منتديات نور الشيعه
يا هلا وغلا بل الجميع

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات نور الشيعه
يا هلا وغلا بل الجميع
منتديات نور الشيعه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الرافـــــضـــة يصفون علي بن ابي طالب باحقر الحشرات وهي ( البعوضة )

اذهب الى الأسفل

الرافـــــضـــة يصفون علي بن ابي طالب باحقر الحشرات وهي ( البعوضة ) Empty الرافـــــضـــة يصفون علي بن ابي طالب باحقر الحشرات وهي ( البعوضة )

مُساهمة من طرف المهدي عجعوج ابو الجحور السبت يونيو 29, 2013 2:58 pm




ان الشيعه يدعون حب علي بن ابي طالب ولكن عندما نقرأء كتبهم نجد انهم يطعنون في علي بن ابي طالب رضي الله عنه باصناف الطعون وبأقبح  الاوصاف وبالتحقير له ومن هذه الاوصاف وصف علي بن ابي طالب بانه ( بعوضه ) .... فهل علي بن ابي طالب بعوضه يامن تدعون حب ال البيت !!!!





***تفسير القمي (329 هـ) الجزء1 صفحة34
www.al-shia.org/html/ara/books/lib-quran/tafsir-qommi-j1/03.html


وأما قوله " إن الله لا يستحيي إن يضرب مثلا ما بعوضة فما فوقها فأما الذين آمنوا فيعلمون انه الحق من ربهم و أما الذين كفروا فيقولون ماذا أراد الله بهذا مثل يضل به كثيرا ويهدى به كثيرا) فإنه قال الصادق ع إن هذا القول من الله عز وجل رد على من زعم أن الله تبارك وتعالى يضل العباد ثم يعذبهم على ضلالتهم فقال الله عز وجل إن الله لا يستحيي أن يضرب مثلا ما بعوضة فما فوقها قال وحدثني أبي عن النضر بن سويد عن القسم بن سليمان عن المعلى بن خنيس عن أبي عبد الله ع إن هذا المثل ضربه الله لأمير المؤمنين ع فالبعوضة أمير المؤمنين ع وما فوقها رسول الله صلى الله عليه وآله





***مستدرك سفينة البحار للشاهرودي (1405 هـ) الجزء1 صفحة 376
http://www.yasoob.com/books/htm1/m013/14/no1429.html


قال تعالى : * (إن الله لا يستحي أن يضرب مثلا ما بعوضة فما فوقها) * الآيات تفسيرها من رواية تفسير العسكري (ع) في تفسير القمي بسنده عن الصادق (ع) أن هذا المثل ضربه الله لأمير المؤمنين علي بن أبي طالب (ع) فالبعوضة أمير المؤمنين وما فوقها رسول الله والدليل على ذلك قوله : * (فأما الذين آمنوا فيعلمون أنه الحق من ربهم) * يعني أمير المؤمنين (ع) كما أخذ رسول الله (صلى الله عليه وآله) الميثاق عليهم له - الخ




***تفسير نور الثقلين للحويزي (1112 هـ) الجزء 1 صفحة 45
http://www.yasoob.com/books/htm1/m016/20/no2046.html


64 - قال : وحدثني أبي عن النضر بن سويد عن القاسم بن سليمان عن المعلى بن خنيس عن أبي عبد الله ع أن هذا المثل ضربه الله لأمير المؤمنين علي بن أبي طالب ع فالبعوضة أمير المؤمنين ع وما فوقها رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم والدليل على ذلك قوله : (فأما الذين آمنوا فيعلمون انه الحق من ربهم) يعنى أمير المؤمنين ع كما اخذ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم الميثاق عليهم له (واما الذين كفروا فيقولون ماذا أراد الله بهذا مثل يضل به كثيرا ويهدى به كثيرا) فرد الله عليهم فقال: (وما يضل به الا الفاسقين الذين ينقضون عهد الله من بعد ميثاقه) في علي (ويقطعون ما أمر الله به أن يوصل) يعنى من صله أمير المؤمنين والأئمة ع (ويفسدون في الأرض أولئك هم الخاسرون)





***تفسير كنز الدقائق محمد المشهدي ج1 ص206
http://www.yasoob.com/books/htm1/m016/20/no2051.html


يدل على ذلك ما رواه علي بن إبراهيم، عن النضر بن سويد، عن القاسم بن سليمان، عن المعلى بن خنيس، عن أبي عبد الله (عليه السلام): إن هذا المثل ضربه الله لامير المؤمنين علي (عليه السلام)، فالبعوضة أمير المؤمنين (عليه السلام) وما فوقها رسول الله (صلى الله عليه وآله).




.................................




نوثيق السند :



اولا : علي بن ابراهيم القمي :


علي بن ابراهيم بن هاشم القمي، أبو الحسن، ثقة في الحديث، ثبت معتمد صحيح المذهب، سمع واكثر، وصنف . كتاب خلاصة الاقوال للعلامة الحلي

http://www.yasoob.com/books/htm1/m020/23/no2327.html




قال النجاشي: " علي بن إبراهيم بن هاشم أبو الحسن القمي، ثقة في الحديث، ثبت، معتمد، صحيح المذهب، سمع فأكثر، وصنف كتبا. كتاب معجم رجال الحديث للخوئي ج12ص212

http://www.yasoob.com/books/htm1/m020/23/no2370.html






ثانيا : ابراهيم بن هاشم والد القمي


قال الخوئي : أقول: لا ينبغي الشك في وثاقة إبراهيم بن هاشم. كتاب معجم رجال الحديث ج1 ص291

http://www.yasoob.org/books/htm1/m020/23/no2359.html




دعوى الاجماع من قبل الاقدمين ومما تثبت به الوثاقة أو حسن حال الراوي أن يدعي أحد من الاقدمين، الاجماع على وثاقة الراوي إجماعا منقولا، فإنه لا يقصر عن توثيق مدعي الاجماع بنفسه، وعلى ذلك يمكن الاعتماد على الاجماع المنقول في حق إبراهيم بن هاشم والد علي بن إبراهيم القمي، فقد ادعى ابن طاووس الاتفاق على وثاقته. فهذه الدعوى تكشف عن توثيق بعض القدماء لا محالة وهو يكفي في إثبات وثاقته. كتاب كليات في علم الرجال للسبحاني ص157

http://www.yasoob.com/books/htm1/m020/23/no2389.html






ثالثا : النضر بن سويد



[ 5147 ] 2 - النضر بن سويد، له كتاب، وهو ثقة. كتاب رجال الطوسي ص345

http://www.yasoob.com/books/htm1/m020/23/no2323.html




النضر بن سويد الصيرفي، من اصحاب الكاظم عليه السلام ثقة كوفي، صحيح الحديث، انتقل الى بغداد، له كتاب. كتاب خلاصة الاقوال للحلي ص283

http://www.yasoob.com/books/htm1/m020/23/no2327.html




النضر بن سويد الصيرفي: كوفي، ثقة، صحيح الحديث، انتقل إلى بغداد، له كتاب روى محمد بن عيسى بن عبيد، عن أبيه، عنه، رجال النجاشي له كتاب روى عنه: محمد بن عيسى ومحمد بن خالد البرقي والحسين بن سعيد، الفهرست له كتاب، وهو ثقة، من أصحاب الكاظم عليه السلام. كتاب نقد الرجال للتفرشي ج5ص13

http://www.yasoob.com/books/htm1/m020/23/no2338.html





النضر بن سويد الصيرفي، كوفي ثقة صحيح الحديث، انتقل الى بغداد، له كتاب، عنه عيسى بن عبيد، وأبو عبد الله البرقي، والحسن بن سعيد " ست " وفي " صه " من أصحاب " ظم " عليه السلام. كتاب طرائف المقال لعلي البروجردي ج1ص366

http://www.yasoob.com/books/htm1/m020/23/no2350.html




النضر بن سويد الكوفي، ثقة، صحيح الحديث. كتاب كليات في علم الرجال للسبحاني ص199

http://www.yasoob.com/books/htm1/m020/23/no2389.html




نضر بن سويد: قال النجاشي " نضر بن السويد الصيرفي: كوفي، ثقة، صحيح الحديث، إنتقل إلى بغداد له كتاب نوادر رواها عنه جماعة. أخبرنا أبو عبد الله بن شاذان، قال: حدثنا علي بن حاتم، قال: حدثنا الحميري، عن أبيه، عن محمد بن عيسى بن عبيد، عن أبيه، عن نضر بن سويد، بكتابه ". وقال الشيخ: " النضر بن سويد، له كتاب، أخبرنا به جماعة، عن أبي جعفر بن بابويه، عن ابن الوليد، عن الصفار، عن محمد بن عيسى عنه. ورواه ابن باويه، عن أبيه، ومحمد بن الحسن، عن سعد، والحميري، ومحمد ابن يحيى، وأحمد بن إدريس، عن أحمد بن محمد، عن أبي عبد الله محمد بن خالد البرقي، والحسين بن سعيد، جميعا عنه ". وعده في رجاله من أصحاب الكاظم عليه السلام قائلا: " نضر بن سويد، له كتاب، وهو ثقة ". وعده البرقي من أصحاب الكاظم عليه السلام . كتاب معجم رجال الحديث للخوئي ج20ص166

http://www.yasoob.com/books/htm1/m020/23/no2378.html







رابعا : القاسم بن سليمان


القسم بن سليمان وثقة الخوئي في معجم رجال الحديث ج15 ص 24

http://www.yasoob.org/books/htm1/m020/23/no2373.html




قال هاشم الهاشمي: القاسم بن سليمان ثقة عند الخوئي ومن يذهب إلى توثيق رواة تفسير القمي
http://www.al-meshkah.com/maaref_detail.php?id=1




كثرة الرواة عن حريز عن أبي عبد الله عليه السلام ومما يؤكد صحة رواية حريز بن عبد الله السجستاني عن أبي عبد الله عليه السلام وقال يونس لم يسمع من أبي عبد الله عليه السلام إلا حديثين بلا واسطة، كثرة الرواة عنه، عنه عليه السلام وفيهم الثقات الاجلاء من اصحاب الصادق والكاظم والرضا عليهم السلام مثل حماد بن عيسى الجهني الثقة الجليل الذي تعد راوية له بكثرة روايته عنه، ذكرنا مواضع رواياته عنه في الطبقات وأبان بن عثمان الأحمر، وخلف بن حماد، والمفضل بن محمد الأشعري، وأبي عبد الرحمان الكاتب، وجميل بن دراج الثقة، وأبي عبد الله البزاز، وعبد الله بن المغيرة الثقة، وعبد الله بن بحر الكوفي، وعلي بن داود الحداد، وعبد الله بن محمد، ويونس بن عبد الرحمان الثقة، وعلي بن رئاب الثقة، وأبي أيوب الخزاز الثقة، والحسن بن محبوب الثقة من أصحاب الأجماع، وسليم الفراء الكوفي الثقة من أصحاب الصادق والكاظم عليهما السلام وسليمان مولى طربال الكوفي من أصحاب الباقر والصادق عليهما السلام والقاسم بن سليمان البغدادي من مشايخ النضر بن سويد الثقة البغدادي الكوفي من أصحاب الكاظم عليه السلام. كتاب تهذيب المقال لمحمد علي الابطحي ج5ص285

http://www.yasoob.com/books/htm1/m020/23/no2388.html




ثقة لوجوده في تفسير القمي. قائد الحناط 54 / 1، لم يذكر. القاسم بن الربيع الصحاف 82 / 7، ثقة لما تقدم. القاسم بن سليمان 105 / 11، ثقة لما ذكر. كتاب مشايخ الثقات غلام رضا عرفانيان ص141

http://www.yasoob.com/books/htm1/m020/23/no2393.html




ولا يضر بحجيتها وقوع القاسم بن سليمان في سندها لانه ثقه على الاظهر. كتاب جامع المدارك لسيد الخوانساري ج7ص100

http://www.yasoob.com/books/htm1/m001/04/no0449.html






خامسا : المعلى بن خنيس

الخوئي :ومقتضى ذلك أنه كان رجلا صدوقا، إذ كيف يمكن أن يكون الكذاب مستحقا للجنة، ويكون موردا لعناية الصادق عليه السلام. كتاب معجم رجال الحديث ج19ص269

http://www.yasoob.com/books/htm1/m020/23/no2377.html



مسلم الداوري : المعلّى بن خنيس ثقة ومن الأجلاّء، وكلّ رواية نقلها فهي معتبرة، ويعتمد عليها إذا كانت جامعة للشرائط الأخرى وهذا لا يختصّ بروايات المعلّى بل برواية كلّ ثقة. وقد ذكرنا الوجه في وثاقته في خاتمة أصول علم الرجال


قال حسين الساعدي عن الرواية
:الرواية صحيحة السند، وفى دلالتها كلام . كتاب المعلى بن خنيس لحسين الساعدي ص187-188


المهدي عجعوج ابو الجحور
المهدي عجعوج ابو الجحور

ذكر تاريخ التسجيل : 19/04/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى