منتديات نور الشيعه
يا هلا وغلا بل الجميع

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات نور الشيعه
يا هلا وغلا بل الجميع
منتديات نور الشيعه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

عدم العمل بروايات أهل البيت(عليهم السلام) عند اهل السنة

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

عدم العمل بروايات أهل البيت(عليهم السلام) عند اهل السنة Empty عدم العمل بروايات أهل البيت(عليهم السلام) عند اهل السنة

مُساهمة من طرف دكتور مهدي الجمعة أغسطس 26, 2011 10:14 pm

ليس المهم هو كثرة المرويات من أهل البيت (عليهم السلام), بل المهم هو العمل بهذه المرويات ومحلها من الفقه والإفتاء عند علماء أهل السنة وأئمتهم، وهذا ما لا نجده في الكتب الفقهية لأهل السنة، وإن وجدنا كان ذلك يسيراً جداً ودعوى أن المهم هو الوصول إلى حديث رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) بغض النظر عن الصحابي، فهذه الدعوى غير موفقة ولابد من إثبات حجيتها شرعاً، فسلامة الطريق هي الموصلة إلى نهاية الطريق بسلام، وإلا كان الوقوع في الهلكات أمر محتمل جداً وهو ما يرفضه العقل بداهة ولا يحق للعاقل أن يقول إني أقتحم الهلكات من أجل الوصول إلى ما أضمن به سلامتي، فهذا غير مقبول. فلابد من ضمان سلامة الطرق الموصلة إلى النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) المعبر عنها بوثاقة وعدالة الراوي لنطمئن إلى الأخذ عنه آمنين، خاصة بعد أتفاق الجميع على عدم عصمة الصحابة، وأنهم بشر يخطأون ويصيبون وأن المعصية تصدر منهم كغيرهم من البشر غير المعصومين.
وأما بالنسبة إلى الأسانيد الموصلة إلى الإمام جعفر الصادق (عليه السلام)، فعلماء الشيعة الإمامية قد جمعوا الأحاديث الواردة عن أهل البيت (عليهم السلام) وأودعوها الموسوعات الحديثية عندهم، واخضعوا الرواة لعملية تمحيص وتشذيب ومتابعة، وأفردوا في ذلك كتباً خاصة تتحدث عن وثاقة هؤلاء الرواة من عدمها، وتشددوا في الجرح والتعديل إلى مستوى لا تبلغه قواعد الجرح والتعديل عند أهل السنة.. ويمكنكم مراجعة تلك القواعد وأسسها في كتبهم الرجالية والإطلاع عليها لتعرفوا مدى الدقة في متابعة الرواة والحكم بوثاقتهم من عدمها..
والكثير من هؤلاء الرواة الثقات من الشيعة الإمامية هم ثقات عند أهل السنة، وقد ذكر السيد شرف الدين في مراجعاته الأزهرية مع الشيخ سليم البشري مائة راو من هؤلاء الرواة ممن يعتمد عليهم محدّثوا أهل السنة في كتبهم كالبخاري ومسلم والترمذي وأبن ماجة وغيرهم، فراجع ثمة.
دكتور مهدي
دكتور مهدي
عضو مبدع
عضو مبدع

ذكر تاريخ التسجيل : 06/09/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عدم العمل بروايات أهل البيت(عليهم السلام) عند اهل السنة Empty رد: عدم العمل بروايات أهل البيت(عليهم السلام) عند اهل السنة

مُساهمة من طرف خطاب السنه الجمعة أغسطس 26, 2011 10:28 pm

أقولها لك واعيدها يامهدي

نحن نحب اهل البيت ولم نخسر الصحابه

وانتم حبيتم اهل البيت وخسرتم الصحابه

احترقت اباطيلك

واني اتحداك من هذا المكان ان تاتيني بقول واضح بالسند لاحد العلماء يطعن في علي او احد من ال بيته وسوف انتظرك لتاتي به

خطاب السنه

ذكر تاريخ التسجيل : 03/07/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عدم العمل بروايات أهل البيت(عليهم السلام) عند اهل السنة Empty رد: عدم العمل بروايات أهل البيت(عليهم السلام) عند اهل السنة

مُساهمة من طرف دكتور مهدي السبت أغسطس 27, 2011 1:47 pm

اهاااااااااااااااااااا
اذا انت تحب ال البيت عليهم السلام وعلي ابن ابي طالب من ال البيت وخليفة
اريدك ان تجاوب عن سؤال بسيط
(لقد تقمصها مني ابن ابي قحافة) اي ابا بكر
وانا ذكرت ان التقمص معناها السرقة
اذا (هل انت مع السارق) ام مع (المسروق)
جواب بسيط جدا

_________________
يمكنكم التعرف على الوهابية في العالم كلة من خلال غبائهم وقذارتهم



عدم العمل بروايات أهل البيت(عليهم السلام) عند اهل السنة 7hlr5v73v7un
[/size][/size]
عدم العمل بروايات أهل البيت(عليهم السلام) عند اهل السنة 18
دكتور مهدي
دكتور مهدي
عضو مبدع
عضو مبدع

ذكر تاريخ التسجيل : 06/09/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عدم العمل بروايات أهل البيت(عليهم السلام) عند اهل السنة Empty رد: عدم العمل بروايات أهل البيت(عليهم السلام) عند اهل السنة

مُساهمة من طرف خطاب السنه السبت أغسطس 27, 2011 4:34 pm

هههههه

اضحك الله سنك يامهدي

اتستشهد علي بالخطبه الشقشقيه..؟

خذ مايشفي غليلك من نقد اسانيد الخطبه لكي لا تستند عليها


نقد أسانيد خطبة الشقشقية


قال إبن المبارك لولا الإسناد لقال كل من شاء كل ما شاء, وجميعنا نتفق على أن شخصية مثل علي بن أبي طالب- رضي الله عنه- لا تصدر منها خطبة مثل هذه دون أن يكون هناك سلسلة من الرجال قد سمع بعضهم من بعض صدورها.

ولنستعرض معآ الأسانيد التي عند الإمامية لهذه الخطبة - المزعومة- ولنرى وهن الإسناد فيها ومن كتب رجالهم المعتمدة.



- علل الشرائع - الشيخ الصدوق ج 1 ص 150 :
12 - حدثنا محمد بن على ماجيلويه ، عن عمه محمد بن ابى القاسم ، عن احمد ابن أبى عبد الله البرقى ، عن ابيه عن ابن ابى عمير ، عن أبان بن عثمان ، عن أبان ابن تغلب عن عكرمة ، عن ابن عباس قال : ذكرت الخلافة عند أمير المؤمنين علي ابن ابى طالب " ع " فقال : أما والله لقد تقمصها ابن ابى قحافة أخوتيم وانه ليعلم ان محلي منها محل القطب من الرحى ينحدر عني السيل ولا يرقى الي الطير فسدلت دونها ثوبا وطويت عنها كشحها ، وطفقت ارتأى بين ان أصول بيد جذاء..... إلى أخر الخطبة .


محمد بن علي بن ماجيلوية : لا يوجد له توثيق صريح غير ترضي الصدوق عنه. وقد بين الخوئي أن الترضي لا يفيد التوثيق كما جاء في مقدمة كتابه معجم رجال الحديث , وقد ضعف الخوئي طريق الشيخ لأكثر من راوي لوجود هذا المهمل في الطريق له !!.

ولكم مثال : محمد بن عمران العجلي ستجدون أن الخوئي يقول أن طريق الصدوق إليه ضعيف بمحمد بن علي بن ماجليوية معجم رجال الحديث 18/ 88 ترجمة رقم 11510

أبي عبد الله محمد بن خالد البرقي : قال النجاشي : ضعيف الحديث .رجال النجاشي 335. وقد وثقه الخوئي ولكن في حالة التضارب الصريح مثل هذا يأخذ برأي خرتيت هذا العلم عندهم وهو النجاشي.

عكرمة : وهو مولى العباس رضي الله عنه . نقل الخوئي عن الكشي : عكرمة مولى ابن عباس : " حدثنا محمد بن مسعود ، قال : حدثني ابن ارداد ازداد بن المغيرة ، قال : حدثني الفضل بن شاذان ، عن ابن أبي عمير ، عن حماد بن عيسى ، عن حريز ، عن زرارة ، قال : قال أبو جعفر عليه السلام : لو أدركت عكرمة عن الموت لنفعته ، قيل لابي عبد الله عليه السلام بماذا ينفعه ؟ قال : كان يلقنه ما أنتم عليه فلم يدركه أبو جعفر ولم ينفعه . قال الكشي : وهذا نحو ما يروي : لو اتخذت خليلا لاتخذت فلانا خليلا : لم يوجب لعكرمة مدحا بل أوجب ضده " . معجم رجال الحديث 21 / 177.



- معاني الأخبار- الشيخ الصدوق ص 360 :
- حدثنا محمد بن إبراهيم بن إسحاق الطالقاني قال : حدثنا عبد العزيز بن يحيى الجلودي ، قال : حدثنا أبو عبد الله أحمد بن عمار بن خالد ، قال : حدثنا يحيى بن عبد الحميد الحماني قال : حدثنا عيسى بن راشد ، عن علي بن خزيمة عن عكرمة ، عن ابن عباس ، وحدثنا محمد بن علي ماجليويه ، عن عمه محمد بن أبي القاسم ، عن أحمد بن أبي عبد الله البرقي ، عن أبيه ، عن ابن أبي عمير ، عن أبان بن عثمان ، عن أبان ابن تغلب ، عن عكرمة ، عن ابن عباس ، قال : ذكرت الخلافة عند أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام فقال :

محمد الطالقاني : لا يوجد له توثيق وكل ما هناك ترضي الصدوق عليه وقد علق على هذه النقطة الخوئي : ..... في هذه الرواية دلالة واضحة على تشيع محمد بن إبراهيم ، وحسن عقيدته ، وأما وثاقته فهي لم تثبت ، وليس في ترضي الصدوق قده عليه دلالة على الحسن ، فضلا عن الوثاقة . معجم رجال الحديث 51 / 231 .

يحيى بن عبد الحميد الحماني : مجهول معجم رجال الحديث 21/ 64.

عكرمة : مولى العباس رضي الله عنه تقدمت ترجمته في الأثر السابق.


- الأمالي- الشيخ الطوسي ص 372 :
أخبرنا الحفار ، قال : حدثنا أبو القاسم الدعبلي ، قال : حدثنا أبي ، قال : حدثنا أخي دعبل ، قال : حدثنا محمد بن سلامة الشامي ، عن زرارة بن أعين ، عن أبي جعفر محمد بن علي عليهما السلام ، عن ابن عباس ، وعن محمد ، عن أبيه ، عن جده عليه السلام ، قال : ذكرت الخلافة عند أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام فقال : والله لقد تقمصها ابن أبي قحافة ، وإنه ليعلم أن محلي منها محل القطب

هلال الحفار : مجهول وقد ضعف الخوئي طريق الشيخ إلى أكثر من راوي لوجوده وكمثال ترجمة إسماعيل بن علي معجم رجال الحديث 4/72 ترجمة رقم 1396.

أبو القاسم الدعلبي : هو إسماعيل بن علي بن علي بن رزين : قال النجاشي : ، كان مختلطا ، يعرف منه وينكر ، وقال ابن الغضائري : " إسماعيل بن علي بن علي الدعبلي ، ابن أخي دعبل ، كان بواسط مقامه ، وولي الحسبة بها ، كان كذابا وضاعا للحديث ، لا يلتفت إلى ما رواه عن أبيه عن الرضا عليه السلام ، ولا غير ذلك ولا بما صنف " .4/72

علي بن علي بن رزين : مجهول معجم رجال الحديث13/ 108.



- الطرائف- السيد ابن طاووس الحسني ص 420 :
قال عبد المحمود : ولقد وجدت هذه الخطبة ايضا في كتاب بخزانة كتب المدرسة النظامية العتيقة الذى سماه صاحب كتاب الغارات في الجزء الثاني منه في كتاب مقتل على بن أبي طالب عليه السلام تاريخ الفراغ منه يوم الثلاثاء ثلاث عشر مضين من شوال سنة ثلاثمائة وخمسة وخمسين وهذا هو سنة ولادة السيد المرتضى الموسوي قبل ولادة أخيه الرضي مؤلف نهج البلاغة ، وهذه ألفاظ الرواية من كتاب الغارات في مدرسة النظامية : قال : حدثنا محمد قال حدثنا حسن بن على الزعفراني قال : حدثنا محمد ابن زكريا القلابى قال : حدثنا يعقوب بن جعفر بن سليمان عن أبيه عن جده عن ابن عباس قال : أبو محمد حدثنى به قبل ذهاب بصره وقال أبو بكر محمد بن وثيق حدثنا محمد بن زكريا بهذه الاسناد عن ابن عباس انه قال : .

من عبد المحمود ؟؟confused


حسن بن علي الزعفراني : مجهول معجم رجال الحديث6/71.

يعقوب بن جعفر بن سليمان : مجهول , معجم رجال الحديث21/141.

لم أجد ترجمة لأبو يعقوب ولا لجده.






فإلى الأن لم أجد إسناد لا يخلو من ضعفاء أو مجاهيل أو كذابين أو إنقطاع


أنظر ياهداك الله من كتبك ماينسف اقوالك

و إنا لنرى أبا بكر أحق بها - أي بالخلافة - إنه لصاحب الغار.

و إنا لنعرف سنه.

و لقد أمرنا رسول الله صلى الله عليه و سلم بالصلاة خلفه و هو حي )))).

نهج البلاغة، تحقيق العالم الشيعي الشريف الرضي 1 / 132

وهذه ايضا

في شرح نهج البلاغة

–وهي مجموعة من خطابات علي رضي الله عنه

وأقواله عند الشيعة ذكر فيها مجتهد الشيعة ابن ميثم البحراني

ناقلاً رسالة علي رضي الله عنه:


****وكان أفضلهم في الإسلام -كما زعمت- وأنصحهم لله ولرسوله,

الخليفة الصديق, وخليفة الخليفة الفاروق,

ولعمري إن مكانهما في الإسلام لعظيم،

وإن المصاب بهما أجرح في الإسلام شديد،

يرحمهما الله وجزاهما بأحسن الجزاء}}

[شرح نهج البلاغة ج (31) ص (486)].


هل اقتنعت الآن ام لا ...؟

خطاب السنه

ذكر تاريخ التسجيل : 03/07/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى