منتديات نور الشيعه
يا هلا وغلا بل الجميع

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات نور الشيعه
يا هلا وغلا بل الجميع
منتديات نور الشيعه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

توتر حديث الغدير

اذهب الى الأسفل

توتر حديث الغدير Empty توتر حديث الغدير

مُساهمة من طرف دكتور مهدي الجمعة ديسمبر 16, 2011 6:04 pm

أما إدعاء الشيخ محمد بن عبد الوهاب أنه لا يصح من حديث الغدير إلاّ قوله
(صلى الله عليه وسلم) : « من كنت مولاه » فهذا مما يدعو إلى العجب من قلّة
إطلاع الشيخ وقصر باعه في علوم الحديث ، لان أئمة الحديث وحفّاظه قد صحّحوا
من الحديث أكثر مما يدعيه الشيخ محمد بن عبد الوهاب ، فقد نقل الحافظ ابن
كثير الدمشقي عن الحافظ شمس الدين الذهبي قوله : وصدر الحديث متواتر أتيقن
أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم)قاله ، وأما « اللهم وال من والاه »
فزيادة قوية الاسناد(2) .

كما اعترف بتواتره الحافظ ابن الجزري بروايته عن أبي ليلى ، قال سمعت
علياً (رضي الله عنه) بالرحبة ينشد الناس : من سمع النبي (صلى الله عليه
وسلم) يقول : « من كنت مولاه فعلي مولاه ، اللهم وال من والاه وعاد من
عاداه » فقام اثنا عشر بدرياً فشهدوا أنهم سمعوا رسول الله (صلى الله عليه
وسلم) يقول ذلك . هذا حديث حسن من هذا الوجه ، صحيح من وجوه كثيرة ، متواتر
عن أمير المؤمنين علي (رضي الله عنه) ، وهو متواتر أيضاً عن النبي (صلى
الله عليه وسلم) ، رواه


____________


(1) الدر المنثور 3/117 ، فتح القدير 2/60 .

(2) البداية والنهاية 5/214 .



الصفحة 20

الجم الغفير عن الجم الغفير ، ولا عبرة بمن حاول تضعيفه ممن لا اطلاع له في هذا العلم(1) .
وقال الحافظ ابن حجر الهيتمي المكي : وقول بعضهم إن زيادة « اللهم وال من
والاه » إلى آخره موضوعة ، مردود ، فقد ورد ذلك عن طرق صحّح الذهبي كثيراً
منها(2) .

ثم قال : قال (صلى الله عليه وسلم) يوم غدير خم : « من كنت مولاه فعلي
مولاه ، اللهم وال من والاه وعاد من عاداه » الحديث . وقد مرّ في حادي عشر
الشُبه ، وأنه رواه عن النبي (صلى الله عليه وسلم) ثلاثون صحابياً ، وأن
كثيراً من طرقه صحيح أو حسن(3) .

كما أثبت تواتر حديث الغدير وصحة تكملته عدد كبير من الحفاظ الثقات .

ومن أراد المزيد من التفصيل فعليه بكتاب ( الغدير ) للعلامة الاميني (رحمه
الله) وكتاب ( نفحات الازهار ) للسيد علي الميلاني دام ظله ، إذ يجد فيهما
أسماء الحفاظ والعلماء الذين أخرجوا الحديث بمختلف طرقه .


____________


(1) أسنى المطالب : 48 .

(2) الصواعق المحرقة : 64 .

(3) الصواعق المحرقة : 187 ـ 188 .







الصفحة 21

النص على الخلافة

قال الشيخ محمد بن عبد الوهاب :



وليس في قوله « من كنت مولاه » أن النص على خلافته متصلة ، ولو كان نصاً
لادعاها علي (رضي الله عنه) ، لانه أعلم بالمراد ، ودعوى ادعائها باطل
ضرورة ، ودعوى علمه يكون نصاً على خلافته وترك ادعائها تقية أبطل من أن
يبطل .
ما أقبح ملّة قوم يرمون إمامهم بالجبن والخور والضعف في الدين مع أنه من أشجع الناس وأقواهم...(1) .

لاشك أن إدعاء الشيخ محمد بن عبد الوهاب لا يستند على الواقع ،
فالمطلع على السنة النبوية في كتب أهل السنة نفسها ، يجد من الشواهد
الصحيحة ما يدعم قول الامامية بأن حديث الغدير هو استخلاف مباشر من النبي
(صلى الله عليه وآله وسلم) لامير المؤمنين بلا فصل .

وقد وردت في مصادر الشيعة روايات صحيحة تثبت الخلافة لامير المؤمنين (عليه
السلام) ولاولاده المعصومين بأسمائهم ، لكنني سأُعرض عن تلك الروايات
مكتفياً بالشواهد التي وردت في كتب


____________


(1) رسالة في الردّ على الرافضة : 7 .



الصفحة 22

أهل السنة التي أخرجها حفاظهم ومحدثوهم واعترفوا بصحتها لان فيها الكفاية :
1 ـ أخرج أبو داود الطيالسي بسند صحيح قال : حدثنا أبو عوانة ، عن أبي بلج
، عن عمرو بن ميمون ، عن ابن عباس : أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم)
قال لعلي : « أنت ولي كل مؤمن من بعدي »(1) .

2 ـ أخرج هذا الحديث ابن عبد البر بنفس السند وقال : هذا إسناد لا مطعن فيه لاحد لصحته وثقة نقلته(2) .

3 ـ أخرج ابن أبي شيبة الحديث من طريق آخر قال : حدثنا عفان ، قال :
حدثنا جعفر بن سليمان ، قال : حدثني يزيد الرشك ، عن مطرف ، عن عمران بن
حصين قال : بعث رسول الله (صلى الله عليه وسلم) سرية واستعمل عليهم علياً ،
فصنع علي شيئاً أنكروه ، فتعاقد أربعة من أصحاب رسول الله (صلى الله عليه
وسلم) أن يعلموه ، وكانوا إذا قدموا من سفر بدؤا برسول الله (صلى الله عليه
وسلم) فسلّموا عليه ونظروا إليه ثم ينصرفون إلى رحالهم . قال : فلما قدمت
السرية سلّموا على رسول الله (صلى الله عليه وسلم)فقام أحد الاربعة فقال :
يا رسول الله ، ألم تر أن علياً صنع كذا وكذا ؟ فأقبل رسول الله (صلى الله
عليه وسلم) ـ يُعرف في وجهه الغضب ـ فقال : « ما تريدون من علي ؟ ما


____________


(1) مسند الطيالسي : 360 رقم الحديث 2752 .

(2) الاستيعاب 3/1091 .



الصفحة 23

تريدون من علي ؟ علي مني وأنا من علي ، وعلي ولي كل مؤمن بعدي »(1) .
4 ـ أخرجه أحمد بن حنبل بنفس السند وفيه : « دعوا علياً ، دعوا علياً ، إن علياً مني وأنا منه وهو ولي كل مؤمن بعدي »(2) .

5 ـ أخرجه الترمذي وقال : هذا حديث حسن غريب لا نعرفه إلاّ من حديث جعفر بن سليمان(3) .

6 ـ وأخرجه النسائي بنفس السند(4) .

7 ـ الحافظ أبو يعلى الموصلي(5) .

8 ـ الطبري ، كما في كنز العمال(6) .

9 ـ ابن حبان ، كما عن الرياض النضرة(7) .

10 ـ الطبراني(Cool .


____________


(1) المصنف 12/80 .

(2) مسند أحمد 4/438 ، 5/356 .

(3) جامع الترمذي 5/632 .

(4) الخصائص : 109 .

(5) مسند أبي يعلى 1/293 رقم 355 ، وقال محققه : رجاله رجال الصحيح .

(6) كنز العمال 13/142 ( ش وابن جرير وصححه ) .

(7) الرياض النضرة 3/129 .

(Cool المعجم الكبير 18/128 ـ 129 ، الاوسط 5/425 .



الصفحة 24

11 ـ الحاكم(1) .
12 ـ أخرج الخطيب البغدادي الحديث بطريق آخر قال : أخبرنا أبو محمد
عبدالله بن علي بن عياض بن أبي عقيل القاضي ـ بصور ـ أخبرنا محمد بن أحمد
بن جميع الغساني ، أخبرنا أبو عبدالله محمد بن مخلد العطاء ـ ببغداد ـ
حدثنا أحمد بن غالب بن الاجلح بن عبد السلام ـ أبو العباس ـ حدثنا محمد بن
يحيى بن الضريس ، حدثنا عيسى بن عبدالله بن عمر بن علي بن أبي طالب ، حدثني
أبي عبدالله بن عمر ، عن أبيه ، عن جده علي بن أبي طالب قال : قال رسول
الله (صلى الله عليه وسلم) : « سألت الله فيك خمساً فأعطاني أربعاً ومنعني
واحدة :

سألته فأعطاني فيك : أنك أول من تنشق الارض عنه يوم القيامة ، وأنت معي
معك لواء الحمد ، وأنت تحمله ، وأعطاني أنك ولي المؤمنين من بعدي »(2) .

13 ـ الحافظ ابن عساكر(3) .


____________


(1) المستدرك على الصحيحين 3/110 .

(2) تاريخ بغداد 4/339 .

(3) تاريخ دمشق 42/102 .







الصفحة 25

14 ـ الحافظ ابن الاثير(1) .
15 ـ المتقي الهندي ، وفيه « علي مني وأنا من علي ، وعلي ولي كل مؤمن بعدي » وقال : ( ش عن عمران بن حصين ، صحيح )(2) .

فهذه النصوص الصحيحة وغيرها ـ ممّا لم أذكره ـ تقطع بولاية أمير المؤمنين
(عليه السلام) على المسلمين كافة بعد النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) ،
وهذا يقتضي عدم الفصل ، لانه لم يرد استثناء أحد من الدخول في الولاية
قطعاً ، رغم أن البعض حاول أن يدعي أن لفظة بعدي تعني البعدية المطلقة ولا
يراد بها البعدية المباشرة بعد النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) .

ولكن ـ وكما يقول الاستاذ مروان خليفات ـ ماذا نفعل بلفظ ( كل ) في قول
النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) : « وهو ولي كل مؤمن بعدي » ؟ أليست هي من
ألفاظ العموم ؟ إذاً فعلي ولي كل مؤمن بعد النبي (صلى الله عليه وآله
وسلم) ، وإن كان فيهم أبوبكر وعمر وعثمان(3) .


قعود أمير المؤمنين (عليه السلام)

أما لماذا قعد أمير المؤمنين (عليه السلام) عن حقه ولم يطالب القوم به ؟


____________


(1) أُسد الغابة 3/604 .

(2) كنز العمال 11/608 .

(3) وركبت السفينة : 495 .



الصفحة 26

فالواقع يثبت أنه لم يقعد عنه في بداية الامر ، لان في امتناعه عن مبايعة
أبي بكر مدة ستة أشهر دليلاً على ذلك ، وقد أثبت ذلك معظم المؤرخين
والمحدثين ، ويكفينا في هذا المقام الاستشهاد برواية الصحيحين ـ باعتبارهما
أقوى مصادر أهل السنة ـ لاثبات ذلك مما اتفق الشيخان على إخراجه ، واللفظ
للبخاري :
عن عائشة ، أن فاطمة بنت النبي (صلى الله عليه وسلم) أرسلت إلى أبي بكر
تسأله ميراثها من رسول الله (صلى الله عليه وسلم) مما أفاء عليه بالمدينة
وفدك وما بقي من خمس خيبر ، فقال أبوبكر : إن رسول الله (صلى الله عليه
وسلم) قال : « لانورث ما تركنا صدقة » ، إنما يأكل آل محمد (عليهم السلام)
في هذا المال وإني والله لا أغير شيئاً من صدقة رسول الله (صلى الله عليه
وسلم) عن حالها التي كان عليها في عهد رسول الله (صلى الله عليه
وسلم)ولاعملن فيها بما عمل به رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ، فأبى
أبوبكر أن يدفع إلى فاطمة منها شيئاً ، فوجدت فاطمة على أبي بكر في ذلك
فهجرته فلم تكلمه حتى توفيت ، وعاشت بعد النبي (صلى الله عليه وسلم) ستة
أشهر ، فلما توفيت دفنها زوجها علي ليلاً ولم يؤذن بها أبا بكر ، وصلى
عليها ، وكان لعلي من الناس وجه حياة فاطمة ، فلما توفيت استنكر علي وجوه
الناس فالتمس مصالحة أبي بكر ومبايعته ولم يكن يبايع تلك الاشهر ، فأرسل
إلى أبي بكر أن ائتنا ولا يأتنا أحد معك ، كراهية لمحضر عمر ، فقال عمر :
لا والله لا تدخل عليهم



الصفحة 27

وحدك ، فقال أبوبكر : وما عسيتهم أن يفعلوا بي ، والله لاتينهم ، فدخل
عليهم أبوبكر ، فتشهد علي فقال : إنا قد عرفنا فضلك وما أعطاك الله ، ولم
ننفس عليك خيراً ساقه الله إليك ، ولكنك استبددت علينا بالامر ، وكنا نرى
لقرابتنا من رسول الله (صلى الله عليه وسلم) نصيباً ، حتى فاضت عينا أبي
بكر ، فلما تكلم أبو بكر قال : والذي نفسي بيده لقرابة رسول الله (صلى الله
عليه وسلم)أحب إلي أن أصل من قرابتي ، وأما الذي شجر بيني وبينكم من هذه
الاموال فلم آل فيها عن الخير ، ولم أترك أمراً رأيت رسول الله (صلى الله
عليه وسلم)يصنعه فيها إلاّ صنعته ، فقال علي لابي بكر : موعدك العشية
للبيعة ، فلما صلى أبوبكر الظهر رقى على المنبر فتشهد وذكر شأن علي وتخلفه
عن البيعة وعذره بالذي اعتذر إليه ، ثم استغفر وتشهد علي فعظم حق أبي بكر
وحدث أنه لم يحمله على الذي صنع نفاسة على أبي بكر ولا إنكاراً للذي فضله
الله به ، ولكنا نرى لنا في هذا الامر نصيباً ، فاستبد علينا ، فوجدنا في
أنفسنا ، فسر بذلك المسلمون وقالوا : أصبت ، وكان المسلمون إلى علي قريباً
حين راجع الامر بالمعروف(1) .
الملاحظ على هذه الرواية ، أن فيها اعترافاً صريحاً بأن أمير


____________


(1) صحيح البخاري 5/177 ـ 178 باب غزوة خيبر ، صحيح مسلم 3/1380 كتاب الجهاد والسير .



الصفحة 28

المؤمنين (عليه السلام)لم يبايع أبا بكر طيلة ستة أشهر ، وليست قضية ميراث
الزهراء (عليها السلام) من النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) هي السبب في
تأخر بيعة أمير المؤمنين لابي بكر ـ كما يوحي كلام أبي بكر بذلك وكما ادعى
البعض ـ إذ أن كلام أمير المؤمنين (عليه السلام) يؤكد أن السبب هو استبداد
أبي بكر بالامر من مستحقيه الحقيقيين .
أما لماذا بايع أمير المؤمنين في نهاية الامر ; فلانه نظر إلى مصلحة
الاسلام العليا فقدمها على حقه خوفاً من ذهاب الاسلام كله بحدوث فتنة لا
تبقي ولا تذر ، ففضل التضحية بشطر الامر بدلاً من التضحية بكله ، وقد بين
سيدنا الامام شرف الدين (قدس سره) الامر بشكل جلي حيث قال :

السلف الصالح لم يتسنَّ له أن يقهرهم يومئذ على التعبد بالنص فرقاً من
انقلابهم إذا قاومهم وخشية من سوء عواقب الاختلاف في تلك الحال ، وقد ظهر
النفاق بموت رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) وقويت بفقده شوكة
المنافقين وعتت نفوس الكافرين وتضعضعت أركان الدين ، وانخلعت قلوب المسلمين
وأصبحوا بعده كالغنم المطيرة في الليلة الشاتية بين ذئاب عادية ووحوش
ضارية ، وارتدت طوائف من العرب ، وهمت بالردة أُخرى... فأشفق علي (عليه
السلام) في ذلك الظرف أن يظهر إرادة القيام بأمر الناس مخافة البائقة وفساد
العاجلة ،



الصفحة 29

والقلوب على ما وصفنا ، والمنافقون على ما ذكرنا ، يعضون عليهم الانامل من
الغيظ ، وأهل الردة على ما بينا ، والاُمم الكافرة على ما قدمنا ، والانصار
قد خالفوا المهاجرين وانحازوا عنهم يقولون منا أمير ومنكم أمير ، فدعاه
النظر للدين إلى الكف عن طلب الخلافة والتجافي عن الاُمور ، علماً منه أنّ
طلبها والحال هذه يستوجب الخطر بالاُمة والتغرير في الدين ، فاختار الكف
إيثاراً للاسلام وتقديماً للصالح العام وتفضيلاً للاجلة على العاجلة . غير
أنه قعد في بيته ـ ولم يبايع حتى أخرجوه كرهاً ـ احتفاظاً بحقه واحتجاجاً
على من عدل عنه ، ولو أسرع إلى البيعة ما تمت له حجة ولا سطع له برهان ،
لكنه جمع فيما فعل بين حفظ الدين ، والاحتفاظ بحقه من إمرة المؤمنين ، فدل
هذا على أصالة رأيه ورجاحة حلمه وسعة صدره وإيثاره المصلحة العامة ، ومتى
سخت نفس امرئ عن هذا الخطب الجليل والامر الجزيل ، ينزل من الله تعالى
بغاية منازل الدين ، وإنما كانت غايته من فعل أربح الحالين له وأعود
المقصودين عليه ، بالقرب من الله عزوجل(1) .
أما قول الشيخ محمد بن عبد الوهاب بأن في ذلك اتهاماً من


____________


(1) المراجعات : 450 ـ 451 ، المراجعة 84 .



الصفحة 30

الشيعة لامامهم بالجبن ـ والعياذ بالله ـ فنقول : لقد كان لامير المؤمنين
(عليه السلام) في هارون (عليه السلام) أسوة حسنة حين قال كما في قوله تعالى
(قَالَ يا ابْنَ أُمَّ إِنَّ الْقَوْمَ استَضْعَفُونِي وَكَادُوا يَقْتُلُونَنِي)(1) .
فقال أمير المؤمنين (عليه السلام) : « فنظرت فاذا ليس لي معين إلاّ أهل
بيتي فضننت بهم عن الموت وأغضيت على القذى وشربت على الشجا وصبرت على أخذ
الكظم وعلى أمرّ من طعم العلقم »(2) .




____________


(1) سورة الاعراف

_________________
يمكنكم التعرف على الوهابية في العالم كلة من خلال غبائهم وقذارتهم



توتر حديث الغدير 7hlr5v73v7un
[/size][/size]
توتر حديث الغدير 18
دكتور مهدي
دكتور مهدي
عضو مبدع
عضو مبدع

ذكر تاريخ التسجيل : 06/09/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى