منتديات نور الشيعه
يا هلا وغلا بل الجميع

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات نور الشيعه
يا هلا وغلا بل الجميع
منتديات نور الشيعه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

التقية عند علماء السنة

+3
خطاب السنه
ابوعمر
يحيى
7 مشترك

اذهب الى الأسفل

التقية عند علماء السنة Empty التقية عند علماء السنة

مُساهمة من طرف يحيى الجمعة سبتمبر 16, 2011 7:05 am

التقية في نظر علماء السنّة

1ـ قال الفخر الرازي في تفسير قوله تعالى : ( إلاّ أن تتقوا منهم تقاة ) .
( المسألة الرابعة ) : اعلم أن للتقّية أحكاماً كثيرة ونحن نذكر بعضها :
الحكم الأول : إنَّ التقيّة إنما تكون إذا كان الرجل في قوم كفّار ، ويخاف منهم على نفسه ، وماله فيداريهم باللسان ، وذلك بأن لا يظهر العداوة بالّلسان بل يجوز أيضاً أن يظهر الكلام المُوهم للمحَّبة والموالاة ، ولكن بشرط أن يُضمر خلافه وأن يعرض في كلّ ما يقول ، فإن للتقيّة تأثيرها في الظاهر لا في أحوال القلوب ...
الحكم الرابع : ظاهر الآية يدُل أنَّ التقيّة إنما تحلّ مع الكفّار الغالبين ، إلاَّ أنّ مذهب الشافعي رضي الله عنه :
إن الحالة بين المسلمين إذا شاكلت الحالة بين المسلمين والكافرين حلّت التقيّة محاماة على النّفس .
الحكم الخامس : التقيّة جائزة لصون النّفس ، وهل هي جائزة


--------------------------------------------------------------------------------

( 39 )

لصون المال ؟ يحتمل أن يحكم فيها بالجواز لقوله صلى الله عليه وسلم :
« حرمة مال المسلم كحرمة دمه » .
ولقوله صلّى الله عليه وسلم :
« من قتل دون ماله فهو شهيد » (1) .
2ـ وقال الزمخشري في تفسيره :
في تفسير قوله تعالى : ( إلاَّ أن تتَّقوا منهم تقاة ) : رخص لهم في موالاتهم إذا خافوهم ، والمراد بتلك الموالاة محالفة ، ومعاشرة ظاهرة والقلب مطمئن بالعداوة ، والبغضاء ، وانتظار زوال المانع من قشر العصا ، وإظهار الطَّرية ... (2) .
3ـ وقال الخازن في تفسيره :
التقية لا تكون إلاّ مع خوف القتل مع سلامة النيَّة قال الله تعالى : ( إلاّ من أكره وقلبه مطمئن بالإيمان ) ( 60| 106 ) . ثم هذه التقيّة رخصة ... الخ (3) .
4ـ وقال النفسي في تفسيره :
( إلاّ أن تتقوا منهم تقاة ) ( 3 | 28 ) . إلاّ أن تخافون جهتهم أمراً يجب اتّقاؤه أي ألاّ يكون للكافر عليك سلطان فتخافه على نفسك ، ومالك فحينئذ يجوز لك إظهار الموالاة ، وإبطان المعاداة (4) .
____________
(1) انظر : تفسير الفخر الرازي : 8| 13 طبعة دارالفكر عام 1401هـ .
(2) تفسير الكشاف : 1| 422 ، تفسير غريب القرآن للنيسابوري 3 | 178 بهامش تفسير الطبري طبع بولاق .
(3) تفسير الخازن : 1| 277.
(4) تفسير النسفي بهامش تفسير الخازن : 1 |277 طبع مصر .


--------------------------------------------------------------------------------

( 40 )

5ـ وقال الخطيب الشربيني في تفسيره :
( إلاّ من أكره ) أي على التلفظ بالكفر فتلفّظ به ( وقلبه مطمئن با لايمان ) فلا شيء عليه ، لأن محل الإيمان هو القلب ...(1) .
6ـ وقال النيسابوري في تفسيره :
( فلا تخشوهم واخشون ) قيل : في الآية دليل على أن التقية جائزة عند الخوف لأنه علل إظهار هذه الشرايع بزوال الخوف من الكفار (2) .
7ـ وقال الزمخشري في تفسيره :
روي أن أناساً من أهل مكة فتنوا فارتدوا عن الإسلام بعد دخولهم فيه ، وكان فيهم من أكره ، وأجرى كلمة الكفر على لسانه وهو معتقد للإيمان . منهم عمار بن ياسر ، وأبواه : ياسر ، وسمية ، وصهيب ، وبلال ، وخباب ، عذبوا ...
فأما عمار فأعطاهم ما أرادوا بلسانه مكرهاً ... الخ (3)
8ـ وقال اسماعيل حقي في تفسيره :
( إلاّ من أكره ) أجبر على ذلك التلفظ بأمر يخاف على نفسه ، أو على عضو من أعضائه ... لأن الكفر اعتقاد ، والإكراه على القول دون الاعتقاد ، والمعنى : لكن المكره على الكفر باللسان ( وقلبه مطمئن بالإيمان ) لم تتغير عقيدته . وفيه دليل على أن الإيمان المنجي المعتبر عند الله هو التصديق بالقلب (4) .
____________
(1) تفسير السراج المنير : 2| 263 .
(2) تفسير غرائب القرآن : 3 |178 بهامش تفسير الطبري.
(3) الكشاف عن حقائق التنزيل 2| 430 ط مصر .
(4) روح البيان 5 |84 .

--------------------------------------------------------------------------------

( 41 )

9ـ وقال الطبري في تفسيره :
( إلاّ أن تتقوا منهم تقاةً ) قال أبو العإلية :
التقية باللسان ، وليس بالعمل . حديث عن الحسين قال : سمعت أبا معاذ قال : أخبرنا عبيد قال : سمعت الضحّاك يقول في قوله : ( إلا أن تتقوا منهم تقاةً ) قال : التقية باللسان من حمل على أمر يتكلم به وهو لله معصية فتكلّم مخافة على نفسه ( وقلبه مطمئن بالإيمان ) فلا إثم عليه . إنما التقية باللسان (1) .
10ـ وقال الحافظ ابن ماجة :
والإيتاء : معناه : الإعطاء : أي وافقوا المشركين على ما أرادوا منهم تقية ، والتقية في مثل هذه الحال جائزة لقوله تعالى : ( إلاّ من أكره وقلبه مطمئن بالإيمان ) (2) .
11ـ وقال القرطبي في تفسير هذه الآية (3) .
وقال الحسن : التقية جائزة للإنسان إلى يوم القيامة (4) .

وقال القرطبي :
أجمع أهل العالم على أن من أكره على الكفر حتى خشي على نفسه القتل ، أنه لا إثم عليه إن كفر وقلبه مطمئن بالإيمان ولا تبين منه زوجته ، ولا يحكم عليه بحكم الكفر . هذا قول مالك والكوفيين والشافعي . ( الجامع لأحكام القرآن : 10| 182 ط : دار الكتب المصرية بالقاهرة ) .
____________
(1) جامع البيان : 3| 153 طبعة أولى ببولاق مصر .
(2) سنن ابن ماجة : 1 | 53 شرح حديث رقم 150 ط مصر تحقيق محمد فؤاد عبدالباقي .
(3) سورة آل عمران : الآية 28 .
(4) الجامع لأحكام القرآن : 4 | 57 .

--------------------------------------------------------------------------------

( 42 )

12ـ وقال الألوسي في تفسير هذه الآية (1) :
وفي الآية دليل على مشروعية التقية وعرّفوها بمحافظة النفس . أو العرض . أو المال من شر الأعداء ، والعدو قسمان :
الأول : من كانت عداوته مبنّية على اختلاف الدين كالكافر والمسلم .
والثاني : من كانت عداوته مبنّية على أغراض دنيويّة كالمال والمتاع والملك والإمارة . (روح المعاني : 3 |121 ط إدارة المطبعة المنيرية بمصر ) .
13ـ وقال جمال الدين القاسمي :
ومن هذه الآية ( إلاّ أن تتقوا منهم تقاة ) :
استنبط الأئمة مشروعية التقية عند الخوف وقد نقل الإجماع على جوازها عند ذلك الإمام مرتضى إلى ماني في كتابه : ( إيثار الحق على الحق ) فقال ما نصه :
وزاد الحق غموضاً وخفاءً أمران :
أحدهما : خوف العارفين مع قلّتهم ، من علماء السوء ، وسلاطين الجور ، وشياطين الخلق ، مع جواز التقّية عند ذلك بنصّ القرآن ، وإجماع أهل الإسلام ، وما زال الخوف مانعاً من إظهار الحق ، ولا برح المحق عدوّاً لأكثر الخلق وقد صح عن أبي هريره رضي الله عنه أنّه قال في ذلك العصر الأول حفظت من رسول الله (ص) دعاءين فأمّا أحدهما فبثثته في الناس ، وأما الآخر فلو بثثته لقطع هذا البلعوم . ( محاسن التأويل 4| 82 ط مصر ) .
14ـ وقال المراغي :
( إلاّ أن تتقوا منهم تقاة ) :
____________
(1) سورة آل عمران : الآية 28 .

--------------------------------------------------------------------------------

( 43 )

أي ترك موالاة المؤمنين للكافرين حتم لازم في كل حال إلاّ في حال الخوف من شيء تتقونه منهم ، فلكم حينئذ أن تتقوهم بقدر ما يتقي ذلك الشيء ، أذ القاعدة الشرعية « أن درء المفاسد مقدم على جلب المصالح » .
وإذا جازت موالاتهم لاتقاء الضرر فأولى أن تجوز لمنفعة المسلمين ، وإذاً فلا مانع من أن تحالف دولة إسلامية دولة غير مسلمة لفائدة تعود إلى الأولى إمّا بدفع ضرر ، أو جلب منفعة ، وليس لها أن توإليها في شيء يضرّ المسلمين ، ولا تختص هذه الموالاة بحال الضعف ، بل هي جائزة في كلّ وقت .
وقد استنبط العلماء من هذه الآية جواز التقية بأن يقول الإنسان أو يفعل من يخالف الحق ، لأجل التوقي من ضرر من الأعداء يعود إلى النفس ، أو العرض ، أو المال .
فمن نطق بكلمة الكفر ، مكرهاً ، وقاية لنفسه من الهلاك ، وقلبه مطمئن بالإيمان ، لا يكون كافراً ، بل يعذر كما فعل عمار بن ياسر حين أكرهته قريش على الكفر فوافقها مكرهاً وقلبه مطمئن بالإيمان وفيه نزلت الآية :
( من كفر بالله بعد إيمانه إلاّ من أكره وقلبه مطمئن بالإيمان ) ...
ثم قال المراغي :
ويدخل في التقية مداراة الكفرة ، والظلمة ، والفسقة ، وإلانة الكلام لهم ، والتبسم في وجوههم ، وبذل المال لهم ، لكف أذاهم ، وصيانة العرض منهم ، ولا يعدّ هذا من الموالاة المنهي عنها بل هو مشروع ؛ فقد أخرج الطبراني قوله صلّى الله عليه وسلم : « ما وقى به


--------------------------------------------------------------------------------

( 44 )

المؤمن عرضه فهو صدقة » (1)
____________
(1) تفسير المراغي : 3| 136 ـ 137 ط مصر .
يحيى
يحيى

ذكر تاريخ التسجيل : 18/08/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

التقية عند علماء السنة Empty رد: التقية عند علماء السنة

مُساهمة من طرف ابوعمر الجمعة سبتمبر 16, 2011 12:36 pm

طيب لحضه ..
هل يستطيع الشيعة تمييز ما هو تقية من الأخبار وما هو ليس بتقية؟؟؟


إذا ورد علينا قولان لأبي جعفر الصادق رضي الله عنه أحدهما يفيد التحريم والآخر يفيد التحليل فبما نأخذ؟؟؟

فربما يكون الأول قاله تقية ، وربما الثاني أيضاً قاله حقيقة ، فكيف نميز الحقيقة من التقية هل هو بترجيح المرجع أم لا؟؟


ابوعمر

ذكر تاريخ التسجيل : 10/07/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

التقية عند علماء السنة Empty رد: التقية عند علماء السنة

مُساهمة من طرف خطاب السنه الجمعة سبتمبر 16, 2011 12:45 pm

الحمد لله وحده فقد نطق يحي بالحق مع انه لا يريد الا اثاره شبهات واهيه ولكنه بكلامه اثبت احقيه التقيه عند اهل السنه والجماعه

ولعله استشهد بايات تنقي ساحتنا وتثبت اننا معتصمون بالقران والسنه ولسنا مثله معتصمين باقوال الائمه والمعممين

ولعلي الان اوضح الفرق بين السنه والرافضه من حيث التقيه

فإن ثمت فروقاً عظيمة بينها يمكن إجمال أهمها فيما يلي :

الفرق الأول :
أن التّقية عند أهل السنة استثناء مؤقت من أصل كلي عام ، لظرف خاص يمر به الفرد المسلم ، أو الفئة المسلمة ، وهي مع ذلك رخصة جائزة ( * ).
أما الرافضة فالتّقية عندهم واجب مفروض حتى يخرج قائمهم ، وهي بمنزلة الصلاة ، حتى نقلوا عن الصادق قوله : (( لو قلت إن تارك التّقية كتارك الصلاة لكنت صادقاًً )) (1) .
بل إن التقية عندهم – تسعة أعشار الدين (2) ، بل هي الدين كله ، ولذلك قالوا : (( لا دين لمن لا تقية له )) (3) .فالتّقية في المذهب الشيعي أصل ثابت مطرد ، وليست حالة عارضة مؤقتة . بل بلغ من غلوهم في التّقية أن اعتبروا تركها ذنباً لا يغفر ، فهي على حد الشرك بالله ، ولذلك جاء في أحاديثهم : (( يغفر الله للمؤمنين كل ذنب ، ويطهر منه في الدنيا والآخرة ، ما خلا ذنبين : ترك التّقية ، وتضييع حقوق الإخوان )) (4) . وبهذا يتبين الفرق في الحكم بين نظرة أهل السنة ، ونظرة الرافضة ، فهي عند أهل السنة استثناء مباح للضرورة ، وعند الرافضة أصل من أصول المذهب .

الفرق الثاني :
إن التقية عند أهل السنة ينتهي العمل بها بمجرد زوال السبب الداعي لها من الإكراه ونحوه ، ويصبح الاستمرار عليها – حينئذ – دليلاً على أنها لم تكن تقية ولا خوفاً بل كانت ردَّة ونفاقاً .وفي الأزمنة التي تعلو فيها كلمة الإسلام ، وتقوم دولته ، ينتهي العمل بالتّقية – غالباً – وتصبح حالة فردية نادرة .أما عند الرافضة ، فهي واجب جماعي مستمر ، لا ينتهي العمل به ، حتى يخرج مهديهم المنتظر الذي لن يخرج أبداً .ولذلك ينسبون إلى بعض أئمتهم قوله : (( من ترك التّقية قبل خروج قائمنا فليس منَّا )) (5) .

الفرق الثالث :
أن تقاة أهل السنة تكون مع الكفار – غالباً – كما هو نص قوله تعالى : (( لا يَتَّخِذِ الْمُؤْمِنُونَ الْكَافِرِينَ أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِ الْمُؤْمِنِينَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ فَلَيْسَ مِنَ اللَّهِ فِي شَيْءٍ إِلَّا أَنْ تَتَّقُوا مِنْهُمْ تُقَاةً )).وقد تكون مع الفساق والظلمة الذين يخشى الإنسان شرهم ، ويحاذر بأسهم وسطوتهم .
أما تقية الرافضة فهي أصلاً مع المسلمين .
وهم يسمون الدولة المسلمة (( دولة الباطل )) (6) ، ويسمون دار الإسلام : (( دار التّقية )) (7) ويرون أن من ترك التّقية في دولة الظالمين فقد خالف دين الإمامية وفارقه (Cool .
بل تعدى الأمر عندهم إلى حد العمل بالتّقية فيما بينهم حتى يعتادوها ويحسنوا العمل بها أمام أهل السنة .وفي هذا يقول بعض أئمتهم – فيما زعموا - : (( عليكم بالتّقية ، فإنه ليس منا من لم يجعلها شعاره ودثاره مع من يأمنه ، لتكون سجية مع من يحذره )) (9) .

الفرق الرابع :
أن التقاة عند أهل السنة حاله مكروهة ممقوته ، يكره عليها المسلم إكراهاً ، ويلجأ إليها إلجاء ، ولا يداخل قلبه – خلال عمله بالتقاة – أدنى شيء من الرضى ، أو الاطمئنان ، وكيف يهدأ باله ، ويرتاح ضميره ، وهو يظهر أمراً يناقض عَقْدَ قلبه ؟
أما الرافضة ، فلما للتّقية عندهم من المكانة ، ولما لها في دينهم من المنزلة ، ولما لها في حياتهم العملية الواقعية من التأثير فقد عملوا على (( تطبيعها )) ، وتعويد أتباعهم عليها ، وأصبحوا يتوارثون التمدح بها كابراً عن كابر .ومن نصوصهم في ذلك ما نسبوه لبعض أئمتهم من قوله لابنه : (( يا بني ما خلق الله شيئاً أقر لعين أبيك من التّقية )) (10) .
ونسبوا لجعفر الصادق قوله : (( لا والله ما على الأرض أحب إليَّ من التّقية )) (11) .

هذه أبرز الفروق التي تميز تقاة أهل السنة عن تقية الرافضة ، والمحك العملي لهذه الفروق هو الواقع العملي عبر القرون والأجيال ، وإلى يوم الناس هذا .

فإن أهل السنة تميزوا بالوضوح والصدق في أقوالهم ، وأعمالهم ، ومواقفهم بل إنهم سجلوا مواقف بطولية خالدة في مقارعة الظالمين ، والأمر بالمعروف ، والنهي عن المنكر ، والصدع بكلمة الحق ، ولا زالت قوافل شهدائهم تتوالى جيلاً بعد جيل ، ورعيلاً بعد رعيل ، ولا زالت أصداء مواقفهم الشجاعة حية يرويها الأحفاد عن الأجداد ، ويتلقنون منها دروس البطولة والفدائية والاستشهاد .
في حين يحفل تاريخ الروافض بصور الخيانة والتآمر والغدر الخفي ، فهم في الوقت الذي يصافحون به أهل السنة باليمين – تقية ونفاقاً – يطعنونهم باليد الأخرى من وراء ظهورهم ، وكثير من المصائب التي نزلت بالمسلمين كان للرافضة فيها يد ظاهرة ، وكانوا من أسعد الناس بها ، حتى ليصدق عليهم وصف الله للمنافقين : (( إِنْ تَمْسَسْكُمْ حَسَنَةٌ تَسُؤْهُمْ وَإِنْ تُصِبْكُمْ سَيِّئَةٌ يَفْرَحُوا بِهَا )) آل عمران: 120ومع هذا بلغت بهم التّقية أن قال قائلهم : (( من صلى وراء سني تقية فكأنما صلى وراء نبي ))! (12)

* * *
ويقابل غلو الشيعة في النفاق الذي يسمونه تقية ، غلو الخوارج الذين يذهبون إلى أنه لا يجوز التّقية بحال من الأحوال ، وأنه لا يراعى حفظ المال أو النفس ، أو العرض ، أو غيرها من الضروريات ، في مقابلة الدين أصلاً .ولهم في ذلك تشديدات عجيبة ، منها أن من كان يصلي ، وجاء سارق أو غاصب ليسرق ماله ، فإنه لا يجوز له قطع الصلاة ، ولا معالجة هذا اللص في أثنائها ، مهما كان المال من العظم والكثرة ، ولهم مواقف مع الصحابة وغيرهم في هذا (13) .وبهذا تتحقق وسطية أهل السنة في باب التّقية بين الرافضة المغالين ، وبين الخوارج المفرطين، كما تحققت وسطيتهم في سائر أبواب العمل والاعتقاد ، مصداقاً لقول الله – تعالى - : (( وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطاً لِتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيداً )) البقرة:143

والان سوف اضع لك المصادر التي اتيت بها لعلك تستقيظ من سباتك ولاحظ السند بالكتاب والصفحه لكي تعود اليه

1) كتاب السرائر لابن إدريس ، ص 479 ، ومن لا يحضره الفقيه لابن بابويه القمي 2/80 ، ووسائل الشيعة للحر العاملي 7/74 .
(2) كتاب أصول الكافي للكليني 2/217 ، والوسائل للعاملي 11/460 .
(3) كتاب أصول الكافي للكليني 2/217 ، والوسائل للعاملي 11/460 .
(4) وسائل الشيعة للعاملي 11/460 .
(5) إكمال الدين لابن بابويه القمي ، ص 355 ، إعلام الورى للطبرسي ، ص 408 ، وسائل الشيعة 11/465-466 ، وغيرها من كتب الرافضة .
(6) بخار الأنوار للمجلسي 75/412 .
(7) إكمال الدين لابن بابويه القمي ، ص 355 ، إعلام الورى للطبرسي ، ص 408 .
(Cool بخار الأنوار للمجلسي 75/412 .
(9) وسائل الشيعة للعاملي 11/460 .
(10) جامع الأخبار لابن بابويه القمي ص110 ، وغيره .
11) وسائل الشيعة للحر العاملي 11/460 .
(12) مختصر التحفة الإثني عشرية ، ص 290
(13) انظر : مختصر التحفة الإثني عشرية ، ص 289

خطاب السنه

ذكر تاريخ التسجيل : 03/07/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

التقية عند علماء السنة Empty رد: التقية عند علماء السنة

مُساهمة من طرف ابوعمر الجمعة سبتمبر 16, 2011 12:48 pm

حلوووو سلم الله يداا كتبت الحق ..(خطاب السنه )
وانا بعد بزيد الاخ يحيى


التقية عند أهل السنّة ]




هي أن يظهر الإنسان بلسانه غير مايسره في قلبه اتقاء الشر ولاتجوز إلا مع الكفار أعداء الدين, وفي حالات معينة, منها حالة الحرب لأن الحرب خدعة - وفي هذا يستعمل ما يعرف بالتورية, ومنها - إذا أكره المؤمن على كلمة الكفر كما قال تعالى :
{ إِلَّا مَنْ أُكْرِهَ وَقَلْبُهُ مُطْمَئِنٌّ بِالْإِيمَانِ } .


ولايجوز للمسلم أن يستعملها في غير ذلك, فلايستعملها مع المسلمين لأنها حينئذٍ تكون نفاقاً, والمسلم يجب عليه أن يكون صادقاً في الحق غير مراء ولاكاذب ولاغادر.




[ التقية عند الشيعة الإمامية ]


إن " التقية " دين مفروض لايقوم المذهب إلا بها, وقد عقد لها الكليني في كتابه ( الكافي ) في كتاب الكفر والإيمان باباً فقال " باب التقية " ثم أورد تحته ثلاثة وعشرين حديثاً ونحن نورد منها هنا حديثين:


- الحديث الأول رقم - 2 - ونصه بإسناده إلى أبي عمر الأعجمي قال: قال لي أبو عبدالله عليه السلام: يا أبا عمر إن تسعة أعشار الدين تقية, ولادين لمن لاتقية له, والتقية في كل شيء إلا في النبيذ والمسح على الخفين ( الكافي للكليني 1 / 173 - 174 ).
قال المعلّق: ذلك لعدم مسيس الحاجة إلى التقية فيها إلا نادراً . . . إلخ.


- الحديث الثاني برقم - 12 - بإسناده. . . عن معمرّ بن خلاّد قال: سألت أبا الحسن عليه السلام عن القيام للولاة فقال: قال أبو جعفر عليه السلام: " التقية " من ديني ودين آبائي ولا إيمان لمن لاتقية له ( الكافي للكليني 1 / 174 ).
إذا فالتقية دين تبيح لمعتنقها أن يتظاهر لأهل السنة بخلاف مايبطن ولذا تجد الشيعة يتعاملون بها مع المسلمين من أهل السنّة خداعاً لهم لأنهم لا يستطيعون إظهار سَبّ الصحابة وشتمهم أمام أهل السنّة ثم أرادوا من وراء ذلك خداع سليم القلب من أهل السنّة بحجة دعوى التقريب بين السنّة والشيعة, ولذا نجدهم يبالغون في المدح والإطراء لمن يعتقدون أنهم كفار يستحقون القتل والتدمير والاستئصال لأنهم يطبقون حكم الكفر على كل من ليس مذهبهم ويرون في أذية السنّي قربة إلى الله تعالى, فكل رافضي تمكن من الفتك بسنّي أو أذيته بأي نوع من أنواع الأذى ولم يفعل فهو آثم عندهم, وكيف لايكفرون أهل السنّة وهو كفّروا الصحابة رضوان الله عليهم .


يقول شيخ الإسلام ابن تيمية في منهاج السنة 3 / 260.


(( والرافضة حالهم من جنس حال المنافقين لامن جنس حال المكره الذي أكره على الكفر وقلبه مطمئن فالإيمان, فإن هذا الإكراه لايكون عاماً من جمهور بني آدم, بل المسلم يكون أسيراً في بلاد الكفر ولا أحد يكرهه على كلمة الكفر ولا يقولها ولا يقول بلسانه ما ليس في قلبه وقد يحتاج إلى أن يلين لناس من الكفار ليظنوه منهم وهو مه هذا لايقول بلسانه ماليس في قلبه, بل يكتم مافي قلبه, وفرق بين الكذب وبين الكتمان. فكتمان مافي النفس يستعمله المؤمن حيث يعذره الله في الإظهار كمؤمن آل فرعون, وأما الذي يتكلمبالكفر فلا يعذره إلا إذا أكره, والمنـافق الكذاب لايعــذر
بحال . . . إلى أن قال: وأما الرافضي فلا يعاشر أحداً إلا استعمل معه النفاق فإن دينه الذي في قلبه دين فاسد يحمله على الكذب والخيانة وغش الناس وإرادة السوء بهم, فهو لا يألوهم خبالاً ولا يترك شراً يقدر عليه إلا فعله بهم, وهو ممقوت عند من لايعرفه وإن لم يعرف أنه رافضي تظهر على وجهه سيما النفاق وفي لحن القول, ولهذا تجده ينافق ضعفاء الناس ومن لاحاجة به إليه لمافي قلبه من النفاق الذي يضعف قلبه. والمؤمن معه غيرة الإيمان فإن العزّة لله ولرسوله وللمؤمنين. ثم هم يدّعون الإيمان دون الناس والذلة فيهم أكثر منهافي سائر الطوائف من المسلمين وقد قال تعالى : { إِنَّا لَنَنصُرُ رُسُلَنَا وَالَّذِينَ آمَنُوا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ يَقُومُ الأَشْهَادُ } .
وهم أبعد طوائف أهل الإسلام عن النصرة وأولاهم بالخذلان فعلم أنهم أقرب طوائف أهل الإسلام إلى النفاق وأبعدهم عن الإيمان )) .

هناك فرق شاسع بين تقية اهل السنه وتقيه الشيعه


ملاحضه :
اجب على سؤالي يا يحيى

ابوعمر

ذكر تاريخ التسجيل : 10/07/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

التقية عند علماء السنة Empty رد: التقية عند علماء السنة

مُساهمة من طرف لؤلؤة مكه الجمعة سبتمبر 16, 2011 3:24 pm

لا داعي لردي على هذه الشبهه فقد أحرقها خطاب السنه و من ثم أبو عمر جزاهما الله خير

و لكن يا يحيى ممكن تعريف التقيه و هذا سؤال سبق و أن سألته و لم يجيب عليه أحد

أنا لا أريد كلام طويل عريض لاااااااااااا فقط تعريف بسيط جداً للتقيه عند الشيعه
لؤلؤة مكه
لؤلؤة مكه

انثى تاريخ التسجيل : 18/07/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

التقية عند علماء السنة Empty رد: التقية عند علماء السنة

مُساهمة من طرف ورده السنه الجمعة سبتمبر 16, 2011 4:14 pm

بارك الله فيكم وزادكم علما وتقوي

ولا ياختي لؤلؤ مكه لن تجد احد يجواب

ورده السنه

انثى تاريخ التسجيل : 11/09/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

التقية عند علماء السنة Empty رد: التقية عند علماء السنة

مُساهمة من طرف لنصرة سنة الرسول السبت سبتمبر 17, 2011 11:10 am

ابو عمر
بارك الله فيك اخي وجزاك الله خير
انت واخوي خطاب السنة دوووووم مجتهدين بكشف الحقيقة وسرعاااان ماينكشون هالاغبياء
كعادة الاخ يحيى ومهدي
التدليس والتلبيس لايستطيعون قول الحق ابدا حتى امام انفسهم الله يهديهم
شكرا وجزيتم خيرا اجمعين

لنصرة سنة الرسول

ذكر تاريخ التسجيل : 29/08/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

التقية عند علماء السنة Empty رد: التقية عند علماء السنة

مُساهمة من طرف ابوعمر السبت سبتمبر 17, 2011 11:21 am

الشكر لله يا اخي ...
انا عني ماسويت شي كله اخي خطاب ...
واسئل الله لنا ولكم الثبات والهدى والعفاف والتقى والغنى ..

اما عن يحيى فلم يجاوبني على سؤالي حتى الان ...
انتضر ردك ياحيى .....

ابوعمر

ذكر تاريخ التسجيل : 10/07/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

التقية عند علماء السنة Empty رد: التقية عند علماء السنة

مُساهمة من طرف محبة آل البيت السبت سبتمبر 17, 2011 2:47 pm

جزاكم الله خيرا وبارك الله فيكم ...
يايحي الله مو بسألك عن التقية عند علماء السنة .. الله بيسألك عن عبادتك وعملك من صلاة وصيام وحج ودعاء .. الله بيحاسبك على شركك وكفرك بآيات الله... أقرأ موضوع الأخ خطاب السنه في موضوع يحززني صيام الشيعة لتعرف أنك مشرك كافر بآيات الله ..وإذا عندك إعتراض على شركك وكفرك بالله رد على الموضوع على الرابط :https://shia.forumactif.com/t2718-topic

محبة آل البيت

انثى تاريخ التسجيل : 15/09/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى