منتديات نور الشيعه
يا هلا وغلا بل الجميع

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات نور الشيعه
يا هلا وغلا بل الجميع
منتديات نور الشيعه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

عوائل بغدادية

3 مشترك

صفحة 2 من اصل 2 الصفحة السابقة  1, 2

اذهب الى الأسفل

عوائل بغدادية   - صفحة 2 Empty رد: عوائل بغدادية

مُساهمة من طرف sun السبت يناير 25, 2020 4:56 pm

الياء في الامثال البغداديه التراثيه يوم صاحي يوم سكران يوم باشا يوم طماشه يوم بشهر وشهر بيوم يوديه للشط وايجيبه عطشان ينطي لأبليس درس


---------------------------------



-كثرت الامثال والحكم البغداديه التراثيه التي تبدأ بحرف الياء بشكل يفوق الحكم والامثال البغداديه التي تبدأ بالاحرف الاخرى ومنها: تقول لزوجها الذي يقال له ابن العم( يا ابن عمي إنت لأُمك وآني لأمي وتقول له يا ابن عمي مالك شي أخذ عباتك وامشي فهي تقول لزوجها أنت للوالدتك وأنا لوالدتي وانك تملك العباءه فقط فخذها وأرحل حيث تقصد المفارقه.


ويا أگرع حرنا إمنين انبوسك الذي يساق من باب السخريه وكثرة الموانع.


ويوم صاحي ويوم سكران ويضرب لتبدل الايام بين الراحه وعدمها ويقال يوم بشهر وشهر بيوم فاليوم الجميل العليل طويل كأنه شهر والشهر الجميل كأنه يوم وفي الشعر العربي ساعته بليله وليلته بشهر والمثل يوم باشا ويوم طماشه ويضرب لمن يكون عظيماً كالباشا وهي درجة كانت تمنح لولاة بغداد العثمانين وفي الحكم الوطني للوزراء ومن بدرجتهم والعسكريين من رتبة لواء فأعلى أما الطماشه فتعني الانس والتنزه وبذلك فأن المثل

يعني يوم للوظيفه والرتبه ويوم للنفس والراحهً وأما المثل ( ينطي لأبليس درس) وذلك يعني الدرجة العليا من الذكاء والمعرفه والخبره عادة في الامور غير السليمه ومما قيل في هذا المثل ان مسووءل الدير وجد قس يشوي بيضه على نار الشمعه وهي طريقه غريبه للشي ولما عنفه قال له القس ان الشيطان أغواه ولما كان

الشيطان حاضراً قال انا اتعلم منه لاني لا اعرف مثل هذه الطرق وهذه ذكرها القس سعيد عبود أشقر في كتابه الطرق الباهجه في الحكم والامثال الدارجه. ومن الامثله البغداديه التراثيه في حرف الياء يا أم حسين چنا بواحد صرنا بأثنين ويروى هذا المثل بعبارات مختلفه توءدي نفس المعنى منها يأم حسين چنت بواحد صرتي بأثنين

ويا أم حسين چنه بواحد صرنا بأثنين وطبيعي ان چنا وچنت يعني كنا وكنت وتقال هذه الحكمه للحظ العاثر الذي ما أن يتخلص من مشكله حتى يقع في مشكلة أخرى قبل تخلصه من المشكله السابقه والمثل هذا يروى عن زوجة أبتليت بزوج فأستشارت صديقتها أم حسين فوجهتها لطلاقه ولما طلقت تزوجت شخص آخر بناء

على استشارة أم حسين فوجدت زوجها الجديد يحمل بلائين وليس بلاء واحد كما كان زوجها الاول ولما جائت أم حسين لتبارك لها الزواج وتسألها عن حالها فأجابت الزوجه صديقتها ام حسين التي اشارت لها بالطلاق والزواج من زوج جديد الذي وجدته أسوأ من زوجها الاول فقالت المثل وهو ان حالها الان أسوأ من حالها

السابق ومن حرف الياء انشودة الاطفال المشهوره التي يرددوها في شهر رمضان وان قل تردادها بشكل كبير وهي؛ يا أهل السطوح تنطونا لوانروح والتي أشتهرت بأنشودة اطفال بغدا د الماجينا حيث يردد الاطفال في شهر رمضان عند دورانهم على بيوت بغداد الماجينا ويكون ذلك بعد الافطار ويتم طرق أبواب البيوت التي يمرون عليها ويستمر ذلك الى ساعة متأخره من الليل الرمضاني فينشدون:


ماجينا يا ماجينا حلي الچيس وانطينا
أي اننا جئنا فأفتحي الكيس وادفعي لنا
حلي الچيس وانطينا وأنطي للذي راغب
جينالك تره انطالب وأفلح للطالب نعينه
وربط ذلك بعبارة( يا أهل السطوح تنطونا لو انروح)


أي يامن جلستم في السطح وعادة أهل بغداد سابقاً أن يكون جلوسهم وسمرهم في سطح الدار بسبب شدة الحر
والى آخر الانشوده لأطفال بغداد حيث يخرج أحد من البيت وبيده نقود أو حلوى يعطيها للأطفال لذا فأن الاطفال يشكرون أهل البيت الذي أكرمهم فيقولون: وبجاه الله واسماعيل أمين

الله يخلي رب البيت


أما اذا لم يعطهم أهل البيت فقد جرت العاده أن يقوم أهل البيت برميهم بالماء اذ أما الكرم واما الماء وعندها يردد الاطفال:


ذبوا علينا المي يا بيت الفگر


أي ان هذا البيت الذي لم يكرمهم بيت فقر رموا علينا الماء ومن امثلة الياء وحكمها ( يااچليب من زعلك يا اچليب من رضاك) أي يا مصغر الكلب وهو الكليب لماذ غاضبت وزعلت ولما عفوت ورضيت اذ لا زعل ولا رضا بلا سبب ومنها قولهم( يا حافر البير لا تغمج مساحيها خاف الفلك يندار وانت تگع بيها) وفيها من

حفر بيئراً لاخيه وقع فيه ودلك يعني ان المكر السيء يقع في اصحابه اذ على من يحفر بئراً لأخيه لا يغالي في العمق مخافة ان تكون هذه البئر محلاً له مستقبلاً فعليه عدم جعلها عميقه لكي يتخلص منها ان وقع فيها مستقبلا وهذا المثل يضرب للمكر السيء الذي لا يحيق الا بأهله وورد كثير من الشعر العربي بذلك منه:


ولا تحتفر بئراً تريد بها أخاً
فأنك فيها دونه سوف تصرع
ومنها؛ ومن يحتفر في الشر بئراً لغيره
يبت وهو فيها لامحاله واقع
ومنه مثلهم؛ يا بو بشت بيش ابلشت


ويضرب هذا المثل البغدادي التراثي لمن أبتلى بشخص لا قدرة له بوقاومته ويضرب كذلك على السفها ء والبشت رداء للفقراء سابقاً فهو كساء غليظ من الصوف يصل الى منتصف الجسم كان الحمالون والفقراء يرتدونه ببغداد وكلمة ( إبلشت؛ تعني ابتليت وواجهت فهو مثل عندما يواجه الفقير شخصاً ذا قدرة ومكنه لا يستطيع مجاراته
.

١٤١٤
أعجبني

sun

انثى تاريخ التسجيل : 09/10/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عوائل بغدادية   - صفحة 2 Empty رد: عوائل بغدادية

مُساهمة من طرف sun الأحد فبراير 02, 2020 2:36 pm




عائلتان بغداديتان فقط جمعتا منصب رئيس الوزراء في الأخ وأخيه هما عائلتا السويدي والكهيه فكان توفيق

وأخوه ناجي السويدي رئيسا وزراء وكان محمود وأخوه حكمت الكهيه رئيسا وزراء



-------------------------------

خلت بغداد في تاريخها منذ بنائها وحتى الآن من عائلة بغداديه جمعت منصب رئيس وزراء في الأخ وأخيه . نعم حصل أن تكون في العائله الواحده رئيسان مثاله الامين وأخوه المأمون الخليفتان في العهد العباسي وعبد السلام وعبد الرحمن عارف في العهد الجمهوري رووءساء جمهوريه لكن لم يحصل في بغداد أن أجتمع في العائلة البغداديه اثنان من رووءساء الوزارات بأستثناء عائلتين بغداديتين أولهما عائلة يوسف السويدي أول رئيس لمجلس الاعيان في العهد الملكي سنة 1925 م وابنه الاول توفيق يوسف السويدي الذي كان رئيس وزراء تحت تسلسل عشره في الوزارات بالعهد الملكي حيث شكل الوزاره في نيسان 1929 وإبنه الثاني ناجي يوسف السويدي الذي كان رئيس وزراء تحت تسلسل إثنتى عشر في الوزرات بالعهد الملكي حيث شكل الوزاره في شهر تشرين ثان من نفس السنه أي سنة 1929 أي ان وزارتي الاخوين توفيق وناجي السويدي شكلتا في سنة واحده كان الاول في بداية سنة 1929 والاخر في نهاية هذه السنه 1929 وبين وزرارتي الاخوين توفيق وناجي السويدي وزارة ثالثه هي الوززره تحت تسلسل إحدى عشر في تسلسل الوزارات في العهد الملكي وهي وزارة عبد المحسن السعدون ألتي أستمرت لأقل من شهرين من أيلول الى تشرين ثان من نفس السنه أي سنة 1929م فكانت عائلة السويدي أول عائله بغداديه الكرخيه الوحيده التي كان فيها الاخ وأخوه أشغلا كلاهما منصب رئيس الوزراء والعائله البغداديه الثانيه التي أجتمع فيها اثنان من رووءساء

الًوزارات من عوائل الرصافه وهي عائلة طالب الكهيه فلقد أجتمع في عائلة سليمان فائق طالب الكهيه اثنان من رووءساء الوزرات الاول محمود شوكت سليمان فائق حيث اسم الابن مركب والاصل محمود سليمان الذي أصبح أول بغدادي يتولى منصب الصدر الاعظم أي رئيس وزراء في العهد العثماني سنة 1912م والثاني حكمت سليمان فائق الذي أصبح رئيس وزراء سنة 1936 م في العهد الملكي فلقد كان تسلسل وزراته في تسلسل الوزارات العراقيه في العهد الملكي هو التسلسل الثالث والعشرين وبذلك تتفوق عائلة يوسف السويدي على عائلة سليمان فائق طالب الكهيه انها أجتمع فيها أخوان اثنان توليا منصب رئيس الوزراء سنة 1929

توفيق وناجي السويدي أما عائلة سليمان الكهيه فهي وان كانت أول عائلة بغداديه ظهر فيها رئيس وزراء هو محمود سليمان وكان ذلك في العهد العثماني مما لم تحصل عليه أية عائلة بغداديه قبل هذه العائله لكن هذه العائله تأخر فيها الابن الثاني الى سنة 1936 لكي يطلق عليها عائله بغداديه أجتمع فيها رووءساء الوزراء فلقد حصل هذا الاجتماع في العائله بعد سبع سنوات من حصول عائلة السويدي على هذه الميزه وهذا الشرف العظيم واذا كان توفيق وناجي السويدي وحكمت سليمان يشتركان في ان الثلاثه قد أشغلوا منصب وزير لمرات عديده ولكن محمود سليمان ينفرد عن الثلاثه بأنه أشغل منصب وزير الحربيه( الدفاع) في العهد العثماني قبل

استيزاره كرئيس وزراء فأن عائلة الكهيه تمتاز بأن ولدها محمود سليمان أنتهت حياته شهيداً سنة 1913 وقد عم الحزن على بغداد بأجمعها عندما وصل اليها خبر اغتيال ابنها محمود سليمان في العاصمه العثمانيه اسطنبول حيث توقفت مركبته لفسح الطريق لمركبة أخرى احتراماً للميت الذي تحمله وما أن توقفت سيارته حتى تبين انه لا يوجد في التابوت ميت اذ نزل من مركبة الميت المزعوم رجال اشداء فتحوا النار على رئيس وزراء الدوله العثمانيه محمود شوكت باشا سليمان فائق طالب الكهيه ونهايته تختلف عن نهاية ابن عائلة

السويدي ذلك ان ناجي السويدي بعد فشل انقلاب رشيد عالي الگيلاني التي كان فيها ناجي السويدي وزيراً في الحكومه الانقلابيه سنة 1941 هرب الى طهران لكن قبض عليه وتم ابعاده الى جنوب افريقيا وهنالك مرض وتوفي سنة 1942 لكن عائلة السويدي تفتخر بأن ابنها كان واحداً من ثلاثة عراقيين استوزر في الحكومه الاردنيه العراقيه التي شكلها نوري باشا السعيد سنة 1958 وضمت توفيق السويدي وعبد الكريم الازري

وسليمان فتاح وهو مالم تحصل عليه عائلة الكهيه واذا أردنا أن نتكلم عن عائلة السويدي نقول ان أصل هذه الاسره من مدينة الدور في محافظة صلاح الدين وهي عائلة علم وأدب وافتاء وتدريس وتأليف نبغ من هذه العائله الشيخ أبو البركات عبد الله السويدي الذي كان رئيس الموءتمر العام بين الشيعه والسنه الذي تم عقده في النجف الاشرف سنة 1737م حيث دعى نادر شاه علماء السنه والشيعه الى هذا الموءتمر لأنهاء الخلافات

بينهما والذي كان لهم مجلس ثقافي بغدادي عامر ببغداد الكرخ في محلة خضر الياس ومن ذريته الشيخ يوسف السويدي رئيس مجلس الاعيان وهو مماثل لمجلس الشيوخ في العهد الملكي حيث تم اختياره اول رئيس لهذا المجلس سنة 1925 وحتى وفاته وكانت ساحة الشهداء الحاليه مقابل التقاعد تسمى بساحة يوسف السويدي وكان هو واحد من خمسة عراقيين رافقوا الملك فيصل الاول في رحلته من مدينة جده الى البصره على ظهر الباخره الانگليزيه النورث بروك لكي يكون ملكاً على العراق والاربعه العراقيين الاخرين هم محسن أبو طبيخ ورايح العطيه وعلوان الياسري والسيد محمد الصدر وعائلة السويدي العائله الغداديه الوحيده الحاصله على

فرمان عثماني بدفن موتاهم في جامع الشيخ معروف الكرخي وليرسف السويدي ابنان آخران هما علي ثابت بيگ الذي كان متصرف في مدينة ديار بكر التركيه واغتاله الاتحاديون سنة 1915 والابن الرابع شاكر الذي كان طبيباً أشتهر بمهنته وتولى مناصب عليا كثيره في العهد الملكي. أما عائلة الكهيه فهذه أصلها مسيحيه من جورجيا كانت من المماليك الذين يأتون بهم صغاراً ويدخلونهم المعاهد العثمانيه لتدريسهم جميع العلوم والدين الاسلامي لكي يتولوا المناصب في الدوله العثمانيه ومنهم الحاج طالب الكهيه الذي كان كهية بغداد أي نائب

الوالي المملوك هو الاخر داود باشا الذي حكم بغداد من سنة 1816 الى سنة 1831 وخلف الحاج طالب الكهيه سليمان فائق وهو اسم مركب فهو سليمان الذي تولى مناصب في الدولة العثمانيه واقضل من كتب عن

تاريخ بغداد في تلك الفتره والذي أحسن اسلامه اذ يروى عنه ان القاضي سأله ما أسمك فقل سليمان وما اسم أبيك قال الحاج طالب وعندما سأله لا اعلم اكتبه كافر لأن جده بقى على دينه وهو وأبوه اسلما وكانت ذرية سليمان الكهيه محمود باشا سليمان الكهيه وعارف حكمت بيگ سليمان وهما اسماء مركبه.

sun

انثى تاريخ التسجيل : 09/10/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عوائل بغدادية   - صفحة 2 Empty رد: عوائل بغدادية

مُساهمة من طرف sun الأحد فبراير 02, 2020 2:43 pm



پستة وأغنية آه.... يا أسمر اللون من الپستات والاغاني البغداديه التراثيه التي أختفت في أيامنا -----------

تقول كلمات هذه الپسته والاغنيه التراثيه البغداديه:



آه يا أسمر اللون حبيبي الأسمراني


اذ يبدأ المغني في هذه الاغنيه بالتأوه من حبيبه ذا اللون الأسمر اذ كان هذا اللون هو المفضل بأعتباره لون الاكثريه من البغداديين وبعض من غنى هذه الاغنيه لا يصف الحبيب باللون وانما بالحياة فيقول حياتي الاسمراني والشطر الثاني:

بيبي وعيونه سود والله الكحله رباني

هنا يصف العيون بالسوداء وانها مكتحله بالكحل بأعتباره ( مكياج) تلك الفتره لكنه يستدرك ويقول انه مكتحل خلقة وليس مكتحل بالمكياج والشطر الثالث يقول:


يعجبني أگعد يمه إبدال الورد وشمه
وهكذا فهو يرغب بالجلوس بالقرب من الحبيب وهذا الجلوس أقضل من الجلوس مع الورد وانه يتمنى شم الحبيب والشطر الرابع يقول؛


الصوچ كله من أمه حياتي الاسم اني
فهو يلوم والدة حبيبه فقد كانت هي السبب فيما حصل والشطر الخامس يقول:
جدموا البلم واللوحه وگلبي خزنت جروحه


أي جهزوا الزورق الصغير الذي يسمى في بغداد( البلم) ولوحة المجداف فجراح قلبه تعفنت وفي الشطر الاخر يقرل؛
شنهو الجيه وهل الروحه حبيبي الاسمراني
أي ما فائدة الذهاب والاياب وفي الشطر الذي بعده يقول:


سلم علي من ابعيد وحواجبه هلال العيد
أي ان الحبيب سلم عليه عن بعد ويبدوا ان السلام كان بتحريك الحاجب لذلك يصف حواجب الحبيب بأنها جميلتان كجمال هلال العيد وفي الشطر الثامن يقول:


ممنون گلي اشمتريد حياتي الاسمراني
أي انه يخبر حبيبه بأنه على العهد في تنفيذ طلباته وما وفي الشطر التاسع يقول:
شفته راكب بالگاري لابس عبا زنجاري


أي انه شاهد حبيبه وهو راكب الگاري والگري اداة نقل من علاوي الحله الى الكاظميه أسسها الوالي العثماني مدحت باشا سنة 1869م وكانت عربه كبيره تجرها أربع خيول وتتسع لعدد من الركاب وكان حبيبه يرتدي عباءه من النوع الجيد وهو نوع( الزنجاري) وفي الشطر التالي يقول:


حاچيته وهيج ناري حياتي الاسمراني
أي انه كلم حبيبه وكان هذا الكلام قد سبب هيجان القلب وفي الشط التالي يقول.
شفته بعگد الخلاني صدر بصدر لا گاني


وهو رأى حبيبه في عقد الخلاني يوم كانت كل محلة تتكون من عقود أي أزقه ودروب صغيره وكانت ملافاة الحبيب كملاقاة الصدر للصدر وفي الشطر الاخير يقول:


ردت أحبه ومنطاني حبيبي الأسمراني
أي انه أراد قبلة صغيره من الحبيب لكن الحبيب رفض ذلك وينهي الاغنيه والبسته بعبارة( حياتي الاسمراني) التي تكررت لمرات عديده. وهذه البسته البغداديه تغنى على نغم مقام الرست يوءديها مطربي المقامات في

تارة عقب مقام الراست وطوراً عقب مقام الپنجكا الذي هو من الراست أيضاً والمقام ك


نحو ما هو معروف مجموعة أنغام منسجمه مع بعضها له ابتداء يسمى بالتحرير وانتهاء يسمى بالتسليم والرست لفظ غير عربي معناه المستقيم أصله راست فحذفت الالف وهو السلم الموسيقي الطبيعي للموسيقى العربيه والرست اسم لدرجه من درجات السلم الموسيقي العربي واول من ذكر كلمة رست عبد الموءمن الأرموي

البغدادي الذي كان من أجل العلماء في الموسيقى ومن أمهر الضاربين على العود ولد ببغداد زمن الخليفه الناصر لدين الله العباسي سنة 1216م وتوفي بها سنة 1294م أي زمن الدوله الايلخانيه في عهد حفيد

خان الذي كتب الكثير وأشهرها كتاب الادوار والرست كمقام بغدادي هو أحد الانغام الذي تتفرع منه بعض

العراقيه كالبنجكاه ويقرأ فيه الشعر العربي الفصيح وكانوا في بغداد يقدمون مقام البيات على جميع المقامات

ويجعلون مقام الرست ثانياً وفصل الرست ومقاماته هي الرست والمنصوري والحجاز شيطاني والجبوري

والخنابات.


sun

انثى تاريخ التسجيل : 09/10/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عوائل بغدادية   - صفحة 2 Empty رد: عوائل بغدادية

مُساهمة من طرف بنت الرافدين السبت مارس 21, 2020 5:20 am

عائلة خونده البغداديه التي تعني العالم والتي أخذتها سنة 1638 والى عبدالله خونده رئيس تحرير زوراء العثمانيه والى وديع خونده الذي لحن لصباح ونجاح وزوجته ملكة الغناء البغدادي مائده نزهت
———————————————————/—-
هي عائلة بغداديه منذ أربعة قرون ومنذ أن شاركت مع السلطان العثماني مراد الرابع في فتح بغداد سنة 1638 بمشاركة جدهم الاول معروف العبادي وتقديراً لدورهم منحته الدوله العثمانيه لقب خونده أي العالم من العلم والى التاجر المعروف محمود خونده الذي أنتقل من محلة قنبر علي والمهديه في بغداد الى محلة الحيدر خانه والى ولده عبد الله محمود خونده الذي ترأس رئاسة تحرير جريدة زوراء العثمانيه التي أصدرها الوالي العثماني مدحت باشا في بغداد سنة 1870 وقد تولى عبد الله محمود خونده المولود في محلة الحيدرخانه حيث برزت العائله في المجتمع البغدادي وقد درس عبدالله في المدارس العثمانيه وعين في مركز ولاية بغداد وفي مكتب الوالي العثماني لأجادته اللغات المطلوبه وقتها وهي العربيه والتركيه والفارسيه حيث تعين في قلم المكتوبچي حتى أصبح مديراً لهذا المكتب ورئيساً لديوان الوالي في بغداد وأكتسب شهرة وسمعه كبيره فنسب قائمقام لمدينة( عانه) اذ تولى انشاء الجامع الكبير فيها ثم عمل قائمقام في مندلي وسامراء ثم تولى منصب رئيس التحريرات في ديوان والي بغداد وبعد دخول الانگليز الى بغداد في سنة 1917م بعد أن تركت الاداره العثمانيه لبغداد فقد طلب منه الانگليز تسليم المكتب لهم وتوفي بعد ذلك أثر صدمه دماغيه وهو في سن 58 من عمره وكان ضليعاً من اللغه العربيه والادب العربي لذلك تولى رئاسة تحرير جريدة( زوراء) العثمانيه الصادره ببغداد سنة 1870 وأستمر كذلك حتى تعيين فهمي المدرس سنة 1912 وتولى القاء محاضرات في الادب العربي والتركي في مدرسة الاعدادي العثمانيه ببغداد ومن تلامذته من أصبح لهم شأن كبير في تاريخ بغداد والعراق ممن تولى المناصب العليا كرئيس وزراء وفي مجلسي النواب والاعيان ورجال سياسه منهم محمود صبحي الدفتري وحكمت سليمان وعارف السويدي وغيرهم وقد أنشأ في بيته مجلساً ثقافياً بغدادياً يلجه نخبة من الأدباء ووجهاء بغداد وله ثلاثة أولاد منهم سامي خونده والد وديع خونده زوج فنانة بغداد بلا منازع مائده نزهت وقد ولد سامي عبد الله خونده في بغداد سنة 1901 وألتحق بالمدرسه الحميديه العثمانيه ببغداد والتحق بعدها بالمدرسه الرشيديه العسكريه والتحق بعدهت بمدرسة الاعداد الملكي والتي تغير اسمها الى المدرسه السلطانيه وتخرج منها سنة 1916 وتخرج منها برتبة وكيل ضابط ثم رقي الى ملازم وعين بفوج المدفعيه الذي كان يقوده أحد الضباط الالمان ثم التحق بالفيلق العثماني السابع في مدينة حلب السوريه وفي تشرين الاول سنة 1917 أثناء الحرب العالميه الاولى نسب الى فلسطين حيث تعرض للأصابه فدخل مستشفى مدينة حيفا للعلاج ووقع في أسر القوات البريطانيه في شهر آب 1918عندما أحتلت هذه القوات مدينة حيفا ونقل مع الاسرى الى مصر ومكث هناك حتى سنة 1919 حيث أطلق سراحه وعاد الى بغداد وأشترك وفي المظاهرة التي حصلت سنة 1922 من جمعية حرس الاستقلال وحزب العهد الوطني القي القبض عليه وتم نفيه الى جزيرة هنجام لكنه عاد سنة 1923 بعد صدور العفو وأشتغل بالتعليم وتولى ادارة بعض المدارس في بغداد ثم عمل في وزارة التعليم ونقل بعدها الى وزارة العدل سنة 1937 وأستمر بالعمل حتى أحيل على التقاعد سنة 1958 وكان ممن يقال لهم رواد الحركه الوطنيه اذ يعتبر من رجال السياسه من جماعة جامع الحيدرخانه الذي جرت به النشاطات السياسيه في تلك الفتره ومن اولاده وديع زوج
الفنانه مائده ووديع خونده الذي سمى نفسه نفسه سمير بغدادي المولود ببغداد سنة 1920 ومن ملحني بغداد الذين يشار لهم بالبنان وعمر كثيراً حتى سنة 2012 حيث وفاته بعد اعتزاله وزوجته الفنانه مائدة نزهت قبل مدة ليست قليله ويعتبر وزوجته من رواد الاغنيه البغداديه حيث بدأ بالغناء ثم أنتقل الى التلحين فقد لحن لأغلب مطربي لبنان من وديع الصافي الى صباح الى نجاح سلام ونور الهدى ولحن في بغداد كثير من الاغنيات منها( يامن لعبت به الشمول ما ألطف هذه الشمائل) ولحن لعفيفه اسكندر ولحن لزوجته مطربة الاغنيه البغداديه مائده نزهت التي تزوجها سنة 1958 وبقت على ذمته الى وفاته وعمل في الاداعه العراقيه لفحص وامتحان من يتقدم للغناء وعمل في أمور فنية أخرى منها كمذيع وسبق ودخل كلية الحقوق لكنه تركها كذلك فأن له زواج سابق من السيده انطوانيت اسكندر وحسبه انه زوج سيدة الغناء البغدادي مائده نزهت.

بنت الرافدين

انثى تاريخ التسجيل : 14/11/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عوائل بغدادية   - صفحة 2 Empty رد: عوائل بغدادية

مُساهمة من طرف بنت الرافدين السبت مارس 21, 2020 5:24 am

عائلة الكتخذا البغداديه أشتهرت بمنصب جدها ومجالسهاالثقافيه وأملاكها بما فيها جزيرة الگاوريه ( بين الجادريه والقادسيه) وخاتوناتها وأوقافها الخيريه
———————————————-





عائلة بغداديه هي عائلة الكتخذا وهو الكهيه الذي هو الشخص الثاني في ولاية بغداد في العهد العثماني لا يفوقه الا الباشا الوزير والي بغداد العثماني وكان جدهم اسماعيل 


أغا كتخذا الذي كان كهية بغداد زمن الوالي عمر باشا الذي حكم بغداد سنة 1763م وكهيه للوالي عبد الله باشا الذي حكم بغداد سنة 1776م وفي سلسلة هذه العائلة بعد اسماعيل 


الكتخذا ولده أحمد أغا ثم ولديه عبد اللطيف وعبد الرزاق ثم عبد الفتاح أفندي عبد اللطيف الكتخذا وعائشه خاتون ورازقيه خاتون ثم عبد الفتاح الكتخذا الذي توفي سنة 1909م وترك صبحي بيگ ونظيمه خاتون وعائشه خاتون وبهيجه خاتون ثم نظيمه خاتون وعطيه خانم ابنة عائشه 


خاتون أما عبد الرزاق سليمان آل الكتخذا فقد عبن قائمقام في مدينة مندلي وتوفي سنك 1893 وترك عزت بيگ المتوفي سنةُ1919 حيث ترك اسماعيل حقي وابراهيم زهدي أما صالح فقد توفي توفي سنة 1925 وترك مهدي الكتخذا.



وكان جد هذه الاسره اسماعيل أغا الذي نسبت اليه العائله بالاضافه الى منصبه فقد كان علماً من أعلام هذه العائله البغداديه عرف عنه علو الرتبه ورفعة المنصب والمجلس 



الثقافي البغدادي الذي أتخذه في داره الكائنه في محلة رأس القريه في الجزء الشرقي من بغداد الذي يجتمع فيه فضلاء بغداد وعلمائها يتداولون فيه الأمور ويرسمون الخطط ويعدون ما يعود على أهل بغداد بالخير والنفع العميم وبعد وفاته قام ولده أحمد أغا الكتخذا مقام والده في مجلسه الثقافي فأحسن القيام به ثم أعقبه ولديه عبد اللطيف وعبد الرزاق سليمان فقد عين بمنصب قائمقام مدينة مندلي وتوفي سنة 


1893 م وترك ولدين هما عزت الذي توفي سنة 1919 وصالح الذي توفي سنة 1925م. وأما حفيد الجد عبد اللطيف الكتخذا فقد ترك عبد الفتاح أفندي وغائشه خاتون ورازقيه خاتون وله مكانة خاصة في هذه العائله فقد كان 


عميد العائله وعلم من أعلامها وكان له مجلس ثقافي بغدادي يتردد عليه الكثير من أهل بغداد من العلماء والادباء والفضلاء وقد أوقف أرض الگاوريه وهي التي تسمى بجزيرة ام الخنازير أو جزيرة الاعراس السياحيه التي كانت في ثمانينات القرن العشرين أفضل مكان سياحي ترفيهي في بغداد ومكانها في مجرى نهر دجله حيث ان من يسلك الجسر الذي يربط الجادريه بالرصافه يربطها بالقادسيه والسيديه يرى هذه الجزيره تحت الجسر هي أقرب للكرخ وصدرت وقفية عبد اللطيف في هذه الجزيره من محكمة شرعية بغداد سنة 1893 وفي ثلاثينات القرن العشرين كان يونس بحري قد حصل عليها اجارة طويله لمدة 99 سنة وفي سنة 1957 أراد المرحوم الملك فيصل بناء دار أوبرا فيها لعدم وجود اوبرا وأرسل على المعماري الكبير فرانك رايت الامريكي الذي حضر الى بغداد وناقش المشروع مع الملك ورئيس الوزراء ومع ضياء جعفر رئيس مجلس الاعمار ولكن حصول انقلاب تموز 1958 حال دون اكمال المشروع. وكان للحفيد عبد اللطيف شأن عظيم ومقام سام ومكانة محموده توفي سنة 1899 وقام مقامه عبد الفتاح الكتخدا وهذا على جانب عظيم من الفضل والسياسه والاداره والحزم نال محبة الناس بأخلاقه الحسنه ومزاياه الكريمه وكان مجلسه الثقافي البغدادي في محلة رأس القريه المشار اليها توفي سنة 1909 وترك أولاده صبحي بيگ ونظيمه خاتون وعائشه خاتون وبهيجه خاتون وقد توفي صبحي بيگ سنة 1913 وتولت نظيمه خاتون أوقاف جدها عبد اللطيف الكتخدا ونظمت شووءن الوقف وقبض غلاته وتوزيعها على الورثه وأخيرا
أنحصرت غلة الوقف وتولينه فيها وفي أخواتها.
أما عائشه خاتون ابنة الحفيد عبد اللطيف فقدأ وقفت جميع أسهمها من البستانيين الشهريين بديوان أفنديسي
الواقعان على طريق الاعظميه بعد باب المعظم على حملة القرآن الكريم في التكيه الخالديه ويهدى ثوابها الى ولدها رضا بيگ وابنتها عطيه خانم أولاد شعبان ببگ بموجب الوقفيه الصادره من محكمة شرعية بغداد سنة 1889 وقد توفيت عائشه خاتون سنة 1903 وأما رازقيه خاتون ابنةالحفيد عبد اللطيف فقد كانت من الصالحات العابدات ووقفت دارها الواقعه في محلة رأس القريه لقراءة القرآن الكريم ولأقامة التهاليل في المواسم المباركه واهدائها على روحها في الوقفيه الصادره من المحكمه سنة 1923.
ولعائلة إسماعيل أغا الكتخذا هذه من الاوقاف القديمه ربع أراضي كرد الباشا وربع حمام القاضي ومكانه اليوم سوق التجار قريب من شارع النهر وهو من موقوفات ليلى خاتون ابنة جواد أغا وتولية هذا الوقف بيد الحاجه نظيمه خاتون التي أشتهرت بأعمال الخير لأرحامها والصعفاء والفقراء ورعاية للجمعيات الخيريه ببغداد والتي كانت متزوجه من الوجيهدچلبي الباچه چي ابن الحاج محمود چلبي العائله البغداديه المعروفه وقد توفي سنة 1952 بدون عقب أما أختها عائشه خاتون الكتخذا فقد تزوجها السيد جميل عبد الحافظ الملا حمادي من العائله البغداديه بآل عرموش الذين كانوا ملاك لمحلة المربعه والذين كانت لهم مجالس ثقافيه في هذه المحله وبستان يطل على نهر دجله وكان زوج عائشه خاتون هذا دمث الخلق لطيف المعشر حسن السيره توفي سنة 1955 وكذلك فأن عائلة آل الكتخذا ترتبط بروابط المصاهره بعوائل بغداديه عريقه وقد تم توحيد المجلس الثقافي لآل الكتخذا والمجلس الثقافي لآل ملا حمادي عرموش حيث كان ينعقد برئاسة السيد جميل عبد الحافظ الملا حمادي في محلة المربعه حيث مقهاهم وبستانهم واملاكهم في هذه المحله.




٢٧٢٧

بنت الرافدين

انثى تاريخ التسجيل : 14/11/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عوائل بغدادية   - صفحة 2 Empty رد: عوائل بغدادية

مُساهمة من طرف sun الثلاثاء أبريل 07, 2020 5:50 am

طارق حرب
‏١ أبريل‏، الساعة ‏٤:٠٤ م‏ · 

عائلة الزئبق من العوائل الكرخيه البغداديه التراثيه أول من تولت ادارة بلدية الكرخ في العهد العثماني

———————————————



من العوائل البغداديه الكرخيه التراثيه عائلة الزئبق التي ترجع في أصولها الى نفس أصول عائلة بغداديه كرخية أخرى هي عائلة آل بسام حيث يرجع أصل العائلتين الى الحجاز والجزيره العربيه وقد سكنتا الجزء الغربي من بغداد اذ كانا في وقت( آل عگيل) مسيطره كامله على الكرخ بأجمعه بحيث يسمى الكرخ صوب( آل عگيل) وذلك كان في القرن الثامن عشر وسنوات 
كثيره من القرن التاسع عشر فقد كانت ثلاث بيوتات تتقدم بيوتتات كرخ بغداد في تلك الفتره هم آل عگيل وآل الزيبق وآل بسام وطببعي ان آل الزئبق قد أتخذوا في تلك الفتره قلب الكرخ أي أغلب المحلات التراثيه في الكرخ كمحلة الشيخ على والشيخ صندل ذلك انها كانت محلات صغيره ومتداخله أكثرها أنتهى بالاعمار الحاصل في المنطقه وبناء شارع حيفا وعماراته 
والجسر الجديد الذي يربط بين مقبرة الشيخ معروف الكرخي وبين مدينة الطب في الرصافه.

وبتدقيقي الكثير عن الفترة الزمنيه التي سكنت الزئبق كرخ بغداد فأنني لا أجد لها ذكرا في الموروث البغدادي قبل القرن الثامن عشر والذي يبدوا ان هذا القرن يشكل سكنهم بغداد والكرخ وان كان هنالك حدثان حصلا في بغداد في الربع الاخير من القرن التاسع عشر قد أضاء لعائلة الزئبق بحيث أنتقلت الى بيوتات بغداد التراثيه المشهوره أولها سنة 1879 حيث تم انتخاب عبد الله الزئبق مديراً لأول بلدية للكرخ في تاريخها حيث استمر مديراً لبلدية الكرخ حتى وفاته وهذا مامثبت رسمياً في سجلات بلدية 

الكرخ وسجلات بغداد وان كان الدكتور جميل موسى النجار يضيف اليه سليمان أفندي الزئبق عضوا في هذه البلديه التي يرأسها عبد الله الزئبق حيث تم تعيينه سنة 1903 حتى عند مقارنة ذلك مع المجلد الثامن من كتاب بين احتلالين الذي خصصه لهذه الفترة على اية حال ان وفاة عبد الله الزيبق كانت سنة 1892 حيث مرض بالفالج وصار وكيلاً عنه الحاج محمود 
التكريتي. وصفوا عائلة آل الزئبقك والتي تسمى بغدادياً ( الزيبگ) بتحويل الهمزه الى ياء والقاف الى الگاف الاعجميه فقالوا( هي اسرة عربية نجديه أتخذت موءخراً مسكناً لها عرفت بجليل المآثر وعظيم المناقب والفضائل جمعت بين المال والزهد نبغ 
منها أفذاذ من الرجال لهم من المحاسن أغلاها ومن المآثر أعلاها لهم صلات متواصله وخيرات غير منقطعه ومن رجالها 
البارزين عبد الله الزئبق الذي تحققت على يديه كثير من مطالب الكرخيين ومنهم ابراهيم چلبي الزئبق الدي كان من أثرياء بغداد أوقف على أولاده وأحفاده خان في محلة رأس القريه توفي سنة 1893 ومن العائله سليم چلبي الزئبق وعبد العزيز چلبي الزئبق من علماء بغداد الذي قرأ على الشيخ محمود شكري الآلوسي والعلامه الحاج عبد الرزاق أفندي الاعظمي وعيس چلبي الزيبق والذي ادركنا ولده سليم عيس

چلبي الزئبق حيث سكنوا العرصات والكراده ثلاثينات القرن العشرين وماجد على الزيبق وكان لهم مجلسان ثقافيان واحد في الكرخ والاخر بالرصافه يجمع علماء الدوله ورجالاتها وتجارها ومزارعيها ولآل الزيبق مصاهرة مع العائله النجديه الاخرى وهم آل بسام التي لها مصالح تجاريه في الهند ونجد الحجاز ذلك ان الوجيه السيد عبد الرحمن آل بسام والدته من آل الزيبق 

الذي كان صاحب المجلس الثقافي الكبير في كرادة مريم. وفي سنة 1889 وعندما كان عبد الله الزيبق رئيساً لبلدية الكرخ 
حصلت فتنه ومشكله كبيره حيث ان البلدية مسووءله عن مقبرة الكرخ التي تضم قبر الجنيد البغدادي ومعروف الكرخي وفي هذه المقبره التي كانت أكبر مقابر بغداد وفي جزء منها مقبرة النبي يوشع ولا زالت هذه المقابر الى اليوم وحصل ان توفي 
رجل الدين اليهودي الاعظم وقتها رئيس الحاخامين أو حاخام باشي ودفنه اليهود ليلاً في كنيس النبي يوشع النبي اليهودي 
وترتب على ذلك منازعات بين يهود بغداد وبين مدير بلدية الكرخ حيث تقع المقبره ووصل الامر بهم الى انهم شتموا الزيبق 
رئيس البلديه وضربوه حتى ان المنع لم يجد فكسرو باب تربة النبي يوشع ودفنوا الحاخام وحصلت مناوشات بين كليدار المرقد اليهودي فتدخلت الشرطه ووصل أمر الحاخام المتوفي بالكوليرا عبدالله ابراهام سوميخ الى اسطنبول حيث تم نقله ودفنه ليلاً في مقبرة شرقي بغداد وهي ساحة النهضه الحاليه.

sun

انثى تاريخ التسجيل : 09/10/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

صفحة 2 من اصل 2 الصفحة السابقة  1, 2

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى