منتديات نور الشيعه
يا هلا وغلا بل الجميع

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات نور الشيعه
يا هلا وغلا بل الجميع
منتديات نور الشيعه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

حديث الولاية في غدير خم .من كتب السنة

5 مشترك

اذهب الى الأسفل

حديث الولاية في غدير خم .من كتب السنة Empty حديث الولاية في غدير خم .من كتب السنة

مُساهمة من طرف دكتور مهدي الإثنين يوليو 25, 2011 11:32 pm

لقد اعترف جمهور علماء السنة بان النبي ص في اليوم الثامن عشر من ذي الحجة الحرام في العام العاشر من الهجرة النبوية عند رجوعة من حجة الوداع الى المدينة المنورة نزل عند غدي في ارض تسما خم وامر برجوع من تقدم وانتظار من تاخر حتى اجتمع كل من كان معة وكان عددهم 70 الفا وا اكثر
ففي( تفسير الثعلبي) وتذكرة( سبط ابن الجوزي) يومئذ مائة وعشرين الف وكلهم حضرو
فصعد رسول اللة ص منبر من احداج الابل وخطب فيهم خطبة عظيمة وقد ذكرها اكثر علما السنة والمحدثين. وقد بين رسول اللة فضل علي ابن ابي طالب على الجميع ومقامة وبعض الايات القرانية التي نزلت بحقة ثم قال
(معشر الناس الست اولى بكم من انفسكم؟
فقالوا:بلى
قال:من كنت مولاة فهذا علي مولاة
ثم رفع يدة نحو السما ودعا لة ولمن ينصرة ويتولاة فقال
(اللهم وال من والاة وعاد من عاداة وانصر من نصرة وخذل من خذلة)
ثم امر ص فنصبو لة خيمة واجلس عليا ع فيها وامر جميع من كان معة ان يحضرو ويسلموا علية ويبايعوة فقال رسول اللة ص (لقد امرني ربي بذالك وامركم بالبيعة لعلي)
ا


المصادر/
1_الفخر الرازي في تفسيرة الكبير (مفاتيح الغيب)
2_الثعلبي في تفسيرة(كشف البيان)3
3_جلال الدين السيوطي في تفسيرة(الدر المنثور)
4_الحافظ ابو نعيم في كتابة (مانزل من القران في علي ) و(حلية الاوليا)
5_ابو الحسن الواحدي النيسابوري في (اسباب النزول)
6_الطبري في تفسيرة الكبير
7_نظام الدين النيسابوري في تفسيرة (غرائب القران)
8_محمد ابن اسماعيل البخاري في تاريخة ج1/ 375
9_مسلم بن الحجاج في صحيحة ج2/ 325
10_ابو داود السجستاني في (سننة)
11_محمد بن عيسى الترمذي في (سننة)
12_ابن كثير الدمشقي في( تاريخة)
13_المام احمد ابن حنبل في (مسندة) ج4/ 281 و371
14_ابو حامد الغزالي في كتابة (سر العالمين)
15_ابن عبد البر في (الاستيعاب)
16_محمد ابن طلحة في( مطالب السؤال)
17_ابن المغازلي في (المناقب)
18_ابن الصباغ المالكي في كتابة (الفصول المهمة) ص24
19_البغوي في (مصابيح السنة)
20_الخطيب الخوارزمي في(المناقب)
21_ابن الاثير الشيباني في (جامع الاصول)
22_الحافظ النسائي في (الخصائص) وفي (سننة)
23_الحافظ الشيخ سليمان الحنفي القندوزي في (ينابيع المودة)
24_ابن حجر في ( الصواعق المحرقة) بعدما ذكر الحديث في الباب الاول ص25ط الميمنية بمصر قال:على تعصبة الشديد الذي اشتهر فية. انة حديث صحيح لا مرية فقد اخرجة جماعة كا الترمذي والنسائي واحمد . وطرقة كثيرة جدا
25_الحافظ محمد بن يزيد المشهور (بابن ماجة القزوبني) في سننة
26_الحاكم النيسابوري في (مستدركة)
27_الحافظ سليمان بن احمد الطبراني في (الاوسط)
28_ابن الاثير الجزري في كتابة(اسد الغابة)
29_سبط ابن الجوزي في كتابة (تذكرة خواص الامة) 17
30_ابن عبد ربة في (العقد الفريد)
31_العلامة السمهودي في (جواهر العقدين)
32_ابن تيمية في كتاب(مناهج السنة)
33_ابن حجر العسقلاني في (تهذيب التهذيب) وفي (فتح الباري)
34_جار اللة الزمخشري في (ربيع الابرار)
35_ابو سعيد السجستاني في كتابة (الدراية في حديث الولاية)
36_عبيد اللة الحسكاني في كتاب (دعاة الهدى الى اداء حق المولى)
37_العلامة العبدري في كتاب (الجمع بين الصحاح الستة)
38_الفخر الرازي في كتاب (الاربعين)
39_العلامة المقبلي في كتاب (الاحاديث المتواترة)
40_السيوطي في (تاريخ الخلفاء)
41_المير علي الهمداني في (مودة القربى)
42_ابو الفتح النطنزي في كتاب (الخصائص العلوية)
43_خواجة بارسا البخاري في كتابة(فصل الخطاب)
44_جمال الدين الشيرازي في كتابة(الاربعين)
45_المناوي في فيض القدير في شرح الجامع الصغير
46_العلامة الكنجي في كتابة (كفاية الطالب) الباب الاول
47_العلامة النووي في كتاب التهذيب) الاسماء واللغات
48_شيخ الاسلام الحمويني في (فرائد السمطين)
49_القاضي ابن روزبهان في كتاب (ابطال الباطل)
50_شمس الدين الشربيني في (السراج المنير)
51_ابو الفتح الشهرستاني الشافعي في (الملل والنحل)
52_الحافظ الخطيب البغدادي في( تاريخ بغداد)
53_ابن عساكر في( تاريخة الكبير)
54_ابن ابي الحديد في (شرح نهج البلاغة)
55_علاء الدين السمناوي في (العروة لاهل الخلوة)
56_ابن خلدون في (مقدمتة)
57_المتقي الهندي في كتابة (كنز العمال)
58_شمس الدين الدمشقي في كتاب(اسنى المطالب)
59_الشريف الجرجاني الحنفي في شرح(المواقف)
60_الحافظ ابن عقدة في كتاب(الولاية)
اريد ان اسئل خطاب السنة هل انت تكذب هولا ام تصدق كلامهم لانهم من اعلامك المعرفين.وعلم ان الموضوع عن حق الولاية فاذا صدقت كلامهم فيجب عليك ان تعترف بولاية علي ابن ابي طالب وتومن ان ابا بكر وعمر وعثمان قد سرقو حق علي بالخلافة . اما اذا لم تعتقد بكلام هولا العلماء فانت لست على مذهب السنة وانت معاند مماطا لاكثر
دكتور مهدي
دكتور مهدي
عضو مبدع
عضو مبدع

ذكر تاريخ التسجيل : 06/09/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حديث الولاية في غدير خم .من كتب السنة Empty رد: حديث الولاية في غدير خم .من كتب السنة

مُساهمة من طرف ابوعمر الخميس يوليو 28, 2011 10:57 pm

عفوا على التاخير جلى من لايسهو



لاتضن يامهدي اني انهزمت لسؤالك وعلى فكره ترى خطاب السنه مشغول لو انه موجود كان رد عليك من زمان واللجم شبهتك ولاكن ليس بيدي غير ان اقول الله يحفضه ويحميه من كل شر

نرجع لموضوعنا

بداية وقبل أن أبدأ أود أن انبه على شيء مهم وهو أنه الواجب علينا أن لا نصدق الرافضة في كل ما يقولون و كل ما يثيرون من شبه ، فهم قوم بهت .. قد طمس الله بصيرتهم كما طمس أبصارهم ، يستدلون بالأحداث الصحيحة و بالوقائع الثابتة لكن في غير مواضعها ، و لأغراض كثير يعلمها من عرفهم عن قرب أو حاورهم ..

و قصة الغدير هذه هي إحدى الوسائل التي يستغلها الرافضة في الدس والتزييف ، و قد استخدم هؤلاء ، وسائل التالية للترويج لبدعتهم و لتشويه هذا التاريخ ، منها :-

1- الاختلاق و الكذب .
2- اختلاق الزيادة على الحادثة أو النقصان منها بقصد التشويه .
3- التأويل الباطل للأحداث .
4- إبراز المثالب و إخفاء المحاسن .
5- صناعة الأشعار لتأييد حوادث تاريخية .
6- وضع الكتب و الرسائل المزيفة .
7- وضع الخبر في غير سياقه حتى ينحرف عن معناه و مقصده .

و للزيادة في معرفة هذه الوسائل أنظر : منهج كتابة التاريخ الإسلامي محمد بن صامل (ص 557) .



غَديرُ خُم


غَديرُ خُم هو : موضع بين مكة و المدينة ، و هو واد عند الجحفة به غدير ، يقع شرق رابغ بما يقرب من (26) كيلاً ، و يسمونه اليوم الغربة ، و خم اسم رجل صباغ نسب إليه الغدير ،
والغدير هو : مستنقع من ماء المطر . انظر : معجم البلدان (2/389) و على طريق الهجرة لعاتق البلادي ( ص 61 ) .

والآن نأتي إلى الأحداث التي سبقت هذه الحادثة ، لنتعرف جذور القصة ..

أرسل النبي صلى الله عليه وسلم علي بن أبي طالب خلف خالد بن الوليد إلى اليمن ليخمّس الغنائم و يقبض الخُمس ، كما قال البخاري ، انظر : الفتح (8/65 ) ،

فلما خمّس علي الغنائم ، كانت في الغنائم وصيفة هي أفضل ما في السبي ، فصارت في الخُمس ، ثم إن علياً خرج و رأسه مغطى وقد اغتسل ، فسألوه عن ذلك ، فأخبرهم أن الوصيفة التي كانت في السبي صارت له فتسرى بها ، فكره البعض ذلك منه ، وقدم بريدة بن الحصيب بكتاب خالد إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، و كان ممن يبغض علياً فصدق على كتاب خالد الذي تضمن ما فعله علي ،

فسأله النبي صلى الله عليه وسلم : يا بريدة أتبغض علياً ؟ فقال : نعم ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم :
لا تبغضه فإنه له في الخُمس أكثر من ذلك
.

ذكره الإمام أحمد في المسند (5/350 ) قال الهيثمي رجاله رجال الصحيح غير عبد الجليل بن عطية و هو ثقة وقد صرح بالسماع وفيه لين . مجمع الزوائد (9/127) ، وقال ابن حجر في تقريب التهذيب عنه : صدوق يهم . ترجمة رقم (3747) و قال ابن حبان في الثقات (8/421) : يعتبر حديثه عند بيان السماع في خبره إذا رواه عن الثقات ، و كان دونه ثبت . قلت : وهذا منها ، وأخرجه البخاري في الصحيح مختصراً في كتاب المغازي . انظر الفتح (8/66 ) .

فلما كانت حجة الوداع ، رجع علي من اليمن ليدرك الحج مع النبي صلى الله عليه وسلم ، وساق معه الهدي ، ذكر مسلم في صحيحه برقم (1281) ،
وقد تعجل علي ليلقى الرسول صلى الله عليه وسلم بمكة ، واستخلف رجلاً من أصحابه على الجند ، فكسا ذلك الرجل الجند حللاً من البز الذي كان مع علي ، فلما دنا الجيش من مكة خرج علي ليلقاهم ، فإذا عليهم الحلل ، فقال لنائبه : ويلك ما هذا ؟! قال : كسوت القوم ليتجملوا به إذا قدموا في الناس ، قال : ويلك ، انزع قبل أن تنتهي بهم إلى الرسول صلى الله عليه وسلم ، فنزع الحلل و ردها إلى البز ، فأظهر الجيش شكواه لما صنع بهم علي .


ذكره ابن هشام في السيرة (4/603) و قال ابن كثير : هذا السياق أقرب من سياق البيهقي الدلائل (5/398) - ، رغم أنه قال عن رواية البيهقي : هذا إسناد جيد على شرط النسائي . انظر : البداية والنهاية (5/95 ) و إسناد ابن هشام هو : قال محمد بن إسحاق و حدثني يحيى بن عبد الله بن عبد الرحمن بن أبي عمرة عن يزيد بن طلحة بن يزيد بن ركانة ، قال : .. ، و هكذا نقله ابن كثير أيضاً ، والصحيح هو : يزيد بن طلحة عن يزيد بن ركانة . انظر : الجرح و التعديل (9/273 ) .


كما وأن أصحاب علي رضي الله عنه طلبوا منه أن يركبوا و يريحوا على إبل الصدقة بحجة أن بإبلهم خللاً و ضعفاً ، فأبى عليهم ذلك وقال : ( إنما لكم منها سهم كما للمسلمين ) ، فعندما ذهب إلى الحج سأل أصحابه خليفته ما كان علي منعهم إياه ، فوافق على ذلك ، فلما جاء عل عرف أن الإبل قد ركبت ن فذم خليفته ولامه ، و عد بعض أصحاب علي ذلك منه غلظة وتضييقاً ، فشكاه أبو سعيد الخدري إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، فوافق الرسول صلى الله عليه وسلم على هذا المسلك من علي ، فندم أبو سعيد على شكواه ، وقال : ( .. والله لا أذكره بسوء أبداً سراً ولا علانية ) .

انظر : البيهقي في الدلائل (5/398-399) مطولاً ، وأحمد في المسند (3/86) مختصراً ، وأورد ابن كثير في البداية (5/120) رواية البيهقي وقال عنها : وهذا إسناد جيد على شرط النسائي ولم يروه أحد من أصحاب الكتب الستة .

فلما اشتكى الناس علياً قام رسول الله صلى الله عليه وسلم خطيباً فقال : أيها الناس ، لا تشكوا علياً ، فوالله إنه لأخشن في ذات الله أو في سبيل الله من أن يُشتكى .

انظر : السيرة النبوية لابن هشام (4/603) ومسند الإمام أحمد (3/86 ) وإسناده حسن .

و قد ذكر أن هذه الخطبة كانت في غدير خُم أثناء عودة النبي صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة ، و مما قاله النبي صلى الله عليه وسلم في هذه الخطبة :
من كنت مولاه فعلي مولاه
.

المسند (5/419) و فضائل الصحابة للإمام أحمد (2/572) و إسناده صحيح ، و المعجم الكبير للطبراني (4/173-174) و قال الهيثمي في المجمع (9/104) : رواه أحمد و الطبراني و رجال أحمد ثقات . قلت : فيه حنش بن الحارث بن لقيط النخعي ، قال عنه ابن حجر في التقريب ترجمة رقم (1575) : لا بأس به ، وقال الألباني رحمه الله : هذا إسناد جيد رجاله ثقات . انظر : السلسلة الصحيحة (4/340 ) .

و في رواية كما عند مسلم عن زيد بن أرقم قال :
قام فينا رسول الله صلى الله عليه وسلم خطيباً بماء يدعى خما ، بين مكة و المدينة . فقال : أما بعد أيها الناس إنما أنا بشر يوشك أن يأتيني رسول ربي فأجيب ربي ، و إني تارك فيكم ثقلين ، أولهما كتاب الله فيه الهدى و النور ، فخذوا بكتاب الله و استمسكوا به ، فحث على كتاب الله و رغّب فيه ، ثم قال و أهل بيتي ، أذكركم الله في أهل بيتي ، قالها ثلاثاً .

صحيح مسلم (رقم 6175) .

و في رواية بعد أن حمد الله وأثنى عليه : يا أيها الناس إنه لم يبعث نبي قط إلا عاش نصف ما عاش الذي قبله ، وإني أوشك أن أُدعى فأُجيب ، وإني تارك فيكم ما لن تضلوا بعده كتاب الله ، ثم قام وأخذ بيد علي رضي الله عنه فقال : من كنت مولاه فعلي مولاه .


المعجم الكبير للطبراني (5/171-172 ) و قال الألباني رحمه الله : رجاله ثقات . السلسلة الصحيحة (4/335) .


و قد ورد خبر غدير خُم في زيادات عبد الله على مسند الإمام أحمد عن زيد بن أرقم قال :

نزلنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم بواد يقال له وادي خم ، فأمر بالصلاة فصلاها بهجير ، قال : فخطبنا و ظُلل لرسول الله صلى الله عليه وسلم بثوب على شجرة سمرة من الشمس ، فقال : ألستم تعلمون ، ألستم تشهدون إني أولى بكل مؤمن من نفسه ؟ قالوا : بلى ، قال : فمن كنت مولاه فإن علياً مولاه ، اللهم عاد من عاداه ووال من والاه .

المسند (4/372) والمعجم الكبير للطبراني (5/202 ) وقال الهيثمي في المجمع (9/104 ) : و فيه ميمون أبو عبد الله البصري وثقه ابن حبان ، و ضعفه جماعة ، و بقية رجاله ثقات . و قال محقق سير أعلام النبلاء (14/207) إسناده صحيح ، قال ابن حجر في التقريب ترجمة رقم (7051) عن ميمون : ضعيف ، من الرابعة . ورواه الإمام أحمد في فضائل الصحابة (2/563-596) و إسناده صحيح كما قال المحقق ، وابن ماجة في السنن )1/43) و الحاكم في المستدرك (3/110 ) والترمذي في السنن (5/297) و ابن أبي شيبة في المسند كما ذكره ابن حجر في المطالب العالية (4/60 ) وابن أبي عاصم في السنة (2/604-607) و الدولابي في الكنى والأسماء (2/61) و النسائي في الخصائص (ص 72) ، و ابن شيبة في المصنف (12/67-68) و البزار في كشف الأستار (3/190-191) ، ورواه ابن كثير في البداية (5/235) من عدة طرق ، قال في إحداها : ( تفرد به النسائي من هذا الوجه ، قال شيخنا أبو عبد الله الذهبي : وهذا حديث صحيح ) ، وقال في أخرى (5/235) : من رواية أحمد : و هذا إسناد جيد ورجاله ثقات على شرط السنن . النظر البداية والنهاية (5/234-240 ) عن مناقشة روايات هذا الحديث . وقد جمع طرقه العلامة الألباني رحمه الله في الصحيحة (4/330) .


قلت : وأول الحديث متواتر ، أعني قوله صلى الله عليه وسلم : (
من كنت مولاه فعلي مولاه ) ، أما قوله : ( اللهم وال من والاه وعاد من عاداه ) فزيادة قوية الإسناد . انظر : البداية والنهاية (5/514) و قطف الأزهار المتناثرة في الأحاديث المتواترة للسيوطي ( ص 277) .


ونلاحظ أن خبر غدير خم قد نقله عدد من الرواة الشيعة وغير الشيعة

فقد ورد من طريق حبة العرني . انظر : الكامل في ضعفاء الرجال (6/2222) و قد رواه عنه سلمة بن كهيل و نقله ابن عقدة من طريق حبة بإسناد ضعيف جداً . انظر : الإصابة في تمييز الصحابة (1/372) .
و من طريق سليمان بن قرم ، انظر : الكامل في ضعفاء الرجال (3/1106-1107) .
و من طريق سلمة بن كهيل . انظر : فضائل الصحابة (2/613) و الكامل في ضعفاء الرجال (6/2222) و المستدرك للحاكم (3/109-110) .
و من طريق علي بن زيد بن جدعان . انظر : مسند الإمام أحمد (4/281) و سنن ابن ماجة (1/43) .
ومن طريق يزيد بن أبي زياد . انظر : مسند الإمام أحمد (1/119) و مسند أبي يعلى (1/428) وتاريخ بغداد (14/236) .
ومن طريق فطر بن خليفة . انظر : مسند الإمام أحمد (4/370) و فضائل الصحابة (2/682) و خصائص علي (ص 113) و الإحسان بترتيب صحيح ابن حبان (9/42) .
و من طريق جعفر بن سليمان الضبعي . انظر : الجامع الصحيح (5/632) و قال الترمذي : هذا حديث حسن غريب لا نعرفه إلا من حديث جعفر بن سليمان ، و انظر المستدرك (3/110 ) .
ومن طريق عبد الرزاق . انظر : مصنف عبد الرزاق (15/225) مختصراً ، و فضال الصحابة (592) لكنه لم ينص على ذكر غدير خم


=============================================

والآن نأتي إلى تحليل الأحاديث ..

قلت : لهذه الأحاديث سبب يظهر به معناه ، فقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم قد أرسل علياً إلى اليمن قبل خروجه من المدينة لحجة الوداع ، وفي سفره هذا حصلت عدة أمور وجد أصحاب علي في أنفسهم عليه ، منها : كان فيما غنم المسلمون جارية جميلة ، ولما قسم علي الغنيمة وقعت في سهمه ، فتسرى بها ، فأنكر عليه أصحابه .

وأيضاً : أن علياً رضي الله عنه لما أحس بدنو الحج استخلف على أصحابه رجلاً ، و سبقهم إلى النبي صلى الله عليه وسلم بمكة ، و عمد الرجل وكسا كل واحد من أصحابه حلة من الثياب التي كانت مع علي ، و لما دنا الجيش و خرج علي ليلقاهم فإذا عليهم حلل ن فانتزعها منهم فأظهر الجيش شكواه .

و أيضاً : أن أصحاب علي رضي الله عنه عندما رأوا أن في إبلهم ضعفاً ، طلبوا منه أن يركبوا إبل الصدقة و يريحوا إبلهم ، فأبى ذلك ، و لما ذهب علي للحج أعطاهم ذلك من استخلفه عليهم ، و عندما لقيهم علي ورأى خللاً في إبل الصدقة لامه على فعله هذا .

و بسبب هذه الأمور كثر القيل والقال في علي واشتهر الكلام فيه في الحجيج و بالأخص بين أهل المدينة ،

ولم يرد الرسول صلى الله عليه وسلم أن يفعل ذلك أثناء موسم الحج ، لأن الحادثة رغم انتشارها بقيت محدودة في أهل المدينة ، كما أنه لم يؤخره حتى يصل المدينة حتى لا يُمكن للمنافقين من استغلال مثل هذه الحادثة في مكائدهم ، و بعد فراغه صلى الله عليه وسلم من الحج ، وأثناء عودته إلى المدينة ، قام في الناس خطيباً فبرأ ساحة علي و رفع من قدره و نبه على فضله و نوه بشأنه ، ليزيل ما وقر في نفوس كثير من الناس و بالأخص من كان معه في اليمن ، وأخذوا عليه بعض الأمور ، بسبب ما جرى له من أصحابه .

انظر البداية النهاية (5/104-105 ) . و أضواء على دراسة السيرة صالح الشامي (ص 113-114 ) .

و مما يدل على أن النبي صلى الله عليه وسلم أراد من خطبته هذه بيان فضل علي للذين لم يعرفوا فضله ، أنه عندما قام عنده بريدة بن الحصيب يتنقص من علي وكان قد رأى من علي جفوة - ، تغير وجه النبي صلى الله عليه وسلم وقال : يا بريدة ألست أولى بالمؤمنين من أنفسهم .. الحديث .


وأما ما يستدل به الشيعة بهذه الواقعة على إثبات خلافة علي فقد أجاب عنه الإمام ابن تيمية في منهاج السنة (4/84-85) فقال :

ليس في هذا الحديث يقصد حديث الغدير ما يدل على أنه نص على خلافة علي ، إذ لم يرد به الخلافة أصلاً ، و ليس في اللفظ ما يدل عليه ، ولو كان المراد به الخلافة لوجب أن يبلغ مثل هذا الأمر العظيم بلاغاً بيناً .. الخ .

و لفظ مسلم يدل على أن الذي أمرنا بالتمسك به و جعل المتمسك به لا يضل ، هو كتاب الله . و جاء في غير هذا الحديث عن جابر في حجة الوداع لما خطب يوم عرفة و قال : و قد تركت فيكم ما لن تضلوا بعده إن اعتصمتم به كتاب الله . صحيح مسلم (رقم 2941) .

وقال الإمام أبو نعيم الأصبهاني في تثبيت الإمامة ( ص 55 ) :


هذه فضيلة بينة لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه ، ومعناه : من كان النبي صلى الله عليه وسلم مولاه فعلي والمؤمنون مواليه ، دليل ذلك قول الله تبارك و تعالى {والمؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض } وقال { والذين كفروا بعضهم أولياء بعض }

والولي والموالى في كلام العرب واحد ، والدليل عليه قوله تبارك وتعالى { ذلك بأن الله مولى الذين آمنوا وأن الكافرين لا مولى لهم } أي لا ولي لهم وهم بيده و هو مولاهم ، وإنما أراد لا ولي لهم ، وقال { فإن الله هو مولاه و جبريل و صالح المؤمنين } و قال الله { الله ولي الذين آمنوا يخرجهم من الظلمات إلى النور } و قال : { و من يتول الله ورسوله والذين آمنوا فإن حزب الله هم الغالبون }
، وإنما هذه منقبة من النبي صلى الله عليه وسلم لعلي رضي الله عنه ، وحث على محبته و ترغيب في ولايته لما ظهر من ميل المنافقين عليه و بغضهم له . أهـ .


و قال البيهقي في الاعتقاد ( ص 354 ) :

وأما حديث الموالاة فليس فيه نص على ولاية علي بعده ، فقد ذكرنا من طريقه في كتاب الفضائل ما دل على مقصود النبي صلى الله عليه وسلم من ذلك ، و هو أنه لما بعثه إلى اليمن ، كثرت الشكاة منه ، وأظهروا بغضه ، فأراد النبي صلى الله عليه وسلم أن يذكر اختصاصه به و محبته إياه ، و يحثهم بذلك على محبته و موالاته و ترك معاداته ، فقال : ( من كنت وليه فعلي وليه ) و في بعض الروايات ( من كنت مولاه فعلي مولاه ، اللهم وال من والاه وعاد من عاداه ) والمراد به ولاء الإسلام و مودته ، وعلى المسلمين أن يوالي بعضهم بعضاً لا يعادي بعضهم بعضاً ، و هو في معنى ما ثبت عن علي رضي الله عنه أنه قال : ( والذي فلق الحبة و برأ النسمة إنه لعهد النبي الأمي صلى الله عليه وسلم إلي أنه لا يحبني إلا مؤمن ولا يبغضني إلى منافق ) . أهـ .


و قال الإمام ابن كثير في البداية و النهاية (7/225) :

و أما ما يفتريه كثير من جهلة الشيعة و القصاص الأغبياء من أنه أوصى _ يقصد النبي صلى الله عليه وسلم إلى علي بالخلافة فكذب و بهت و افتراء عظيم ، يلزم منه خطأ كبير من تخوين الصحابة و ممالأتهم بعده على ترك تنفيذ وصيته و إيصالها إلى من أوصى إليه و صرفهم إياها إلى غيره لا لمعنى و لا لسبب .


و قد شكك الإمام ابن تيمية في صحة الحديث الذي ورد في خبر غدير خم ( من كنت مولاه فعلي مولاه ) وأما باقي النص ( اللهم وال من والاه وعاد من عاداه ) فقد كذبه . انظر : مجموع الفتاوى (4/417- 418 ) ، لكنه في رده على الرافضي أشار إلى أن الحديث ليس فيه إشارة إلى الخلافة كما تدعي الشيعة عند احتجاجهم بمثل هذا الحديث . انظر : منهاج السنة (7/319-320) .
و قد جمع الإمام الطبري رحمه الله طرق حديث غدير خم

في أربعة أجزاء كما قال الذهبي في تذكرة الحفاظ (2/713) : رأيت شطره فبهرني سعة رواياته ، وجزمت بوقوع ذلك .


و قد كان لتصحيح الإمام الطبري لحديث الغدير الأثر الأكبر في اتهامه بالرفض ، فقد استغل أعداؤه تصحيحه للحديث المذكور فقاموا يقذفونه بالتهم مستخدمين سلاح التشهير به والنيل من عقيدته ، يقول الحافظ ابن حجر رحمه الله في بيان أسباب اتهامه بالرفض : ( وإنما نبذ بالتشيع لأنه صحح حديث غدير خم ) لسان الميزان (5/100) .
وعلاوة على ذلك فإن الإمام الطبري رحمه الله خالف الشيعة في النتائج التي رتبوها على هذا الحديث مخالفة كبيرة تتلخص فيما يلي :-

فالشيعة قد قالوا بأن حديث غدير خم نص على تعيين الرسول صلى الله عليه وسلم لعلي خليفة من بعده ، وأميناً للوحي ، وأخذ البيعة له بإمرة المؤمنين يوم الغدير . انظر : عقائد الإمامية لعلي رضا المظفر ( ص 60-61 ) .

و ذكروا كذلك أن تعيين علي بن أبي طالب كان من تمام الدين إذ لم يتفرق الناس حتى نزل قوله تعالى { اليوم أكملت لكم دينكم } ، و ساقوا على لسان الرسول صلى الله عليه وسلم حديثاً : ( الله أكبر على تمام الدين و رضا الرب برسالتي ، و بالولاية لعلي من بعدي ) . انظر : الدر المنثور للسيوطي (2/259) و قال : أخرجه ابن مردوية وابن عساكر بسند ضعيف لما نصب رسول الله صلى الله عليه وسلم علياً أي خليفة يوم غدير خم فنادى له بالولاية هبط جبريل عليه بهذه الآية { اليوم أكملت لكم دينكم } . أهـ .

وأخرج الخطيب البغدادي قريباً منه في تاريخ بغداد (8/296) ، و فيه مطر الوراق و هو ضعيف . انظر : تقريب التهذيب (2/256) ، وبالإضافة إلى ضعف الأسانيد فإن هذه الروايات تخالف الأحاديث الصحاح التي أثبتت أن الآية { اليوم أكملت لكم دينكم } نزلت في حجة الوداع . البخاري (5/285) .

وأما الإمام الطبري فقد خالف الشيعة في النتائج التي رتبوها على هذا الحديث مخالفة جذرية ، فقد أثبت أن أحق الناس بالخلافة بعد النبي صلى الله عليه وسلم وأولاهم بالإمامة أبو بكر الصديق ثم عمر بن الخطاب ثم عثمان بن عفان ثم علي بن أبي طالب رضي الله عنهم أجمعين ، وأن ترتيبهم في الفضل كترتيبهم في الإمامة . انظر صريح السنة للطبري ( ص 24 ) .


و لم يتعرض الإمام الطبري أيضاً لحديث الغدير ولا للإمامة عند تفسيره لآية كمال الدين { اليوم أكملت لكم دينكم } بل خالف الشيعة في تفسير هذه الآية مخالفة كبيرة ، حيث أثبت بسند صحيح أن هذه الآية نزلت في يوم عرفة خلافاً للشيعة الذين زعموا أنها نزلت في غدير خم انظر : جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري (4/51 ) .

و خالفهم كذلك في مقصود هذه الآية ، إذ بين أنها نزلت في حجة الوداع لتبين للناس أن الله سبحانه وتعالى أكمل لهم دينهم فإفرادهم بالبلد الحرام وإجلاء المشركين . انظر المصدر نفسه (4/52) ، خلافاً للشيعة الذين زعموا أنها نزلت لتبيين للناس أن الدين قد اكتمل بوصية النبي صلى الله عليه وسلم بالإمامة من بعده لعلي بن أبي طالب .

فعلم أنه لم يكن في غدير خم أمرٌ بشرع نزل إذ ذاك ، لا في حق علي و لا في حق غيره ، لا بإمامة و لا بغيرها ، و قد بين العلماء المحققون معنى هذا الحديث و معنى الآية ، وأبطلوا دعوى الروافض حولهما ، و من شاء فليراجع مواضعه في منهاج السنة النبوية لشيخ الإسلام ابن تيمية و منهاج الاعتدال للذهبي و العواصم من القواصم لابن العربي

ابوعمر

ذكر تاريخ التسجيل : 10/07/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حديث الولاية في غدير خم .من كتب السنة Empty رد: حديث الولاية في غدير خم .من كتب السنة

مُساهمة من طرف دكتور مهدي الجمعة يوليو 29, 2011 11:57 pm

أن هذه الخطبة كانت في غدير خُم أثناء عودة النبي صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة ، و مما قاله النبي صلى الله عليه وسلم في هذه الخطبة : من كنت مولاه فعلي مولاه .
انظرو انة يعترف بالكلام
اذا انت يجب ان تعترف بولية علي

_________________
يمكنكم التعرف على الوهابية في العالم كلة من خلال غبائهم وقذارتهم



حديث الولاية في غدير خم .من كتب السنة 7hlr5v73v7un
[/size][/size]
حديث الولاية في غدير خم .من كتب السنة 18
دكتور مهدي
دكتور مهدي
عضو مبدع
عضو مبدع

ذكر تاريخ التسجيل : 06/09/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حديث الولاية في غدير خم .من كتب السنة Empty رد: حديث الولاية في غدير خم .من كتب السنة

مُساهمة من طرف ابوعمر السبت يوليو 30, 2011 1:06 am

اها

طيب انت تعرف معنى المولاه اصلا شوف

فقوله -صلى الله عليه وسلم- : "من كنت مولاه فعلي مولاه". والذي رواه الترمذي (3713).


أقول:
(المراد بذلك، المحبة والمودة وترك المعاداة).

وهذا الذي فهمه الصحابة -رضوان الله عليهم- حتى قال عمر لعلي
-رضي الله عنهما-:

هنيئاً يا ابن أبي طالب، أصبحت وأمسيت مولى كل مؤمن ومؤمنة
. رواه أحمد (17749).


وليس المراد بذلك
الخلافة،
ويدل عليه أنه -صلى الله عليه وسلم- أطلق ذلك في حياته، ولم يقل : فعليّ بعد موتي مولاه.

وفي بعض الروايات: "من كنت مولاه فعلي مولاه،
مسند أحمد (17749) وسنن ابن ماجه (116).

والمراد به
ولاء الإسلام ومودته، وعلى المسلمين أن يوالي بعضهم بعضاً.

ولا يعادي بعضهم بعضاً.

وهو في معنى ما ثبت عن علي -رضي الله عنه-أنه قال :

والذي فلق الحبة وبرأ النسمة، إنه لعهد النبي الأمي صلى الله عليه وسلم إليّ أنه لا يحبني إلا مؤمن، ولا يبغضني إلا منافق.

صحيح مسلم (78) ورُوي عن الشافعي رحمه الله في معنى قول النبي -صلى الله عليه وسلم- لعلي بن أبي طالب -رضي الله عنه-:


"من كنت مولاه فعلي مولاه" (يعني بذلك ولاء الإسلام).
وذلك قول الله عز وجل:

"ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ مَوْلَى الَّذِينَ آَمَنُوا وَأَنَّ الْكَافِرِينَ لَا مَوْلَى لَهُمْ
" [محمد:11].

وعن الحسن بن الحسن
وسأله رجل:

ألم يقل رسول الله -صلى الله عليه وسلم- لعلي: من كنت مولاه فعلي مولاه؟

فقال:
أما والله إن رسول الله صلى الله عليه وسلم إن كان يعني بذلك الإمرة، والسلطان، والقيام على الناس بعده لأفصح لهم بذلك، كما أفصح لهم بالصلاة، والزكاة، وصيام رمضان، وحج البيت.

ولقال لهم إن هذا ولي أمركم من بعدي فاسمعوا له وأطيعوا
.

فما كان من وراء هذا شيء.

فإن أنصح الناس كان للمسلمين رسول الله صلى الله عليه وسلم.

هذا وقد لمحت من سؤالك هذا بالذات ما أثير حوله من شبهات، وما وقع فيه بعض الخلق في مستنقع المبتدعات ؛

لذا أردت أخذ هذا المنحى للبيان، وعدم الكتمان.. وعموماً جاء شرح هذا الحديث في كتاب "الصواعق المحرقة"

للإمام ابن حجر الهيتمي. فننصح بقراءته.. والله أعلم.


المصدر :
اٌلإسلام اليوم
http://www.islamtoday.net

ابوعمر

ذكر تاريخ التسجيل : 10/07/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حديث الولاية في غدير خم .من كتب السنة Empty رد: حديث الولاية في غدير خم .من كتب السنة

مُساهمة من طرف ابوعمر السبت يوليو 30, 2011 1:09 am

ايضا قد نقلت لك فتوى

عنوان الفتوى : من كنت مولاه فعلي مولاه.. شرح وإيضاح
السؤال



سؤالي هو :

ما معنى قول الرسول صلى الله عليه وسلم من كنت مولاه فعلي مولاه، قالها بعد عودته صلى الله عليه وسلم من الحج والخطبة المعروفة لديكم هل كان صلى الله عليه وسلم يقصد بها الخلافة لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه ؟


الفتوى





الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فالمراد بالموالاة في قوله صلى الله عليه وسلم : من كنت مولاه فعلي مولاه .

والذي رواه الترمذي وقال : هذا حديث حسن صحيح، نقول : المراد بذلك ، المحبة والمودة وترك المعاداة ، وهذا الذي فهمه الصحابة رضوان الله عليهم حتى قال عمر لعلي رضي الله عنهما : هنيئا يا ابن أبي طالب أصبحت وأمسيت مولى كل مؤمن ومؤمنة . رواه أحمد .


وليس المراد بذلك الخلافة،

ويدل عليه أنه صلى الله عليه وسلم أطلق ذلك في حياته ولم يقل : فعلي بعد موتي مولاه . ومعلوم أن في حياة رسول الله لم يكن الأمر إلى علي رضي الله عنه، ومثل هذا الأمر العظيم الخلافة يجب أن يبلغ بلاغا مبينا لا يكفي فيه لفظ محتمل مجمل ،

قال البيهقي في كتاب الاعتقاد والهداية إلى سبيل الرشاد : وأما حديث الموالاة فليس فيه إن صح إسناده نص على ولاية علي بعده، فقد ذكرنا من طرقه في كتاب الفضائل ما دل على مقصود النبي صلى الله عليه وسلم من ذلك، وهو أنه لما بعثه إلى اليمن كثرت الشكاة عنه وأظهروا بغضه،
فأراد النبي صلى الله عليه وسلم أن يذكر اختصاصه به ومحبته إياه، ويحثهم بذلك على محبته وموالاته وترك معاداته،

فقال: من كنت وليه فعلي وليه ، وفي بعض الروايات: من كنت مولاه فعلي مولاه، اللهم وال من والاه وعاد من عاداه، والمراد به ولاء الإسلام ومودته، وعلى المسلمين أن يوالي بعضهم بعضا ولا يعادي بعضهم بعضا

، وهو في معنى ما ثبت عن علي رضي الله عنه أنه قال : والذي فلق الحبة وبرأ النسمة إنه لعهد النبي الأمي صلى الله عليه وسلم إلي أنه لا يحبني إلا مؤمن ولا يبغضني إلا منافق .

ثم نقل بسنده عن الشافعي رحمه الله في معنى قول النبي صلى الله عليه وسلم لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه:

من كنت مولاه فعلي مولاه يعني بذلك ولاء الإسلام ،
وذلك قول الله عز وجل : ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ مَوْلَى الَّذِينَ آَمَنُوا وَأَنَّ الْكَافِرِينَ لَا مَوْلَى لَهُمْ، ثم نقل بسنده عن الحسن بن الحسن وسأله رجل : ألم يقل رسول الله صلى الله عليه وسلم لعلي من كنت مولاه فعلي مولاه ، فقال: أما والله إن رسول الله صلى الله عليه وسلم إن كان يعني بذلك الأمرة والسلطان والقيام على الناس بعده لأفصح لهم بذلك كما أفصح لهم بالصلاة والزكاة وصيام رمضان وحج البيت، ولقال لهم إن هذا ولي أمركم من بعدي فاسمعو له وأطيعوا، فما كان من وراء هذا شيء، فإن أنصح الناس كان للمسلمين رسول الله صلى الله عليه وسلم .

وروى الذهبي وغيره بسنده عن الحسن قال : لما قدم علي البصرة قام إليه ابن الكواء وقيس بن عباد فقالا له :

ألا تخبرنا عن مسيرك هذا الذي سرت فيه تتولى على الأمة تضرب بعضهم ببعض، أعهد من رسول الله صلى الله عليه وسلم عهده إليك؟ فحدثنا فأنت الموثوق المأمون على ما سمعت، فقال : أما أن يكون عندي عهد من النبي صلى الله عليه وسلم في ذلك فلا والله، إن كنت أول من صدق به فلا أكون أول من كذب عليه، ولو كان عندي من النبي صلى الله عليه وسلم عهد في ذلك ما تركت أخا بني تيم بن مرة وعمر بن الخطاب يقومان على منبره ولقاتلتهما بيدي ولو لم أجد إلا بردي هذا، ولكن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يقتل قتلا ولم يمت فجأة مكث في مرضه أياما وليالي يأتيه المؤذن فيؤذنه بالصلاة فيأمر أبا بكر فيصلي بالناس وهو يرى مكاني،

ثم يأتيه المؤذن فيؤذنه بالصلاة فيأمر أبا بكر فيصلي بالناس وهو يرى مكاني، ولقد أرادت امرأة من نسائه أن تصرفه عن أبي بكر فأبى وغضب وقال : أنتن صواحب يوسف مروا أبا بكر يصلي بالناس ، فلما قبض الله نبيه نظرنا في أمورنا فاخترنا لدنيانا من رضيه نبي الله لديننا ، وكانت الصلاة أصل الإسلام وهي أعظم الأمر وقوام الدين ،

فبايعنا أبا بكر وكان لذلك أهلا لم يختلف عليه منا اثنان، ولم يشهد بعضنا على بعض، ولم نقطع منه البراءة، فأديت إلى أبي بكر حقه وعرفت له طاعته وغزوت معه في جنوده، وكنت آخذ إذا أعطاني،


وأغزو إذا أغزاني، وأضرب بين يديه الحدود بسوطي، فلما قبض ولاها عمر فأخذ بسنة صاحبه وما يعرف من أمره فبايعنا عمر لم يختلف عليه منا اثنان ولم يشهد بعضنا على بعض ولم نقطع البراءة منه ، فأديت إلى عمر حقه وعرفت طاعته وغزوت معه في جيوشه، وكنت آخذ إذا أعطاني، وأغزو إذا أغزاني، وأضرب بين يديه الحدود بسوطي ، فلما قبض تذكرت في نفسي قرابتي وسابقتي وسالفتي وفضلي وأنا أظن أن لا يعدل بي ولكن خشي أن لا يعمل الخليفة بعده ذنبا إلا لحقه في قبره فأخرج منها نفسه وولده، ولو كانت محاباة منه لآثر بها ولده فبرئ منها إلى رهط من قريش ستة أنا أحدهم ،

فلما اجتمع الرهط تذكرت في نفسي قرابتي وسابقتي وفضلي وأنا أظن أن لا يعدلوا بي، فأخذ عبد الرحمن مواثقنا على أن نسمع ونطيع لمن ولاه الله أمرنا، ثم أخذ بيد ابن عفان فضرب بيده على يده فنظرت في أمري فإذا طاعتي قد سبقت بيعتي وإذا ميثاقي قد أخذ لغيري، فبايعنا عثمان فأديت له حقه وعرفت له طاعته وغزوت معه في جيوشه، وكنت آخذ إذا أعطاني، وأغزو إذا إغزاني، وأضرب بين يديه الحدود بسوطي ،

فلما أصيب نظرت في أمري فإذا الخليفتان اللذان أخذاها بعهد رسول الله صلى الله عليه وسلم إليهما بالصلاة قد مضيا وهذا الذي قد أخذ له الميثاق قد أصيب،

فبايعني أهل الحرمين وأهل هذين المصرين .

وبالجملة فقد أوسع العلماء هذا الحديث شرحا وردا لما أثير حوله من شبه ، وننصح في هذا الصدد بمراجعة كتاب الصواعق المحرقة للإمام ابن حجر الهيتمي فقد أجاد وأفاد في رد سائر الشبه المتعلقة بهذا الحديث ولولا خشية الإطالة لنقلنا ذلك .
والله أعلم .

ابوعمر

ذكر تاريخ التسجيل : 10/07/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حديث الولاية في غدير خم .من كتب السنة Empty رد: حديث الولاية في غدير خم .من كتب السنة

مُساهمة من طرف خطاب السنه الأحد يوليو 31, 2011 2:07 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

حفظك الله اخي الغالي ابا عمر على ماقلته وجعله الله شفيعا لك

اخي الغالي دكتور مهدي

كنت ومازلت أقول انك تفند الامور حسب معتقدك وحسب رؤيتك الشخصيه والتحليليه لك أمر يرد لك

أقول لك

نعم انا وجميع علماء السنه والجماعه نقر بغدير خم ونقر نحن وانتم ان غدير خم كان بعد عوده الرسول صلى الله عليه وسلم بعد حجه الوداع كما اسلفت انت حفظك الله

ولكن انت قلت ان الحادثه ( غدير خم ) كانت توليه لعلي بن ابي طالب واستشدهت بقول الرسول صلى الله عليه وسلم بقوله من كنت مولاه فعلي مولاه

وتقول ان هذه تدل على الولايه ....؟ وقد أجزمت انت ومن هم في مذهبك بهذه العباره

ولكن لنا نحن اختلاف معكم فيها... ولا نوافقكم الراي.... أنظر معي وكرز نوافق على غدير خم وما قلته في انه كان بعد حجه الوداع ولكن نختلف في تفسيركم وتفسيرنا للحادثه

سأورد لك مايشفي غليلك يادكتور من هذه الحادثه ولكن قبل ركز معي قليلا في هذه الايه

( اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا)

نزلت في نفس السنه قبل حادثه غدير خم اليس كذلك ؟؟؟ يوم عرفه نزلت

طيب أنظر لهذه الايه ايضا

يا أيها الرسول بلغ ما أنزل إليك من ربك وإن لم تفعل فما بلغت رسالاته

انتم تقولون ان حادثه خم نزلت بسبب هذه الايه الثانيه ...؟

طيب هل من المعقول ان تنزل الايه الاولى ثم تخلفها مباشره االايه الثانيه ...؟

بمعنى اليوم اكملت لكم دينكم ) معنى الايه خلاص اكمل الرسول صلى الله عليه وسلم الدين وادى الامانه والرساله وقد شهد جمع غفير من الحجاج هذه الايه ويرجع رسول الله صلى الله عليه وسلم وتنزل فيه الايه الثانيه يايها الرسول بلغ ...؟؟؟

هذا تناقض غريب وعجيب أرجو ان تقف معه يادكتور وقفه رجل صادق فهذا دليل على بطلان الامامه التي تقول

اما بالنسبه لغدير خم وماجرى فيه فسافنده لك تفنيدا


نحن اهل السنه والجماعه نقول في حادثه خم مايلي

أرسل النبي صلى الله عليه وسلم علي بن أبي طالب خلف خالد بن الوليد إلى اليمن ليخمّس الغنائم ويقبض الخُمس ، كما قال البخاري ، انظر : الفتح (8/65 (فلما خمّس علي الغنائم ، كانت في الغنائم وصيفة هي أفضل ما في السبي ، فصارت في الخُمس ، ثم إن علياً خرج ورأسه مغطى وقد اغتسل ، فسألوه عن ذلك ، فأخبرهم أن الوصيفة التي كانت في السبي صارت له فتسرى بها ، فكره البعض ذلك منه ، وقدم بريدة بن الحصيب بكتاب خالد إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، وكان ممن يبغض علياً فصدق على كتاب خالد الذي تضمن ما فعله علي ، فسأله النبي صلى الله عليه وسلم : يا بريدة أتبغض علياً ؟ فقال : نعم ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : لا تبغضه فإنه له في الخُمس أكثر من ذلك ، ذكره الإمام أحمد في المسند (5/350 ( قال الهيثمي: رجاله رجال الصحيح غير عبد الجليل بن عطية وهو ثقة، مجمع الزوائد (9/127) . فلما كانت حجة الوداع ، رجع علي من اليمن ليدرك الحج مع النبي صلى الله عليه وسلم ، وساق معه الهدي ، وقد تعجل علي ليلقى النبي صلى الله عليه وسلم بمكة ، واستخلف رجلاً من أصحابه على الجند ، فكسا ذلك الرجل الجند حللاً من البز الذي كان مع علي ، فلما دنا الجيش من مكة خرج علي ليلقاهم ، فإذا عليهم الحلل ، فقال لنائبه : ويلك ما هذا ؟! قال : كسوت القوم ليتجملوا به إذا قدموا في الناس ، قال : ويلك ، انزع قبل أن تنتهي بهم إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، فنزع الحلل و ردها إلى البز ، فأظهر الجيش شكواه لما صنع بهم علي ، وقد طلب أصحاب علي منه أن يركبوا ويريحوا على إبل الصدقة بحجة أن بإبلهم خللاً وضعفاً ، فأبى عليهم ذلك وقال : (إنما لكم منها سهم كما للمسلمين ) ، فعندما ذهب إلى الحج سأل أصحابه خليفته ما كان علي منعهم إياه ، فوافق على ذلك ، فلما جاء علي عرف أن الإبل قد ركبت فذم خليفته ولامه ، وعدّ بعض أصحاب علي ذلك منه غلظة وتضييقاً ، فشكاه أبو سعيد الخدري إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، فوافق الرسول صلى الله عليه وسلم على هذا المسلك من علي ، فندم أبو سعيد على شكواه ، وقال : والله لا أذكره بسوء أبداً سراً ولا علانية فلما اشتكى الناس علياً قام رسول الله صلى الله عليه وسلم خطيباً فقال : أيها الناس ، لا تشكوا علياً ، فوالله إنه لأخشن في ذات الله أو في سبيل الله من أن يُشتكى ، وقد ذكر أن هذه الخطبة كانت في غدير خُم أثناء عودة النبي صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة ، و مما قاله النبي صلى الله عليه وسلم في رواية مسلم عن زيد بن أرقم قال : قام فينا رسول الله صلى الله عليه وسلم خطيباً بماء يدعى خما ، بين مكة والمدينة فقال : أما بعد أيها الناس إنما أنا بشر يوشك أن يأتيني رسول ربي فأجيب ربي، وإني تارك فيكم ثقلين ، أولهما كتاب الله فيه الهدى والنور ، فخذوا بكتاب الله واستمسكوا به ، فحث على كتاب الله و رغّب فيه ، ثم قال وأهل بيتي ، أذكركم الله في أهل بيتي ، قالها ثلاثاً ، صحيح مسلم (رقم 6175) وفي رواية بعد أن حمد الله وأثنى عليه : يا أيها الناس إنه لم يبعث نبي قط إلا عاش نصف ما عاش الذي قبله ، وإني أوشك أن أُدعى فأُجيب ، وإني تارك فيكم ما لن تضلوا بعده كتاب الله ، ثم قام وأخذ بيد علي رضي الله عنه فقال : من كنت مولاه فعلي مولاه . المعجم الكبير للطبراني (5/171-172 ) .
هذا ملخص لمجموع الروايات التي جاءت عند المحدثين وأصحاب السير، وخلاصته؛ هو أن النبي صلى الله عليه وسلم أراد أن يبرئ ساحة سيدنا علي مما نسبه إليه بعض الصحابة، ولم يكن هناك أي ذكر للخلافة أو الوصية بالخلافة، وإنما هو بيان لبعض فضائله رضي الله عنه.

أفهمت يادكتور ليس معناه وصيه أو خلافه بل بيان لفضائله لما جرى كما اسلفت من
تبرئ ساحه علي بن ابي طالب رضي الله عنه مما نسبه اليه بعض الصحابه رضوان الله عليهم

ولعلي اقول لك واسالك سؤالا:

لماذا الرسول صلى الله عليه وسلم لم يقل اشهدوا او لماذا لم يقلها صريحه لماذا لم يقل علي الخليفه من بعدي .... فكر ياجزاك الله خيرا وكف عنك من ترهات الكلام والغاز لا جدوى منها

فياخي الغالي دكتور مهدي تعقل وافهم غدير خم كما اوضحت لك

فإن قلت مثل ماتقول واصريت فاين موضع الايه التي تنص بولايه علي ..؟ واين نص الحديث الذي ينص بولايه علي نصا صريحا..؟ ولا تقل لي من كنت مولاه فعلي مولاه فهذا لا يدل ابدا على الوصايه والخلافه وقد بينت لك هذا سابقا

هداك الله وصلح بالك يادكتور

خطاب السنه

ذكر تاريخ التسجيل : 03/07/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حديث الولاية في غدير خم .من كتب السنة Empty رد: حديث الولاية في غدير خم .من كتب السنة

مُساهمة من طرف خطاب السنه الإثنين أغسطس 01, 2011 10:36 pm

وقد أعلنت يادكتور انتصارك ولم تسمع منا ردا وها نحن ردينا عليك وبعون الله ان الجمناك فيم قلت

ولعلي ازيد واقول لماذا لم يصرح الرسول صلى الله عليه وسلم بالخلافه لعلي تصريحا واضحا بقوله خليفه ..؟ اهي صعبه على رسول الله صلى الله عليه وسلم ...

ولو كان النبي صلى الله عليه وسلم يريد أن يبلّغ أمراً بهذه الخطورة لقال لفظاً لايحتمل هذه المعاني الكثيرة كأن يقول ( خليفة ).
وهذا يعترف به الشيعة أنفسهم , قال النوري الطبرسي في فصل الخطاب
(لم يصرح النبي صلى الله عليه وسلم لعلي عليه السلام بالخلافة بعده بلا فصل في يوم الغدير وأشار إليها بكلام مجمل مشترك بين معان يحتاج في تعيين ما هو المقصود منها إلى قرائن). أرايت اعترافا من عالمكم الطبرسي ..؟ فماذا بعد هذه ؟؟؟

4- عند أهل السنه مايرجّح معنى الناصر والمحب على غيره :
وذلك أنّ في طرق الحديث أنّ النبي صلى الله عليه وسلم لما سأل بريدة رضي الله عنه ( أتبغض علياً؟)
قال : نعم,
فقال النبي صلى الله عليه وسلم (من كنت مولاه فعلي مولاه )
قال بريدة: فما كان من الناس أحد بعد قول النبي صلى الله عليه وسلم أحبّ إليّ من عليٍّ . رواه الترمذي ,
فيكون المعنى ( من كان يحبني فليحب علياًّ )
وأيضاً لقوله صلى الله عليه وسلم (اللهم وال من والاه وعاد من عاداه )
فالموالاة والمعاداة شرحُ ( من كنت مولاه فعلي مولاه ) لأنه صلى الله عليه وسلم ذكر الموالاة بقوله ( وال من والاه ) وذكر ضدها بقوله ( وعاد من عاداه )
فالنبي صلى الله عليه وسلم فسَّر كلام نفسِه بِنفسِه فلا يسوغ لأحد بعد هذا أن يفسِّره بتفسير من عنده.
5- لو سلّمنا أن معنى مولى هو ( أولى ) -ونحن لانسلِّم - فمن أين لهم أنه يدل على الإمامة؟ [إن أولى الناس بإبراهيم للذين اتبعوه ].
6- ولو سلّمنا بأنه يدل على الإمامة - ونحن لانسلِّم - فالمراد هو المآل وإلا لكان هو الإمام في عهد النبي صلى الله عليه وسلم,
وفد آلت الخلافة إلى علي رضي الله عنه في النهاية.
7- يكذب الشيعه فيقولون أن الحديث قاله النبي صلى الله عليه وسلم في خُم وهي مفترق الحجيج ,
وهذا كذب لأنّ خُم في الجُحفة وهي تبعد عن مكة أكثر من مائتي كيلومتر في اتجاه المدينة ومفترق
الحجيج هو مكة . أرايت يادكتور ..؟
8- لو كان الصحابة قد تآمروا على عليٍّ رضي الله عنه - وحاشاهم - فلم ذكر عمر رضي الله عنه
علياًّ رضي الله عنه من ضمن الستّة الذين جعل أمر الخلافة فيهم.
ولم أعطى باقي الصحابة - المتآمرين بزعم الشيعه - الخلافة لعليٍّ رضي الله عنه.
ولو كان الصحابة قد ارتدُّوا جميعاً إلا ثلاثه - بزعم الشيعة - فلم قاتل
كثير منهم مع عليٍّ رضي الله عنه ضد طلحةَ والزبير وضدَّ معاويةَ رضي الله عنهم أجمعين صدقني يادكتور تناقض عجيب مابعده تناقض واقسم بالله اني لم ار تناقضا كهذا ....؟ يرتدون على قولكم ثم يرجعون ليقاتلو معه ...؟

هداك الله واصلح بالك يادكتور

نحن نحب الرسول صلى الله عليه وسلم وصاحبته اجمعين من ابي بكي لعمر لعثمان لعلي رضي الله عنهم اجمعين وكافه الصحابه ولا نغلو ولا نضع احد في غير موضعه

فتمهل ياهداك الله وضع الموازين في اماكنها لكي لا تقحم نفسك في امور انت في غنى عن النقاش فيها

هداك الله واصلح بالك

خطاب السنه

ذكر تاريخ التسجيل : 03/07/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حديث الولاية في غدير خم .من كتب السنة Empty رد: حديث الولاية في غدير خم .من كتب السنة

مُساهمة من طرف سني وافتخر في ديني ومذهبي السبت أغسطس 13, 2011 6:15 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



انا جيت للمنتدى هذا عشان اثنين غالين مره علي



خـطاب السنه حفظه الله ورعاه



وابوعمر حفظه الله ورعاه





وانا اقول ان مذهب السنه هو المذهب الصحيح وليس انتم يارافضه ياجهلاء يا اغبياء حرمتم الجبن الا مع محرم استغفر الله العلي العظيم خخخخخخخخخخخخخخخ صدق انكم اغبياء

سني وافتخر في ديني ومذهبي

ذكر تاريخ التسجيل : 13/08/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حديث الولاية في غدير خم .من كتب السنة Empty رد: حديث الولاية في غدير خم .من كتب السنة

مُساهمة من طرف دكتور مهدي الجمعة نوفمبر 04, 2011 8:54 pm

ليس من شيمة لاسود الرد على الكلاب
هكذا نرد على لانسان التافة

اما الجماعة الباقين
لوكان كلامكم يعبر على طفل لن ولم يصدقة
في اي قاموس عربي الولاية معنها المحبة
ولاكثر غباوة عندكم
انكم لم تحددو من تصدقو من المصادر ومن تكذبو
ولاكثثثثثثثثثثثثثثثثثثثر غبا غباء من ذالك
ان من ينظر الى كلامكم يجد انكم متناقضين فية اي تكذبو وتصدقو في نفس الوقت
وهذا دليل على امرين هما
1 اما انكم غير موئهلين علميا وثقافين للتمعن في مذهبكم الفاسد او
2 اما انكم اغبيا بحيث الغباء عندكم قد استفحل

_________________
يمكنكم التعرف على الوهابية في العالم كلة من خلال غبائهم وقذارتهم



حديث الولاية في غدير خم .من كتب السنة 7hlr5v73v7un
[/size][/size]
حديث الولاية في غدير خم .من كتب السنة 18
دكتور مهدي
دكتور مهدي
عضو مبدع
عضو مبدع

ذكر تاريخ التسجيل : 06/09/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حديث الولاية في غدير خم .من كتب السنة Empty رد: حديث الولاية في غدير خم .من كتب السنة

مُساهمة من طرف ابوعمر الخميس نوفمبر 10, 2011 9:40 am

استفحل .............اغبى كلمة سمعتها غثيتنا بها ...ماتعرف غير هي ..
واما كلامك فلا فائدة منة
لأكثر من اثلاثة اشهر هربت عن الرد هل انت جبان لهذه الدرجة ..
لماذا لم تجاوب على سؤال اخي خطاب ..
لماذا لم يصرح الرسول صلى الله عليه وسلم بالخلافه لعلي تصريحا واضحا بقوله خليفه ..؟
فيك خير ناقش ولا اقضب الباب>>> يسار فوق ....واللبيب بالأشارة يفهم ....

ابوعمر

ذكر تاريخ التسجيل : 10/07/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حديث الولاية في غدير خم .من كتب السنة Empty رد: حديث الولاية في غدير خم .من كتب السنة

مُساهمة من طرف بنت الرافدين الإثنين نوفمبر 14, 2011 4:22 pm


‏​يلومــوني على حبك *** وانا أحـيا وأموت وياك
عسل ومن العسل أحلى *** ياحـيدر أسمك وطـرواك
أنا من الصغر وياك *** أرضـع عشقك ونجواك
ولو مر الزمان ودار *** قلت ياأبا الحسن أهواك
يعاذل خْف علي لومك *** وخْف إعتابك وشكواك
عندي ويه الوصي بيعه *** أنـــا بيميني مو يمناك
وعند الموت ياعــاذل *** يجيني وإنته خـل ينساك
وأنا الي ما نسيته دوم *** خـايب ظـنك ومنـواك
خل نار السعير تصير *** يا باغض علي مــثواك

وإنته يا محب حيدر *** تظـل جنة عـدن مــأواك

بنت الرافدين

انثى تاريخ التسجيل : 14/11/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى