تعمل به على أن لا يجتمع الشيعة مع السنة، وقد نجحت في تنفيذ سياستها التشطيرية من خلال خلق مبررات للتنافر تتعلق بالامتيازات التي تعطيها لكل طرف ونحوها .



وقال : الصعوبات التي تقف أمامنا لمقاومة التشطير الطائفي أشد من الصعوبات التي تقف أمامنا لمقاومة التشطير على أساس عرقي بين العجم والبحارنة، وذلك بالنظر لاشتراك البعد الديني، فلماذا لا نسعى للتغلب على هذا التشطير وخلق الوحدة داخل الطائفة الواحدة، خصوصا أن السلطة الآن لا تميز في مساعيها التصفوية بين الشيعة العجم والشيعة البحارنة، بل أنها لا تميز بين الشيعي الملتزم والشيعي غير الملتزم، كما ثبت في ممارساتها التصفوية في الوظائف في شركة ألبا وبباكو وطيران الخليج ووزارة التربية والتعليم وغيرها، مع التأكيد على أن السعي يجب أن يبتعد كل البعد عن الصبغة الطائفية البشعة .



أطروحة التكامل في الأدوار ..



وبخصوص أطروحة التكامل في الأدوار التي تقدم بها تيار الوفاء الإسلامي ضمن رؤيته لانتخابات 2010م، قال : حينما تأسس تيار الوفاء الإسلامي فإن النداء الأول في بيان الانطلاق هو الدعوة إلى وحدة الكلمة والتكامل في الأدوار، وهذا نص النداء كما جاء في بيان الانطلاق : " إن هذه المرحلة الخطيرة لتفرض على كافة فئات الشعب وأطيافه، وأفراده ومؤسساته، أن يؤسسوا لمرحلة جديدة تقوم على : وحدة الكلمة، والانسجام، ورص الصفوف، والتنسيق، والتلاقي، والتمسك بالعمل المشترك : الإسلامي والوطني، فلم يعد بالإمكان أبدا القبول بثقافة التعصب والتشتيت والإقصاء، ففي ذلك إضعاف للجميع، وتشتيت للطاقات الخلاقة للشعب، وتقوية للنظام الظالم الذي يضطهد الجميع . ولا نعني بالوحدة هنا إلغاء الوجودات والقناعات وتغييب الرأي الآخر، وإنما هي الوحدة التي تقوم على تفهم الآخر والاعتراف به، وتنوع الأدوار وتكاملها، والعمل على ضوء المشتركات، وعدم إضعاف الآخرين، والحذر من تضييع البوصلة وتحويل الصراع إلى غير وجهته " .



وقال : إن أطروحة التكامل في الأدوار ليس فيها شهوة الإغراء، وليست وليدة المجاملة أو النزول تحت الضغط عن القناعات الأساسية ـ كما يحلو للبعض أن يروج ـ ولا تحمل أي درجة من التنازل عن الإيمان بالقناعات الأساسية، وإنما هي ـ بالنسبة لي شخصيا ـ تعبير عن زبدة الفهم والتجربة، وهي الأطروحة التي أدين بها فيما بيني وبين ربي جل جلاله، ولو لم أتقدم بهذه الأطروحة مع الأخوة في تيار الوفاء الإسلامي لكنت قد خنت الأمانة فيما بيني وبين ربي وفيما بيني وبين الناس !!



وقال : التقيت بعض المراجع ومن بينهم آية الله العظمى السيد السيستاني ( أيده الله تعالى ) وشخصيات فكرية وسياسية محترمة جدا من بلدان مختلفة، وكلهم أكدوا صوابية أطروحة التكامل في الأدوار ونصحوا بتطبيقها، ولا أقول هذا بهدف تعطيل الحوار بين المواطنين حول صوابية هذه الأطروحة أو عدمه، فهذا التعطيل هو بخلاف توجه تيار الوفاء الإسلامي في تبني النقد والمشاركة الجماهيرية في صناعة القرار، وإنما أنقل لهم نتاج حوارات جادة في الموضوع للاستفادة منه .



وبخصوص القول بتهافت أطروحة التكامل مع عدم تقبل الأخوة في الوفاق لها وصدودهم عنها، قال : أطروحة التكامل لا تتوقف على قبول أو عدم قبول الأخوة في الوفاق وغيرهم لها في الوقت الحاضر، وإنما هي أطروحة تقوم على فهم مكونات الساحة الوطنية وتأثير كل مكون والأفضل في إدارتها، وعدم تقبل بعض المعنيين بها لها في الوقت الحاضر، لا يمنع من طرحها والسعي لإقناع الآخرين بها بهدف العمل بها وتطبيقها في المستقبل .



وقال : التقيت مع سماحة السيد حسن نصر الله ( أيده الله تعالى ) وفيما تحدث حوله سماحة السيد الخلاف الذي كان بين حزب الله وحركة أمل، وقال سماحته أن قيادات من حزب الله ذهبت إلى الإمام السيد الخامنئي ( أيده الله تعالى ) وطلبت منه أن يجيز لهم مواجهة حركة أمل فغضب سماحة الإمام الخامنئي وقام من المجلس لمجرد أن طلبوا منه الإجازة لمواجهة إخوانهم، وأصبحوا في مأزق وكان كل رجائهم أن يقبل سماحة الإمام بالعودة إلى المجلس، ولما عاد نصحهم بأن يعملوا من أجل توحيد صفوفهم مع إخوانهم .



وقال الأستاذ : ها نحن اليوم نلمس نتائج حكمة سماحة الإمام الخامنئي ( أيده الله تعالى ) في التحالف الوثيق بين حزب الله وحركة أمل .



وقال : لقد توصلت حماس والجهاد الإسلامي في فلسطين بعد سنين من التجارب إلى القناعة بأهمية الوحدة مع السلطة الفلسطينية رغم الاختلافات الجوهرية بين الطرفين في مسائل جوهرية تتعلق بشرعية الاحتلال وأسلوب التحرير من المفاوضات أو المقاومة، والذي يضغط لمنع هذا التقارب هو أمريكا والكيان الصهيوني .
الزوبع
الزوبع

ذكر الحمل تاريخ الميلاد : 13/04/1994
تاريخ التسجيل : 07/02/2010
العمر : 30

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

المفكر أ عبدلوهاب: قصة النبي يوسف + المشكلة بين العجم والبحارنة + التقارب مؤلم Empty رد: المفكر أ عبدلوهاب: قصة النبي يوسف + المشكلة بين العجم والبحارنة + التقارب مؤلم

مُساهمة من طرف الشيعي الإثنين أبريل 26, 2010 12:38 pm

مشكور يا خوي

الشيعي

ذكر تاريخ التسجيل : 09/03/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى